24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  2. كمْ مِن مَساق للفَسادِ بِفِكرِنا (5.00)

  3. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  4. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

  5. "أبْريد الخير".. تقليد جماعي يغرس قيم التطوع في الجنوب الشرقي (3.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب.. أحزاب تتحالف لعزل العدالة والتنمية والديمقراطيين

المغرب.. أحزاب تتحالف لعزل العدالة والتنمية والديمقراطيين

المغرب.. أحزاب تتحالف لعزل العدالة والتنمية والديمقراطيين

اعتبر سياسيون ومراقبون مغاربة، في تصريحات خاصة بإسلام أون لاين، أن التحالف الحزبي الجديد الذي يضم ثمانية أحزاب، يرمي أساسا إلى عزل حزب العدالة والتنمية المعارض ذي المرجعية الإسلامية، وأيضا إلى قطع الطريق أمام أحزاب الكتلة الديمقراطية.

وفيما أكد بعض قادة تحالف الهيئات الثمانية على أنه تحالف لا يُقصد به أي تيار سياسي معين، شدد قياديون من العدالة والتنمية وحزب الاستقلال الحاكم على أن التحالف الجديد هجين، ويهدف إلى التشويش على الحياة السياسية، والسيطرة عليها قبل إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وجدير بالذكر أنه أُعلن قبل أيام في الرباط عن ميلاد تحالف حزبي كبير يشمل ثمانية هيئات، منها أربعة كانت تشتغل في تحالف سابق، وهي الأصالة والمعاصرة، والاتحاد الدستوري، والتجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، وانضم إليها كل من حزب النهضة والفضيلة ذي التوجه الإسلامي، والمنبثق عن العدالة والتنمية، وأيضا الحزب العمالي والحزب الاشتراكي، واليسار الأخضر، وهي أحزاب تُحسب على اليسار المغربي.

ما يجمع ويفرق

وألقى التحالف الجديد المكون من أحزاب تختلف مرجعياتها السياسية وخلفياتها الإيديولوجية، ولا تلتقي حتى في مواقعها ومهامها الوظيفية، حجرا كبيرا في بركة من المياه الراكدة التي تجري داخل المشهد السياسي والحزبي بالمغرب، حيث أثار جدلا واسعا يهم خلفيات ودواعي هذا التحالف، الذي وصفه الكثيرون بغير الطبيعي، وبالهجين أيضا.

ويُعزى سبب إثارة التحالف الحزبي الثماني للنقاش السياسي الدائر حاليا، وأيضا لسيولة القراءات الاستشرافية لواقع ومآلات الانتخابات البرلمانية المُزمع تنظيمها في الخامس والعشرين من شهر نونبر القادم، إلى التحالف بين أحزاب سياسية يوجد ما يفرق بينها أكثر من الذي يجمعها.

ويتساءل مراقبون عن الذي يجمع بين أحزاب ليبرالية من قبيل الاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار، مع حزب ذي مرجعية إسلامية، أو هكذا يقدم نفسه على الأقل، وهو حزب النهضة والفضيلة الذي ينتمي إليه الشيخ عبد الباري الزمزمي المعروف بفتاواه المثيرة للجدل، وأيضا أحزاب تنتسب إلى اليسار لكونها انشقت بشكل أو بآخر عن حزب الاتحاد الاشتراكي، وهي الحزب العمالي والحزب الاشتراكي واليسار الأخضر.

وليست توجهات ومرجعيات الأحزاب المكونة للتحالف الثماني هي التي تثير التساؤلات فحسب، بل أيضا تواجد أحزاب تشارك في الحكومة الحالية وأخرى تتموقع في المعارضة داخل نفس التحالف، فحزبا تجمع الأحرار والحركة الشعبية يشاركان في تسيير الشأن الحكومي، بينما حزب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري يوجدان مبدئيا في صف المعارضة.

السياسة غير مثالية

ويعلق الدكتور منار اسليمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، على هذه التحالفات وغاياتها بأن السياسة ليست فيها مثالية، بل هي تقاطع وصراح مصالح، حيث إن الحزب يقترب من حزب آخر للوصول إلى مكتسبات معينة، كما أنه يبتعد عنه إذا وجد أن مصالحه لن تتحقق بهذا القرب والتنسيق.

ولاحظ اسليمي أن تحالف G8 اتسم بأسلمته من خلال انضمام حزب النهضة والفضيلة إليه، وهو الحزب المنبثق من قبل عن العدالة والتنمية، حيث يبدو أن هذا التحالف كان في حاجة إلى اليساريين والإسلاميين، مشيرا إلى أن مثل هذه التحالفات تظل ظاهرة صحية ليوجد بالمغرب قطبان سياسيان كبيران.

وحول من يؤكد أن تحالف الأحزاب الثمانية يستهدف حزب العدالة والتنمية أساسا، أفاد اسليمي بأنه من الخطأ القول إن كل تحالف أو تنسيق أو مبادرة سياسية ترمي إلى عزل العدالة والتنمية داخل المشهد الحزبي قبيل الانتخابات المقبلة.

ويستطرد اسليمي بأن حزب العدالة والتنمية تطور في مساره السياسي، ولم يعد بذلك الطابع الدعوي الذي كان مهيمنا عليه، حيث صار قياديوه يمارسون السياسة أكثر بعيدا عن تأثيرات الدعوة.

صراع بالوكالة

وبالنسبة لقياديي الأحزاب المكونة للتحالف الثماني، فإن إقامة تحالف كبير بهذا الحجم لا يُقصد به أي حزب سياسي، لأنه تحالف منطقي جاء في سيرورة الإعداد للانتخابات المقبلة، ووفق رؤية سياسية مُتوافق عليها لقضايا المغرب على جميع الأصعدة.

وكان صلاح الدين مزوار، الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، قد صرح في أحد لقاءات المكتب التنفيذي لحزبه بأن التحالف مفتوح في وجه جميع الهيئات والأحزاب، ما عدا حزب العدالة والتنمية، لكون برنامج حزب يختلف كليا عن برنامج أحزاب التحالف المتمثلة في إقامة مجتمع حداثي وديمقراطي.

وفهم عدد من المراقبين هذا التصريح على أنه يوافق تماما توجهات حزب الأصالة والمعاصرة لمؤسسه فؤاد عالي الهمة، الذي يُعرف بأنه صديق للملك، الشيء الذي يعني أن تأثير الهمة جلي وحاضر بقوة في هذا التحالف، الذي يراه البعض يشكل نواة لقيادة الحكومة المقبلة، وعزل إخوان بن كيران والعثماني.

وخفف قادة تحالف الثمانية من وجود اختلافات بين الأحزاب المكونة للتحالف، باعتبارها تهم الأمور الشكلية والتدبيرية فقط، ولا تتأثر بها التوجهات العامة والإستراتيجية لهذه الأحزاب، الأمر الذي يعزز حضورها الوازن داخل المجتمع المغربي.

تحالف هجين

ولا يرى حزب العدالة والتنمية هذا التحالف الجديد بعين الرضا، حيث اعتبر القيادي الإسلامي مصطفى الرميد بأن أقل ما يقال عن تحالف الهيئات الثمانية كونه تحالف هجين، ولا يستحق متابعة الإعلام ولا تحليلات المحللين، باعتبار أن البقاء للأصلح.

وأوضح الرميد في تصريحات سابقة أن إقامة هذا التحالف الجديد تختفي وراءه نية جهات في الدولة تسعى لتجميع الأحزاب الصغيرة داخل تكتل واحد، لتكون فرصة سياسية مواتية لتصريف الأعيان داخلها، في محاولة للتموقع من جديد في خضم الحراك الاجتماعي الدائر حاليا بالبلاد.

وليس حزب العدالة والتنمية المعني الوحيد بهذا التحالف الثماني، وليس المستهدف الوحيد بعزله وقطع الطريق أمامه قبل تنظيم الانتخابات المقبلة، بل حتى أحزاب الكتلة الديمقراطية المكونة من الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والتقدم والاشتراكية، معنية بخلفيات هذا التحالف.

لهذا، يتوقع بعض المراقبين أن يدفع التحالف الجديد أحزاب الكتلة لإقامة تحالف مع حزب العدالة والتنمية، كردة فعل تبدو طبيعية لتكتل الهيئات الثمانية، وهو الأمر الذي يبدو متوقعا، بالنظر إلى تصريحات قياديين من أحزاب الكتلة والعدالة أيضا إزاء إمكانية مثل هذا التحالف.

وسبق في هذا الصدد أن صرح حسن طارق، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، لجريدة المساء في عددها ليوم 7 أكتوبر الجاري أن العدالة والتنمية حزب تربطنا به علاقة طيبة، ورغم أن بيننا اختلافا إيديولوجيا، فإن هذا الاختلاف لا يمنع من إقامة تحالف سياسي واضح، يسعى إلى تنزيل الإصلاحات السياسية على أرض الواقع والنهوض بأوضاع البلاد


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - الحق والحق أقول الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 13:50
المش ملي مكيوصلش الللحمة كيقول خانزة ملي العدالة والتنمية عندها شعبية امقبولة لدى الشعب بغاو يديرو ليها الفتنة نحن كلنا عدالة وصنصوت على العدالة عيينا بكدوبكم واتحادكم غير على المناصب وربح الكراسي نحن نريد من يعمل لصالح الشعب ولا أرى حاليا غير العدالة هي المتوفرة على الشروط الإيجابية
2 - Abou omar الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 13:54
سنصوت على العدالة و التنمية ضدا على هذه المجموعة الفاسدة
3 - من يتحالف ضد المطالب الشعبية الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 13:58
كل من يتحالف ضد المطالب الشعبية المغربية فإنه يعتبر خائن و بتالي فهذه الأحزاب هي أحزاب فاسد أساسا لا تستحق ثقت الشعب و ما دامت تـلتجؤ إلى مثل هذه الأفعال كي تفرض سيطرتها على المقاعد الرآسية، ول يكن في علمها أنها الأن ستواجه رياح التغير التي ستقلعها من جذورها إن لم تستسلم إلى مطالب شعبها.
4 - ali الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:34
اذا قامت الكتلة الوطنية بالتحالف مع العدالة والتنمية فان الشعب سوف يساند هذا التحالف ضد مجموعة اللصوص والمفسدين الذين يوجههم الهمة بالرموط كنترول نحن نريد تستمع الى الشعب ولا يديرها احد من وراء الستار بمن فيهم الملك
5 - البلقاسمي الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:49
هنيئا لأسود الآطلس نريد تحالف لاعبي الفريق الوطني الدين دافعو عن الكرة المغربية و اهلوها الى الامام.لا نريد مثل هدا التحالف نريد من يخدم الوطن و المواطن لاخدمة المصالح,نريدهم ان ينسحبو لا ليتحالفو .ما قامت به الآصالة و المعاصرة حين زكت جميع رمو الفساد السابقين من التحالف نفسه
{ما ابغاوش احشمو اخليونا عليهم ,ابغينا ناس مسوسين بلا سكر نديرو حنا لهم السكر هدوك كلهم فيهم السكر الله اهديهم}
6 - ساسة الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:53
السياسة لعبة خبيثة هدفها هو الاستحواد على الترواث و تجويع الشعب باسم السياسة..قبح الله كل السياسيين مصمي الداء..
7 - لامنتمي الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:58
والله لا اعرف الى اين ذاهب المغرب في الاايام القادمة, الطريق غامض وحالك
الله اجيب اللي فيها الخير.
8 - sara الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 15:03
ما دام الشعب المغربي غالبه أميا أكثر من55فالمئة ، فاعملوا ما شئتم فينا يا أحزاب المصالح الشخصية . بقي لكم حزب واحد نشم فيه شيء من ديننا الحنيف، أردتم التآمر وحذفه من الوجود، خافوا الله يا عباد .
9 - NOUR الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 15:04
يتضح لنا حاليا على ان الغطاء أصبح مكشوفا للجميع هوأن الأحزاب المخزنية التي تأسست في عهد وزير الداخلية إدريس البصري و كدالك حزب الجديد المقرب من المؤسسة الحاكمة ،اصبحت دون شرعية سياسية ،ولا يتماشى مع متطلات الشعب المعربي الذي يطالب ،بسسياسة ذيمقراطية في العدل ،الحرية ،العيش الكريم ومحاربةالفساد و إستغلال أنفود ،ومحاسبة كل من يتخطى ذالك .
إذن غير مجدي و غير نافع لشعب المغربي هذا التحالف مايخدم إلأ مصالحهم الحزبية والشخصية كماالعادة.فعلى المغاربة الذين يفكرون في المصالح العامة للمغرب وشعبها دون إستتناء ،ألا يعير اي إهتمام لهذا التحالف الغشم. إذن ألا تصوتوا عليهم .
10 - ابقار علال الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 15:32
مغالطات اصبحت متداولة...الحزب الاسلامي.المعارض.اليساري..وهي دعاية مجانية لاحزاب المخزن
هل 'العدالة' و الاتنمية اسلامي؟؟؟؟؟وهل الاسلامي يخرج من رحم المخزن؟وهل الاسلامي والمعارض و... يتحالف مع حزب يحكم وقاد البلد الى الهاوية واستغل نفود......
اما الاحزاب الادارية او المرحلة او الاحتياط او الشيفون...."معارضة"؟؟تعارض من وكيف.ربما تعارض نفسها.خلقها المجرم البصري لكبح كل منيتطلع للديمقراطية و...
الطامة الكبرى جاءتنا من التسولي(قبيلة بتازة) بن عتيق "متزعم" "العمالي"
كفانا عبث وتمييع سياسي لن يوتيينا الا بالبلاء و التدمروفقدان الثقة
11 - ملاحظ الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 15:36
قال ليك G8 ! يعجبونا في التسميات (États-Unis, Japon, Allemagne, France, Royaume-Uni, Italie, Canada et Russie)
يواصل البام تجميع الأحزاب حوله كما حدث قبل الانتخابات السابقة، والمسألة واضحة فهذه الأحزاب همها هو المقاعد والمناصب ولا يهمها لا البام ولا الشعب ولا سيدي زكري.
بعد الاستقلال كان الصراع على الحكم وضيعنا أكثر من 40 سنة ، والآن الصراع على الحكومة ، والشعب هزو الما 40 سنة أخرى.
ممارسة السياسة يجب أن تكون مراقبة من طرف شعب متعلم وواعي ، لا وسط 60 % من الأميين و 15 مليون من الفقراء لا يفقهون شيئا و مضاربين مع القوت اليومي.
الشعب لا يشارك في الانتخابات ليس رفضا ومقاطعة بل لأنه يعتبر نفسه غير معني في غياب تأطير سياسي من طرف الأحزاب العديدة بدون فائدة.
وهذه التحالفات لا تهم الشعب فالرابح منهم والخاسر منهم وريصنا معندو باس،.يتصارعون حول الوزيعة مثل الضباع على جيفة.
هؤلاء الناس لا يعيشون هموم الشعب وجوعه وأميته وحاجته الى أي شيء..في الوقت الذي تجد لديهم كل شيء من المناصب الرفيعة والأموال الطائلة والمنازل الفخمة والسيارات الفارهة...هل سبق لكم أن رأيتم رئيس حزب يمشي في الشارع مع الناس؟
12 - Mohamed الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 15:41
اذا تحالفوا من أجل الحق فهو شيئ جميل و اذا كان العكس فالحق منتصر وهم منهزمون و تلك سنة الله في الأرض
13 - الشعب كله مع العادلة الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 15:41
شوفو تحالفو و لا تنتفو، راه غادي انصوتو غير على العادلة حيث 60 عام هذي مشفنش الربح من عندكم
14 - lhassan الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 15:59
notre vie politique ressemble a notre favoris plat * rasse lhanoute * tous est possible dans les alliances de ses boutiques politiques particuliers dans le mode entier
15 - kamal*//*كمال الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:08
على ساحة سياسية مبالغة في التعدد لدرجة أنه يصعب على الفرد الاختيار بين هذا أو ذاك، يُعتبر كل تكتل إيجابي، مهما كانت الاختلافات بين أعضاء هذا التكتل.
و هذا لا يمنع التيارات الأخرى من التكتل بينها، و هذا لا يمنع هذا الطرف أو ذاك من الالتحاق لاحقا بهدا التكتل أو ذاك حسب تطور الظروف و حسب تقدم عملية التنسيق المبني على البرنامج العملي البعيد عن الايديولوجيا المفرطة.
و تبقى المهام المطروحة على مجمل الفاعلين السياسيين مهاما تُمكن من الالتفاف حولها بسهولة بشرط توفر الإرادة الحقيقية في خدمة البلاد بعيدا عن كل انفعال إيديولوجي (تشجيع الاستثمار المحلي و الخارجي المنتج اقتصاديا و المفيد اجتماعيا، ترشيد النفقات و محاربة الفساد، تطوير الديمقراطية و تشجيع الشفافية في تسيير الشأن العام، تكريس الوحدة الوطنية...)
16 - azzaoui الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:09
BRAVO AUX PARTIES POLITIQUES MAROCAINE ILS ONT INVENTES
UNE NOTRE FACON DE FAIRE LA POLITIQUE CES MESSIEURS Dépose votre inventions avant que d'autres s'emparent ;;;;;;;;;;;
S
17 - fatimazahra الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:12
بدل ان يتحدوا لوضع برنامج قوي و فعال ضد المشاكل الصعبة التي يعاني منها المغرب هادي 40 عام من فقر و بطالة و سكن صفيح و سرقة المال العام,قاموا بالوحدة فقط من اجل مواجهة العدالة و التنمية.
الله انعل الي ما يحشم او صافي
18 - امازيغي مغربي حر الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:13
الكل يتسأل عن هذه التركيبة وعن اهدافها :
الجواب سهل هذه الاحزاب الثمانية معروفة لدى الصغير والكبير عندنا في المغرب , وبرامجها واضحة وضوح الشمس فهي كلها تتحرك في الوقت الميت للاستفادة مرة اخرى من ثروات هذا البلد العزيز لدى الشعب المتحد مع ملك البلاد ( الخرجات الشعبية عند فوز الاسود ) . هذه التركيبة الثامنية متحدة ومتحالفة ضد الشعب والملك ومتحدة على ابقاء هده الارض السعيدة في المراتب الاخرة في جميع الميادين , باختصار هذا التحالف مشبوه والايام القادمة ستبرهن لنا فعاليات سلبية على مملكتنا الحبيبة كما يقول المثل الامازيغي ( ها خرررر ها صباح )
19 - ahmed الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:34
تحالف الشيطان ضد الاسلام ازلية وطبيعية
20 - farid الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:34
أحسن مثل يناسب هدا التحالف هو الكسكسو مخضر بقوام لحريرة
21 - مغربي بعقله الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:36
القط و الفأر و الثعلب و الفيل و الديك و القنفد و الأرنب في قفص واحد
و الله انها لمهزلة
ما بقى فيا غير بعض الأصدقاء الشرفاء الذين تمكن بن عتيق من خذاعهم
22 - mehdi-be الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:40
هَذِ هِيَ هْبَلْ تَرْبَحْ وَبَازْ أَسِدِي مَعَنْدْهُم وْجَهْ يْحَشْمُ عْلَيهْ . وآآا لْأَقْزَامْ ثَمانِيَة وَاشْ لَمغَاربة كِيَاكل تْبَنْ ؟؟؟
23 - مغربي ابي الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 17:02
وغير لي مبغاش يعيق بهاد الخونة تحالف التزوير باينين بلي بيهم غير الحكومة لا غير كيظنو الشعب مغفل راه من الان الشعب مباغكمش صافي وغير ارتاحو فوضى ولا شنو
24 - محمد الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 17:14
الحقيقة لم أجد تسمية تليق بهذا التجمع سوى الباناشي الحامض غير قابل للهضم
25 - تاتا الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 17:26
هذا التحالف مشبوه و القصد منه هو اضعاف الحركة الاصلاحية بالمغرب و من بينها العدالة و التنمية لكون هذا التحالف يريد اقصاء العدالة والتنمية في الاستحقاقات المقبلة لكون مابقي من الاحزاب الغير المتحالفة و التي مرت من الحكومة و كل الشعب ساخط عليها بالمرة هي الاتحاد الاشتراكي و الاستقلال فما على العدالة و التنمية و تخرج التباري منفردة لان كل الاحزاب التي مرت من الحكومة فاسدة بووووووووووووم مرة اخرى.
26 - عبد الجبار المراكشي الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 17:28
يمكن أن نسمي هذا التحالف الهجين بأنه تحالف"الأحزاب ذوي الاحتياجات الخاصة" مكون من أحزاب لا تجمعها قواسم مشتركة ولامشاريع مشتركة فيها اليميني واليساري والإسلامي وجزء كبير من هذه الأحزاب هي أحزاب مجهرية ليس لها امتداد جماهيري ولا وزن سياسي تم ضمها إلى هذا التحالف الذي سمي افتراء " تحالف الأحزاب من أجل الديموقراطية" .
27 - mohamed fes الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 17:35
depuis que les partis politique qui s'appelent al kotla perdent la canfiance de touts le poples memes de ses elements ils cherchent des nouveux mecanismes pour devlopper ses chantages sur ce poples sans avoir le minumum de respet pour l'itellegence dr aucun marocain on sache bien que tous ça just pour faire un obstacle devant le pjd ça est sufait de monter sur les dos des marocains s'arrivera un jour ou vous tombent
28 - المهاجر الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 17:38
أول مرة في حياتي اشارك في الإنتخبات وصوتي يكون من نصيب العدالة والتنمية الدي أحس أنهو قريب من الشعب ود صمعة شريفة هو من يستحق صوتي وليس أحزاب 8 المخزنية الدي كرسو التخلف ونهبو البلاد والعباد
29 - khalid الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 18:07
لم و لن أصوت إلا للعدالة والتنمية
30 - cytoyenne marocaine الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 18:13
vous les partis polytiques vous etes unis contre el 3adala wa tanmya pourquoi parceque vous savez bien que tout le peuple va voter pour eux tout simplement vous n'avez rien fait les annees precedantes et vous n'allez rien faire dans l'avenir on va tous voter pour el 3adala wa attanmya inchallah
.on va vous soutenir
31 - majid الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 18:30
Bande de voleurs vous n'avez pas peur de dieu vous pensez que vous allez emporter votre richesse volée aux marocains la haut que dieu ait pitié de vous c'est tout ce que j'ai envie de vous dire on vous croit plus
32 - نــــــــــــــــــــاخب الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 18:44
تجتمعون، تقررون تضعون من تريدون وكيلا للائحة تليه ثلث من المحظوظين وكأن المغرب ليس فيه إلا أنتم وما على الشعب إلا التصويت.
حزب ضد حزب وتكتل ضد آخر والجميع يركز على صوت الناخب وهو الدور الوحيد الذي يعطى لهذا الأخير ومن ثم يتم تسريحة إلى حين دعوته مرة أخرى للإدلاء بصوته وعلى نفس الأشخاص وبذلك يعيد التاريخ نفسه فيلتقي الأحبة في القبة يرتشفون يتلذذون يصفقون ومنهم من ينام ولا أحد منكم يفكر فيما أفكر وفيما أريد اللهم شخص واحد وفيما يزيد على 10 سنوات وهو يجول البلاد طولا وعرضا وبوده رؤية المغرب افضل في العالم. أما أنتم وبالذات من عمر أكثر من القذافي ولا يستحيي من دعوة المواطن لانتخابه وكأنه هذه المرة سيخدم حقا البلاد بكل صدق وحسن نية وعلى "الكامبو" أو الغر أن يستعد لقطف خزعبيلات النائب المحترم.
كان بودي أن لا تعتمد اللائحة أو ترك الحرية للناخب لاختيار وكيلها بوضع علامة في خانة من يريد، ومن يجمع أكثر العلامات يصبح هو المعتمد وليس من يزكي الحزب وهو في الغالب غير معروف من طرف جل الساكنة أو غير مرغوب فيه وإنما يستغل شعبية اللفيف. وكل مذيل لن يحظي بالقبول إلا في حالة نجاح الفريق ب100/100 ههههه
33 - chocho mi cho الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 18:48
إنشاء الله الفوز لصالح العدالة والتنمية
34 - momo الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 19:24
ساصوت لصالح الحركة الشعبية اما الحزب الاقصائي الذي يستغل الدبن لاسبابه الشخصية قولوا اني لن اصوت عليك
35 - SMAINBENMIMOUN الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 19:32
les G8 vont m'obliger à voter pour PJD le parti le moins mauvais au maroc
36 - رشيد الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 19:36
الويل لكم ادا زورتم ارادة الشعب في الانتحابات القادمة كما حدت في السابقة
و فضحكم ويكيليكس
للصبر حدود
37 - karim الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 19:56
quand la corruption se matérialise il est plus facile de la vaincre. je félicite les marocains la lueur d'un nouveau jour apparait aujourd'hui. la mission est de faire tomber cette meute de mafieux et de charognards qui vivent en parasites sur le dos de l'Etat.
38 - ر ش الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 20:10
" كل من تحزب خان" واهون الفاسدين العدالة و اللتنمية"
39 - نزار الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 20:31
والله ماعرفت ااش كتناقشوا ياك لي اوصل غيقولينا كنطبق سياسة سيدنا و سيدنا ماعمرو كدب شي حد اوا اللي أربح هو هداك و عاش سيدنا و سياسة و سياسو سيدنا
40 - rachid الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 20:47
سمعت سعدالدين العثماني يقول أن العدالة و التنمية حزب وطني ديمقراطي و لم يعد يعتمد على المرجعية الاسلامية , و هذا ما أكده زميله في الحزب الذي قال بأنه حزب كباقي الاحزاب ليس بحزب اسلامي, تملصا من الفصل 5 من قانون الاحزاب الذي يمنع تأسيس أي حزب على أساس ديني أو عرقي, بل أبعد من ّلك, الاخ بنكيران وعد نبيل بنعبدالله ب 5 حقائب وزارية أن هو فاز بالانتخابات. لم يسبق لي أن سمعت أن النهضة و الفضيلة تنكر للمرجعية الاسلامية بل على العكس, عرض على العدالة والتنمية خلق قطب أسلامي يجمع جميع مكونات الحركات الاسلامية بالمغرب, و رفض هذا الاخير متعذرآ بأنه يحبذ التحالف مع أحزاب كبيرة للوصول الى الحكم , أسمحوا أن لأقول لكم أنني سأصوت على الحزب المحترم, الحزب الذي لا يتنكر لعقيدة المغاربة من أجل كراسي ذاخل الحكومة, سأصوت للنهضة و الفضيلة, الحزب الصغير كما يحلو لأصدقاء بنكيران تسميته.
41 - يونس الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 20:48
أنا سأصوت للعدالة والتنمية و لو يكون تحالف المفسدين
42 - awtil الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 20:50
ان الشعب المغربي عق و فق , بارك من التبرهش السياسي. فنحن سنصوت للعدالة ضدا على هدا التحالف الهجين.
43 - Basta الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 20:54
C'est une catastrophe pour notre pays, moi qui n'a jamais adhéré ou pris position, j'espérai enfin comme tous les marocains à des élections qui vont enfin nous donner le choix de tracer notre avenir par nous même. C'est désespérant !
44 - tahir الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 21:22
صلاح الدين مزوار قاد وزارة الاقتصاد والمالية للبلاد نحو الافلاس,واليوم يتقدم للمغاربة وكانه الشخص المؤهل لانقاد البلاد من الكارثة التي كان مهندسها هو نفسه واوقع فيها البلاد والعباد.ثم كل المغاربة يعرفون من هو العقل المدبر لهده المهزلة التي سميت في حينها ب : G8 ; واسندت راستها لمزوار الدي يضحك على شرفاء هدا الوطن ويعطي لنفسه موقع المنقد لهده الازمة التي كان هو ومجموعته في RNI هم مهندسوها. هدا الحزب ومن معه في التحالف الاول هم من افلسوا المغرب ووضعوه في خانة الافلاس الغير مبرر.انها قمة العبث السياسي والوقاحة.
45 - rachid mamouni الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 21:35
أن الأرقام والمؤشرات والتحليلات الاقتصادية، التي تستشرف الوضع في المغرب، تؤكد بأن الوضع الاجتماعي مرشح لمزيد من التأزم، مما يعني أنه لا خيار أمام المغرب سوى المضي في إجراء إصلاحات حقيقية ستعود بأثر جد ملموس على القضية الوطنية.
غير أن اللحظة الدستورية سرعان ما انطفأت مع اللحظة الانتخابية، لحظة صناعة القوانين التي تتخذ كعينة لقياس مدى وجود إرادة سياسية حقيقية في اتجاه التحول بالمغرب نحو ديمقراطية حقيقية.
لحد الآن، توحي المؤشرات، سواء على مستوى القوانين الانتخابية أو على مستوى الكيفية التي يتم بها تدبير المشهد الحزبي، بأن هاجس الضبط والتحكم لا يزال قائما،
46 - مغربي من ألسويد الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 21:42
إدا كان سعد ألدين ألعثماني ألقيادي في حزب ألمصباح ، هدا ألحزب ألدي كان يهلل للوحدة ألترابية و حب ألملك و ألأن عندما بدأت ألتحالفات ورأرى نفسه خارج ألسرب ، خرج علينا سعد ألشر ..... وهو يقول نعم للحكم ألداتي للريف ، يا سيدي فيساع كتقلبو لفيسته ، أنتم لو حكمتونا ما ألدي سيقع ألله أعلم .
أنا في رأي ألمتواضع على ألأحزاب ألمغربية أن تتحالف مع إسرائيل و شيطان وألا تتحالف مع حزب ألمصباح لأنه كشف أوراقه ألعدوانية تجاه ألشعب ألمغربي ، أقسم بالله لقد تألمت عند قرأتي للمقال ألدي يدعو للتفرقة وَمِن من؟ ألعثماني أللهم إن هدا منكر.
47 - hicham الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 21:48
أنا سأصوت للعدالة والتنمية و لو يكون تحالف المفسدين
48 - عزيز المزلوط الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 21:54
هد التحالف يسموه العقلاء ملاهيت الرعاين هدا واحد الطير كيتقرب دائما من البهائم لما تكون في المرعى يحاول الراعي القبض عليها عبثا وهي تطير من حوله الى ان يتمكن الدئب من اخد الغنيمة وبالتالي بخسر شاة من القطيع . راه الديرو لي ديرو كاين قانون الاهي كاين عدالة الاهية ما ينبت غي الصح والله وما تقفله لافورلك باراكا الله يرحم البوعزيزي وامثاله كثير. التغيير و اسقاط الفساد اصبح يفرض نفسه وكل لي فكرشهم العجين سيتساقطون كاوراق الخريف وسوف يرمون في مزبلة التاريخ وتزوبر الانتخابات احدى عوامل الثورة.حداري ثم حداري.
49 - ABDERRAHMAN الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 22:00
Tous les partis "boulitiques" sont pareils (Hallouf karmous). Se trompent ceux qui croient que certains partis sont plus crédibles que d'autres (Oulad abdelwahed kolhom ouahed). Tous les candidats ne cherchent q'une place au soleil (attention ça brûle). Les gens gens d'en-bas sont pour la plupart d'entre eux des pauvres (15 millions) et/ou analphabètes (20 millions). Les honnêtes gens ne croient ni aux manigances et tricheries du ministère de l'intérieur, ni aux manipulations et propagande du ministère de l'information. Les responsables ont bernés nos parents et grands parents et nous mêmes depuis l'indépendance, et ceci ne va pas s'arrêter même avec nos enfants et nos petits enfants si les choses ne sont pas corrigés. Malheureusement certains marocains (je préfère ne pas les appeler des concitoyens, car je n'aimerais pas partager avec eux les mauvaises valeurs tels se prostituer politiquement pour de l'argent) oeuvrent contre les vrais intérêts du pays, de les leurs et de leurs
50 - abousarah الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 22:03
Qu'est c'est que cete salade unique dans son genre, ces gars ne font pas la politique mais la cuisine, et dire que le Maroc est entré dans une nouvelle ére de dimocratie et de respect des droits de l'homme. je ne vois pas dans cette, soit disons, alliance irréguliére aucun respect de ces droits.
51 - المالكي الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 22:13
ثلاثة مكونات لهذا الائتلاف فاحد مكوناته له شكل دائري و المكون الثاني له شكل
مثلث و المكون الثالث له شكل مربع فاذا وضعنا المثلث على الدائرة على المربع فتصور الشكل الذي سنحصل عليه والفراغ الذي سينتج عن هذه الاشكال الثلاثة و الفاهم يفهم
52 - لمغربي الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 22:21
ديما ديما ديما العدالة و التنمي ة
53 - عبدو الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 22:26
اذا استطاع الفايسبوك ان يسقط نظام بنعلي ونظام مبارك ... رغم صلابة هذه الانظمة فمن السهل ان هذا المكون الهجين المكون من8 احزاب بعضها لم يعرف المغاربة امنائها العامين الا بعد الانضمام الى هذا المكون فمصير هذا المضلع التفكك الاندحار
ساصوت لصالح العدالة و التنمية
54 - Iméd eddine الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 22:36
شوفو تحالفو و لا شغلكم هداك، راه غادي انصوتو غير على العادلة حيث 60 عام هذي مشفنش الربح من عندكم
55 - mohamrd الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 23:19
ces derigeants de ces partis agissents comme des chefs d'entreprise sans consulter leur militants s'il y'en à deja
56 - محمد فارس الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 23:39
بسم الله الرحمن الرحيم.
ذكرني هذا التحالف ، عندما شاهدت صورة المتحالفين بقول الله تعالى:{ تسعة رهط يفسدون في الارض ولا يصلحون}.
ارجو النشر.
57 - أسامة الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 00:02
لقد ظهر لي شخصيا أن هذا التحالف غير قابل للحياة.لهذا ستسرطه صناديق الإقتراع نحو مزابل التاريخ.
58 - فريد الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 00:07
فـــي المغـــــــــــرب , لايمكنك الا أن تستغـــــــــــرب ؟...
59 - ناصر الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 00:11
لاللإرهاب و العنف نعم للحب و التسامح "Faite l'amour et ne faite pas la guerre"
60 - عبدو الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 00:13
والله مكتحشمو ولكن ديرو مابغيتوعطاتكوم لوقت ...لخبار فراسكوم كاملين ألواعرين.
61 - زيدوني معاكوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 01:01
بغاوها بزز وصاف
واشحال ادي تان قول ليكوم زيدو ليكوم البوليزاريو باش توليو كثار
لن تغني عنكم فئتكم شيئا ولو كثرت.
62 - محند اولحادج الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 01:58
مخطط هذا التحالف مبني على الأمية و الفقر. و بماأن الأمية و الفقر متفشيان في مجتمعنا فإن مخططهم للأسف الشديد سينجح.
هذا ماعطا الله
63 - الهاطي الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 02:01
دابا عاد عرفت علاش انقلب مزوار على المنصوري مسكين بديك الطريقة ساعا الرجل عاماين هادي و هو وزير اول
وكيفاش زعما هاد العدالة و التنمية ماشي مغاربة جاو من شي كوكب اخر كلشي ضدهم هادي احسن هدية قدمها ليهم هاد التحالف شكرا على الهدية
64 - سمير الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 04:17
العدالة و التنمية رغم أنني متأكد من أنه سنرى وجها من هده الوجوه وزير أول و سيشكل الحكومة
مع الدستور الجديد يعني الحزب هو من يعين رئيس الوزراء لن تحلم العدالة و التنمية
بتشكيل الحكومة

الكل متفق على التصويت للعدالة و التنمية لكي نتأكد من أنه يوجد تزوير و ننتهي من ضياع الوقت في الدهاب للتصويت ادا كانت النتيجة محسومة فلا داعي للدهاب لصناديق الاقراع

أنا أعلن أن صوتي سيعطى للعدالة و التنمية و صوت أمي و كل عائلتي أعتقد 100 صوت في عائلتي
65 - لا تستغرب و أنت في المغرب الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 07:18
الإنتخابات ليست إلا لعبة لصرف الأنظار عن طلب تغيير دكتاتورية الدستور الذي لزلنا فيه عبيد فالحزب الذي يدافع عن الشعب مرفوض دستوريا لأنه ليست له سلطة ان يقول لا لملك أو المخزن
66 - عبد الله البقالي الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 08:25
لن تنطوي الحيلة على الشعب المغربي بتكتلكم من أجل تحقيق حلمكم في الحصول على الحكم والزعامة، لقد فاق الشعب من سباته ولم تعد له الثقة في رجال لا يحترمون أنفسهم ولا مبادءهم ولا قوانين أحزابهم، إن هدا الخليط من المرتزقة معلوم غايته ومنهجه وسيرته الداتية لكا شخص من هؤلاء الأشخاص، والغريب في الأمر أن جل هده الأحزاب تشارك في الحومة وقادت البلاد إلى الكساد والفساد وافشي ظاهرة الرشوة والمحسوبية والخمور والزنا والقمار وابتعدوا عهن الدين وتعاليم الإٌسلام، وجاؤا اليوم يتكتلون من أجل بث الكفر والظلم والطغيان وإباحة المنكرات والمحرمات في شعب يؤمن بالله ورسوله، إننا تعرف هويتكم والغاية من هدا التكتل والمغا ربة قاطبة سيقفون ضدكم لأن التجارب السابقة خير شاهد ودليل على استغلالكم لخيرات المغرب وأموال الشعب, وتكتلكم ضد العدالة والتنمية دليل قاطع على محاربتكم للإسلام وأتنباع الإسلام ومن يؤمن بالله ورسوله، والدليل أمام المغاربة لأن الطهر والإستقامة والأخلاق الحميدة هي صفات المؤمنين الدين يخافون عقاب الله والمغاربة قاطبة يعرفون مستقبلهم وسيضعون الثقة فيمن يخاف الله ويرعى حقوق الله والعباد فزيدوا في غيكم
67 - hamou الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 09:24
الكل ان شاء الله تعالى سيصوت للعدالة والتنمية لانه الحزب الوحيد الذي بقي لم نجربه فلنعطيه فرصته الشعب المغربي ذكي لا ينخدع بتحالفاتكم المغشوشة الشعب المغربي مل من اكاذيبكم وحيلكم وخزعبلاتكم ايها السياسيون الفاشلون لن نرضى ان تمثلونا مثلوا فقط انفسكم في بيوتكم ان استطعتم في البيوت تكونون كالقطط امام الشعب تظهرون كالاسود سئمنا منكم ارحلوا عن الساحة السياسية في المغرب لقد دنستموها بافعالكم الدنيئة اتركوا المجال لاسيادكم في حزب العدالة والتنمية يعلموكم ابجديات السياسة ارجوكم احزموا امتعتكم وغادروا المغرب بدون رجعة غير ماسوف عليكم انتم من خرب هذا الوطن ولن يغفر لكم ابناءه موعدنا يوم الزحف يوم 25 فبراير 2011
68 - مغربي قح الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 10:49
لماذا سنخاف من حزب العدالة و التنمية؟
لان المغرب سيوبخ من طرف امريكا المكبلة بالصهيونية اذا ما قاد هذا الحزب الحكومة نظرا لمواقفه لمعروفة في اقضايا العربية و الدولية.
الان امريكا لا تمنانع ان يتولى حزب (اسلامي) مهام الحكومة في مصر او تونس .
69 - خالد سيدي بوهرية الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 11:47
نحن المغاربة اصبحنا ناضجين جدا وواعين بما يصبوا اليه هذا التحالف الهجين ونعلم ما وراءه لكنهم لن يصلوان الى ما يصبون اليه لان المغاربة كلهم سيصوتون لحزب لم تتلطخ ايديه بالفساد وهو حزب العدالة والتنمية
والمثل المغربي يقول اللي حفر شي حفرة غادي يطيح فيها هذا ماسيقع لهذا التحالف ان شاء الله وسينقلب عليهم حسرات للانهم حمسون اكثر لنكون مع حزب العدالة و التنمية رغم انني كنت دائما اتعطف مع حزب الحركة الشعبية لكن هذا الحزب ايضا بهذا التحالف ابان عن نواياه السيئة .
وفي الأخير اختم بالآية الكريمة التي يقول في سبحانه وتعالى " ان تنصروا الله ينصركم" والسلام
70 - Abdellatif الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 12:01
Il Clair est evident .le marocain est musulmant Donc sa va de soit qu il va choisir um musulmant pour le representer au parliament, , pour le moment le SEUL parti qui prone une gestion politique et sociale Islamique est bel et bien le PJD..
Allah o akbar
71 - الحسن الحسين الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 12:26
بسم الله الرحمان
بداية إنهيار البلدان تبدأ حين يتسابق مثرفيها نحو الحكم والسلطنة فG8 مكون مما تعلم فهم لايهمهم البلاد ولا العباد ولا الوطن ولا غيره كل مايهمهم هي السلطة والمال كما كان فرعون وهامان وقارون من قبل. فأنت المسؤول وأنت الملك والسلطان ولا تقل مانبهني أحد من قبل فالحسن الحسين يقولها لكم فعليكم التصرف.
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه آمين.
72 - ابراهيم اصطيفى الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 12:53
يعرف بان التحالف هو سلوك سياسي يلجا اليه للتعاضد مع اطراف اخرى على اساس برنامجي اما تمتين قوة مطلبية او اقتراحية- تمتين قوة معارضة او قوة الاغلبية مع استشارة قاعدية للمتحالف خصوصا في التوجهات الكبيرة لكي ينخرط فيها الجميع باقتناع والحالة هاته فاننا نجد زعماء احزابنا يتصرفون وكانهم في جلسة عابرة ودون سابق اندار ولا دراسة مسبقة ومتانية للتحالف ولو ضرفي لحل مشكلة ما او التشاور حول معضلة, ما لايشتم في تحالفهم بين قوسين فالعالم يشهد ازمات كبيرة مؤثرة في بلدنا ناهيكم ان عن البطالة المستشرية وتعتر التعليم والهشاشة الاجتماعية والاامن والتحولات التي يعرفها العالم العربي وكيفية تجنب بلدنا عواقبها فلا احد بادر واجتمع وتحالف لايجاد الحلول والتخفيف من وطاة كل ذلك واحساس الفرد بذلك انه يعتبرهم خارج التغطية ولا يواكبون حتى من يعمل صالحا, فهمهم هو المقاعد والانتخابات وهذا ماعبر عنه رئيس الاحرار بمجرد انتخابه وليس لهم حتى بعد النظر فانهم وبصريح العبارة ينفرون من حزب العدالة والتنمية ناسين او متناسين انهم ينفرون من مواطنين يمكن استقطابهم بالخطاب المقنع والايجابي فالغربيون متحالفين عسكريا مع تركيا
73 - moslim الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 13:07
وهل هم في حاجة لصوتك
أودي العلمانية و ما دير اللي بغا يوصل كيبدا يحارب في هاد الدين خليناها ليكم حتى لعند الله ولينا طامعين فالآخرة حقاش تما غادي ناخد حقي بالعدالة الإلهية
إوا ما حاس بالمزود غير اللي ماضروب بيه نتوما عندكم لفلوس و حنا عطانا الله القناعة
74 - تحالف من وعلى من؟...... الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 13:42
الصورة تغني عن كل تعليق
إذن لا شيء تغير ولا شيىء سيتغير ما لم يأتي من القاعدة
وخير ما أستشهد به ما جاء في تدخل الدكتور منار اسليمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، على هذه التحالفات وغاياتها بأن السياسة ليست فيها مثالية، بل هي تقاطع وصراح مصالح، حيث إن الحزب يقترب من حزب آخر للوصول إلى مكتسبات معينة، كما أنه يبتعد عنه إذا وجد أن مصالحه لن تتحقق بهذا القرب والتنسيق.
إذن تصارع مصالح... وأين هي مصلحة هذا الشعب الذي لا زال تخضعه البرامج الوهمية لهذه الأحزاب؟....................
75 - بلمدني ابراهيم الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 16:11
قال احد الشعراء رحمه الله :
لاخير في ود امرئ متقلب ..........
لاارى اي خير في هذه الوجوه لانها هي التي احتضنت البرلمان منذ زمن وشدت عليه بالنواجذ ويصدق على هذه الدخلة البرلمانية المثل المغربي القائل : ( بدل لحمار باغيول ) فهما وجهان لعملة واحدة . عملة قضاء المصالح واللعب بارادات المغاربة . ولا اخفيكم ان هذه الصورة بالنسبة لي تعيدني الى عنوان فيلم قديم : le voleur de bagdad وعندنا : les voleurs du maroc .
76 - مغربي الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 16:15
الصورة تغني عن كل تعليق فرحمتك اللهم بالضعفاء والارامل زالمسنين الدين لا دخل لهم ولا اعتقد ابدا ان الغد ينبئ عن الاقضل الا ادا تدخل محمد السادس وغير مجرى السياسة وفتت احلام الديكتاتوريين في مغربنا
77 - أم معاذ الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 17:17
إن شاء الله، سأمنح صوتي لمن أرى أنه الأصلح،
سأمنح صوتي للعدالة والتنمية
(سيهزم الجمع ويولون الدبر)
78 - محمد الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 18:44
تحالف من اجل القضاء على بقعة الضوئ الموجودة في اخر النفق لاكن هيهات سنصل الى تلك البقعة المضيئة و سوف نطرد الضلام بعيدا ان شاء الله
هؤلاء هم من يضعون اياديهم القذرة في جيوبنا يعيشون من عرق جبيننا يعتقدون اننا مغفلون لا عقول في جماجمنا وهم الان يتحالفون ظنا منهم انهم سيطفؤن الشمعة التي تحترق من اجلنا لاكننا سنقف جنبا الى جنب و نكون سدا منيعا يمنع ريحهم الكريهة من الوصول الى شمعتنا لاننا شعب مسلم نؤمن بان الله هو الملك و هو حاكمنا
79 - كادح الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 19:13
انه تحالف اللصوص والضباع مصاص دماء الشعب المغربي ,ايها الشعب المغربي المسكين الجميع يتحالف عليك اقصد هؤلاء التافهون المجرمون واولئك اللذين هم في طريق التحالف انهم يضربون على نفس الوتر -المصلحة الشخصية والعالية-اما انت ايها الشعب المسكين فلست عندهم الا ارقاما انتخابية,ان الاوان ايها الشعب ان تقول كلمتك من خلال رفضك لهذه الكيانات الوهمية التي لاتظهر الا بحلول ما اصطلح عليه -الانتخابات-
80 - ادريس بغندى الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 19:17
أثبت التاريخ من جديد انسلاخ هذه الثلة من الأحزاب عن مبادئها مستحضرة المبدأ الميكيافيلي الدي يفصل السياسة عن الأخلاق آخذا بالغاية تبرر الوسيلة، و هذا طبيعي طالما أن الاخلاق المهنية و الحزبية غائبة و ليس مغيبة. ولكن إذا استطاع الشعب بكل مكوناته أن يراقب الانتخابات سيذهب هذا التحالف في مهب الريح
81 - بوفكر الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 19:37
هدا التحالف يظهر لنا مدى الأزمة السياسية التي يتخبط فيها المغرب حيث أنه من المعروف أن ما يحكم الأحزاب في البلدان المتقدمة هي إيديولوجيتهم وأفكارهم التي يحاولون تطبيقها على الأرض حينما تتاح لهم فرصة الحكم وهاته الأفكار تأتي من قناعتهم بأنها هي السبيل الأحسن للوصول ببلدانهم إلى رقي و التقدم المنشود.فمن الصعب أن تجد تحالفات بين أحزاب يختلفون إيديولوجيا .
لكن التحالف الأخير حيث اختلط الليبرالي بالاشتراكي بالإسلامي شيء الذي يظهر بأن ليس الهدف هو الدخول في إصلاحات سياسية قادرة على أن تعيد الثقة المفقودة للمواطن في السياسة بقدر ما الهدف هو حسابات سياسية ضيقة وحسابات شخصية لاإلا و لا حتى.صحيح أن تشرذم العمل الحزبي ووجود أكثر من أربعين حزب على الساحة يميع العمل السياسي و التكتلات و الاندماج محبد لكن أن يكون بطريقة منطقية حيث نرى تكتل الاشتراكيين فيما بينهم وتكتل آخر للإسلاميين و الاخر للبيراليين .يبقى أن مثل هاته التحالفات تفقد الثقة في العمل السياسي و تزيد من هروب المواطنين من صناديق الإقتراع.
82 - ab dou الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 20:00
il ne faut pas oublier que parmi ses paries ont gouverné a coté de l'usfp et l'istiklal et qui ont été tous contre le pjd.je souhaite que l'usfp sort de la pourriture qui s'appelle la koutla et se débarrasser des fachistes qui ont tué las marocains surtout dans la région du rif.l'usfp doit retourné a sa place normale qui est la guche avec les vrais démocrates et laisser les le parti des familles fassi et le pjd chercher leurs sort.
83 - محب للعدالة الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 20:20
هؤلاء الأحزاب التي أتت على الأخضر واليابس في المغرب مازالت لم تستحي من الله ومن المواطنين .سنصوت لحزب العدالة والتنمية لأنه الحزب الوحيد القادر على قيادة الحكومة في هذه الظروف .
الأحزاب الأخرى تخاف أن يتكرر النموذج التركي في المغرب ، لأنهم يعرفون أنهم سيتم فضحهم وفضح صفقاتهم المشبوهة.......
بالله عليكم ما استفدنا من الأحزاب المكونة لهذا التحالف غير الشقاء والبؤس في المغرب.لقد باعوا واشترووا في المواطنين كما شاؤوا ، ولقد لاحاظت هذا منذ أن كنت صغيرا وما زلت ألاحظ ذلك وأنا عمري 42سنة........
84 - الهام بلفحيلي الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 20:40
اكيد اننا نامل ان نمر من هذا المخاض الذي يعرفه العالم العربي بهدوء ولكن مع تغيير ملموس يحفظ الكرامة الانسانية ويحقق العدالة الاجتماعية ويرسخ لمبدا المساءلة والمحاسبة ويكرس لدولة القانون وطن يحبنا كما نحبه نفظله على مصالحنا الخاصة ونؤتره على الاغراص الفردية ان المواطن المغربي اليائس والفاقد التقة في احزابه ومؤسساته لا يستحق ان نزيده تيئيسا وفقدانا للثقة انني شخصيا احترم جميع الاحزاب السياسية المغربية بيمينها ويسارها ولا احمل مسؤولية العزوف لاي جهة لكنه حز في نفسي ما اراه اليوه من تحالف غير مفهوم حتى لاعتى المحللين والاكادميين لقد عرفنا السياسة بتياراتها وخلصنا الى تلات تيارات اليسار واليمين والوسط اما ان نجد تحالفا يضم كل هذه التيارات في سفيفساء غريبة لا تحترم الركائز وغير مبنية على اسس لماذا هذا التحالف الهجين واين هو من مصلحة الوطن وهل سوف يفيد الوطن ويشجع على المشاركة السياسية والانتخابية ماهي الاضافة التي سيضيفنا حتى نهللل له والله انني اخاف على هذا الوطن من متملقيه وممن يلعبون باستقراره وامنه ارجوا ان يحل صبح التغيير بوجوه جديدة وافكار حديثة وارادة حقيقية لحماية الوطن وشعبة الابي
85 - ابوسارة الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 20:43
يلاخظ من خلال تعاليق السادة القراء الكرام على ان هناك، ولله الحمد، مواقف ضد هذا التحالف العار، الغير متجانس الذي جاء ضدا على مصالح وحقوق الشعب المغربي وليس فقط ضد pjd لانه تحالف اصحاب المصالح الشخصية الدنيوية الفانية ولكم ان ترجعوا الى تاريخ هؤلاء وما صنعوه بالبلاد والعباد.
والمغرب الان في عهد محمد السادس دام له النصر يسير بسرعتين لاستدراك التاخر الحاصل في التنمية من جهة وتسطير مشاريع جديدة من جهة اخرى.
كما ان حزب العدالة والتنمية باطره وقواعده النزيهة والمنضبطة ليس في حاجة تحالفات من هذا القبيل.
اذا لنتحالف ضد من يتحالف ضد مصالح الشعب المقهور ولنصويت للعدالة والتنمية.
86 - PJD الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 20:54
العدالة و التنمية و لو كره تحالف الكاميكاز
87 - med الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 21:54
سنصوت على العدالة و التنمية ضدا على هذه المجموعة الفاسدة
88 - عباس الفاسي الثلاثاء 11 أكتوبر 2011 - 22:17
هذ آلشئ كيبين مكيناش السياسة في المغرب ...
فاتكم القطار...
فاتكم القطار...
فاتكم القطار...
فاتكم القطار...
فاتكم القطار...
89 - أمازيغي حر الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 00:07
أنا سأصوت على العدالة والتنية ضا في الثمانية أنا وعائلتي وكل المقربين الذين أعرفهم بل سأخرج معهم للدعاية .هؤلاء رجال وهم أمل هذه الدولة حتى لايتلاعب بها المفسدون . الفوز للعدالة والتنمية إن شاء الله .
90 - hakim123 الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 00:23
اريد هنا ان اثير انظار الاحزاب المتحالفة ,انه من الغباء في الوقت الحالي الالتجاء الى هدا التحالف اللدي لا يحمد عقباه نظرا للضروف الراهنة اللتي يمر بها المغرب وتاثره الكبير بالثوراث اللتي تحدت في العالم العربي , لانه بفعل الحسابات الضيقة ,والمصالح الشخصية واستخدام الحيل ,حداري تم حداري من الغباء . والشيء الحاضر بقوة الان هو الغباء ..... الفوضى اللتي سيحملكم الشعب المغربيى اياها.
91 - مصطفى ولد الغسال الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 20:49
بسم الله الرحمن الرحيم. ولا يدوم الملك الا لله العلي العظيم ناصر المستضعفين وقاهر المستهترين
عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال انه اطلع على الجنة وكان اغلب اهلها من الفقراء واطلع على جهنم فكان جل اهلها اغنياء وكتيرا منهم نساء .فمن الطبعي ان تغرهم الحياة الدنيا ويغرهم بالله الغرور. عجبا لهدا الزيزوار لا يترك شعرة الا حصدها كن على يقين اسي مزوار ان المغاربة
الاحرار لن يصوتوا لصالحك ولا حتى لحزبك المكونمن تسعة رهط وان خطاب امير المؤمنين للبرلمان فضح كل الفاسدين ابقاه الله لهدا الشعب الوفي ورزقه البطانة الصالحة انه على كل شيء قدير .
والله لقد سءمنا من متل هده الوجوه مادا يريدون اليست لهم القصور وكل ما يحلم به ابناء هدا الوطن حسبنا الله فيهم يوم التلاقى
انتم من فاتكم قطار الجنة...... فتمتعوا بقطار الحياة
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

التعليقات مغلقة على هذا المقال