24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/06/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1520:4622:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

من يقف وراء عدم مرور المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من مونديال 2018؟
  1. العثماني يطالب بتوفير الأمن للمؤسسات التعليمية (5.00)

  2. وزارة الصحة تعتزم فتح المستشفيات الخاصة أمام حاملي "راميد" (5.00)

  3. خبراء مغاربة يسعون إلى تقليص الغش الضريبي (5.00)

  4. خبير: قرارات الحكم الأمريكي ساهمت في إقصاء المنتخب المغربي (5.00)

  5. العثور على عظام بشرية يستنفر أمن سطات (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | برلمانيون يطالبون برفع قيمة هبات الدولة للأحزاب إلى 50 مليونا

برلمانيون يطالبون برفع قيمة هبات الدولة للأحزاب إلى 50 مليونا

برلمانيون يطالبون برفع قيمة هبات الدولة للأحزاب إلى 50 مليونا

في الوقت الذي تشير فيه تقارير المجلس الأعلى للحسابات إلى استمرار وجود سوء تدبير لدى كثير من الأحزاب في الجوانب المالية، ومنها دعم الدولة، طالب برلمانيون بالرفع من قيمة الهبات التي يمكن للأحزاب أن تتلقاها إلى 50 مليون سنتيم، عوض 30 مليون سنتيم المنصوص عليها في القانون.

وضمن تقرير حول تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية وفحص نفقاتها برسم الدعم العمومي لسنة 2016، أظهر المجلس الأعلى للحسابات أن من أصل 34 حزبا، أودع 32 حزبا حساباته السنوية لدى المجلس، في حين تخلف عن القيام بذلك حزبان، ولم تلتزم ثمانية أحزاب بإيداع حساباتها السنوية داخل الأجل القانوني.

وخصص قانون المالية لسنة 2016، حسب التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات، مبلغا إجماليا قدره 80 مليون درهم برسم مساهمة الدولة في تغطية مصاريف تدبير الأحزاب السياسية وتنظيم مؤتمراتها الوطنية العادية. وبلغ الغلاف المالي الذي تم منحه فعليا في هذا الإطار للأحزاب السياسية ما مجموعه 62,74 مليون درهم، أي بنسبة 78,43 بالمائة من مجموع الاعتمادات المفتوحة برسم قانون المالية.

وفي هذا الصدد، طالب الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، ضمن مقترح قانون تنظيمي بتعديل القانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية، بالرفع من مبلغ الهبات والوصايا والتبرعات النقدية أو العينية المنصوص عليه في المادة 31 ليصل إلى 500 ألف درهم.

وبهذا التعديل، يسعى الفريق المعارض إلى تجاوز ما ينص عليه القانون من أن الهبات والوصايا والتبرعات النقدية أو العينية لا يجب أن تتعدى المبلغ الإجمالي أو القيمة الإجمالية المحددة في 300 ألف درهم في السنة، بالنسبة لكل متبرع.

وبرر الفريق المذكور مقترحه بكون ممارسة الأحزاب للمهام الجسيمة الموكلة إليها تقتضي تمكينها من الوسائل الضرورية، بما فيها بالأساس الإمكانيات المالية، مشيرا إلى أن الأحزاب السياسية مقيدة، بحكم القانون، من حيث البحث عن موارد ذاتية لسد عجزها المالي والتصرف بحرية في ممتلكاتها.

وسجل الفريق أن الوضعية القانونية تحول دون تمكين الأحزاب السياسية من تنويع مصادرها المالية من خلال استغلال أملاكها المنقولة والعقارية دون أن يكون لهذا الاستغلال أي هدف تجاري محض، مشددا على ضرورة إعطاء الأحزاب السياسية حرية التصرف في ممتلكاتها بشكل يستجيب لحاجياتها، ويغطي أنشطتها، ويشجعها على تحسين أدائها، وتطوير عملها حتى تتمكن من القيام بمهامها الدستورية على الوجه الذي يقوي المشهد السياسي ويعزز مكانتها داخل الحقل السياسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - From Scandinavia الأحد 10 يونيو 2018 - 21:59
الشعب يطالب بحل جميع الأحزاب.......لأننا لا نثق فيكم جميعا.
2 - البيضاوي الأحد 10 يونيو 2018 - 22:02
زيدوهوم حيث حنا اللي خاصنا العصا حطيناهوم يدافعوا علينا صدقو يدافعون عن مصالحهم اودي على السياسة فين وصلات !!!
3 - Mahzala الأحد 10 يونيو 2018 - 22:03
50 لشهر ولا لعام صراحة كلشي غيدير السياسة علا هد القبال بلا منهتمو بالصناعة والبحت العلمي ومحاربة الهشاشة الله يسترنا فدنيا قبل لاخرة
4 - افران الاطلس المتوسط الأحد 10 يونيو 2018 - 22:04
لالالا ثم لا البرلمانيين انهم يحصلون على رواتب كافية يكفي لهم ما يربحون
les parlementaires ils sont bien payé c'est suffisant pour eux ce qu'ils gagnent
5 - المغرب الشرقي الأحد 10 يونيو 2018 - 22:08
و الله معرفت واش نضحك و لا نبكي... اش هاد الشي فين غاديين بينا اهاد الناس. اش قدمتو للشعب باش تخدو المنحة. واش اعباد الله احنا فازمة البطالة و الفقر و تهميش فكل مكان فعوض ما تكلمو على هاد الشي باش تلقاو حلول كطالبو بالزيادة...
6 - مدوخ الأحد 10 يونيو 2018 - 22:09
سعدالدين يتباهى بزيادة 100درهم كل سنة على 3سنوات والاحزاب الجامدة تطلل 50مليون هل هذا معقول
7 - مهاجر من بريطانيا الأحد 10 يونيو 2018 - 22:10
ماذا استفاد منكم المواطن ومن أحزاب صارت كالدكاكين؟ نطالب بحل هذا الأحزاب كلها لأنها عبىء على البلاد و لا تقدم ولا تؤخر في شيء.
8 - العجب المعجب الأحد 10 يونيو 2018 - 22:10
واش حنا محتاجين فعلا 34 حزب فهاد البلاد ؟؟؟ كلشي باغي غير مصلاحتو و البلاد تاضيع !!لا صحة لا تعليم لا بنيات تحتية في المستوى
9 - مدوخ الأحد 10 يونيو 2018 - 22:11
لا يستحقوا تلك الا جور التي يحصلون عليها اخر كل شهر و يطلبون الزيا دقة في الدعم باله عليكم مادا تصنعون لهدا الشعب
10 - حنان الأحد 10 يونيو 2018 - 22:13
تطالبون برفع قيمة هبات الدولة للأحزاب إلى 50 مليونا....!!
لاش..؟ باش تشاركو في مضاهرات ضد الشعب .....هزلت...
11 - mustapha الأحد 10 يونيو 2018 - 22:14
زيدو الشحمة على ظهر المعلوف
حسبنا الله ونعم الوكيل
#مقاطعون للدكاكين السياسية
12 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 10 يونيو 2018 - 22:17
ما حدها تقاقي و هي تزيد في البيض الشعب يريد حماية المال العام من النهب و البرلمانيون يبحثون عن كيفية توزيع الغنيمة في ما بينهم و تقنينها بمختلف التسميات لان هؤلاء البرلمانيين كلهم متحزبون و بالتالي فان قيمة هذه الهبات الممنوحة للاحزاب السياسية سيكونوا هم اول المستفيدين منها و ما هي علاقتها بمصالح الشعب فلم تكفيهم الامتيازات التي يتحصلون عليها كبرلمانيين و استمروا في تضخيمها بمختلف التشريعات و الطرق الاحتيالية و بداوا في البحث عن طرق اخرى لنهب المزيد فمنذ استقلال المغرب سنة 1956 لم ارى برلمانا مثل هذا في الجشع كل اجتماعاتهم و لجانهم و تشريعاتهم تصب في مصالحهم الشخصية من تقاعدهم المريح بعد 5 سنوات من انتدابهم و صفقات التسيير المشبوهة داخل مجلسي البرلمان و المستشارين بالملايير التي تستفيد منها شركاتهم او اقربائهم و اصدقائهم فحينما ينطلق الفساد من نواب الامة فانه سيشمل جميع القطاعات الاخرى فالامور لا تبشر بالخير ان استمروا على هذا الحال فما هي الفائدة من الزيادة في قيمة الهبات الممنوحة للاحزاب السياسية و ما علاقتها بمصالح المواطنين فلا ننسى ان بعض زعماء الاحزاب باعوا ممتلكات احزابهم.
13 - محمد الأحد 10 يونيو 2018 - 22:17
اعتقد ان اشكالية الأحزاب الوطنية ليست في رفع الدعم من عدمه. بل الخلل الجسيم هو قبول واستباحة الأحزاب اللكثير من مترشيحيها كسب الأصوات مقابل المال, وهو الامر غير مباح وغير مشروع . لانه مصدر مستوى البلاد الحالي على كل الاصعدة. اكثر من ذللك غياب خطاب منع تجارة الأصوات الانتخابية سواء في الأحزاب أو المؤسسات الاخرى.
14 - moiudj amazigh الأحد 10 يونيو 2018 - 22:19
لواتحد العقل والمنطق والأنصاف والأخلاق للنظر في هذه المسألة،مع الأخذ بعين الإعتبار إلى الخدمات التي تقدمها للبلد،ومصداقيتها،والمرحلة الدقيقة التي يمر منها العالم ،يستنتج أن مبلغ 30 مليون مبلغ كبير جدا.......ولكم واسع النظر
15 - حلال 59 الأحد 10 يونيو 2018 - 22:20
بطبيعة الحال : الشعب راض و ساكن. فالوقت مناسب لهم في الطمع أكثر . فالمنجم الوطني جد جد غني بالثرواث التي قد تجعل من الدولة من أرقى و أجمل الدول. حاربوهم بالمقاطعة التي وهبنها الله سبحانه. قفوا لهم بالمرصاد عبر المقاطعة. و ذمروا ثروتهم بالافلاس عبر المقاطعة
16 - مغربي الأحد 10 يونيو 2018 - 22:21
السلام
ما هو دور الاحزاب في بلادنا؟
بمادا تنفعنا هاته الاحزاب؟
ما هو مصير الدعم التي تتلقاه من الدولة؟
نعرف ان الاحزاب في العالم اسست لتكون سند للمواطن و للدفاع عن مصالحه و لكن هنا في المغرب نلاحظ ان الاحزاب تدلفع على مضالحها و مصالح منخرطها و مكتبها و فروعها ضاربة عرض الحائط كل المواتيق و الاعراف الدولية التي وضعت من اجل العيش الكريم و مراقبة عمل الحكومات و البرلمانات في النهوض بحقوق المواطنين و نشر القيم الوطنية و الايديولوجيات الاقتصادية ناهيك عن تاطير و نشر الوعي السياسي للشعوب و لكن هنا العكس نلاحظ سوى المطالب المادية سواء للاحزاب او التقاعد للبرلمانيين و الوزراء و في الاخير .......... انتم ادرى.و السلام
17 - شريد الليل الأحد 10 يونيو 2018 - 22:21
الأحزاب لا شيء. ..............؟المصلحة العامة تغيب عن مطالبهم. ..........? المصلحة الحزبية هي شعارهم. .........? تفقير المواطنين هو هدفهم. .........? لا شيء يرجى من هده الدكاكين اللتي تبيع الوهم للمغاربة في حملاتهم الانتخابية. .......? مقاطعة الانتخابات هو السبيل الوحيد لإنهاء هده الأحزاب ألا سياسية. .........?
18 - باحث عن الحقيقة الأحد 10 يونيو 2018 - 22:27
يبدو ان اشعب يمشي في اتجاه والحكومة والدولة ومعهما البرلمانيون يسيرون في الاتجاه المعاكس
يبدو ان نواب الامة لم يفهموا بعد خطابات الشعب ودلالات اصواته . وعوض ان يطالبوا برفع الهبة كان الاولى ان يقدموا استقلات جماعية من دواليب الحكم والتشريع ويغلقوا دكاكينهم التي افلست مثل شركة الحليب *****
19 - احي تفهم الأحد 10 يونيو 2018 - 22:27
وبرر الفريق المذكور مقترحه بكون ممارسة الأحزاب للمهام الجسيمة الموكلة إليها تقتضي تمكينها من الوسائل الضرورية، بما فيها بالأساس الإمكانيات المالية.# انا مفهمت والو
20 - محمد الأحد 10 يونيو 2018 - 22:31
يجب سحب هذا الدعم الممنوح للأحزاب لأنها لا تقوم بالدور المنوط بها الا وهو تاطير المواطنين وغيرها من الأدوار
21 - عادل الأحد 10 يونيو 2018 - 22:33
هذا اكبر دليل صافي غسل إديهم على الشعب سلينا المواطن مبقات عنده قيمة واش كيشوف فالشعب ملاقي حتى 10 دراهم فجيب والبرلمانيين زيدين فيه بصراحة بصفتهم لقاو شعب مدوخ بالصحة والراحة. شعب عطاوه الكرة هالبطولة هالعصبة هكاس العالم والله حتى نستاهل أكثر
22 - mohamed3 الأحد 10 يونيو 2018 - 22:36
نريد 3 احزاب فقط او اربعة و ليس اربعين و اصلا لا فائدة من الاحزاب فهي تستهلك ميزانية الدولة هباءا منثورا
23 - خليفة الأحد 10 يونيو 2018 - 22:36
علي الخدمة الزينة اللي كيقدموها للشعب
24 - مغربي حشاكم الأحد 10 يونيو 2018 - 22:37
الاحزاب وكعكة. وفرقو قبل ان تفرقو وعقتو بلعبة في الدولة وكل اسبوع طلبو حاجة من متيازات لانكم عقتو بالقالب واماليه والله عظيم انكم لستم مداوييخ وعيشو قبل ما تبدل المنزلة وطلبو تاخدو لأن كلشي يمر امامكم ولاداعي ان تخافو لأن دستور تيحميكم ويحمي رصيدكم وجطو معاكم يكتب ويقول وينشر وفي الاخير كلشي عند مول زريعة زلزال مجرد كلام خاوي وانتم ادكياء لانكم عقتو بزلزال لانه يضرب سوي مداوييخ الدي يباع لهم الوهم في كل عيد ومناسبة وباي وباي انكم ادكياء وعيشو فالفيرمة
25 - معطي الأحد 10 يونيو 2018 - 22:38
لم يفتئ البرلمانيون من إنهاء مطالبهم الخاصة بهم التي ستظل إلى نهاية ولايتهم فمن المطالبة بالزيادات والعلاوات والامتيازات وضمان تقاعد مريح عن 6 سنوات من النوم تحت قبة البرلمان إلى الزيادة في منح الأحزاب التي تمثلهم، التي هي مجرد دكاكين تفتح في موسم الانتخابات...أما مطالب الشعب فليسوا متفرغين لها لأنها تتصل بالمصالح العامة للوطن والمواطن...إن الحل يكمن في حل هذا البرلمان الذي يستنزف ميزانية الشعب،و برواتب البرلمانيين السمينة وتعويضاتهم الظالمةو تقاعدهم غير المنطقي وغير المشروع....فهم أصلا من المفروض أن يقوموا بثمثيل الشعب بشكل تطوعي ...
26 - ابو ساره الأحد 10 يونيو 2018 - 22:38
يطالبون بالزيادة في المنحة والله قمة العبث
صدق من قال اذا لم تستحي فافعل ماشئت
27 - faroukbela الأحد 10 يونيو 2018 - 22:40
يطالبون برفع القيمة للاحزاب الى 50 مليون .وماذ اذا قلت لكم لا فلدي حساب اخر لدينا 500 برلمانيا ووزيرا تقريبا .فان استغنينا عنهم ونعرف ان كل برلمانيا كيتخلص 30000 درهم واشترينا بقرتان من خلصة ديال برلماني .ونعرف ان ثمن البقرة الواحدة هو 8000 درهم اي سوف نشتري 1000 بقرة في الشهر الواحد .ولمدة عام واحد ستكون لدينا 120 الف بقرة اما لمدة خمس سنوات سنوكون قد وفرنا الخدمات للمواطنين وازدياد كثير من العجل والعجلات واما الاكل او العلف للبهائم سيكون من تحركات واكل البرلمانين اليس هذا تشجيع وسيكون الشعب مرتاح من المشاكل اليومية الذي يتسببه البرلماني
28 - الشعب الأحد 10 يونيو 2018 - 22:47
الا ترون أن الشعب اصبح يطالب بإسقاط البرلمان والحكومة وحل جميع الأحزاب؟؟
مالكم كيف تحكومون.
29 - عبد القادر اليوسفى الأحد 10 يونيو 2018 - 22:48
نعم يطالبون الرفع من الهبات بدون حياء
ما هي المعايير ليأخذ عليها هذا المل أسأل أحزاب كم من مواطن اطرته من غير اقاربكم وكم من فروع عندكما للتئطر لو كنتما اطرت الشباب لكان هو من يطالب بالحقوق بدﻻ من عفوية خروج الشباب كالحسمة وجرادة وكانت تكون الخسائر أقل ولم تكن اﻻعتقﻻت بهاذه الحدة ولم تكن المقاطعة باستشارة الفيسبوك والتويتر نعم تخلوتم عن الشباب احتضناهم العلم افتراض
المهم الشغل مقابل أجر الملحة مقابل التنظيم والتئطر
30 - Youssef الأحد 10 يونيو 2018 - 22:49
Au lieu d œuvrer pour la baisse des prix et de penser aux projets de développement voilà nos respectables élus par le peuple faut qu ils l oublient revendiquent c qui épuise davantage les biens de l état.de l absurde
31 - مول لمطرقة الأحد 10 يونيو 2018 - 22:53
على هاد لحساب غادي ندخل المغرب او ندير حزب سياسي كون فيه غير انا او مراتي او ولادي او نشدوا 50 مليون سنويا، هادي هيا الهمزة لي ما بعدها همزة.
32 - ضد الضد الأحد 10 يونيو 2018 - 22:53
إذن المغرب ليس بفقير و الدولة تتوفر على ميزانية كبيرة من الملايير من الدراهم ما دام النواب يطالبون المزيد و هم أدرى بالميزانية. و لو لم يعرفوا الميزانية لما طالبوا بالزيادة بل لتخلوا عن الثلاثين مليون سنتيم لميزانية الدولة. إذن علينا مطالبة بحقنا من الميزانية و ذلك بتخفيض أسعار المواد الأساسية للشعب.
33 - Mohammed الأحد 10 يونيو 2018 - 22:58
لماذا كل هذا الزخم لا فائدة مرجوة منكم فلماذا هذه الزيادة التي مصدرها المواطنين المحگورين!
34 - mouktadi abderrazak الأحد 10 يونيو 2018 - 23:00
إن هذا البلد يتجه نحو الهاوية نحو مصير مجهول لا يعلمه إلا الله .اي احزاب هذه التي تتهافة على المناصب والحقائب الوزارية ولا هم لها نهب المال العام. والان تطالب بمزيد من الدعم عوض التفكير في مطالب الشعب والتنازل عن أجورهم لمساعدة هذا والهم الذين تقدموا الانتخابات بطواعية لخدمة الصالح العام لك الله يا وطني.
35 - ملاحظة الأحد 10 يونيو 2018 - 23:02
عوض ما يطالبو بالزيادة في اجور والتقليل من البطالة يطالبون بالزيادة في الهبات.يريدون استفزازنا.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
36 - ali tichoukt الأحد 10 يونيو 2018 - 23:03
نريد تقليص عدد الاحزاب الى ثلاثة ولا دعم ولا منح .دعوا اموال الشعب للتنمية والتعليم والصحة والبحث العلمي وباراكا من التخلويض
37 - الغيور الأحد 10 يونيو 2018 - 23:05
هناك أشخاص يتحدثون عن حزب العدالة والتنمية كما لو أنهم المسؤولون عن الأوضاع المزرية التي يعيش فيها المغاربة مند قرون إلى حد الساعة وينسون ان المغرب ومند الاستقلال على الأقل تحكمه مؤسسات وأشخاص نافذة قريبة من المؤسسة الملكية وما جاورهما.
38 - مصطفى الأحد 10 يونيو 2018 - 23:08
واش كيدافعوا على المواطن.اولى على جيوبهم.....؟؟؟
39 - امين الأحد 10 يونيو 2018 - 23:08
50مليون حشومة قليلة بزاااف خاصهم يرفعو مزال الدعم ل 100مليون راه الحبة والبارود من دار القايد
40 - Midelti الأحد 10 يونيو 2018 - 23:09
اسيدي الي بغا دعم الاحزاب من فلوس الشعب رآه كيتسمى رييييييييييييع.
الي بغي الدعم أجمعوا من عند لمدويخ (الاتباع ديالو)
ازول فلاون.
41 - م.محمد الأحد 10 يونيو 2018 - 23:11
ما كدهوم الفيل بغاو ايزيده فيلة. استنزاف ثروات البلا د عين باين
42 - aziz الأحد 10 يونيو 2018 - 23:17
ههههه فين بغيتو توصلو بهاد الطمع ديالكم تقاعد على اربع سنوات وديال نعاس مشي خدمة الشعب وزايدين فيها انشاء الله سنغير هذه البلاد من الظلمة والمنافقين نساليو من الاسعار ونتجهو ليكم المهم دبا نقاطعو موازين باش نفقصكم شوية
43 - حلمي الأحد 10 يونيو 2018 - 23:17
النواب يهددون ويبتزون الدولة. اما 50 مليون او نصطف مع المداويخ.
المزايدة
44 - عبدو الأحد 10 يونيو 2018 - 23:19
الحل هو مقاطعة هذه الاحزاب فلا خير يرجى منها اوعمرو جا منها الخير منذ الاستقلال و هي تكذب على الشعب وعود كاذبة لا تخدم سوى مصالحها ومصالح اعضائها
45 - ياسين الأحد 10 يونيو 2018 - 23:19
لماذا اصلا هذا الدعم سواء كان 30 او 50 مليون ؟؟ ماذا نستفيد من هذه الاحزاب ؟؟ هم يعملون لمصلحتهم الخاصة وليس العامة ، نحن كمغاربة نطالب باسترجاع هاته الأموال واستخدمها فيما يعود بالنفع على عموم المواطنين .
46 - المغربي الأحد 10 يونيو 2018 - 23:27
هذه قمة الاستهتار.و قمة الاستحمار.
أريد ان اعرف ماذا فعلت الاحزاب لهذا الشعب.منذ الازمنة الغابرة عندما كنا نعتقد خطأ ان الاتحاد الاشتراكي مثلا هو حزب الشعب.بدخولهم الحكومة اسمانو و اغلاضو حتى ما بقاش يقدو يهضرو. ايام الحملات الانتخابية يخيل اليك انهم سيخرجون من التلفاز من كثرة الصياح.اصبحوا كال....بعدما شبعوا.يا سادتي الافاضل نحن بحاجة الى ضمير حي يلطف بهذا الشعب.لسنا بحاجة لبرلماني او وزير يصرف الملايين للوصول من أجل سرقة اموال الشعب.
47 - مواطن الأحد 10 يونيو 2018 - 23:31
نطالب بحل جميع الأحزاب لا خير فيهم
48 - المحاميد الأحد 10 يونيو 2018 - 23:35
من نهار جاو اوهوما كيدبزو فالبرلمان اما شفنا ولو انت قلت انت قلت والاعداء يتفرجون عليهم والاحزاب واحد مارضى بلاخر الله بستر وبغاو الزيادة امساكين ها جوج غرانك ها مول 400 قال الداودي وا مصيبة هدي
49 - زرواطي الأحد 10 يونيو 2018 - 23:36
نريد حل جميع الاحزاب واعادة النظر في شروط تكوين حزب ما مع تحمل اتعاب كل حزب لماله الخاص مع دفتر تحملات خاصة بها دون المس باموال الشعب والدولة
50 - سمير الأحد 10 يونيو 2018 - 23:37
إذن فقد صدقت مقولة الدكاكين السياسية...
51 - علي الأحد 10 يونيو 2018 - 23:49
مقاطعون للدكاكين السياسية
مقاطعون للانتخابات
مطالبون بمحاربة الريع والفساد والمفسدين
52 - غامل الأحد 10 يونيو 2018 - 23:51
أصبحت أكره نفسي لأنني غبي،بليد،منحت ثقتي لأحزاب غير جديرة بالثقة.بل أصبحت أكره نفسي لأنني مغربي
53 - saidbal الأحد 10 يونيو 2018 - 23:55
هاد المسؤولين مكيحسوشي بالشعب واش الشعب في غليان وهما كيزيدو يشحنو في المواطنين هتى يطرطقو ادا سكوتنا على هاد شي راحنا بالفعل مضاويخ.
54 - خالد الدكالي الاثنين 11 يونيو 2018 - 00:02
اظن ان المقاطعة ابانت عن بعض الاختلالات في تسيير الشأن العام والاحزاب يجب ان تستغل الهمزة والا ستسرب الحقائق للشعب
اللهم ان الشعب مغلوب فانتصر
55 - محمد معيوشب. الاثنين 11 يونيو 2018 - 00:02
الا بخجل البرلمانيون المغاربة لطلب رفع دعم الاحزاب في عز هذه الازمة. انا شخصيا و بعد ان جربنا جميع التوجهات السياسبة و حتى الاسلامية منها، ارى بانه يجب الغاء جميع المناصب الوزارية و حل جميع الاحزاب و مجالس الجماعات و الاقاليم و الجهات و اعطاء مهام التسير لموظفي الداخلية (وزير واحد ولاة، عمال، باشوات، قياد، خليفات و شيوخ و مقدمين) لتسهيا عملية المراقبة و المحاسبة. اولا لانهم مزظفين و ليس منتخبين ثانيا سنقتصد في عدد المناصب بذاك يتم تشغيل الشباب. و هذا تحليل بسيط كما هو الشأن بدليل الاعرابي المعروف.
56 - الحقيقة الاثنين 11 يونيو 2018 - 00:12
أننا لا نريد كثرة الأحزاب في بلدنا يكفي أن يكون حزبان فقط لا مزيد من استنزاف الدولة
57 - rachid الاثنين 11 يونيو 2018 - 00:16
32 حزب بدون جدوا أميزانيا تتخسر ضلما وعدوانا دبا هد الأحزاب لتتخد دعم من حكومة أشنو تسنمنها
58 - ابوزيد الاثنين 11 يونيو 2018 - 00:17
حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل.
بسبب سياستكم العمياء تشىردوا المغربيات في حقول الفراولة باسبانيا في هذا الشهر الفضيل تاركين أبناءهم وازواجها. و والوضعية المزرية لنساء معبر سبتة حيث الاختناق و الضحايا بسبب التدافع من أجل لقمة عيش بالسلع المهربة.
ما هو سبب طلب هذه الزيادة تظلون ناءمين في البرلمان لم يستفد المغاربة من سياستكم في شيء .
الأهم تمتعكم بالامتيازات وكسب المزيد.
الله يعطينا وجهكم.
59 - عبدو الاثنين 11 يونيو 2018 - 00:24
علاش البرلمان كاين ليصادق على مصالحهم وليس مصالح الشعب بحال هاذ القرارات بالزربة تيحضرو كاملين للتصويت ونهار اقتراح مقترح يهم الشعب الأغلبية مكتحضرش كيما دارو نهار مقترح الزيادة فسن التقاعد والاقتطاعات دارو مقاطعة وغياب جماعي باش بدعوى الامتناع عن التصويت وهذه أكبر خيانة دارها نواب الأمة للطبقة العاملة والموظفين
60 - مواطن محروم في وطنه الاثنين 11 يونيو 2018 - 00:25
منكم ... وإليكم
لا نريد أحزاب ولا نريد برلمان بقبتيه انعدمت تقتنا فيكم
61 - خالد الاثنين 11 يونيو 2018 - 00:38
مكرهناش تكون لبلاد بلا حكومة لا نواب لا وزراء لا ضرائب. لا صلاة استسقاء يكون شعب بخير نجربوا شي أربع سنوات
62 - omar الاثنين 11 يونيو 2018 - 00:43
بدأنا نسمع في هذه الأيام بأجور خيالية بالنسبة لنا. وتعويضات فلكية .
إنها اللهفة والجشع وعدم القناعة .
أتصور إذا كان لي مبلغ 10 مليون شهريا،فما عساني أن أفعل بهذا.
ولو جعلوا المجموعة الشمسية بين يدي ،وما بعد ذلك والو والو والو.
الجوع والشره ، ولا يبقى إلا وجه ربك ذو الجلال والإكرام.
كلنا فانون ، ولا يهمني سوى أولئك الرجال الذي غيروا مجرى الحياة
في ميادين شتى من طب وفلسفة و أدب وسياسة و...و....
أما الملهوفون فإلى مزابل التاريخ .
63 - sissouè abdellah الاثنين 11 يونيو 2018 - 00:48
ماذا استفاد منكم المواطن ومن أحزاب صارت كالدكاكين؟ نطالب بحل هذا الأحزاب كلها لأنها عبىء على البلاد و لا تقدم ولا تؤخر في شيء.
64 - Houssain الاثنين 11 يونيو 2018 - 00:52
"ان لم تستحي ففعل ما تشاء" احزاب عقيمة ان لم نقل نقمة وعالة على هذا الوطن الحبيب. ماذا قدمت هذه الاحزاب للوطن حتى تستحق الزيادة. علينا كمواطنين ان نقاطع في المرحلة القادمة كل الاحزاب. لسنا في حاجة الى احزاب تتهافت على المناصب من اجل السلطة والمال. مقاطعون.
65 - حميد الاثنين 11 يونيو 2018 - 01:11
السلام الحكومة البرلمان تعكس صورة المغربي .وﻻتستغرب وانت في المغرب.وﻻيمكن تحقيق التغيير مادامت عقول المغاربة متحجرة من الحاكم إلى المحكوم كل من وصل الحكم يقلب الفستة ولو كان يؤم بالمؤمنين .اﻻ من رحم ربي. لم يتحقق التغيير أبدا مادام تفشي الفساد الرشوة باك صاحبي الفقر عدم العدالة توسيع اىهوة بين الفقير و الغني انهيار التعليم المتعمد و الصحة .......... ....و الوعود الكاذبة
66 - زوزو الاثنين 11 يونيو 2018 - 01:26
اداكنتم تطلبون الزيادة فانكم لا تستحيون خاصة وانكم تعلمون ان الالاف من المغاربة ليس لهم معيل غير التسول والتوسل فادا اعيتكم الكراسى والرواتب الشهرية المجانية لابا س ان ترحلوا جميعا واتركوا التيقنوقراط يشتغل لانه يمتاز بالعلم ولا يسوق لغة الاستهلاك كالاحزاب الدى يسوق الوعود والعهود ولاشىء يتحقق
67 - شي مدوخ الاثنين 11 يونيو 2018 - 01:36
"برلمانيون يطالبون برفع قيمة هبات الدولة للأحزاب إلى 50 مليونا"
عادي ، فصمت الأحزاب أصبح ذا قيمة أكبر لدى من يخدمهم، باعتبار تنامي وعي المواطنين وبلوغه درجة النضج. وفي ظل واقع كهذا يبقى الحل هو عزل الشعب عمن يفترض فيهم تمثيله لخنق صوته "بلا صداع الراس"
السادة البرلمانيون إذن احترموا منطق السوق المبني على قانون العرض والطلب!!!!
68 - moha azghar الاثنين 11 يونيو 2018 - 01:47
ايها الاحزاب الفاشلة لم يكفيكم الدعم الدي تحصلون عليه من المال العام.انتم تطالبون برفع الدعم ونحن ابناء هدا الوطن سنطالب بتقليص ما امكن عدد الاحزاب او ربما سنطالب بطردكم لان بخرجاتكم هاته في هده الظرفية تريدون اشعال الفتنة فحداري ثم حداري.
69 - joker الاثنين 11 يونيو 2018 - 01:51
وهاد المجلس الاعلى للحسابات اشمن دور عندو؟؟واش هدو لي كيلقاو عندهم اختلالات كيهنؤوهم؟
70 - Rachid الاثنين 11 يونيو 2018 - 02:02
جميع الأحزاب المغربية صنيعة المخزن ولو كانت تحترم الشعب لحلت نفسها.......
71 - مغربي حرررر الاثنين 11 يونيو 2018 - 02:21
ماذا تقدم لنا هذه الأحزاب حتى تستفيد من أموال الشعب ؟ لا للأحزاب التي لا يبحث قادتها ونجومها الأ على المناصب والالتفاف على مطالبنا بل وأدها والاتيان بعكسها...
72 - محمد علي الاثنين 11 يونيو 2018 - 02:38
مع القرار لأنه يعد ظاهرة صحية لتحريك المشهد السياسي الجديد
73 - معلق الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:18
يجب حل البرلمان و الاحزاب . ماذا قدموا للشعب
74 - علي 18 الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:12
يجب متابعة قضائيا ، بتهمة استغلال النفود والمنصب، لمآرب خاصة ، ضاربين مصالح الشعب الدي اختارهم لتمثيله ، فأصبحوا يدافعون عن نصالحم على حساب اموال الشعب، بهدا تنضاف لهم تهمة خيانة الامانة،
ايناكم ايها الشرفاء من المحاميين هلا تكفلتم وتكلفتم بهده القظية الوطنية، فاشهد يا تاريخ على الخونة ممثلي الامة...
انشر يا هسبريس من فضلك الشعب يئن
75 - said الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:14
ماشاء الله الشعب يتسنى يرفعو الاجور وينقصو من امتيازات الوزراء والنوام والاحزاب كتطالب لزيادة الدعم اللهم ان هذا منكر
76 - غاندي الاثنين 11 يونيو 2018 - 07:18
هاد الناس لا يستحيون:
الأحزاب ما صالحة لوالو.. غير كاري حنكو... وكايطالبو بالزيادة.
موالين المحطات كذلك ماعايشينش في هذا العالم وكايطالبو برفع هامش الربح.... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
77 - المحاميد الاثنين 11 يونيو 2018 - 11:17
بالله عليكم مادا استفدنا من كثرة الاحزاب وراساء الجماعات يدافعون عن مادا. حفظ ملكنا العزيز على قلوبنا وينجيه الله من الخونة والاعداء
78 - Alibooo الاثنين 11 يونيو 2018 - 11:21
يجب على الدولة أن تحدد سقفا زمنيا للأحزاب الموجودة فقط في الورق وتستفيد من هبات الدولة ،كفانا من أحزاب مقراتها عبارة عن صالونات شاي .لاتمتيلية لها في الساحة.
79 - مواطن الاثنين 11 يونيو 2018 - 13:27
نريد زيرو حزب و حكومة تكنوقراطية يعينها جلالة الملك . و يقيلها عندما تفشل في مهمتها و لا تحقق طموحات الشعب . ماذا سنستفيد من صرف أموال طائلة على أحزاب تغسل دماغ المواطن و تضحك عليه و تستغله ، و لا يراها إلا في المناسبات و عندما تعرض أمامها المناصب و المقاعد ؟
80 - ABDERAHMAN الاثنين 11 يونيو 2018 - 19:59
بل نطالب أن يلغى الدعم نهائيا سواء للأحزاب أو الصحف إوغير ذالك وأن يقتصر الدعم على الففراء من أبناء وطننا وهذا هو الممطلوب والمفروض على دولة تراعي مصالح شعبها على ما أعتقد...
81 - أحمد المغربي الاثنين 11 يونيو 2018 - 22:37
اللهم نعوذ بك من هشاشة السياسة ومن هشاشة الا حزاب ومن هشاشة النقابات ومن تفشي الفساد...يارب العالمين.
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.