24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الجزائر تهاجم بوريطة .. وإيران: قطيعة الرباط "خيانة" للمسلمين

الجزائر تهاجم بوريطة .. وإيران: قطيعة الرباط "خيانة" للمسلمين

الجزائر تهاجم بوريطة .. وإيران: قطيعة الرباط "خيانة" للمسلمين

ردا على الدلائل التي قدمها المغرب بخصوص تورط السفارة الإيرانية بالجزائر في تقديم الدعم والسلاح إلى جبهة البوليساريو الانفصالية، أطلقت الجارة الشرقية، ولو بشكل متأخر، حملة مسعورة يقودها وزراء وسياسيون ودبلوماسيون لدحض اتهامات الرباط.

وبشكل لافت، ظهرت، خلال الأيام القليلة الماضية، مجموعة من الشخصيات الوازنة بالجزائر على وسائل الإعلام الرسمية وغير الرسمية لمهاجمة ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي. كما بات المسؤولون الجزائريون لا يفوّتون الفرصة لإقحام قضية الصحراء المغربية في صلب اهتماماتهم، حتى ولو كانت المناسبة بعيدة عن هذه المواضيع.

السعيد بوحجة، الرجل الثالث في الجزائر ورئيس المجلس الشعبي الوطني، هاجم بقوة من داخل مؤسسة البرلمان الجزائري رئيس الدبلوماسية المغربية، معتبراً أن "اتهام الجزائر توريط إيران عن طريق حزب الله في قضية الصحراء الغربية هي مجرد ادعاءات لن تزحزح الموقف الثابت للجزائر بخصوص قضية الصحراء".

وأورد رئيس المجلس الشعبي الوطني أن "تصريحات بوريطة تُترجم الإخفاق والتضليل والافتراء، وعجز المغرب عن إقحام الجزائر مباشرة في النزاع"، ولفت إلى أن "حل القضية الصحراوية ينبغي أن تشكّل موضوع مفاوضات مباشرة بنية حسنة تحت إشراف الأمم المتحدة بين المملكة العربية وجبهة البوليساريو، من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ومقبول من الجانبين يضمن تقرير مصير شعب الصحراء المغربية".

وشددت الجزائر على أنها ستواصل تقديم الدعم اللازم لقيادات جبهة البوليساريو، حيث تعهد السعيد بوحجة باستمرار بلاده في "دعم مخيمات تندوف في انتظار أن تجد هذه المسألة حلا نهائيا يمهد السبيل لعودتهم إلى بلدهم"، بتعبيره.

في الصدد ذاته، جددت إيران على لسان بهرام قاسمي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، نفيها التهم الموجهة إليها.

وقال المسؤول الإيراني: "إن الاتهامات التي وجهتها الحكومة المغربية ضدنا لا تخدم سوى أعداء الأمة الإسلامية".

وأضاف الناطق باسم الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفق ما نقلته وكالة مهر للأنباء، أن "المسؤولين المغاربة وبعد قطع علاقتهم بلا سبب وجيه يحاولون الآن إقناع الرأي العام.. لهذا، نشاهدهم، في الأيام الأخيرة، يجرون مقابلات ولقاءات صحافية من أجل تبرير سياساتهم".

وحول اتهام المغرب لإيران بضلوعها في دعم جبهة البوليساريو من خلال تنظيم حزب الله اللبناني الشيعي، أورد بهرام قاسمي أن "مسؤولي المغرب، وخلال لقاءاتهم مع وزير خارجيتنا أو خلال مقابلاتهم التلفزيونية، لم يقدموا أي دليل لإثبات هذه المزاعم.. ولهذا، لم يستطيعوا حتى الآن أن يجدوا جوابا مقنعا للرأي العام والاتهامات الموجودة في هذا الملف".

وأوضح المتحدث الرسمي: "بات الجميع يُدرك أن استمرار المغرب في ظل هذه الظروف التي تمر بها الأمة الإسلامية، لا سيما بعد قيام الولايات المتحدة الأمريكية بنقل سفارتها والمجزرة التي ارتكبها الكيان الصهيوني بحق الفلسطينيين في غزة، فإن هذه الاتهامات لا تنفع سوى أعداء الإسلام وتحرف الاهتمام على القضية الأولى للعالم الإسلامي وهي قضية القدس والأقصى الشريف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - youssef الخميس 17 ماي 2018 - 13:38
يقتلون ويحضرون للعزاء. يا له من نفاق سياسي. فيقو شوييا وديرو يد ف يد عوض البلبالة التي لا تسمن ولا تغني من جوع.
2 - هشام الخميس 17 ماي 2018 - 13:46
قال "ادعاءات لن تزحزح الموقف الثابت للجزائر بخصوص قضية الصحراء". نعم لن تزيحه قيد أنملة لأنهم يريدون أن يستنزفوا المغرب بقضية وهمية تصرف عليها الملايير ولا حول ولا قوة الا بالله.
3 - مسلم الخميس 17 ماي 2018 - 13:47
ما كاين اللي خارج علينا قدكم ا مسلمين اخر الزمن .. ياك الله نزل القرأن
وا سيــــر قراه مزيان قبل ماتجي تبدا تخطبو علينا ... باغين تقسموا البلاد على جوج كاين شي خيانة كثر من هادي ؟
سيدي ربي بعدنا عليكم بالاااف الكيلومترات لاش تابعينا ؟
4 - الوطنية الخميس 17 ماي 2018 - 13:48
يا حكام الجزائر ك تغطيوا الشمس بالغربال الديوها ف مشاكلكم الداخلية فلوس الشعب كلاتها البوليزاريو وبدلائل دامغة فين زايدين ك تبلبلوا
5 - حميد الخميس 17 ماي 2018 - 13:49
وشددت الجزائر على أنها ستواصل تقديم الدعم اللازم لقيادات جبهة البوليساريو، حيث تعهد السعيد بوحجة باستمرار بلاده في "دعم مخيمات تندوف في انتظار أن تجد هذه المسألة حلا نهائيا يمهد السبيل لعودتهم إلى بلدهم"، بتعبيره.
ياسيدي من طلب منك عدم دعمهم فهل ستدعمهم انت اكثر من سيدك القذافي الذي خصص لهم ميزانية تفوق ميزانية احدى القطاعات في بلده هل حصل على ما كان يريد؟ اين هو الان؟ اعلم جيدا سيدي ان كل تلك الاموال سيحاسب عليها امام رب العباد كل من بذرها ويوم تقف امامه قل له هذا الكلام واعلم ان دعمك للبوليزاريو ليس حبا فيهم بل هي اطماع ستبقى احلام ورمضان كريم.
6 - Amine الخميس 17 ماي 2018 - 13:50
Operation orphelins du sahara et du sahel:

L'algerie est entrain de ramasser tout les orphelins de mauritanie, mali, niger et tchad pour les faire venir et les installer a tindouf afin de gonfler les rangs du polisario.

Les marocains de tindouf sont maintenant officielement une minorite la bas.

Donc avant de demander l'ONU de compter leur nombre, il faut les identifier pour determiner leurs origines.

Le sahara est grand et vaste et beaucoup de nomades cherche une solution facile a leur vie (un toit, nourriture, eau, ecole et medicament). Ils sont pres a jouer les clowns devant les ONGs europeennes pour les aider.
7 - fattah rif الخميس 17 ماي 2018 - 13:51
بعد العناق الحار والمزيف بين الوزيرين بوريطة والمساهل اعتقدنا أن مفاجأة تنتضر الشعبين الشقيقين !!! الصحراء في طريقها إلى الحل والحدود ستفتح ليتمتع إخواننا الجزائريين بمختلف أنواع الفواكه والخضروات ونحن أيضا بالمحروقات الرخيصة وقلنا أن حكم المحكمة الأوروبية سيكون في صالح الشعب المغربي ليتمتع بخيراته أما أوروبا والمخزن و بالبوليساريو إلى الجحيم لكن هيهات.........
8 - ahmed الخميس 17 ماي 2018 - 13:52
الموساد الصهيوني خدع المغرب بتسريبه له معلموات مفبركة.... و هذا حال الصهاينة: إشعال الحروب و الفتن عن طريق الكذب، التضليل و التزوير.
9 - مغربي بيضاوي الخميس 17 ماي 2018 - 13:53
اكبر خيانة للأمة الاسلامية هي يحاول تقسيم الدول الاسلامية ودعم الانفصال فيها وتدريب الميليشيات وتسليحها من اجل ان تقوم بذلك الهدف ..
ايران للاسف اصبحت اليوم هي التي تقوم مقام الصهاينة بذلك الدور ..
من يشجع اليوم الانفصال والحروب الأهلية في كل من سوريا والعراق والبحرين واليمن ولبنان وتبحث ايضا عمن من يساعدها في مشروعها الخبيث في منطقة المغرب الاسلامي..
10 - Pastos الخميس 17 ماي 2018 - 13:54
المقال يتكلم عن الدلاءل التي قدمها بوريطة، فاين هي؟ للاسف لم نرى ولا دليل لحد الان عن تورط حزب الله في تدريب البوليزاريو. كل ما فالامر ان التعاليم اتت من الرياض و حكاية بوليزاريو للاستهلاك المحلي ، رمضان مبارك
11 - رشيد أبو السمح الخميس 17 ماي 2018 - 13:54
الأمر طبيعي، لابد وأن تكون حملاتهم مسعورة بعدما تيقن الجميع أن جهاز مخابراتنا الكفء قد تمكن من اختراق مؤامراتهم وتحركاتهم ضد وحدة المغرب الترابية وضد أمنه القومي، وبعد الحجج الدامغة التي كشف عنها ناصر بوريطة في حديثه الصحفي الأخير مع مجلة "جون أفريك" . فلا تنتظروا منهم ان يعترفوا بذنبهم ويكشفوا عن غيهم ويقولوا بلسان حالهم: "عذرا أيها المغاربة انتم على صواب لقد تم اختراق مؤامرتنا ضدكم من طرف جهازكم الاستخباراتي"
12 - مغربي الخميس 17 ماي 2018 - 13:55
يا وزراء وسياسيو ودبلوماسيو الجزائر فلسطين تحترق اينكم من هدا اليست فلسطين هي الاولى والاجدر باءن تدعمونها وتساعدونها و تجدو لها حل الستم تدعون ان كل همكم هو نصرة الشعوب المضلومة اين محلكم من الاعراب في القضية الفلسطينية كفاكم من هدا الهراء كشفت عورتكم
13 - atlas الخميس 17 ماي 2018 - 13:56
كان يجدر بكم أن تقاطعوا المغرب منذ أن اتهمتموه بتبييض الأموال و نقل الحشيش عبر لارام ..
الحاصول يبدو أن السياسة صارت لعبة أناس مصابة بكل أمراض الشيخوخة المبكرة كالألزهايمر و الباركينسون وغيرها من الأمراض العصبية ..
صدق من سما المعبر الحدودي الجزائري المغربي بزوج بغال
14 - تاتاتأ و طقطق الخميس 17 ماي 2018 - 13:56
الحقيقة واضحة تماما للعقلاء فقط بدون جدل و بدون مزايدات
الدولة المغربية و من يحكمها متورطين و فاشلين انتهازيين بكل بساطة
مشكل الصحراء سهل جدا
أولا يسود العدل و المساواة في جميع تراب المملكة

ثانيا إستثمار حقيقي في المواطن المغربي بصفة عامة
ثالثا استرجاع الأموال المهربة للخارج
رابعا محاسبة المفسدين من الجذور
خامسا ليكن على علم الجميع لو تحققت هده المطالب
سنكسب ثقة الواطن الصحراوي و المغربي بصفة عامة
حتى شعب موريتانيا سيطلب الرجوع إلى المملكة المغربية
و بدون هده المطالب المشروعة المواطنين سيطلبون في يوم من الأيام إلى الإنفصال عن المملكة المغربية
و سنطالب بمملكة مستقلة و سنعلن عن إسمها
مملكة ( دخدوخ ) بدون ملك أو سلطان أو رئيس
عاش الشعب المدوخخخخخخخخخ
15 - miloudi الخميس 17 ماي 2018 - 13:57
حذاري من التعليقات التي تزرع الفتنة بين المسلمين خاصة و نحن في شهر العبادة رمضان كريم للجميع .
16 - الاصلاح الحقيقي الخميس 17 ماي 2018 - 13:57
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها وسكان تندوف أصبحوا مواطنين جزائريين بحكم أنهم عاشوا نصف قرن على التراب الجزائري، يجب أن تجد لهم السلطات الجزائرية طريقة مثلى من أجل انخراطهم في المجتمع الجزائري إن هي كانت فعلا تريد لهم الخير وتساعدهم، أو بالمعنى العامي اللي حفر شي حفرة يطيح فيها، في المغرب تعيش نسبة مهمة من إخواننا الأفارقة جنوب الصحراء، يسكنون أحياءا بكاملها في شتى مدن المغرب، والاكثر من ذلك هو انخراطهم في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، أبنائهم يدرسون في المدارس مع أبناؤنا ولا حرج في ذلك، قضية الصحراء المغربية أصبحت مطية للعسكر لتنويم الشعب الجزائري، ومصدر رزق لمن خانوا وطنهم إبان الاستعمار الاسباني
17 - اكال الخميس 17 ماي 2018 - 14:02
وشددت الجزائر على أنها ستواصل تقديم الدعم اللازم لقيادات جبهة البوليساريو، حيث تعهد السعيد بوحجة باستمرار بلاده في "دعم مخيمات تندوف في انتظار أن تجد هذه المسألة حلا نهائيا يمهد السبيل لعودتهم إلى بلدهم"، بتعبيره.
ياسيدي من طلب منك عدم دعمهم فهل ستدعمهم انت اكثر من سيدك القذافي الذي خصص لهم ميزانية تفوق ميزانية احدى القطاعات في بلده هل حصل على ما كان يريد؟ اين هو الان؟ اعلم جيدا سيدي ان كل تلك الاموال سيحاسب عليها امام رب العباد كل من بذرها ويوم تقف امامه قل له هذا الكلام واعلم ان دعمك للبوليزاريو ليس حبا فيهم بل هي اطماع ستبقى احلام ورمضان كريم.
18 - azemmour الخميس 17 ماي 2018 - 14:03
Vous algériens vous rêvez.nous sommes chez nous de Tanger a lagouira.les provinces du sud sont souveraineté marocaine.bghitou ou ou lakrahtou.
19 - من انا؟؟؟؟ الخميس 17 ماي 2018 - 14:04
انا احتضن المرتزقة ولست طرفا. انا من يأوي المرتزقة ولست طرفا، انا من يسلح المرتزقة ولست طرفا انا من يمول المرتزقة ولست طرفا، انا من يمثل المرتزقة في المحافل ولست طرفا، انا أكن عداوة لشقيقي ولست طرفا. من انا؟؟؟؟؟
20 - محمد بوعناية الخميس 17 ماي 2018 - 14:10
مقاطعة ايران خيانة للمسلمين لان المسلمين لا يستطيعون الدفاع عن فلسطين والأمريكان يحاصرون ايران حتى يعرقلوا تمويل المقاومة ويخوفون الاعراب التشيع
ونجح الصهاينة في هذه اللعبة فأصبحت إسرائيل صديق وإيران التي تريد إزالة إسرائيل من الوجود هي العدو إذن مقاطعة إيران خيانة للقدس الشريف
21 - رسالة الخميس 17 ماي 2018 - 14:15
دولة وزارة الشهداء تفتخر " بالحدود الموروثة عن الاستعمار" ورثت بطن كبير، دولة نظرية " تقرير مصير الشعوب " والشعب الشقيق لم يعرف ابدا معنى تقرير مصيره، حزب واحد استاليني فاشل يحكم مصيره منذ الاستقلال، جعل من دولة بترولية شبابها يركب قوارب الموت من اجل الحريك إلى أوربا وساعات انتظار لشراء الحليب. أسطوانات مشروخة أكل عليها الدهر وشرب.
22 - moh الخميس 17 ماي 2018 - 14:17
في الحقيقة حكام الجزائر يسجلون رقما قياسيا في الغبا ء حيت يجعلون تقسيم المغرب قضيتهم الوطنية الاولى ويوظفون كل امكانياتهم للوصول الى هدا الهدف وفى الاخير يدعون الحياد وفي اخر المطاف يتساءلون لمادا يواجههم المغاربة
23 - saad الخميس 17 ماي 2018 - 14:19
اتركوا المغرب والمغاربة في سلام وسترون العجب من هذه الأمة لأننا لن نرضى بالذل للشعوب الاسلامية ولكن الجارة الجزائر همها الوحيد هو المغرب في أي مناسبة يكون فيها المغرب متقدما تحشر هي انفها حثى الكسكس المغربي لم يسلم ونقول للجزائر وحلفائها التابعين لسياستها بأنهم يضيعون أوقاتهم لان المغر دولة قائمة بدأتها ولن تفرط بشبر من أراضيها وهي بالمرصاد للاعداء بكل قواها شعبا وملكا
24 - touhali الخميس 17 ماي 2018 - 14:21
dialogue entre les frères est l'unique chemin pour l'unité de notre grand Maroc.
j'espère que nos frères séparatistes de Tindouf soient capables de libérer la zone Tindouf pour être annexé bientôt à la mère patrie le grand Maroc; de tout mon coeur je leurs dis attention les algériens ne vous aiment pas .Ils ne veulent que cercler votre pays le Maroc et absorber tout le Sahara Marocaine c'est leur objectif rien que ça.
25 - FARHAT الخميس 17 ماي 2018 - 14:21
قضية الصحراء محسومة ولا نناقشها خارج إطارها المغربي .إيران
تشعل الفتن بالدول العربية لتشييع المسلمين وتخريب الدين فالمغرب له مجلس علماءه .واعود إلى صميم الموضوع الأصلي. نحن ندافع عن قضيتنا ولنا حدودنا شمالا البحر الأبيض المتوسط وغربا المحيط الأطلسي وشرقا الجزائر وجنوبا موريتانيا. وأن الذي صنعت مايسمى كراكيزايو هي الجزائر فعليها أن تأسس لها دولة داخل أراضيها.
الله الوطن الملك
26 - KIM الخميس 17 ماي 2018 - 14:25
بوريطة لم يقدم ادلة ,والجميع ينتظر تلك الادلة المزعومة
والدليل لا شيئ تغير في ملف الصحراء ,و الامم المتحدة
مازالت تنتظر بدء المفاوضات بين المغرب والبوليساريو
و بدون شروط مسبقة.
27 - عابر الخميس 17 ماي 2018 - 14:27
ا لجزاءر تدعم البوليزاريو جهرا وعلانية ومنذ مدة طويلة وفي الايام القليلة الماضية دعمت الصين البويزاريو بشيك قيمته 10 مليون دولار لماذا لا يتجرا المغرب ويقطع العلاقات مع الجزاءرالصين والادلة واضحة ومباشرة علي شاشات التلفاز الامور واضحة المغرب دولة تابعة لا سيادة لها في قراراتها كان الاحسن ان تقولو قطع العلاقات بناء علي مصالح علي كذبة لم ولن يصدقها حتي اغبي خلق الله
28 - يوم الحساب الخميس 17 ماي 2018 - 14:28
نحن لايهمنا لا الجنرالات والحكومة الجزائرية فإذا لم تقتنع بالحديث بالافواه فل تتحدث من عورتها الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها كره من كره واحب من أحب والأيام بيننا وارواحنا فداء للوطن.
29 - عبد الرحيم الخميس 17 ماي 2018 - 14:28
الكل يقولها، ان عقدة الجزائر تجاه المملكة ليس وليدة اليوم بل هي منذ الاستقلال. وما زاد تعقيد هذه الازمة هي الاختلالات السياسية التي عرفتها الجزائر من بعد استقلالها. واظن أن هذه السياسة ستبقى نهج جارتنا الى أن يرث الله ألأرض وما عليها والضحية هو الشعب الجزائري.
30 - المسعور الخميس 17 ماي 2018 - 14:29
الوزراء و السياسيين في الجزاءر لم يهاجموا احد، اكتفوا بالرد على اكاذيب الصهاينة على لسان الوزير بوريطة الذي تكلم بنفس الاسلوب و التعبير، و هل تريدون منا الصمت و عدم الرد على افتراءات صهيونية خطيرة، ان كان لالمغرب دلاءل لماذا لا يشكو لمجلس الامن، الجزاءر تدعم حق تقرير مصير الشعب الصحراوي و تدعم المسار امم المتحدة لحل هاذا النزاع،
31 - محمد محمادي الخميس 17 ماي 2018 - 14:30
الجزائر تهاجم كل شئ ينفع المغاربة ويسعدهم على تطوير بلدهم. فبشرى للسيد بوريطة بهذا التهجم الجبان والذي يدل على كفاءة السيد الوزير بوريطة ونجاحه عكس السيد مساهل المتهور الفاشل والقبيح.
32 - ALIBO الخميس 17 ماي 2018 - 14:35
جبهة البوليزاريو متواجدة على التراب الجزائري كيف يعقل انها تمتلك اسلحة داخل دولة دات سيادة..كل شيء واضح حتى للعمي ..الجزائر طرف وحيد في صراع الصحراء جرب كل الحيل والاكاذيب دون جدوى..الخاتمة ستكون صادمة لهذا النظام الفاسد العليل
33 - مغربي الخميس 17 ماي 2018 - 14:46
إستفزاز المغرب بقضية الصحراء لن يجر على من يتبنون هذا السلوك سوى الريح والسراب وإيران وحزب الله تلقوا الرد المغربي.أما الجزائر فلن ينفعنا معها سوى حصار حصارها..

لكن أعاتب المغاربة على عدم صرامتهم مع هذا النظام العسكري المتخلف ويجب علينا تسليح جيشنا بما يخلق الفارق بيننا فالحرب ستأتي آجلا أو عاجلا.
34 - الشلح الخميس 17 ماي 2018 - 14:47
عندما تنشر الادلة الدامغة في الوقت المناسب، عندها يتسصبحون كالسلاحف كل واحد مخبع في الكراكاس ديالو
35 - مغربي حر الخميس 17 ماي 2018 - 14:50
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها والانفصاليون المرتزقة في تندوف وتندوفللانفصالين المرتزقة انتهى الكلام موتوا بغيضكم يا حكام الجزاءر
36 - ahmed الخميس 17 ماي 2018 - 15:01
mais occupez vous d vous affaire.... si vous parller de l autodetermination faite le pour les algeriens.. pour lesquels les resultats des votes ont ete falssifies durant les annees 90 et plus que 200 milles ont peri suite a la revolution interne...faite le aussi pour tawarik au sud...faite le pour kabayel etc. vous etes plus pires que isreal , vous voulez detruire tout le monde arabo musulaman
37 - رسالة الخميس 17 ماي 2018 - 15:08
اخي ندير من الغباء أن نخلط بين مساعدات إنسانية لساكنة تندوف والتي تصلها ليس من الصين فقط بل من الاتحاد الأوروبي واليابان وكثير من الدول، حتى المغرب طالب ويطالب بتحسين وضعية هذه الساكنة التي تعيش في خيام بالية مرقعة فوق ارضكم في ظروف مزرية. ثمة فرق كبير أن تسلح وتدعم باللوجستية الحربية والتحريض وزعزعة استقرار شقيقكم وجاركم. اتمنى ان تكون قد فهمت الفرق بين المساعدة والتحريض. تقبل الله صيامكم
38 - مغربي حر الخميس 17 ماي 2018 - 15:09
نحن لا يهمنا ما تقوله الجزائر وما تفعله فهي تكن كل الحقد والحسد الأعمى للمغرب . هناك دول ديموقراطية ودول كبرى علينا أن نقنعها ونبين لها البراهين أما النظام الجزائري فهو يريد أن يعرف من أين يأتي المغرب بمعلوماته ؟ وماذا يعرف عن الجزائر؟ وإيران لن تمثل علينا بمسرحياتها التافهة كما تفعل في المشرق و عليها أن تعرف أننا لا نفرق بين حزب الله وبين الحرس الثوري الإيراني . كيف يمكن لشخص أن يقبل بأن تضربه وتقول له لم أفعل بل تلك كانت يدي هي الفاعلة.
39 - TRIBUNEUR الخميس 17 ماي 2018 - 15:20
وشددت الجزائر على أنها ستواصل تقديم الدعم اللازم لقيادات جبهة البوليساريو، حيث تعهد السعيد بوحجة باستمرار بلاده في "دعم مخيمات تندوف في انتظار أن تجد هذه المسألة حلا نهائيا يمهد السبيل لعودتهم إلى بلدهم"، بتعبيره.
غريب أمر كبرنات المورادية ومن يدور في فلكهم. ولما لم تقولوا يامسلموا تواخر الزمن :" وشددت الجزائر على أنها ستواصل تقديم الدعم اللازم لقيادات فلسطين، حيث تعهد السعيد بوحجة باستمرار بلاده في "دعم شعب فلسطين ف ي انتظار أن تجد هذه المسألة حلا نهائيا يمهد السبيل لعودتهم إلى بلدهم"، بتعبيره. إنه تعبير أشد المنافقين، كفآ نا الله شركم.فبئس مصيركم.
40 - rentrez chez vous الخميس 17 ماي 2018 - 15:20
le problème est algérien,que le pouvoir militariste d'alger fasse de son valetsario ce qu'il veut,
la maroc a proposé la solution d'autonomie élargie, alors qu'il la mette en pratique,
tout le maroc appartient aux sahraouis ,il a tout préparé pour recevoir les retenus d'alger ,le logement ,les nourritures ,les écoles ,les soins et tout est gratis,alors le valet sario désarmé sera pardonné ,alors on les attend sur leur terre ,la terre des sahraouis,le maroc tout entier
41 - newhorizon الخميس 17 ماي 2018 - 15:25
وتهديد الوحدة الترابية لبلد مسلم، أليس خيانة للمسلمين ؟ وهل من يريد الوحدة، يسعى إلى تشتيت البلدان الإسلامية ؟
42 - رشيد الخميس 17 ماي 2018 - 15:26
الجار قبل الدار. لسوء الحظ لم يسشير معنا أجدادنا، و الله بءس الجار أنت يا جزاءر.
43 - محمد الخميس 17 ماي 2018 - 15:34
هذه ليست اول مرة تتذخل إيران في شؤون الصحراء المغربية. الرجوع الى الأرشيف سيبين أن مقاتلين أجانب كانوا ضمن البوليساريو في أواخر الثمانينات.
44 - رمضان الخميس 17 ماي 2018 - 15:38
هناك مثل يقول ضربني و بكى و سبقني و شكى هذا ينطبق على الجزاءر و ايران
45 - ولد حميدو الخميس 17 ماي 2018 - 16:03
من الأحسن أن لا نتكلم عليهم
في رمضان فقط
46 - MATADOR الخميس 17 ماي 2018 - 16:11
الى عابر 27 ولماذا لم تقطع دويلة الجزائر علاقتها مع السويد وكندا اللذين يستقبلون الرئيس المناضل فرحات مهني.????هههه هل لبلدك سيادة وهل قراراتها بيدها ام بيد موسكو وطهران
47 - المهدي الخميس 17 ماي 2018 - 16:18
عابر تعليق 27 ، للتصحيح فقط الصين دعمت البوليزاريو ( الهلال الأحمر ) بمليون دولار فقط وليس عشرة ما يقدهومش حتى للدوا الأحمر وهذا المبلغ بين الدول يعادل بوربوار بين الأشخاص أو الصدقة الهزيلة عندما لا يكون في جيبك الصرف فتمنحه مع الاعتذار للمتسول .
48 - كاعي الخميس 17 ماي 2018 - 16:22
الأولى قطع العلاقات مع الجزائر وبعد ذلك إيران. هذه سياسة المداويخ
49 - مغربي-انتباه الخميس 17 ماي 2018 - 16:26
على المغرب أن يدرك جيدا ان العسكر في الجزائر سوف يواجه أزمة داخلية في (l'installation par force ) لعبد العزيز بوتفليقة للمرة الخامسة. في الوقت الذي قد تكون هناك دعوات من المواطنين عبر المواقع الاجتماعية للمقاطعة و عدم التصويت .إذن لاستمالة الشعب و دغدغة مشاعرهم يجب إظهار المغرب ظالم وعدو أمامهم و لفت الأنظار عن الوضعية القانونية و الصحية للرئيس المريض حتى تمر العاصفة بخير . أقول لهم هذا ليس أي بلد هذا بلد اسمه المغرب. 43 سنة من المكر والخداع والغل والضغينة و افتعال الأزمات. لكن و لله الحمد المغرب في الصحراء و الصحراء في المغرب. و نعدكم إن شاء الله تعالى 43 سنة أخرى حتى لا يبقى لكم أثر على وجه الأرض. نعم يمكنكم وضع أقدامكم على المريخ لكن لا يمكنكم وضع أقدامكم على أرض الصحراء المغربية. و ارتاحو حتى ترتاح الدنيا من شركم.
50 - الحقيقة الثابتة الخميس 17 ماي 2018 - 16:30
أكبر خائن وهو نظام طائفي دسته الصهيونية بين المسلمين إلا هو النظام الإيراني المسعور. ويتحالف مع نظام جزائري عسكري فاشل .
أما المملكة فقد فضحت مخططاتهم الدموية في المنطقة المغاربية .
51 - Younes الخميس 17 ماي 2018 - 16:31
والله غريب هذ البلد الجذائر واش بنيتهم يسعون ،يريدون أن يقسمو بلد جار و مقتنعين أنهم ناس مزيانين سبحان الله،
زعم يساعدو الشعوب للتحرر واش كتساعدو مسلمين ضد كفار،
أقل ما يقال عليكم أنكم تسعون لتقسبم المسلمين .
الله يهديكم يارب هاد رمضان
52 - عبد الجبار الخميس 17 ماي 2018 - 16:40
الى 26 و27 استمتعوا بحرية التعبير وبنشر تعليقاتكم في جرائدنا لاننا بلد حر وديموقراطي;;;;والله ولله والله لم يسبق لي ان شاهدت جريدة جزائرية تنشر تعليقا مغربيا واحدا ;;لانها جرائد عسكرية وتمشي باوامر جلاد الشعب الجنرال كايد صالح اللذي جعل قرارات الجزائر ليست بيدها بل باوامر من روسيا وايران
53 - عبدالله الخميس 17 ماي 2018 - 16:54
إلى رقم 10
الأدلة الدامغة لا يتم نشرها في الإعلام و ادا أراد مساهل أن يشاهدها فسيكون دلك سري و لكن الجزائر تعرفها و حتى المغرب تفهم حرج الجزائر و ربح المغرب هو أن عناصر حزب الله لن تذهب من الآن للجزائر بعد أن تم فضحهم و هل البوليساريو يشتري الأسلحة من الدول بل يتوصل بها من أصحاب الفتن و هم معروفون في العالم
54 - BRAHIM الخميس 17 ماي 2018 - 16:54
5 - حميد تسٱل القدافي وهو متوفي وكانك تسٱل انسان حي ـ ليبيا المرحوم القدافي دعمت البوليزاريو و حكام المغرب حاربو البوليزاريو و البقاء لله ـ اعلم جيدا سيدي ان كل تلك الاموال سيحاسب عليها امام رب العباد :::::و هل هو الوحيد الدي يسٱل ـ انت تريد اخد مكان رب الكون و تسائل من تشاء بي لغة الرب العظيم وكانك سكريتير الخالق يعني من ساعدهم يسائل و من قتلهم لا يسٱل ـ اتقي الله في الموتي و ان لم تستحي فاهتم بالاحياء فقط لا تٱخد مكان ملك الموت هده المرة لتتوعد رئيس البرلمان الجزائري بي قبض روحه ـ مستوي مولوخية
55 - Nadori horrr الخميس 17 ماي 2018 - 17:38
لا زالوا يعيشون بعقلية الخمسينات و الستينات
القمر الاصطناعي لم يطلق للنزهة او لتزيين الفضاء , القمر شغال 100% يسجل حتى ما تنوي ان تفعل
56 - Atlas الخميس 17 ماي 2018 - 17:52
C'est bien normal dans la politique et le psychique des dirigeants Algériens; le Prix du Baril ne cesse d'augmenter.
57 - الفيلالي الخميس 17 ماي 2018 - 17:55
هاهو الرجل الثالث في الجارة يشهر ورقة الدعم الكبير للبوليساريو أمام مرأى ومسمع من الأمم المتحدة لابأس نحن نطلب منكم شيئا واحدا إحصاء سكان المخيمات والرفض بطبيعة الحال معروف لأنكم أولا منتفعون من الوضع ماديا ومعنويا ومعروف كدالك أن سكان المخيمات هم من الطوارق ومتطرفي دولة مالي
58 - رشيد الخميس 17 ماي 2018 - 17:56
انا لا افهم كثيرا في السياسة.ولكن اعتبر الدبلوماسية المغربية ضعيفة لسبب بسيط. الم يقل المرحوم الحسن الثاني ان الوطن غفور رحيم.وهذا مايكرره هذا المسؤول الجزائري "في انتظار ان يعودوا الى بلدهم" ومن منعهم من ذلك أليست الجزاءر....اقبطوه من لسانو الى كنتو اذكياء.
59 - المغرب غير قابل للقسمة الخميس 17 ماي 2018 - 18:04
الجزائر حسب عقيدتها فإن الحل المناسب هو تقسيم المغرب وزرع دويلة تابعة لها في صحرائه تنفذ من خلالها إلى المحيط الأطلسي، أما الحلول الواقعية المعقولة القابلة لتطبيق كمقرح الحكم الذاتي تحت "السيادة الترابية للمملكة المغربية" والذي دعمته جميع الدول فلم يعجب الجزائر ، لن تشم الجزائر ريح الميطالأطلسي إلا بموافقة المغرب وستفنى الدنيا ويأتي يوم القيامة و البوليزاريو في تنذوف تكتب حكايات أجدادهم الإنفصاليون الغابرون في عام 18500 ميلادية.
60 - شاهد الخميس 17 ماي 2018 - 18:23
الطائرة التي سقطت بقدرة القادر كشفت الحقيقة وفضحت المستور بتورط النظام الجزائري كانت تحمل جنودا من كل الاطياف من جزاريين و حزب الله و بوليزاريو كانوا تحت اشراف خبراء من النظام الجزائري و النظام الايراني يتلقون طرق و اساليب تدريب حرب العصابات و هي وسيلة ا ستقدمتهاالانظمة الارهابية لانتشارها في شمال أفريقيا
61 - احمد المغربي الخميس 17 ماي 2018 - 18:37
ما قدمته الصين للبوليساريو هو 10 ملايين دينار جزائري او مليار سنتيم جزائري أي 82 مليون سنتيم مغربي و ليس 10 ملايين دولار و هي مساعدات إنسانية و ليس فيها اي دعم سياسي.
62 - محمد الخميس 17 ماي 2018 - 18:49
برافو المغرب شعلتي فبباهم العآفية ضربة معلم.
63 - عبد الله الخميس 17 ماي 2018 - 19:05
الى الاخ آل أخيك أرى أن نظامك الشيوعي قد أقنعت فكرته الله سبحانه تعالى أمرنا بجمع شمل أمة الإسلام ما استطعنا تحت راية واحدة المغرب جمع شكل أولاده والتاريخ يشهد على ذلك لكن ازلام نظامك لبس لهم تاريخ ارادو طمس كل شيء غيرة وحسدا من عندهم أشعلوا الفتنة بين الإخوان وجهلوهم يقتتلون وارادو تقسيمها وخلق دويلات امتثالا لأوامر استعمارية مزقونا الاستعمار والآن ازلام نظامك يزيدون الطين بلة اين هم من الإسلام كيف لا يحاسبهم الله عز وجل وهم طردوا مغاربة من الجزائر سلبوهم امتعتهم ماذا فعلوا البسوا بمسلمين وهل يحق للمسلم أن يفعل في أخيه ما فعل نظامكم وهل القدافي مسلم كما تدعي لا القدافي ولا بومدين ولا بوتفليقة تصرفاتهم حاشى لله ان تكون من الاسلام ولكن اصبر قليلا وسترى النتيجة يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
64 - محمد طنجة الخميس 17 ماي 2018 - 19:15
هذه الدولة مارقة. .ولانكاد نفرق بين إيران الدولة التي ينتظر منها احترام سيادة الدول. .وبين إيران الثورة الغارقة في تصدير الثورة ونشر الفكر الشيعي. ..ولاادل على ذلك أعمالها القدرة وايديها الملوثة العابثة بأمن الدولة. ..زاعمة أن كل ما تقوم به على حق ويستند إلى "نصرة ال البيت والتهييء لخلافة المهدي "...وكل ذلك مجرد تاويلات خاطئة لاتستند إلى أي أساس ديني صحيح ..!!!..اللهم ماكان من آلاف الأحاديث الموضوعة والمنسوبة زورا وبهتانا لآل البيت عليهم أفضل الصلوات. ..
65 - المحاميد الخميس 17 ماي 2018 - 19:16
اقول من يسمى السعيد الجزاىري لمادا تنافق الارض الصحراء المغربية وتنكر الشهادا اما البوزبال انتم الجزاىرون الدي صنعتم هاد الكيان فاعطوه تقرير المصير في بلادكم نواحي عين امناس ماعطوه مصنع البطرولول لكي تنفكو منه اما الصحراء المغربية واعرة عليك يا سعيد صاحب الكرش الغليظة الدي يوهم الجزاىريين الحل الوحيد هو فضحكم امام العالم ايها المنافقون المحيط الاطلسي سخون عليكم لا منفد ولا طريق الى الاستجمام يا بوكرش انت وبوكروسة
66 - hamas الخميس 17 ماي 2018 - 19:31
يريدون ان يصلو بالمفاوضات ما لم يحققوه عن طريق الحرب بمساعدة القدافي في وقت كان المغرب اقل قوة من الان انه منتهى الغباء كيف يمكن ان يقدم ارضه لعدوه برضاه
67 - Lecteur du monde الخميس 17 ماي 2018 - 20:27
52 - عبد الجبار@
Je témoigne en ce mois sacré du Ramadan que je lis souvent des commentaires marocains parfois respectueux et parfois insultants dans le journal El Chourouk (Algérie).Je ne dis pas ça pour défendre ce journal qui ne publie presque jamais mes propres commentaires, mais c'est ce que j'ai vu de mes yeux. Ramadan kareem à tous les musulmans.
68 - مغربي الخميس 17 ماي 2018 - 21:00
حزب الله مجموعة من المجاهدين الشرفاء وايران احسن دولة اسلامية على وجه الأرض. هم يطالبون بالدلائل الملموسة على اتهامهم فٱتوا برهانكم إن كنتم صادفين أم أن السباسة أصبحت فقط نفاق وأكاذيب.
69 - العبدي الخميس 17 ماي 2018 - 21:14
الحمد لله اللي فيه الفز كايقفز لقد اخرجكم وزير الخارجية المغربي من جحوركم وتصريح رئيس البرلمان الخرائري دليل قاطع عن مكركم وخداعكم و دنائتكم وحقدكم عن المغرب بلدي الحبيب وقد قال جﻻلة الملك المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله اﻻرض ومن فوقها و سمكم يقتلكم يا....
70 - قبائلي قح الخميس 17 ماي 2018 - 21:14
الى 7- fattah rif

وهل الأرض الجزائرية لا تنتج الخضر والفواكه ؟ إنكم كمن هو في غفلة
عندنا من الخضر والفواكه الكفاية والوفائض ، استفيقوا يا مغاربة .
71 - Dz مماس الخميس 17 ماي 2018 - 21:34
المظاهرات ممنوع في شارع العاصمة الترخيص فقط للمظاهرات داخل القاعة اين الإستقلال يا اخواني الجزائريين قليك سيادة الشعب الدموقراطية الشعبية امركم غريب رغم حبي لكم تمنيت الزواج في بلدك لتكون المصاهرة اكثر وتنطفئ الظغينة
72 - مراد الخميس 17 ماي 2018 - 22:55
بوريطة اتهم الجزائر ضمنيا . ومن حق الجزائر الرد في الوقت الذي تراه مناسبا . ولو ان الدبلوماسية الجزائرية معتادة على هذه الخرجات المغربية بين الفينة والاخرى التي تسعى فقط لتشويه سمعت الجزائر . الا انها ( الدبلوماسية الجزائرية ) لاتبدي إهتماما كبيرا بهذه الادعاءات لانها صارت كسيناريو الفيلم ( البايخ) عموما كلما تلقت الدبلوماسية المغربية ضربات من مجلس الامن الدولي فإنها توجه سهامها مباشرة نحو الجزائر. لإلهاء الرأي العام المغربي فقط لا اكثر
73 - abdu الخميس 17 ماي 2018 - 22:59
بسم الله الرحمن الرحيم,هذه مؤامرة خبيثة تحاك في الخفاء لتنفيد مخطط جهنمي وخلق بؤرة صراع ونقل الحرب إلى منطقة المغرب العربي,لكن حكام الجزائر المتعجرفين يعتقدون أن هذا التوتر سيخدم مصالح بلدهم بل العكس ,سيشب حريق ثاني كحريق الشرق الأوسط ويأتي على الأخضر واليابس ,لا تثقوا في قناع التأسلم والتقية الشيعية,لقدانفضح كل شيء في مؤامرة العراق والشام ,السفاح قاسم سليماني يعيث فسادا في الشرق الأوسط دون حسيب أو رقيب ,فالحذر كل الحذر
74 - dzman الخميس 17 ماي 2018 - 23:30
الى المعلق 52 اتقي الله في نفسك و لا تحلف بالله , تعليقات المغاربة في جريدة الشروق الجزائرية تفوق في بعض الاحيان تعليقات الجزائريين , رمضان كريم .
75 - fattah rif الخميس 17 ماي 2018 - 23:56
إلى الأخ قباءلي قح:
إذا كنت أنت هاكذا فأنا ريفي قح وحر أخي كفاك من التبجح الزاءد. أنا أزور الجزاءر كل مرة وعروقي تجري فيهم دم جزائرية عندما قلت أنكم في حاجة الى خضرواتنا وفواكهنا ونحن في حاجة الى محروقاتكم كلام واقعي أنطلق من مصلحة الشعوب ولا أدافع عن الحكام كما يبدو لي أنت.عليك أن تراجع نشرة اليوم الساعة 5 لقناة فرانس 24 والتي قامت بربورطاج خاص داخل الجزائر حول أسعار الفواكه والخضر الملتهبة.
76 - جمال الجمعة 18 ماي 2018 - 00:24
أنتم الأعداء الحقيقيين للأمة. ايران تخرب الشرق والجزائر تخرب الغرب الاسلامي
77 - عبد الصمد الجمعة 18 ماي 2018 - 01:46
إيران دولة كافرة مجرمة و يدها ملطخة بدماء السنة أكتر من إسرائيل ، وأقسم بالله اليهود أشرف من الفرس.
78 - Med الجمعة 18 ماي 2018 - 09:13
ا لى 71 - Dz مماس
المضاهرات منعت داخل الجزائر العاصمة بسبب التكسير و هذي الشكوة قدمت من سكان العاصمة انفسهم. لان كل مضاهرات تسبب خسائر طائلة و هذا لاايخدم الجميع و خاصة الترميم الذي قامت الحكومة داخل العاصمة و هذا كلفها الكثير.
اما فما يخص الزواج منا, هذا ليس مانع, نحن ايضا متزوجين بمغربيات, تونسيات, لبيات و الخ...
لا تظن او تشكك بان الشعب الجزائري لا يحب الشعب المغربي, هذا غلط. الا سياسة المخزن تتهم الجزائر في كل شئ, تحول مشاكل المخزن الذي يعانه في الداخل نحو الجزائر على طريقة الاعلام الفاسد الذي لا يخدم المواطن المغربي. و اخيراا, رمضان كريم لكل الشعب المغربي و لكل الامة الاسلامية.
79 - anp alg الجمعة 18 ماي 2018 - 10:15
هل يعقل أن دولة جيشها يحتل المرتبة الثانية عربيا وافريقيا يستعين بحزب الله لتدريب البوليزاريو أما هذا بوبرويطة تهجم على الجزائر لكن الجزائر لم تماسكت و كان بالأحرى أن تقطع جميع العلاقات و استدعاء السفير الجزاءري لدى المعرب و طرد السفير المغربي إنه الحل
80 - المحاميد الجمعة 18 ماي 2018 - 10:17
اقول لي الشعب الجزاىري المغلوب على امره اصبح له ايام الاستعمار افضل له من مايعيشه الان وخير دليل هو في ظرف 135 ماتت مليون ومابين 92 و98 ماتت 200000الف شهيد و60000 مفقود اعملو عملية حسابية وتناست الامور كانه لم يمت اي احد سبحان الله سلطة الحديد والنار جعلت الشعب الجزاىري خاىف وادا يوم الشعب اراد الحياة لبد ان يسجيب القدر
81 - chouf الجمعة 18 ماي 2018 - 11:08
التاريخ يشهد ولا ثقة في مافيا كبرانات فرنسا. ومنجملتهم بلكايد.طردتم المغاربة في عيد الاضحى45000مغربي 1975.وخلق المشاكل للمغرب منذ 1974والمغرب .استرجع الصحراء لانها بلاده .وانت يا الطغمة الحاكمة لما تعكريين الجو على المغرب.بجاه الله سننتصر شادين في الله .ولسنا استالنيين ملحدين.اين حق الجوار جمعين متزقة ومدججين بالسلاح المتتور. وعاطينها للكذب وشراء الذمم والرشاوي وباغيين نافذة على الاطلسي.هاذا اسلوب الماكر ومن لا عهد له لان رئيسكم عبر ولا زال كلامه في وسائل الكتونية يشهد عليه مع الاسف.
82 - بريكسي الجمعة 18 ماي 2018 - 12:11
حسب الاستقراء، بدأ الكثير من المسلمين الاستيقاظ من خديعة و حكاية العدو الافتراضي المصطنع كي نتوحد من وراء حكامنا الذين ظلمونا لعدة سنين!!! اللهم اكشف الوجه الحقيقي لحكامنا. آمين.
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.