24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | برلمانيو "البّام" يُلَوِّحُونَ بملتمس الرقابة لإسقاط "الأغلبية الحكومية"

برلمانيو "البّام" يُلَوِّحُونَ بملتمس الرقابة لإسقاط "الأغلبية الحكومية"

برلمانيو "البّام" يُلَوِّحُونَ بملتمس الرقابة لإسقاط "الأغلبية الحكومية"

بعد الخرجة القوية للبرلماني عبد اللطيف وهبي حول حملة المقاطعة التي أثارت جدلا سياسيا كبيرا، تتواصل تصريحات برلمانيي حزب الأصالة والمعاصرة، المنتقدة لمسار الحكومة الحالية، حيث رَفَعَتْ تدوينات البرلمانيين محمد أبودرار وحسن التايقي سقف المطالب إلى حدود الدفع بملتمس رقابة يسقط أغلبية حزب العدالة والتنمية.

التدوينات، التي جاءت من خلال حسابات البرلمانيين الفايسبوكية، تساءلت عن "قدرة المعارضة على تحمل مسؤوليتها في تخليص المغرب والمغاربة من بؤس هذه الحكومة والعمل على إقالتها، عبر تفعيل الفصل 105 من الدستور الذي يخول لخُمُسِ أعضاء مجلس النواب تقديم ملتمس الرقابة".

وطالبت التدوينات بـ"نقل نبض المجتمع وحرارته إلى المؤسسة التشريعية، لكي تستعيد مؤسسة البرلمان توهجها وحيويتها المطلوبة، خصوصا في الظرف السياسي الدقيق، الذي يقتضي تفعيل المعارضة لصلاحياتها الدستورية".

وفي هذا السياق، أوضح محمد أبودرار، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، أن "مطلب ملتمس الرقابة هو تفاعل مع التذمر الشعبي من الطريقة التي تتعامل بها الحكومة مع الشارع؛ هو ما دفعنا إلى التحرك لمعرفة الخلل الحاصل، والذي أدى بالحكومة إلى الخروج بتصريحات صبيانية تصب الزيت على النار".

وأضاف أبودرار، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "في إطار ما يكفله الدستور للمعارضة، يناقش البرلمانيون إمكانية تقديم ملتمس الرقابة، تنزيلا لدورهم"، مستطردا أن "الأصالة والمعاصرة لا يمكن أن يبقى متفرجا في شارع ينتقد الحكومة بشكل قوي، ولا يَتِمُ نَقْلُ مشاكله إلى قبة البرلمان".

وأشار المتحدث إلى أن "تقرير المحروقات كان هو النقطة التي أفاضت الكأس، حيث جرى الاطلاع عن كثب على حجم الجريمة المرتكبة في حق الشعب المغربي من لدن الحكومة السابقة، التي لم تجد وسيلة لحماية المالية العمومية سوى سحب دعم صندوق المقاصة عن المحروقات، لتترك المواطن يكتوي بنار الغلاء".

وأكد البرلماني عن إقليم سيدي إفني أن "البام يحضر لمفاجآت كبيرة في الأيام المقبلة"، مطالبا حزب الاستقلال بـ"إعطاء دفعة لعمل المعارضة البرلمانية، لكي يتم إجبار الحكومة على التفكير مليا قبل الإقدام على أية خطوة تضر المغاربة".

من جهته، قال حسن التايقي، النائب عن حزب الأصالة والمعاصرة، إن "فكرة ملتمس الرقابة أعطاها برلمانيو الحزب كإشارات إلى المؤسسة في انتظار اجتماع المكتب السياسي والمجلس الوطني المقبلين"، مشيرا إلى أن "الوضع الاجتماعي الحالي يقتضي التحرك بشكل قوي من داخل المعارضة".

وسجل التايقي، في تصريح لهسبريس، أن "الحديث عن ملتمس الرقابة هو تنبيه إلى الرأي الداخلي صوب السلوك السليم الذي يتوجب على الحزب أن يتخذه".

وزاد، النائب عن حزب الأصالة والمعاصرة: "إذا كان دستور 2011 قد منح صلاحيات واسعة للحكومة من أجل الاشتغال، فقد منح في المقابل صلاحيات واسعة للمعارضة للتعاطي مع مستجدات الساحة السياسية".

وعن قدرة "البام"، في الوقت الراهن، على الدفع بملتمس الرقابة، في ظل وضعية قيادته المبهمة، أورد التايقي أن "كل متاح دستوري يبقى ممكنا، خصوصا أن الرأي العام كله يتجه نحو انتظار إعفاءات ملكية مقبلة، فلماذا إذن لا يشتغل البرلمانيون على الأمر عبر ملتمس الرقابة؟"، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - يونس السلفي الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:08
حزب الأصالة و المعاصرة هو أيضا تحت المقصلة
بل هو حزب خرب و بطاقة محروقة استغلته الدولة العميقة و أدى مهمة كبح جماح العدالة و التنمية ثم ذهب هو والعماري ,,,,,,
2 - عبدالله الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:08
تتعاقب الحكومات الفاشلة ويبقى الفساد سيدهم والحل المقاطعة ثم المقاطعة
3 - الصراحة على عين ميكا الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:09
كلكم سواسية مجموعة من الابواق تنفد اجندة لوبيات الفساد.
4 - hier الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:10
لا نفع يرجى من حكومة سبت المغاربة و احتقرت فعلهم السلمي و الفعال. حكومة أرادت أن تفرض حجرا على أفكار المغاربة و أضحت نطاقة باسم الباطرونا و مدافعة عن مصالحهم الضيقة
5 - محمد جلال الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:10
بما أن خمس البرلمانيين يجوز له الإطاحة بالحكومة،فلا داعي للتأخير في تطبيق الفصل المتعلق بنسف هذه الحكومة ،وهذا ما سيحسب للمعارضة كنقطة إيجابية يشهد لها التاريخ.
6 - bizarre الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:11
a vous entendre on se croirait en suede,mais la réalité,notre réalité est misérable malheureusement.le peuple marocain a assez pris son mal en patience.le mieux c'est de vous taire à jamais parce que vous ne représentez personne.
7 - اسفي الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:12
لقد ركبت العدالة والتنمية على المطالب الشعبية في 2011 واحزاب اخرى تريد الآن ركوب على حركة المقاطعة حداري تم حداري أن سياسين يأخذون لون محيطهم كتعابين
8 - متامل الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:14
مجرد اسطوانة مشروخة كالعادة لرمضان ولنهاية الموسم الدراسي وللصيف بكل افراحه و ا قراحه فرحماك ربي .
9 - ما نعرف الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:18
جاب لي الله فال ادا كنتفرج في ناسيونال جيوجرافيك ... حيث كشوف فيها كيفاش عصابة الدءاب كتصيد شي بهيمة وكيبداو ياكلو فيها وفي نفس الوقت كيدابزو كل ديب كيهدد ديب الآخر اللي قريب عليه ...

الديآب هوما الحكومة والبرلمان و البهيمة هوما احنا ....
ما كاين غير الاستقلال اللي مشغول بالماكلة ومخلي الآخرين كيدابزو
10 - حسيسان الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:18
ولو سقطت الحكومة لن أصوت لأي حزب فكلكم في الهوى سوا الهدف مصالحكم بتقسيم الوزيعة بينكم ولا ينتظر منكم المواطنين سوى الفتات إنْ وَصلْ
11 - الرحمني الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:19
كفى ضحكا على الذقون من أين ستأتون بالاغلبية لاسقاط الحكومة الحكومة تسقط بهذا الملتمس لو خرج من حزب من اغلبيتها واصبحت لها اقلية الاصوات اذاك ممكن اسقاطها بملتمس رقابة اما الان ولها اغلبية كبيرة فلا تستطعون اسقاطها
12 - hichamii الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:23
قد قالها البطل الخطابي حينما نعت الحكومة بالعصابة
كلكم وجه لعملة واحدة لصوص تتنافسون على الوزيعة
الله يعفو علينا منكم كاملين
13 - الاصلاح الحقيقي الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:24
يقول المثل المغربي، الرحل من الدار اخرج مايل، طريقة تشكيل الحكومة، أوظحت بالملموس أن عمرها لن يتجاوز نصف المدة، دابا كل دكان سياسي سيحاول الافلات بجلده، المهم غير بعدونا كلكم , غادي نجيبوا وزراء من خارج الوطن كمحترفين يقودها جلالة الملك ويتحاسبوا في الاخير
14 - الحسين الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:25
حتى كينود اشعب عاد كاتبغيو تحركو راه الدستور من 2011 ا هوا كاين....
15 - العيناوي الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:26
نتمنى اسقاط الحكومة بعد ان دمروا المغرب منذ توليهم شؤون المغرب منذ 2011 كلها عبث وفشل واغراق البلد بالديون وانسداد الافق بالنسبة للشباب حيث اغلب الكفاءات غادروا المغرب في السنين الاخيرة . ومع ذلك نتمنى ان يختار الملك حكومة مصغرة من كفاءات وطنية لتقويم الاعوجاجات التي تركها بن كيران في ولايته الاولى وايضا فرض الصرامة اللازمة للفوضى التي اصبحت تعم البلاد من جريمة وشغب وتطرف ديني والعمل على الغاء ريع "الكريمات" لما تخلقه من مشاكل اجتماعية وبيئية وصراعات داخل المحاكم وصراعات بين الافراد
16 - جريء الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:27
هاد القضية دالاعفاءات ليست في محلها، ان تعفي احد الفاسدين، فهذا هو المطلوب. اما ان تعفيه وتترك المكان فارغ لشهور دون تعيين مسؤول جديد، ومصالح المدينة والناس تنتظر، فليس هذا ما ينتظره الشعب.
اذا اقلت اليوم واحد فعين مكانه الاخر غدا حفاظا على مصالح العباد.
17 - franchement الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:28
.cette fois vous etes cuit. vous n avez qu une seule issue voter pour dessoudre le gouvernement et sortir par la petite porte vers d autres élections .
18 - صاغرو الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:30
احسن ما يمكن ان يقوم به البام هو التزام الصمت.
بكل اختصار
19 - meme الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:30
هو واحد ابن كيران هو السبب في كل هذه المشاكل و الصعوبات و القهر الذي نعيشه بسبب الغلائ جائ الئ الحكومه و هو يعرف انه لن يهش ولن ينش سوئ انه سيحمل الكروسه و يصلح لهم امورهم و يقهر الشعب لا سامحه الله الئ يوم الدين زاد في التقاعد و قهر التلاميذ زاد في المحروقات و قهر جيوب العاملين و زد و زد
20 - elhass الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:30
زعما انتما الاصالة والمعاصرة فيكم التقة عند الوصول الى المناصب ستتغير مواقفكم وتنسوا من صوت عليكم واقول لكم ما في القنافيد املس.
21 - تاتاتأ و طقطق الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:31
بكل صدق لسنا بحاجة إلى من يدافع عنا
نحن المداويخ نعتمد على الله و على أنفسنا
الحكومة لا تمثلنا و لا المعارضة كدالك الامر
لنا حزبنا هو المدوخخخخخخخخخخ بدون ميزانية الدولة
كلمتنا موحدة و متشبتين و ملتحمين بيننا بدون أي جهة
لا تركبوا على ظهورنا ابتعدوا
الفرصة متاحة لنا لتلقين الدروس كما هو واضح حاليا الشعب المغربي واعي
المقاطعين سينتصروت قريبا إن شاء ا لله
22 - benziane الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:39
هل نسيتم التزوير والتدليس واستعمال السلطة في الإنتخابات ولولا ذالك لكنتم في ذيل الترتيب.
23 - يوسف سلا الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:41
الركوب على حملة المقاطعة ظاهرة للعيان،أين كنتم يوم بدأت المقاطعة،أين الأحزاب أين المنظمات التي تطلق على نفسها المجتمع المدني،أين البرلمان،أين الصحافة و الاعلام،نجاح المقاطعة هو من أبناء هذا الشعب و ليس من الساسة الذين سأتي يوم و سنقاطعهم و نقاطع سياساتهم.
24 - Ossama الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:43
ملتمس الرقابة الحقيقي هو تقديم المتورطين في ملفات الفساد للعدالة وما التقرير الصادر عن المحروقات الا نمودج واضح لغياب المسؤولية والاستهتار بمصالح الشعب ..اما ان يتم إعفاء المسؤول الفاسد ويخرج من الباب ثم يعود من النافدة فهدا اكبر دليل على تمييع المشهد السياسي
25 - ملوك الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:52
احسن خدمة سيقدمها حزب الجرار ومعه الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية والأحرار لهذا الوطن هي ملتمس رقابة طبقا لمقتضيات الدستور يسقط هته الحكومة الباهتة التى لا طعم ولا لون لها والمرور إما لحكومة إئتلاف وطنية أو تكنوقراط يشكلون حكومة في انتظار انتخابات جديدة.
26 - العبقري الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:56
مضحك. سؤال للبام : ما الفرق بين حزبهم و الأحزاب الأخرى ؟ و ما الفرق بين الأحزاب ؟
27 - شوف تشوف الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:56
الشعب هو البقرة اللتي سقطت وكثر من حولها السكاكين أو ( جناوا ) والكل دخل في الهرج والمرج وأكأنهم أولياء الله الصالحين وما هم إلا طالحين . ولماذا هاذا التحرك اليوم قبل الأمس أليس الدافع هو سخط الشارع المغربي ومقاطعته لبعص المنتوجات المسيبة فهم يخشون على أنفسهم من يوم لا ينفع فيه لا مال ولا جاه وهو الإنتخابات التشريعية المقبلة والمغاربة لن ينسوا الوجيعة والنكبات المتتالية اللتي ألمت بهم من الحكومات السابقة واللاحقة وتقزيم شعبيتهم بالتكالب علينا وسبنا وشتمنا بأقدح النعوت ويعتبرون أنفسهم رعايا صاحب الجلالة فأصبحوا رعاع الشعب فمنذ 2011 والمعارضة تتفرج على المغاربة وهم يكتوون بنار العدالة والتنمية فرفع الدعم عن المواد الأساسية وصندوق المقاصة وبعدها المحروقات ليس وليد الصدفة فبهم بن كيران أهدى لصندوق الدولة أكثر من 70 مليار سنويا وأخرجوها لوبيات المحروقات من جيوب المواطنين كرها فلن نعفو عنكم ولا نقبل منكم إعتذار ولن نسامحكم حتى ينعم الشعب المغربي بالرفاهية والرخاء والعيش الرغيد ونكون سواسية أم الحق والقانون وكرامتنا فوق أي إعتبار .
28 - Adam الثلاثاء 15 ماي 2018 - 21:56
لم نعد نثق في أي أحد, الشعب وجد الحل لمشاكله..# مقاطعون الإنتخابات.
29 - Hamido الثلاثاء 15 ماي 2018 - 22:04
الأصالة والمعاصرة حزب مخزني تمت صناعته من طرف عالي الهمة رغم أن الاستاد فؤاد أنكر دالك لما سئل انداك عن استعداده لإعادة سيناريو رضى اكديرة لما انشا حزبا بين ليلة وضحاها ليشكل معارضة مصطنعة.ومعروف لدى الراي العام كيف يحصد المحراث الأصوات وعلى المقاص.فكيف لهدا الحزب المخزني أن يتبنى مطالب المغاربة وهو جزء من المشاكل التي تواجه البلاد.اتمنى من المغاربة أن يصوتوا على الاشتراكي الموحد هدا أن صوتوا.
30 - bensaid الثلاثاء 15 ماي 2018 - 22:06
قضية عدم مراقبة اثمان المحروقات هده تسقط أي حكومة من تلقاء نفسها.و عدم تفعيل مجلس المنافسة يسقط الحكومة التي تحترم نفسها.و ترك المواطن الضعيف من جميع النواحي في مواجهة الشركات الجشعة عار على الحكومة.المغرب يسير بسرعتين:واحدة لأصحاب التي جي في. و التانية المداويخ.
31 - bensaid الثلاثاء 15 ماي 2018 - 22:06
قضية عدم مراقبة اثمان المحروقات هده تسقط أي حكومة من تلقاء نفسها.و عدم تفعيل مجلس المنافسة يسقط الحكومة التي تحترم نفسها.و ترك المواطن الضعيف من جميع النواحي في مواجهة الشركات الجشعة عار على الحكومة.المغرب يسير بسرعتين:واحدة لأصحاب التي جي في. و التانية المداويخ.
32 - bernoussi الثلاثاء 15 ماي 2018 - 22:07
Et depuis quand le PAM défend les intérêts de la population alors que tout le monde sait que c'est un parti marionnette créé de toutes pièces et en un clin d'oeil pour servir le makhzen
?
Vous êtes tous pareil.
Ce qui vous fait bouger avec l'intention de surfer sur la vague du boycott c'est votre peur, comme celle de tous les partis de devenir inutiles parce que la population a compris que sans vous elle s'en sortira beaucoup mieux.Vous tremblez tous parce que sans les électeurs vous n'existez pas.
Vous avez joué un jeu dangereux pour la démocratie dans ce pays et la lumière est entrain d'être faite pour montrer votre double jeu .
A force de mépriser les électeurs, vous êtes devenus la menace principale pour la démocratie .
Vous êtes les vrais vecteurs de la généralisation de l'injustice dans notre pays que nous aimons tant
33 - Mohamed الثلاثاء 15 ماي 2018 - 22:09
استمعوا الى أغاني ناس الغيوان القديمة.
34 - حكومة السويد الثلاثاء 15 ماي 2018 - 22:22
صاح هده قبورنا تملا الرحب فاين القبور في عهد عاد لقيتوا على من الضحكو (ضحكت لالة حتى بانو انياب (لالة/ الحكومة)الله ياخد فيكم الحق في هاد الشهر المبارك
35 - المدوخين الثلاثاء 15 ماي 2018 - 22:23
سئمنا من الاحزاب ومن ترهات الاحزاب ولم نعد نثق في احد
الشعب وصل من الوعي ما لم تعه هذه الاحزاب
كقصة الراعي الذي كان يكذب في كل مرة ويصيح اغيثوني من الذيب انه يؤكل الغنم وعندما ياتون اليه لا يجدون شيئا ويقول اعذروني كنت امزح
ولما تسلط عليه الذيب فعلا واخذ ياكل الغنم صاح اغيثوني انه الذيب لااحد استجاب له لانهم فقدوا الثقة فيه
36 - مواطن مقاطع الثلاثاء 15 ماي 2018 - 23:00
إن أردنا الخير لهذا البلد :
* إعفاء الحكومة الحالية
* تكوين حكومة بوزراأ كلهم تقنوقراط
* ازالة كل الأحزاب الحا لية
* التفكيرفي إحداث ثلاثة احزاب فقط : اليمين اليسار والوسط دون مرجعية دينية
* ثم الإ نتخابات وتكوين الحكومة بالحزب الفائز.
37 - Ancien habitant de Tamezgha الثلاثاء 15 ماي 2018 - 23:40
S'il est vrai que le PAM à été créé en clin d'oeil et en toute pièce par le Makhzen, il n'en demeure pas que son refus à s'aligner avec la plupart des DAKAKIN politiques pour qualifier les rifains de separatistes Contredit ce postulat.
Je resterai 100% en phase avec l'intervenant Numéro 13 qui propose de faire appel à des ministres étrangers pour gérer la situation de plus en plus chaotique.
38 - باحث عن الهجرة الثلاثاء 15 ماي 2018 - 23:59
مصائب قوم عند قوم فوائد
حزب الأصالة والمعاصرة لم يجد مكان في الحكومة منذ تأسيسه وهو يحاول الأن الركوب على المطالب الشعبية لعلها تشفع له بالحصول على مقاعد وزارية
لقد فات الأوان ولم نعد نثق في أي كان من الأحزاب او الوزراء او برلمانيون الجحيم لكم جميعا تبا لكم ولإقتراحاتكم التي تخدم مصالحكم ...
39 - مقاطع الأربعاء 16 ماي 2018 - 00:21
غي خليو هاد الحكومة ساترة العورة .... الانتخابات الجاية واقيلا المصوتين غادي يكونو هوما المرشحين ... و انتهازيين .
المقاطعة ستكون سيدة الموقف !
40 - Khalid الأربعاء 16 ماي 2018 - 05:11
الى الشعب المغربي العضيم ، لم اصوت لهؤلاء التماسيح ولن يمثلني احد من هؤلاء لكن في الانتخابات الآتية انشاء الله سأصوت للحزب الإشتراكي الموحد ضدا عن هؤلاء الذءاب الخالية من الوطنية الحقيقية ، مجموعة من الشفارة يفترسون المواطن ،.
41 - ملاحظ الأربعاء 16 ماي 2018 - 07:59
اتضح للعالم وليس للمغاربة لماذا الناس تقاطع الانتخابات؟؟ حشوما هاذ الذي وقع في قطاع المحروقات.
42 - ناصر الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:27
PAM = Pas d’Avenir Meilleur

بدون تعليق
43 - lakbir الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:34
A mon avis que les membres de ce gouvernement qui ont insulté le peuple doivent déposer leur démission.
44 - عبد الله الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:35
لم يبق للشعب المغربي إلا خيار المقاطعة من أجل الدفاع عن كرامته وعن العيش الكريم لأن اللوبي السياسي في المغرب لم يعد يهتم به وبمصالحه الحيوية، واكتفى بتهديده، وكأنه ارتكب جرائم ضد الانسانية كما يرتكبها أصحاب الشركات ذات التوجه الرأسمالية المتوحشة التي تتخذ من شعارها الغاية تبرر الوسيلة، غايتها الربح السريع بجودة سيئة وترويج أحيانا سلعا فاسدة وأخرى قد مر تاريخ صلاحية استهلاكها مدة طويلة، ولا من يهتم بالمراقبة وتقديم العقوبات للمخالفين، خاصة في هذا الشهر المبارك الذي هو على الابواب، نرجو من الذين لهم سلطة المراقبة أن يقوموا بواجبهم المهني والوطني في محاربة آفة الفساد والافساد على مستوى التغذية العامة والسلام، رمضان كريم للجميع في كل مكان....
45 - bernoussi الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:14
Si avec les autres partis nous ressentons le mensonge et le mépris des électeurs, avec le PAM ça serait MEPRIS+SOUILLURE de la dignité des marocains.
Nous ne tomberons jamais aussi bas.
Vous êtes tous un panier de crabes .
Le peuple marocain a un besoin urgent de reprendre son avenir en main= on ne confie pas son attelage à des gens qui ne savent pas seller les chevaux et qui seraient capable de voler les selles
46 - الظلم ظلمات يوم القيامة الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:53
الى السيد العيناوي تعليق رقم 15 قلت "الاعوجاجات التي تركها بن كيران في ولايته الاولى" ومتى كان المغرب سليما ؟ الفساد كان منذ عقود ولم يأت به بنكيران بل حاول مقاومته والدليل أنه خارج اللعبة ولو أنه تطبع معهم لتركوه يرأس الحكومة، ارتفاع الاسعار ناتج عن تعطيل مجلس المنافسة الذي انتهت ولايته منذ 5 سنوات والملك هو الذي يعين رئيس المجلس لم يفعل لحد الساعة وبقي المجلس معطل وترك اللوبيات أصحاب الشركات يتفقون على الاسعار فيما بينهم دون رقيب ولاحسيب.
47 - عبد الاله الأربعاء 16 ماي 2018 - 11:55
ليس في القنافذ املس.ولاد عبد الواحد كاع واحد.كيكونو في المعارضة سبوعة على الحكومة.كيطالعو الحكومة كيوليو سبوعة على الشعب.
48 - تنــغــيـــر الأربعاء 16 ماي 2018 - 12:07
الى الأمام ياحزب الأصالة و المعاصرة P A M نحن معك في كل المحطات نريد من يرفع الظلم عنا نحن نئن نغرق راه واكلين العصا مزيان انقدونا
49 - احمد الأربعاء 16 ماي 2018 - 12:14
وماذا عن المداويخ؟ عنترة ابن شداد لا يقدر عليه أحد او كما نقول " أمه في العرس"
50 - abdou الأربعاء 16 ماي 2018 - 12:47
نعم لملتمس الرقابة واسقاط الحكومة . انها اسوأ حكومة في التاريخ . وأول حكومة تهدد الشعب مباشرة في تصريح حكومي . هؤلاء التماسيح والعفاريت كما يسميهم بنكيران . مهما فعلوا لن يصلوا للدرجة التي ضحك بها اهل العدالة والتنمية على منتخبيهم وعلى الشعب عامة
ومهما كانت بعض الاحزاب التي يتخوف منها المواطن . فهي لن تخدل الشعب كما خدله حزب العدالة والتنمية
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.