24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. مختبر الشرطة العلمية والتقنية ينال شهادة الجودة (5.00)

  2. المدير الرياضي لـ"شالكه04" يتوعد بتوبيخ منديل (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. عملية إزاحة "قطار بوقنادل" تقترب من تحرير السكة (5.00)

  5. إعدام مدان باغتصاب وقتل 8 أطفال في باكستان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مستشارون غاضبون: الوزراء "مداويخ" سكتوا دهرا ونطقوا "كفرا"

مستشارون غاضبون: الوزراء "مداويخ" سكتوا دهرا ونطقوا "كفرا"

مستشارون غاضبون: الوزراء "مداويخ" سكتوا دهرا ونطقوا "كفرا"

أجمعت الفرق البرلمانية على توجيه انتقادات واسعة إلى الحكومة بسبب تعاملها مع حملة مقاطعة ثلاثة منتجات استهلاكية، بعدما اختارت في وقت سابق تجاهلها، ليعود سعد الدين العثماني ويعلن أن حكومته "تعكف على تلبية الاحتياجات المعبر عنها خدمة للمواطنين والمنتجين".

وقال الفريق الاستقلالي إن "الحكومة ليست كباقي الحكومات ولا تأبه بمشاكل المواطنين، ولا نعرف ما دورها إذا غابت عن الشعب"، مسجلا أن "حماية المستهلك حاجة مجتمعية لكن الحكومة تغط في سبات عميق وتعاكس القدرة الشرائية للمواطنين في ظل الاحتجاجات التي تعددت واجهاتها، وخصوصا مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت منصات تضرب لها الحكومات ألف حساب".

وطالب الفريق المعارض الحكومة بالتجاوب مع مطالب الشعب ومراقبة الأسعار، داعيا إلى عدم ترك السوق بلا مراقبة "بهدف تحقيق الربح الذي يطال فئة محددة ومرضية"، معتبرا أن "أسلوب الحكومة يقوم على اللبس والغموض لأنها لا تملك القدرة على حماية المستهلكين".

وفي مقابل تأكيد الفريق الاستقلالي "سقوط أوراق التوت عن الحكومة بسبب استهزائها من المغاربة"، أبدى فريق الأصالة والمعاصرة أملا في أن تتفاعل الحكومة إيجابا مع المقاطعة، مبرزا أن "هناك بعض الخرجات لأعضاء الحكومة تزيد من فقدان الثقة بين المواطنين والحكومة"، مستغربا من "اتباع الحكومة للغة التهديد والوعيد بالمتابعة القضائية".

"بعد سنة ونصف من تعيين الحكومة، سكتت دهرا ونطقت كفرا عبر أعضائها"، يقول الفريق المعارض الذي أوضح أنه "إن كان هناك من مداويخ، فإنهم أعضاء الحكومة"، مضيفا: "سبق أن نبهنا الحكومة السابقة لارتفاع المحروقات واتهمنا بالتشويش".

من جانبه، اعتبر فريق العدالة والتنمية أن المغرب اليوم أمام فعل احتجاجي حول تدبير العلاقة بين المنتج والمستهلك"، موضحا أن "المواطنين وهم يعانون، لهم طرقهم التي لا يمكن تبخيسها من طرف الحكومة".

الفريق المنتمي للأغلبية أكد أنه "استبشر خيرا بتحرر الدولة من صندوق المقاصة؛ وذلك بهدف تحرير الأسواق، لكن المواطن لا يجد أي حرية، خصوصا في مواجهة المحروقات التي تعتمد أثمنة موحدة"، موردا أنه "لا يمكن أن تكونوا ناطقين باسم بعض الشركات حيث يمكن أن تطلب الشركات الأخرى بأن تدافع عنها الحكومة".

وفي مقابل دعوة فريق "البيجيدي" الحكومة إلى أن تكون قادرة على الإنصات، وأن تكون اجاباتها حقيقية وواضحة، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني: "على عكس ما قاله بعض المستشارين، الحكومة ليست غائبة"، مبرزا أن "المواطنين الذين ينتقدون الحكومة مرحب بهم، ونحن ننصت ونستمع إليهم، والمطالب التي يعبرون عنها نلبيها على حد الاستطاعة ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (111)

1 - قشبال أو زروال الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:10
 ليعود سعد الدين العثماني ويعلن أن حكومته "تعكف على تلبية الاحتياجات المعبر عنها خدمة للمواطنين والمنتجين"
المرجوا تعديل الجملة (خدمة المنتجين وطحن المواطن طحنا) وشكرا هسبريس
2 - زعطوط 2 الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:15
المغاربة دايخين ، وانتم سيادة رئيس الحكومة ، لا تكن من الدايخين ، حتى تقول على قدر المستطاع . من أجبرك على قيادة حكومة غير قادرة ؟ العمل على أكمل وجه ، أو _ تسل_ .
3 - abrid03 الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:16
ماحدها تقاقي وهي تزيد في البيض
البيض الفاسد طبعا!!!!!!!!!!!!
4 - حسن الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:17
(ن) أطالب باسقاطها ...................................
5 - ملاحظة الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:20
يجب خفض اسعار جميع المنتجات اولا و إقالة الحكومة التي لم اعد أثق فيها كمواطن ثانيا وتعيين حكومة قوية ودو شخصية صلبة في دفاع على علينا نحن ابناء الوطن وشعب ولو كانت حكومة مستوردة فلا ضر في دالك ما دامت ستخضع لإرادة الشعب المغربي العظيم.
مقاطعون.
6 - med الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:21
سبحان الله حتى نجحات الحملة عاد كلشي بغا يركب عليها
والله لا دوختونا حتى انتوما
7 - المعقول الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:21
ياودي كلكم مغرفة وحدة .شهر هذا عاد بديتو تنبحوا قبل كنتو فالمريخ.بداو بروسكم اشناهي الفائدة منكم لي مقيومين بميزانية كل شهر والووو.المغاربة مكيثيقوا في حد وحتى بعض لمداويخ راهم فاقوا .اما خرجاتكم وشطحاتكم وثمثيلياتكم مواكلاش.مقاطعون الى اجل غير معلوم
8 - المهدي الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:22
فاتكم القطار .. هذه الأحزاب والفرق البرلمانية تجاوزتها الأحداث ولحفظ ما تبقى من ماء الوجه تسعى عبثا الى ركوب موجة المقاطعة التي لم تستشر فيها ولا يد لها فيها .. لو وجد فيكم الشعب خيرا لكنتم أنتم من يدافع عنه وعن مصالحه من أخطبوط الاحتكار الذي أنهكه وأوصله الى عتبة الفقر .. الشعب اختار اسلوبا نضاليا دون وساطة حزبية ولا برلمانية ولا نقابية فلا تسعوا للسطو على خياراته بعد ان بدأت عروش أباطرة الاحتكار تتصدع .. عودوا الى سباتكم فالمواطن عرف طريقه ولم يعد في حاجة لشطحاتكم .. سبحان الله كانت الأحزاب قديما تطلق المبادرات فتنظمٌ اليها جموع المواطنين واليوم العكس أصبح المواطن من يطلق المبادرة لتتهافت عليه الأحزاب !!
9 - السوسي الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:23
حزب الاستقلال أخر من يتكلم عن مصلحة الشعب .
يكفي ما فعلت اخر حكومة لكم برئاسة عباس الفاسي عندم ضحك على الالف من الشباب بكدبة شركة النجاة .
صديق لي صدق عباس الفاسي و باع محلبة كانت في ملكه في سبيل مستقبل زاهر و أكثر مدخولا مما تعطيه له محلبته الصغيرة .وفي الاخير مبقات لا محلبة لا نجاة لا عتيقة .
وكم من مغاربة اخرين دمرت حياتهم ولكن عند الله يلتقي الخصوم.
السيد نبيل ين عبد الله الامين العام في وقت سابق تمت ازاحته من منصبه كوزير لانه ليس في مستوى المسؤولية و اليوم هو أمين عام يعني أمين يحمل الامانة .زمن كادب يصدق فيه الكادب و يخون فيه الامين و ينطق فيه الرويبظة .
10 - Boutaleb الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:24
Bonjour
Une excellente nouvelle, grâce aux informations circulées sur le net, qu’on a ce débat au parlement.
Leçon à prendre, il faut entendre et écouter le peuple.
Et surtout respect et communiquer.
Merci
11 - l'enfer pjd الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:25
le parti de l'(istiqlal a arabisé l'enseignement pour dérouter les enfants pauvres et les envoyer au chômage,
le pipijididi, parti des obscurantistes islamistes à la tête du gouvernement multicolore,a donné une balle finale à l'enseignement en rendant les enseignants instables avec le contrat,
le pipijididi est le meilleur commis du makhzen qui n'a jamais osé faire les réformes anti populaires émises par le parti des obscurantistes,
le pipijididi ,c'est le parti de l'enfer,
votons encore pjd pour aller en enfer
12 - بوحتى الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:30
لا يرجى خير من الذين يستغلون الدين من أجل مصالح خاصة.ولا يرجى خير من الاحزاب الادارية ولا يرجى خير ون الاحزاب التي تمخزنت من أجل الاستفادة بطرق ملتوية من خيرات البلد والبديل في الوقت الحالي هو حزب المقاطعة.
13 - مغربي غيور الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:32
اعتبر فريق العدالة والتنمية أن المغرب اليوم أمام فعل احتجاجي حول تدبير العلاقة بين المنتج والمستهلك"، موضحا أن "المواطنين وهم يعانون، لهم طرقهم التي لا يمكن تبخيسها من طرف الحكومة".
سبحان الله... أنتم من هددتم المواطنين المقاطعين بالتابعة القضائية والأن تقولون ما تقولون... ولا أعضاء البرلمان ليسوا من العدالة والتنمية(الحكومة) سيروا دوخوا شي حاد آخر أما الشعب المغربي فهو واعي ومتحضر رغم وصفه بالمداويخ والقطيع ووو
المقاطعة أسلوب من أساليب التعبير عن الرأي الذي يكفله الدستور
قاطعوا أيها المداويخ حتى انفاض الأسعار المطلوب بها
14 - rachida الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:32
نحنُ مشغولون على المقاطعة. أنتم تنبحو بلا حدود ولا فاعل
15 - محمد الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:33
عقارب ساعة الحكومة برئيسها أبطأ من السلحفاة في مشيتها
16 - الطنز البنفسجي الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:33
كلكم سلعة وحدة فسلة وحدة.. كلكم طالعين البرلمان والحكومة على ود المناصب والامتيازات.. والله ويولي محلس النواب بدون أجر وبدون امتباز والوزارة ب 3000 درهم لا ترشح فيكم شي حد..
ولكن احنا الشعب اليوم ولينا كنحكمو راسنا ومامحتاجينكمش.. وللينا ديموقراطية ديال بصح. منا للملك وهو للي غادي يعرف يتصرف ألبيادق ديال الميكة.
قاليك حزب الاستقلال كيستنكر.. ههه 50 عام وهو فالسلطة اش دار؟؟ اما الاصالة والمعاصرة راكم عارفين الفيلم.. اصلا مابقى عندو وزن.. داه ليه الدور الاحرار .. سياسة الويل.
كلشي حماض فهاد البلاد.
17 - امغار ناريف الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:34
الفريق الاستقلالي هو من اعطى المصداقية لابن زيدان وهومن ساعده على التمديد والاقتطاعات في ملف النقاعد الشعب اليوم فقد الثقة في كل الاحزاب وفي كل المتنطعين سنقاطع الانتخابات مقاطعون مقاطعون مقاطعون ولن نرضى للدكاكين السياسية والسماسرة السياسويين اخذ زمام امورنا والركوب على ظهورنا نحن شعب لا يهان الموت ولا المذلة شعارنا الواحد مقاطعون مقاطعون مقاطعون بعد عقود من الظلم والقهر الفساد ها نحن استفقنا من سباتنا ولو ان الحكومة اتهمتنا بالمداويخ فاننا مقاطعون انها ثورة المداويخ سجل ياتاريخ وانشر يا هسبريس
18 - اكس يون الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:35
كلكم في الهوا سوى الكل يجري وراء مصالحه قبل المقاطعة شكون هدر على هاد المواطن او احس بمعانته.احسن وافضل واجمل هدية ستقدمها الحكومة والمعارضة لهدا المواطن الدي اصبح الكل في قبة البرلمان يتحدث عنه هو تخفيض اسعار المواد الغداءية والمحروقات حينها سيكون اعتداركم مقبولا... والسلام
19 - engineur الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:37
الصراحة كنت غالط فالاصالة والمعاصرة .دابا جا الوقت المناسب باش البيجيدي يهز قلوعو ويمشي فحالو قبل ما يطيح فشي مصيبة معا الشعب .التقة لي تقنا فيه تهزات اومستحيل ترجع.
20 - واش الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:38
كلكم كيف كيف كي المستشار كي الوزير تمتلون علينا ولا تمتلونا
21 - NOUMRI الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:39
جميعكم مداويخ نوام و وزراء راكم أعجينة وحدة و تتبادلون الأدوار
22 - محمد الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:42
زمن النفاق والمراوغة والوعود الكاذبة قد تولى الشعب فاق وعاق الصراحة راحة
23 - مغربي الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:42
شي تايكوي وشي تيبخ.
فريق البيجيدي إستبشر خيرا بتحرر الدولة من صندوق المقاصة!!!!!
والمواطن المقهور ما محله من الإعراب يا تجار الدين؟
ما فائدة الدولة إن لم تكن في خدمة المواطن وتحسين ظروف عيشه؟
المهم ليست هناك لا حكومة ولا برلمان ولا مستشارين ولا احزاب ولا لجان.
مافيا مسلطة على رقابنا والسلام.
24 - idriss الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:43
La nature a toujours repris ses droits. la loi c'est l'équilibre. sans consommateur le triangle économique est déséquilibré est s'effondrera tôt ou tard. Nous avons besoin de prévisionistes économiques aguerris. la loi doit être appliquée pour réprimer les contrevenants. " sans peuple le gouvernement n'est rien" Qui veut voyager loin ménage sa monture"
25 - مغربي الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:44
الحكومة سري فحالك المغرب مشي ديالك
26 - Amine الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:45
اضعف حكومة في عالم .. بدون تعليق
27 - سعيد الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:45
أواه هدي افحالك اديال لبيرمي. ..هدوا حتى هما عايشين فالمريخ...حتى القيامة اتنوض عاد هما تيبداو ايغوتو...قولو لينا غير فاش خداميين؟ ومع من؟ اش كتصنعوا؟ هل المغرب أصبح احسن حالا من الماضي؟ علاش اسبانيا فرفرات واحنا باقي مع الباجدة كنرجعوا بالور ...واش غلبوكم الشفارةو الشفارات ؟ ادن أنتما ماشي رجالة...ولا أنتما مشاركين امعاهم وكتضيعوا فرصة العيش على المغاربة
28 - مراقب الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:48
إوا ونتوما فين كنتو، دبا عاد فقتو من النعاس ، كنتتو كاتسناو حتى يتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود ، علاش ماگلتوش هادشي فنهار الأول . النفاق بعينه .
29 - كخيط الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:53
ليس بالشعارات والخطب والعروض الهزيلة يمكن الالتفاف على المطالب العادلة والمشروعة للعاملات والعمال في القطاعين العام والخاص، ف100 درهم زيادة في أجرة شهر احتقار لقوة العمل ولمقدرات الموظفين والموظفات وتبخيس أعمالهم، لقد كان من الاجدر عدم طرحها والتعبير عن عجزكم كحكومة عن التجاوب مع المطالب، واعلان افلاس سياستكم اتجاه الاجراء في القطاع العام ، ومصارحة الطبقة العاملة المنتج الحقيقي لفائض القيمة الذي لا تستفيد منه بعجزكم ، والاقرار بأن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للشغيلة وعموم المواطنات والمواطنين لا ترد في برامجكم الحزبية الا شعارات لاستمالة الكثلة الناخبة.
30 - زغيب الأربعاء 16 ماي 2018 - 08:55
هل المواد الثلاث المغضوب عليها وحدها من جمعت مقاييس المقاطعة ؟ هل المواد الإستهلاكية الأخرى في متناول المواطن ؟ ربما هناك العشرات من المواد التي هي من تقاطعنا لغلائها و استفراد الطبقة المحظوظة في استهلاكها .....
31 - kamal الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:01
حينما تكون في المعارضة ،فانت مع الشعب عن ظهر قلب، نحن نعرف انها مجرد شعارات لت غير، من اجل استعطاف او استحمار الشعب، نفس الشيء قام به حزب البواجدة و اليوم هو عدو للشعب، حزب الاستقلال 50 سنة وهو يحلب فالشعب و اليوم شفو الشعب، ولاد عبد الواحد اير واحد، كاع راضعين من نفس البقرة.
32 - intidam الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:02
غير بلاتي عليكم ها الانتخابات قريبة غادي تبداو تاني بحلاوة اللسان الحنان والبكاء اقسم بالله العلي العظيم مانصوت على شي قرد حتى إكون المدخول مع المصروف متساويان / عقنا بيكوم والمقاولات لا كلام عليها ستستمر الى الابد بالنسبة لسانطرال وسيدكم علي
33 - عبد الله الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:03
لقد أوصلنا هذه الاحزاب عبر تشاركنا في الانتخابات الاخيرة إلى السلطة التنفيذية (الحكومة) لكنها تنكرت للشعب وبدأت تهدده، وعلي الشعب ان يدافع عن كرامته ويرد الصاع صاعين ويطالب برحيل هذه الحكومة من المشهد السياسي لأنها تنكرت لمطالبه المشروعة التي تنوه بها الحكومات الديموقراطية، فالتواصل الاجتماعي صناعة الديموقراطيين في الغرب، أما الدول المتخلفة لم تصنع إلا القمع والتهديد والوعيد لشعوبها، فالمفروض ان تستجيب فورا في ايجاد حل للمقاطعة ولا تكتفي بالسكوت والا مبالاة ثم أخيرا تهدد شعبها هل هذه حكومة في نظر الشعب؟؟؟، حكومة لا تعرف ما تفعل وكأنها تلهو وتلعب في المجال السياسي، ويبدو أن قناعتها في هذا الوطن الحبيب هو اللعب ليس إلا.
34 - مواطنة حرة الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:05
الله يهديكم تفكرو شوي فهاد الشعب راه الناس مقسحة بززاف وكتعاني من البطالةو الغلاء فالمعيشة من الصحةو التعليم والسكن ............وزيد وزيد .واش مكتحسوش بخوتكم الفقراء ؟ نزلو شوي لارض الواقع ودخلو للاسواق والاحياء الشعبية وشوفوا بعينيكم بلا مايقولكم حتى واحد .الله يهديكم على هاد الشعب ..
35 - Elleeee الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:05
Depuis l'indépendance , les partis hypocrites se succèdent au gouvernement à tour de rôle, qu'est ce qu'ils ont fait pour le maroc et les marocains ? Ils se sont enrichis d'une manière extravagante , laissant le peuple s' entretue
Le gouvernement actuel est faible mais il reste largement honnête par rapport à vous les voleurs u maroc
36 - مواطن غيور الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:08
الخير اولمزية الي اديروه افراسكم و
فالوطن هي اجمعو قشكم واخويو راه لمداويخ الى فاقو مالدوخة اكتر يعلم الله واش ايكون،
انتوما بانت اعليكم القولة التاريخية انتاع صاحب الجلالة ،
ما الفائدة منكم ادا كنتم انتم في واد والشعب في واد اخر اتقو الله في وطنكم
كل ماكان يتمناه المواطن المقهور الدي انتخبكم واعطاكم الكراسي المريحة والمانضا اسمينة والتقاعد الموريح بعتوه الباطرونا اوخليتوه غارق في الويلات الواحدة تلو الاخرا،الحيوار متجمد مند 7 سنوات والغلاء في الاسعار،الموتقاعدون البسطاء يتسولو في الشوارع،الشباب انهكته البطالة وفقد الامل في وطن ازداد فيه ليس لنا ما نقول الا لاحولة ولاقوة الا بالله
37 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:08
اسلوب الحكومة....كلام الثعلب للغراب...اسلوب حمﻻتهم المنافقة والكاذبة اثناء الانتخابات...يقول المثل الدارجي..." اللي قرسه لحنش...يخاف من لحبل " غير ان الشعب المغربي الفقير...لم يعد يخاف من الحبل...لانه اصبح قادرا على شنق الثعبان به... فكذبكم اعطى روائح نتنة..واصبحتم تظهرون للعلن ميولكم لاصحابكم الاغنياء امثالكم.اصحاب الشركات والمقاولات والمؤسسات .التي بنيت بسواعد هدا الشعب المقهور..ولا زلتم في كذبكم حتى على اعاى سلطة في البلاد ..جلالة الملك..فكم من كذبة كذبتموها عليه ..وكم من مشروع نهبت امواله واصبح مدادا اسودا على اوراق متسخة بيد ظلمة...فتجعل من جلالته يغضب عليكم...فكم تمنينا ان تطول غضبته رؤوس الكثير منكم والسنة النفاق من اعضاءكم واعضاء البرلمان والمستشارين المتواطئين معكم على حساب ابناء هدا الشعب الابي الذي يكن لملكه كل الحب والاحترام والطاعة..وانتخبكم بكل صدق وحسن نية.....فخذاتموه....
38 - خالد الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:09
نقول للحكومة مطالبنا جد سهلة نحن نحبكم لا تجهدوا انفسكم ولا تتعبوا ما عليكم الا مراسلة السفارات في اسبانيا وإيطاليا وفرنسا واطلبوا منهم لائحة أسعار المواد الأكثر استهلاكا هناك من حليب وزيت سكر طحين ماء معدني قطاني واللحوم والدجاج و.....أضافة الى المحروقات وطبقوا علينا هاته الأسعار رغم أن الحد الأدنى من الاجور هناك يساوي خمس مرات الحد الأدنى فالمغرب وان حتى من لا يشتغل له اجرة وأن كل الأطفال دون استثناء أباءهم يأخذون تعويضات عليهم حتى وهم عاطلون أيها الحكومة. أليس مطالبنا سهلة ألسنا شعب قنوع ومتسامح ما عليكم الا مواجهة الشركات بهاته الأسعار في أوربا ومواجهتهم بأجور عمالهم ومقارنتها الحل سهل الا الا الا الا ادا كان هناك إن أعني تخافون على إسقاط الحكومه من الحزب المشارك لكم صاحب البلوكاج قولوها بصراحة أنكم يهمكم المناصب وليس خدمة الشعب
39 - laloli الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:12
ليس بين القنافذ أملس. كلكم بحال بحال!!! لا داعي أن تستغلوا المقاطعة لضرب الحكومة. مقاطعون للأبد!!!
40 - بوشعيب الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:14
مبروك رمضان والله يتقبل. .. نطويو صفحة الماضي نطلقو معتقلي الريف وجرادة او ...............
اخاف ان نصدق انا لنا حكومة تحكم وتقرر هي جهاز ينتظر الضوء الاخضر 3 ااسابيع وهي غائبة حتى اعطي لها الضوء الاخضر . بدون عنف لنستمر في مقاطعتنا لا نفكر في ردود الافعال . 7x30x10 درهم 2100 هذا في حد داتو رباح فرح بيه لوليدات
41 - رمضان الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:18
سبحان الله، الأموات تتحدث عن الأموات، المستشارون ينتقذون حكومة المداويخ، حقا إنه زمن الرويبضة.
منذ متى يهتم المستشارون أصحاب الشكارة بالقدرة الشرائية للرعية، وأين كانو كل هذه المدة، أم هو الركوب على الموجة وتحقيق البوز.
رمضان كريم
42 - من المغرب الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:18
يقول السيد العثماني المبجل و الذي لا يشق له غبار أن الحكومة تنتصر إلى طلبات المواطنين. هنا أتساءل أن كان يتحدث عن المغاربة أو أنه يتوجه إلى مواطنين في كوكب آخر لعله كوكب زحل. و يقول كذلك نعمل على الاستجابة المواطنين. يا له من وزير أو رئيس حكومة إن أمره عجيب والله. مرة أخرى تتحدث الحكومة بلغة الخشب. ايوا الالا الحكومة إحنا ذاك الخشب غدي نحرقوه. عوض الواقعية والإنصات الحكومة تفضل سياسة الهروب إلى الأمام محتقرة الشعب المدوخ و الخائن. نحن لا ثقة لنا فيكم. نحن نتوجه إلى جلالة غ محمد السادس نصره الله ليحقق للشعب ما يريد اما الحكومة فلا نهتم بها.
43 - مواطن الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:24
في بلدنا الحبيب اتمنى استبدال مصطلح المحروقات بكلمة المحرقات (حدف حرف الواو وضم الميم) لان هذه المادة هي المادة الأولى التي يكتوي بها المغاربة في جيوبهم وقلوبهم. لانها كلما ارتفع ثمنها كلما ارتفعت اثمان الخدمات والسلع.
44 - احتارمونا نحتارمكم الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:25
هههه مجرد مسرحية من المسرحيات المتداولة في المغرب، بما انهم تجاهلو الشعب و لم يحترموه و هددونا بالسجن على حرية التعبير باش اديرو لي بغاو، يمكن نزيد نعبر وبدون احترام او نعتهم بالخونة و بالقطيع الذي يترأسه "فحل" و تتوسطه نعاج او معيز ، و ابقا مقاطع جميع المنتجات الغذائية المستهدفة للزيادات فالاسعار.
45 - المدوخ الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:53
أين دهب باقي المستشارين ؟
إنهم مقاطعون للجلسة الشهرية و يتسلمون (الشهرية=40000درهم)
لمادا لا يساءلون عن غيابهم ؟
ماهي مصلحة الشعب التي كانوا منشغلين بها ؟
الأسئلة كثيرة والجواب ,
ماشي سوقك أالحمار
46 - من المغرب الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:57
اقول للسيد العثماني أن المقاطعة نجحت وأنها مستمرة انشاءالله و أنها لازالت في بدايتها و ستتسع انشاء الله بفضل وعي الشعب المغربي. لن نكون فوضويين ولن نخرج ففي احتجاجات. سوف نجلس في اماكننا وبيوتنا و لكن لن نشتري هكذا بكل بساطة. المقاطعة حدث وصل إلى الإعلام الدولي ووصل إلى قبة البرلمان الأوروبي و البقية في الطريق. لا تعتقدوا أن المقاطعة ستتوقف بل ستستمر وستتطور. انتم الحكام لكم دينكم أي سياستكم و نحن الشعب لنا حلولنا و مواقفنا و سنطور المقاطعة كأسلوب فعال وحضاري و قاتل في نفس الوقت. لن مدمر بلدنا المغرب بل سنحافظ عليه ولكن سندمركم انتم بفعل المقاطعة و سنفضخ زواج الحكومة بالشركات. عاش الملك.
47 - محمد بلحسن الأربعاء 16 ماي 2018 - 09:58
قالت المعارضة: "إن كان هناك من مداويخ، فإنهم أعضاء الحكومة".
جواب الأغلبية: "المواطنين الذين ينتقدون الحكومة مرحب بهم، ونحن ننصت ونستمع إليهم، والمطالب التي يعبرون عنها نلبيها على حد الاستطاعة ".
أنا شخصيا راض على تطور ثقافة التواصل بين الأحزاب السياسية و ها هو النموذج المغربي قابل للتصدير لباقي الدول العربية حتى يعم السلم و الأمان القلوب و العقول.
نقطة أخرى أود التطرق إليها انطلاقا من خبراتي المهنية: لمراقبة الأثمان (المواد الاستهلاكية) يمكن استنباط الحكمة من تجارب ميدانية ناجحة في عدد كبير من أوراش الطرق و الطرق السيارة بدول العالم: يجب نهج نفس الطريقة التي يلجأ إليها المقاولون المتنافسون في إطار طلبات العروض و التي تعطي وثيقة هامة جدا جدا جدا تسمى:
Sous détail des prix unitaires
من مزايا تلك الوثيقة أنها توضح للمسؤولين (داخليا و خارجيا) و للمراقبين و للمدققين نسبة الربح و نسبة نفقات مختلفة و نسبة المناولة بعد تقييمها لحاجياتها من الموارد البشرية و الآليات و المعدات و المتفجرات (لاستغلال المقالع الترابية و الصخرية مثلا) و مستحقات أصحاب الأراضي المستغلة مؤقتة و ضرائب الجماعات القروية.
48 - mehdi الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:02
الكازوال واصل فالميناء ب 3,5dh وتشتريه ب 9,89dh بعني فرق ديال 6,39dh.
فسرو ليا هاااد شي .
بغيت غينفهم.
49 - hamad الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:02
ارتكبت الحكومة السابقة خطأ فادحا استغله كارتيل المحروقات. وكأن الدولة يسيرها هواة. كان عليهم ان يكتفوا بالغاء الدعم والابقاء على مراقبة الأسعار
الى حين وضع اليات المراقبة. فكل التشريعات في الدول التي تراعي حقوق المستهلك تجرم تقويض المنافسة وتشدد العقوبات على المخالفين
50 - مصطفى الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:05
حكومة فاشلة بكل المقاييس .لايهمها مشاكل الشعب.ولا نداءات المواطن.عليها بالاستقالة.كفى من التماطل والتسويف.مللنا من الانتظار............
51 - طنجاوي الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:07
أذكركم اننا لازلنا مقاطعون،لا يهمنا اعتذاركم،بل يهمنا التخفيض من الاثمنة، ومراقبة جودة المنتوجات والاثمنة، وتقديم الوزراء الذين نعتو المغاربة بالمداويخ والخونة،استقالتهم.ولايوجد هناك عفى الله عما سلف .نحن ماضون في المقاطعة يا حكومة النفاق عوض الوفاق
52 - أبو علي الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:13
من انتم، اين كنتم انتظروا شعب الخونة والمداويخ والقطيع والمجهولون في اﻹنتخابات اﻵتية ستبحتون عنا زنكة زنكة
53 - محمد الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:15
اذا كانت شركات المحروقات حققت ارباحا بنسبة900%, فينبغي ان تعيد الفائض الى اصحابه، او الى خزينة الدولة، لم اسمع ابدا بهذه النسبة من الربح!
التجار يعتبرون ان الربح اذا تعدى 10%, فهو حرام...
54 - mouhsine الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:16
السلام عليكم اذا كانت الحكومة لا تنصت لمطالب الشعب فعلى المعارظة في قبة البرلمان ان لا تذهب الى قبة البرلمان الى حين تقدم ماتسمى الحكومة استقالتها
55 - مقاطع الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:17
خير الكلام ما قل و دل.....انا مقاطع حتى الموت
56 - المغربي الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:19
صورة معبرة ....
الحكومة تقرأ الفاتحة على نفسها....
الحكومة و البرلمان و ما جاورهما لا يمثلون الا انفسهم. ماذا تريدون من أناس ينتقدون التعليم و في نفس الوقت يرسلون أبناءهم للدراسة بالخارج.ينتقدون الصحة و يسافرون الى الخارج للعلاج. ينتقدون السياحة و يسافرون الى الخارج لقضاء عطلهم.ينتقدون الاقتصاد و هم اول من ينخر الاقتصاد عندما يقتنون الشقق الفاخرة في باريس.في القديم كان المرء يهرب من المسؤولية خوفا من الله هؤلاء يصرفون الاموال الطائلة لشراء مقعد هنا أو هناك.
57 - مواطنة الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:24
اي.تلبية.لبيت.لنا.يوزير.يا.مسؤل.لبيت.حاجت.
الشركات.الكبرى.لتوزع.المحرقات.في.المغرب.
وكتويتم.الشعب.بالغلاء.تحرير.السوق.لهم.
وغلقتمه.علينا.مدا.تضنون.فعلتم.لشعب.
مند.انطل.علينا.حزبكم.انتم.اكبر.حزب.نحس.
على.الوطن.والمواطنين.مند.عهد.الاستعمار.
بمادا.تفسر.ان.صندوق.المقاص.عدمتموه.علينا.
وتركتموه.على.الشعب.الصحراوي.هل.انت.
هو.رءيسهم.ونحن.ليس.لنا.من.يدافع.علينا.
مادا.لبيتم.لنا.الفقر.البطالة.الكريساج.الكدب.
58 - عبد الله ليه الله اخواني الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:25
كفانا خداعا.الشعب فاق, واصبح يفهم السياسة, تقول المغارضة الحكومة المسلمة تستهزء بالشعب نعم صدقتم,وكيف بكم ايها العلمانيون؟؟ كل البرلمانيين والوزراء سياساتكم ضاحضة, مزرية, فاشلة, وتستهزؤون منا,الكل يسعى لدخول السلطلة من اجل المال, والسلطة, والسمعة, وان يكون فوق القانون,لانه بلد المغرب فلا تستغرب,ليس فرنسا ولا المانيا ولا دولة من دول الغرب لا لا لا انه المغرب بلد اسلامي تنتهك فيه حقوق المواطن الضعيف.
عشنا سنين في ظل احزاب الاوهام المعارض, قهرونا,وجوعونا,وورعوا فينا الرعب.
وكان رجاؤنا في ظل حزب اسلامي,صوتنا عليه وتحقق لنا الحزب بالصعود,وبقي الاسلام في مكانه, وجدنا الحزب بلا اسلام, مثله مثل الاحزاب السالفة الذكر,الابقليل,
لنا معارضة من اجل المعارضة فقط لا من اجل الاصلاح,واقتناص المنصب الذي تعارضه, والدائرة تدور على الشعب,لا احد يحتم به الا الا الله.
59 - المغربي الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:25
تعقيبا على مقال الاخ السويسي.
نبيل بن عبدالله مسكين.بدأ يتعافى من النكبة التي اصابته بعد الغضبة الملكية.
فين عمرك شفتي ش قط يهرب من دار العرس.
60 - lina الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:26
الخير في الكود الشريف طبعا الكود هي المقاطعة .....................
61 - بلقاسم الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:28
فقدنا الثقة في جميع الاحزاب السياسية الشخص الوحيد الذي نثق به الآن هو ملك البلاد نسال الله سبحانه و تعالى أن ينصره عليكم
62 - بامو الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:29
لن أعلق لأن في جل التعاليق التي قرأتها ما يكفي فقط أتساءل هل حكومتنا و برلمانيونا و مستشارونا يقرأون هذه التعاليق إذا لم يكن الأمر كذلك فندعوهم من هذا المنبر أن يتمعنوا جيدا في قراءتها و يستحيوا و كل من كانت فيه نقطة دم من حكوميين و برلمانيين عليه تقديم استقالته و ترك المجال لوجوه لم نعتد و نسأم من رأيتها يوميا لعلها لن تحذو حذوكم
63 - Abedou الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:32
اجتماع آخر لتمييع مطالب المواطنين لأن الغلية واحد كل واحد يؤدي دوره قدر المستطاع في إنتظار تغيير المواقع وخير دليل على ذلك وزراء لا عدالة ولا تنمية كيف كانوا وكيف أصبحوا سي الدودي من الأمثلة البارزة حتى أن مضهره وطريقة كلامه لما كان برلمانيا والآن تغيرت بشكل ملفت،اللباس تسريحة الشعر النظارات ووووووووو.لذى كفى من الثمتيل لأن الممثلين كومبارس
64 - Said الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:34
ايها المستشارون والبرلمانيون الا تستحوا وتخجلوا من انفسكم تسكتون عن الظلم وانتم تعلمون ولما قام الشعب بدأتم تتصايحون اين كنتم قبل هذا ام تريدون الركوب على الموجة فاتركوا الشعب في سلام لما قاموا لم ياخذوا اذنكم يعني الشعب عاق بكم من شحال هذا غير كملوا على نعاسكم
65 - EL ANSARI الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:34
فاتكم القطار .. هذه الأحزاب والفرق البرلمانية تجاوزتها الأحداث ولحفظ ما تبقى من ماء الوجه تسعى عبثا الى ركوب موجة المقاطعة التي لم تستشر فيها ولا يد لها فيها .. لو وجد فيكم الشعب خيرا لكنتم أنتم من يدافع عنه وعن مصالحه من أخطبوط الاحتكار الذي أنهكه وأوصله الى عتبة الفقر .. الشعب اختار اسلوبا نضاليا دون وساطة حزبية ولا برلمانية ولا نقابية فلا تسعوا للسطو على خياراته بعد ان بدأت عروش أباطرة الاحتكار تتصدع .. عودوا الى سباتكم فالمواطن عرف طريقه ولم يعد في حاجة لشطحاتكم .. سبحان الله كانت الأحزاب قديما تطلق المبادرات فتنظمٌ اليها جموع المواطنين واليوم العكس أصبح المواطن من يطلق المبادرة لتتهافت عليه الأحزاب !!
66 - الوزاني الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:36
ميثاق الأغلبية يكبل يد الحكومة و ذالك لكون بعض أعضاءها يجمعون بين السلطة و المال بل منهم من يسوق مواد مشمولة بالمقاطعة و هاذا هو االذي يحرج المحكومة.
67 - rodeo الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:37
مقاطعون حتى تنخفض جميع الأسعار و على رأسها أسعار المنتوجات الأساسية الثلاثة و ضمان أسعار مناسبة للمواد الغذائية لا تهمنا لا لغة الخشب و لا مراوغة بإنشاء صندوق كذا أو مجلس كذا الشعب عاق و ورد الفعل هو ليس جس نبض الحكومة بل تسونامي قد يعصف بالكل
68 - مواطنة مغربية الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:42
حملة المقاطعة ناجحة بإذن الله لاكن لماذا فقط 3 منتوجات تستهذف أشخاص معنيين. يجب التفكير في سعر الموادالاساسية للفقير و مقاطعة التعليم الحر و المطالبة بخلق فرص الشغل... ولله المستعان
69 - مغربي الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:55
كلام العثماني ينم عن ضعف للمحكومة أمام واقع هؤلاء الأباطرة المغتنون على حساب المستضعفين.الشعب بدأ يواجههم بطريقة متحضرة و يطلب بحق معقول هو عدم استحماره وتأدية ثمن مقابل للمنتوجات الأساسية
70 - واحد من القطيع الثائر الأربعاء 16 ماي 2018 - 10:56
دبا عاد بانت لكم .بغيتو تاكلوها باردة ولا
الله لا كانت لكم سوف نعيد النضر في الانتخابات ومن ينتخب ولمادا ينتخب وعلى اي مقياس نريد أشخاص أكفاء ونزهاء لا نريد من يتطفل علينا
71 - البوهالي الأربعاء 16 ماي 2018 - 11:04
مقاطعون مقاطعون مقاطعون ووالله لن نتراجع وسنستمر حتى تتحق مطالبنا... خليه يريب وماء السنبور موجود ومازوطه لا نريده وأقسم بالله على ذلك... (المدوخ)
72 - عبدالحق الأربعاء 16 ماي 2018 - 11:08
نحن لا نطلب من النواب البرلمانيين الوقوف معنا في آخر لحظة
اين كانوا عندما كانت المقاطعة في أيامها الاولى
على العموم موعدنا ان شاء الله في الانتخابات القادمة
ان بقي في العمر
73 - Hard Talk الأربعاء 16 ماي 2018 - 11:09
هاد المعارضة عاد جاتها الهضرة و الدفاع عن المواطنين؟ و فين كنت النهار الأول مللي وزير المالية شتم الشعب و وصفه بالمداويخ و مدير سنترال للي ردنا خونة و هاديك الموسطاشة للي سمتنا قطيع و الموسطاشة الأخرى للي تحدات الشعب و حطات قرعة سيدي على بلا ما زولات لها الملصق عكس كل الحاضرين؟ حتى بان لكم بللي الكفة راجحة لصالح الشعب عاد جايين الدافعوا ؟ حتى طارت الطيور عاد جا النسر يدور؟ إلا بغيتو تركبو الأمواج سيرو لشاطىء الداخلة راه زوين. محترفي الركمجة.
74 - fouad الأربعاء 16 ماي 2018 - 11:12
كلكم سواسية لا تتمكن مصالح الشعب بل مصالحكم اهم اصلا انتم لا تفكرين في الفقراء الا اثناء الحملة الانتخابية ودلك الفقير لحاجته يدلي بصوته مقابل المال الدي يؤديه اضعاف مضاعفه من بعد
75 - Mhamed الأربعاء 16 ماي 2018 - 11:14
نقول للحكومة مطالبنا جد سهلة نحن نحبكم لا تجهدوا انفسكم ولا تتعبوا ما عليكم الا مراسلة السفارات في اسبانيا وإيطاليا وفرنسا واطلبوا منهم لائحة أسعار المواد الأكثر استهلاكا هناك من حليب وزيت سكر طحين ماء معدني قطاني واللحوم والدجاج و.....أضافة الى المحروقات وطبقوا علينا هاته الأسعار رغم أن الحد الأدنى من الاجور هناك يساوي خمس مرات الحد الأدنى فالمغرب وان حتى من لا يشتغل له اجرة وأن كل الأطفال دون استثناء أباءهم يأخذون تعويضات عليهم حتى وهم عاطلون أيها الحكومة. أليس مطالبنا سهلة ألسنا شعب قنوع ومتسامح ما عليكم الا مواجهة الشركات بهاته الأسعار في أوربا ومواجهتهم بأجور عمالهم ومقارنتها الحل سهل الا الا الا الا ادا كان هناك إن أعني تخافون على إسقاط الحكومه من الحزب المشارك لكم صاحب البلوكاج قولوها بصراحة أنكم يهمكم المناصب وليس خدمة الشعب
76 - lemaroquino الأربعاء 16 ماي 2018 - 11:15
la seule solution pour l'instant c est de constituer un nouveau gouvernement et baisser le prix des carburants et certain taxe pour que les prix de consommation baissent et comme ça les marocains on donner un signe important aux gouvernements prochaines d être a l écoute du peuple
77 - hamza الأربعاء 16 ماي 2018 - 11:19
الملاحض ان هناك من يريد الركوب على الحملة لاسقاط الحكومة و هدا ليس مبتغانا من المقاطعة فنحن كشعب نريد الاصلاح لا الاسقاط و نرجو الخير من هده الحكومة
78 - مواطنة مغربية الأربعاء 16 ماي 2018 - 11:25
هذه نتيجة التصويت على من لا صلة لهم بمصالح المواطنض
نتيجة التصويت على أشخاص كيضربو فالمواطن بكل أريحية و همهم المصالح الشخصية
79 - khalid الأربعاء 16 ماي 2018 - 11:30
il faut fermer le parlement et envoyer des pokimons chez eux..annuler les retraites de tous le ministeres et parlementaires et distribuer cette argent sur les pauvres.....nommer des agents , bien choisir qui sont honnete pour gerer le pays...chaque personne doit faire l objet une investigation profonde avant de le nommer.....honnete et ayant un moral et aucun historique obscure et rien dans son ventre
80 - Ahmed الأربعاء 16 ماي 2018 - 11:34
دبا عاد كينتقدو الحكومة فين كنتو مللي نعتو الشعب بتلك الصفات الذميمة علاش متكلمتوش في الوقت المناسب. المعيور و التهديد بالمتابعة القضاءية .... مقاطعون حتى تخفض الاسعار و كل الاسعار.
81 - مهاتما غاندي الأربعاء 16 ماي 2018 - 11:41
عليك لامان عليك لامان لا حكومة لا برلمان
82 - مغربي مدواخ الأربعاء 16 ماي 2018 - 11:44
تبا لكل الاحزاب مجتمعة ونحن معشر المداويخ سنبقى مقاطعون
83 - مقاطع الأربعاء 16 ماي 2018 - 11:53
القول بدون فعل من يعرف الفساد ويتستر عليه سارا مفسدا
84 - م المصطفى الأربعاء 16 ماي 2018 - 11:56
بغض النظر عما قاله هؤلاء المستشارون والذي يعتبر في اعتقادي الخاص محاولة منهم للإدلاء برأيهم في موضوع المقاطعة٫إن كان له وزن وصدق ومصداقية أم لا ... ما يهمني هو التذكير بتدخل أحد المستشارين الشباب٫ والذي يوجد في اليمين أعلا الصورة. هذا المستشار الذي كان له تدخل من الروعة بمكان بحضور رئيس الحكومة بنكيران أنذاك٫ والذي قدم عرضه بارتجال وبأسلوب يعبر عن الباع الطويل لهذا الشاب في ميدان الثقافة والمعرفة والشجاعة الأدبية... فبارك الله فيه وفي أمثاله من المثقفين الذين يمررون أفكارهم بأسلوب يشرف وجه صاحبه.
85 - الفرزدق الأربعاء 16 ماي 2018 - 12:01
الشعب لا يثق في الأحزاب الكرتونية التي خذلته من اجل مصالها الضيقة .و لم تقف بجانبه و لو مرة . ولما نظم نفسه و طلب بحقوقه المشروعة بطريقة جد متحضرة ، الأحزاب تتحرك لتلميع وجهها بمساحيق جد مزيفة للركوب على الموجة . فاتكم القطار .مقاطعون لكم مهما حاولتم.،لقد سقطت ورقة التوت و انكشفت عوراتكم فلا داعي للوقوف معنا نحن الشعب اننا قادرون على تدبير شءووننا . أنتم هم طرف المشكل تستنزفون خيرات البلاد ستحاسبكم ان شاء الله حين يصل دوركم.عما قريب .
86 - المقتدر الأربعاء 16 ماي 2018 - 12:05
اعتقد ان هذه الحكومة التي تترأسها العدالة والتنمية منذ توليها سنة 2011 وهي تدفع الشعب الى الاحتجاج و المظاهرات وذلك لغاية في نفس يعقوب .
87 - Abdou الأربعاء 16 ماي 2018 - 12:20
Le proverbe : on est servi que par soi même ,n'a de sens que l'individu fait à son gré, celui qu'il a sa portée. Et pas l'arrogance de demander ce que lui-même n'a osé entreprendre en temps propice qu'aujourd'hui .
88 - محمود الأربعاء 16 ماي 2018 - 12:29
اضن ان شعب المقاطعين لا يحتاج لا لوسيط و لا لمحام هو قادر بان يواجه الشركات و الحكومة مباشرة بالمقاطعة حتى يخفض ثمن المواد المستهدفة .معادلة بسيطة لا تحتاج لا لمن يركب موجها او يسيسها سواء كان من الأغلبية الحكومية او من المعرضة او من النقابات
89 - omar الأربعاء 16 ماي 2018 - 12:35
الحكومة بين نارين
انها تمشي في حقل الألغام الذي زرعه بن زيدان

والان بكل وقاحة ظهر ما كان خافيا على كثير من الناس لقد عرف أخيرا من يقود الحملة والغرض إسقاط العثماني أملا في رجوع بن زيدان
خرب كل شيء ولا ندري لما ذا يصر على العودة
خرب صندوق المقاصة ويدعي أنه اصلحه
خرب التعليم
خرب صندوق التقاعد
خرب لاسامير وشرد عمالها وحرم المغرب من استقلاله الطاقي
أغدق التعويضات والمناصب العليا على مريديه
والمضحك المبكي أن ينكر علمه بحصول ابنه على منحة
90 - mehmmmmmmmmmmet الأربعاء 16 ماي 2018 - 12:35
هذه الحكومة البئيسة تحولت بوق للباطرونة الجشعة كنا نعيب على الحكومات السابقة (بطبيعة الحال حكومة بن زيدان امتداد للحكومة الحالية) أنها لاتسعى إلى تنمية البلد لكن حكومة التماسيح تبكي وهي كطحن في المغاربة.
كل تصريحات وزراء الباجدة ضد المواطنين من الخلفي للعثماني للداودي لرباح لي قال أسعار المحروقات عادية لارتباطها بالسوق الدولية - لعنة الله على الكاذبين وآكلي أموال الناس بالباطل - منين كان منخفض كان لم ينخفض الثمن حينها قال وزير بن زيدان الوفا أن المبرر هو ارتفاع قيمة الدولار، وحتى لو ارتفع الدولار لم يكن ليبلغ ذلك الثمن المرتفع لمنزلش في المتوسط على 8.5 درهم. باركا من الكذوب ورفقا رفقا بهذا الشعب الطيب. الشعب كان كريما معكم فأكرموه وكفى من أن تكرموه وتقهروه. والاستثمار باغي يلقى قضاء نزيه وقوي، قدرة شرائية مرتفعة، وقانون واضح وشفاف. وماشي الكذوب والغش والعربون واضح فالترشيح للمونديال. ويد واحدة لاتصفق.
91 - لن ننسى الأربعاء 16 ماي 2018 - 12:43
حزب الاستقلال اخر حزب له الحق في الكلام عم عماية مصالح و حقوق و معيشة الشعب الا ان كان يقصد بذلك نخبة خاصة و موعية من الشعب ...،
" المداويخ" لن ينسوا ما جرعتموه من ويلات ابان توليكم السلطة و الرار لعدة عقود خلت .. فضائحكم الماضية في حق الشعب و الشباب لا تزال غصتها في صدورنا الى اليوم و التاريخ لن تمحوا ماضيكم السيء .. دعوكم و الشعب فليس فيكم املس بل كلكم صيادوا لهموز و تفاسم الكعكة و لتذهب مصالح و حقوق الشعب الى الجحيم ... لن ننسى ما اقترفتم في حق الشباب لن ننسى اكاذيبكم ومراوغاتكم الى ان تقوم الساعة ...
92 - MILOUD الأربعاء 16 ماي 2018 - 12:43
ان شاء الله الانتخابات المقبلة سنصوت لحزب الاستقلال والاشتراكي الموحد.
93 - Agdid_Man الأربعاء 16 ماي 2018 - 12:46
الاشكالية الان لم تعد في الاثمان و ارتفاعها، الاشكالية في الحكومة و في الدولة عامة...
الان اصبح لدى المواطن الدائخ سلاح فتاك، و لانه دائخ و جائع و من القطيع المجهول فانتظروا منه أي شيء سواءا كان منطقيا او لا...
أخاف ما أخاف عليه أن يقاطع لمداويخ الجيعانين الانتخابات البرلمانية و البلدية الجماعاتية، انذاك سيصبح المغرب بدون برلمان و لا حكومة و لا حتى من يسير البلدية و الجماعة...سيناريو مفزع هو في حده عصيان مدني صامت لكن جائع الى الديموقراطية ( بتحفظ ).
انذاك ما عسى المؤسسة الملكية ان تفعل، لانها ستكون بدون درع و لن تكون هناك حكومة ظل، انذاك الكل في الواجهة...
فهل يا ترى يفعلها لمداويخ...؟
94 - Mohamed esp الأربعاء 16 ماي 2018 - 12:51
ليس في القنافد املس كولهم بحال بحال رضعو من بزولة وحدة الله ياخد الحق في اللي ضيع البﻻد و العباد
95 - جعفر القشبندي الأربعاء 16 ماي 2018 - 12:51
وعليك لامان وعليك لامان لاحكومة لابرلمان
واش مكتعرفوش شيئ اسمه الاستقالة
قوموابتقديم استقالتكم ومريض معندو باس
قاطعون قاطعون قاطعون الاحتجاج تحت
الكاشة ومن داخل البيت الله أكبر
المحكومة ستسقط لامحالة
96 - intidam الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:00
لا يهمنا اي شيء إلا أن نستمر في المقاطعة الى ما لا نهاية خليه إريب والماء شربوه راه عندنا الماء فالروبيني تانخلصوه بثمن غالي
97 - مغربي الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:27
تعليق مختصر
لاخير في الحكومة ولا في المعارضة
98 - Alami الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:32
Normalement il faut parler avec celui qui a mis El Otmani comme president
99 - علي الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:40
كيطنزو علينا يطنز عليهم الخير.
100 - Houssain الأربعاء 16 ماي 2018 - 13:56
هذه الحكومة غامضة وماضية بنا الى المجهول. غير الله احفض
101 - مواطن الأربعاء 16 ماي 2018 - 14:16
اجتمعوا.لياخدوا.صورة.تدكارية.اقتربة.
نهاتكم.اليوم.عاد.بان.ليكم.الشعب.
102 - مقاطعون...لا للغلاء... الأربعاء 16 ماي 2018 - 14:20
‏ ‏‎إن تصريحات وزراء حكومة خدام الدولة و اتهاماتهم بأقدح النعوث لجماهير المقاطعين في الحراك الشعبي الإحتجاجي المقاطع و المنتفض ضد الغلاء و إحتكارات كبريات الشركات و الحيتان و الديناصورات المضاربين في المواد الغذائية الأساسية، هي التي أججت هذا الحراك في ظل الظروف المزرية التي تلقي بظلالها على الوضع المعيشي الصعب للمغاربة و معاناتهم مع سلتهم الغذائية ، و دون إيجاد حلول مستعجلة لمعضلة الغلاء الفاحش و الارتفاع الصاروخي لأسعار جل المواد الغذائية الأساسية فإن حملة المقاطعة ستتوسع و تمتد لمواد أخرى ونحن على أبواب رمضان. فإعتذار العثماني يظهر عجز حكومته أمام الشركات المشمولة بالمقاطعة و أصحابها أو حيتانها المدعومين من طرف في التحالف الحكومي و هو المهيمن على هاته المحكومة و قرارها السياسي و الإقتصادي المحابي لمصالح المجموعات الاقتصادية و الشركات الكبرى المسيطرة على الإقتصاد المغربي و مفاصله. ‎‏‎ ‎
103 - شي مدوخ الأربعاء 16 ماي 2018 - 14:30
ما عنديش أدنى شك أن هاد المستشارين لوكان كانو وزارا يكونو دارو نفس الشيئ تماما. الأحزاب كلها تقريبا عندها نفس النهج الماكيافيلي: إرضاء الشعب ساعة التواجد في المعارضة أو خارج دائرة المناصب وإرضاء الجهات العليا حين التواجد في الحكومة والمناصب العليا
104 - Folan الأربعاء 16 ماي 2018 - 14:31
بسم دعهم يكنزون الأموال والذهب البقاء لله ان الكفن ليس به جيوب حتى لا يأخذ احد معه فلس عواشر مبروكة
105 - احمد الله الأربعاء 16 ماي 2018 - 14:48
المحروقات نستوردها......والدقيق...ومشتقاته....والبطاطس...والحمص...والعدس والبرتقال والفلفل.والثوم.و و...و...الخ.
106 - سعيد الأربعاء 16 ماي 2018 - 14:55
الجميع يريد الركوب على الحملة حتى البرلمانيين
107 - mono الأربعاء 16 ماي 2018 - 16:07
باراكا علينا من هذا اللعب. الحكومات المنبثقة من الاحزاب اصبحت متجاوزة. ونريد حكومة من التكنوقراط الوطنيين. لتسقط الحكومة !!!!
108 - بوتقموت الأربعاء 16 ماي 2018 - 18:02
طاح الحك اصاب غطاه!!!! الشعب المغرب يعلم جيدا ان جميع الاحزان المغربية منبعها احزابه,معلقة واحدة باش مسقيين! _الهدة وقلة النطيح-من استولى على الحكومة اذن من طين واخرى من عجين...ومن بالمعارضة الغوت وتقرقيب الناب ,وبعدها تبادل الادوار !لا تنفعون ولا تضرون بحال حليب _!!!!!!_لا يزال حليبها به منفعة عليكم,ما كاينش مع من!!?والله اما كرهنا الدولة ستورد لنا بعض الاحزاب ولو تكون صناعة صينية من الدرجة الثالثة ستكون افضل بكثير.
109 - mirouch الأربعاء 16 ماي 2018 - 19:24
لصٌّ يجلس تحت القبة
و يمثل في الشعب النخبة
لا يدري عشنا أم متنا
بل يسرق منا لقمتنا
و يشق أواصر أمتنا
محتالٌ و يجيد اللعبة
110 - أحمد المغربي الأربعاء 16 ماي 2018 - 20:43
المواطن المغربي لا يساوي جناخ بعوضة،فكم يساوي المهاجر الافريقي الذي
فر من الجوع والمجاعة؟؟؟!!!.اللهم نعوذ بك من شر ما خلقت يارب العالمين.
111 - أمل الأربعاء 16 ماي 2018 - 23:28
المرجو احترام إرادة شعبنا ..لا نريد ان نكون شعبا جاهلا يضحك من جهله أعداء المفرب..اتقوا الله يا عباد الله في هذا الشعب الطيب...اي نعم نحن مداويخ منذ سبعين عاما ونحن نشرب حليب سنطرال...يكفي هذا الوفاء كل هذه السنوات لنستفيق من ذوختنا
المجموع: 111 | عرض: 1 - 111

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.