24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. مختبر الشرطة العلمية والتقنية ينال شهادة الجودة (5.00)

  2. المدير الرياضي لـ"شالكه04" يتوعد بتوبيخ منديل (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. عملية إزاحة "قطار بوقنادل" تقترب من تحرير السكة (5.00)

  5. إعدام مدان باغتصاب وقتل 8 أطفال في باكستان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المالكي يشيد بالتحول الديمقراطي في هندوراس

المالكي يشيد بالتحول الديمقراطي في هندوراس

المالكي يشيد بالتحول الديمقراطي في هندوراس

استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، بمقر المجلس، ماريادولوريس أكويرو، وزيرة خارجية هندوراس، والتي تقوم بزيارة عمل إلى المملكة.

وأكد المالكي، في كلمة له بالمناسبة، أن المغرب يتابع باهتمام التحول الديمقراطي الذي تشهده هندوراس، مشيدا بالأجواء الديمقراطية التي طبعت الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ومنوها بروابط الصداقة والتقدير التي تجمع المغرب بهندوراس بصفة خاصة، وبجميع بلدان أمريكا الوسطى بصفة عامة.

وأضاف المتحدث ذاته أن المغرب وهندوراس "يتقاسمان التوجه ذاته في الاندماج الاقتصادي وتقوية التعاون جنوب-جنوب الذي يعتبره المغرب خيارا إستراتيجيا"، وزاد أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي "تدخل في هذا الإطار، وتهدف إلى التسريع في اندماج القارة الإفريقية".

كما ثمن رئيس مجلس النواب، خلال اللقاء الذي حضره السفير غير المقيم لهندوراس بالمغرب، موقف هندوراس الداعم للوحدة الترابية للمملكة، مشيرا إلى أن الحركات الانفصالية في مختلف دول العالم "تشكل خطرا على دولة الحق والقانون"، وأن المغرب "حريص على وحدة الشعوب".

وعلى المستوى البرلماني، كشف المالكي تشكيل مجلس النواب لمجموعة الصداقة البرلمانية بين المغرب وهندوراس، ودعا إلى إعطاء مزيد من الدينامية للتعاون البرلماني بين البلدين؛ كما وجه بالمناسبة دعوة لرئيسة المؤسسة التشريعية بهندوراس من أجل القيام بزيارة عمل إلى المغرب وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

من جهتها أكدت وزيرة خارجية هندوراس أن زيارتها الحالية إلى المملكة، وهي أول زيارة إلى المغرب لوزير خارجية هندوراس، ستساهم في توطيد العلاقات الثنائية الجيدة، وأردفت بأن هناك إمكانيات وفرصا كبيرة لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات هامة، كالتبادل التجاري ومجال الاستثمار وغيرهما.

كما أعربت الوزيرة عن تقدير هندوراس لانضمام المغرب بصفة عضو ملاحظ إلى المجموعة المندمجة لأمريكا الوسطى، وأضافت أن هذه العضوية تفتح آفاقا جديدة للتعاون بين بلدان المجموعة والمملكة المغربية، مرحبة في الآن ذاته بتشكيل مجلس النواب لمجموعة للصداقة البرلمانية بين البلدين، ومعربة عن الرغبة في الدفع بالعلاقات بين البلدين إلى مستويات أرقى من التعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - مواطن صريح الثلاثاء 15 ماي 2018 - 08:29
تيقول المثل المغربي جمل كايشوف غير حدبة ديال صاحبو ما كيشوفس حدبتو اقول لسي المالكي ان عليكم ان تلفتو الى واقع الامة و حل مشاكلها والنهوض بهدا البلد ولن يتسنى دالك الا بإصلاح جدري وممنهج لمنضومة التعليم و اصلاح العدل وتحسين ضروف عيش المواطنين اسي الهندوراس .
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.