24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | البوليساريو يتلقى صفعة في برلمان عموم إفريقيا

البوليساريو يتلقى صفعة في برلمان عموم إفريقيا

البوليساريو يتلقى صفعة في برلمان عموم إفريقيا

مني الكيان الوهمي "الجمهورية الصحراوية" اليوم الخميس بخيبة أمل كبيرة في برلمان عموم إفريقيا عقب سحب مشروع ملتمس معاد للوحدة الترابية للمملكة حاول أعداء المغرب إدراجه أمام هذا البرلمان القاري الذي يوجد مقره بميدراند قرب جوهانسبورغ (جنوب إفريقيا).

وهكذا نجح أعضاء وفد النواب المغاربة في البرلمان الافريقي، بفضل يقظتهم وتعبئتهم في إفشال محاولات الانفصاليين إدراج هذا المشروع الذي سبق لبرلمان عموم إفريقيا أن أقر عدم قابليته للإدراج سنة 2017 .

وبفضل جهودهم الحثيثة لدى النواب الأفارقة، تمكن أعضاء الوفد المغربي الذين حضروا الدورة السادسة لهذه المؤسسة الاستشارية لدى الاتحاد الإفريقي من إحباط محاولات الانفصاليين.

ونظرا لقناعتهم بهشاشة ادعاءات أعداء الوحدة الترابية للمغرب ، فقد أبدى النواب الأفارقة قناعتهم بالحجج المقدمة من قبل أعضاء الوفد المغربي.

ووعيا منهم بالدور البناء الذي تضطلع به المملكة لتنمية القارة، وتضامنها الفعال مع إخوانها الأفارقة ، تابع النواب الأفارقة باهتمام كبير الأدلة والحجج التي تبين جهود المغرب المتواصلة في تحقيق التنمية الاقتصادية بأقاليمه الجنوبية في إطار مقاربة مندمجة ومواطنة شاملة تمكن السكان في هذا الجزء من المملكة من تملك هذه الحركية التنموية.

وعلى الصعيد السياسي، يجدر تسجيل أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول وحدته الترابية، تحت السيادة المغربية، تلاقي اهتماما ملحوظا وموقفا إيجابيا من هؤلاء النواب الأفارقة الذين وجدوا فيها إرادة جادة للمغرب للتقدم في اتجاه إيجاد حل، في الوقت الذي تواصل فيه الأطراف الأخرى عرقلة جهود النوايا الحسنة المنجزة في هذا الاتجاه .

وبعد إبرازه لواقع التقدم الاقتصادي والسياسي المحقق في أقاليم المملكة الجنوبية أمام أعضاء المؤسسة التشريعية للاتحاد الإفريقي ، اغتنم الوفد المغربي الفرصة أيضا لعرض الخروقات الخطيرة المقترفة في مجال حقوق الإنسان بمخيمات تندوف، حيث يحتجز آلاف الصحراويين المغاربة مكرهين ومحرومين من أبسط حقوقهم، ومنها حقهم في العودة إلى وطنهم الأم المغرب.

كما أبدى نواب أفارقة، وبعضهم ينتمي الى بلدان إفريقيا الجنوبية، اهتمامهم بتجاوزات أخرى يرتكبها أعداء المغرب منها رفض إجراء إحصاء السكان المحتجزين في المخيمات رغم نداءات المنظمات الدولية، وخصوصا منها الأمم المتحدة.

وتم ، أمام النواب الأفارقة ، عرض قضية تحويل المساعدات الإنسانية الموجهة للساكنة المحتجزة من قبل قيادة الانفصاليين .

وثمن النواب الأفارقة انضمام المغرب لبرلمان عموم إفريقيا المعلن رسميا في الدورة السادسة لهذه المؤسسة الإفريقية، معربين عن قناعتم بأهمية تواجد نواب مغاربة بينهم لأنه سيمكن من إسماع صوت بلد فاعل ومؤثر في القارة الإفريقية، والكشف عن حقائق نزاع إقليمي طال أمده على حساب التطلعات المشروعة لسكان المنطقة في تحقيق التنمية والتقدم المشترك .

في هذا السياق، قال رئيس لجنة التعاون والعلاقات الخارجية وحل النزاعات هلاتشوايو فيشييا فيكتور في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بجوهانسبورغ أن مشروع الملتمس تم سحبه "لأنه ليس ضروريا" .

وأضاف " تلقينا في السابق مثل هذا النوع من الملتمسات.. لكننا لا يمكن أن نستمر في اقتراح ملتمسات فقط بهدف وحيد وأوحد هو مجرد اقتراحها ".

وأعرب عن أهمية تواجد المغرب ضمن برلمان عموم إفريقيا لأنه يسمح بإسماع صوت المغرب وبالتالي التوفر على فكرة واضحة بخصوص الديناميات على أرض الواقع .

وتابع بأن "المغرب فاعل هام ويقدم مساهمة إيجابية وبناءة " مهنئا المملكة على التطورات "الإيجابية جدا" التي حققتها خصوصا في مجال حقوق الإنسان وتجذير الممارسة الديموقراطية .

وتجدر الإشارة إلى أنه، بعد أيام من انضمامه الرسمي لبرلمان عموم إفريقيا، تم انتخاب المغرب مقررا في لجنة العدالة وحقوق الإنسان لهذه المؤسسة .

يتعلق الأمر بتطور كبير بقدر أهمية هذه المؤسسة التي تحال توصياتها وقراراتها على الاتحاد الإفريقي والتي تم توظيفها لأمد طويل من قبل الكيان الوهمي للبوليساريو لتمرير قرارات تخدم مخططاتهم المعادية للوحدة الترابية للمملكة .

وسيمكن انتخاب المغرب في هذه اللجنة من إحباط محاولات المجموعة الانفصالية .

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - adil الخميس 17 ماي 2018 - 17:15
الصفعة هي التي أصابت الشعب المغربي من انعدام الحد الأدنى للحقوق في العيش الكريم أما هذه أسطوانة البوليزاريو فقد مللنا منها هذا معنا هذا ضدنا هذا اعترف هـذا لم يعترف انظروا إلى أحوال الناس وحاولوا إيجاد الحلول لمشاكل البطالة والتعليم والقضاء إلى غير ذلك أما الإعتماد على فلن ينفع في شيء كل يجري وراء مصالحه يوم معك وغدا ضدك
2 - رسالة الخميس 17 ماي 2018 - 17:19
" كل شعب غادر أرضه ووضع قضيته في يد شعب آخر فهو خاسر منذ البداية ولا أرض له "
3 - رشيد الخميس 17 ماي 2018 - 17:24
الصحراء مغربية الأساس هو إفشال مخططات الانفصاليين ضد المغرب
4 - wood الخميس 17 ماي 2018 - 17:30
انها سهام و ما أدراك ما سهام بالاضافة الى باخرة الفوسفاط التي دفع المخزن تحت الطاولة غاليا لإعادتها . فالكل اصبح يعرف ان المخزن في مأزق حقيقي و يسعى الى استغلاله ابتزازه و استنزافه عبر الضحك عليه و المخزن ليس له الا ان يدفع ، فعرقلة اي حل سلمي لمشكل الصحراء بفرض الامر الواقع سيقود المنطقة الى حرب مدمرة ، أما الدول الغربية الذي دفعت و شجعت المخزن لضم الصحراء و اقتسامها مع موريطانيا هم وحدهم الذين ظلوا يستفيدون من ثراواتها كل هذه المدة اضافة الى امتيازات ٱقتصادية لا حصر لها داخل المغرب ، و لا دولة واحدة منهم اعترفت له يوما بسيادته عليها !!!
5 - لازال نصف المغرب.8 الخميس 17 ماي 2018 - 17:35
كل العالم يعلم و يرى على وجه الارض و على شاشات الاعلامية و الانترنيت ان الجزاءر و المملكة المغربية حددوا اراضيهم باتخاذهم الجذار العازل و 3 خنادق محفورة بعمق 4/ 6 امتار. ادخلوا ب google maps هذه الخنادق محروسة اكثر من الجدار الاسراءلي من كلا الطرفين و هناك سلك مشوك و زراءب تبنى حاليا من الطرف الجزاءر بعد ما بنيت من طرف المغرب و ستستمر من بحر السعدية الي الحدود المرطانية. ثم فاصل عسكري ارضي بين الدولتين.
مذا تريد الجزاءر؟ تريد البلبلة حتى لا يطالب المغرب ب الصحراء الشرقية و لا بتقرير مصيرها. الان كل شيء واضح. قانونيا الجزاءر ليس لها حجة صراع مع المغرب لا ارض و لا اقتصاد اللهم الاف المواطنين من اصل واحد مغربي جزاءري و هذا شيء اخر..
6 - على عاءلات المحتجزين و ذويهم الخميس 17 ماي 2018 - 18:13
علي جميع المغاربة ان يطالبوا بارجاع اخونهم المحتجزين بالجزاءر و مراسلة الامم المتحدة بفك الحصار على ذويهم و الزيارات المتبادلة و معرفة باء سبب اعدم منهم او غاب منهم و باي خديعة اوتي بهم من بلادهم الى تندوف. و كم عدد الذين ارسلوا الى دول اخرى مثل كوبا و ووو
الان نعرف بان عدد الموجودون بالمخيمات هم 4500 مواطن مغربي و عدد المنتخبون حسب الانتخابات البوليساريو 2788 منتخب بما فيهم الجزاءرين المسيرين للمخيمات. اين الوايح الانتخابية حتى نعرف الذين على قيد الحيات لنتواصل معهم او بهم.
السؤوال اين الاخرون و من هم و كيف قيل انهم الاف المهجرين من اصل صحراوي. من اي بلد اذا. البولزاريوا دخلت مازق الاحصاءيات لنفسها و بارجلها الاربع.
7 - ندى الخميس 17 ماي 2018 - 18:28
الجينيرالات العدميين الجزائريين هم من تلقووا الصفعة المغربية أمام الدول الأفريقية أما البوليزاريو ماهم في الحقيقى إلا كيان قزمي صنعه مخابرات الكبرانات لعرقلة المسيرة التنموية للمملكة.
8 - غيور"ت" الخميس 17 ماي 2018 - 19:00
السلام عليكم.
لا مساومة في مغربية الصحراء.نحن أصحاب الحق ولا يهمنا آراء أعداء الوطن.الصحراء جزء لا يتجزأ من آرض المغرب.الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.لن نسمح في شبر من صحرائنا ونفديها بأرواحنا.
9 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 17 ماي 2018 - 19:16
المعلق الجزائري رقم 4 يعكس الاية للتخفيف من وقع الضربة الموجعة فاموال الشعب الجزائري الشقيق التي يغدقها النظام الجزائري على امثال هذه المؤتمرات و الاجتماعت البرلمانية لم تعد تنفعه فكل احلامه تبخرت كما تبخرت مئات الملايير من الدولارات على مدى 43 سنة . فكم هي الاموال التي اهدرها على حجز باخرة الفوسفات المغربي من رفع الدعوى و اتعاب المحامي و اتعاب اللوبي الاخر الموالي له في جنوب افريقيا من وسائل اعلام و اعضاء الحزب الوطني الحاكم و كذالك جبايات فتح باب السمسرة لبيع الفوسفات في المزاد العلني لكن كل تلك الاموال التي اهدرها ذالك النظام الغبي على هذه الباخرة تبخرت بدرهم رمزي و عادت الى المغرب بالرغم من محاولاته توظيف ذالك الحدث في اوروبا فمزيدا من الصفعات لهذا النظام الغبي و مزيدا من استنزافه.
10 - BRAHIM الخميس 17 ماي 2018 - 19:48
9 - شاهد العالم علي المباشر عملية انضمام نواب مغاربة وهم يلتحقون بالبرلمان الافريقي و من سوء حظ المغرب كانت رئيسة الدورة برلمانية صحراوية في مشهد غريب ـ نوابكم قدموا الاعتماد لنائمة تمتل البوليزاريو ـ و كل شئ متلفز;;صح فطورك
11 - شر ما خلق الخميس 17 ماي 2018 - 21:39
لاخير يُرجى من كبرنات فرنسا قتلة 250000 ألف جزائريي في العشرية السوداء دبحا حرقا وغتصابا خاصة في قرية بن طلحة المجاهدة سنة 1990
12 - rachid الخميس 17 ماي 2018 - 23:32
اريد ان اعرف لماذا لا يطالب المغرب بكل الوسائل الضرورية بعودة اخواننا المغاربة المحتجزين في تندوف .وتنتهي هذه القصة .المغاربة محتجزين في سجون الجزائر وواجب علينا استرجاعهم إلى أرض الوطن ليعيشوا العيش الكريم
13 - إبن النخيل الجمعة 18 ماي 2018 - 04:43
لا نعرف إلى متى سوف تبقى الجزائر تركض وراء الإستلاء على الصحراء عن طريق البوليزاريو ضاربتا بعرض الحائط التاريخ والمأرخين والباحثين في التاريخ.

قال الباحث المكسيكي في العلوم السياسية رومان لوبيز فيليكانا، إن الشرعية التاريخية لسيادة المغرب على صحرائه "لاجدال فيها"، مؤكدا أن مغربية الصحراء تقوم على شرعية مزدوجة أساسها التاريخ والأرض.

وأضاف الباحث الاكاديمي أنه قبل الاستعمار والحماية، "كانت الصحراء تحت السيادة المغربية"، مشيرا الى أن أصل قضية الصحراء "هو مسألة بسيطة تتعلق بإنهاء الاستعمار وهو الأمر الذي تم بين بلدين هما المغرب واسبانيا".

وسجل الأستاذ بجامعة الأمريكيتين في بويبلا (المكسيك)، والذي سيشارك في مؤتمر دولي حول الحدود سينظم بطرفاية مابين 6
و 9 أبريل الجاري، أن الدول التي تعاقبت على حكم المغرب امتدت جغرافيا من الأندلس إلى منطقة الساحل.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.