سعد الدين العثماني: ينبغي تمكين الريف من حكمٍ ذاتيّ

سعد الدين العثماني: ينبغي تمكين الريف من حكمٍ ذاتيّ
الأحد 9 أكتوبر 2011 - 19:39

قال قيادي حزب العدالة والتنمية والأمين العام السابق لذات التنظيم، سعد الدين العثماني، خلال تنقله صباح الأحد للنّاظور من أجل تأطير ندوة لفرع “المصباح” بالمدينة، إنّه إذا كان ينبغي تطبيق نظام الحكم الذاتي بالمغرب فيجب تطبيقه بأقاليم الصحراء زيادة على منطقة الريف.

وأورد العثماني ضمن تدخله بأنّ “جمهورية الريف” للأمير المجاهد محمّد عبد الكريم الخطابي أفلحت في تدريس العالم فنون حروب التحرير التي وصل صداها إلى الصّين، كما أنّ ذات “الجمهورية” قد كانت نوعا من طرائق الحكم الذاتي لتصريف شؤون المنطقة القصيّة عن المركز وتنمينها وفقا لتطلعات ساكنتها الملتفّة ضدّ الغزو الإسباني لجبال الرّيف.

كما واصل سعد الدين العثماني بقوله إنه، من الاستقلال للآن، هناك إرادة لعرقلة التنمية بمنطقة الريف عبر تهريب الأموال صوب مناطق “المغرب المنتفع”.. وأنه ينبغي الانتهاء من هذا التوجّه الذي أصبح معروفا وواضحا .

وبشأن دينامية الحراك الشبابي دعا القيادي في “صفوف البيجيدي” إلى حوار صريح وحقيقي لإيجاد الطريق الحقيقية للإصلاحات التي بصم عليها “الحراك الأمازيغوعربي” المرصود بشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وقال العثماني بأن الوقت قد حان من أجل إنهاء تواجد الدولة الشمولية لصالح الدولة الحديثة.. وإعطاء التدبير للمجتمع في مقابل تراجع الدولة واكتفاؤها بتدبير المهام الأساسية بعيدا عن تفاصيل الحياة.

وعن حراك20 فبراير أقر الأمين العام السابق لحزب بنكريان أنه تعدّى الأحزاب السياسية وتجاوزها، وقال: “الأحزاب كلّها لم تصل إلى سقف مطالب الحراك الشعبي إلى أن أصبحت تناقش الدِّيسْتِي والسجون السرية وصلاحيات الملك بعد أن كان النقاش من قبل يتمّ باحتشام وفي أماكن مغلقة”.

كما اعتبر سعد الدين العثماني، وضمن ذات الموعد الذي أطّره الأحد بالمدينة، أن تراجعات تلوح في أفق تفعيل وعود الإصلاح.. معبرا عن ذلك بقوله: “قوّة الردّة على هذه الدينامية غير مقبولة.. بما فيها ردّة اللوبي العامل حاليا في الناظور لتفويت أراض بعينها”.

أمّا عن التعديل الدستوري الأخير فقد طاله انتقاد من لدن ذات القيادي بالـ “بّيجيدي” عبر تأكيده أن “الدولة أخذت ما أعطته في الدستور بالتحكم في القانون”، وزاد: “ينبغي العمل على تنزيل مقتضيات الدستور كاملة وبتركيز على استقلالية القضاء كبداية لابدّ منها”، وداعيا إلى استمرار الحراك الشعبي كضمانة لعدم التراجع عن الإصلاحات المعلنة.

“قضاؤنا أعمى وأصم عن الملفات الخطيرة، وأنا لا أتهم رجال القضاء وإنما الآليات التي تتحكم فيها لوجود أناس نزهاء ضمنه.. فطريقة تنظيم القضاء تجعل القاضي غير متحكم في سير الملفات، ومنها تغيير القاضي الناظر في الملف حال رصد ميله لتحقيق العدالة”.. يورد العثماني الدّاعي، ضمن ذات تواصله بالناظور، إلى تعديلات جذرية ضمن نظام القضاة إذا ما أريد فعلا إنصاف الوطن والمواطنين والقضاء على الفساد والمفسدين.


للمزيد من التفاصيل أنظر Nadorplus.Com

ينشر بالاتفاق مع نـاظور بلـوس

‫تعليقات الزوار

193
  • ياسين الكزباري
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 20:09

    الله يعطيك الرضى أسي العثماني ..
    جميع جهات المغرب بحاجة إلى حكم ذاتي .. سوس .. الريف .. دكالة .. الشرق .. الغرب .. الوسط ..

  • مغربي طنجآوي
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 20:13

    لا يا سيد العثماني … الحكم الذاتي غير مطروح و غير مقبول نحن كلنا مغاربة …. هناك العديد من المدن المهمشة فهل تطالب هي أيضا به ؟؟؟ ثم أنا أوافقك في ما يتعلق بالمغرب الغير النافع … إما أن نكون كلنا فقراء أو كلنا أغنياء …

  • الدكتور الورياغلي
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 20:20

    أعلم بداية أن كثيرا من اهل الريف سيعجبهم طرح العثماني ودعوته لاستقلال الريف استقلالا ذاتيا . ولكي كريفي مطلع أخالفه الرأي تماماً، وذلك لسببين موضوعين :
    الأول: أن الريف ليس فيه ما يكفي أهله من الثروات الطبيعية، هذا بالإضافة إلى أقلية ساكنته التي لا تعدو مليونا واحدا فقط في الريف الشرقي ، وهذا أمر يحول دون تحقيق المقصود من الاستقلال اصلا وهو التنعم والرفاه وتحقيق العدالة … الخ
    السبب الثاني: أن الأدمغة السياسية في الريف قليلة بحيث لا تستطيع هذه الفئة القليلة ان تلبي حاجيات الريف كله، وهذا نتج عن سياسة المخزن القديمة التي راهن بها على تجويع ابناء الريف وتجهيلهم، وتهجيرهم أيضا من ديارهم نحو اوروبا .
    هذا بالإضافة إلى شدة الحساسيات بين مكونات الريف وقبائله، وبالنسبة لي شخصيا فلا أقبل أبدا أن يحكمني ريفي، لأنه سيزج بي مباشرة الى السجن بتهمة ( أضعاف الشعور القومي عبر الانتماء والتعاطف مع العرب ) .
    آمل من إخواني في الريف ان يتقبلوا مني هذا، لأنه واقع مأسوف عليه ولا قوة الا بالله .

  • خالد
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 20:21

    Je suis pour la libération de la parole politique, Nous avons la legitimité de parler de tous les sujets et le ministere de l'interieur doit cesser de nous dire ce qui est bien et ce qui est mal en politique. Il faut donner l'autonomie à chaque région si ses habitants le veulent. les régions de l'Allemagne (les badens) sont un bon exemple de fédéralisme et d'autonomie .

  • younes kenitra
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 20:21

    كنت أضن أن الدكثور يحرص على وحدة الأراضي المغربية لاكن وللأسف غرد خارج السرب في وقت وجب على الكل في البلد التضافر للسعي لعدم تفثيت البلد إلى إمارات,ليخرج علينا بهده الدعاية,الله أسأل أن يحفظ المغرب من كل سوء ففي الوحدة قوة وفي التشردم والفرقة ضعف.

  • ريفي قح
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 20:28

    أهل الناظور يعلمون جبدا من هو 'PJD',
    عندكم شي وجه بش جيتو إلى عاصمة الريف، نستو شنو كنت كتقولو على الأمازيغية _على لسان بنكيران_ سنأسس لجنة خاصة يالناظور لمقاطعة هذا الحزب المتذبذب في الانتخابات المقبلة ردا على مواقفكم المخزنية تجاه أمازيغيتنا,

  • amine
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 20:29

    tu veux gagner des voix avec tout les moyens vous savez très bien que vous n'avez pas de'electeur à nador par contre vous avez raison pour ce qui concerne les loies voté en vitesse au parlement mais vous n'avez rien p

  • مغربية
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 20:40

    الانتخابات كتخرج لعجب .الله يشفكم و يرد بكم غير باش تنجحو كتقول لجاب الله حنا مغاربة من طنجة حتى لكويرة.لوكان الاخ جالس مع ليهود لوكان قال القدس عاصمة اسرائيل.الله يعطن وجهك

  • السباعي
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 20:43

    المغرب واحد موحد من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه والمغاربة جسد واحد فلا داعي للمتاجرة بمصلحة منطقة على حساب أخرى.

    خطاب استهلاكي وحملة انتخابية سابقة لأوانها.

    كنا نلوم من سبقوكم لهكذا خطاب، لكن ليس في القنافيد ما هو أملس.

    عودوا الى رشدكم يا دعاة الفتنة والتفرقة ويا من تدعون الإسلام مرجعيتكم. 

  • diane
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 20:45

    voila un autre séparatiste qui cherche midi à quatorze heure,ce gars là cherche du trouble pour le maroc et les marocains qui ont beaucoup de problémes economiques et sociales ,ce gars`là devrait etre questionné pour ses allégations anti l'unité marocaine qui vit dans la paix,monsieur si tu veux remporter les prochaines élections il faut travailler fort en plus d'étre integre dans ton parcours. politique.

  • العنزي
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 20:45

    الريفيون لا ينخدعون بالاوهام وهذا الذي تسمونه بالاستقلال من صنع المخزن الذي اراد به تبرير التهميش للريف واستعداء المغاربة للريف وابعاد الريفيين بميولهم التحررية التي لا تقبل بالظلم والاستبداد عن باقي المغرب واليوم ارادالبجدي ان يستغل الافكار المخزنية لصالحه في حملة انتخابية يرفضها الريفيون لانها غير دمقاطية برعاية الاحزاب المخزنية ومنها البجدي اما العناصر التي ترفع هذا الكلام بالريف ما هي الا عناصر ماجورة من طرف اسيادها اعداء الوطن وهم لا يتعدون اصابع يد واحدة وعاشت الحرية والعدالة والدمقراطيه ويسقط الفساد والاستبداد

  • maghribi 4ever
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 20:48

    خطاب ديماغوجي يمارسه سعد الدين العثماني يسعى من ورائه إلى تزيين صورة الحزب في الريف، في أفق الإنتخابات المقبلة؛عجيب أمر هؤلاء الناس يدعون إلى التفرقة في واضحة النهار و هم من كانوا في الأمس القريب ينصحون بالوحدة و التكتل؛ المغرب هو مغرب الريف و الأطلس و الجنوب و….''يقولون ما لا يفعلون''

  • hollo
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 20:49

    allahouma hada mounkre je veux bien savoir comment une personne qu on dis c est islamiste peux dire ça islam dis union fais la force et voila lui il dis on dois partager le Maroc a des peztit etat trop faible on faible on vas etre plus si on fais ca alors itko allah fi matkoloune

  • ابو عبد الحميد
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 20:58

    عندك الحق الاخ العثماني ونزيدك حنا في الشمال خصنا حكم ذاتي وسمعت الغرب الكبير الشراردة وبني حسن حتى هما خصهوم والشرق سولوهم واش خصهم حكم ذاتي وانت أسي العثماني في سوس ماخاصكمش شي حكم ذاتي مزيون ومن دوز على شلوح هوارة سولهم ما ربما يكون باغيين ، لاحول ولا قوة الا بالله دولة صغيرة وعامرة بالفهامة كلشي كايفهم على زين الشعب اللي نشيط وعوال على دراعو ، شعب باغي كلشي وما خصو يضحي حتى بشي 

  • Z A R A
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 20:59

    الامر بدون شك انتخابي ….لانشك في نواياك الشخصية يا ستي العثماني في اصلاح البلاد لكن الذي نشك فيه هو الطريق الذي سلكته والذي من خلاله تريد هذا الاصلاح هي المجموعة التي تنتمي اليها هو بكل وضوح خرب "العدالة والتنمية"الذي رفض انقاد مايمكن انقاده لفائدة المغاربة اجمعين وانكر اصلاح مايمكن اصلاحه في الخطا الكبير التاربخي(مصطفى الخلفي)الذي ارتكبه السلف في حق البلاد كلها…وبالادلة القاطعة وما تخفيه قلوب زملائكم وامنائكم ظاهر للجميع قبل الدستور الجديد….

  • جواد المغرب
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 21:02

    كنت فرحان بتدخلات الاخ بنكيران حيث يدافع باستماتة على الملكية رغم اننا سجلنا عليه مناهضة دسترة الامازيغية واليوم فوجئت بتصريح الاخ العثماني الذي نحترمه ولكن ان ينطق بالحكم الذاتي للريفهذا تصريح غير مسؤول من مسؤول سياسي هذا عبث وحملة انتخابية سابقة لاوانها همه الوحيد هو استمالة الاصوات ولو على حساب الوحدة الترابية للوطن فيكفينا مشاكل الصحراء في الجنوب ولسنا في حاجة لفتح باب المشاكل الترابية في الشمال

  • khouribga ramz l3orouba
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 21:06

    العروبة ليست بالعرق و إنما باللسان و قد ورد حديث عن رسول الله يقول فيه بما معناه أنه من تكلم بالعربية فهو عربي، و رغم أن علماء الحديث ضعفوه من حيث الإسناد لكن معناه غير بعيد عن الصحيح ، ولتوضيح ذلك فكلمة عربي ذكرت 11 مرة في القرآن و جائت بم…عنى اللسان و اللغة و ليس بمعنى العرق كما أن قراءة متأنية للتاريخ تؤكد لنا أن الإسلام لا ينكر الإنتما ء العرقي لأي كان ،و ليس معنى التعريب أن ينكر المرء أصله و جذوره و إنما المقصود به الإنتماء الثقافي

  • Casablancaise
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 21:09

    D'après ce que j'ai lu dans cet article, je crois qu'il est temps de couper avec le PJD. Je crois ke Dr Othmani ne comprends pas ce ke c'est la régionalisation avancée et pour gagner des sièges au parlement ils sont prêt a mettre l'unité de notre cher Maroc an péril. Franchement je respectais ce parti, apès ces déclarations, je pense k"il est pire que les autres. Rifains sont nos frères et nous avons une histoire commune de plusieurs siècles que nous ne sacrifierons pas pr un siège au parlement.
    PJD NE TOUCHE PAS A LUNITE DE MON PAYS.

  • rifi
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 21:09

    اذا اردت ان تقول شيئا للريفين فقله بالريفية كي نفهمك …فمن تعلم لغة قوم اتقى شرهم
    وره عقناااا بكم

  • souss
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 21:13

    تحياتي لسعد الدين العثماني .أولا لكونه يعتز بأصله الأمازيغي ولا يحمل فايروس الذل والإنحطاط الذي يحمله بعض الشخصيات الأمازيغية المعروفة والتي تنكرت لأصولها وردخت لسيادة العرقيون العرب وإتخدت ملجأ تحت إبط القوميون العرب الذين لايكفون عن تشويه وضرب الأمازيغية مستغلين الدين وغيره. الريف هي أحق بالحكم الذاتي من الصحراويين لما تعرضوا له من طرح الحكومات التي يجب أن تعمل في خدمتهم وفي خدمة كل أمازيغ المغرب وعربهم.

  • issam sefrou
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 21:17

    والو منتفرق معاهم حتى يعطيوني حكم ذاتي خاصني نحكم راسي بيدي
    (إو متدوشاي علي راه بدا الحماق كيجيني)

  • Mohammed
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 21:21

    Moi, je suis pour l'autonomie de FES et que les FASSIS du gouvernements laissent le reste du MAROC uni et tranquillement avancer vers la démocratie

  • Hmida
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 21:27

    Le développement économique, social, politique…de cette région permettra d'éteindre le feu.
    La proposition de Si Othmani est aberrante et ce n'est pas pour les arguments de D. El Ouariaghli. On pourra dire la même chose d'autres régions.
    Lmaaqoul, écarter les hommes politiques qui sucent le sang de la région et surtout refaire l'éducation d'une grande tranche sociale qui tente de nous plonger dans l'anarchie.
    Oui pour de vraies réformes mais mille fois non à l'implosion du pays. Certains jeunes et moins jeunes vendraient leurs mères pour un travail et les traitres ne manquent pas parmi les "révolutionnaires" de cette belle région marocaine.

  • Karim
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 21:40

    Bonjour tout le monde. De puis le début des manifestations des 20Fèv j'ai toujours dis à 20 Fèv que vous allez emmené le Maroc vers le désastre et j'ai même parlé du risque de division du Maroc en 3 parties le Rif Le milieu et le Sahara parce que qui dit Hokm dati plut tard c'est comme le Soudan. Le Rif à mon avais aura une meilleur vie plus de zone verte plus de pluie, plus proche de l'Europe + le passage du gaz de Algérie. le Sahara plus de pêche (poissons) moins nombreux à peine 3 millions /350000km2. Mais casa, Raba et les autres font dansés les singes à Marrakech. Qu'est ce que je déteste cette date 20 Fèv.

  • bassou
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 21:44

    يالطيف لطف بنا فيما جرت به المقادير يالطيف على مستوى الانحطاط السياسي بلغناه من اجل بضعة اصوات انتخا بية سياسي يطلق كلام غير موزون العواقب قد يمزق وحدة الوطن وقد يستغله دووا النيات السيئة لتحقيق مارب انتقامية ،فالسودان الجنوبي كان له حكم داتي وانفصل،ومن قال لك ان المناطق الاخرى مستفيدة اكثر من الريف فباستثناء محور الدار البيضاء طنجة مع خصوصية الموقع فالمغرب بحال بحال بالعكس فمناطق الريف اكثر نماءا من تازة والجنوب الشرقي و بني ملال…الخ سافروا الى المغرب الخلفي لتروا الحقيقة،فالسياسيون لكثرة ماروجوا لتهميش الريف حتى صدقت فئة من اهله خطابهم وصارعندهم نفس التوجه عوض التركيز على كيفية تنمية المغرب والمحافظة عليه ،اما البعض فسارع الى المقارنة بين المغرب والمانيا زعم عندنا شعب المانيا الله انعل اللي ما يحشم

  • Nidal
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 21:46

    أغلبية الناس لا يفهمون مامعنا الحكم الذاتي*الحكم الذاتي نظام سياسي وإداري واقتصادي يحصل فيه إقليم أو أقاليم من دولة على صلاحيات واسعة لتدبير شؤونها.وهذا مطلب مشروع!
    الريف بامتداده الجغرافي وتنوعه الثقافي ونشاطه الاقتصادي يحق له أن يطالب الحكم الذاتي في اطار الوحدة الوطنية .
    وضعنا ـ نحن الريفيين.كبقية المغاربة الآخرين هو وضع من يتطلع إلى تنمية جهته من وجهة نظره الخاصة .. ليس في الأمر مشكلة تستدعي هذا التوجس،فسياسة الدولة الرسمية نفسها تسير في هذا الاتجاه،إنه خيار واضح ولا يقتضي اتهام أحد بالانفصال إذا تبناه ..
    هل سنعيد طرح اتهام مولاي محند بالانفصال في المزاد العلني حتى وهو يقاوم ـ بمفرده ـالاحتلالين.
    هذه اللعبة القديمة لم تعد لائقة مع مغاربة الآن،لأن الحكم الذاتي ـأو أفضل الجهوية الذاتيةـمنطق عالمي لا أحد يجاحد في ديموقراطيته.

  • rifinos
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:02

    يا أخي لقد عاقت بكم الجماهير فلا داعي لتتحدث عن الريف لتكسب أصواتهم
    بالنسبة لي كريفي أحب كل من هو مسلم سواء كان عربي أو يهودي …..
    لأنه إن كنا نحترم أصولنا وديننا فهذا كاف لتتقدم دولتنا فالحمد لله . الله سبحانه وتعالى هو خالق الكون إن اتبعنا كتابه الذي هو القرآن فأنا على يقين أننا لن نحتاج لنكون ضد بعضنا كما نرى
    يا إخواني توبو إلى الله عز وجل فهذا خير لكم لأن لا يعلم أي أحد متى يأتي أجله
    نعم لنحارب الفساد والمفسدون لكن ما نفع الدخول في شؤون لا تكسبنا أي شيء
    تقبلو مني أحلى سلام

  • رشيد الجاري
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:06

    الحكم الذا تي ياعثماني هوخروج عن ولي الأمر:وإليكم يأ هل الريف هذه النصوص التي تدل على طاعة ولي الأمر إن كنتم مسلمين هي كالتالي :

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم

    ((من أطاعني فقد أطاع الله ومن يعصني فقد عصا الله ومن يطع أميري فقد أطاعني ومن يعص أميري فقد عصاني )) رواه مسلم

    وعن ابي هريرة -رضي الله عنه -(( قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك )) رواه مسلم ( 1836)

    وقال الرسول صلى الله عليه وسلم (( لما سأله رجل :يانبي الله أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألوننا حقهم ويمنعوننا حقنا فما تأمرنا؟ فأعرض عنه ثم سأله فأعرض عنه

    ثم سأله في الثالثة فجذبه الأشعث بن قيس فقال صلى الله عليه وسلم (( اسمعوا وأطيعوا

    فإنما عليهم ماحملوا وعليكم ماحملتم )) رواه مسلم ( 1846)

  • rachida
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:07

    كلام صدمني ولم اتوقعه من سعد الدين العثماني

  • سيف الدين
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:08

    لماذا لا نعطي حكم ذاتي لكل زقاق و لكل حي …. تخلص من الحمق الذاتي اولا….بأي منطق تتكلمون وأي لغة ترطنون…. واش كلشي كينظر و يفكر و يبني و يهدم…واش هاد المغرب مقاولة ديال الاحزاب…او شركة مجهولة الاسم …واش كلشي عندو اسهم من غير الشعب…كل واحد ينطح فهاد الامة من جهة…واش بغيتوا تبقاوا تنخروا في التماسك ديال الامة حتى تساليوا معاها….واش احنا بلد شاسع و مترامي الاطراف يستاهل كاع هاد الفلسفة ….بغيتوا تردوها فيدرالية و دروبة ….واش نسيتوا المغرب راه ماشي لبناان…..لاحول و لا قوة الا بالله…الريف فيه الامازيغ و الصحراء صحراوة و شوية لكناوة و اعطيوا شوية لعيساوة…..كيشوفوا غي الاصوات ديال المغاربة و ينساوا المغرب….و ينساوا البلاد

  • hassan Maroc
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:08

    kastalani fait le marketing auprés des amazigh de souss et Dr otmani le fait avec les Rifis .c'est du mauvais marketing politique dans le cadre d'un régime politique plus mauvais.vous portez certainement atteinte au projet islamique Dr Otmani

  • Nabi
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:09

    أظن ان شعب الريف استيقظ من سباته، اهلها اجمع على السير في سبيل استقلال ذاتي اقتصاديا و سياسيا حين اذن قد يكون دور المخزن انتهى في المنطقة.

  • عادل
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:12

    ca va etre la fin du Maroc..autonomie a Riif, a sahra, a Marrakech , a Fes… vous etes pas respensable Mr Athmani

  • سيف الدين
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:13

    انا كنت اثق بكم الى حد كبير و كنت التمس لكم الاعذار ظانا بان الامر يتعلق باكراهات سياسية….و دراسة مقاصدية للواقع…لكن بعد هذا التصريح ان كان صحيحا ….فانا أرفكم بخانة الانتهازية و اللامسؤولية ….فتسلقوا اذن على ظهور المغاربة و حققوا مصالحكم….فما عدنا نكترث لترهات الجميع

  • جمال
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:15

    ما كنت أظنك بمثل هذه الدرجة من البؤس يا سي العثماني، و أنت تضرب على وثر الحكم الذاتي للريف للحصول على بعض التعاطف مع أبناء الريف.
    أبناء الريف يا سي العثماني يعرفون جيدا أن الحكم الذاتي ليس في مصلحة الريف و أهله، لأن الحكم الذاتي لأي منطقة يعني أولا الإعتماد على مداخيلها المالية من أجل تسيير الشأن اليومي للمواطن، و نحن أبناء الريف نعي جيدا أن ذلك يعني تقهقر مستوانا المعيشي إلى ما دون المستوى الحالي بكثير، و ذلك نظرا لأعتمادنا على المناطق الأخرى للمغرب على جميع الأصعدة.
    الإقتصاد الشرعي للريف اقتصاد ضعيف جدا، لضعف الموارد الطبيعية، من فلاحة و تجارة و صناعة.

  • Hicham / Rabat
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:26

    M. Athmani n'a jamais soulevé la question d'autonomisation du Rif avant le commencement des préparations partisanes pour les prochaines échéances. Détrompez-vous M. Athmani, la population du Rif n'est pas stupide

  • مسلمة
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:26

    السلام عليكم ماهدا العبت و ما هدا الهراء واش اللعب دراري هدا ؟حكم داتي لريف ؟ و لما لا حكم داتي لمنطقة سوس و جهة دكالة و الوسط و نفرق هدا البلد إلى دويلات صغيرة حتى يرتاح أنت و أمتالك الدين يسعون لخلق الفتنة و التفرقة هل تقول هدا غيرة و حبا في مصلحة أهل الر يف ضاربا عرض الحاءط الوحدة المغربية؟ أم تنصب نفسك مسبقا رءيسا للجهة؟ فتقوا الله يا ناس و لا تفرقوا بيننا بزرع أفكاركم المسمومة و الأن فهمت لمادا الأمازغيين تاروا ولم يهدءوا لأن هناك أخطبوط كبير ضد وحدتنا يعيش بيننا فكفاكم تلاعبا و ستهتارا بعقول الناس و خلق الفتنة فعملوا بصدق سوف يرى الله أعمالكم والناس…أسيدي عطاكم الله و بلا متفرقوا بيننا فنحن جميعا مغاربة تجمعنا وحدة الدين والوطن و حب الله تم الملك وفي الأخير أتمنى بأن أهل الرف لا يهتمون بمتل هدا الكلام الفارغ

  • حمزة
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:30

    الله أكبر! سعد العثماني يفجرها..
    بدأت مشاكلك تطفو على السطح وأنت لم تصل للحكومة بعد!
    الحكم الذاتي معناه وهو كل واحد إحكم راسو براسو.. مثلا إن كان للريف حكم ذاتي، آش غادي ياكلوا؟ والريف معروف عليه مكحط من شرقه لغربه مافيهش ثرواث!
    الريف حاليا ينتفعون من ثرواث المدن المغربية الداخلية "عبدة دكالة" وغيرها من الجهات!
    يا سعد العثماني.. زن كلامك قبل طرحه!
    الصحراء المغربية بحكم ذاتي، الريق بحكم ذاني.. إلى أين؟

  • إ قليم تينغير وارزازات
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:33

    إزول دامغناس: الريف الأمازيغي بحاجة للحكم الداتي للمحافضة على الهوية و التاريخ الأمازيغي والأقاليم الجنوبية من إلى اوسرد الداخلة بوجدور العيون كلميم طانطان طاطا اسا ازاك سيدي إيفني طرفاية وخاصة الجنوب الشرقي المعرض للتهميش الراشدية:(التمرالسياحة) ورزازات:(السياحة السينيما المعادن منبع الكهرباء.التمر) زاكورة 🙁 التمرالسياحة) تنغير:(اكبر منجم الدهب و الفضة بشمال افريقيا.السياحة ) فكيك : ( التمر النفط تلسينت) و يقولون المغرب الغير النافع

  • ملاحظ
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:35

    تمنيت لو كان ناقش السادة المعلقون طرح السيد العثماني بعقلانية وموضوعية وبلا أحكام مسبقة وسوء ظن وباحترام….وبدون اتهامات باطلة وبهتان…الأمر يتعلق بتمكين الريفيين من تدبير شؤونهم المحلية بأنفسهم كما كان الحال في الماضي من طرف …الجماعة….كما الشأن بالصحراويين وباقي الجهات …لا تناقض مع وحدة المغرب إلا ان تكون الوحدة عند البعض وسيلة للقبضة الحديدية والمركزية الظالمة…

  • السوسي
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:39

    هدا كلام كل هدفه هو نيل أصوات الريفيين والأمازيغ بصفة عامة في الإنتخابات المقبلة بعد الإنزلاق الخطير لعبد الغلاه بنكيران ضد الأمازيغ والأمازيغية,وإدا كان السيد العثماني صادقا وهو من سوس وبدأمشواره من إنزكان وانتخب من إنزكان والدشيرة حيت ولج البرلمان فإنه كان الأجدر به الحديث عن سوس وحقوق السوسيين قبل الحديث عن الريف.
    إدن كل هدا الكلام هدفه نيل أصوات الريفيين وأنا لا أضن أن الريفيين أغبياء حتى يصدقوه,

  • ريفي
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:42

    صراحة نحن في الريف التهميش عياق يماه ا بزاف قال لي عمي كان الريفيون قبل الاستعمار يعيشون في رفاهية شديدة والان نحن كرهنا ارضنا بسبب تفويت الاموال الى الغرب ويمنع انشاء المعامل .
    سياسة المخزن المتعفن هو تهجير الريفيون ولاكن يوما ما سوف يظهر رجل مثل محند ابن ع الكريم ليفجر اكبر معركة تحرية ضد المخزن الفاقد للشرعية.
    لا بديل عن الحكم الذاتي للريف من اجل المصالحة مع الريف

  • لزعر
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:46

    هذا الذي أحرز على أعلى نسبة في الاستطلاع الذي قامت به هسبرس على أنه سوف يكون هو رئيس الحكومة، فها هو يريد بخطابه هذا أن يشتت المغرب بالحكم الداتي اليوم للريف و الجمهورية الريفية و غدا لا نعلم ما سيخرجون به من خطابات فاتقوا الله في هذا الوطن إن كنتم مسلمين أما التفرقة بين المواطنين فهذا أمر سهل ما دام الشيطان يعين عليه. فالمغاربة كلهم سواسي الأمازيغ و العرب و الصحراويين كلهم كانوا و لا يزالون إخوة إلا من أراد ذلك فهم معروفين بانتمائهم و نعرف كذلك من قطع المغرب مند بداية الاستقلال. و قال كذلك السيد العثماني أن الجمهوربة الريفية درست العالم فنون حروب التحرير. أتريدنا سيدي أن نتحرر بالحروب أم ماذا تقصد بكلامك هذا؟

  • ديما عدالة...
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:48

    الغريب أن العديد من المعلقين لم يفهموا الأبعاد التنموية لفارس العدالة والتنمية الدكتور العثماني الذي استطاع أن يقطع بالحزب أشواطا بعيدة يوم كان في الأمانة العامة ، إنني ومعي آلاف من الشباب الأمازيغيين لن نرضى بالعدالة والتنمية بديلا …ديما عدالة يا شباب

  • Nidal
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 22:49

    أغلبية الناس لا يفهمون مامعنا الحكم الذاتي*الحكم الذاتي نظام سياسي وإداري واقتصادي يحصل فيه إقليم أو أقاليم من دولة على صلاحيات واسعة لتدبير شؤونها.وهذا مطلب مشروع!
    الريف بامتداده الجغرافي وتنوعه الثقافي ونشاطه الاقتصادي يحق له أن يطالب الحكم الذاتي في اطار الوحدة الوطنية .
    وضعنا ـ نحن الريفيين.كبقية المغاربة الآخرين هو وضع من يتطلع إلى تنمية جهته من وجهة نظره الخاصة .. ليس في الأمر مشكلة تستدعي هذا التوجس،فسياسة الدولة الرسمية نفسها تسير في هذا الاتجاه،إنه خيار واضح ولا يقتضي اتهام أحد بالانفصال إذا تبناه ..
    هل سنعيد طرح اتهام مولاي محند بالانفصال في المزاد العلني حتى وهو يقاوم ـ بمفرده ـالاحتلالين.
    هذه اللعبة القديمة لم تعد لائقة مع مغاربة الآن،لأن الحكم الذاتي ـأو أفضل الجهوية الذاتيةـمنطق عالمي لا أحد يجاحد في ديموقراطيته.

  • ريفية حرة
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 23:04

    آسفة يا سيد عثماني انا من الريف واقول لك لا نريد حكما ذاتيا ولا داعي لزرع الفتنة بالمغرب

  • مغربي
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 23:10

    خلاصة القول يجب تمكين جميع المناطق بحكم ذاتي حتى تسير مناطقها بنفسها حتى نتفادى العواصف التي وقعت في الشرق، و كفى المؤمنين القتال…..

  • من الجالية المغربية بالخارج
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 23:25

    اسي العثماني الى عندك شي عينين شوف بهم خريطة المغرب والجزائر وانظر الى خريطة الجزائر كيف استغلت ترك فرنسا الاستعمارية اراضي المغرب واستولت عليها لان خريطة الجزائر فهي اراضي مغربية اما بالنسبة لك انت شخصيا لوا كنت في الغربة تعرف قيمة بلدك

  • عبدو باريكو
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 23:32

    الحكم الذاتي غير مطروح و غير مقبول نحن كلنا مغاربة .اسى

  • abou tahoune
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 23:34

    qu est ce qu ils vont manger au rif s ils obtiennent meme leurs independances,continuer sur le chemin de la division,et vous allez regretter ce beau pays,la maroc a besoin de s unir avec l algerie,la tunisie,la libye,la mauritanie pour avancer,et certains veulent créer des micro entités basées sur des considérations linguisitiques et tribales

  • ابوجاسم المغربي
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 23:51

    ان كل الاحزاب السياسية لا تخدم الى مصالحها ولا تهتم بالامن الشعب لذلك نرى سعد الدين يريد بدفغ البلاد الى الخراب والتشتت.حسبنا الله ونعم وكيل فيكم . عاشت المملكة المغربية الشمولية من طنجة الى الكويرة تحت سيادة العلوية الرشيدة للصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي كان وسيضل الاب الحنون الراعي للابناء شعبه.
    الله الوطن الملك

  • مغربي ابن الشعب
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 23:52

    الدكتور العثماني صراحتا فاجئتني بهذا التصريح وشخصيا من المايدين لك ..لكن اعتقد ان قولك بتمكين الريف بحكم ذاتي هو غير موضوعي فاذا كان الريف سيسر ذاته فكل الجهات تريد ذلك …فمدينتي العرائش جد مقصية ومهمشة وهي مدينة الثروة الفلاحية والبحرية ..اعتقد يا دكتورنا العزيز ان هذا التصريح هفوة منك ومن الافضل ان تمسك العصى من الوسط كما عهدناك ..فلا تميل كل الميل …فالشعب المغربي كتلة واحدة لماذا تحاول بعض الجها ت ولا اقصد الدكتور تجييش عواطف الناس ..ايها الاخوة المغاربة كلكم اثارة النزعات الانفصالية خطير جدا جدا جدا..

  • بدر
    الأحد 9 أكتوبر 2011 - 23:54

    هذا يدخل في المزايدات الانتخابية وهذا الكلام لاينطلي على المواطنين.هناك أحزاب تتحالف تحالف الشيطانوهناك من يلعب علىالاوتارالحساسة.

  • omar
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:05

    و ينطق فيها الرويبضة أسي العثماني . قيل : و ما الرويبضة ؟
    قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة

  • hanine
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:06

    j'espere que notre Roi gouverne directement, c'est le seul garent de notre unité ,

  • momo
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:06

    الواضح ان العثماني اخافه تحالف اليسار اقول لا تخف فقد صار حزبكم مثل باقي الاحزاب خدلتم الربيع العربي و درتو عين ميكا لكن حين تحسون بالخطر يهدد عدد مقاعد حزبكم في البرلمان تقتاتون من قضايا لا تهمكم كيف يسخر مسؤول منكم من الامازيغية و انت تدافع عنها اقول للعثماني انك تلعب بالنار وتدعو للفتنة مستعملا وساءل محرمة اخلاقيا لاجل مصالح انتخابية واقول حين تاسيس حزبكم حينها قبلتم بشروط اللعبة مع الدولة و دابا تاكلون من نفس الكعكة لدلك لا تحاولوا ان نقبل التغيير لاننا اعتدنا على الواقع وربما كنتم ىخر حزب رسخ فكرة الجمود في كل شيء

  • وحيد عبدو
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:08

    … تمامًا هذا هو المخطط الماسوني المرتقب بعد كل هذه الثورات العربية الربيعية الجميلة ظاهريًا و هو في الحقيقة لا تحمل إلا الخراب بيوتنا على رؤوسنا جميعًا … ليس كما يظن الجميع على أنها تلك الثورات العربية ستجلب معها العز و الرفاهية و العدل و المساواة و كل الشعارات الخداعة … و على عكس من دلك تجلب العار ثم العار … و وستحولنا إلى دويلات بربرية و قبائل عنصرية …
    تحت قاعدة تقسيم المقسم و تجزيئ المجزء … كما حصل مع السودان و غيرها من الدول … النموذج نجح 100/100 … لما لا يطبق على الدول العربية جميعها

  • حسان
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:11

    أيها الناس ما قال السيد سعد الدين العتماني إلا الحق فهو أشار لكم بالقول لما يخص الجهوية المتقدمة والحكامة الرشيدة ، وانا أقول لكم ما قالت الاعراب أيام العز إنكم تطلبون الصيد في عريسة الاسد ، والطالب فوق حقه مستحق الحرمان.

  • med rif
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:15

    في الحقيقة لست أدري إلى ماذا يهدف هؤلاء الخوالجية كلما تأتيهم رؤيا في أحلام اليقظة أو لأهداف سياسية يريدون تفعيلها في الواقع.ولو على مصلحة الوطن .ولماذاقدم هذا التصريح في هذا الوقت؟ولا الإنتخابات قربات عاقو بيكم؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  • ابو مصعب
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:16

    أعتقد أن كلام الدكتور سعد محرف ويبدو ذلك من خلال الصيغة التي وردت وهذا شأن الصحافة لأن هذه الدعوة إن صحت ستكون غير منسجمة مع الخط العام للحزب .

  • المصباح لي طافي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:19

    ها د شي كيتسما التخربيق ؟؟ راه قربات الانتخابات يا سي العثماني راه الشعب عاق وفاق؟؟ راه ممصوتينشي وومفاكينشي ؟؟؟ راه انما لي دعمتم دستور المخزن ودافعتو عليه ؟؟؟ اش مو وجه بقا عندكم دبا ؟؟؟

  • marocain
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:19

    يا إخوان , الحكم الذاتي لا يعني الإستقلال . بل تعني العيش تحت نظام فدرالي كألمانيا مثلا . المغرب الأن يعرض مشروع الحكم الذاتي للصحراء المغربية,فهل هذا يعني أنه سيعطيها الإستقلال ؟ فكروا بعقولكم .

  • مفتاح الخير
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:22

    و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا…..
    عاش المغرب الموحد من سبتة إلى الكويرة

  • _ABDOUH _
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:24

    هذه دعوة شيطانية عرقية ورسالة ملغومة قصد بث البلبلة والتفرقة نرجو من الله أن تصيب دعاتها ..
    كفاكم ابتزازا أيها الوصوليون الجدد ..

  • محمد الصنهاجي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:26

    تصريحات خطيرة أقل ما يمكن أن نقول عنها أنها ذات نزعة انفصالية ونتمنى أن تكون مجرد رد فعل وانفعال عابر ازاء العزلة الخانقة لحزب المصباح خاصة بعد ميلاد التكتل من أجل الديموقراطية الذي يبدو أنه سحب ما تبقى من البساط من تحت أقدام أتباع بنكيران ودفع العدليين الى انتهاج أسلوب الهجوم الذي يقال أنه خير وسيلة للدفاع ولكن لا يبدو أن الهجوم أو بالاحرى التهجم على كيان الدولة ووحدتها سيجدي نفعا في استرجاع ما تبقى من كرامة وأصوات لفائدة التنمويين . ان حزب بنكيران جنى على نفسه بنفسه يوم شن حملة مضللة وتشكيكية في التشريعيات القادمة في حين أنها تمثل تتويجا لمسار ديموقراطي اختار المغرب السير على منهاجه من غير رجعة . وكما يقول المثل المغربي " اللي ضرباتو يدو ما يكول آح آح آح" …(اسنت آكما )؟

  • Abdouu
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:27

    أستاذنا الكريم نحبك ونجلك.. ومع ذلك فالكمال لله…
    نعاتبك على بعض مواقفك: الأمازيغية الحكم الذاتي…

  • رحماني
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:30

    حتى نحن الرحامنة نريد حكم ذاتي هههههههههههههه واش هاذ العثماني ما وجد رجالة اللي يوقفوه عند حده في هاذ البلاد

  • rifi
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:31

    أقول لي السيد العثماني انا ريفي ومغربي أفتخر بجنسيتي كمغربي ؤ بملكي المحبؤب عند كل المغاربة الله إخله لينا ؤيطؤل في عمره اما انت السي العثمان حت واحد ميتبعك سير قلب اعل شي خدم اخر عقن بكم

  • بوسكة
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:33

    كنت سأصوت لصالح هذا الحزب لكن بعد هذا الموقف و هذه الإنتهازية و ازدواجية المواقف خابت أمالي و انتضاراتي من هذا الحزب كنت أعتقد أنه الوحيد الذي سيمثلني لكن للأسف للأسف ..

  • farid
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:33

    pour gagner des voix,ce alaatmani est prêt à tous. il pratique de l'hypocrisie politique.
    nous sommes tous marocains, marocains pour un maroc uni a si alaatmani.

  • Dayron
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:43

    كلام خطير و غير مسؤول. ثم إن مترح الحكم الداتي في الصحراء مجرد إقتراح لم يلق قبول الأطراف الأخرى وبالتالي لن يحل النزاع

  • مغربي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:43

    أتمنى لو أسمع تصريحه بأذني ، فلربما حور الكلام

  • Moi
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:46

    الى صاحبة التعليق التاسع "مغربية" وا هههههههههههههههههههههههههههههه

  • المغربي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:47

    والله ماكان ظني بك هكذا. خصوصا وأن مرجعية حزبك إسلامية!!! أتدعو إلى التفرقة بين أقاليم البلد الواحد! كنت أظنك ممن يطالبون بجمع الشمل واسترداد الاراضي المغتصبة (الجزر الجعفرية، الخالدات، الصحراء الشرقية، سبتة، مليلية). وبما أنك هكذا! فلا ثقة فيك ولا في حزبك. نحن كشعب حر في غنى عن تفاهاتك. بئس الرأي رأيك.
    قيل : و ما الرويبضة ؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة.

  • ahmed
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:50

    المغرب واحد موحد من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه والمغاربة جسد واحد فلا داعي للمتاجرة بمصلحة منطقة على حساب أخرى.

    خطاب استهلاكي وحملة انتخابية سابقة لأوانها.

    كنا نلوم من سبقوكم لهكذا خطاب، لكن ليس في القنافيد ما هو أملس.

    عودوا الى رشدكم يا دعاة الفتنة والتفرقة ويا من تدعون الإسلام مرجعيتكم.
    ما صرح به العثماني هو فقط لاصلاح ما افسده بنكيران في خطابه السابق حول الامازيغ
    المرجو النشر وشكرا

  • abdelali sijelmassi
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:50

    لا أدري إن كان يعلم جيداً ما يقول كلام نشاز في خطاب العثماني. أي باعوضة قرصت الرجل ؟

  • aimad
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:52

    حملة إنتخابية لجمع الأصوات، راه الناس عاقت بقوالب حزبك !!!!!!!!!

  • citoyen marocain
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:55

    Je suis très dessus Mr Outmani
    Tu sais bien que le peuple marocain est contre de telles propositions.
    On t’a roulé Si Outmani
    tu as perdu des voix et des voix

  • amin
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:56

    السي العثماني النفساني خاصو نفساني.السيد كبر وقوالبوه فالرئاسة دالحزب وحيدوه بزاز وبضغوط. لأنو مدار خير حتى فراسو وما باغيه حتى لمنطقتو للي ترشح فيها ونجح ومن تماك هرب وباغي لنا حنا الريافة الخير. نسيتي ما كلتي نت وحزبك على الأمازيغية والأمازيغ رغم أنك منهم. ولكن خايف على حقك من الكعكة.المهم ما عندنا منطولو. حنا ما ديرينك محامي باش طالب باستقلالنا.حنا مغاربة من طنجة حتى الكويرة. نعم للجهوية لا للاستقلا الذاتي. ديها فراسك وخلينا محترمينك كا انسان.اما دهاءك للي كتدعيه كلو نفاق؛ غير عقو بك السواسا هربت .وعاقو بك بضاوا وجاي تبني عشك هنا. ما عندناش اكفاء. خوي الله اسهل عليك. احترمنا ما حدنا محترمينك.وما تكون راس الفتنة يا ولد العلامة.وحزبك هازو الماء هناي.نت ولا بنكران ديالك شوفو لكم بلاصة خرى.

  • mohamed
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 01:05

    سعد الدين العثماني يدغدغ مشاعر الريفيين مع اقتراب الانتخابات

  • المغربي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 01:23

    لا تحل المشاكل بالتجزيء بل بتناولها كتلة واحدة التفرقة لا تنفع.الريف فقير اصلا بثراوته غني برجاله.وعبد الكريم دافع عن المغرب قاطبة وليس عن الريف وحده وكل مغربي دافع عن المغرب الموحد عبر التاريخ . لا نريد بلقنة يكفينا ما يجري في العالم الثالث . ولعن الله السياسة كل ما دخلته تفسده والخطاب الحالي يدخل في اطار الضغط الممارس على العدالة والتنمية وقد لجا العثماني الى منطق كبرها تصغار.وهو منطق يخضع للحلول الضرفية التي يقول فيها الفقهاء بانها تزول بزوال الظرف – الانتخابات – فعلا هناك حيف في حق المناطق الشمالية مند الاستقلال لكن هدا الحيف قد بدا يتراجع ويمكن ان ينتهي بقليل من العناية بها حتى ان هدا الحيف هو الدي جعل منها منطقة سيبة في التاريخ المغربي لكنها لم تكن يوما ما مستقلة عن المغرب ولا فكرت في الاستقلال .فالجهوية الحقة يمكن لها ان تخلق من الريف قطبا اقتصاديا مهما في المغرب وبدات بوادر دلك تطل في الافق .انما يريد الريف ديمقراطية حقة تقوم على عدالة حقة واهتمام يرجع لها عافيتها وثقة الناس في وطنها خصوصا وانها قريبة من اروبا وتقارن بين الضفتين .لا للتفرقة ومزيدا من الانصهار ورص الصف .

  • Hassane
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 01:44

    الله الوطن الملك.
    عاشت المملكة المغربية الشمولية من سبتة الى الكويرة تحت سيادة العلوية الرشيدة للصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي كان وسيضل الاب الحنون الراعي للابناء شعبه.

  • متتبع 2
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 01:44

    سعد الدين العثماني من بين القلة الذين أحترمهم في حزب العدالة و التنمية و الذي أزيح من قيادة الحزب في ظروف غير واضحة و لكن تدخله هذا يستدعي طرح بعض الأسئلة:
    من حقك أن تطالب بالحكم الذاتي للريف لكن لماذا تنكره على الجهات الأخرى هل تنطلق من نظرة قبلية من من خصوصية معينة يستدعي الأمر توضيحها لنا.
    أنا أنتمي للجنوب الشرقي و لذلك أسجل على حزب العدالة و التنمية أنه لا يتعامل مع جميع مناطق المغرب بنفس المقياس و بالتالي لا يستحق الثقة.
    لقد صوتتم بكل وضوح على الدستور و بدون تحفظ و قد فاتكم آوان انتقاده الحجرة خرجت من اليد أسي العثماني.
    تنزيل الدستور غير متوقف على رئاسة العدالة و التنمية للحكومة المقبلة، لأن الشرعية ( أو العز كما قال رباحكم ) تمنحها نتائج الإنتخابات.
    أخيرا ألا تخجلون عندما تتحدثون عن الحراك الشعبي الذي خرج قائدكم ليلعنه في السر و العلن
    عليكم أن تقبلوا نتيجة العملية الحسابية.

  • ليس لها الارجالها ..بن كيران
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 02:12

    للقراء الكرام كل الحرية في التمييز بين الوطني الحر وبين المزيف والعنصري والساعي لتشتيت الوطن والتفرقة بين ابناءه واصهاره وانسابه وبين المرء وزوجه .,كل ما سنحت الفرصة .هؤلاء هم شلة التي تطفوا على السطح كل ما قترب وقت الانتخابات ..وللقراء ان يقارنوا بين الاستذ بن كيران الذي يسعى في الصالح العام وبين الانتهازية والشوفينية لحصد كم صوت وللحمد بانه مناضل امزيري ولو على حساب الوطن…..اننا كمواطنيين ووطنيين لانريد عنصرية ولا عنصريين في اداراتنا …اننا نحن من نمول ونحن من نؤدي الاجور اي الشعب ..فاحترامنا واجب ..ومنه صون الوطن والتشبت بالوحدة وهذا العثماني وصولي ويريد ان ينال صفة المناضل على حساب الوطن ..انها لابن كيران وقت الصح

  • Amine
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 02:26

    ارجو من الإخوة المعلقين أن يتكلموا بمعطيات وحقائق. العثماني دعا منذ 2005 إلى الحكم الذاتي للصحراء والريف في إطار الجهوية الموسعة. وحضرت له في 2006 ندوة في الدار البيضاء شرح فيها رؤيته وهي سديدة. وكتب مرة مقالا معروفا: المطلوب تنزيل الحكم الذاتي فورا. وأظن نشرته دريدة المساء أو أخبار اليوم. وكان رائعا. والحكم الذاتي لا يعني الانفصال بل الوحدة على أسس صحيحة. وفي الحقيقة كثير من مناطق المغرب كانت في بمنزلة التمتع بالحكم الذاتي طيلة تاريخ المغرب.

  • jamal
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 02:36

    لاحظت عند قراءتي للتعاليق ان الكثير من الاخوة يخلطون بين الحكم الداتي و الاستقلال أو الانفصال فالحكم الداتي هو أعلى أشكال الجهوية ويعطي للسكان حق تسيير شؤون منطقتهم وصيانة لغتهم وثقافنهم و الاستفادة من ثرواتهم في ظل سيادة الدولة كحالة سبة و مليلية . و الدكتور العثماني يعي جيدا ما يقول وهو انسان صادق لا يخشى لومة لائم في قول الحق، وهو نموذج للمناضل الذي يمزج بين الثقافة السياسة و الأخلاق ، وهذا لاينكره الا جاحد

  • ريفي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 02:42

    العهد الجديد أبان عن نية خلع فكرة المغرب النافع والغير النافع فدعونا نناقش الخطط التي يُعمل بها اليوم… هنالك جهوية موسعة سوف تحاول جل الجهات العمل عليها وتكريسها أما مسألة الحكم الذاتي لريف فنحن أبناء الريف أغلبيتنا لن نقرها لأسباب العجز الإقتصادي الرسمي وعدم بلوغ النضوج السياسي للوصول إليها.. المغرب اليوم يناقش مسألة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية وعلينا أن لا نضغط في الريف بمطالبة حكم ذاتي في هذه الظرفية أصلا بل علينا العمل لحل مشكل الصحراء وأن نتفهم نية محمد السادس الذي يسعى لإنزال مصالحة حقيقية الى أرض الواقع فلا يمكننا إلى التماشي مع الأوضاع الحالية بحسن نية.. والمطالبة اليوم بإنجاح الجهوية الموسعة كإختبار أولي…. أستاذ العثماني لم يعجبني تصريحك لما فيه من تهور الذي ذكرني في صفقة TGV حيث حاول المغرب بها مصالحة فرنسا بسبب إقتنائه F16 الأمريكية على حساب إفلاسه وإثقال الديون.. فأنت حاولت إصلاح ما صرح به أمينكم العام حول الأمازيغية بما تصرح به الآن ولم تدرك أن العاقبة ستكون ربما إفلاسكم في مشروع الإنتخابات.. احذر فهذا الشعب لا يعذر

  • ادرار
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 02:50

    السيد العثماني عبر عن رايه السياسي بكل وضوح ونحترم فيه جراته السياسية لانه حسب علمي هذه اول مرة يطالب فيها مسؤول حزبي كبير بمنح الحكم الذاتي لمنطقة من مناطق المغرب ( باستناء الصحراء طبعا) وهذا في حد ذاته يعتبر تطورا مهما في عقلية السياسي المغربي (بغض النظر عن اتفاقنا معه من عدمه) رغم ان طرح السيد العثماني جاء في وقت تحوم فيه الكثير من الشكوك حول نويا حزبه وكثرت فيه شطحات قيادييه
    اما منطق "الحكم الذاتي" او "المناطق المستقلة" داخل الوطن الواحد فهو شكل من اشكال دمقراطية القرب الذي اثبت فعاليته ونجاعته في العديد من الدمقراطيات العريقة كالمملكة المتحدة و اسبانيا و غيرهما… والجهوية الموسعة المنصوص عليها في الدستور المغربي هي الطريق السليم للوصول الى الحكم المحلي الرشيد والقطع مع اساليب الحكم المركزي التقليدي الدي يهمش الطاقات المحلية والجهوية وينفرد باتخاد القرار السياسي والاقتصادي بعيدا عن هموم المواطن في الارياف و المناطق النائية…. فلنبدا ادن بالجهوية الموسعة و كل شيئ في حينه

  • Mohamed
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 03:30

    لا مكان للأقليات و الجزئيات .. فالمغرب واحد موحد من شماله الى صحرائه العزيزة ….. وهذه التحركات و التوجهات لكسب التأييد وكسب أصوات الريفيين .. لن تزيدهم اِلا نفورا من هذا الحزب .. و بهذه التوجهات سيفقد الحزب مصداقيته ..و تبقى خطاباته مشكوكة و غير قابلة للتطبيق…………. و نحن الآن نبحث عن الوحدة و نحن في أمس الحاجة اِليها… كيف تغير دور الأحزاب من مكون و مؤطر و مدافع عن القضايا الوطنية اِلى رجل عامي همه الوحييييييييد حصد الأصوات وحصد الكراسي …….

  • moulahid
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 03:49

    L'autonomie c'est trop risqué. Cela pourrait mener le pays vers des conséquences facheuses. Par contre laisser la gestion de la region a ses propres fils , les hommeshonnetes et non les escrocs, pourrait se révéler utile aussi bien pour la région que pour le pays tout entier.Les graves erreurs qui ont été commises durant les 60 dernières années c'est qu'on a toujours chargé un natif de l'OUEST de gérer les affaires de l'EST .Un bidaoui ne comprend rien aux mentalités des oujdi par exemple et inversement. Or c'est la politique qui est suivie au Maroc depuis l'indépendance et le resultat est un fiasco sur le plan du développement.Je me rappelle encore de l'emission télévisée "sibak al moudoun' du temps de Basri. chaque région faisait de son mieux pour occuper une place honorable a l'echelle nationale! Il faut libérer l'énergie du peule! Les Marocains sont capables de faire des miracles mais malheureusement leur administration constitue un handicap devant leur épanouissement.

  • hasan
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 04:50

    الحقيقة الواضحة عند التعليق 59 – momo

  • ARBAKAN
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 04:56

    JE NE SUIS PAS D'ACCORD AVEC MONSIEUR ALAOUTMANI
    PREMIEREMENT RIF MADAM ET MONSIEUR ONT LA TETE VIDE
    TRES DIFFICILE D'APPLIQUER VOTRE VISION HORS DU JEU
    IL NE FAUT PAS COMPARER L'EXPRIENCE DE L'OXIDENT AVEC
    LE MAROC ET JAMAIS PENSER DE L'APPPLIQUER CAR LES JENS ONT ENCORE BESOIN D'AVOIR ET DE RECEVOIR
    L'ESPRIT DU RIF EST OREPHELIN DANS TOUT LES DOMAINS DE DIFFERENT DIRECTION ,IL A BESOIN TOUJOURS D'AIDE DE LA SOURCE CENTRAL ….
    TAKE IT EASY SIR ELAOTMANI
    ARBAKAN ET SON POINT DE VUE
    MERCI

  • naciri
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 05:37

    المغرب ورت بينا نقسموه للدكري متل حض الانتيين

  • بوسيف
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 09:21

    الا هذه يا سيد لم نكن ننتظرها منك,فالمسألة تجاوزت البلقنة,ونحن غير مهيئين,تفصلنا سنوات ضوئية عن التحضر,ولعل الجهوية هي الوحيدة الممكنة حاليا رغم أن لها ارهاصات سيدفع ثمنها أجيال, وخذ على سبيل المثال فما يسمى مجازا بسوس تختلف مكوناته مثل ما هو عليه الحال فة الاطلس ,وهل تريد حكما ذاثيا لمنطقة جبالة وحكما ذاتيا لمنطقة واد نون وحكما ذاتيا لمنطقة عبدة-دكالة-الشاويةوحطما ذاتيا للمنطقة الشرقية وحكما ذاثيا للمثات كلميمة-ميسور-الراشدية وحكما ذاتيا للمثلت فكيك-بوعرفة- تندرارة,أعتقد ان الاستذ العثمانى يجهل التركيبة الاجتماعية واللغوية لبلادنا كما يجهل عنصر العصبة المتحكم فى نواة القبيلة,فلا الناطقون بالعربية تجمعهم تفس السمات وهذا يصدق على الناطقين بالامازيغية أيضا.
    متى سيرتفع من يسمون أنفسهم سياسيين الى وضع الوطن فوق المزايدات السياسية الغير محسوبة العواقب,وهل يدرك السيد العثمانى خطورة ما صرح به؟وهل يعتقد أن نسبة 1فى المائة من ساكنة الريف لها الحق فى فرض أجندات مشبوهة -تقودها جمعيات بدون اتباع من بوكسيل-على باقى السكان؟
    هذه سابقة تسجل على حزب التخريب ,ان أعداء هذا الوطن هم أبنائه قبل غيرهم

  • عبدالسلام المودن
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 09:33

    اتاسف كيف ان بعض السياسيين بالمغرب لا يعرفون مغربهم او لا ينتبهون الى التطور السريع الدى يعرفه المجتمع.ان البربكاندا السياسية لم تعد تجدي نفعا.الا تعلم يا قبادي الحزب ان حتى الجهوية التي ننادي بها ونادينا من قبل انها ستصبح متجاوزة.الحكامة المحلية هي السبيل للخروج من ازمة المغرب.يجب التفكير في تقطيع ترابي جديد .الجماعات لا تنسق في مشاريع مشتركة هدا راجع الى البلقنة.جماعات يتراسها اشخاص لا يهمهم ما يجري من حولهم من تنمية ويعرقلون كل مشروع يمكن ان يعود بفائدة على الاقليم………

  • Maghribi
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 09:54

    What's said by this leadre is totlally beyond reason, dear Saad we're looking for UNITY…. do you understand it??? don't mix up things so as to win rif votes… May allah lead you the the true path…

  • berkani-znassni
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 10:08

    إذا لم يتم تمكين منطقة الريف من حكم ذاتي فيجب على الأقل إعطاء الجهات في التقسيم الجديد حرية إختيار اللغة الرسمية الأولى للجهة (اللغة الأمازيغية في هده الحالة) لأننا لا نقبل أن نكون عربا، ولا العرب يقبلون أن يصبحو أمازيغا،

  • ريفي أصيل
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 10:27

    لم أكن أتوقع أبدا أن يتكلم سعد الدين أو يفكر بهذه الطريقة .المسألة يا أستاذي مسألة غير هذا وكأنك تعيش في بلاد الوقواق أو الثلث الخالي .نحن الريفيون لا نطالب بالاستقلال ولو فكرت فيه شرذمة منا.نحن نريد مغربا شرقه كغربه وجنوبه كشماله. نحن من الوطن .نحن الأصل لا الفصل نقول لا للتهميش وندعم الملك في قراراته ونقف مع وحدة البلاد لا تشتتها لأن في الوحدة قوة وعاش موحدنا وجامع صفوفنا .أما خرجات انتخابية كهذه لن تركب على ظهورنا .اذا عفونا نحن الريفيون عما سبق في حقنا و طالبنا بالكرامة فهذا يا أخي لا يكافئ الاستقلال وما يحمله من المعاني فاتقوا الله في أبناء الوطن واعلموا أن العدالة والتنمية تنبع من الأخوة والمحبة لا التصادم والتنوعير الانتخابي المرحلي.

  • azizi
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 10:27

    j allais vote pour le pjd ;plus maintenant. et je crois plus pour personne.du moment que nous avons que des hypocrites et des opportunistes dans notre cirque politique.qui sont prets pour faire eclater notre cher maroc pour des sieges .quelle honte a si athmani.tu aurais du laisser rebah faire le deplacement a ta place..le maroc restera uni pour toujours.de tanger a lagouira.et notre espoir est en dieu ………….et sa majeste med 6.point a la ligne.

  • khawla
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 10:34

    عاش المغرب حر موحد ..تحت ظل الملكية..من طنجة الى الكويرة..عاش محمد السادس رمز الوحدة الترابية…

  • citizen
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 10:47

    الى متى هذه الزداجية في الخطاب, ان مصلحة الوطن تعلوا فوق مصالح الحزب يا اخي, هل الحاجة الى مقاعد في البرلمان تقتضي ان يبدل الحزب من خطاباته, الداعية الى الوحدة والتنمية و الديموقراطيةالى اشياء اخرى, زيادة على ذالك كيف لريف المغربي تدبر اموره علما انه ظئيل الموارد البشرية والمادية

  • ابن سوس
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 10:55

    أعجب من أعقل العقلاء كما رأيناه ومنحناه أصواتنا في يوم من الأيام أن يشجع على تمزيق وحدة البلاد بدل الدعوة إلى التماسك ونبذ العنصرية والتشجيع على التكافل والتضامن للقضاء على الفقر
    فمن أين للريف موارد يا عثماني لتكفي نفسها بنفسها؟
    اتق الله فيي نفسك واتق الله في إخوانك وسر على نهج أبيك وعمك رحمهما الله.

  • مغربي ابي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 10:59

    اولا يجب فهم كلامه في سياقه الصحيح ثانيا لا يمكن بتاتا اعطاء حكم ذاتي لمدينة لا يتعدى عدد ساكنتها المليون نسمة وثرواتها لا تكفي لسد الحاجيات ومن كل هذا لا يجب التحدث عن الموضوع اصلا اذا كان اهل الريف احرار ومحبين لوطنهم المغرب اما اذا كان العكس وهو ما لا نتمناه فيجب التعامل معهم بشكل اخر وليس من الدولة فقط بل من الشعب المغربي الابي الذي لا يرضى ان يعيش فيه اي واحد يريد تمزيقه وفي الغالب الذين يدعون الى الحكم الذاتي للريف هم في الغالب اناس مدعومون من جهات مجهولة وهدفهم مشترك تقريبا مع البوليزاريو تقسيم البلاد وتدمير ما يكن تدميره وهذا لن يحدث بعون الله لان المغاربة كلهم يد واحدة فيما يخص وحدة الوطن ولا مجال للمساومة مع الخونة ولاهل الريف الاحرار اقول يجب عليكم اظهار حسن النية والتصدي لكل خائن يدعو الى الفرقة لانكم انتم من سيتضرر في الاخير وعاش بلدنا المغرب موحدا وفي امن وامان

  • الجلخة
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 11:00

    في هذه الندوة يتضح جليا ان الامين العام السابق لحزب العدالة والتنمية

    سعد الدين العثماني والذي رشح في استطلاع راي اجرته مؤخرا جريدة

    هيسبريس الالكترونية لترأس الحكومة المقبلة في عهد الدستور الجديد

    العثماني اعلن تأييده للحكم الذاتي لمنطقة الريف وبهذا التصريح صوتا وصورة

    يكون الرجل المرتقب لترأس الحكومة اعلن عن مخططه ربما لتقسيم المغرب

    لاحقا الى دويلات متعددة . المغرب الذي وحده الاسلام يريد مدعي المرجعية

    الاسلامية تفكيكه خدمة لأطماع مجهولة الهوية .

  • محمد
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 11:01

    ايها الناس لا تقولوا ما لم يقله سعد.اما قال الملك الجهوية الموسعة ؟ فهذا من ذاك الجهة تقوم بتدبير شؤون سكانها ولا عيب ولا تفرقة ولا انشقاق ولا اي مشكل لان الفدرالية او الجهة او التدبير او الحرص على التدبير والصهر على مصالح الناس عن قرب فهذا لا يعني النفصال ابدا .كل ما هناك وما اراد به سعد العثماني التدبير للمصالح عن قرب وباعين وايادي 'اولاد ورجال البلاد المحترمين المخلصين الشرفاء 'لا ادارة الجهة بالفاسدين المفسدين الناهبين السارقين المستهترين بمصالح البلاد والعباد.لو كانت كل جهة تدير شؤونها بنفسها لما وصلنا الى ما نحن عليه الان من فساد ومن محسوبية وشطط.اتفوا الله لا تفتروا عليه كذبا "الجهوية الموسعة تساوي ما قد قيل ولربما اكثر .على سعد ان يعلن عن ما اراد قوله وتصحيح المقولة او الاعلان بصحيح العبارة.ومن متا لا يريد الجهوية الموسعة ؟ لنحاسب عن قرب من سولت له نفسه الانحراف والغش للوطن والمواطنين بالمنطقة وذلك اسهل بكثير من متابعته عبر دهاليس المحاكم لا قعر لها ولا نهاية .الجهة حل حكيم من ملك البلاد المتبصر لشؤون البلاد والعالم بخبياه من كثرة تنقلانه وتدشناته للمشارع الكثيرة.

  • أمغار إمازيغن
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 11:11

    حزب العدالة و التنمية لا يؤخذ بكلامه محمل الجد لأنه مثل الحرباء في تغيير الألوان ، تصريح هذا القيادي مزايدة إنتخابية ليس إلا ؟!

  • فجيجي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 11:23

    إذا كان ما ورد في المقال صحيحا فأنا أقترح عليه النضال من أجل أن تحضى كل مدينة بحكمها الذاتي. لا حول و لا قوة إلا بالله

  • Z A R A
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 11:23

    ….الامر انتخابي بامتياز ….لالالالا ..والف…لالالا …ياطبيب….
    هل طبيبنا هو مرسول الحب الى الامازيغيين ا و مرسول الصلح الحديبي من طرف الرجل المعلوم صاحب الانبطاح على الاقدام ومعه امازغ كقربان.هل..مرسول من طرف المعلوم الذي كاد ان يدبح من الوريد الى الوريد البرعم الفتاة الامازغية الفتية الجديدة النشئة ومازال يتربص بالفرص لابادتها لانه عنيد بالتوريث وفي وضع صعب هو وكتائبه هل و هل ???وهل..??….لالالا…والف لالالا…ياطبيب….
    لالا تقة في حزب ""العدالة والتنمية""حزب التناقضات بامتياز..

  • MAROCAINE
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 11:27

    كنا نتأمل خيرا منك من خلال مواقف سابقة داعمة للإستقرار ومناهضة لما يجري من20 فبراير ببلدنا العزير فإذا بنا نصدم من هذا التصريح الغير مسؤول وهو في حقيقة الأمر استمالة لشمال ردا على تكتل الأحزاب الذي سيأثر على نتائج الإنتخابات المقبلة ودور الحزب في الساحة السياسية، تصريحات تطفو عليها المصالح ولو كان على حساب المغرب وحدته الترابية من أجل نتائج ومقاعد من طرف الأحزاب، مؤسف صراحة ما نرى داخل حلبة المصارعة الإنتخابية من الجميع، فأين الوطن مما نرى؟؟؟؟؟؟؟؟

  • موظف بالقطاع العام
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 11:48

    يا للغرابة…………..واحد كيبني……….او لخور كيهدم…………….قبل قرائتي هذا المقال كنت احترم هذا الحزب ولو اني لا علاقة لي به…………..ففي الوقت الذي بدأ الحزب يكسب قلوب المغاربة بتدخلاته الجديدة المتفتحة والمعاصرة..وارائه المستقبلية التي من شانها النهوض ببلدنا الى مستوى الدول المتقدمة فكريا وسياسيا واقتصاديا…….يخرج سي العثماني…بقنبلة ليست يدوية بل جنونية ليثير حوله ما افسده الحراك السياسي عليه وعلى حزبه………وبهذا الاعلان يكون قد فقد الثقة من الريفيين انفسهم ومن الشعب المغربي باكمله…………….واقول لك يا سي العثماني السياسة سياسة الاسراتيجيات والتواصل الاسمى والنبيل الخالي من سوء النية………..وما فاز الا الجديون………..ولا تحاول اصلاح ما اخرجته من فمك بخرجة اخرى تدافع بها عما نويته…………….واعتصموا بحبل الله ولا……(اترك لك المجال لتتمم)……

  • حسيمية
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 12:17

    أنا ريفية من الحسيمة , أعارض بشدة الحكم الداتي لا أريد أن يحكمني ريفي لأنهم في الحكم أسوأ بكثيييييييييييييييير… حفظ الله ملكنا المحبوب لأنه بفضله أصبحنا نحس أننا نعيش أيضا في المغرب.

  • nabil
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 12:20

    je te respectais a Ssi ELOTMANI..mais pas maintenant

  • soussi de agadir
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 12:33

    otmani nous lavant coroner comme nun citouynn marocine pour defendre les tous les maocaines nous pas les partager et manitennant il a eu le coupe merci otmani tous ce que je voud dit que vous ete pas vrait marocaine et vous ne meriter pas d estr ou parlemment desole

  • اشلح من الريش احديديوي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 12:35

    ادا كان استعطاف الناخبين والعزف على وثر حساس في الاونه الاخيرة سبيل من سبل اكتساب الاصوات ولو على حساب وحدة الوطن وتلاحمه فان العثماني اجرم في حق المغرب والمغاربة بطلق كدلك شعارات لعله يجد متطرفين او متعاطفين معه لا لخدمتهم بل فقط لمحاولة كسب اصوات الناخبين وهده رشوه ابشع من شراء الضمائر بالمال وعيق البريق المغاربة اوعاو

  • fadel
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 12:41

    ألا تستحيون من الله والوطن والملك؟ وهو شعار دولتنا الحبيبة
    هل تريد يا سعد أن نمزق المغرب قددا وشيعا. ما هكذا تورد الإبل يا سعد، أم الحملة الانتخابية يجوز فيها كل شيء، اتقوا الله في هذا الوطن

  • fatima
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 12:45

    لقد أصبحت من أشد المعجبين بحزب العدالة و التنمية و من نفسي بدأت للدعاية لهم لكن كلام السي العثماني فقط لينال رضى شمال المغرب قزمهم في نظري و مرة أخرى فقدت الثقة بالكل

  • Abou Hafsa Rifi
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 12:51

    كذب من قال أن الريف عديم الثروات، الناظور يعد 80% خزان للحديد، لديه ثروات بحرية زاخرة وموانئ ضخمة ، الريف لديه أراض فلاحية شاسعة يجب فقط تمويلها واستغلالها، الناظور والحسيمة يعتبران المركز المالي الأول و الثاني وطنيا متقدمتان على الدار البيضاء القلب النابظ للإقتصاد المغربي. الريف يزخر أيضا بمنتزهات سياحية و شواطئ رائعة، الريف يجلب سنويا مئات الآلاف من السياح من الجالية المقيمة بالخارج….لكن أكثر من هذا كله هو حب أبناء ونساء الريف لريفهم و إرادتهم القوية لارقي به. كذب من قال أن الريف ليس فيه ثروات. أنشري يا هسبريس.

  • مغربي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 13:09

    مع مرور الوقت يظهر جليا أن حزب لامبة (العدالة والتنمية) هو أكبر حزب انتهازي بالمغرب. لمادا تتم مقارنة الريف بالصحراء. هل تريدون خلق مشكل آخر بالشمال. اسكت فانت جاهل بالتاريخ ايها السياسي التافه.

  • صلاح
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 13:20

    يبدو ان حزب العدالة والتنمية اكتشف انه فقد تعاطف الشريحة المغربية التي صدقت خطاباته الواهية و التى تعزف على وتر العواطف و تقمص الدين لتمرير شعارات تخدم مصالحها الحزبية لذا فطن الدكتور العثماني لهذه الفكرة او هذه المادة الاشهارية ان صح التعبير لجلب الانظار اليه لكن السي العثماني المغاربة كشفوا اوراقكم فكنتم في برامجكم الانتخبية السابقة تعدون مثلا بمحاربة الزبونية و المحسوبية و اذا بنا نتفاجأ بانكم تمارسونها باحترافية وعلى عينك ابن عدي وهذا مثال لا الحصر فكل من تقدم من اتباعكم الطلبة بطلب لتحضير الماست او التسجيل في السلك الثالث سابقا لأساتذتكم (الاجلاء) الجامعيين الا و قوبل بصدر رحب رغم عدم توفر بض اتباعكم (لم أقل الكل) حتى على ادنى شروط الترشيح فأين تكافؤ الفرص بين المغاربة أ لالا العدالة و التنمية التي تتبجقين بها فالله اخليكم خليونا من الشعارات الفضفاضة اومن التبزنيس بعقول المغاربة لاننا اصبحنا على بينة من امرنا منكم ومن كل أحزاب الخريف امثالكم

  • ماشي سوقكم
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 13:28

    ضحكني تعليق رقم 9 و الله القسم الى الانتخابات كتخلي لواحد يخرج لعجب. بنادم مكرهش يشتت المغرب كامل باش يربح شوي ديال الأصوات. بحال هاد النوع الى كالو ليهم كفرو بالدين او تنجحو فالانتخابات بحال والو يديروها. ايوا لهلا يعطينا وجوهكم

  • dima maghrib
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 13:35

    et puis quoi d'autres Mr double face comme tous le PJD?? on est dans un moment de notre histoire où le rassemblement est notre force ; le Maroc du Nord au Sud de l'est à l'ouest restera notre Maroc à tous uni pour aller de l'avant et pour laisser à nos générations futures de quoi être fière de leur ancêtres; travaillons, construisons ensemble nous tous qui aimont ce beau pays; alors le blabla de politiciens on n'en a rien à cirer Mr Hypocrite et double face; que Dieu nous protège de tes semblables; Vive le Maroc, Vive le Roi et tous les Marocains

  • المختار
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 13:44

    أكبر محرض على العن بالمغرب هوا هدا المحتال العثماني لا يصلح إلى أي شيء إلى للبصق على وجهه . كنا نتيق في حزب العدالة والتنمية لاكن عندما نسمع هده الحماقات لمثل هدا المحتال الكداب فنقول وداعا حزب الفتنة حزب النصابة وأصحاب المصالح لا نتيق فيكم إدا حكمتم فستطبق هده السياسة العمياء فأنتم ليس لديكم خطاب وحيد بل إزدواجية الخطاب الله يعطيني وجهكم

  • najib
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 13:46

    إذا وكلت الأمور لمثل هذا فانتظر الساعة

  • عمر
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:00

    علينا أن نفرق بين أمرين . أولا : ما المقصود من الريف ؟ هل المقصود به الذين يتكلمون اللغة الأمازيغية الريفية ؟: إم المقصود به المنطقة الجغرافية لشمال المغرب ؟ فالشطر الثاني يشمل العرب والأمازيغ الريفيين ثانيا : فالمغرب ينبغي أن يكون واحدا وموحدا , في ظل ملكية دستورية ديمقراطية , ما يطبق هنا , يطبق هنالك في الصحراء المغربية ,التي أجمع كل وجميع المغاربةعلى أنها مغربية ,فالحكم الذاتي في الريف , وفي غير الريف ,هو مسألة منطقية ,فليس من المنطق في شيء, أن يكون الحكم الذاتي في الصحراء المغربية , ولا يكون في غيرها من المناطق الأخرى ,لأن المغرب واحد ما يطبق هنا , يطبق هنالك …. فسبب هذه النزعة , ولد يوم ولدت فكرة : الحكم الذاتي في الصحراء المغربية . وعلى الذين يلومون العثماني , عليهم أن يلوموا غيره, وكفى من النفاق. الساكت على الحق شيطان أخرس . والله يتولى أمر المنافقين . والمنافقون في جهنم خالدون . أما الحكم الذاتي , فليس من السهل إقامته ؛ لأنه من المهام الكبرى , للدولة العظمى كالمانيا , والولايات المتحدة …. كفى من الجهل

  • adil
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:01

    كنت أتق في هذا الحزب لاكن بعد ما قال العثماني هذا الكلام اتضح لي أن هذا الحزب ماهو إلا شيطان من شياطين الحقل السياسي بالمغرب

  • أسامة القاسمي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:14

    عاش المغرب موحد من طنجة للكويرة وامتالكم في مزبلة التاريخ تجزءون المغرب من اجل اصوات في الانتخابات لعنة الله عليكم

  • مغلربي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:27

    لا تعجبوا من موقف العثماني. لأنه موقف يعبر عن انتهازية حزب ''العدال والتنمية''. فالانتهازية تعتبر الركيزة الأساسية لمباديء هذا الحزب. ولا تعجبوا غدا ادا دعى العثماني اتناء زيارته لمراكش الى تطبيق الحكم الداتي على جهة الحوز تانسيفت. وعلى مدينة الدار البيضاء عند لقائه بساكنة العاصمة الاقتصادية. انه زمن البؤس السياسي.

  • غماري
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:29

    هاد كلام فارغ واش حنا بغينا نقويو بلادنا العزيز او نهمشوه …. . ( هاد السيد من اين نزل علينا او غير سمعت بحق الكلام او بديت كد خربق ااسوايع لو كان له فكرة علا مصلحة البلد و الشعب لما نطق بفكرته بالحكم مسكين انت سير شوفلك علا شي خدمة آخراً للأسف هاد شي ماش ديالك . 

  • مهاجر
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:32

    صوتنا عليك كرئيس حكومة مرتقب من خلال هسبريس أو دابا هجرتيه لينا،والله حقيقة لا ثقة في هذه الاحزاب، لو كان المغرب ملكي برلماني لاعلم الله أشنو غادي ديرو في مغربنا الحبيب .عاداك بن كيران اسي عثماني ،وجهان لعملة واحدة، تجرحون المشاعر ولا تدركون الخطأ إلا بعد فوات الاوان.ما هكذا تصبح بطلا في نظر الشعب وما هكذا سوف تكسب أصواتا. الرجاء النشر

  • driss
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:33

    دوزيم عرفناها مند زمان عبارةعن -كبري-لما تعرفه من برامج لا أخلاقية .يصعب على كل العائلات المحافظة تتبع برنامجها لما تتخلله هده البرامج من عري وكلام ساقط سواء في سهراتها الماجنة ولاأخلاقية وكأننا غير مسلمين. أوحتى في إ شهارها التجاري الدي يحتوي على مشاهد مخلة بالحياء. أناسها غير مهنيين ولا احترافيين ولا حتى أخلاقيين. فمادا تنتظرون من وراء هؤلائك يقدمون لكم في تلك القناة الماجنة سوىالبلاء. وخير دليل ظهور نسيمة الحر صاحبة الخيط لبيض وهي تتلفظ بكلام يعكس وجه دوزيم و أصحابها على حقيقته.

  • توكدة بوجنيبة
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:36

    نحن نريد مغربا موحدا لا فرق بين عربي و امازيغي الا بالعمل لخدمة هذا الوطن الحبيب والسير به الى الامام ،ونحن نرى ما يقع في البلدان العربية اليوم ولا نريد مثل هذا ،اذا كان هناك حكما ذاتيا فستكون لغة المنطقة هي الرسمية و المستعملة،فماذا يفعل حين اذن العرب الموجودون في المناطق الريفية والعكس صحيح هل يرجع كل واحد الى منطقته؟يجب ان نكون حريصين على الوحدة لاننا كلنا مغاربة بالحب والسلام.واتمنى ان لا يكون قصد العثماني ما فهمناه اي حملة انتخابية فقط ،لانه بذلك سيفقد حزبه مصداقيته و شكرا.

  • Zeggo Amlal
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:40

    لو كان هذا الاقتراح أو المطلب واردا على لسان مناضل ريفي غيور على منطقته التي لم تستفد من جهود التنمية النسبية التي شهدتها مناطق أخرى كسايس والغرب والشاوية ودكالة وتادلة منذ عهد الحماية ، لما استغربنا هذا التوجه الهادف الى دق ناقوس الخطر الذي يمثله التهميش الممنهج لأهل فاس وسلا ازاء جهات أخرى كالريف والأطاليس والجنوب الشرقي ، ولكن أن يأتي العثماني الذي حاول أن يغرد خارج سرب حزبه الذي يكن كل الحقد والكراهية لكل من طالب بانصاف الأمازيغ حقوقيا وتاريخيا ، فهذا لايقبله العقل السليم يا دكتور علم النفس فأنت في حاجة ماسة الى من ينظر في حالتك النفسية .
    لماذا تخلف عنك مستأمنك بنكيران ؟ هل لأنه رحل ال وادي زم ليصدح هناك بأن أولاد عبدون في حاجة الى حكم ذاتي مادامت منطقتهم الغنية بالفوسفاط والتي كن لها سبق في القاومة …لم تستفد بما يكفي من مداخيل الفوسفاط فقط لأنهم أعراب ؟
    انكم أولا وأخيرا منعدمي المبدأ وقد جاء تصرف العثماني كفلتة لسان من يحاول أن يخفي حقيقة اقترافه أمام محقق أمني ذكي .
    الجهوية الموسعة التي على أبواب تطبيقها كفيلة بأن تتيح الفرصة لتحقيق مطامح كل جهة على حدة ان كانت هناك رغبة .

  • nordin
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:41

    السلام عليكم بعد ما خبط السيد العثماني وخايف صار مرة يقول 2mومرة يقول الحكم الداتي للريف مرة ثالثة *

  • nordin
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:59

    مرة ثلثة راح يقول علاش منغير اسم المغرب الى الامارات الامازغية العربية الصحراوية المتحدة اهدا ماتريد ياسسي العثماني الناس تتحد وتتكتل وانت تطلب بالحكم الداتي ايوا صافي نديرو كل مقاطعة بحكم داتي ومابغنا برلمان وانت سير نفخ الزمار في مراكش وارتحنا؟{اعتصمو بحبل الله جميعا ولا تفرقو.}المهم ياخوني هدي ضهور جنون الانتخابات والكدب مش جديد في مثل هده الايام مادمت في المغرب فلا تستغرب حتى العثماني صار في الاوجاع يبحث ويقلب المغاربة عاقو اسييي>>>>>>>>>

  • rajae
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 15:07

    نحن سكان الريف ندين بالولاء للدولة المغربية و للراية الوطنية. نحن مغاربة الموطن مسلمو الديانة امازيغ الهوية عرب الثقافة. نثق في سياسات ملكنا الرشيدة و اخترنا ان ننسى ممارسات الماضي و ان نمضي في طريق الاصلاح الذي بداه ملكنا الذي يحب منطقة الريف و مشروع الجهوية الموسعة ستضمن لنا تسيير جهتنا دون الدخول في مقترحات انفصالية تشتيتية الهدف منها هو التفريق فقط نحن اهل الريف ادرى بشعابه ولا نحتاج لمثل هذه الخطابات التي تدخل في اطار الحملة الانتخابية لحزب المصباح الذي لم استطع حتى الان تبين توجهاته. سعد الدين العثماني انا احترمك لكن لا تحاول الاصطياد في المياه العكرة

  • mobarak
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 15:08

    ما كثرت التعاليق الا لكونكم شخصيا و حزبيا مستهدفين ، لكن الدرب طويل و شاق و وعر لن يسلكه معكم الجبناء و الانتهازيين لذات الاسباب ، و لن تتخطوه الا بالصبر و العزيمة ، لا نرغب في التنازلات او ما يسمى في القاموس السياسي " الملاءمات " .
    و فقكم الله و سدد خطاكم

  • rifi-Düsseldorf
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 15:42

    أغلبية الناس لا يفهمون مامعنا الحكم الذاتي*الحكم الذاتي نظام سياسي وإداري واقتصادي يحصل فيه إقليم أو أقاليم من دولة على صلاحيات واسعة لتدبير شؤونها.وهذا مطلب مشروع!
    الريف بامتداده الجغرافي وتنوعه الثقافي ونشاطه الاقتصادي يحق له أن يطالب الحكم الذاتي في اطار الوحدة الوطنية .
    وضعنا ـ نحن الريفيين.كبقية المغاربة الآخرين هو وضع من يتطلع إلى تنمية جهته من وجهة نظره الخاصة .. ليس في الأمر مشكلة تستدعي هذا التوجس،فسياسة الدولة الرسمية نفسها تسير في هذا الاتجاه،إنه خيار واضح ولا يقتضي اتهام أحد بالانفصال إذا تبناه ..
    هل سنعيد طرح اتهام مولاي محند بالانفصال في المزاد العلني حتى وهو يقاوم ـ بمفرده ـالاحتلالين.
    هذه اللعبة القديمة لم تعد لائقة مع مغاربة الآن،لأن الحكم الذاتي ـأو أفضل الجهوية الذاتيةـمنطق عالمي لا أحد يجاحد في ديموقراطيته.

    فالامثلة كثيرة: امريكا، المانيا، بلجيكا، اسبانيا…………

  • agoulide
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 15:43

    استغرب قول بعض المتداخلين القائلين اننا كلنا مغاربة لذلك لا يحق لاي جهة ان تتمتع بالحكم الذاتي و كأن هذا يسخرج المنطقة من إطار الدولة المغربية

  • سوسن
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 15:55

    هادشى جديد عوتانى, هاد البيجيدى ولا تيدخل ويخرج فى الهدرة, داك النهار بن كيران عاير فى 20 فبراير, العثمانى تيشكر فيها, داك النهار بنكيران احتقر الامازيغية, دابا العثمانى كيمدح عبد الكريم الخطابى وكيطلب حكم داتى للريف, هادو شكون غادى يتيق فيهم, هادوا خايضين حرب مع المخزن, هدا ابتزاز ما عندوا لا علاقة مع الاصلاح ولا مع الديموقراطية, هادوا باغيين حقهم فى الكعكة وخلاص.

  • azul
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:06

    En commence a sentir le courage de certain « hommes politique » au Maroc pour traiter de tels sujets. C'est bien « LWIHDA TORABIYA » un sujet tabou, une politique du makhzen pour faire croire au gents -ze3ma- que le système fédéral ne colle jamais avec les spécificités du Maroc. Alors que c'est le remède pour tous nos problèmes : l'identité, la langue, et surtout pour le développement économique : partage de richesse et maîtrise de la corruption …

  • عبدالحق
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:10

    mr le seretaire de la pjd sois raisonnable

  • بنادم
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:12

    لاحول ولاقوة الا بالله هل بهذا تريدون ان تصلحوا ما اعتبره الريفيون ظلما في حقهم من طرف بن كيران ارسلكم انتم الامازيغي لكي تتفوه بما تفوهت به ان كان المغرب يريد ان يعطي للصحراويين الحكم الذاتي فهو لخصوصيات المنطقة واعطاء الاهلها الثقة ان ثرواتهم هي لهم ولكي يعودوا من فيافي تندووتكون المصالحة الوطنية لما هناك من يريد ان يطبق بالحرف توصيات ازابيلا الم يعد بيننا راشد يتفطن لكل ما يجري تبا للسياسة وحتى للديموقراطية ان كانت بهدا المسخ لتفرق ابناء الوطن الواحد وتفرح الاعداء

  • brahimola
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:23

    أغلبية سكان المغرب من سوس حسب المندوبية السامية..ما محلهم من الاعراب؟؟
    ولماذا يتحدث اللذي يسمي نفسه الدكتور الورياغلي عن عدم استحقاق الريفيين للحكم الذاتي؟
    ولماذا الصحراء لها الحق منفرذة؟مع العلم أن الصحراويين اقلية قليلة.؟؟الجواب هو أن مناطق الشلوح لا تستحق حتى الحق في الوجود..
    كما هو حال الاموال التي تذهب من عصبة سوس لكرة القدم الى فريق من هناك ويبقى فريقنا السوسي كحصان طروادة؟

  • ميدوم غير المعقول
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:23

    أش داك لريف ا سي العتماني ، عطينا بعدا الموقف دياك من تصريحات قليل الاحترام أمسلم تخير زمان ديال بنكيران، فين الاسلام و الديمقراطية ف : النفاق و و العنصرية والانانية …
    شكرا هيسبريس

  • Mohamed
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:31

    البارحة كنتم تستهزؤون بالامازيغية على لسان بن كيران واليوم جئتم لتكدب على اهل الريف لماذا لم تأتوا من قبل؟ عذرن لم تكون هناك إنتخابات من قبل من غير الإستفتاء

  • متفائل رغم كل شيء
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:40

    الحكم الذاتي والجهوية الموسعة اسمان لتوجه واحد فلا فرق بين الاثنان
    المهم هو الاتفاق حول طريقة توزيع الجهات والجمع بين المناطق الغنية والفقيرة،النشطة والقابعة في مستنقع الفقر والتهميش
    فلا يسع الذين كالوا للأخ العثماني الكلام الغير موزون سوى الاطلاع على حال الدول التي تعمل بنظام الحكم الذاتي أو الجهوية الموسعة ليروا ما تحققه من تقدم وتطور وعيش رغد
    و أعطي مثالا بالولايات المتحدة واسبانيا والامارات المتحدة وغيرها كثير
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • abdellah
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:41

    Après les déclarations de Mr Benkhirane contre les amazights,voilà Mr Othmani qui veut rectifier le tir avec les rifains.Malheuresement,ce PJD n'a rien compris à la régionnalisation et au grand chantier historique de notre Roi.Les prochaines élections font perdre la tête au PJD et le pousse à dire des futilités pour gagner des voix désespérées.Vive le Rif partie intégrante du Maroc uni

  • ؟؟؟؟؟؟
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:41

    وفاين هي المرجعية الاسلامية ديال pjdألا يدعة الاسلام الى التوحد واجتثات القبليةالعرقية’؟؟!!!!! اتقو الله في هذا الوطن

  • أبو خديجة
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:45

    السلام عليكم
    المسكين أي عدالة هاته العالم بأمر دينه يجب أن يدعو للوحدة لا إلى تشتيت الشمل يا عثماني اتق الله في نفسك و اترك فكرة الإستعمار قلبتها لتستغل العوام لجلب الاصوات-فرق تسد-لا حاجة لنا بها باسم دين الله رب العالمين والدين براء من دعوتك هاته بل ديننا الحنيف يدعو للوحدة و الألفة ونبد الفرقة يا صاحبي
    لو أن الناس أخذوا بدعوتك فستمزق بلدنا شبر شبر زنقة زنقة لكن لن تجد من الأمة المغربية حرسها الله اذانا صاغية ولا حتى من يلتفت الى كلامك السخيف بإذن الله وأسال الله العلي القدير أن يمحق كل من يدعوا الى تفكيك بلدنا و أن يرد كيد كل من يريد بوطننا سوءا إنه على كل شيئ قدير و بالإجابة جدير

  • ahmed
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:49

    حب الوطن هو الدفاع عن وحدته لكن يا العثماني كنا غالطين فيـــك والان بنتــتي على حقيقتك وكرهك للمغرب والشعب لكن ما تقوله وتخرف به لا وجود له في المغرب وان كنت فعلا رجــل اخرج من المغرب وعارك في يدك والمغاربة تتــبرأ منك يا نكير الخير عاش المغرب موحد وعاش ملكنا وعاش العرش والله يبعد المجرمين

  • hakim123
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 17:11

    لمادا الالتجاء الى التلاعب بالالفاض والمغرب الان يحتاج الى الوحدة والاصلاح اما قضية حكم داتي فان اي يد تمتد الى شبر من ارض الوطن يجب ان تقطع.
    الان يجب محاسبة الفساد والمفسدين واعطاء كل دي حق حقه ,وفضح المتلا عبين بالمال العام, مثلا كلنا يعرف ان هناك مجموعة من المجالات التي يجب عليها ان تصلح في مجتمعنا المغربي وخصوصا الصحة والتعليم والسكن, لان هده المجالات هي اساس كل مجتمع في التقدم. الصحة في المغرب بانعدام صرامة اليات المراقبين ادت الى استفحال ضاهرة الرشوة .وتعقد المساطر الادارية , ادت الى تهميش المواطنين الفقراء . التعليم ان ازمة التعليم ازمة مستفحلة ووضع تربوي متردي بسبب الاكتضاض المهول ,ولا كفاءة الاطر والبرامج والمناهج والمقررات. وعدم القدرة على التطوير والتجديد في اساليب التعليم , والعقليات الاستبدادية اللتي لا تهتم بابنائها زغم انهم يعلمون بان الموارد البشرية راس مال غال ونفيس في تقدم الوطن ,ومواجهة التحديات المستقبلية.
    اما السكن
    تتمة رقم 138

  • DALHA KHENICHET
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 17:19

    احشومة و عار اسي العثماني طرحتو فكرة الحكم الداتي باش تربحو الانتخابات في المنطقة الريفية راكم كتفسدووكتعملو الفتنة في البلاد ما شي كتصلحوو كيفما كيجيب ليكم الله اعاقبة المفسدين معروفة اعاش الملك و عاش المغرب من طنجة الكويرة

  • adel
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 17:19

    I was surprise when I read this article. Honestly I was planning to vote for saad dine otmani but now I have change my idea . he is not a smart and responsible politician

  • مغربي رجل القانون
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 17:35

    لقد فهمتموه غلط للاسف الشديد تهجمات على دكتور ورجل يخاف الله قبل البشر ولا نزكيه على الله فهو يريد القول الاستقلالية الجهوية من الناحية الاقتصادية وليس التفسيم والانعزال الترابي عن المغرب بببببببل في ضل السيادة المغربية كما هو مطلوب في الصحراء المغربية اي منح الاقليم التسيير الداتي للمالية والاقتصاد والقرارات التي لاتؤتر على السيادة الوطنية يا اخوان الله يهدينا ويهديكم الدكتور راه واضح في الكلام ديالو سولوا المتخصصين في القانون الدستوري والجهوية عاد هدروا الله يخليكم

  • HAKIM
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 17:36

    L'opportunisme est une attitude qui consiste à agir selon les circonstances du moment afin de les utiliser au mieux de ses intérêts et d'en tirer le meilleur parti, en faisant peu de cas des principes moraux ou des principes du PDJ.

    .

  • محمد العراقي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 17:42

    منين انت كتطلب الحراك يستمر علاش ما خرجتيش مع حركة 20 فبراير ودعمتيها في الوقت المناسب يا دكتور….اما عن الحكم الداتي فلا يجب ان يكون بمنطقة دون اخرى لاننا كلنا مغاربة…انظر المثال الاسباني

  • السكر المالح
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 17:57

    الله اكبر ..تقترب الانتخابات ..

  • اللي بغاها كلها كيخليها كلها*
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 18:15

    ماأن ينزل مقال على هذا الموقع أو غيره من المواقع حول الإحتجاجات الشعبية أو مواضيع تصب في الصالح العام حتى يبادرأعوان المخزن إلى التعليق عليه من أجل التأثيرعلى الرأي العام والتشويش… إنها البلطجية تحتل كل الفضاءات الواقعية منها والافتراضية.إنهم لايريدون
    التغيير الدي ينقص من موآريدهم الإقتصادية ونفودهم السياسي والدي طآل خلال عقود من الزمن دون محآسبة ولا معآقبة.أنشرياهيسبريس وشكرا!

  • HAKIM123
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 18:34

    تتمة لرقم138 بخ الصحة التعليم السكن
    السكن في وقت تتعمق فيه ازمة السكن اللدي يحتاج الى اصلاح , وتحسين الواقع المعيشي للمواطن المغربي, ان اللوبيايات العقارية ومافياتها تساهم في تعميق ازمة السكن ويغلب عليها هاجس الربح السريع ,عوض المساهمة والتضحية من اجل الوطن . لكن رغم وضع اليات من طرف
    الوزارة لخلق سكن اجتماعي لائق وتحسين الواقع لساكنة المغرب العزيز ,لايعلن المواطن الا المزيد من تردي الاوضاع , ودفع الكثيرين الى فقد الثقة في كل ما تعلن غنه الحكومة , بسبب لوبيات تتحكم في الفضاء العقاري, وتحول بعضها الى مافيات تمكنت من اختراق السلطة والادارة ,وفوق هدا وداك ان المقاولات العقارية لا تصرح بالثمن الحقيقي لبيع منتوجاتها ولم يكن لياتي لها دلك دون تواطئ. وان عدم صرامة اليات المراقبة ادت الى استفحال الرشوة والفساد. وهنا اريد ان اضرب متلا ,عندما يدهب اي مواطن لشراء سكن اقتصادي الثمن المعلن عليه 250000 درهم المقاول يطلب منه 200000دزهم en noir فيصبح ثمن الشقة ب 450000درهم ولم يكن لياتي لهؤلائي المقاولين دالك دون تواطئ مع الاداراة المعنية بالامر ونامل التدخل من الحكومة لاعادة التوازن في الاتمن

  • - ريفي حرة
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 18:35

    محمد بن عبد الكريم الخطابي تخلى عن مشروع جمهورية الريف حيث نادى باستقلال كل المغرب من الحماية الإسبانية والفرنسية، كما ساند انطلاقا من القاهرة ومن خلال راديو صوت العرب الناصري الحركات التحررية في كل من الجزائر، تونس، ليبيا، وباقي الدول العربية والإسلامية، إلى أن توفي في القاهرة بمصر، في 6 فبراير 1963، (أي بعد أن شهد تحرير واستقلال المغرب من الحماية الإسبانية والفرنسية، ولا يزال يعتبر إلى الآن بطلا قوميا) في المغرب وكافة البلدان العربية.وقد عاش حياته مجاهدا صادقا ساهم في مسيرة التحرير، ومتصوفا زاهدا في الحياة.
    [عدل] المنفى

  • abdel 2 canada
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 18:40

    العثماني سياسي ضعيف..لم يقذر حتي ان يدافع عن حزبه من الاستاصاليين في 2003 عنذما ورطو الحزب في قضايا الارهاب…فكيف يتجرا هذا المخلوق ويورطنا في فتنة كبرى تخشاها الدول الكبرى التي تضاعف مساحتها المغرب الاف المراث وكذا ساكنتها التي تتحذت عشرات اللغات …الشمال والوسط والجنوب يريد برامج اقتصاذية وتنموية ..اما ان برنامجك هو تقسيم ماهو مقسم ولآضن ان بنكيران يشاطرك نفس الافكار فارحل انت ومن معك للابذ

  • amazigh66
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 19:11

    Autonomie ne veut pas dire indépendance. Regarder ce qui se passe en espagne et en allemagne. Des regions autonomes qui gerent leurs affaires au niveau local sans pour autant cesser d'etre espagnols ou allemands. Le reflexe centralisateur (plus beaucoup de bêtise) herité de la France jacobine et des nationalismes arabes dictatoriaux font dire d'enormes conneries à beaucoup de ceux qui confondent autonomie et independance

  • imane
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 19:17

    فين غاديين أريافة راكم عزاز علينا علاش حكم ذاتي ما كاين لا حكم ذاتي ولا بلقيزي راحنا معولين عليكم تردو سبتة ومليلية طبعا مع البقية نحن نرفض التشردم

  • hamid usa
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 19:59

    autrefois je voyais ce microbe comme un ennemi je n ai jamais fais confiance a lui et a ce barbier de ben kiran , issu de fes ou a peut pres, mes attentions sont souvent vigiles , ce microbe de polyzario veut vraiment conduire le maroc a une telle fatalle guerre dont le maroc serait partager en 1000 morceaux.
    leur reve c est d etre des presidents de chaque region , leur jalousie envers notre majeste le roi MOHAMED 6 est intence , alors je previens tout marocain qui aime notre pays qu il veille de ne pas laisser pdj transfuger ce virus .
    je declare moi marocain 40 ans mon non soutien de pdj , enfin se sont que des enemi du maroc

  • ريفي حر
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 20:10

    كل أدمغة الريف صدرت إلى أوروبا وذالك لإبعادهم عن ريفهم العزيز و إسكاتهم عن حقوقهم, ولكن هؤلاء الأدمغة علموا أولادهم التاريخ الريفي و حب الريف و الان أصبحوا أدمغة أوروبا و يطالبون بالحكم الذاتي للريف لأن المغرب نكر خير المجاهدين الريفيين و لأن المغرب دمر الريف ….و….و…

  • ريفي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 20:18

    من يرفع راية الحكم الذاتي هم فقط جزء من ساكنة الريف فالريف يسكنه قبائل كثيرة ومشهورة لا يسمون بالريافة لأن لهم لهجاتهم الخاصة التي تعد من العربية كجبالة وصنهاجة ومرنيسة والبرانس و… فما تراك قائلا حين تزور هؤلاء؟

  • أخمد من الناظور
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 20:59

    الرجاء من الدكثور العثماني أن يوضح للجهلة و الحساد و الرافضون للرأيك و تصورك:
    – الفرق بين الحكم الذاتي و الاستقلال.
    – مزايا الجهوية و الحكم الذاتي و انعكاساته الايجابية على المغرب.

  • aziz
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 21:03

    سبحان مغير الأحوال! حزب العدالة والتنمية ينكر الحقوق اللغوية للأمازيغ وهاهو الآن يجود على سكان الريف بالحكم الذاتي. ما هذا الكرم ياسعد الله العثماني !. على ما يبدو أن حزب القنديل يريد أن يتصالح مع الأمازيغ لإصلاح ما أفسده القوميون العرب في حزبه العزيز، فسكان الريف كتلة إنتخابية لا يستهان بها وذاكرتهم ظعيفة فهم قد نسوا معارضة الحزب المصباح لدسترة الأمازيغية كلغة رسمية .

  • azizi
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 21:11

    l executif du pjd doit rendre compte au peuple marocain sur les declarations de mr othmani.et doit exiger la demission de celui ci.sinon vous avez perdu la partie.plus personne ne votera pour vous.si benkirane alors………………………………………………quoi.s est tres grave tout ca.

  • الخمليشي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 21:19

    السي العثماني كنا نحترمك ونقدرك قبل ان ترجع مخروضا بالدرجة الاولى , ولكن حان الوقت لنقول لك
    القافلة تسير والكلاب تنبح ,كنت اتمنى ان اكون ضمن صفوف الحزب في وقت سلبق لكن اليوم شمرت
    على انيابك واصبحت شخص لا يطاق فتعلم شئا ما من اسيادك الاصالة والمعاصرة لانهم يعرفون
    وقت الكلام ووقت السكوت فلا اطيل لاني اعطيتك اكتر مما تستحق

  • observateur
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 22:22

    Rif mérite l'autonomie car il possède des ressources économiques n'est pas monsieur Atmani c'est le KIF qui est le pétrole du Nord du Maroc et du Maroc tout entier.Personnellemnt je suis contre le scrutin car c'est du théatre.On a presque 36partis politiques .Ce qui n'est pas logique .On doit avoir 3partis droite à gauche et milieu.Dans ce cas je peux aller au scrutin .On a testé dans ce pays tous les partis mais sont tous des voleurs sans exception.

  • AIT MRGHAD
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 23:00

    رحم الله ابن خلدون الدى قال ادا عربت خربت (اما مجىء الرسالة بالعربية) . لان العرب هم الكفار المفسدين الدكتاتوريين العنصريين. لم يعرف قط قوم وأد البناة الا العرب.ليس بيننا و العرب الا الخير و الاحسان المتمثل في الاسلام … .

  • كلنا مغاربة حتى الموت
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 23:22

    لوكانت الحيل تنفع لما نفعت أبناء يعقوب مع أبيهم في كدبتهم على يوسف،السي العتماني هادي ماشي ديالك ولاكن الي بان لي هو أنك تريد الإنتقام من الدولة بهده الكلمة الفضفاضة التي لايقبلها أهل الريف المغاربة الأحرار بالإبتعاد عن وطنهم وملكهم من أجلكم،كما قلت لك السي العتماني أحشاتها ليكم وزارت الداخلية لما طلقت ليكم المعتصم من السجن مقابل أن تتخلوا عن عشرين فبراير أملي ماأبقى ليكم أوجه كلت أش غادين أنديروا أرى نمشيو عند أهل الريف وسير إلى كنتي راجل والله حتى ترجع ممسوخ بحال القرد العود الي تحتقرو يعميك عنداك تضن بأنهم راهم كلهم كيفكرو تفكيرك الحقير هادوك راهم خوتنا متزوجين منا ومتزوجين منهم وغيورين على المغرب أكتر منك ومني لأني أعرفهم أكتر منك وأعيش معهم في الغربة وبالضبط في هولاندا ،فتبت ماتقل ولا تستصغر بسياستك ولا بمستواك المحترم عند المغاربة الأحرار.

  • HAKIM123
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 23:39

    الرد على السيد رجل القانون رقم 157 اننا فهمناه جيدا جزاه الله كل خير .الحكم الداتي نظام سياسي واداري واقتصادي يحصل فيه اقليم من دولة على صلاحيات لتدبير شؤونه . والحكم الداتي نقيض للمركزية , والحكم الداتي قد استعملته عدة دول دات كثافة سكانية واعطى ثمارا جيدة . ولكن الاولويات للخبز والتعليم والسكن واصلاح القضاء وفضح الفساد والمفسدين , حتى يستعيد المواطن الثقة في حكومته, ومن تم طبق ما تشاء وشكرا

  • ريفي أمازيغي
    الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 23:44

    كذب من قال أن الريف عديم الثروات، الناظور يعد 80% خزان للحديد، لديه ثروات بحرية زاخرة وموانئ ضخمة ، الريف لديه أراض فلاحية شاسعة يجب فقط تمويلها واستغلالها، الناظور والحسيمة يعتبران المركز المالي الأول و الثاني وطنيا متقدمتان على الدار البيضاء القلب النابظ للإقتصاد المغربي. الريف يزخر أيضا بمنتزهات سياحية و شواطئ رائعة، الريف يجلب سنويا مئات الآلاف من السياح من الجالية المقيمة بالخارج….لكن أكثر من هذا كله هو حب أبناء ونساء الريف لريفهم و إرادتهم القوية لارقي به. كذب من قال أن الريف ليس فيه ثروات. أنشري يا هسبريس.

  • لبنى
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 03:26

    عار عليك ان تقول هدا الكلام فنحن مغاربة من الشمال الى الجنوب اوانا الانتخابات غطت عن بصريك و عن مغربيتك اعود بالله ان تكون من المغرب او تنتمى اليه او تكون من حزب العدالة و التمية تريد تفرقة هدا الشعب فعار عليك

  • ابراهيم السوسي
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 04:46

    أنا أتفق مع الدكتور العثماني تماما. فلا يجوز أن نحمل كلامه على تمزيق المغرب. وإلا لماذا لم تعلقوا على الحكم الذاتي للصحراء المغربية؟ لا شك أن المستفيدين من تسلط الدولة المركزية لن يعجبهم هذا الطرح أما المهمشون في طاطا و زاكورة و فكيك و ……….و حتى أكادير فلا إشكال عندهم في حدود وطن واحد متحد (أفضل من موحد) تسود فيه الحرية و العدالة و الكرامة. و أقول للمشككين في نزاهة حزب المصباح أن غدا لناظره قريب. و تحية حب و أخوة من سوسي شلح للروافة الأبطال خاصة و لكل مغربي غير متسلط و لا ناهب لخيرات البلاد عموما.

  • abdelkader-59
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 05:28

    هذ ه حمى الا نتخا با ت اسي العثما ني استغفر الله

  • ابن البلد
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 10:57

    الصيغة التي ذكرها الرجل:
    "إذا كان ينبغي تطبيق نظام الحكم الذاتي بالمغرب فيجب تطبيقه بأقاليم الصحراء زيادة على منطقة الريف."
    وهي لا تمت بصلة إلى العنوان المفرضأولا:
    "ينبغي تمكين الريف من حكمٍ ذاتيّ"
    ولا إلى الكثير من التعليقات التافهة كما هي عادة البعض في مباشرة التعليقات بناءا على العناوين حتى من دون قراءة حرف من المقال..
    أخيرا وللمرة الألف أدعو هسبريس إلى الموضوعية والأمانة في النقل كما ندعو المراسلسن إلى كسب آداب المهنة قبل التلاغب بالألفاظ وأخيرا على القراء التمهل في التعليقات ..
    ليس دفاعا عن الرجل بقدر ما دفاعا عما يربطنا التواصل بيننا المتمثل في قدسية الخبر …
    عسى ألا يثير النعليق إياه جهل بعض الجاهلين..

  • منية و كتو
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 11:53

    بوجدور
    إن كنت مسلما و مغربيا حقا لما قلت هذا يا سعد الدين يا عثماني لما هذه الفتنة و التفرقة اتق الله فإن الله يعلم المفسد من المصلح و لا تجعل الانتخابات تجرك للفتنة و الفتنة أشد من القتل. انا أمازيغية اعتز بأمازيغيتي و لكني مغربية بالنهاية.

  • abdou
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 13:19

    Cette personne porte atteinte au parti al adala wa tanmia je crois qu'il a detruit tout ce qui a été construit depuis longtemp ,laisser moi s'adresser à lui en lui disant si tu reve d'un hokm dati tu n'a qua rejoindre le comp de tindouf pour realiser un jour tes fontasmes

  • فبلي
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 14:21

    للأسف صوت للعثماني في استطلاع الرأي الذي أشرفت عليه الهسبريس و لو كنت أعلم أن لك هذا التوجه المفتت للمغرب ما صوت لك و سأستدرك إن شاء الله بعدم التصويت لحزبكم في الانتخابات القادمة، وعد مني صادق.

  • سام
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 15:33

    ليس هناك حلا اكثر ديموقراطيا بالنسبة للنهظة الاقتصادية و الاجتماعية في الريف المغربي غير تمثيلية حزبية محلية او جهوية لا تقوم على اي اساس عرقي او ثقافي او لغوي و بالتالي يجب اعادة تنصيص قانون الاحزاب و حينها سنرى من يقف يجانب الريف و من يعاكسه اما الخطابات السياسية المرافقة لحملة الدعاية الانتخابية لم تعد تقنع احدا

  • هانزاده
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 17:31

    يا العثماني الفقيه لي فلنا انه ببركته دخل الجامع ببلغته هل هي زلت لسان هل هي شيء من حتى او لغرض في نفس يعقوب ماهذا الذي تتفوه به يا لعثماني اتدعو لتفرقة و نحن ندعو للوحدة الله يأخذ فيك الحق الفلوس وما يديرو و جشع الانتخابات اتنكروا ولادكم و حبابكم من اجل كرسي خشبي يسمن الجيوب و يشبع البطون و يعري المستور او عولنا عليك بكري

  • khalid
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 17:36

    MR ALATHMANI HOW YOU DARE TO SAY THAT YOU BECOME CRAZY? IWISH THAT YOUR PARTY QUICK YOU OUT BCZ YOU SPOIL THE REPUTATION OF YOUR POLITICAL PARTY AND YOU WILL LOSS YOU PARTNERS AND YOU WILL LOSS THE ELECTION.

  • ali
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 17:53

    الى الاخ رجل القانون أليس الحكم الذاتي يستوجب كثافة سكانية و مصادر اقتصادية و كفاءة سياسية للتسيير؟ اضنك فهمت الحكم الذاتي كمسطلح للجهوية و شتان بين المفهومين.
    اما للسيد العثماني فقد خاب فيه الضن على الاقل بنكيران صريح و لا تأخذه العزة بالإثم و يعتذر اذا اخطء هو فٌهم تعليقه على حروف تفيناغ خطءا و رغم ذلك اعتذر وكان صريحا امام اهذاف 20 فبراير اما العثماني فواضح ان اللعبة الإنتخابية تمكنت منه. لا حكم ذاتي و لاهم يحزنون من حق اهل الريف المطالبة بالحقوق كما من حق اهل الداخل المطالبة بحقوق .اما الريف والصحراء فهما جزئين من المغرب و لي ما عجبوش يمشي لاسبانيا او هولندا ارض الله واسعة.

  • ali nait ahmed
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 18:57

    لمادا ياخي العتماني تقولون كلام غير مسؤول اهي بداية الحملة الانتخابية يااخي المغرب كله موحد وانتم الان تريدون ان تشعلوا الفتنة لاجل بضعة اصوات االهم انهدا منكر واعتصموا بحبل الله ولا تفرقوا الريف متل سوس ومتل الغرب والشرق والصحراء

  • ياسين السروالي
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 19:32

    سعد الدين العثماني فقد تركيزه و بدا يخرف مع حلول الانتخابات وعدم جاهزية حزبه وفقدان الخطاب الديني المتجاوز لان كل المغاربة مسلمون ،او ربما أراد ان يصعد الخطاب من اجل الضغط والتأثير اعضا، الحزب من اجل الأمانة العامة 

  • عبد اللـــــــه
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 23:47

    اتق الله يالعثماني تريدون ان تخربوا البلاد وتشتتون مودة العباد . قبل ان تلقى خطاباتك المهلوسة، فكرما يقوم به ملكنا الحبيب في كل يوم من انجازات من طنجة الى الكويرة. عليكم ان تضعوا يدا في يد وتمسكوا بحبل الله .لان اليد الواحدة لا تصفق ……الله يهديكم على انفسكم وعودوا الى رشد صوابكم.

  • Observateur
    الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 10:33

    Tout d'abord je tiens à signaler à Hespress qu'il ne faut pas accepter des commentateurs sous le même nom ou pseudo : car je viens de lire le commentateur "observateur" avec "o" miniscule. ça crée de la confusion chez les commentateurs… J'en suis sûr de la crédibilité de votre journal éléctronique, dont je fais énormément confiance. Pourquoi avoir peur de l'autonomie des régions ? La régionalisation au Maroc, à l'image de celle de la France ne convient pas à notre pays du moment où les fractions territoriales chez nous ont cette particularité de différence de langue, d'éthnie et de culture…Un aménagement "sain" du territoire exige de nouvelles perspectives: La décentralisation / déconcentration ont montré leurs limites. Concrêtement il faut envisager 4 à 5 grandes Régions au Maroc avec une réelle autonomie où seuls la monnaie, le drapeau et la défense nationale demeurent unis à l'instar des fédérations des pays développés tel l'Allemagne, le Canada, les USA…Merci et à bientôt

  • ابو ضحى
    الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 13:05

    من الطبيعي يا سيدي سعد ان تدافع عن الامازيغية وان دعت الضرورة تهلل بها واكثر من هذا ان تغني بها لكن ان يمنح الريف الحكم الذاتي فهذا ضربا من الجنون جنون الانتخابات التي اصابت الجميع بالهولسة لكسب مناصب في قبة البرلمان رغم انكم لاتمثلون الامة بصورتها الحقيقية استهوتكم الدنيا يااخي و اصبحتم انتم و اصدقائكم في جميع الالوان الحزبية بالمغرب تلبسون الباطل بالحق فادا كنا نومن بالتكثل من اجل بناء مغرب المستقبل فلا وجود للجهوية ولا الحكم الذاتي للجهات و ان كنا نسعى الى التفرقة فطرحك يزيد الطين بلة اخي الحكمة تقول و الدين ايضا يجمع على التضامن و التعاون من اجل الوصول الى حكامة جيدة من اجل مغرب جديد متجدد كفانا من فوفوزالا الانتخابات وان كان لديكم رغبة في الاصلاح فمن الداخل فالوجوه التي اعتادها المغربي في حزبكم لازالت دون اشراك الوجوه الشابة ولا مناضلي الحزب فالحكم الذاتي يجب ان يخرج من حزبكم اولا و الله

  • ابو ضحى
    الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 23:24

    من الطبيعي يا اخي ان تتحدث عن الحكم الذاتي في جنوب المغرب لانه مبادر ملكية لكن ان يتحول المغرب برمتهبهذا المعنى فضربا من الخيال فالاحزاب لم تعتمد هذا المكون في منح التزكيات ويبقى مبدا ابن العشيرة و القبيلة هو السائد في تنظيمكم الموقر و الحال يبقى مستقر الى اجل مسمى اخي الحكم الذاتي في منطقة الريف ثم الغرب وبعد ذلك الشرق وووووووووووووو هل هذا صواب في حين نطالب كشباب و كمجتمع الى تظافر الجهود من اجل مغرب متقدم بجميع جهاته واذا اخدنا بقولك فهل جميع الجهات قادر على تمويل جهتها بما تزخر من منتجاتها صعب تحقيق هذا ام ان حمى الانتخابات اصابتك بالهديان السياسة حكمة وليست نقمة وتفرق فالبرلمان والقاعد في تلك القبة تكليف و اذا افترضنا جزافا ان التعويض علىصفة برلماني سحبة و ذهبت الى صندوق المقاصة كن على يقين انك انت وزمرة البرلمانيين لن تتقدموا الى الانتخابات وسوف تعدلون عن العمل السياسي وتتفرغون لمشارعكم وسوف لن تبقى هناك حكم ذاتي ولا خزعبلات من هذا القبيل

  • ريفي
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 16:18

    إذا كان السيد العثماني يساند الحكم الذاتي من أجل الإنتخابات ، فأغلبية المتدخلين المعارضين له هم أيضا معلقين من أجل نفس الموضوع : "الإنتخابات". أما قضية الحكم الذاتي للريف الكبير فهو شأن سكان الريف الكبير و ليس غيره من طنجة إلى السعيدية "الريف الجغرافي و التاراخي" ، و هذا يتم عن طريق الاستفتاء ينظمه أفراد لا ينتمون إلى وزارة الداخلية التي تزور الإنتخابات كما تفعل دائما .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس