24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. مختبر الشرطة العلمية والتقنية ينال شهادة الجودة (5.00)

  2. المدير الرياضي لـ"شالكه04" يتوعد بتوبيخ منديل (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. عملية إزاحة "قطار بوقنادل" تقترب من تحرير السكة (5.00)

  5. إعدام مدان باغتصاب وقتل 8 أطفال في باكستان (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران يخلق أزمة جديدة في "البيجيدي" بمقاطعة الحوار الداخلي

بنكيران يخلق أزمة جديدة في "البيجيدي" بمقاطعة الحوار الداخلي

بنكيران يخلق أزمة جديدة في "البيجيدي" بمقاطعة الحوار الداخلي

يتجه الأمين العام لحزب العدالة والتنمية السابق، عبد الإله بنكيران، إلى خلق أزمة جديدة داخل الحزب الذي يقود الحكومة، بسبب إعلانه مقاطعة الحوار الداخلي الذي سينطلق نهاية الشهر الجاري في الرباط.

وبحسب ما علمت هسبريس من مصادر من داخل حزب العدالة والتنمية، فقد رفض بنكيران المشاركة في الحوار الذي أعلن عنه الأمين العام الحالي، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، معلنا مقاطعته للندوة الأولى للحوار التي حدد لها تاريخ 30 يونيو الجاري.

في مقابل ذلك، اختار سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، تدشين أول ندوة للحوار الداخلي باستدعاء الأعضاء والقياديين المحسوبين على بنكيران نفسه، بحسب البرنامج الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه.

وكان العثماني يعوّل على مشاركة بنكيران في الحوار الداخلي لتجاوز التداعيات الكبيرة التي أحدثها ما بعد إعفاء هذا الأخير من تشكيل الحكومة، وتعيين الأول بدلا منه، وما رافق ذلك من نقاشات على المستوى الداخلي للحزب.

وفي هذا الإطار، تم استدعاء غالبية تيار بنكيران في قيادة الحزب، ومنهم مصطفى الخلفي، عضو الأمانة العامة، وبلال التليدي، عضو المجلس الوطني، وعبد العالي حامي الدين، المستشار البرلماني، وإدريس الأزمي الإدريسي وآمنة ماء العنين، وهي أسماء عرفت بانتقاداتها اللاذعة للعثماني وتجربته على رأس الحزب.

وكان العثماني قد أطلق حوارا داخليا عندما كان أمينا عاما لـ"المصباح"، وبالتحديد في سنة 2008، أسفر، بحسب ما كشف عنه العثماني نفسه لهسبريس، عن صياغة أطروحة النضال الديمقراطي، التي تبناها مؤتمر الحزب في 2012.

ويأتي الحوار الحالي تنفيذا لتوصيات مؤتمر "البيجيدي" الأخير الذي دعا إلى "ضرورة تنظيم حوار داخلي لتملك قراءة جماعية للمرحلة السابقة وتقييم أداء الحزب فيها، وكذا من أجل إعداد برنامج مستقبلي، سياسيا وحزبيا وتنظيميا وغيرها".

وفي هذا الاتجاه، يرى العثماني أن الحوار ليس له أي سقف سوى الثوابت التي تأسس عليها الحزب، وخاصة التمسك بالمرجعية الإسلامية، والوفاء للملكية، وخدمة قضايا الوطن العليا، والتشبث بالخيار الديمقراطي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - Amine RNI الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:11
يا اما تعطيوه يحكم يا اما يغضب ليكم مصيبة هذا بنزيدان ما مشى حتى خرج على القدرة الشرائية ديال المواطنين و زايدها ما بغاش يمشي يتقاعد.
هذا الحزب ما شفنا منو رباح غير الاستقواء على المواطنين الضعاف و مني تقرب الانتخابات يعطيوها للبكى و يقولو ليك التحكم.
اللهم ارحنا منهم و مقاطعون....
2 - le voyageur الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:13
شوفو آعباد الله رؤساء الحكومة كيف دايرين??دموع التماسيح
3 - وجدي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:16
عن اي نضال يتحدث النضال في الشعب

دعهم يرتعون في الريع فالكرسي زائل لا محالة لو كان يدوم لما وصل اليه على كل حال * عند ربكم تختصمون *
كل سنة يموت على الاقل مسؤول كبيير في الدولة لكن للاسف الناس لا تاخذ العبرة على قلوبهم غشاوة قي قلوبهم كرض فزادهم الله مرض.
4 - ايت السجعي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:17
أين تجديد النخب ؟هل سنظل نذهب و نعود على أعقابنا ؟ كم من مسؤول مر على الدول الغربية و نحن نسير بنفس الوجوه التي أثبتت فشلها في قيادة الأمة إلى بر الأمان ؟ يجب القطع مع هكذا عادات وإعطاء الفرصة لقيادات شابة تحدث الفارق في المقاربة التنموية كي ينهض هذا البلد الأمين و يشق طريقه بثبات نحو مكانه بين الأمم الراقية . أما العودة إلى الماضي وشخصياته فلن يكون إلا تكرار لفشل سبق و أن ذقنا مرارته.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
5 - مغربي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:17
شوهتو بهدا الحزب بموافقكم المتضاربة لكن هده هي السياسة المزاجية
6 - مجادل الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:18
هذا البنكيران هو رأس الأفعى و سبب ما نعانيه من ارتفاع الأسعار لأنه أقدم على تحويل أموال صندوق المقاصة من دعم القدرة الشرائية للمواطن البسيط إلى دعم الشركات الاحتكارية التي استفادت من الملايير. ...أما مايقوم به اليوم من خرجات فما هي إلا محاولات فاشلة للعودة للمشهد السياسي من بوابة المقاطعة
7 - REDA الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:18
تذكرة شباط لما قال ان بنكيران من المخزن الان صدقتك
المداويخ فاقو
8 - علي بابا الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:20
كنت اعتبر بنكيران رجل قوي و سيحقق للمغربة التنمية و الرفاهية و سيحارب الفساد ووووو لكن للأ سف خاب ظني فيك و اصبحت اراك من التماسيح التي تمشي في البر لانها لم تجد الماء لتسبح بمهارة و لما دخلت الماء اتت عن كل شيء
9 - نبيل الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:20
لا يهمنا هدا في شئ حزب الندالة والتعمية انتهى وتستمر المقاطعة
10 - الفاشل الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:22
حزب فاشل بكل المعايير . اسباب المشاكل بدءا بعفى الله عم سلف ونهاية ب 63 سنة للتقاعد . اضف الشتم والقذف والسب للمواطن الدي بفضله اصبح تجار الدين يحكمون .
11 - محمد الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:23
وكذا من أجل إعداد برنامج مستقبلي ---------
كنت اظن انكم تتكلمون على البرامج التنموية والاقتصادية والاجتماعية
لكن مع الاسف برنامج بجد مبني على" التمسك بالمرجعية الإسلامية، والوفاء للملكية، وخدمة قضايا الوطن العليا، والتشبث بالخيار الديمقراطي"
اشياء ايديوليجية لا تفيد الشعب في شئ واصلا همومات المواطن تغيب عند بجد
12 - محماد الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:24
الحوار الداخلي السوق الخاوي الحزب العيان
13 - مراقب الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:24
تقاسم الادوار ليس الا. كل شيء مدروس بعناية.
14 - مغربي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:25
لم يعد يرضى ان يكون مرؤوووووووووسا .. اعتاد وألف أن يكون هو الرئيس ..هو الامين العام .. هو كل شيء .. مرض ومريض بالعظمة .. لن نسامحه إلى يوم الدين بكل ما فعل في المغاربة
15 - الاسلام السياسي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:28
الاخوان ماشي غير ينقلبو علي النظام و يحتكرو الكرسي و لكن غادي ينقلبو علي بعضهم البعض ...
16 - كمال الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:31
يرى العثماني أن الحوار ليس له أي سقف سوى الثوابت التي تأسس عليها الحزب، وخاصة التمسك بالمرجعية الإسلامية؟؟
و اش حنا ماشي مسلمين ؟؟
17 - ااسوسي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:31
والو واهي والو ما كاين وتلو حزب اللحية مشى بحالو
18 - med. الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:31
هاذ البشر فيما ايبان تلقاه شاد كلينيكس كيتبوحط بالدموع ديال التمساح و العفريت والشياطين .....مكنحملش نشوف وجهو....
19 - joker الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:31
واضحكوا على الشعب كما تريدون..باقي عندو لوجه...يحضر اولا ما يحضرش فين كاين المشكل؟؟او حتا لالعتماني براسو او حتى الحكومة كلها متحضرش اش غدي يكون والو.
20 - مغربي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:32
الحزب سينهار بعد قريب و سيتحول لحزب مخزني.
21 - Aaa bdessalam.de Rabat الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:38
هد الرباعي المتكون من ماءةالعينين صاحبة اجرة 16ملاين سنتم شهريا وحامي الدين المتهم بمساعدة قتل ايت الجيد والخلفي ربور الدي استولى على افكار الغير والازمي صاحب البكاء على ولي نعمته بنكران كلم تكلم او استحمر شعب بخرجاته البهلوانيه هد روباعي ومعهم جيوش داخل الحزب مهمته الفتنه والبحث على افكار شيطانيه لقتل المغاربه ولسلاء على دوله والوطن مدى الحيات هادو هم الدين يريدون اسقاط حكومة العثماني عن طريق التحريض وترويج لمقاطعة 3شركات لضرب اقتصاد المغرب وانتاج مزيد من لبطاله ولفقر في صفوف حوالي 60الف عامل وعامله وضرب 176الف فلاح لزعزعت اسقرار المغرب عبر تضاهرات ولعصيان ولفتنه وهجره عن طريق قوارب الموت حداري يامغاربه حداري من طوفات وجراد وجيوش بنكران اسقطت امناء واحزاب ودوخت الشعب على دينه ووطنه وانتماءه ليصبحو عبيدا لنزواتهم وانتضار صدقه شهريه....من بنكران من ضهر ويادات في اثمان لغزوال وكل لمواد لغداءيه التي ارتفع اثمانه الى 9اضعاف خوصصة الصحه وتعليم واعطاء الحريه لهم لافراغ جيوب الاولياء ولمرضى
22 - Wahid الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:38
cette parti garde le pays occupé et fait beaucoup d'efforts pour aller un peu plus loin dans la bonne direction. on devrait boycotter ce parti en masse dans ce pays et ne jamais leur donner plus de terrain pour influencer ce pays par leurs idées folles.
this party keeps the country busy and puts a lot of effort to get this country a bit further in the right direction. one would have to boycott this party on masse in this country and never give more ground to them to influence this country by their crazy ideas
23 - vive le maroc الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:43
الحزب خرب نفسه بنفسه. ..............
24 - Rachido الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:44
المشكلة ديال بنكيران أنه مازال كيحسب راسو شي حاجة و أنه باقي رئيس الحكومة و بغاتش تهضمليه إقالته من طرف الملك داكشي علاش استقل من البرلمان وما بقاش كيظهر مع أصدقائه في الحزب
25 - khalil الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:45
لم يبقى لديهم أي رصيد شعبي بعد أن إصطفوا إلى جانب
الجشع ومص دماء الفقراء و لوبي الشركات المحتكرة والمتنفدة
26 - الخطابي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:46
بنكيران لاعب فيها البطل الذي تدور حوله كل خيوط اللعبه والذي بدونه سينهار الحزب وان الحكومه الحاليّه التي تخلت عنه تدفع الان الثمن غاليا ديك اللعبه ديال انا الجوكير اللي داير عليه الفيلم كلو وهو لا يعرف او يتجاهل انه أصل كل المشاكل الحاليّه وهو من نفذ مخطط البنك الدولي صاغرا بتخلي الدوله عن دعم الفئات الهشه والقضاء على صندوق المقاصه في الوقت الذي لم يتجرء على ذلك اَي رئيس حكومه سابق هوا البطل المغوار الذي برز من بين أشجار الأدغال وفرض الامر الواقع على المغاربه بدعوى المغاربه يحبوننى وعلى استعداد لتجوع اَي سم اسقيه اياهم معرفتش السيد منين جاب هاد الثقه كامله وهو من حرر أسعار الوقود .
27 - moha azghar الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:48
عفوا ايها السادة القراء والمعلقين المحترمين، اريد فقط ان اعرف هل هنالك في دول العالم حزب براسين مثل حزب الاعدالة و لا تنمية.بحالهم علاش هضروا سيادنا اللوالا.قالو انت مير نا مير اشكون اصوك هد الحمير، شرف الله قدركم.نصيحة لله لمن يسجدون لابن زيدان اقول لكم فيكم نساء ورجالات من خيرة هدا الوطن انسحبوا بعزكم و انفتكم من هدا الحزب الدي اصبح غالبية المسؤولين في دواليبه يسبحون في بركة ماؤها قدر وعكر.شكرا هسبريس.
28 - علولة الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:53
القطار يسير والزمن ينطوي وأيام الله تدور
لقد ألقيت الحرب في المزبلة يا سعد العثماني وكسرت كل أعمدته وليس ممكنا ترميمهم حتى ولو استقلت انت فقد ضيعت عمل سنين لحزبك واطعته لما ألقيت يدك بيد اخنوش و،،،،، لا تحلم انها ستأتيك فرصة اخرى
29 - el menani الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:58
حريصون على الشأن الداخلي للحزب لأنه ملادكم،رغم غضب الشارع على مستواكم الضعيف،للعب مكينش لداخل ،للعب على برا وحنا ماليه
30 - هشام كولميمة الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:58
"التمسك بالمرجعية الإسلامية".هههههههه.إغناء الأغنياء و تفقير الفقراء.الدفاع عن مصالح مصاصي الدماء و كل هذا باسم الدين،لأن إسلامهم يقول :و فرقنا في الأرزاق.ههههههه.تحية للشعب المغربي الحر الأبي الذي فضح تجار الدين و المفسدين.
31 - صوري الأربعاء 13 يونيو 2018 - 19:58
" وخاصة التمسك بالمرجعية الإسلامية، والوفاء للملكية، //وخدمة قضايا الوطن العليا، والتشبث بالخيار الديمقراطي."جملة تتناقض مع نفسها ,لمن يفهم.مابني على باطل فهو باطل
32 - الميداني الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:03
لقد فشل تيار الإسلام السياسي فشلا ذريعا في تجربة الحكم .فحزب العدالة والتنمية ابان عن تخبطه في التسيير. فهو الآن يقود المغرب إلى ما يشبه السكتة القلبية وسياساته اللاشعبية واللاديموقراطية.فعن أي حوار يتحدثون.لقد فقد الشعب ثقته فيهم.لانهم وبكل بساطة لا يتوفرون على مشروع مجتمعي قابل للتطبيق في العصر الحاضر.مكاسبهم السياسية ترجع إلى توظيف الدين واستغلال عواطف المغاربة. انهم يتاجرون بالدين ..هي تجارة فاسدة وغير رابحة على المدى الطويل. وسيظهر المستقبل أي منقلب سينقلبون.
33 - Pétrole الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:06
الأزمة اللي موجودة هي الأسعار الملتهبة
الغازوال الحليب دانون دوزيم الحوت
اما هاد الشي غير البسالة
34 - mohajira الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:06
لزال البيجيديون سواء القواعد او تيار الاستوزار او تيار الشعبويين مريضون بجنون العظمة ولزالوا يحلمون انهم يدافعون على ثوابت هذه الامة
35 - Amal الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:13
وا بنتي على حقيقتك ابن كيران
واليكم الشهر لي مايشد كراه اش خاصو بصداعو

وغير سير راك تعطلتيييييي
36 - يوسف الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:13
اتمنى من كل اعماق قلبي فشل حزب البؤس الذي اعدم و فقر الطبقة الفقيرة على جميع المستويات ، كيف لي كمغربي ابناء الشعب اصفق لمن كان السبب في معاناة والدي مع الارتفاعات و غلاء المعيشة ،
كيف اتمنى نحاح الحوار الداخلي و هم من كانو السبب في قطع رزقي .........باختصار الشديد اجزم ان من باقي متعاطف مع حزب العدالة والتنمية اشك في وطنيته
37 - مقاطع الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:15
ها العار لمتعطيونا التساع قهرتو الشعب بالغلاء والزيادات حسبنا الله فيكم
38 - هشام الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:18
هو سبب كل الازمات هو من بادر بحلحلة صندوق المقاصة و رفع الافتطاعات و خفض الاجور و تخلص من عبئ حمل الطبقة المتوسة لتزداد فقرا الصراحة كان اكبر قالب خداوه المغاربة و مازال مفعولو
39 - محمد بن علي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:23
مقاطعة الحوار الداخلي للحزب حلال أما مقاطعة حليب سنترال حرام،قولوا لي بالله عليكم من أي طينة أنتم ،جمعتم بين النفاق والتجارة في الدين والكذب واللعب بعقول المواطنين أنتم ذئاب في جلد خروف.
40 - خالد الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:24
ولاينفعكم الندم اليوم وقد أشرف حزبكم على الانحطاط لخيانته للشعب المغربي المقهور
41 - issam الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:26
حزب العدالة و التنمية خسر فرصة تاريخية عندما اختار الاستمرار في الحكومة عوض الاتجاه الئ المعارضة بعد مسرحية البلوكاج انتهى الكلام
42 - زيدان الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:30
ارحلوا عنا لم نعد نطيكم اصبحنا نميز من معنا ومن ضدنا راجعوا انفسكم وحاسبوها قبل ان تحاسبوا شردتمونا وهجرتمونا وسيأتي يوم يندفعون ثمن خيانتكم لهذا الشعب المسكين
43 - mowatine الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:33
صراحة اسوء حزب في تاريخ المغرب هو العدالة و التنمية .
ادخل المغرب في النفق المظلم ،بالصراعات الحزبية بين بقية الاحزاب التي ايتعمل فيها جل الوسائل الخبيتة و استغل جهل المغاربة .
لم نرى من هذا الحزب غير المشاكل و الصراعات و الازمة الاجتماعية و الاقتصادية .
44 - Hamido الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:35
تحاوروا فيما بينكم بعد أن انتهى دوركم بعد أن لعبتم دور الكومبارس الدي كان هدفكم.المديونية وان وصلت إلى السماء فهي لا تهمكم.والمقاطعة هي الوحيدة التي قضت مضاجعكم.
45 - Yassine الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:38
يرى العثماني أن الحوار ليس له أي سقف سوى الثوابت التي تأسس عليها الحزب، وخاصة التمسك بالمرجعية الإسلامية، والوفاء للملكية، وخدمة قضايا الوطن العليا، والتشبث بالخيار الديمقراطي
هادشي زعما كاين ا سي العثماني ؟
46 - سفيان الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:39
رأى الجميع عوراتكم السياسية و اكتوى الناس من نيران سياساتكم و تسييركم الدي افقر الفقير و عفا عما سلف.

كل المشاكل كل التراجعات عن الحقوق و المكتسبات حتى التى لم تجرأ أية حكومة او حزب الاقتراب منها قبلكم استباحها حزبكم و حكومتكم بنسختيها البن كيرانية تم العتمانية.

دمرتم الاستقرار الوضيفي و سببتم الهشاشة و افقرتم الشعب ب ملف التقاعد و التعاقد و المديونية و التحرير اللامسؤول و اللامعقول للاسعار.

ارحلوا عنا
حلوا حزب الندالة و التعمية.
دعونا في سلام آمنين.
47 - مقاطع الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:41
بنكيران بغي اركب على المقاطعة
من لاخر فاتكم القطار يابواجدة تفرشتو هاد الازمة سببها قرارت بنكيران يامات التجبر و الاصطفاف مع المخزن و الان وقد لفظه المخزن و الشعب ايضا و دابا سيرو تكمشو
48 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:47
بن كيران حتى داير مقاطعة...مشي للحليب والما.ومحروقات افريقيا......مقاطع الحزب قالك معجبوش..حتى هرس المغرب والمغاربة الضعاف عاد بغى يهرب من الحزب...
49 - سي محمد الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:47
بالله عليكم اش مزال باغي هذا السي بنكيران الذي خلق متاعب للكل حتى حزبه لم يسلم . الله يهدي ماخلق وراه هاذ السيد والله مامسامحنو في الدنيا ولا الاخرة لانه سبب ماتعيشه الطبقة المتوسطة والضعيفة من الغلاء المتوحش المعيشي بسبب مافعله في المحروقات . وكلنا عليه الله .
50 - محمد نورالدين ابوالمكارم الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:48
صورة الزعيم وهو يمسح دموعه تكشف عن اول تمساح حقيقي تعرفنا عليه...
51 - bouaazza الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:49
Le pauvre !! Ils ont réussi à orienter les simples d'esprits à poursuivre cet homme jusqu'à sa tombe !!!! Secouez vous cet homme n'a pas 32 palais a 2 milliards de dollars ni de supermarchés ni 78 fermes ni des châteaux en France ni des chalets en suisses ......ce n'est pas cet homme ni son père ni son grand père qui vous ont dépouillé, vous avez subi un lavage de cerveau
52 - مهاجر من فرنسا الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:50
ما زال بنكيران هو القائد الفعلي، وقاعدة الحزب لا تثق إلا فيه، أما العثماني فقد فقد احترام المنخرطين الذين يعتبرونه بيدقا باع نفسه للسيسطيم المخزني...
53 - مجرد رأي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:54
الدعوة متأخرة و في غير اوانها ...كان عليكم القيام بهذه الخطوة بعد نهاية الولاية الاولى و ايام البلوكاج للملمة الجروح و مراجعة الاوراق اعادة تنظيم الصفوف...اما الان وقد بلغت الخلافات و الاختلافات مستوى لا يمكن للحوار الا ان يعمقها و يزيد من حدتها لان الاحتقان كبير داخل اروقة الحزب....و على السي العثماني ان يولي الاهتمام لشؤون حكومته حتى تلبي رغبات الشعب المغربي الذي طال صبره و ينتظر تحركات فعلية وملموسة.....عيد مبارك سعيد
54 - Hamid Gouif الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:57
حمّى المقاطعة تتجاوز كل التوقعات حتى بنكيران الخائن الأول للمغاربة يقاطع الحوار مع أعضاء حزب المصباح
55 - sifao الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:57
السي بنكيرؤان لم يستسغ الاعفاء والآن يعيش نفس الحالة التي عاشها كل من اعتقد انه اهل للخلافة ولم يُبايع ، وهي مناسبة لعيش حالة المظلومية التي ادمن عليها الرسل والانبياء ، الاسلامي لا يستشعر وجوده الا اذا احس انه مظلوم وخصوصا اذا كان الظالم من ذوي القربى...
56 - Réda الأربعاء 13 يونيو 2018 - 20:59
واش هاد الحوار الداخلي حسب المقال موجه لأعضاء الحزب أو لبنكيران شخصيا
لي فهم شي حاجة يهز زبعوا الله يرحم الوالدين
57 - MOULAHED الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:00
حزب يحاول بشتى الوسائل جمع أنفاسه الأخيرة قبل انذثاره من الساحة السياسية... مع السلامة من غير رجعة يا تجار المقدس الديني...
58 - مواطن الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:06
بنكيران راجل و لي كلبو على لسانو و يجيك ديريكت و يديه نقيين من الفساد و لا يحب الكرسي لهذا جابوه على برا و الآن العدالة و التنمية فقد مصداقيته مع هذه الحكومة الجديدة
59 - مواطنة 1 الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:11
الحوار ، النضال ....وافينهي الخدمة ؟ راه انتومى انتخبكم الشعب باش تحققو ازدهار هاد البلاد ، ما درتو والو . باركة من الهضرة الخاوية ،وبنكيران صافي راه ساعته سالات شحال هادي واصبح منبودا من طرف الشعب ، الكذب والنفاق واستغلال المنصب من اجل الاستفادة المادية ، ومازال طامع يرجع من الشرجم . بغينا برنامج حكومي بالاهداف والاجراءات وتاريخ انجازها ومؤشرات الإنجاز واسباب عدم الانجاز والتتبع والمحاسبة .... واللي ما كايدير والو يدرق زلافته !
60 - aziz الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:11
حزب العدالة لا يؤمن بالملكية بل كل هذه التصريحات كاذبة من أجل انتظار الفرصة السانحة للانقضاض على الحكم والسيطرة على المال والتحالف مع جهات خارجية للإطاحة بالنظام يستعملون التقية الشيعية في كل خ طاباتهم .....
61 - ام الياس الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:11
بصراحة السيد بنكيران رجل معقول
62 - spinoza الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:17
الحوار ،الدعوة الى الحوا. الى مزبلة التاريخ أيها الخونة الجبنة ،مولوا الدبر ، عاش التماسيح
بعدا هما خارجين لها طايطاي ، كون سبع وكولني
يقول مثل هندي : عندما تطارد الكلاب المسعورة فريستها ،فتضيع منها ، ينهشون بعضهم
63 - خليلوفيتش الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:18
دموع التماسيح التي كان يتغنى بها بنكيران .قالوا ناس زمان الرجال لا تبكي لكن ربي كبير يمهل ولا يهمل
64 - Omar33 الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:21
Ces êtres humain m'inspire de l'indifférence car ils servent à rien ils sont une vacuité morale et intellectuelle absolue
65 - غيور"ت" الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:22
السلام عليكم.
منذ توليه رئاسة الحكومة -بن فكران- وهو يفجر المشاكل ابتداء من غلاء أسعار المحروقات والمواد الغذائية إلى إفقار الفقير وحماية الفاسدين(التماسيح والأشباح).متى كان هذا الرجل مصلحا؟.هو بصمة عار -سياسيا- على هذا البلد.الكذب والعجرفة واستغلال النفوذ لمصلحته وعائلته. حسبنا الله ونعم الوكيل فيه وفي حزبه وفي هذه الحكومة الفاشلة.
66 - hamaa الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:24
مبقاتش مقاطعة خيانة للوطن ؟ هه
67 - فؤاد الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:26
لا تهمنا مشاكلكم الداخلية ولا تهمنا كل الأحزاب لأنها لا تقدم شيئا للمواطن سوى الفقر والتهميش والهشاشة.
الحمد لله الشعب بدأ يعي ويعرف من يحكم، ويعرف أن كل المسؤولين والمنتخبين ليسوا سوى كراكيز في يد المخزن.
68 - hicham الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:27
إن الله يمهل و لا يهمل ، هذه الأيام المباركة ندعوا الله أن يأخذ الحق في هذا الحزب الذي تستر بالدين و خان العهد و تحالف مع العصابة على حساب مصالح المغاربة
69 - fouad الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:30
جازاه الله خيرا نعم ارجل ورجال قليلو
70 - عبد الله الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:32
توافقات من أجل تقسيم الكعكة و السلام! ربيتو الحناك و تدلاو ليكوم الكروش و مازال عينيكوم خارجين!!!!!!
71 - ابوزيد الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:40
لقد سئمنا منكم ومن مؤتمراتكم رءينا جميع الويلات في عهدكم.
غلاء المعيشة وركود الاجور والزيادة الصاروخية في المحروقات وانتهاك الحقوق والصمت عن المنكر وتدعون المرجعية الاسلامية .
72 - hay الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:40
كم من جلسات وكم من ندوات عفا الله عنكم ولا هناك من يسلط ضوأه على فقراء المغرب أتعجب منكم كيف يسرق اللص الوز وريش الوز فوق رأسه ذهبتم بهذا البلد إلى بئر حار... ولاكن نحن من سيسقى فيه فإذا أنتم تطلعون علينا مرة.....
73 - سليم الأربعاء 13 يونيو 2018 - 21:46
هداك راخ اسحابليه المغرب كيمثل فشي مسرحية درامية. كيتفشش افحال شي مراهقة...انتهى الكلام
74 - جعفر القشبندي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 22:14
صحيح أن بنزيدان هو الحزب وبدونه النذالة
والتعمية أكفس سياسة واقتصادية
برئاسة البكماوي.وأماالمرجعية الإسلامية
ماذايستفيدالشعب من مرجعيتكم الوهمية
تنازلات بعدالبلوكاج.المحكومة بدل الحكومة
.تمرير قوانين الزيادات الفاحشة في حق
الشعب المقهور.مصائب وكوارث وفضائح
والغش والغلاء ومواجهة الاحتجاجات
بالاعتقال والجن والتعذيب وتصريحات
تساند الشركات الفرنسية المتغطرسة
ونحن المقاطعون نرحب ببنزيدان في
قافلة المقاطعة للمدوخين والتي
أعلن عنها متأخرا لقدفاتك القطار
يابن زيدان حين قلت في تصريح
حبسواالمقاطعة والآن تقاطع
رغما عن أنفك
75 - فاعل حمعوي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 23:06
لا أحزاب لدينا فقط كلام فارغ ولا تتوفر على رؤيا استراتيجية.تطفو عليها الانتهازية..فهي صورية فقط.وزراء مستواهم السياسي ضعيف.امناء أحزاب ماكرون ومتجبرون على الضعفاء بسلطتهم وهم أغبياء بغرورهم و مرضى بالوهم .يعتقدون دائما انهم في مناصبهم داءمون ..
76 - نضال ديمقراطي هههه الأربعاء 13 يونيو 2018 - 23:08
نضال ديمقراطي للبجيدي هههه في محاربة الطبقة المتوسطة، والشعبوية ببوق الدعاية في صندوق دعم الأرامل دعم منح الطلبة يا الله، مع غياب حوار اجتماعي
77 - ahmed الأربعاء 13 يونيو 2018 - 23:27
حزب العدالة والتنمية هو حزب يجمع بين القيم الدينية
والسياسية . والبعد الحقوقي هو الاساس في الحزب .من اجل ذلك فالقيم الاسلامية هي يسارية بالطبع اكثر منها يمينية . لهذا فعلى الحزب الاهتمام
بالمؤسسات ذات الطابع الاجتماعي والحقوقي.وتحقيق العدالة بين الاجور والمساوات في الحقوق .لان كل ذلك من الدين
78 - maghribi qohhh الأربعاء 13 يونيو 2018 - 23:56
أليس في علمكم أن بنكيران أصيب بعقدة الكرسي و العجرفة.. فقد انتهى بعد ان هلك المواطنين في أرزاقهم..
79 - الفساد الخميس 14 يونيو 2018 - 00:05
على الأقل بن كيران، لا يملك الملايير من الدولارات مثل الآخرون الذين إغتنوا من السياسة، إضافة الى أن الدولة المخزنية، والتماسيح، والعفريت قد حاربوه بكل ما في كلمة من معنى طيلة حكمه. لذلك فالمشكل الحقيقي يكمن في معظم الشعب الذي تم تربيته على الفساد.
80 - ملاحظ تربوي الخميس 14 يونيو 2018 - 01:47
إنما هي بالواضح،دموع التماسيح.لا اقل و لا اكثر.
81 - الشلح الخميس 14 يونيو 2018 - 01:55
وااا صاحبي قلنا ليك، سير تبرع مع راسك بالتعاقد، سير العمرة. سبر الحج، وقف مع الضعفاء و الفقراء و قضي حاجتهم اللي فالمستطاع ديالك دير جمعية خيرية باش غدا متقولش....... " يا ليتني قدمت لحياتي " لان الحياه في الاخرة ليست في البيجدي با السي، غير البارح ما قدرتيش تصلى الا وانت جالس على كرسي.
82 - نادية الخميس 14 يونيو 2018 - 02:05
عندو الصح باغي حقو من الكعكة،اش بغا بهاد التواصل لمكانش فيه الاعاقة،بنكران تزرف كان يسحاب لمكانش هو الدنيا عتوقف،ها سي العثماني غادي بالسفينة بلا هرج خصو اشوية يصلح الوضع الاجتماعي بلا ما يدور من هادوك السماسرة ديال النقابات.
83 - ABDERAHMAN الخميس 14 يونيو 2018 - 02:08
لاشك أنه في ظل الحكومة التي كان يترأسها السيد بنكيران أصبحنا نعيش الوضوح التام في تسيير الشأن العام ورغم بعض الأخطاء التي تحسب عليه مثل تحرير أسعار المحروقات يشكل غير مدروس جعل ترتفع بشكل كبير في الأسواق المغربية رغم انخفاظ أسعار البترورل إلى أكثر من النصف .. فإنه يحسب له أنه أول مرة أصبح تكافؤ الفرص متاحا أمام جميع الشباب المغربي في ولوج الوظيفة العمومية وهذا ليس شيئا يسيرا في ظل ماكان سائدا قبل ذالك والمغاربة جميعا يعلمون جيدا التلاعبات والمحسوبية التي كان يستفيد منها الخصوص ويحر م منهابقية أفراد الشعب أفرادالشعب من العموم ، كما أنه يحسب له ترويض بعض الأحزاب اليسارية او بالأحرى العلمانية االتي كانت نهدد وتتربص بالشعب المغربي وبهويته. ويحسب له كدالك وقوفه بشدة في وجه الأحزاب الكارتونية التي يعرف المغاربة كيف نشأت ومن أنشأها...وخير دليل على ذالك هو ممارسة البلوكاج عليه لأكثر من ثمانية أشهر من طرف من يقاطعه الشعب الآن. ورغم عدم شكنا في نزاهة وبرأة دمة السيد العثماني نعتقد أنه ليس رجل المرحلة لأنه يصدق عليه التعبير المغربي (رجل كيغلبو وجهو)....
84 - احض آي الخميس 14 يونيو 2018 - 02:21
السيد راه غير تيمسح عينيه لانه ليس بموقف البكاء، شي وحدين داروه تيبكي بكاء التماسيح. الله يغفر لكم.
85 - مغربي رباطي الخميس 14 يونيو 2018 - 06:25
وكبير التماسيح استحيي استحيي وغير لبارح كدافعو على سرطان سنطرال ونتا أول من خرجت بتصريح بأنك غتقاطع دانون و نصاوبو رايب حنا المغاربة والفليليحة مولات 30dh لي خرجتيها من راسك انت غادي تسمع لخادمة ديالك كتشكي من المقاطعة وكون تحشم.
86 - Kher الخميس 14 يونيو 2018 - 07:42
Why is he always crying, this guy send the whole country to the hell with his politics.
give young people a chance and they will show you !
87 - محمد الخميس 14 يونيو 2018 - 09:55
نحن مقاطعون الا اذا اجتمعتم لتتنازلوا عن ما فعله بنكيران بتقاعدنا و بمستوى معيشتنا التي آصبحت لا تطاق بعد آن آطلق العنان لآصحاب الشكارة و كبريات الشركات لنهش لحمنا و دك عظمنا و مص دمنا
88 - عبدالله الخميس 14 يونيو 2018 - 23:39
ماذا تقول يا اخي معقول بافقاره للشعب معقول لالغاءه لصنوق المقاصة وتفقير الشعب وغلاء المعيشة صوت عليه الشعب لتحسين وضعهم المعيشي لا لا فقارهم ۔من اي كوكب انت الا تشعر بوضع المغاربة , ماذا فعل بالله عليك
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.