24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. المغرب يضاعف الصادرات السمكية إلى البرازيل (5.00)

  3. كاظيمي يتحوّل إلى شرطي مغربي في مسلسل كوري (5.00)

  4. "نوبل الاقتصادية" تعود لهنديّ وأمريكي وفرنسيّة (5.00)

  5. فيلم "مرشحون للانتحار" يحصد 4 جوائز بالأردن (5.00)

قيم هذا المقال

3.31

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنشماس: معزوز يتستر على إحدى أكبر فضائح تبديد المال العام

بنشماس: معزوز يتستر على إحدى أكبر فضائح تبديد المال العام

بنشماس: معزوز يتستر على إحدى أكبر فضائح تبديد المال العام

على إثر الندوة الصحفية التي أجراها عبد اللطيف معزوز، وزير التجارة الخارجية بالرباط، والتي أعرب خلالها بأنه لم يقم بعرقلة عمل لجنة تقصي الحقائق (الصورة)، توصلت "هسبريس" ببيان توضيحي من القيادي في "البام" عبد الحكيم بنشماس، والذي اعتبر كلام الوزير سادته "تأويلات جانبت الحقيقة والصواب، وساق فيها مجموعة من المغالطات والافتراءات من قبيل أنه لم يقم بعرقلة عمل لجنة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير"

ويقول بنشماس في بيانه التوضيحي: " بصفتي رئيسا للجنة المذكورة أجد نفسي مضطرا للأسف للرد على جزء كبير من مضامين تصريحات السيد وزير التجارة الخارجية التي تؤكد بالملموس مستوى الانحطاط والرداءة الذي وضع نفسه فيه هذا الأخير، ليس فقط من خلال محاولته حجب الحقائق والتستر على إحدى أكبر فضائح تبديد المال العام التي ستظل وصمة عار في جبين هذه الحكومة، ولكن من خلال محاولته استبلاد الرأي العام الوطني، ونهج سياسة الهروب إلى الأمام بدل امتلاك الجرأة والشجاعة التي تجعله في قلب رهان التخليق ومحاربة الفساد" قبل أن يردف " وبما أن حبل الكذب قصير والحقيقة تعلو ولا يعلى عليها أود التذكير من باب الالتزام والمسؤولية كشفا للحقيقة بمختلف العراقيل التي واجهتها اللجنة خاصة من طرف السيد وزير التجارة الخارجية الذي سبق له أن اعترف بوجود اختلالات كبرى في تسيير المكتب المذكور بمناسبة تقديمه لمشروع قانون رقم 26.09 القاضي بتحويل مكتب التسويق والتصدير إلى شركة مساهمة".

وأشار بنشماس إلى ما سماه في بيانه التوضيحي، إصرار وزير التجارة الخارجية الوصي على مكتب التسويق والتصدير ورئيس مجلسه الإداري على "رفضه موافاة اللجنة بالبيانات والوثائق التي وجهت بصددها اللجنة أربع مراسلات، رسالتان في شهر يونيو، وأخرى خلال شهر غشت، والرابعة مع بداية شهر شتنبر الماضي.

وانطلاقا من هذه الرسائل ختم بنشماس، بيانه، برزمة من الأسئلة وجهها إلى وزير التجارة الخارجية المغربي عبد اللطيف معزوز، من قبيل:

-ألا يشكل هذا الرفض المتكرر والمستمر فضيحة مكشوفة وعرقلة واضحة لعمل اللجنة؟

-كيف يفسر السيد الوزير امتناعه عن تزويد اللجنة بالوثائق خاصة خلال الفترة ما قبل تاريخ إحالة الشكاية المزعومة على القضاء؟؟؟

-كيف يفسر السيد الوزير تذرع السيد مدير مكتب التسويق والتصدير في رفضه تنظيم جلسة رسمية للاستماع وامتناعه عن تزويد اللجنة بالوثائق بتلقيه لتعليمات شفوية عبر الهاتف من رئيسه المباشر (وزير التجارة الخارجية)، مع العلم أن إفادة السيد المدير موثقة لدى اللجنة بالصوت والصورة.

-ألا يعتبر اللجوء إلى تقديم شكاية لدى القضاء، عرقلة واضحة ومحاولة استباقية من طرف السيد وزير التجارة الخارجية لحجب الحقيقة بعدما تمكنت اللجنة من وضع أصبعها على اختلالات كبيرة وخطيرة من شأنها إثارة فضيحة سياسية وأخلاقية؟؟

- كيف يفسر السيد الوزير التأخر في تقديم الشكاية لمدة تتجاوز أربع سنوات بالرغم من أن تقرير المفتشية العامة للمالية تم إنجازه سنة 2007؟

- ألا يعتبر حصر موضوع الشكاية على وقائع محددة، واستنادها إلى تقرير المفتشية العامة للمالية رقم 4116 واستبعادها للتقرير رقم 3599 الذي توقف على العديد من الاختلالات والتجاوزات التي تتطلب فتح تحقيق قضائي بشأنها محاولة لتقديم أكباش فداء من صغار الموظفين وعرقلة لكل المحاولات التي تقوم بها اللجنة للكشف عن الجهات المتورطة والمسؤولة عن الحالة المتردية التي وصل إليها المكتب المذكور بسبب سوء التسيير وتبديد المال العام ؟؟


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - رشيد السبت 15 أكتوبر 2011 - 03:56
من اكبر فضائح تبديد المال العام و لا يوجد من لديه السلطة او الرغبة او الشجاعة لمحاسبة هدا الوزير و تستمر سياسة السكوت عن الفساد المستشري و ما خفي كان اعضم
2 - jh^v السبت 15 أكتوبر 2011 - 05:25
وما الجدوى من هذه اللجنة ان كانت غير قادرة على القيام بواجبها وما الجدى من هيلالة الحل سياتي مع 20 فبراير وليس مع البوم
3 - مواطن مغربي السبت 15 أكتوبر 2011 - 06:20
تحية إجلال وإكبار للسيد بن شماس ونقول له إن جميع المغاربة يباركون نضالك ويقفون ورائك في هذه القضية حتى تظهر الحقيقة وينال كروش الحرام جزائهم. فسر على بركة الله.
4 - عبدالله السبت 15 أكتوبر 2011 - 07:41
السلام عليكم ها هى بعض الحقائق تتضح اقول لو ان هناك لجنة مستقلة ونز يهة لتقصى الحقائق فى كل الوزارات لاتضح للراى العام ان معظم المال العالم يدهب الى جيوب المسؤولين ونتمنى ان تكشف الحقائق شيئا فشئا حتى تتضح الامور وليس هدا بالمستحيل وان كان بعيدا اليوم فسيكون قريبا غدا بادن الله تعالى ارجوا النشر والسلام
5 - otmane السبت 15 أكتوبر 2011 - 10:16
"بصفتي رئيسا للجنة "... أم مدفوع من طرف جهة ؟... محاولة لتقديم واحد من أكباش الفداء وترك الحال علىما هو عليه ... هدا كل ما في الامر در الرماد في العيون والتمثيل على طريقة الكوبوي.
والا فمن الواجب تشكيل لجن تحقيق وتقصي الحقائق في كل ما وقفت عليه تقارير المفتشية العامة للمالية ونشر ما تم التوصل اليه من نتائج ان كانت هناك جرأة وارادة في الردع ليطلع المغاربة على الفساد ونهب المال العام.
لا أن تكتفي بواحدة من الفضائح فقط لتغطي بها غابة النهب والسطو ومصادر تكبير كروش الحرام المجرمين ومن يتسترون ورائهم .
العلاقة بين المفسدين والبرلمانيين وطيدة يتعين فسخها كما يقطع الحبل عن الصرة. لان الملاحظ في المغرب أن أغلبية النواب لايفكرون سوى في طرق نهب المال العام وهده الطرق أضحت معروفة يتعين وضع عراقيل وحواجز فيها لمنع المرور وسد كل المنافد ,عندها سيتخلف العديد من هؤلاء حتى على الترشح للبرلمان .
6 - abou saratom السبت 15 أكتوبر 2011 - 10:24
Maazouz n'est pas le seul à avoir dilapidé l'argent du peuple.Allez voir ce que les deux ministres de l'éducation nationale sont entrain de faire des deniers publics et sans la moindre contrepartie.Au contraire,les problèmes sont de plus en plus nombreux et le niveau de nos enfants est de plus en plus bas.A quand une enquête pour leur demander des comptes?
7 - Mimouna السبت 15 أكتوبر 2011 - 10:30
أبليس هرب من الوطن العربي… سألوه لماذا؟
قال: علمتهم الغش والرشوة والسرقة والكذب...
فاشتروا الفيلات و السيارات... ثم كتبوا عليها
“هذا من فضل ربي”!
8 - حسن الرباط السبت 15 أكتوبر 2011 - 11:43
الان فهمت جيدا لماذا جل الاحزاب تهاب حزب الاصالة و المعاصرة. و انا لست متحزبا .
هذا الرجل منذ صعوده الى قبة البرلمان بدا هي فضح كل الوزراء و فسادهم بدءا بوزيرة الصحة ووزير العدل و ...و ... حتى وزير التجارة. اني اكن له كل حب و تقدير و من يريد معرفة هذا الرجل ما عليه الى ولوج اليوتوب لسماع مداخلاته. اتمنى ان يكون جل ممثلي الشعب مثل هذا الرجل و يتخدومه قدوة لهم.
9 - maghribi السبت 15 أكتوبر 2011 - 11:49
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين
10 - omar السبت 15 أكتوبر 2011 - 12:38
اللهم أبرز في هذا الوطن , من ينطق بالحق , واحلل عقدة لسانه , الكثير يتكلم عن الفساد والمفسدين , وهذا يدل دلالة قطعية أن الفساد موجود في جهاز الحكومة , من الوزراء و وغير الوزراء . فأين رئيس الحكومة ؟ وأين ؟.....واين ....؟ الفساد والمفسدون , ماأكثرهم في هذه الأرض ــ المغرب ــ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 115 مليار المنهوبة من ... والتي هي الآن في المحكمة , ولكن ما زالت المحكمة تراوح مكانها . يقول الله تعالى : [ ومن قتل نفسا بغير نفس أو فســـــــاد فــــي الأرض فكأنما قتل الناس جميعا , ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ....] صدق الله العظيم . ما أكثر اللصوص, والسراق في هذاالبلد ,وكم قتلوا من من نفس ؟؟؟؟؟؟؟ , ولو أن حـــــد الله يطبق في شأنهم, وفي هذه الأرض , ما وصلت الحالة إلى هذا الحد . يقول الله تعالى : [ والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله ] . صدق الله العظيم .
11 - رشيد السبت 15 أكتوبر 2011 - 12:51
الله ينصركم على لفساد و الفاسدين
12 - الأنصاري أبو يوسف السبت 15 أكتوبر 2011 - 13:07
هاهي النوافذ تنفتح لمن أراد أن يحارب الفساد ؛ بنشماس يكشف عن وجود خلل لإهدار المال العام.لماذا لا يحقق المسؤولون في هذه الأموال المسروقة التي تضيع ويضيع مها الفقراء والمساكين ؟ لماذا يبذر المال العام ويسكت عنه ؟ . لماذا لايفعل الدستور الجديد ؟
إن هناك مجموعة من الملفات المتابع فيها أشخاص أو شركات أو ... لم تجد طريقها إلى الحل بعد عقد من الزمن .ما هو السبب ياترى ؟؟ .
لايمكن أن يسترجع المواطن المغربي ثقته بالانتخابات مالم يرشيئا يتحقق من فضح المفسدين والقضاء على الفساد والرشوة وإصلاح الإدارة و ...الخ
13 - clui السبت 15 أكتوبر 2011 - 13:47
M Benchemas quelque soit vos convictions (conscience professionnelle, élections...) je vous dis bravo et vas-y jusqu'au bout.

merci hespress
14 - LAW RAG السبت 15 أكتوبر 2011 - 13:49
tous compice;pour que la vie continu................,?
15 - marocain jusqu'à la mort السبت 15 أكتوبر 2011 - 14:00
bravo mr benchammasse.vous avez le courage et l'audace de confronter ces voleurs des biens publique..j'esperes que dieu vous aidera à déjouer tt complot contre notre pays .et vive le roi
16 - مغربية حرة السبت 15 أكتوبر 2011 - 15:40
الشعب المغربي كله يعرف ان السرقة و النهب هي الشغل الشاغل لكل المسؤولين في هده البلاد كبارا و صغارا
كلهم مجرمون بالسرقة المباشرة او بالتواطؤ معهم بالصمت و السكوت و التستر عن جرائمهم
اكبر مشاكل المغرب هي مشكل سرقة و نهب المال العام و مع دلك المسؤولين ديال بلادنا مرتاحين باردين ناشطين بحال الى مكاين والو
17 - ahmed السبت 15 أكتوبر 2011 - 15:58
لقد أصبت بالإحباط عندما شاهدت برنامجا على قناة الجزيرة حول عملية الخصخصة في مصر وكيف تم إعدام شركات القطاع العام والعمل إفلاسها رغم أنها كانت تحصل أرباحا، تم تشريد العمال وعائلاتهم.ودلك لإستفاد من الأراضي التي تقع عليها هده الشركات .وكمتال على دلك بيعت شركة بمعدتها أي الألات و الشحنات و السيارات و المبانى و الأرض بسعر 57مليون جنيه.في حين أن سعر الأرض وحده 350مليون جنيه .أما الدي حصل في أواسط التسعنيات في مدينة أيموزار كندر فقد بيع الملعب البلدي الدي يقع وسط المدينة ب10دراهم لمتر دلك لإقامة سكن إقتصادي وإدا أردت أن تتأكد فادهب واسأل كم وصل سعر الشقة هناك وبالطبع لتمرير الصفقة حصل الوالي والعامل والباشا والقائد ورئيس المجلس البلدي من حصتهم من الصفقة وهي إما عمولات نقدية أو شقق سجلت بأسماء أزواجهم أو أولادهم .وما خفي كان أعضم وأتمنى أن يزيل القناع عن الدين نهبو أموال الشعب المغربي بدون وجه حق خلال عقود وتعود الأمور إلى نصابها.والله على كل شيء قدير.
18 - khalid السبت 15 أكتوبر 2011 - 16:59
في اعتقادي الشخصي ونحن مقبلون على مرحلة تاريخية ستغير ايجابا المسار السياسي المغربي فلقد بات لزاما على المخابرات المغربية البطلة ان تقدم المساعدة للقضاء وتكشف عن المفسدين في جميع القطاعات وبهده الطريقة النبيلة سيمكن للمغرب العزيز ان يتقدم بسرعة كبرى
19 - Chihab السبت 15 أكتوبر 2011 - 18:15
Ne cherchant en aucun cas défendre une partie ou l’autre dans ce débat, la logique stipule, que partout au Monde, une commission parlementaire se constitue pour enquêter sur les agissements frauduleux ou un disfonctionnement d’une administration publique. Après, et sur la base de son rapport, une procédure judiciaire est déclenchée, et pour le bon déroulement de l’affaire en question, toutes les parties doivent se retirer pour laisser la justice assumer son rôle.
Dans notre cas, l’affaire est déjà entre les mains de la justice. Alors ou bien cette commission méprise le système judiciaire marocain, ou bien elle travaille selon un agenda dont les objectifs sont plutôt louches.
20 - مهتم السبت 15 أكتوبر 2011 - 19:35
بالرغم من المجهود الصادق والرائع الدي تقوم به ياً استادي بنشماس في محاربة الفساد وحماة الفساد فانك ستفشل حتما لان للفساد والمفسدين وخصوصا حزب الاحتقلال الدي يحميهم ويرعاهم ادرعا كثيرة ومتشعبة
لو انك تخصص كل هدا الوقت لطلبتك لكان افضل نحن مشتاقون لمحاضراتك الرائعة اللعنة على السياسة التي أخدتك من طلبتك 
21 - karim السبت 15 أكتوبر 2011 - 20:09
viva ben chamass eres el mejor persona politica en marrucos un brazo fuerteeeeeeeeeeee
22 - imzourni السبت 15 أكتوبر 2011 - 21:06
En tant que citoyen marocain neutre, je peux vous confirmer que la seule personne qui a le courage de dire la vérité sans avoir peur de personne est Benchamach, je suis contre Benchemach dans certains points mais je le respecte pour son travail sur le terrain. Nous les Marocains nous sommes avec toi dans cette affaire de corruption et on va vous soutenir afin de récupèrer notre argent volé depuis l'indépendance. Merci
23 - abdellah السبت 15 أكتوبر 2011 - 22:00
المتهم برئ حتى تثبت إدانته،هذا هو المبدأ، لست على إحاطة تامة بكل خبايا السياسة، لكني بادرت إلى التعليق لقول كلمة حق في الأستاذ معزوز، الذي درسنا بالدراسات العليا بكلية الإقتصاد بالدار البيضاء،وكان مثالا للاستاذ المجد والنزيه،لا نزكي على الله أحدا،لكنه حقا أستاذ محترم .أرجو ألا نتسرع في إصدار الأحكام دون تبين.
24 - ا مازيغي حر السبت 15 أكتوبر 2011 - 22:55
مادام الاخ بشماس يحارب الفساد فمكانه لم يعد داخل اللجان بل اصبح مع حركة 20 فبراير المناضلة وعليه ان يلتحق بها فورا لا ثبات مصداقيته و شكرا هده نصيحة من مواطن بسيط لا يعرف في السياسة شيئا
25 - Oummounir السبت 15 أكتوبر 2011 - 23:25
Bravo Mr Benchemass, vous faites vraiment honneur à votre parti et le Maroc a besoin de gens comme vous. Espérons que vous allez venir à bout de ce dossier pour qu’on sente le vent du changement et qu’on ait des raisons d’être optimistes pour ce pays qui a trop longtemps été le jouet des corrompus de tous genres.
26 - le strasbourgois السبت 15 أكتوبر 2011 - 23:37
Mr benchemas, la première fois que je vous ai rencontré, et c'etait au café balima à Rabat en 1995 avec un inspecteur de l'état civil !, et à l'epoque vous etiez encore prof à meknes si je me souviens bien, je me suis dis, cet homme est très intelligent et certainement il aura un mot à dire dans l'avenir ! je vous dis bravo, et bon courage... vous etes un homme tres tres honnete.
27 - eddaouibi zakaria الأحد 16 أكتوبر 2011 - 00:18
بداية فأنا من الأغلبية الغير المتعاطفة مع حزب الأصالة والمعاصرة خاصة بعد لجوءه إلى الأعيان في الانتخبات الأخيرة رغم الشبهات التي كانت تحوم حولهم , لكن استغلهم زمنيا ولا زال يحتفظ ببعضهم أولا, أما السبب الثاني فهو تسخير بعض الأجهزة لخدمة هذا الحزب في ذكرى ميلاد حزب يشكل قطبا في حقيقته حيث ضم اعضاء سابقين من اليسار وليبراليين وووو.
لكن تصريحات بنشمات تستحق فعلا الإحترام بغض النظر عن كونها تدخل في حسابات سياسية أم لا وهذه هي قمة الديموقراطية التي قد نصل إليها وإن كان بنشسماس يريد الوصول من أقرب الطرق فتحية خاصة له لأن الشعب المغربي يستحق فعلا كل ذلك وهذا أكبر دليل للمشككين الدين لا يتوانون في نعت الشعب المغربي بكونه غير مؤهل للديموقراطية الحقة.
وهي فعلا إجابة صريحة على كيفية الانتقال من الفساد السياسي إلى الحداثة السياسية فبفضل التواصل وكشف الحقائق قد نصل في أقرب وقت لطموح الشعب المغربي وملكه.
لأننا فعلا شعبا استطاع التأكيد أننا قادرين على الانتقال والتحول من مرحلة إلى أخرى بسلاسة كبيرة وما استطاع الغرب تحقيقه في 100 سنة استطعنا تحقيقه في ظرف 50سنة بفضل الملك الراحل والملك محمد السادس
28 - مواطن الأحد 16 أكتوبر 2011 - 00:24
حكيم بنشماس هو مثال ونمودج البرلمانيين الجادين الذين نحلم بان يكونوا بكثرة في البرلمان
كان مجلس المستشارين غرفة بلا روح بلا مداق بل وكان مجلسا مملا وبسبب مداخلاته القوية ومثابرته الدؤوبة أعاد هذا البرلماني الشجاع القادم من جبال الريف الكثير من الروح للبرلمان بل وبسبب مواقفه القوية التي اجبرت الكثير من الوزراء على أخد الحيطة تراجع مجلس النواب الى الخلف واصبح المغاربة ينتبهون الى ان هناك ما يستحق الاهتمام والانتباه في البرلمان
الغريب انني وجدت في درب غلف الكثير من الأقراص المدمجة التي تتضمن مداخلات بنشماس تباع
وبكل موضوعية يلاحظ ان المجهود الذي يبذله هذا البرلماني القوي يعادل مجهود فريق العدالة والتنمية ككل
متأسف لان الفريق الذي يتراسه بن شماس فيه الكثير من الوجوه الشائخة والبالية وربما فاسدة
متاسف أيضاً ان بنشماس ينتمي لحزب الأصالة
نريد فقط ١٠ برلمانيين امثال بنشماس ومن الأكيد ان بلادنا ستربح الكثير
وفقك الله يارجل لا تضعف نحن معك والله لن يخذلك ان شاء الله
29 - driss الأحد 16 أكتوبر 2011 - 01:07
إن كا ن لنا مخبارات و أجهزة أمنية في كل أسبوع يفككون خلايا إرهابية قبل أن تتكون-سوألي أين هم من الإختلاسات الواقعة في عز النهار أم يلزمنا شرطة من المحترفين المغارربة في الخا رج ف جامعةة كرة القدم نجحت بإستقطاب الشباب المغري الحر من الخارج فلنستفد من الجامعة الوصية أم هذا لا يصلح إلا لي سماسرة البلاكثرهمد و مآ
30 - متتبع 2 الأحد 16 أكتوبر 2011 - 02:15
احترم السيد بنشماس كشخص في الحقيقة أحس أنه صادق و معقول و يحب الخير للمغرب.
و لكن أنهبهه إلى أن المشكلة لا تكمن فقط في مكتب التسويق و التصدير.
اعطيه مثالا:
أحد الملاحظين تحدث عن شركة العمران و قال إن فكرة العمران جاءات من أجل التغطية على الإختلالات التي عرفتها بعض المؤسسات الجهوية للتجهيز و البناء السابقة
كيف.
هناك مؤسسات حققت نتائج و مؤسسات لم تحقق شيئا و للتغطية على ذلك لجأ المسؤلون ( المبارشون و الغير المباشرون ) عن المؤسسات التي عرفت اختلالات إلى ابتكار فكرة جهنمية و هي خلق شركة العمران تنصهر فيها جميع المؤسسات الجهوية للتجهيز و البناء
و ها مريضنا ماعندو باس
فالذي يلاحظ سياسة العمران سيجد و كأنها خلقت ليستفيد منها البعض بالذات المساكن توزع قبل أن يعلم الجمهور بذلك.
هل بإمكاننا معرفة الطرق التي استفاد بواسطتها الكثير من مساكان عدة في العمران.
31 - IMZOURNI الأحد 16 أكتوبر 2011 - 05:17
Bravo Mr Benchemach, maintenant il faut attaquer aussi les dossiers suivants: ANNAJAT, le zoo du rabat qui a été vendu à 70 dh/m², CIH, RAM, le sable des côtes marocaines, les arrivistes qui ne paient pas leurs impôts et la liste est très longue... nous sommes un pays démocratique, ces corrumpus doivent nous rendre notre argent et doivent être jugés. Merci
Imzouren, Alhoceima
32 - couscous الأحد 16 أكتوبر 2011 - 13:53
Avant tout , nous voulons savoir quel est le pouvoir de ces commissions d'enquete parlementaires ;AUCUN RESULTAT TANGIBLE pour les premiéres commissions surtout celle de la CNSS qui traine depuis 10 ans .Qui va payer les interets des 120 millards de dhs ? Evidemment ,ce sont ceux qui ont retardé l 'execution et l'aboutissement de cette affaire .Les retards doivent etre pris en compte ,sinon on attendra le JUGEMENT DERNIER .
33 - wald rabat الأحد 16 أكتوبر 2011 - 14:37
اشهد الله انني احب هدا الرجل السيد عبدالحكيم بن شماش، قل ما تجد شخص مثله يتمتع بشخصية قوية, ولا يخاف لومة لائم، واتمنى ان اراه في الحكومة المقبلة وزيرا للداخلية
34 - جمال الرباسي الأحد 16 أكتوبر 2011 - 14:44
الرجل المناسب في المكان المناسب من لم يقرا تايخ الريف فهذا الرجل نموذجه الي الامام ايهاالبرلماني لفضح المفسدين
35 - amina الأحد 16 أكتوبر 2011 - 21:17
je suis choquée des propos tenus par soi un conseiller? qui représente une partie de la population marocaine et qui est plus un avocat,. vous voulez nous prendre pour des ignorants? le dossier de l'OCE est entre les mains de la justice et la loi stipule que les travaux de la commission n'ont plus aucune raison d'être. monsieur le Conseiller, c'est une campagne electrorale que vous êtes en train de mener pour votre parti au détriment d'honnêtes personnes. vous ne pourrez nullement leurrer les marocains, on vous connait et on devine vos objectifs. Le ministre du commerce extérieur a été honnête et a déclaré ceci: le Conseil d'administration n'a pas été tenu depuis des années, et juste après sa nomination, il s'est empressé de remettre les choses àleur place? doit on lui en vouloir pour sa sincérité et son désir de garantir la bonne gestion de cet établissement? a si, vous êtes en train d'avancer des accusations, la mauvaise gestion de l'OCE datait d'avant 2007 donc avant que M
36 - Ahmed الأحد 16 أكتوبر 2011 - 22:07
Les Marocains honnêtes sont fier de votre courage et travail sérieux. Vous êtes un bon exemple/ modèle pour les autres dirigeants politique et la nouvelle génération . Les voleurs des catipaux public doivent être jugés. Ces personnes forment un grand danger sur le développement de pays
37 - Habib الأحد 16 أكتوبر 2011 - 23:38
Nous somes fière de toi Mh Benchamach , vous êtes un homme intègre et crédible. Le Maroc a réellement besoin des hommes gommes vous. Je comprends pourquoi le parti Istiqlal est dérange.Allah vous protège
38 - منصور الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 13:59
وفقك الله يارجل لا تضعف نحن معك والله لن يخذلك ان شاء الله
اين الهيئة الوطنية لحماية المال العام
على هؤلاء اللصوص وعلى الذين يتسترون هليهم ان يحاسبوا
الله ينصرك يا سيد بنشماس على الخونة
39 - رباطي الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 15:36
اولا على البام ان تطرد خصوصا مستشارها الصغير وربع مكان الدي نصب على الدولة في مهرجان الفرسية بالولجة ويبيع بن100 درهم مقابل 50 درهم في مقهى قصر المنزه وصوزانا بالرباط ويشتغل مستشار في مقاطعة السوويسي ومجلس مدينة , وامه وابوه يزاولون بيع لبن وحليب وزبدة بدون ضريبة وترخيص بيع عشوائي في اليوسفية الشرقية ,اولا ان يرو ان نفسهم حتى نصوتو على من لا يكدب علينا
40 - hakim123 الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 17:14
.

التصويت ؟ الوعي السياسي
ان نسبة الامية العامة و نسبة الامية السياسية على الخصوص. ادت الى عدم تمييز المواطن المغربي في اختيار الحزب الدي يمثله,و الدي يستطيع القيام بالتغيير,و ينفد اليات المراقبة و المحاسبة على الناهبين للمال العام.فمن واجب الاحزاب ان تكون لها تغطية و خطاب بسيط جدا للتواصل مع المواطن البسيط في توضيح البرامج السياسية و مناقشتها,حتى يفهم المواطن البرنامج الاكثر واقعية و الاقرب الى هموم الشعب,و التصويت على البرنامج الاصلح,و ليس على الشخص.
فادا استطاع المواطن التمييز يعرف كل فرد التمسك بحقه في العملية الانتخابية و يستحيل على الاحزاب العبث بالاصوات كما كان يحدث سابقا,و على هدا يكون لكل مواطن الحق في محاسبة مرشحه الدي اختاره على تنفيد ما اعلن عنه في برنامجه الانتخابي.وادا لم يفعل كل حزب ما يتوجب عليه في التوعية السياسية للمواطن يعيبر غير مؤتمن على حمل هده الامانة. وادا سلمت الامور الى غير اهلها فانتظري الساعة ,يعني ساعة الافلاس.
41 - bentbib الأربعاء 02 نونبر 2011 - 21:26
franchement avec vous comme chef du gouvernement les choses vont forcement changer je vous le souhaite vivement
42 - bentbib الخميس 03 نونبر 2011 - 11:58
beaucoup de marocains portent un e grand espoir sur vous, les citoyens savent fair la diference votre presence et vos interventions sont une grande preuve de votre honetete les grands dossiers d apres moi sont nombreux et epineux a savoire le grand dossier du C I H qui depuis est classe sans suite hor l etat a renfloue les caisses de cette banque moyenant l argent du contribuable le grand dossier des cliniques de la C N S S comme vous le savez ces cliniques sont hors la loi de l exercice de la medecine le grand dossiert de l exploitation des sables ...la peche en haute mer ...la clarete concernant les exploitation miniere le favortisme concernant certains rpoduits the cafe bois ect....les indemnites faramineuses de certains hauts responsables ....sans parler de la grande schizophrenie dans notre nseignment arabe en primaire puis francais en fac etc f
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

التعليقات مغلقة على هذا المقال