موريتانيا تنتظر حضور الملك محمد السادس إلى القمة الإفريقية

موريتانيا تنتظر حضور الملك محمد السادس إلى القمة الإفريقية
الإثنين 18 يونيو 2018 - 06:15

رجحت مصادر إعلامية زيارة مرتقبة للملك محمد السادس إلى موريتانيا لحضور القمة الـ31 للاتحاد الإفريقي، المقررة نهاية الشهر الجاري في العاصمة نواكشوط، ويوجد ضمن جدول أعمالها عرض تقرير حول ملف الصحراء المغربية.

وقالت صحيفة «جون أفريك» الفرنسية إنه من المتوقع أن يحضر الملك محمد السادس هذه القمة، بعدما أبدت الرباط موافقة مبدئية على هذه المشاركة. وفي حالة تحقق ذلك، ستكون هذه ثاني زيارة للملك محمد السادس إلى هذا البلد الجار الذي ما زالت العلاقات معه تعرف مداً وجزراً.

مقابل ذلك، أعلنت الحكومة الموريتانية، بحر الأسبوع الماضي، عن موافقة قادة 30 بلداً إفريقياً على حضورهم للمشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي بالعاصمة نواكشوط؛ لكن لم يتم الإفصاح عن لائحة القادة الحاضرين من رؤساء الدول والحكومات.

وقال محمد الأمين ولد الشيخ، المتحدث باسم الحكومة الموريتانية، إن «حضور القادة الأفارقة بالقمة سيكون متميزاً، وستكون قمة مميزةً وحدثاً تاريخياً». كما من المنتظر أن يحضر القمة، بالإضافة إلى القادة الأفارقة، مسؤولون من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي؛ منهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتناقش القمة الإفريقي عدة ملفات؛ بينها الوضع الأمني في منقطة الساحل الإفريقي، وانهيار الوضع الأمني في إفريقيا الوسطى، وتعثر جهود إعادة الاستقرار لهذا البلد. كما تتناول أيضاً ملف الهجرة غير الشرعية، والتنسيق في مجال محاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود؛ لكن الملف المهم في هذه القمة هو ملف الصحراء المغربية، حيث أشار البرنامج الرسمي للقمة إلى أن هذه الدورة ستعرف تقديم ثلاثة تقارير، ضمنها تقرير يتطرق إلى ملف الصحراء المغربية، يعرضه موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وهذه أول مرة يعرض فيها ملف الصحراء المغربية في جدول أعمال مؤتمر للاتحاد الإفريقي منذ عودة المملكة إلى هذه المؤسسة السنة الماضية، بعدما كانت قد غادرتها قبل ثلاثة عقود بسبب الموضوع نفسه وعضوية جبهة البوليساريو الانفصالية فيها.

وترفض المملكة المغربية إقحام ملف الصحراء في أجندة الاتحاد الإفريقي، وتعتبر أن الملف اختصاص حصري للأمم المتحدة، خصوصاً في ظل وجود عدد من الأطراف المعادية للطرح المغربي، على رأسها جبهة البوليساريو الانفصالية، مدعومة بالجزائر وبعض الدول الأخرى.

وقبيل انعقاد هذه القمة في موريتانيا، كان موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، الذي سيلقي تقريراً حول الصحراء، قد حل بالمغرب بداية يونيو والتقى كلا من الملك محمد السادس، وسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

ولم يجرِ الإفصاح عما إذا كان هذا اللقاء ترتيبياً لحضور الملك لقمة الاتحاد الإفريقي، إذ تحدث بلاغ رسمي للاتحاد الإفريقي أن الوفد الذي قاده موسى فكي تطرق لعودة المغرب إلى المؤسسة الإفريقية والقضايا المشتركة، ولم تتم الإشارة إلى ملف الصحراء أو قمة نواكشوط.

ويرجح أن يقدم التقرير الإفريقي حول الصحراء المغربية دعوة جديدة لأعضاء المنظمة القارية إلى المساهمة في إيجاد حل لهذا النزاع الذي استمر لعقود، ومن المرتقب أن يتم عرض مستجدات وتطورات مسلسل التسوية طبقاً لتوصيات مجلس الأمن الأممي في قرارها رقم 2414.

‫تعليقات الزوار

25
  • ولد حميدو
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 06:54

    يجب على المغرب ان يتشبت بموقفه و هو عدم تدخل الاتحاد الأفريقي في شؤونه لأن أغلبية دول القارة لم تحل حتى مشاكلها

  • مراد اليعقوبي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 07:00

    غير مرجح ان يزور الملك موريطانيا. سيكتفي المغرب ببوريطة الذي ورط البلاد في كثير من الزيارات الملكية وكثير من الاستثمارات في القارة وكان الرد الجميل قاسيا.
    حتى عضوية سيداو يستكثرونها علينا بالرغم انها ان تحققت ستجرنا الى الهلاك وانتهاء الجنس الامازيغي العربي من المغرب بسبب جحافل الهجرة من كل حدب وصوب. هذه موبقات السياسة الخارجية المشؤومة على حاضر ومستقبل المغرب.

  • YOUSSEF
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 07:24

    اسالوهم في تلك القمة لماذا اعترفوا بالجمهورية المزعومة رغم عدم وجودها مطلقا لا في الماضي ولا في الحاضر.
    اليس هذا خطء فادح وانحياز لطرف معين دون وجه حق.

  • محمد اجطوط
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 07:28

    الدبلوماسية الدولية
    لا يمكن للملك أن يزور بلدا مثل موريتانيا في الظروف الحالية لأن على موريتانيا أن تغير من نهجها الدبلوماسي فهي أقرب للجمهورية المزعومة الآن والملك ماشايطينش عليه رجليه حتى يزور موريتانيا

  • Wislani
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 07:59

    حضور المغرب له وزنه السياسي من أجل تصحيح مزاعم الاعداء …للوحدة الترابة ..وتثببت..العلاقة مع الأصدقاء..الاشقاء..

  • nabile ny
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 08:23

    Pourquoi le maroc ne veut pas resté a table et trouver une solution pour ce probleme de sahara
    vous imaginez quelle avenir sera le grand maghreb
    les sahraouis ont le droit de decider de leur vie comme tout les peuples, si ils decident de vivre au maroc tant mieux si non donné leur independance et on fini avec ce probleme

  • بيسيميس
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 08:31

    أغاني اديال الهزيمة المدلة.
    ارجوكم دعوا المنتخب وشأنه اغانكم المدلة هي من اسباب الهزيمة وكفاكم نفاق يا فنانين الجزائر على المغرب.

  • Ali
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 08:55

    المغرب سوف يخرج من الاتحاد الأفريقي عاجلا أم آجلا رجوعه إلى الاتحاد لم يكن مدروسا وليس في صالحه فاللوم يعود الدبلوماسية الضعيفة

  • يوسف بن تاشفين
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 09:40

    حضور جلالة الملك في هذه القمة سيقوي المغرب خاصة بحضور الرءيس الفرنسي والدول المساندة لقضية وحدتنا الترابية…..المغرب القوي بملكه وشعبه لم يدخر جهدا لوضع حد للعداء التاريخي بالاشقاء في الجزاءر والمضي قدما في بناء اتحاد مغرب عربي قوي اقتصاديا وعسكريا وامنيا …كما ان حضور جلالة الملك الى موريتانيا من شانه طمانة الاشقاء في هذا البلد وحلحلة مواقفهم المتذبذبة والغير ودية تجاه قضيتنا الوطنية وذلك باستقبالهم الرسمي لمرتزقة البوليزاريو

  • الرسمي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 10:03

    فيما يخص زيارة الرئيس النيجيري إلى المغرب مؤخرا فهي تندرج في إطار تكليف بمهمة للإتحاد لإفريقي كمبعوث خاص لتحريك المفاوضات مع البوليساريو حسب قرارات القمة الأخيرة وتحضيرا للقمة القادمة وقد تم اعطاؤها طابعا اقتصاديا للتمويه.

  • مغربية
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 10:10

    في ظل المتغيرات الاخيرة ارى ان المغرب ليس له خيار اخر الا الرجوع الى البيت الافريقي لكي لا يترك اي فرصة للبوليساريو

  • abou yasser
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 10:21

    لا يجوز للاتحاد الافريقي أن يتوسط في هذا النزاع، وقد حسم موقفه مسبقا بقبول عضوية الجمهورية الوهمية في حضيرته، لا يمكن لطرف منحاز أن ينصب نفسه وسيطا في قضية في عهدة الأمم المتحدة..

  • Jimmy james
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 10:24

    نعتقد، وباقتناع كبير ان حضور صاحب الجلالة محمد السادس للقمة ثقل سياسي كبير. سيكون من ضعف دبلماسيتنا العودة للوحدة الإفريقية وعدم حضورنا. نبدي بجلاء أننا لا ندري على اي قدم سنرقص…
    يجدر بنا الحضور لمناقشة قضايا الأمن والإرهاب ونقاش قضايا التعاون الإقليمي، وإذا دعت الضرورة ان ننسحب في حالة عدم رضاءنا بالنقاش لقضية الصحراء بدل من عدم الحضور نهائيا. فهي فرصة ذهبية لكل الأطراف وتأكد انها فكرة جيدة دبلوماسية واستراتيجية ان يشارك المغرب وخصوصا بحضور جلالة الملك محمد السادس

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 10:44

    المشاركة المغربية كانت ولازالت ساءرة المفعول في كل القمم الإفريقية وكانوا المنضمون يعلنون كذا مرة عن برامج الدورة حتى يفاجأ الوفد المغربي بحضور مجموعة غير معروفة اسمها وفد الجمهورية المزعومة ويتم الانسحاب من قاعة المؤتمر، فقاءد البلاد ورمز الأمة الملك المبجل له استراتيجته خاصة في خوض هذه التحديات او المواقف التي نراها معقدة والله ولي التوفيق

  • موريتاني
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 11:20

    للتصحيح…موريتانيا كانت أول وجهة عربية وافريقية للملك محمد السادس عام 2001 و أعتقد ثاني وجهة عالمية بعد فرنسا. وبالتالي فهذه الزيارة ان تحققت فلن تكون الاولى.

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 11:35

    هذه القمة اصلا كان عليها ان تقع في المغرب هو بوابة افريقيا وليس في موريطنيا . وما دور ماكرو هناك بما ان القضية تهم الافارقة .

  • Mohamed salah
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 11:36

    **ومن يتق الله يجعل له مخرجا**
    قد يكون الحضور ضروري ومفيد اكثر
    الدفاع عن القضايا مثمر اذا كان مباشرا
    المغرب والمغاربة غير محضووضيين لانتمماءهم الى الامة العربية

  • intidam
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 13:01

    من الطبيعي إن حضرت المجموعة الإرهابية المرتزقة يجب أن لا يحضر و موريتانيا تنافق تتعاطف مع هذه المرتزقة و تعطي للمغرب وجه آخر

  • متتبع
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 13:23

    اهل مكة أدرى بشعابها، ما نطلبه هو اللهم اجلب الخير لبلدنا المغرب و أبعد عنه الشر الداخلي و الخارجي.

  • ولد علي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 14:45

    حضور الملك محمد السادس إلى القمة الإفريقية
    انها زيارة مباركة ان شاء الله ستعود بالخيروالرفاية والوحدة ولأزدهار على الشعبين الشقيقين الشعب الموريتاني والشعب المغربي وتعاونوا على البر والتقوى ولا تتعاونوا عن الأثم والعدوان صدق الله العظيم

  • elamiri elmamoun
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 16:45

    المغرب عاد إلى الإتحاد الإفريقي بفضل الخيار الديموقراطي الدي تبنته دول الإتحاد. مراجعة موقف الإتحاد إزاء جمهورية الوهم يمليه الجمود الناتج عن تصلب المواقف الداعمة لتقسيم المغرب. المغرب لا يملك أكثر من خيار واحد لا ثاني له وهو التشبت بوحدته والدفاع عن مصالح وطنه وشعبه. الدين ينتظرون تنازلات مغربية خارج قرارات مجلس الأمن يعلمون جيدا أن صمود المغرب لا يسمح بذلك. إستمرار إحتجاز إخواننا في مخيمات الدل والعار يجب أن يتوقف، ويعتبر الإتحاد الإفريقي منصة مواتية لفضح الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في المخيمات والدعوة لتمتيعهم بحرية العودة إلى وطنهم الأم أو البقاء عرضة للإستغلال والمتاجرة في مصيرهم من قبل كل من هب ودب ولو كان حزب الله بعد كوبا وزيمبابوي. دعوة ربما تلقى إستجابة من طرف حكام الشقيقة الجزائر بحق الله تعالى، بحق الجوار، بحق الدم المشترك، بحق شهدائنا في حروب التصدي للإستعمار، بحق شهدائنا من أجل التحرير، بحق شهدائنا في حروبنا العبثية، بحق القربى، بحق أبنائنا، بحق مصيرنا المشترك، بكل هذه الحقوق وغيرها كثير، أوقفوا العبث يرحمنا الله. هل من حياة لمن أنادي؟

  • عسو
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 19:55

    ان يحضر المغرب القمة هذا شيء جد عادي ولكن أن يسمح المغرب لمنظمة قارية لم تستطع يوما ان تحل أي مشكل من المشاكل التي تنخر أفريقيا. إذا قبل المغرب بذلك فإنه يخطيء التقدير وسبدفع الثمن غاليا. الصحراء مغربية و لن تكون غير ذلك والملف بيد مجلس الأمن فقط .

  • احمد
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:28

    لا يمكن البث في الملف لأن القرار لم يأخد في شأنه أي عمل و إجراء…؟
    ماذا عن إحصاء مسبق لمغاربة سكان تندوف …
    على سبيل المثل…و هل البوليزاريو تمثل نفسها أم الجزائر …؟ علما أن البوليزاريو لا أحد يعترف بها كممثل شرعي لسكان الصحراء الذين هم في بلدهم آمنين و لهم نواب منتخبين منهم و مؤسسات إدارية كجميع المغاربة …!
    و ما دخل الجزائر في الملف …؟
    المغرب له شروط سليمة مبنية على الحق
    و الواقع التاريخي و لا يمكنه أن يدخل في مشاورات لا فائدة منها …إلا النصب و الإحتيال…و ضياع الوقت…!
    ملف الصحراء المغربية بين أيدي الأمم المتحدة و لا يقبل خلط الأوراق…؟

  • محمد
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:37

    الى الىعسو
    انت لا تحسن تقدير الأمور
    المغرب بلد كسائر البلدان الأفريقية
    و انت يمكن نسيت ان المغرب وقع على ميثاق الاتحاد الأفريقي و حسن النية هو الالتزام بما جاء فيه
    و العالم يعرف انكم قبلتم بلاستفتاء و الان تاتون بكل مبررات الدنيا للقول بسجاذو لم يسبق لها مثيل ان هذا الاستفتاء لا يصلح

  • احمد
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 22:23

    ليس هناك مشكل ان تعطي المنظمة الافريقية رأيها في قضية الصحراء المغربية ولكن بشرط ان يسحبوا اعترافهم بالجمهورية الوهمية او مايسمى "البوليساريو" التي تختبئ خلف الخطوط الحدودية الجزائرية وتطرد هذه المنظمة التي لاتتوفر على شروط الدولة وأنذاك يناقش موضوع الصحراء لأن الصحراويين الحقيقيين موجودون فوق اراضيهم الصحراوية الى يومنا هذا وهم يسيرون شؤونهم السياسية والادارية تحت الراية المغربية والعرش العلوي.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء