24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  2. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  3. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  4. ندوة دولية بمراكش تثير احتجاج اسليمي وطارق (4.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | سانشيز يكرس عرف رؤساء حكومات إسبانيا بزيارة المغرب أولاً

سانشيز يكرس عرف رؤساء حكومات إسبانيا بزيارة المغرب أولاً

سانشيز يكرس عرف رؤساء حكومات إسبانيا بزيارة المغرب أولاً

حفاظاً على الأعراف نفسها، اختار رئيس الحكومة الإسبانية الجديد، الاشتراكي بيدرو سانشيز، أن تكون أول زيارة له خارج البلاد إلى المغرب مباشرة بعد انتخابه خلفاً لماريانو راخاوي قبل أيام.

وجرت العادة أن يُخصص رؤساء الحكومات الإسبانية أول زيارة لهم إلى المملكة المغربية، كما فعل سابقاً فيليبي غونزاليس، وخوسي ماريا أثنار، وخوسيه لويس رودريغيز ساباثيرو، وماريانو راخاوي.

وكشف مصدر حكومي لصحيفة "إل إسبانيول" أن الحكومة الجديدة تعمل بالفعل على تحديد موعد مع نظيرتها المغربية للقيام بزيارة تُشكل المحطة الأولى لسانشيز، وذلك بعد انتهاء شهر رمضان المبارك وعودة الملك فيليبي السادس من الزيارة التي يقوم بها إلى الولايات المتحدة الأمريكية ما بين 14 و19 يونيو الجاري.

وأوضح المصدر أن الاشتراكي بيدرو سانشيز يُريد الحفاظ على هذا التقليد بزيارة المغرب كأول بلد يزوره رئيس الحكومة الإسباني بعد توليه مقاليد السلطة. لكن المنبر الإسباني أشار إلى وجود جهات تضغط على الرجل الثاني في البلاد "حتى لا تكون زيارته الأولى إلى المغرب، لأنها ترى أن المحطة الأولى تحمل رمزية كبيرة وينبغي تخصيصها لدولة لها وزن عالمي".

وكان بيدرو سانشيز أعلن الأربعاء الماضي تشكيلة حكومته الجديدة التي ضمت تواجداً نسائياً لافتاً ووزراء مقربين من الرباط؛ وذلك بعد تبني مقترح حجب الثقة من طرف مجلس النواب الذي أطاح بحكومة ماريانو راخوي.

ويُوجد ضمن فريق حكومة الجارة الشمالية اسم مقرب من الرباط هو الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي يوسيب بوريل، الذي تولى حقيبة الخارجية، وكان على علاقات جيدة مع الرباط خلال مهمته السابقة في بروكسيل.

وتعتبر مدريد علاقاتها الجيدة مع الرباط ضرورية، خصوصا في قضايا مكافحة الإرهاب والسيطرة على تدفقات الهجرة غير الشرعية، إذ ظل التعاون بين الجانبين قائماً منذ سنوات رغم العلاقات التي شهدت توتراً في أحيان كثيرة بسبب ملف سبتة ومليلية المحتلتين وقضية الصحراء المغربية.

وتأتي الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة الإسباني في ظل غضب عارم وسط الرأي العام المغربي عقب تعرض عاملات مغربيات لتحرش جنسي من طرف رب العمل في أحد حقول الفراولة بإسبانيا.

ويُرتقب أن تطرح الحكومة المغربية مع نظيرتها الإسبانية مسألة احترام حقوق العاملات المغربيات اللواتي يتم إرسالهن سنوياً إلى هذا البلد الأوروبي، إذ انتقل عدد هذه اليد العاملة خلال السنوات الخمس الأخيرة من 3.000 عاملة إلى 15 ألفا و134 عاملة كمعدل سنوي.

ورغم أن الحكومة الإسبانية الجديدة لم تُصدر أي موقف رسمي تُجاه واقعة الاعتداء الجنسي التي وثقتها الصحافة الإسبانية بالصوت والصورة، فإن السلطات الأمنية بَاشَرَتِ حملة جديدة أسفرت عن اعتقالات في صفوف إسبان يُشتبه في اعتدائهم على العاملات المغربيات، بعد أن قُمن بوضع شكايات لدى الحرس المدني، يتَّهِمْن فيها مُلاك المزارع بالإيذاء الجنسي والاحتجاز.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - دزيري الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:13
طبيعي لأن المغرب لا زال يعتبر مستعمرة اسبانية، يحتل أجزاء من المغرب مع ضمانات أن لا يدكر هدا الاحتلال ناهيك عن مقاومته، بل حتى الشعب المغربي مطالب هو الأخر بأن يسير في فلك الراضين المنبطحين، وفي المقابل لا يتلقى المغرب منن مدريد إلا امور قليلة تكاد لا تدكر في عالم الاقتصاد والسياسة.
2 - المسيح الدجال الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:41
و نعم الرجال يجب استقباله بحفاوة لأنه رئيس اعلن دعمه لشعبه و خصوصا الطبقة العاملة و المتوسطة لأنه لا وجود لطبقة كادحة في اسبانيا حتى المهاجرين لم يستتنهم من دعمه و يريد تسوية وضعيتهم القانونية يجب اخد العبرة منه يا حكومة الا عدالة و لا تنمية
3 - Saad الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 11:43
ليست الأعراف بل لأن سبتة ومليلية توجد على التراب المغربي وهذا هو السبب٠
4 - Le patriote الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 12:11
Nous sommes de bonne foi,et de bonne volonté avec nos amis espagnols. Le maroc est un partenaire sérieux et crédible,il faut le traiter en conséquence de tout cela. La turquie a plié l'europe devant ses exigences. L 'invasion humaine,de l'immigration,une véritable "bombe atomique",plus puissante que celle de hiroshima ou de nakazaki... Alors,à malin,malin et demi! Le maroc,il est de tanger à lagouira,nos amis espagnols,n'ont pas à sortir de cette réalité immuable aux intérêts supérieurs du royaume du maroc. Des intérêts supérieurs,que nous,ne négocierons,jamais,même pas devant le "diable"!
5 - المحقق كونان الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 12:14
الى المعلق الجزائري رقم 1 ، يجب أن تدرك أن بلدك هو المستعمر ولازالت فرنسا تعتبركم محافضة فرنسية وأبنائها هم من يتحكمون في كل شيء من السياسة ـ إقتصاد ـ ثقافة ـ جيش ـ إعلام ٠٠٠، أسبانيا تدرك جيد معا من تتعامل ،لأنها لا تنسى التاريخ و إذا نسيته فأثار أجدادنا لازال محفورا في شوارع غرناطا و بلدالوليد و فلانسيا و قرطبة ، الإسبان يعرفون جيدا من هم المغاربة أحفاد طارق إبن زياد و أبن تاشفين
6 - Maroki الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 12:17
زياره الى الشرطي الدي يحمي حدود الاسبان من الغزو المهاجرين الا فارقه.لا بد من زيارته.و الاطمئنان على الاجراءات التي يجب اتخادها من اجل الحد من الهجره التي تنتهك ازرويا و خصوصا اسبانيا.و تكملتا للعبة الفرنسيه بين الاشقاء في المغرب العربي.
7 - عادل الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 12:26
علاش ما يكونش عندنا حتى حنا مقترح حجب الثقة و يطيرو هاد الكراكيز لي عندنا و يديرو حكومة قادة تشد المسؤولية لي همها هو مصالح الشعب أولا وقبل كل شيء. الحاصول، الله يزين ايام و صافي. عيدكم مبارك سعيد.
8 - Motherafrica الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 12:35
افكاركم ذهبت بعيدة
مقاولات إسبانية هي الاولى
بالمغرب زِد على ذلك حدود مشتركة
بين البلدين فاستقرار اسبانيا
يبدأ من المغرب بلدين بحكم ملكي
تجمعهما روابط أقتصادية و أمنية مهمة
9 - سعيد التطواني الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 12:37
بيدرو سانشيز ازداد بمدينة تطوان المغربية سنة 1972 في الحي المدريدي وسط المدينة وما عليكم سوى التحقق من سيرته الذاتية . والرجل يعرف المغرب وتطوان ملثما يعرف اسبانيا . وكان يزور كثيرا تطوان وله اصدقاء كثر بتطوان وطنجة
ولكن اسبانيا هي اسبانيا. المصالح ثم المصالح
10 - Amir الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 12:45
تحياتي للسيد سانتيش الذي اقدم البارحه على اخذ القرار الإنساني بانقاذ مئات المهاجرين من اعالى البحار وهوله بعد ان رفضهم الجميع وعانو الأمرين في دوله العبيد والجحيم ليبيا العربيه الاسلاميه.
Muchas gracias señor presidente por este noble gesto.
11 - افلوس. الى المعلق 9 التطواني الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 13:21
الى المعلق رقم 9 التطواني
من أين اتيت بهته الترهات. قبل ان تطلب من الناس التحقق من المعلومات. تحقق انت اولا. فقد ولد في مدريد و ترعرع في مدريد.
رسالة لجميع القراء لعدم تصديق مايقال قبل التأكد.
12 - بوطزطيت الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 13:24
إلى دويري الرقم (1) هل يكفيك ارد الاخوة الرقم ( 4 - 5 - 6 - 8 - 9 )؟؟؟؟ او إزيدوك ؟؟؟
13 - أتطواني الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 13:30
ازداد بيدرو سنشيز في حي اسمه تطوان بمدينة مدريد وليس في تطوان المغربية.
14 - momo الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 13:31
ننتظر منه ان يفتح لنا اوراق الاقامة في اسبانية
15 - مجرد مار الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 14:26
إلى المعلق رقم 9 سعيد التطواني...رئيس الحكومة الإسبانية ولد بالعاصمة الإسبانية مدريد بحي يدعى تطوان و ليس بالمدينة المغربية تطوان، تحرى معلوماتك و لا تقم بالكذب في الشهر الكريم
16 - سبتة ومليلية مغربية الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 15:12
عجبا لوطنيتكم تخونون من ينعت اسبانيا بالمستعمر وتفتخرون برئيس جديد يخدم مصالح دولته وكأنه سيأتي لأنقاذكم من الفساد والفقر والذل الذي تعيشون فيه.
كفى من التعياش والتبعية الرجل رئيس دولته اسبانيا جاء بعد ان اطاح برئيس حكومة متورط في قضية فساد واحدة ننحن عندنا مسؤولين فاسدين لا حسيب ولا رقيب.
سبتة ومليلية والجزر مغربية وستبقى مغربية حتى ينهض الشعب ولسنا خدام أحد ولا تابعين لأحد.
17 - علي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 03:30
توطيد العلاقة مع اسبانيا واجب لانها جارتنا وعلينا ان نتعاون فيما فيه مصالح مستركة.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.