خبير: الجزائر وراء توغل البوليساريو بالصحراء

خبير: الجزائر وراء توغل البوليساريو بالصحراء
الإثنين 21 ماي 2018 - 22:19

اعتبر كريم مولاي، الخبير الأمني الجزائري المنشق عن النظام، أن “احتفالات البوليساريو بذكرى انطلاق العمل المسلح ضد المغرب في منطقة حدودية منزوعة السلاح هي خطوة سياسية جزائرية بامتياز”.

وقال مولاي “إن البوليساريو هي أداة بيد النظام الحاكم في الجزائر، يستعملها الآن للتشويش على التحركات المغربية في إفريقيا”.

وأكد الخبير الأمني “أن الاستعراضات العسكرية التي نفذتها عناصر البوليساريو من بين أهدافها لفت أنظار الأوروبيين الذين تربطهم علاقات اقتصادية بالمغرب، لا سيما لجهة الصيد البحري، بأن أزمة الصحراء الغربية ما زالت قائمة”.

واستبعد مولاي إمكانية تطور الأمور إلى تصعيد عسكري على اعتبار عدم جاهزية المنطقة لخيار من هذا النوع.

وقال: “حلفاء الأطراف المغاربية، وتحديدا فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، وحتى الصين وبريطانيا، ليست معنية بحرب من هذا النوع، وهي مهتمة بالتنسيق في مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار ضمانا لمصالحها الاقتصادية، ولمحاربة الهجرة غير الشرعية”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

25
  • من كاستيا وليون
    الإثنين 21 ماي 2018 - 22:32

    هذا الكلام لا يحتاج ان يقوله خبير….بدون تعليق….

  • Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi
    الإثنين 21 ماي 2018 - 22:46

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. فلماذا تحسدنا جارتنا على صلة الرحم مع أهلنا في أفريقيا ؟

  • رسالة
    الإثنين 21 ماي 2018 - 22:50

    فعلا، لو كان في أجندة الغرب أن يتقاتل الجزائر والمغرب( الغرب يعرف كيفية إثارة الحرب بين الدول المتخلفة) لتطاحن فيما بينهم منذ زمان والسبب معروف هو أن الدولتين قريبتين جدا من أوروبا وخاصة المغرب له حدود مباشرة مع إسبانيا. والعواقب ستكون وخيمة على أوروبا من ناحية الإرهاب والهجرة ( نزوح جماعي إفريقي إلى أوربا ). هذا هو سبب عدم حدوث الحرب بين الدولتين" الشقيقين " . ليس الجوار والاخوة والدم واللغة والدين…لأنهم لا يدخلان في أجندة "الفوضى الخلاقة" اتمنى ان أكون خاطئا.

  • الحسين
    الإثنين 21 ماي 2018 - 22:51

    خلاص ماشي حزب الله هو الممول من الذي تغير؟ المغاربة قاطبة يعرفون أن الجزائر هي الممول الرئيسي لجبهة البولوزاريو. منذ 1975.

  • levoyageur
    الإثنين 21 ماي 2018 - 22:54

    حكام الجزاءر سيندمون وسياتي يوم ينقلب فيه السحر على الساحر

  • لبيب وادي زم
    الإثنين 21 ماي 2018 - 22:55

    استفزازات جاءزاءر وربيبتها صارت مملة
    والممل اكثر ، تهاون المغرب في الرد الناجع ، بدل التباكي على أطلال الأمم المتحدة.

  • ابو اياد
    الإثنين 21 ماي 2018 - 22:59

    من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة ليس هناك إلا الجزائر المريضة المنهكة اقتصاديا واجتماعيا تحاول التستر على تورطها في الإرهاب والفساد

  • محمد القيني
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:00

    يجب أن تشكل لجنة عن ممثلي الأقاليم الصحراوية ممثلة في برلمانيين صحراويين وممثلين عن كل قبيلة و رؤساء الجماعات مرفوقين بملف متكامل يشرحون فيه القضية الوطنية من كل جوانبها ابتداء من حكم المحكمة الدولية لاهاي والمسيرة الخضراء وبناء الأقاليم والعيش الكريم إلى آخره وأن يفسرو قضيتنا إلى جميع دول العالم بأن السكان الذين يعيشون في تندوف أقلية في يد الجزائر ولو فتح الباب لرجع الجميع إلى البلد الأم.

  • عبدالله
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:00

    أجي يا مي نوريك دار خوالي الغلط هدا

  • سعيد السوسي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:01

    ليس هذا هو المهم
    المهم هو هل سنبقى مكتوفي الايدي ؟
    هل ليس لدينا جنود؟
    هل ليس عندنا سلاح ؟
    هل ليس عندنا كرامة حتى نهان ؟
    يجب على المملكة ان تسحب مقترح الحكم الذاتي و ان تسحب معاهدة وقف اطلاق النار .
    هل الدولة المغربية بكل كيانها تعي ما معنى ان تحتفل شردمة من الاوباش فوق اراض مغربية ؟
    هنا لا تخدم الدبلوماسية و الحكمة و التنديد هنا عمل القوات المسلحة الملكية
    فكلنا فداء للوطن .
    نعم للحرب و لا للمذلة

  • ابراهيم
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:02

    Rien à signaler à ce sujet. Les intentions des voisins sont claires et nettes. Ces intentions ne nécessitent pas un niveau supérieure en sciences politiques pour les découvrir.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:08

    و شهد شاهد من اهلها فهذا الخبير الجزائري المنشق عن النظام يعرف النظام الجزائري افضل من غيره فالكل يعرف ان هذه المليشيات الارهابية التي خرقت وقف اطلاق النار انطلقت من قواعدها داخل التراب الجزائري و لا يمكن لها ان تتحرك الا باوامر و مساعدة النظام الذي يحتضنها و يوفر لها الحماية و الدعم اللوجيستي فالبوليساريو ولدت من رحم النظام الجزائري و التنسيق معها يتم على اعلى المستويات مادام الامر يتعلق بالمغرب فهذه عصابات خطيرة تمتلك السلاح الذي وفره لها اغبى نظام على حساب قوت شعبه و احرار الجزائر مثل هذا الخبير يعرفون حقيقة نظامهم الغبي الذي نفخ في هذه المليشيات الارهابية حتى اصبحت هي شغله الشاغل و لم تعد تهمه مصالح شعبه حتى و ان دفع المنطقة نحو حرب مدمرة سيكون هو الخاسر الاكبر فيها لان قضية الصحراء المغربية لا تعنيه او تعني شعبه لكن العقدة التي يعاني منها اتجاه المغرب جعلته يغرق في الوحل لكن الامر مختلف بالنسبة للمغرب لان جيشه البطل و من ورائه 40 مليون مغربي قادر ان يحطم احلامه و اعتقال قادته و تقديمهم للمحاكمة و فك اسر الشعب الجزائري الشقيق من قبضتهم فشطحته في تفاريتي سوف لن تمر مرور الكرام سينال

  • OTM-MR
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:12

    يجب على المغرب ان تأخد قرار حاسم في هادا الامر إما ان تتدخل المنيرسو أو تترك المجال للمغرب للحسم في قديته بالصطو والتحرك ومحي الوباء المسمى بالبوليزاريو والنسف الطامل حتى لو كان بهم مغاربة محتجزين يضحو من اجل وطنهم كما ضحى الكثير من قبلهم حتى الوقوف عند الحدود الجزائرية وتنتهي النزوة .

  • malak
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:21

    تفسير الواضحات من المفضحات… المغرب يعاني مع التنمية ورغم ذللك ياتي اخوك وجارك ويحسدك… وهذا موجود حتى في العلاقات الشخصية تعاني ويجي واحد يحسدك من الفوق دول عريبان كلها تعاني من التخلف وتحسد بعضها

  • احمد
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:27

    حقا الجزائر الآن في ورطة ، إد لا يمكنها المزيد من النفقات على دولتين (؟) …
    إحداهما وهمية و لأجل وجودها يجب على الجزائر شراء بعض الرؤساء المرشيين أو المغلوبين على أمرهم …و بعض الجمعيات و القاناة السمع البصري …الخ.
    هذا طبعا يمول من طرف الحكام الجزائريين
    حتى أصبح ملف الصحراء المغربية هو مشروع
    الريع بامتياز عندهم…! الآن يريدون الدفع بضرتهم الوهمية إلى الهلاك للتخلص منها
    و ثقلها الاقتصادي …و لو شن الحرب مع المغرب.. السؤال هو : لماذا تريد الجزائر قتل أبنائها في حرب لا يرغب فيها شعبها …؟
    أظن الوضعية تكون صعبة عند الجزائر و ربما
    أنقلاب و فوضى لا تطاق…؟
    المغرب يدافع عن حدوده منتصرا بالحق …
    و للظالم نهاية …!

  • salim
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:35

    لست خبير لا عسكري و لا سياسي لكن اظن ان من كول هاذ الشي هو الغرب ليحاول تشتيت الامة و اضعاف شوكته لكن احنا مانستافدوش من التاريخ اللي هو مليئ بهذه الحالات على 200 ولا 300 سنة ايقولولهوم كانت هناك دويلتان تسمى الجزائر و المغرب حكمها حكام قهرو شعوبهم او خلاوهم في تخلف مادي و عقلي رهيب بينما كان العالم يصبح عبارة عن قرية صغيرة محيت فيها الحدود بفعل الثورة الرقمانية و تقاربت فيها الشعوب بينما هته البلدان تتناطحان من اجل زعامة لا تغني ولا تسمن من جوع اضعفت الطرفين و كذا بعد 70 سنة من الصراع رءت امريكا ان تفرض الحماية على جنوب الدولتين لتءمن مصالحها في افريقيا و تحد من التغلغل الصيني !! سيناريو هوليودي و لكن واقعي

  • مغربية صحراوية
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:46

    المغرب في صحرائه ونحن في صحرائنا تحت قيادة ملكنا الله ينصرو
    القافلة تسير وكلاب الجزائر تعوي وتشوش وان شاء الله يرد كيدكم اليكم
    في هذا الشهرندعو الله ان يديم الامن والامان على بلدنا.ويحفظنا من حقد الجارة اللعينة .

  • achraf
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:54

    لا احد يجادل في ان البوليزاريو ثنيعة النظام الجزاءري ولا تستطيع اتخاذ اي قرار الا باذن راعيتها الجزاءر. فالاسلحة تخرج من مخازن الجزاءر والمعونات الغذاءية تاتي من المعونات الدولية التي تتسول بها الجزاءر.

  • farouk
    الإثنين 21 ماي 2018 - 23:55

    العدو توغل داخل اراضينا ونحن نغني له بالاحتجاجات تصور لو دخل جندي مغربي الى الاراضي الجزائرية كيف ستواجهه قواة الجزائر .

  • Bohi rezzouk. Fes
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:02

    امام هذا الوضع يتعين على المغرب ان يضع في أولويته التسلّح بما فيه الكفاية و تنويعه
    لانه تبين من خلال الاستفزازات المتكررة من طرف البوليزاريو المدفوعة من طرف الجزاءير ان يحصل المغرب على سلاح رادع يمكنه ان يكون في الصدارة متفوق على الجزاءير

  • الصحراء المغربية
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 00:55

    لأ عرف لماذا لا نضع النقط على الحروف مع الجزائر؟ لماذا ليس هناك تواصل مع الجيران بما يضمن المصالح للجميع؟ مشكلة طال امدها والضحية هي شعوب المنطقة. أما البولزواااوااالوووو فلا وجود لهم في الواقع

  • khaledtop
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 01:45

    لاحولۃ ولاقوۃ الابالله
    فرصۃ لضرب عصفورين بحجر واحدۃ
    ضرب راس الافعي في المردايۃ واسترجاع الصحراء الشرقيۃ تم ضرب اوكار الارهابيين في تندوف وقبرهم للابد

  • ولد الحاجة
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:27

    هذا الكلام صحيح سيقع في كل مناسبة و الكل يعلم أن الجزائر هي الرأس المدبر للجماعة المنشقة و أنهم كراكيز تحركهم الجزائر كلما تقدم المغرب في علاقته سواء مع الأفارقة أو الدول الأوروبية التي تربطه معهم إتفاقيات . فعلى الجيش المغربي الحيطة و الحذر. الأسد لا ينام و القرودة دايرن حفلة و حاضين جنابهم خايفين الضربة التي ستقلب فرحهم نكد و هذا ما تسعى إليه الجزائر إستفزاز المغرب أمام مرأى و مسمع لجنة المنيرسو و العالم . فلا تضربوا حتى يقتربوا ماقولة كانت تتداول عند المجاهدين المغاربة من الأحرار يريدون رد الغزو القرنسي إبان الإحتلال و ليس لهم إلا وسائل دفاعية بسيطة و بدائية لكن كانوا رجال و عندهم كرامة و غيرة على و طنهم الكبير و أحفادهم هم اليوم من له سلاح متطور و رجولة لردع كل من سولت له نفسه اللعب مع الأسود.

  • touhali
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:03

    rien que l'unité du Maghrébins
    إن كان من المفترض ان يكون هناك حرب على المغرب
    من ﻷن قبل أي تدخل مباشر يجب على الجيش ان يوهاي خطة محكمة ﻹزلت هذا العدوان بأقل ثمن.
    ضربة سريعة ومحكمة وﻻيترك تغارات للعدو وفتح الجبهات على طول الحدود. أقول أن المغرب يدفع عن أرضه . والجزائر تريد الحرب تحت غطاء ﻻنفصالين. الدي يجب ان تعرفها الجزائر والمغرب يعرفه أن الحرب ﻻخير فه. ماهي فوائد من حرب العراق مع إيران. أمريكا في جنب العراق و إسرائيل في جنب إيران.
    الدبلوماسية والعلاقة الحسنة بين البلدين أفضل من الحرب بين أﻷشيقاء. والربح أصحاب أسلحة.

  • صحراوي
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:05

    البوليزاريو يحتفل في تيفاريتي، في ارض تقولوا انها مغربية، لماذا التنديد بالجزاءر؟ اين الf16 و الدبابات الامركية، البوليزاريو عندكم في المحبس و تيفريتي و بر لحلو لا ترمو بعجزكم على الجزاءر،

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين