المجلس الدستوري يرفض مقتضيات من القانون التنظيمي لمجلس النواب

المجلس الدستوري يرفض مقتضيات من القانون التنظيمي لمجلس النواب
الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 22:05

علم موقع “هسبريس” من مصادر برلمانية أن المجلس الدستوري أعاد يوم الجمعة 14 أكتوبر الجاري نص القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب إلى البرلمان من أجل تعديل بعض مواده بما يتناسب مع مقتضيات الدستور الجديد، ويتعلق الأمر بما تمت المصادقة عليه بخصوص اللائحة الوطنية والمنصوص عليها في المادة 23 من الباب الرابع، ولم تكشف مصادر الموقع عما إذا كان المجلس الدستوري رفض المصادقة على المادة المذكورة بسبب ترتيب الترشيح بين النساء والشباب (مترشحتين يليهما اسم مترشح واحد) أو بسبب السن الذي حدد القانون التنظيمي في أربعين سنة بالنسبة للمترشحين الشباب الذكور.

كما رفض المجلس الدستوري المادة 72 من الفرع الثاني من القانون التنظيمي المشار إليه والتي تتعلق بالتصويت بالوكالة بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج، حيث تنص المادة 72 على أنه يجوز للناخبين المقيمين بالخارج والمسجلين في اللوائح الانتخابية العامة أن يصوتوا في الاقتراع عن طريق الوكالة بعد ملأ والتوقيع على مطبوع يوضع رهن إشارتهم في السفارات والقنصليات التابع لها مكان إقامتهم، يحددون فيه معلومات الشخص الممنوحة له الوكالة.

المواد المتعلقة بحالات تنافي العضوية في مجلس النواب لم تحظ هي الأخرى بموافقة ومصادقة المجلس الدستوري، وكانت من بين المواد التي أرجع القانون التنظيمي لمجلس النواب بموجبها إلى البرلمان.

وحسب القانون فإن البرلمان مطالب بإعادة قراءة المواد “المسطر عليها” من طرف المجلس الدستوري وتعديلها بما لا يعارض أحكام ومقتضيات الدستور، وقبل إصدار الأمر بتنفيذ القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

يشار إلى أن فريق العدالة والتنمية سبق أثناء مناقشة القانون التنظيمي المشار إليه، أن سجل عدة ملاحظات تخص المواد نفسها التي رفضها المجلس الدستوري، والتي يعيدها اليوم من أجل ملائمتها مع الدستور.

‫تعليقات الزوار

15
  • Faissel
    الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 22:35

    أو بسبب السن الذي حدد القانون التنظيمي في أربعين سنة بالنسبة للمترشحين الشباب الذكور…………..؟؟؟

  • عبدالله
    الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 23:47

    الحزب الوحيد المهيكل والذي يعرف تنظيما محكما ويسجل ملاحظات وجيهة داخل لجن البرلمان وفي قبته هو حزب العدالة والتنمية بدون منازع . أرجو من المواطنين الشرفاء تدعيم هذا الحزب لانه يتوفر على كفاءات عالية في مختلف الميادين ويتصفون بالنزاهة والمصداقية وهو الحزب البديل للخروج مما نحن فيه.

  • sifdine
    السبت 15 أكتوبر 2011 - 01:17

    on veut voter à l’étranger si non ….pas de goût aux élections

  • من وادي الذهب
    السبت 15 أكتوبر 2011 - 02:31

    بالله عليكم ، ماهذه الارتجالية في تنزيل القوانين التنظيمية للاستحقاقات التشريعية ؟ الكسكس الطايب من العصر نشمو ريحتو ، الله يلطف ، المغرب إلى أين؟

  • ابراهيم
    السبت 15 أكتوبر 2011 - 02:33

    قالها حزب العدالة و التنمية تم قالها المجلس الدستوري
    اليس في الامر مدعاة للتامل  

  • شوقي ابراهيم
    السبت 15 أكتوبر 2011 - 02:38

    لي بغيت نقول و هادشي لي بان ليا (والله اعلم) ان الحزب الدي من المتوقع ان يعرف المغرب بيده بعض الإصلاحات الضرورية للبلد هو حزب العدالة والتنمية للأسباب كتيرة (رغم انني كنت لا اصوت الا ان الظرفية تغيرت ويجب على المرئ ان يكون دوا مسؤولية في اتخاد القرار الصائب ) انا لا ادعوا احدا لتصويت لأي حزب كان وانما ادعوا الشعب لفتح اعينهم جيدا دون التعصب للأي حزب .. من بين اهم اسباب التي ارى ان الحزب العدالة و التنمية متفوق بها على سائر الاحزاب 1 رغم انه من المعارضة الا انه يسهم في حل بعض المشاكل التي يعاني منها البلد 2 الحزب الدي يعرف اقل نسبة في الغيابات في البرلمان + انه يحتوي على كفاءات عالية (حسب دراسات اجنبية) 3 عرض عليه بعض الوزارات لكنه رفض و ظل متمسك بالمعارضة لأنه لا يجري للحصول على وزارة ما و انما ينتظر التقة من المواطنين وهناك اسباب كتيرة جدا لا يمكنني ان اعدها ولعل ما نسيته هو ان مقره يبقى مفتوحا لعموم المواطنين طيلة السنة مقارنة مع بعض الأ حزاب الإستغلالية … فلمادا لانعطيه فرصته ان اصاب فله اخرى و ان خطأ فلن يحصل عليها . لمادا التخوف منه بالدات مع انه فاجأ العالم في تركيا متـــلا.

  • عبد لمجيد
    السبت 15 أكتوبر 2011 - 08:27

    أحزابنا المعفنة لا تتحخرك إلا بدافع من مصالح زعمائها الشخصية ، و ليس بدافع من مصلحة البلاد العليا .
    شخصيا أرى بأن الحزب الوحيد الذي يخج عن هذه القاعدة هو حزب العدالة و التنمية بفضل الشرفاء من ابنائه . هم طبعا ليسوا ملائكة ، غير أن الذي يجمعهم في ذلك الحزب الذي يتعرض بين الحين و الآخر للضربات من جميع الجهات يجعله يمحص أفراد الخبيث من الطيب . كما لا ننسى أن الحزب الوحيد في المغرب الذي يضم في البرلمان كفاءات علمية وازنة يتجاوز مستواها الدراسي البكالوريا + أربع سنوات هو حزب العدالة و التنمية .
    حزب العدالة و التنمية التركي أعطى لتركيا الكثير الكثير ، و ذلك ما ننتظره إن شاء الله من حزب العدالة و التنمية المغربي و إن اختلفت الظروف .
    فمن أراد أن يقاطع الانتخابات فليقاطع و ذلك شأنه ..، أما من يريد التصويت فأرجوه ألا يصوت إلا على حزب العدالة و التنمية .

  • بويخف
    السبت 15 أكتوبر 2011 - 09:49

    المجلس الدستوري دخل في حملة سابقة لأوانها!
    هذه هي التهمة التي توجه لكل من انتقد القوانين الانتخابية المختلفة والتي تعج بمخالفات صريحة للدستور ولحق المواطنين في الشفافية الانتخابية.
    هذا أول الغيث وما خفي أعظم.

  • salam
    السبت 15 أكتوبر 2011 - 11:33

    Le parti le plus démocratique au Maroc est le PJD, Nous les Marocains de l'étranger nous voulons participer aux élections, Merci le PJD pour votre combat.

  • BAROCH
    السبت 15 أكتوبر 2011 - 12:20

    تعليقا على تعليق شوقي ابراهيم رقم 6 حين قال فلمادا لانعطيه فرصته (لقصد العدالة والتنمية) ان اصاب فله اخرى و ان خطأ فلن يحصل عليه… أقول: وشكون حابسو دابا؟

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    السبت 15 أكتوبر 2011 - 12:58

    أ ٌولها صراحة ، أن حزب العدالة والتنمية هو حزب حقيقي وبه ناس من أبناء الناس الحقيقيين ، وعليه فإنني أصوت عليه ، لأنه جدير بصوتي وبصوت كل المغارلابة دون استثناء ، وبصفتي أنني أسد أسود الأطلس المتوسط الصحراوي ، وأعرف الحق والحقيقة ، وبهذا أدعوا كل المواطنين من الرجال والشباب التصويت على من هم منتخبون من حزب العدالة والتنمية ، أما النساء فلا حق لهم شرعا في التصويت ولا أن يكن منتخبات ..لأن المرأة مكانها الحقيقي هو البيت أو تكن طبيبة متخصصة في أمراض النساء والأطفال .الله يجب من يعرف ماقلته .؟

  • توفيق
    السبت 15 أكتوبر 2011 - 22:28

    يايتها الحكومة يا ام الوزارات الداخلية الم تخجلوا من انفسكم فعندما كان يخاطبكم حزب العدالة و التنمية ان ما تصوتوا عليه هو خارج مقتضايات الدستوركنتم تنهجون سياسة العمامة املنا الاخير في هدا البلد هو حزب العدالة و التنمية

  • الشاوي الميلود
    الأحد 16 أكتوبر 2011 - 02:09

    نتمنى أن ينصف المجلس الدستوري أيضا موظفي الجماعات المحلية و يرفض إدماجهم ضمن حالات التنافي في الترشح للجماعات التي يشتغلون بها كما جاء في المادة 132 منا مشروع القانون التنظيمي رقم:11-59 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية.لأننا لا نرى سببا وجيها لهذا المنع غير المبرر.و غير المعقول أو المقبول…و سنسعى للطعن بعدم دستوريته إن شاء الله.

  • boujmaa
    الأحد 16 أكتوبر 2011 - 18:40

    الحزب الوحيد المهيكل والذي يعرف تنظيما محكما ويسجل ملاحظات وجيهة داخل لجن البرلمان وفي قبته هو حزب العدالة والتنمية بدون منازع . أرجو من المواطنين الشرفاء تدعيم هذا الحزب لانه يتوفر على كفاءات عالية في مختلف الميادين ويتصفون بالنزاهة والمصداقية وهو الحزب البديل للخروج مما نحن فيه.

  • ABDOU KACIMI
    الإثنين 17 أكتوبر 2011 - 08:37

    6 نقط ارى انها تساهم في عدم فهم هذا الحزب :
    حزب ع ت يحاول الايهام بأن الداخلية لاعلاقة لها بالمخزن والنظام ، وبذلك يعتقد بأنه سينال رضا المخزن والشعب …
    يغامر بترشيح المليارديرات ولو كانوا بدون مبدأ او يتظاهرون به…
    لايعلن بوضوح موقفه من الثقافات الانسانية
    لايعلن موقفه بوضوح من الطغيان الامبريالي والامريكي بالخصوص
    ينتظر منه الخضوع بتقليص ترشيحاته كما فعل سابقا وقد يكون ذلك بمبرر جديد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة