24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. مختبر الشرطة العلمية والتقنية ينال شهادة الجودة (5.00)

  2. المدير الرياضي لـ"شالكه04" يتوعد بتوبيخ منديل (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. عملية إزاحة "قطار بوقنادل" تقترب من تحرير السكة (5.00)

  5. إعدام مدان باغتصاب وقتل 8 أطفال في باكستان (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "ضحايا بوعشرين" يطالبن العثماني بموقف البيجيدي

"ضحايا بوعشرين" يطالبن العثماني بموقف البيجيدي

"ضحايا بوعشرين" يطالبن العثماني بموقف البيجيدي

أعلنت مشتكيات بالصحافي توفيق بوعشرين، المتابع قضائيا بصك اتهام يضم "الاتجار بالبشر" وجرائم جنسية، انتظارهن توضيح سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، موقف تنظيمه السياسي من هذه القضية.

وأضافت المشتكيات ضمن تصريحات متطابقة لهسبريس، بمعية المطالبات بالحق المدني في ملف توفيق بوعشرين، أن الرأي العام يحتاج من الأمين العام لـ"البيجيدي" إيضاح حقيقة موقف حزبه من هذه القضية المعروضة أمام القضاء، خصوصا بعد مشاركة قياديين وقياديات من "حزب المصباح" في ندوة نظمتها "لجنة الحقيقة والعدالة" في هذه القضية.

وطولب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بأخذ العبرة من حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، الذي حدد موقفه من مشاركة أمينه العام السابق في ندوة اللجنة نفسها، وبأن يوفر العثماني إجابات شافية للرأي العام على تساؤلات عديدة.

"هل عضوية منتمين لحزب العدالة والتنمية في هذه اللجنة تعكس توجه التنظيم من هذه القضية؟ وهل مشاركة قياديين وقياديات في الندوة التي جرى تنظيمها يوم السبت المنصرم تساير الموقف الرسمي للبيجيدي؟ وهل الحزب يصطف إلى جانب المتهم في هذه القضية؟"، تتساءل منتظرات رد سعد الدين العثماني.

وتزيد مقيمات الدعوى: "منذ بداية أطوار المحاكمة في هذا الملف، عبّر عدد من أعضاء حزب العدالة والتنمية عن مواقف داعمة للمتهم، كما أدلوا بتصريحات مخجلة في حق الضحايا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفي منابر إعلامية، بل منهم من استغل صفته كممثل للأمة في البرلمان للتعبير عن مواقف تساند المتهم على حساب الطرف المدني، في إخلال بواجب مبدأ الحياد والتجريد"، وفق تعبيراتهن المتطابقة.

"إن الضحايا، كمواطنات مغربيات، يلتمسن من الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، أن يوضح موقف حزبه من أطراف هذه القضية، وأن يتدخل بصفته السياسية لوضع حد للمواقف السلبية والاستفزازات المخجلة التي يطلقها قياديون في حزبه ضد اللائي أصررن على المحاكمة وطلب الحماية القضائية"، تعلن الغاضبات من "البيجيدي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - مواطن الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:20
ما لفيتو فيمن تعضو بان ليكم عالعثماني ، هاذ توفيق بوعشرين بريء كل شيء مفبرك الأعمى يرى براءة هاذا السيد
2 - hamza الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:22
من امتى كانو الضحايا كينتظروا مواقف الأحزاب السياسية في قضياهم شوهتو بالمرأة المغربية
3 - القادري الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:27
وهـل طالبتم كل الأحزاب بالإفصاح عن مواقفهـا؟؟ اللعبة القذرة كانت واضحة منذ البداية ، نعم كان بوعشرين يقف في كثير من الأحيان الى جانب ابنكيران ، لكنه موقف موضوعي بعيد عن الذاتية... إذن فبوعشرين متابع ليس بالإغتصاب و.... وإنما لمواقفه السياسية .... ظهـر الحق وزهـق الباطل ....
4 - أستاذ الإجتماعيات الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:29
ضحايا بوعشرين، هن بدورهن ضحايا لأعداء بوعشرين.
في هذا البلد يجب على المثقف أن (يدخل سوق راسو)، فهذا الشعب لا يستحق أن يضحي الإنسان بسنين من عمره في السجن من أجل المطالبة بحقوقه و حرياته.
هذا الشعب، معظمه للأسف، لا يفهم للحق و الحرية معنا.
5 - Rachid الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:30
البيجيدي عبارة عن جماعة و ليس حزب و بالتالي فان الاعضاء من المنعم و المرضي عليهم لذلك مهما فعلوا من مو بقات و جرائم و بالادلة فذلك مؤامرة عليهم كما يقولون و الامثلة كثيرة اما المعارضون لهم فهم من المغضوب عليهم و الضالين الخ من الاوصاف اليديولوجية ، خلاصة القول يجب حل هاته الجماعة من المداويخ السياسيين لان لا مكان لهم في عصرنا هذا .والسلام.
6 - Krimou El Ouajdi الأربعاء 13 يونيو 2018 - 16:48
Il n'y a que les débiles qui vont croire cette mise en scène montée de toute pièces par les exploitants éternels du peuple marocain. Je suis convaincu et je crois que c'est ça la vérité absolue. Depuis quand nous avions une justice qui veille sur l'intérêt du citoyen. A ma connaissance, depuis qu'on a ouvert les yeux nous avions entendu, vu et vécu que dans les manigances. On ne peut se voiler la face. La réalité sur le terrain en ai la preuve.
7 - لا منتمي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:02
كيفاش ملف معروض على القضاء والضحايا المفترضين كيتسناو موقف حزب سياسي معين عيش نهار تسمع خبار والله العظيم يلا وضرتونا
8 - يبجيدي سابق الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:18
موقف البيجيدي راه باين ضد المشتكيات ولن يعلنوا عنه حتى يلج الجمل في سم الخياط.
9 - ما بقيت فاهمة والو! الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:22
هاته النسوة اللواتي يتبجحن و يتمادين لدرجة مساءلة الحزب الحاكم عن موقفه من قضيتهن لا يمكن أن يكُنَّ فعلا ضحايا بل مأجورات لخدمة أجندة معينة. لأن المرأة العفيفة الشريفة لا تقبل بتمريغ سمعتها أمام العادي والبادي. لا يفعل ذلك إلا من لا يهمه شرفه وعرضه. وبالتالي فالأمر هنا يتعلق بعملية مقصودة ضد بوعشرين.
10 - elamiri elmamoun الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:22
وهل عيب أو حرام كشف ما يخالج نوايا حزب العدالة والتنمية في كل القضايا التي تمس المواطنين والمواطنات؟ أم على المواطن إنتظار يوم أخد روحه، ليتشرف المواطنون بطلعة اللحي، الغير بهية، ويسمعونهم الموعظة البئيسة الداعية إلى صلح ذات البين وعفا الله عما سلف؛ فلتصوتوا على الإخوان والأخوات، وستحظى أرملة الفقيد بصدقة الدولة التي تسمن ولا تغني من جوع. وإنا لله وإنا إليه راجعون .
11 - diamon الأربعاء 13 يونيو 2018 - 17:24
ان كانت الفيديوهات صحيحة ؟؟؟فتبقى العلاقات برضى النسوة وهن في كامل قواهن العقلية وغير قاصرات . فلماذا نحاسب بوعشرين لوحده ما دامت المتعة الجنسية كانت للطرفين . هذا الملف يغلق لأنه على ما يبدو العلاقات المعلن عليها رضاءية بين بالغين .
12 - اضرضور الأربعاء 13 يونيو 2018 - 18:15
القضية في أيدي العدالة ولا دخل للأحزاب هناك
ربما هناك من يقول أن بوعشرين يؤدي ضريبة عدم امثتاله لأوامر بعض قيادي العهد الجديد وفبركة القضية ضده ولكن ربما بوعشرين سيخرج منتصرا لعدة أسباب منها كثرت المشتكيات وعدم توفرهن على أدلة مقنعة وكدا الصور الدي ثبت بواسطة الفيديوا لم يظهر فيها بوعشرين بالوضوح وكدالك مطالبة أهله برؤية الفيديوات وإخراجها للملأ
13 - أمل الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:11
مشاء الله على "ضحايا الإختصاب والإتجار في البشر" أصبحت لديهن الأن الجرأة لكي يسألن رئيس الحكومة على موقفه من قضيتهن. أين كانت هذه الجرأة والشجاعة لما كان بوعشرين يغتصبكن ويتاجر بكن. انفضح كل شئ. هذه المطالبة دليل ضدكن أكثر مما هي ضد حزب العدالة والتنمية. كون غير بقيتو في دور الضحية احسن ليكن. أم أن الجهات الداعمة لكن أقوى من بوعشرين ومن حتى العثماني. الله ينصر الحق، لكي يأخذ كل مذنب جزاءه
14 - عبدالرحمان الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:33
دليل قاطع بأن القضية ملفقة و سياسية لاغير
15 - yakoubi الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:41
اعتقد ان استقاله محاميي توفيق وعلي رأسهم النقيب السابق بوعشرين الذي صرح بأن بعض الجهات تتدخل في هذا الملف محاوله التاثير علي مسار القضيه ضد الصحافي بوعشرين..اتضح لي كمتتبع بان شي ناس بغاو يشوهوا صورتوا بسبب مواقفه من بعض القضايا السياسيه.....
16 - Moh الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:47
Vos relations intimes été constante homme femme. Alors que cherchez vous maintenant qu'il se marie avec vous Il hors de question car si vous avez fait l amour avec bouachrine c est que vous avez déjà fait avec autre homme ca c est de la prostitution et vous devez être pun aussi ...".
17 - SALAH Salah الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:51
اصبحنا امام الهروب الى الامام بعدما فهمن انهن دخلن الى لعب اكثر منهن لعن الله الطمع والوصولية احسن حل لهن الصمت ان كن هن فعلا من يتكلمن الان فعلا اصبحن ضحايا ضحايا طمعهن وسيئدين الثمن مدى الحياة مع ضمائرهن وامام المجتمع صحافيات وهكذا مرة واحدة ضحايا الاتجار في البشر هذه ستصبح من نكت رمضان بنكهة مراكشية لطيفة
18 - مسلم الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:13
وهل كل الاحزاب الاخرى اعلنت موقفها لم يبق لكم الا البيجيدي وفي ما ذا يفيدكم هذا الموقف غريب امركن لاشك الان ان هناك من يوجهكم الى هدف مقصود وبوعشرين غيرجا في طريقكم
19 - لمادا الندوة الصحافية الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:26
لمادا الندوة الصحفية لمؤازرة المتهم. القضية معروضة على القضاء. من حقهن ادن مساءلة كل الهيئات المشاركة في الندوة لسبر المغزى الحقيقي من هدا السلوك.
على الجميع الابتعاد على هدا الملف وترك القضاء يقول كلمته. وبعد دلك لاساتدة القانون و ذوي الاختصاص تحليل جميع جزئياته ليكون عبرة للجميع. نريد دولة يعلو فيها القانون ولايعلى عليه وحكم عادل بعيد عن كل التاثيرات.
20 - فنيدة الخميس 14 يونيو 2018 - 13:20
شي ياكل الفول اشي اتنفخ فيه .
القميص قد من دبر فلا داعي للتشهير .
21 - لا علقة الخميس 14 يونيو 2018 - 18:24
والله مارينا عارفين شكون لينتيقو واش الضحايا ولا المصريات ولاطالبي الحق المدني ولازيان تخلطو السلوكا
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.