24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/06/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1520:4622:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

من يقف وراء عدم مرور المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من مونديال 2018؟
  1. العثماني يطالب بتوفير الأمن للمؤسسات التعليمية (5.00)

  2. وزارة الصحة تعتزم فتح المستشفيات الخاصة أمام حاملي "راميد" (5.00)

  3. خبراء مغاربة يسعون إلى تقليص الغش الضريبي (5.00)

  4. خبير: قرارات الحكم الأمريكي ساهمت في إقصاء المنتخب المغربي (5.00)

  5. العثور على عظام بشرية يستنفر أمن سطات (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | غيوم الصحراء تغطي سماء موريتانيا والمغرب يشغل "الكرسي الفارغ"

غيوم الصحراء تغطي سماء موريتانيا والمغرب يشغل "الكرسي الفارغ"

غيوم الصحراء تغطي سماء موريتانيا والمغرب يشغل "الكرسي الفارغ"

وسطَ أجِنْدات سياسيةٍ مُزدحمة في المنطقة، يبدأ العدُّ التنازلي لاستضافة أول قمة إفريقية في العاصمة الموريتانية نواكشوط، المزمع تنظيمها مَطْلَعَ الشهر القادم؛ إذ من المرتقب أن تُخيّم "غُيُومُ" الصحراء على سماء الجارة الجنوبية من جديد، بعد خُفوتِ حدّة الصراع الذي اشتعل خلال شهر أبريل، إثر تطورات عاصفة على المستوى الميداني والديبلوماسي من كلا الجانبين، وُجِد خلالها اتفاق وقف إطلاق النار بين المغرب والبوليساريو غير ما مرة مهدداً على أكثر من صعيد.

وسبق للمغرب أن عبَّر عن رفضه نقل "تعقيدات" ملف الصحراء إلى ردهات الاتحادات الجهوية، متشبثاً بقرار مجلس الأمن الأخير الذي أوكل بشكل حصري مهمة البت في قضية الوحدة الوطنية إلى الأمم المتحدة، غير أن مفوضية الاتحاد الإفريقي تعتزم إعداد وتقديم مخططات جديدة تدعو أعضاء المنظمة القارية إلى المساهمة في إيجاد حل عادل ومقبول لهذا النزاع.

وبالرَّغْمِ من أن هناك مُؤشرات تُؤَكِّد أن القمة ستعرف معارك جانبية بين المحور الموالي للمغرب والمحور الآخر المعادي، لاسيما وأن بيان رئيس المفوضية لدى عودته من المغرب لم يتضمن أية إشارة إلى قضية الصحراء، وهو ما يؤشر على الرفض القاطع للمملكة للخطوات الرامية إلى اقحام الاتحاد في النزاع، الذي عمّر لأزيد من أربعة عقود.

ويأتي إدراج قضية الصحراء ضمن أجندة القمة الإفريقية القادمة في موريتانيا بعدما كانت مخرجات القمة الثلاثين التي انعقدت بأديس ابابا قد تضمنت، ضمن توصياتها، دعوة صريحة ومباشرة إلى كل من المغرب والبوليساريو إلى استئناف المفاوضات بدون شروط، وهو ما تدعو إليه الجبهة، التي رفعت من درجة تأهبها مع دنو موعد القمة الموريتانية.

وكانت الجزائر عملت رفقة جنوب إفريقيا على استغلال هذه التوصية وباقي المُقررات السابقة التي تصبُّ في صالح البوليساريو وإقحام المفوضية الإفريقية لترحيل النقاش حول النزاع إلى قمة موريتانيا، تحت عدة ذرائع ومسوغات من بينها إعطاء الفرصة لرئيس المفوضية، موسى فاكي، للقيام بجولات في المنطقة ورفع تقرير إلى القمة المرتقبة.

وفي هذا السياق، يقر محمد الزهراوي، أستاذ جامعي في كلية القاضي عياض، بأن "القمة القادمة تعتبر محطة جديدة في الصراع الذي يخوضه المغرب من داخل الاتحاد الإفريقي؛ إذ إن قطع المملكة مع سياسة الكرسي الفارغ، منذ أن قررت العودة إلى المنظمة الإفريقية، يشكل فرصة للدفاع من داخل مؤسساتها على مغربية الصحراء وعدم ترك الساحة فارغة وقطع الطريق على المحور المعادي للوحدة التراتبية".

ويرفض المغرب، وفق الخبير ذاته، إقحام المنظمة الإفريقية في النزاع حول الصحراء نظرا لأربعة اعتبارات تكتيكية؛ أولها أن البوليساريو أُدخلت "كدولة"، رغم افتقارها إلى أبسط المقومات والشروط المتعارف عليها في القانون الدولي، في ظروف ملتبسة وسياقات إقليمية ودولية معروفة لعبت فيها الجزائر وليبيا القذافي آنذاك دورا حاسما.

ثاني الاعتبارات أن الجزائر تحاول أن توظف المنظمة الإفريقية لحلحة الملف بعد أن فشلت في تحريكه على المستوى الأممي، فانحسار الملف دوليا دفع بالجزائر إلى المراهنة على المحور القاري المعادي للمغرب لإطالة أمد النزاع.

وأورد الزهراوي أن "خصوم المملكة يُحاولون استغلال "الإرث التاريخي" داخل الاتحاد لمحاصرة المغرب، وقال إن "غياب المملكة لما يزيد عن 30 سنة عن المنظمة القارية، ساهم في انتشار وتجذر بعض المعطيات الخاطئة في مخيلة ودهاليز الاتحاد الإفريقي، بحيث أصبح الاتحاد يوظف القاموس والجهاز المفاهيمي الذي بلوره خصوم المغرب".

وتوقف الجامعي ذاته عند منظمة الاتحاد الإفريقي التي كانت تعتبرها الجزائر سابقا "منصة قارية" لمهاجمة المغرب ومحاولة النيل من وحدته الترابية، وقال إن "القمة القادمة تعتبر محطة حاسمة للدبلوماسية المغربية من أجل تحييد هذه المنظمة والتأكيد على أن الملف يُدار حصرياً من طرف الأمم المتحدة".

وأكمل أن "مسألة إخراج ملف النزاع من الاتحاد الإفريقي لا يمكن أن تتم بالطريقة العشوائية والارتجالية التي يعمل بها المغرب، لأنه ما يزال يدافع ويجد نفسه دائماً في موقع المدافع بفعل المناورات والمفاجئات التي تُحاك ضده في الخفاء بطريقة مدروسة؛ لذلك، يضيف الزهراوي، "فالأمر يحتاج إلى مقاربة جديدة ومحاولة استثمار علاقاته بالحلفاء الأفارقة لتقديم مقترحات تمهد لسيناريو طرد الكيان الوهمي بشكل مدروس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - Mahzala الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:12
اشمن غيوم ولا سحاب حسبي الله فيكم دمرتونا نفسيا ومعنويا بالمشاكل والمؤتمرات ولأجتمعات اللتي لاتسمن ولا تغني من جوع
2 - كمال اسبانيا الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:18
القمع الذي تنهجه الدولة ضد الحراك الشعبي في المغرب سيعود بسلبيات خطيرة على الدولة ... وبالخصوص عندما المهاجرون يفقدون الثقة في بلدهم و يبدؤون في معادات مصالحها ... وقد بدأنا نستشعر ذلك !!!! فقمع الريف كان أكبر خطأ سياسي تنهجه الدولة وسوف تجني الويلات من وراء ذلك ... شكرا هسبريس على مساعدة المتابعين في إبداء آرائهم...
3 - Hard Talk الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:19
السبب في تعطيل و عرقلة حل هذا المشكل هو سياسة الحسن الثاني الفاشلة حيث قرر و لوحده و من دون استفتاء أو تشاور مع الشعب الانسحاب من منظمة الوحدة الأفريقية و ترك القدافي و كابرانات الجزائر يصولون و يجولون في أفريقيا لوحدهم و يرشون رؤساء الدول الأفريقية. بل الادهى و الأمر أنه نقل ملف الصحراء إلى منظمة الأمم المتحدة و دول المشكل الذي كان يجب أن يحل أفريقيا.
4 - مغربي من الجنوب الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:19
هذه القضية لن يحسمها إلا السلاح ، وغير ذالك يبقى مجرد تمطيط لنزاع مفتعل ، ووهم دولة لم يكن لها وجود . المغرب في صحراءه ، ومن أراد غير ذالك فليتفضل لنخسف به الأرض لسابع طبقات سواء أكانت جبهة الخيانة أو جارة السوء الحقود أو الجن الأزرق .
5 - maghribino الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:20
السعودية، الكويت، البحرين، الأردن، الإمارات، العراق، لبنان هاد الدول العربية كلهم صوتو ضد المغرب :( عاشت الوحدة العربية!
6 - مهاجر USA الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:29
فهموني لله يرحم والديكم واشرحو لي هده الصفعة لمن موجهة ؟ اعيينا من لكدوب
7 - elamiri elmamoun الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:42
المغرب عبر عن الإختلاف الحقيقي داخل الإتحاد الإفريقي يوم عودته لمقعده داخل الإتحاد. ورغم المحاولات اليائسة الرامية إلى إلزام المغرب تبني الأباطيل والهرطقة، إلا أن الأفارقة الخارج معظمهم للتو من النظام الشمولي إلى النظام الديموقراطي، أبوا إلا أن يمارسوا حقوقهم الديموقراطية لتسمح بعودة المغرب إلى ممارسة دوره داخل هياكل الإتحاد. وجود المغرب داخل الإتحاد وممارسة حقوقه الديموقراطية كفيل بالرد وحثى الحد من الوهم والإفتراء الهادف إلى الإعتداء وإلحاق الأدى بالمغرب والمغاربة.
8 - سعدي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:42
رقص المغرب ادخل الاتحاد الأفريقي في قضية الصحراء مردود علبه، لان الوحدة الأفريقية هي التي كانت سباقة إلى طرح فكرة وقف إطلاق النار في بداية التسعينات، و هي التي كانت ضامنة لتحقيق بنوده بما فيها الاستفتاء.
المغرب يريد أن يبقى الملف حصريا لدى مجلس الأمن لكي يضمن حق الفيتو الفرنسي ليس الا.
و لكن هيهات هيهات، فاحبال الباطل قصيرة و لا بد ان يأتي اليوم الذي تتقطع فيه و يعزي الحلم الذي لكي على باطل.
9 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:44
الدول العربية التي منحت صوتها للملف الثلاثي الأمريكي
بخصوص تنظيم مونديال 2026 وهي السعودية، العراق، الأردن، الكويت، البحرين، لبنان والإمارات العربية المتحدة.
ملاحظات عن نوعية هاته الدول والاسباب التي جعلتها تصوت ضد المغرب:
1 هاته الدول إما محكومة 100 % من طرف الشيعة كالعراق ولبنان في حين أن إيران لم تصوت لأحد.. أو خاضعة لنفوذ السعودية.
2 كما اشرت في تعليقي هنا في هسبريس قبل أيام قليلة جدا خلال الاجتماع لا اقول الثلاثي الاماراتي السعودي الاردني بل هو ثنائي اشترت فيه دولتا الانبطاح السعودية والامارات ذمة الملك عبد الله.
وبهذا صدقت الصحيفة الأمريكية التي قالت بأن السعودية تجمع أصوات آسيا للملف الأمريكي.
يا للعار والخزي والدل والمهانة لهذه الدول العبرية، آه آسف العربية. هل هي عربية؟
حسبنا الله ونعم الوكيل. الحمد لله أن الأمر يتعلق بتنظيم لعبة وليس بالحرب على المغرب.
لا تقلقوا يا مغاربة فسنرد الدين لهؤلاء "الشمايت" في الوقت المناسب. أظن أنهم اليوم في وضع لايحسدون عليه مع شعوبهم التي لن تسامح حكامها حكام الدل والعار.
10 - ايت السجعي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:44
لا يجب تبخيس ما حققه المغرب بعودته للاتحاد الإفريقي فهو الآن موجود ويدافع عن مواقفه بدل ان يترك الساحة فارغة للجزائر و البوليزاريو يسرحان فيه ويمرحان حيث كنا نرى الرخيص والوزير المعتوه الذي على بالكم يتصرفون بعنجهية وطغيان من فقد البوصلة واصبح يملك مفاتيح الحل والعقد بالقارة الإفريقية غير انه لا يجب إعلان الإنتصار داخل إفريقيا فللجززائر لوبياتها التي تعتمد عليها وان بدرجة أقل نظرا لنضوب أموال النفط والغاز غير ان الأفعى تلدغ حتى وهي ميتة لذلك وجب الصبر والتريث وربح الوقت فاقتصاديا توجد الجزائر في وضعية صعبة ومن المستحسن مواصلة إرهاق اقتصادها بسباق التسلح والصبر و ربح الوقت وعدم تقديم تنازلات إضافية و تطويق الحكم الذاتي بضمانات تمنع الإنفصال لأن هذا الخطر وارد بين دفات الحكم الذاتي ومثال كاتالنيا ليس ببعيد.
حفظ الله المغرب.
11 - مصطفى الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:46
لم نعد نعرف من هو الصديق ومن هو العدو اختلطت علينا الامور وعدنا لا نعلم هل نحن على حق ام لا في قضية الصحراء ومن يقف معنا ومن ضدنا
وزادت عليا اختلاط الامور عندما شهدت اليوم الا نتخاب حول كأس العالم 2026

الدول العربية التي صوتت ضدنا وصوتت لصالح امريكا

المملكة العربية السعودية
الإمارات العربية المتحدة
البحرين
الأردن
الكويت
لبنان
العراق


الدول العربية التي صوتت لصالح المغرب
الجزائر
موريتانيا
سوريا
تونس
ليبيا
مصر
عمان
السودان
فلسطين
قطر
12 - TAGADA الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:53
L union african n a aucun droit de discuter sur ce problème créé par les harkis,el9irdafi et l espagne,ce dossier est entre les mains de l ONU et l union african doit d abord expulcer ces mercenaires terroristes traîtres poulizibale qui ne présente personne soufe lr sponsors le régime harkis.basta publier svp
13 - doudouh الأربعاء 13 يونيو 2018 - 13:10
الاخ مصطفى الرقم 11
الدول حرة في مواقفها منذ مدة التخذ المغرب قرار بعدم قطع العلاقة مع احدى دول الخيج رغم الصداقة الوثيقة التي تجمع العربية السعودية والمغرب
ل السياسين شطحات يبرعون فيها كما يبرعن الراقصات في تحريك اجسادهن واطراف تثير الفضول
14 - Hafid الأربعاء 13 يونيو 2018 - 13:24
هذه الدول التي صوتت لصالح االمغرب المغرب يتآمر عليها و يناصبها العداء
15 - ورديغة الأربعاء 13 يونيو 2018 - 13:32
ضعنا في تنظبم كأس العالم بعد ما خذلنا الاشقاء والاصدقاء ما بقي لنا سوى الصحراء حتى هي خذلونا فيها ؟
بالروح بالدم نفديك ياصحراء المغرب
نكون او لانكون
16 - YOUSSEF الأربعاء 13 يونيو 2018 - 13:38
بعد افحام البوليزاريو من طرف الجزاءر وليبيا على حياب وحدة المغرب الترابية في منظمة الاتحاد الافريقي وخروج المغرب من هذا الاتحاد كتعبير لعدم شرعية البوليزاريو كعضو فيه، لم يعد للاتحادزالافريقي اي دور في ايجاد حل لهذا النزاع المفتعل، وبالتالي فان الحل سيبدا اولا وقبل كل شيء بخروج البوليزاريو من الاتحاد الاافريقي.
17 - مغربي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 13:47
الحيطة و الحذر و اليقظة من القمة المرتقبة للاتحاد الافريقي بموريتانيا فاالتحركات اعداء الوحدة الترابية السريين و العلنيين مؤخرا على رأسهم الجزاءر و صنيعتها ميلشيات البوليساريو الارهابية و جنوب افريقيا وغيرهم تؤشر ان بوادر مخطط معادي مبطن تلوح في افق بحيث يحاولون باقصى السبل متاحة لديهم و بشتى الاليات التي يمتلكون اقحام الاتحاد افريقي في الملف القضية الصحراء المغربية الذي يعد ان حصل ضربة قاتلة الى المكتسبات المغربية التي تحققت بالملف كما يعد مخطط خطير خبيث ان ابتلعه المغرب سيصبح في مواجهة افريقيا بامتها مستقبلا بذل الصداقة وافاق واعدة هناك عدواة بل تدخل عسكري وهذا هو مخطط هؤلاء الاعداء و من خلفهم قوى الاستعمار التي تتبادل الادوار بشأن الملف و بالتالي بدل مواجهتهم المعهودة طيلة43سنة التي تفوق فيها المغرب رغم كثرت مناورات و مغالطات و ابتزازات انهم يحاولون التغيير مجريات ملف بامته جذريا و حد من النجاحات المغرب به و فيه و بافريقيا نفسها بيت القصيد و مربط فرس لان العودة القوية للمغرب الى الاتحاد الافريقي شكلت الضربة قاضية لحلم و اطماع الاعداء في القضية الصحراء المغربية وماخفي اعظم.
18 - عامر الأربعاء 13 يونيو 2018 - 13:49
قضيتنا عادلة والكرسي الفارغ قد يخيل للبعض اننا لا نملك الدديل للدفاع عنها:
عندا منتخبين من طرف500000 ساكن مقابل شرذمة مصلطة اسست لنفسها الدفاع عن مصالحها.
هذه الجماعة ممولة ومحتضنة من قبل قوى اجنبية تراعي اولا محتضنها
19 - ولد علي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:09
يجب على الوفد المغربي ان يكون حاضرا في مؤتمر نواكشوت مدافعا بكل ثقله وقواه على وحدة المغرب الترابية تعلمون ان حضوره احسن بكثير من غيابه نعم ان سياسة المقعد او الكرسي الفارغ غلط كبير لم يخدم مصلحة المغرب ويعطي الفرصة لأعداء وحدة المغرب الترابية لأستغلال غياب المغرب لصالح البوليزاريو
20 - بوبكر المريد الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:48
ان صحت فعلا المعلومة التي تقول ان 39 دولة من الاتحاد لا تعترف بالكيان البوليزاري فهذا سيعزز من حضور و قوة المفاوض للمملكة المغربية ؛ اما وان ظهر الغدر و الخداع و الخيانة و هذا وارد ؛ فما علية الا ان يشهر قضية الصحراء الشرقية و يطلب على غرار المناوئين من المفوضية اعداد تقرير خاص و جاد و محايد حول الصحراء الشرقية لتقديمه للقمة الاتية حينها تكون لدبلوماسية المغربية الفضاء الواسع للتحرك مع جميع الفاعلين و الخيرين و الحلفاء و الصادقين و العمل على اعداد ملف متكامل الجوانب .
21 - شرارة الأربعاء 13 يونيو 2018 - 22:09
سؤال: واش يقدر ينظم المغرب قمة إفريقية.
22 - Ben الأربعاء 13 يونيو 2018 - 23:06
على الوفد المغربي ان يضم ممتلين الصحراء المغربية والماسسين للبلزاريو الذين عاد الى الوطن واساتدة جامعيين الذين يحيطون علما بالملف حتى نسد عليهم جميع المنافد وبالله التوفيق
23 - المحاميد الأربعاء 13 يونيو 2018 - 23:11
الارض المغربية لا مفاوضة مع اجناس لا تنتمي للصحراء المغربية باصلة الصحراويون الاصليون كلهم في العيون والداخلة السمارة وبوجدور وارادو ان يقحموا اجناس مرتزقة اعداء المغرب معرفون
24 - said الخميس 14 يونيو 2018 - 05:45
والله العظيم اعتقد ان ليس للمغرب لا اصدقاء ولا اعداء.
25 - valetsario à éliminer الخميس 14 يونيو 2018 - 09:55
la solution est simple:la destruction immédiate du valet sario,la maroc possède tous les moyens de le faire,
retarder l'élimination du valet d'alger n'est pas dans l'intérêt du maroc qui à long terme se retrouver un polizbel hamass qui va pousser les populations saharaouis à envahir le sud du sahara
et de là le valet sario va demander le partage du sahara,donc attention c'est clair c'est le scénario qui se prépare,
agir vite ,
morroco rêve 2026 à oublier,
le sahara marocain doit être nettoyé des éléments du valetsario
26 - ولد علي السبت 16 يونيو 2018 - 13:46
للمغرب الحق في صحرائه شرعا وقانونا
ولا يمكن لاحد ان ينكر او يتجال ذالك الحق الواضح هذه هي الحقيقة
اما اولائك الذين الدعون انهم سكان الصحراء لاصليون كذبا وبهتانا
فلا صلت لهم بالصحراء ابدا وهم يعرفون ذالك
الحق يقال ولكل يعلم ان سكان الصحراء الحقيقيون هم الامازيغ واليهود سواء اردنا ام ابينا فهذه هي الحقيقة والحق يعلوا ولا يعلى عليه
ارجوا النشر
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.