24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | ويكيليكس: الرئيس الموريتاني محمّد ولد عبد العزيز.. مغربي

ويكيليكس: الرئيس الموريتاني محمّد ولد عبد العزيز.. مغربي

ويكيليكس: الرئيس الموريتاني محمّد ولد عبد العزيز.. مغربي

نشر موقع ويكيليكس نص برقية صادرة عن سفارة واشنطن بنواكشوط، وهي الحاملة للترميز 09NOUAKCHOTT461 والمؤرخة في 16 يوليوز 2009، تفيد بأن الرئيس الموريتاني محمّد ولد عبد العزيز "بعيد من أن يكون من بلده" وأنه يبدو مغربيا أو سنيغاليا.

وأوردت الوثيقة المفضوحة من لدن ويكيليكس بأن الرئيس الموريتاني يتكلّم "حسّانية غير نقيّة" وأنه يحيط نفسه بأناس ينتمون لذات قبيلته زيادة على دائرة مؤثرة مقرّبة من الرّباط.. قبل أن تضيف بأنّ غالبية الوسط الاجتماعي لولد عبد العزيز يقيم ما بين مراكش والسمارة المغربيتان، كما أنّه بمدينة "لوغا" السينغالية.

كما أفاد السفير الأمريكي مارك بلوار، منجز التقرير، بأن عددا من النشطاء السياسيين الموريتانيين يرون في محمد ولد عبد العزيز شخصا "جاهلا" و"غير مؤهل" لقيادة البلاد.. وزاد بأنّ الرئيس الموريتاني الحالي قد استفاد من علاقة نسب مع أحمد ولد الطايع للتدرج في الجيش، كما أنّه كان المنفذ الفعلي للانقلاب العسكري الذي شهدته موريتانيا والذي قدّم ولد محمّد فال "واجهة له".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - Marokino الأحد 09 أكتوبر 2011 - 05:27
La Mauritanie est dirigee par un Marocain, l'Algerie par un Marocain, qui encore? Juan Carlos est marocain, Wikileaks va le prouver :)
2 - ودزامي الأحد 09 أكتوبر 2011 - 05:35
وما العجب فكل سكان المنطقة الجنوبية المسماة بموريطانيا فهي مغربية اراضي مغربية اعطاهم الحكم الراحل محمد الخامس رحمه الله
3 - mazari 18 الأحد 09 أكتوبر 2011 - 05:48
le président mauritanien est marocain le président algérien est marocain donc par déduction kadhafi et zine el abidine sont aussi marocains! sans recours à wikileaks
4 - dina الأحد 09 أكتوبر 2011 - 05:51
عادي هو مغربي وبوتفليقة مغربي
اصلا قديما كانت تونس والمغرب فقط في المنطقة وتونس كانت تعرف باسم افريقية
راه غير الاستعمار جا عمل هاد خربيقة
5 - عابر الأحد 09 أكتوبر 2011 - 05:53
المدعوة مدام ويكيليكس اصبحت مشعودة تمارس الكزانة حسب المعطيات الاجتماعية المغربية...نحن نعرف جيدا ان اغلب الموريتانيين مغاربة و ان كذلك المغاربة موريتانيون...الم يدعى المغرب قبل الفتوحات الاسلامية بموريتانيا...اين هم الموريتانيون و الصحراويون المغاربة الذين اسسوا و سهروا على الدولة المرابطية...على وكيليكس احترام التاريخ و تلقين الدروس لاعداء المغرب من مرتزقة و انفصاليين و افارقة الوارثين من مخلفات الاستعمار...
6 - مواطن مغربي الأحد 09 أكتوبر 2011 - 06:10
اولا هاذ الويكليكس اصبحت كتخربق.
اصله مغربي او سنيغالي. وما العيب اذا كانت موريطانيا اصلها مغربية واذا كان عبد العزيز بوتفليقة الرئيس الزائري اصله مغربي من مواليد مدينة وجدة, وزعيم البوليساريو ابت مراكش.
لا تنسوا ان المغرب في وقت من الاوقات كان تمتد حدوده من طنجة الى نهر السبنيغال جنوبا والى السودان شرقا بما في ذلك مالي والنيجر والجز, الاكبر من الجزائر.
7 - مغربي الأحد 09 أكتوبر 2011 - 07:11
موريطانيا يحكمها مغربي والحزائر كان يحكمها مغربي و ..... وديما مغرب
8 - احمد الأحد 09 أكتوبر 2011 - 07:36
هذه باختصار هى حقيقة هذ ا الرجل. أراح الله منه البلاد والعباد. هو الأسوأ منذ الإستقلال.
9 - driss الأحد 09 أكتوبر 2011 - 08:08
ماهو الهدف من نشرهذا الخبر؟ الم يلقى القبض على مؤسس موقع ويكيليكس ؟ من يستمر اذا في نشر هذه الاخبار المسمومة و المدروسة و التي تهم العالم العربي وحده وزرع الفتنة فيه ؟ اذا كنتم تريدون مثل هذه الاخبار لماذا لم تصرحوا ان كل قادة البوليزاريو مغاربة او لان هذا الخبر سيكون في صالح المغرب و انتم لا تريدون خيرا لاي بلد عربي مسلم !! بوتفلقة مغربي ، بن بلة مغربي ، جاك شيراك مغربي ، باراك اوباما مغربي و قد قالها بنفسه انه قد يكون مغربيا !!! صافي و لا نزيدوا ؟ و نوضو الله يعفوا عليكم
10 - Hmida الأحد 09 أكتوبر 2011 - 08:15
Obama n'est pas américain, Sarkozy n'est pas français...
11 - oued amlil city الأحد 09 أكتوبر 2011 - 08:52
etre un batard politique,national ou genitique,n est plus une nouvautée.
Adolf Hitler n a jamais connu son papa,le president Boutaflika est marocain,,le president Sarkosy est hebreu sioniste,les papes sont fils de soeures et pretre catolique deffondu du mariage...on dise qu hassan II est fils de laglaoui...
12 - مغربي الأحد 09 أكتوبر 2011 - 09:11
ماتجهله أمريكا و سفراءها أننا ومريتنانيا و الجزائر وو تونس و ليبيا كلنا من فس الاصول و من نفس المنطقة قبل أن يأتي الاستعمار ليفرص حدودا و همية بيننا
13 - لعروسي عبد الرحمان بفرنسا الأحد 09 أكتوبر 2011 - 10:43
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص) .

ماذا وقع لك يا ويكيليكس ؟ اهل اعلان محمد ولد عبد العزيز رئيس مريطانيا هو خبار يمكن ان يستفد منه المسؤولون في العالم ؟الا تدري يا ويكيليكس بان كل سكان مريطنيا هم مغاربة او من اصل مغاربي بما في ذلك سكان غرب الجزائر ؟
نعم كان عليك يا ويكيليكس ان تندد و تستنمكر على المسؤولين في العالم على تقسيم المملكة المغربية الى دولات ,
14 - mowatin الأحد 09 أكتوبر 2011 - 10:50
il ne veulent pa laisser au moins un seul pays republicun arabe jouir de son amnisté et de son calme ; wikiliks est aussi la source de malheur des pays arabe
15 - mori الأحد 09 أكتوبر 2011 - 10:52
المطلع على التاريخ خاصة في العهدين المرابطي والموحدي لا يهمه انتماء ولد عبد العزيز بقدر مايهمه كيف سيدبر شؤون الموريتانيين باستقلال سواء عن المغرب او السينغال او اليهود أوالامريكان .
16 - محمد السوسي الأحد 09 أكتوبر 2011 - 10:58
ألم يعرف السفير أن موريتنيا أصلا مغربية و ليس رئيسها وحده.
ان متل هده الأشاعات ليست الا عود ثقاب لشعل الفتنة و امريكا ليس لهل صديق دائم ولا عدو دائم كل ما يهم العم سام هو مصلحه.
17 - marocain الأحد 09 أكتوبر 2011 - 10:58
il faut que l'embassdeur americain lit un peu d'histoire pour savoir la relation maroc-mouritanie et le melange des familles entre les deux cote
publier merci
18 - يحي خ ر وجدة الأحد 09 أكتوبر 2011 - 11:04
لاتستغربون فان الرئيس الاسبق للجزائر بن بلة فهو مغربي بوتفليقة تربية المغرب رئيس ما يسمى الجمهورية الوهمية عبد العزيز المراكشي مغربي والان اتضح ان رئيس الموريتاني مغربي ادن الدول المغاربية هم مغاربة .
19 - Abou-hackers الأحد 09 أكتوبر 2011 - 11:13
عليها بغات موريطانيا دير الإحصاء لمعرفة المواطن من الأجنبي إوا قل ليهم إبداو بالرئيس هو الأول هههههه وكاع الرؤساء ديال شمال إفريقيا راهم مغاربة هههههه منهم ديال الجزائر بوتفليقة و الجديدي ومحمد بوضياف وربما حتى القذافي أصله من بركـان ... ههههه
Viva Moroccco viva Tamazight
20 - hamadis الأحد 09 أكتوبر 2011 - 11:14
botaflika is moroccain and abd laziz de polizabal is moroccain and the president fo moritania is moroccain ..!! !!???
21 - كلهم مغاربة الأحد 09 أكتوبر 2011 - 11:19
الحمد لله الرئيس الموريتاني ولد عبد العزيز مغربي وبوتفليقة مغربي وحتى زباتيرو اسبانيا دمه مغربي.اين يكمن المشكل؟ولمادا لم يقل السفير الامريكي ان عبد العزيز المراكشي مغربي-بدون ربما-لانه ازداد بكلميم ووالده يعيش الآن بقصبة تادلة على بعد 30كيلومتر من بني ملال.وبالتالي فلا حق له بالمطالبة بجمهورية مستقلة عن المغرب.فليدخل الى المغرب وليكون حتى 20حزبا وداك من حقه.ا
22 - أحمد بن محمد الأحد 09 أكتوبر 2011 - 11:30
إنه سيناريو جديد لإدارة الأمريكان بعد تلك التقارير التي جابت شخصيات وإدارات مميزة بالمشرق وأثارت فتن وقلاقل وحروب واستقالات, هاهي تنتقل إلى بلد المغرب وليس موريتانيا هوالمستهدف وحتى لنفترظ أن الرئيس الموريتاني مغربي أو.... ما شأن أمريكا في هدا ما دام الشعب يرضى برئيسه فالشعب هو الوحيد الدي له الصلاحية في المطالبة بتغيير السلطة إدا راى بأنها لا تقومو بواجباتها وليس لإحد الحق في مس ما ليس له الحق فيه وعلى أمريكا وغيرها أن يعلم بأن الشعوب العربية قد استفاقت من نومها وأنها لا يهمها من يحكها ومن أين أتى ولكن يهمها أن يحكمها من كان بالعدل والقسط والحرية الكاملة.
23 - عبدالكريم مخاطري الأحد 09 أكتوبر 2011 - 11:36
القط أبيض أو أسود لا يهم
القط هو من يصطاد الفأر ( مثل صيني )
24 - rayan الأحد 09 أكتوبر 2011 - 11:42
رئيس الجزائر بن بلة مغربي و محمّد ولد عبد العزيز رسالة واضحة الى البوليساريو انا موريطانيا مغربية و الجزائر مغربية
25 - كريم ابن الناظور الأحد 09 أكتوبر 2011 - 11:45
الرئيس الموريتاني محمد بن عبد العزيز انه تخرج من الاكاديمية الملكية العسكرية بمكناس وهذا يعني انه مغربي 100%%%
26 - amin الأحد 09 أكتوبر 2011 - 11:51
وهكذا يتتضح المغرب واحد حتى نهر السنيغال فكل رؤساء الدول المجاورة من أصل المغرب أو ترعرعوا في المملكة الشريفة وما خفي أعضم .
27 - hafid... sidi hajjaj الأحد 09 أكتوبر 2011 - 12:13
هذا ليس بجديد .......... ليس فقط محمد ولد عبد العزيز مغربي الأصل لكن موريطانيا كلها مغربية في اطار ما كان يسمى بالمغرب الكبير... ألم تسمعوا في مقررات الابتدائي في أحد دروس التاريخ بــ: موريطانيا الطنجية..........؟ كنت أقول هذا للزميل الموريطاني ابراهيم ولد بادجور الذي تابعنا معا الدراسات العليا بكلية الآداب سايس-فاس. فكان ينتفض في وجهي. أتمنى أن تصله أنباء عن هذه الوثيقة..
28 - mghribi الأحد 09 أكتوبر 2011 - 12:16
المغرب هو الاصل والباقي تقليد
29 - MOHAMMED الأحد 09 أكتوبر 2011 - 12:22
يآآآآآآآآآآاههه لمن يجهل التاريخ مـــــــــــــــــــــــــــوريتانيا كانت مــــــــــــــــــــغـــــــــــــربــــــــــيـــــــــــــــة
30 - inseatop الأحد 09 أكتوبر 2011 - 12:44
c'est tout a fait normal car la moritanie n'etait et ne restera que marocaine
31 - MOHAMED الأحد 09 أكتوبر 2011 - 13:01
السلام عليكم
موريتانيا اصلا مغربيا فما بالك بالاشخاص سوا كان رئسا او اي شخص اخر,
32 - said الأحد 09 أكتوبر 2011 - 13:25
كل المورتانيون مغاربة, موريتانيا هي كدالك مغربية
33 - ا مازيغي حر الأحد 09 أكتوبر 2011 - 13:25
et apres s il marocain que veut dire ? weekilixe c est un organisation juife qui cherche toujours a allumer le feu entre les musulmans on sait bien que la cia est derriere les rappoerts de weekilixe
34 - حمزة الأحد 09 أكتوبر 2011 - 14:03
الرئيس الموريتاني مغربي الأصل.
الرئيس الجزائري إزداد وكبر في أحضان المغرب.
الرئيس الإنفصالي "البوليساريو" مغربي إبن مراكش.
ياترى.. هل أوباما مغربي الأصل؟
35 - حاجب الأحد 09 أكتوبر 2011 - 14:12
ليس صحيح بل هو موريتاني, لكن هم يعلمون انه من الاسلاميين فلايريدونه لهذا يقولون هذا الكلام. هو ابن بلدنا ونحن نعرفه جيدا
36 - ابنادم الأحد 09 أكتوبر 2011 - 14:48
شكرا ويكيليكس السمارة المغربية
وتعليقا على الخبر فموريتانيا مغربية وكل سكانها هم مغاربة وحتى الطوارق اصلهم من مراكش وطنجة وفاس هذه هي الحقيقة التي يتهرب منها العسكر الجزائري
حتى ان اسمها موريتانيا كما كانت تسمى في عهد الامازيغ وعاصمتها طنجيس
37 - العنزي الأحد 09 أكتوبر 2011 - 14:49
وجدت امريكا قبل الويكلكس ووجد المغرب قبل امريكا ونحن المغاربة اولى من ان ندل الامريكيين عن اصولهم بدل ان يدلوننا على من هو مغربي والذي ليس بمغربي ايها المجرمون الذين قظوا على الشعب الامريكي الاصيل كما يحاول الامريكيون الجدد فعله بفلسطين,
38 - hafid... sidi hajjaj الأحد 09 أكتوبر 2011 - 15:03
................؟ من أين لكم برئيس إسمه """" باراك أوباما"""" ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ارجعوا إلى بطاقته الوطنية لتتأكدو، وإن تم تزويرها ارجعوا إلى حالته المدنية، وإن زورت هي الأخرى، اسألوه شخصيا عن أصله، وأنا متأكد بأن الاجابة ستكون "" أنا لست أمريكيا لكن شاءت الأقدار أن أحكم أمريكا""... أطلب من الشريرة ويكيليكس أن تنشر هذا الخبر السري للغاية.
39 - driss الأحد 09 أكتوبر 2011 - 15:12
اضفوا واعلموا يامحركو دمية وكيليكس ان عبد العزيز الاخر هو ايضا مغربي مراكشي .
40 - WAHABY RACHD الأحد 09 أكتوبر 2011 - 15:18
ceci est acceptable car le Maroc la Mauritanie et d autre appartenais au Maroc et un président d origine marocain dans des pays proche ce n est pas étonnant mais par contre celui des états unies ,voulez vous demander a wikiliks d ou il vient .
41 - abdourabih الأحد 09 أكتوبر 2011 - 15:19
un peux de respet, le comentaire nº 12 de quelqu`un que s`appelle said, je ne sait pourquoi parle comme ça.....le journal est derigé a tous le monde....si si fulan est marocain si fulan est marocain o non, si pas tres important, mais de nímporte quel lieu , mais eduqué et respecteux...en fin je tu peux clasifiquer d´un animal et tu te manque le niveaux de parler avec des gents...surtous des noms connus
merci
42 - مراكشية صحراوية الأحد 09 أكتوبر 2011 - 15:23
العيب ليس في ويكيليكس لان اهدافها الهدامة معروفة واربابها معروفين.
العيب فينا نحن من نسقط بسرعة في فخ المخطط الغربي
43 - ANBOURI الأحد 09 أكتوبر 2011 - 15:53
الأمريكان دولة لا تاريخ لها ولا تعترف بتاريخ الدول العريقة وتعمل كل ما في وسعها لطمس تاريخ وتقافة الشعوب العريقة وتزرع فيها التفرقة لأنها تعلم جيدا أن صحوة الشعوب تبنى على تراتها مما سيفقدها هيمنتها على العالم لدى أقول لكم إخواني أن شمال افريقيا تاريخيا كان يسمى مورطانية لدالك فكلنا مورطانيون، مغاربة، جزائريون، توانسة و ليبيون (أمازيغ وعرب وأندلسيين والحمد لله الدى جمع ارواحنا بالإسلام ) والعاقبة لمن يقرؤون التاريخ. فلن تنفد إليهم سموم التفرقة والطائفية والعنصرية. والسلام عليكم
44 - mohamed الأحد 09 أكتوبر 2011 - 16:06
avec plusieurs, un grand chance que la Mauritanie a dirigée par un marocain les marocains sont les symboles de civilisation mais je préfère que cette président serai choisi par Mohamed 6 vive le Maroc.
45 - محمد البشير الأحد 09 أكتوبر 2011 - 16:07
لهفي على وطني المملكة المغربية وماتعرضت له من مؤامرات استعمارية وظلم بني العمومة والاشقاء.ان التاريخ يؤكد دائما بان المغرب محسود محسود فالحدود الحالية اقل بكثير مما كان ينبغي.جيراننا بخريطة منبعجة كمعدة غول وماذلك الا لانهم تنكروا لمواثيق الجوار والقرابة وحكموا الاثرة والانانية بل لم يكتفوا بذلك اذ اصطنعوا مشكلا مزيفا سموه قضية الصحراء ونحن واعون تماما بمايلفقون.ياسادة المملكة المغربية اصل والباقي فروع لنا ابناء حكموا موريتانيا كولدهيدالة الذي تتواجد فروع اسرته في الجنوب وبالضبط بمدينة العيون.المغرب سليل الامجاد ووريث شرعي للزعامات ملوكه وحدوا الاندلس ووقفوا ثوارا مع الشعب فحطموا اعتى الامبراطوريات امبراطورية سباستيان البورتغالي.نحن لانحتاج لويكيلكس او غيره التاريخ المغربي يدفعنا احيانا لنتاسى ونحزن فكله ملاحم ونامل في يوم تشرق فيه الشمس المغربية من جديد بالتقدم والازدهار لابناء المملكة الشريفة من البوغاز الى الصحراء كما ورد في قسم المسيرة.والسلام
46 - عربي امازيغي مسلم الأحد 09 أكتوبر 2011 - 16:10
الجنرال محمد ولد عبد العزيز ثامن رئيس موريتاني منذ استقلال البلاد وسادس رئيس عسكري منذ إطاحته في انقلاب عسكري صبيحة السادس من غشت 2008 بالرئيس الموريتاني السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.
ولد محمد ولد عبد العزيز سنة 1956 بمقاطعة أكجوجت عاصمة ولاية إينشيري الواقعة في الشمال الموريتاني. وهو ينتمي إلى قبيلة أولاد أبي السباع، التي تسكن في مساحات واسعة ممتدة من مدينة مراكش جنوب المغرب إلى ضفاف نهر السنغال في الجنوب الغربي الموريتاني.
التحق ولد عبد العزيز بالجيش الموريتاني سنة 1977 ودرس في الأكاديمية العسكرية في مكناس في المغرب.
47 - معي ولد معي.الاوليكاتي الأحد 09 أكتوبر 2011 - 16:15
دعو هذه الخزعبلات وسموا الاشياء بمسمياتها الرئس الموريتاني. محمد ولد عبدالعزيز ولد اعلي موريتاني المولد والمحتد...فهو ابن الجنوب الموريتاني تماما مثل المرحوم الرئس الراحل مؤسس الدولة المختار ولد داداه...لاشية في انتمائه لأرص شنقيط مربط فرس الفاتحين الذين أدخلوا أنوار الرسالةالربانية ....الى أدغال افريقيا بالحكمة والموعظة الحسنة..وعليه فصلف السفير الامريكي وسذاجته وحتى جهله بأبجديات التاريخ لاتغير شيئا من كيان دولة سبكها التارخ .وسبقت لرجاها الحسنى.حيث فضل الله الجاهدين على القاعدين درجات .وليست افريقيا وحدها الشاهدة على مكانة الموريتانيين.وتميزهم في العلوم وفي الفروسة.وماقدموه للحضارة الاسلامية من عطاء لايخفى على ذي بصيرة......وهل ذاكرتنا الى هذه الدرجة من الخورحتى أننا ننسى أونتناسى ما لا يمكن أن ينساه أحد يعترف بالجميل مثل بناء مراكش ومعركة الزلاقة التي أخرت غزو الافرنج عن الاندلس أربعة قرون....علي المغاربة الذين يتطفلون علي التاريخ أويتنكرون له ان يستمعوا الى مقولة قاضيهم ومفتي ديارهم المشهور أبوبكر ابن العربى.فهي شهادة تاريخية للموريتانيين.
48 - sidahmed الأحد 09 أكتوبر 2011 - 17:12
vous savez très comme tout le monde bien que le sud du Maroc et la Mauritanie et nord du mali et nord di Niger est un territoire des Maures (Elbidhane). Et même le Maroc a été dirigé pendant des décennies par une mauresse qui s’appelle khnatha
49 - تعقيب الأحد 09 أكتوبر 2011 - 17:15
إلى صاحب التعليق رقم 8 المدعو بومدين، لا أعلم من أين تأتون بهذه الأسماء التي لا تجدها إلا فيكم، هذا من غرائبكم أكيد، عموما، سأسمح لنفسي بقول ما لن تأنس له أنفس الإخوة الجزائريين لكني أعتذر منهم، لأنه كلام موجه فقط لأمثالك الذين لا زالت تجري في عروقهم دماء الفرنسيس، ولو لم تكن كذلك لما قدمت هذه الخدمة المجانية لعمتك الفرنكفونية وأنت تكتب بلسانها. صحيح أن بوتفليقة وبنبلة عاشا ردحا من الزمن في المغرب لكنهما ليسا مغربيان، وحتى الشاذلي بن جديد الذي طردتموه من النافذة يعيش بمدينة طنجة، وبوضياف الذي أكرمتموه برصاصات قاتلة وهو يستعد لتمثيل الشعب المسكين كان يعيش في مدينة القنيطرة المغربية، ليسو مغاربة ولن ينالوا هذه الحظوة لكنه الماء والطعام المغربيين اللذين تقاسماه الشعبان طويلا فتنكرتم له كما تنكرتم لكل ما يجمعنا من تاريخ وعروبة ودين وأرض ونسب ومصير، فصرتم تغردون خارج السرب.. نعم نحن نقبل يد ملوكنا لأنهم من سلالة نقية خدمت المغرب والإسلام وضلت وفية للمبادئ والقيم التي سنها فينا سيد الخلق بدءا من وصاياه على حسن معاملة الجار. تابع التعليق الموالي
50 - تعقيب الأحد 09 أكتوبر 2011 - 17:17
نحن نقبل يد الملك قبلة تقدير واحترام وهو خديم هذا الشعب إن لم تكن لك دراية بهذا، وأنتم تقبلون يد الشعب نهارا كي تسرقون أمواله ليلا، وتجاملونه أمام عدسات الكاميرات حتى لا يثور عليكم وينتزع أنيابكم. أين هي الحرية التي تهلل بحياتها بعد أن كممتم أفواه الملايين وعقدتم العزم على أن تغتالوا كل طويل لسان؟ افتح أية قناة عربية إن أجازت لك حكومتك اكتساب صحن لاقط وأنصت لصوت الشعب التونسي والليبي والمصري والمغربي واليمني والسوري وستتعلم معنى الحرية. انشر يا رقيب
51 - driss الأحد 09 أكتوبر 2011 - 17:33
ET LE PRESIDENT SARKOZY ET LE PRESIDENT OBAMA ,franchement n'importe quoi
52 - Oussama الأحد 09 أكتوبر 2011 - 18:36
Ce malade mental algerien nommé "boumedienne
est toujours la a dire des bétises qui n'a rien a voir avec le sujet
seulement pour insulter le Maroc et.. hespress accepte toujours ses commentaires stupides au nom de la démocratie.

C'est grave le cas de ce mec wellah
il va mourrir de jalousie
j'ai jamais vu un étre humain pareil toujours le premier a voir et commenter dans les infos des Marocains
53 - maghribiii الأحد 09 أكتوبر 2011 - 20:08
الماسونية والنظام العالمي الجديد
المرجو الدخول والبحث عن (كارطة الإلوميناتي الماسونية)بالنترنت ،وستعرفون حقيقة المخطط الصهيوني
54 - yasamine الأحد 09 أكتوبر 2011 - 20:35
pour ceux qui doutent encore, le maroc= le royaume actuel + la Mauritanie entiere et unegrande partie de l"algérie+Gibratar....
l'essentiel c'est la reconnaissance et nous savons depuis tres longtemps que Bouflika est marocain ainsi qe ould abdelaaziz meme l'autre abdelaaziz qui est apparu non reconnaissant est marocain et ils sont fait leurs etudes au Maroc. Mais la Mauritanie elle n'a jamais nié et nous les aimons ces amis mauritaniens mais c'est notre voisin qui ne veut pas ouvrir ses yeux et comprendre qe c'est le colonialisme qui lui a donné la partie Est du Maroc et comme il est gourmant il cherche la partie Sud mais dou iw Algeria
VIVE LA ROYAUME DU MAROC qui n'appartient q'aux marocains et son ROI est purement marocain. RIEN A DIRE
UN GRAND MAROCAIN
55 - aziz الأحد 09 أكتوبر 2011 - 20:52
هذه الأخبار ديال ويكيليكس كلها تافهة وتؤكد على شيء واحد أن سفراء أمريكا في دول العالم يمتازون بجهل كبيرلتاريخ الدول التي يعتمدون فيها. ألا يعلم هؤلاء الأميون أن موريطانيا والمغرب في الأصل كانتا دولة واحدة كبيرة تسمى موريطانيا فما بالك بالناس الذين يعيشون على ترابها أليسوا مغاربة أو موريطانيين كلهم؟ قبح الله الإستعمار وتداعياته التي فتتت الكيان الواحد إلى دويلات ضعيفة لا قيمة لها. أنا لا أستغرب الآن أن يكون المستوى الدراسي للسفراء الأمريكان هو نفسه المستوى الذي يوجد عند لمقدمين ديال المخزن في بلدنا العزيز: المغرب.
56 - maghribi hor الأحد 09 أكتوبر 2011 - 21:02
لمن يجهل حقائق عن عبد العزيز فهو مغربي وعائلته بقبيلة ابي السباع بسيدي المختار والمعروفة طبعا بتواجد ابنائها بالصحراء وعائلاته واصوله مازالت متواجدة بهده المنطقة ومنذ توليه المنصب كل منطقة ابي السباع وشيشاوة والنواحي يتداولون هذا الخبر
فويكيليس لم يأت بجديد
57 - موريتانية الأحد 09 أكتوبر 2011 - 23:13
المغاربة موريتانيين والموريتانيين مغاربة وايضاً كيفتنا الجزائر

مافيها شي اذا حكمنا مغربي اوليبي هاذوهومة مسلمين كيفتنا

وعلى الوكليكس اصلاً هذو الغرب ناشرين هاذا لكلام عشان تصير مشاكل في المغرب العربي وراعينا قايلينها نحن اصلاً مغاااااربة وجزآئرييين وعرب ونفتخر بكونا مغاربةجزائرين موريتانيين
58 - مغربي الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:41
نسيت ويكليكس ان الرئيس الامريكي السابق جورج بوش مغربي..>لك ان اصل هدا الاخير من دكالة حيث ان اسمه قيل ان يهاجر الى امريكا كان بوشعيب ولما استقر هناك اصبح يسمى بجورج بوشعيب الا ان مستشاريه اشاروا عليه بسحب كلمة عيب من اسمه فاصبح يسمى بجورج بوش.
59 - issam الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:48
alors retournons a l'empire marocain de nouveaux c'est un rêve d'une union parfaite...
60 - حسن الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 01:02
و ما الغرابة في الامر و حتى الجزائر بوتفليقة من وجدة و حتى رئيس البوليزاريو من مراكش
المغرب الكبير
61 - موريتانا مغربية .. الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 01:41
وما الغريب في هذا ؟؟؟بل انتم كلكم مغاربة والتاريخ يشهد ..تريدون ان نطالب بارضنا ومن عليها ؟؟وكانهم مسكوا عليه زلة ..؟على مهلكم ايها الاحباب ..انه ليس اسرائلي ؟انه موريتاني حقيقي ..اي مغربي ..وانه لشرف ان يحكمكم رجل مثله
62 - brahimola الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 02:38
خبر عاجل.
السفير الموريتاني في واشنطن بعث برسالة ليس لها رقم ولا تاريخ ولا طعم الى سكان المريخ تقول أوباما افريقي من اكينيا وقد يكون ولد في جامع الفاء.هذا الخبر لم تتأكد منه وسائل الاعلام الامريكية بعد.
63 - google الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 03:01
on s'en fou completement si c 'un marocain ou pas
64 - mghribi الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 11:12
الحمد لله الرئيس الموريتاني ولد عبد العزيز مغربي وبوتفليقة مغربي وحتى زباتيرو اسبانيا دمه مغربي.اين يكمن المشكل؟ولمادا لم يقل السفير الامريكي ان عبد العزيز الفغراوي- الملقب بالمراكشي ازداد بكلميم انتقل ووالده للعيش بمراكش الآن بقصبة تادلة على بعد 30كيلومتر من بني ملال.
65 - لزعر الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 12:51
لقنوا أبناءكم تاريخ المغرب الحقيقي قبل أن ياتي زمان يقال فيه بأن المغرب يحكم من طرف مغربي. فمن يتعدى سنه 60 سنة يعرف أن موريطانيا مغربية في عهد محمد الخامس رحمه الله و بتدخل و حيل فرنسية أصبحت موريطانيا دولة مستقلة، فالمنطقة المغاربية كلها عائلة واحدة فلولا تدخل الاستمار لكان لا يزال اسم هذه الدول المغاربية اسمها المغرب الأقصى كما كان يسمى سالفا. فوكليكس لا يعرف تاريخ المنطقة لكنه ينقل و بوحي من أسياده ما يملى عليه حتى فكل هذا سناريوهات مفتعلة فلا تتقوا فيها لأن الغرب درس جيدا هوياتنا و أفكارنا فهم يستغلونا نفسانيا و معنويا حتى نصبح نقول ما يقولون لأننا لا نعرف شيئا عن تاريخنا و الذي يعرف التاريخ جيدا لا يحب أن يذكره لحاجة في نفس يعقوب. و مرة ثانية علموا أبناءكم تاريخ وطننا و تاريخ أحزابنا التي كانت آنذاك تعمل يدا في يد مع المستعمر و لا زال هناك أحياء يعرفون ما كان يروج في حقبة الدفاع عن الوطن و استقلال البلاد.
66 - مراد الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 13:19
كل شخص حر في شمال افريقيا هو ابن زيري اي ابن امازغي قبائلي حر ادن هو ابن الدولة الزيرية او الدزيرية نسبة لبني مزغنا .الجزائر اسم عربي اطلق تشبها على اسم دزاير الامازيغي .ادن ان كنتم من بني زيري فانتم امازيغ احرار.وعبد الموؤمن بن علي و طارق بن زياد و بوتفليقة من امازيغ ترارا اصلها من بنو الزيريبن مزغن.امازيغ ترارا تقع في غرب الجزائر.
67 - حميد ولد حيمد ولد سويلم الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 13:24
يبدو أنك لا تعلم من التاريخ والأصول والأنساب وحركة الشعوب والتاريخ شيئا. المرابطون هم أمازيغ مغاربة من قبائل صنهاجة أما سكان موريتانيا الحاليون فهم عرب من قبائل حسان من بني معقل وهم لم يفدوا على صحراء المغرب وشنقيط الا في القرن 16 أي في زمن الموحدين بعد سقوط المرابطيين. فلا تضحك عليك المغاربة ولا تكن كصاحب "الدولة المحورية العظمى" الذي يعتقد أن طارق بن زياد والدولة الموحدية خرائريون. للاشارة أنا مغربي صحراوي حسني.
68 - mauritanien الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:00
je dis pour les marocains que les mauritaniens et les marocain ce sont
des frères et pendant l'histoire de deux pays on était dans le meme pays (MOURABITOUN) qui était dirigé par nous les mourabitoun les maures mauritanien il faut savoir ça