بعد الجزائر ونواكشوط .. المبعوث الأممي إلى الصحراء يحل بالرباط

بعد الجزائر ونواكشوط .. المبعوث الأممي إلى الصحراء يحل بالرباط
الأربعاء 27 يونيو 2018 - 08:30

أفادت مصادر أممية من داخل مجلس إدارة المينورسو بأن طائرة خاصة تابعة للبعثة تنطلق اليوم الأربعاء من مطار الحسن الأول بالعيون، على الساعة 8:30 صباحا، في اتجاه العاصمة الرباط، لتعود بفريق الوساطة الذي يقوده المبعوث الأممي هورست كولر مساء اليوم ذاته إلى مدينة العيون.

وبحسب المصادر التي تحدثت لـهسبريس، فقد توصلت إدارة المينورسو بالعيون برسالة بريدية ترصد أهم محطات الجولة الميدانية للفريق الأممي، وبرمجتها الزمنية لمدن الصحراء الثلاث، وكذا جدول الأعمال الخاص باللقاءات التي سيعقدها الألماني كولر بكل من العيون، السمارة والداخلة، بالإضافة إلى مختلف الأوراش التنموية التي سيعمد المبعوث الأممي إلى الوقوف والاطلاع شخصيا عليها.

وتدخل هذه التطورات ضمن الجولة الدبلوماسية التي يقوم بها كولر إلى منطقة النزاع، التي قادته إلى الجزائر ثم نواكشوط ومخيمات تندوف، على أن يحل بالرباط مساء اليوم في محطة ثالثة تروم الاستماع لوجهة النظر المغربية، وموقف الرباط من مسار مخطط التسوية الأممي.

وينتظر أن يحل الوسيط الأممي والوفد المرافق له يوم غد الخميس بكبرى حواضر الصحراء، ثم السمارة والداخلة، لينهي جولته الميدانية من العاصمة الإسبانية مدريد.

‫تعليقات الزوار

22
  • الخميس
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 08:58

    أتمنى أن ينصف المبعوث الأممي المغرب لننهي وحدتنا الترابية، المستعر كان في الحقيقة قاسيا اتجاه المغرب بحيث وزعوا أرضه توزيعا معقدا ربما كانوا يعرفون أننا رأس الحربة في المنطقة العربية فكسرون .لكن سنخرج من هذه المحنة سالمين انشاء الله.

  • مهتم
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:28

    علي الدولة المغربية أن تختصر الطريق وتسمع وتسمح اللصحراويين باختيار ما يريدونه إن كان الحكم الذاتي أو الاستقلال ،لانه هو الممر الذي سيتم المرور منه عاجلاً أم اجلا،فان كان حكما ذاتيا فليكون وإن كان استقلال فليكن وليعمل المغرب علي بناء علاقات مع جرانه الصحراويين ،لانه لا مفر من مد الجسور وتبادل المنافع وليتركوا المنطقة المغاربية تعيش في سلام وتتفرق لتنمية مجتمعاتها واراضيها.إن التمادي في العرقلة لن يدوم ،ولن يزيد الا في تضييع الفرص الثمينة

  • Touhali
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 09:52

    attention aux pièges des jaloux
    جبهة وحدها لا تمثيل الساكنة صحراء الغربية المغربية ﻻنها مكونة من المرتزقة من جنسيات مختلفة من البلدان الجوار. يجيب قبل كل شيء إحصائية سكان ﻻصلين المحتجزين باتيندوف ثم فك الحصار عنهم واعطاءهم خيراً الرجوع إلى وطنهم الصحراء الغربية المغربية وذالك بعد حمايتهم من ضغوطات المورتزيقة ﻻجانب والعسكر الذين يعرضون عليهم السيطرة والعنف.
    الصحراء الغربية المغربية لها تاريخ مع وطنها المغرب ولها ﻻعداء الطامعين من كل جهة.
    يجيب على ﻻنفصالين أن يعرفوا أن الحكم الذاتي والوحدة الوطنية هو أفضل من مايطمحون لحصول عليه. المغرب الموحد من طنجة إلى لكويرة والجيش القوي أفضل من ماتريدون.
    يجيب أن يكون في علمهم ان الدعم الوجستكي والعسكري والدبلوماسي الدي تحصلون عليه من الطامعين سيكون عليكم خسارة فادحة وستندمون ولا ينفعكوم نادم.
    ارجعوا الى روشدكوم هو احسن من الحرب قتل بعضنا بعضاً خسارة كبيرة ﻻيقبلوها العقل.

  • صحراوي قح
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:14

    المغاربة يرحبون كل الترحاب بالمبعوث الاممي السيد كولر و الوفد المرافق له,و نقول له , ان قضية وحدتنا الترابية لا مساومة عليها و لا تنازل مهما كلفنا ذلك من تضحيات , و ان اقلية الانفصالين لا تمثل شعبنا الصحراوي اغلبية الساكنة في مناطقنا الصحراوية الذين يعيشون ظروف لائقة و محترمة في و طنهم المملكة المغربيمنذ الاستقلالة الذين انتخبوا ممثليهم بطريقة ديموقراطية شهدت بها الامم المتحدة ذاتها قبل غيرها.
    و رافة من المغرب و من اجل ردئ صدع المشكل المفتعل الذي عمر طويلا ,قد اقترح الحكم الذاتي الذي نوهت به الامم المتحدة و مجلس الامن, الذي نعتبره سقفا نهائيا لاي تفاوض محتمل لان شعبنا لا يقبل باي خيار اخر يغير تاريخنا , كما لن نقبل باي دولية في منطقتنا داخل حدودنا العترف بها عالميا .
    و في الاخير نطلب من السيد كولر الذي يعرف جدية المغرب في عودة اخاننا المحتجزين الى وطنهم و تفكيك تلك المخيمات التي تجلب الويلات لدول الجوار و تهدد امنهم و استقرارهم, و نذكرالسيد كولر كذلك اننا لن نتنازل عن صحرائنا الشرقية المستعمرة من قبل الجزائر و سبتة و مليلية و الجزر المستعمرة من قبل الاسبان .

  • elamiri elmamoun
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:15

    المغرب مدعو لإثارة الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من طرف جبهة الإنفصال في حق إخواننا المحتجزين ضد إرادتهم في مخيمات الذل والعار. المغرب مدعو لإثارة جدية ومصداقية الجبهة الإنفصالية لتمثيل إخواننا المحتجزين والتحذث بإسمهم. المغرب مدعو كذلك إلى إثارة الإنتهاكات الخطيرة لقرارات مجلس الأمن وآخرها القرار رقم 2414 من طرف جبهة الانفصال بسبب المحاولات المتتالية لتغييرالوضع القائم شرق الحزام الأمني وما يمثله ذلك من تهديد خطير للأمن والسلم الدوليين. لكل هذه الأسباب وغيرها، الأمم المتحدة اليوم مدعوة لتقييم أهلية جبهة الإنفصال وإدعاءها أنها شريك معني بمسلسل التسوية لنزاع مفتعل في تناقض مع تعبيراتها لإرادتها بأن لا يجد هذا النزاع حلا أبدا.

  • marie
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:17

    le maroc finira par aller à des négociations bilatérales. il attendait un bon mondial pour faire passer cette information

  • من الصحراء المغربية
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 10:57

    نعم للحوار ادا كان جديا بالطبع لكن ان تقترح جبهة الانفصال مقترحات لا اساس لها من الصحة فهدا لن يكن ولن نقبل به ملكا وشعبا وحكومة .نعم سوف نرى مقترحات كل ترف لان مالايخفى على المجتمع الدولي ان قضية الصحراء فهية قضية الشعب المغربي الدي حرر اراضيه على يد الاسبان ولم تكن في تللك اللحظة اية جبهة اوانفصالي . بل كانوا رجال هدا الوطن بزعمة المغفور الحسن الثاني طيب الله مثواه حتى حرروا هده الاراضي واليوم تريد جبهة الانفصال ان ترفع رايتها داخل الاراضي المغربية وهدا لن يحدوث . نحن مع المجتمع الدولي في قضيتنا حتى تنصفنا فيها ….. ولن نسمح في حبة رمل من صحرئنا المغربية

  • مغربي حر
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 11:33

    أهلنا في الجزائر أصبحو يحسون أنهم تورطو في باب "من حفر حفرة لأخيه…" وورطتهم تشيب لها الولدان, فقرار مجلس الأمن الأخير 2414 (الذي فاجأ حتى المغرب) ألزم البوليساريو بعدم نقل مقراتها والبقاء في تندوف, ما يعني أن المنتظم الدولي بات يرى ولاية تندوف كجزء لا يتجزء من الحل النهائي, وقد رأينا ذالك جليا في بروطوكول إجتماع الوسيط الأممي بقيادة البولساريو البارحة, حيث تم رفع علم الأمم المتحدة إلى جانب علم RASD , على أرض يفترظ أنها جزائرية.

    الطامة الكبرة بالنسبة لأهلنا في الجزائر, أنهم أصبحو يرون أن كل ما أنفقو ليضمنو به ولاء علوج البليساريو ذهب هباءا, خصوصا إذا علمنا أن كل القادة الميدانيين في هذه المنضمة البيضانية بلاإستثناء, يدينون بالولاء التام لولد عبدالعزيز المدعوم أمريكيا, حتى أصبح يُنضر للبويليسارو كإمتداد طبيعى للجْماعة البيضانية الكبرى التي يقودها ولد عبد العزيز والتي تجمع موريتانيا وأزواد مع الجنوب "الجزائري", والتي لا تمانع الإدارة الأمريكية أن تصل إلى ورقلة في مرحة متقدمة.

  • kaddour
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 12:21

    Réponse à Marie
    Nous nous sommes pas opposés à discuter pendant
    encore 2 siècles
    Réponse au 2
    Si vous êtes accroché à un référendum il faute le faire dans les camps de concentrations des Saharaouis pour choisir entre rentrer au Maroc ou rester sous la dictature algérienne

  • فكيكي
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:27

    فرصة ثمينة للمبعوث الأممي للوقوف على الأوضاع في إقليميا الجنوبية ليكتشف أكاذيب البوليساريو و الجزائر و يكتشف التقدم المجالي والإنساني لسكان الصحراء و السلم والأمان الإجتماعي اللذين ينعمان به عكس ادعاءات أعداء الوحدة الترابية.وكل هذا دليل لكولر أن سكان الصحراء فخورين برجوعهم إلى وطنهم الأم واي تقرير مصير آخر يبحثون عليه مجموعة البولساريو ؟ أليس هو تحصيل الحاصل؟؟

  • Hamid
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:49

    الاراضي المغربية لا مساومة عليها و احلام الاستعمار ومخططاته لاغية وان كان بنو جلدتنا يلعبون دور حمار طروادة. فاشفق بحالك ولا تكن بيدقا. ولو سلمنا بحدود الاستعمار فكيف لا تنادي بطنجة مستقلة و طرفاية مستقلة والريف و افني.
    ومم جهة اخرى المغرب انتصر في وقت الحرب برغم امكانياته المحدودة فكيف يقبل المغرب ان يتنازل على ارضه ونحن في زمن السلم واقوى مددا و اكثر عددا
    وثغورها نستردها عاجلا ام اجلا.
    فاهتمامك او بالاحرى خوفك نعلم خباياه

  • mohcine
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 13:51

    البلاد هانية و مستقرة الحمد لله .
    خوتنى صحراوى عايشين مرتاحين في بلادهم
    اشنو هو المشكيل ؟
    الا الى بغاة الامم المتحد تجيب وحد مرتزق اوليو حاكمين شعب يعني الاستعمار يعني الحرب
    عطونى التساع الله يخد فيكم الحق
    لله غالب

  • من الجزاءر
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 14:18

    على اخواننا في الصحراء ان يقبلوا بالحكم الذاتي فهذا حل محترم ومهم للجميع ولينسى الخوة الماضي الاليم حتى نستطيع بناء مغرب عربي قوي لمواجهة التحديات

  • جزائري
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 14:42

    صاحب التعليق رقم 8 :
    يا أخي الكريم نحن لسنا مع أو ضد مغربية الصحراء …. لو أخد المغرب الصحراء و سبتة و مليلية إظافة الى إسبانيا هدا لا يشكل فارق … المشكلة في الأنظمة الحاكمة عندكم و وسوسة النظام عندنا … لا يختلف إثنان سواء في الجزائر أو المغرب عن توغل اليهود في نظامكم الفاسد … الخوف ليس منكم بل عليكم …. أما علم الصحراء ومقر منظمة البوليزتريو في ولاية تيندوف فلا تخف .. لا أمريكا و الأمم المتحدة و لا حلف الناطو فرادا أو مجتمعين يستطعون أخد شبر من الجزائر, نحن لا نساوم في أرضنا لا نفاوض و لا نستشير.

  • IBN CHAHID
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 15:30

    كلامك حلو يا عزيزي واصل فاءحلامك

  • كريم
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 15:43

    صاحب التعليق رقم 14 :

    لا أحد يشك في عمق المشاعر الأخوية بيننا, بل يمكن أن أقول بكل إرتياح أننا شعب واحد في دولتين, لكن لا يمكن إنكار أن هناك أخطاء إَرتكبت من الجانبين وتحولت إلى نزاع, والله عز وجل يقول وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ , وهذا ما حصل لنا ولكم بالضبط,

    أما عن السوسة, فهي الجماعة الوضيفية العنصرية الجاهلية التي خلقتموها بيننا, والتي أصبحت تدعمها الإدارة الأمريكية, و ترى فيها حصان طرواده لهذف إعادة ترسيم حدود المنطقة, وهذا الشيئ يعرفه الإخوة في القيادة الجزائرية جيدا, وماتماطلهم في فتح الطريق بين الزويرات وتندوف إلا لأجل ذالك.

    أما عن رفع علم RASD في تندوف, الأمر اليوم يختلف تماما, لأنه قد رُفع بجانب علم الأمم المتحدة, وبوجود مسؤول رفيع في المنضمة الأممية, وفي لقاء أممي رسمي, إدن أعجبنا الأمر أم لم يعجبنا, هذا الأمر يكرس سيادة RASD على ولاية تندوف.

  • رد على 14 - جزائري
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 16:03

    أخي الجزائري ذكرتني بداية حذيثك بجواب أحد الحجاج الجزائريين على سؤال حاج مغربي عن النظام الحاكم في الجزائر وهما يؤديان شعائر الحج، ولا داعي لإعادة المعلومات، اللهم فيما هو تابث وراسخ من وشائج الأخوة ووحدة الحضارة والدين والمذهب وجمال الخلق والأخلاق التي ينعم بها الشعب الواحد في دولنا المغاربية الخمسة، وهذا ما لن نشبع من تكراره حثى نلقى ربنا مؤمنين تائبين. إلا أن هناك ما يعتقد أنها سبة وقدح لا يليق بإخواننا الجزائريين وهي قدرة المغاربة على التعايش والسامح الديني الدي تميز به المغرب منذ نزول الدين من السماء وإلى يومنا هذا. ولكل أخ جزائري يتوهم أنه يسمو فوق التعايش والتسامح الديني، أدعوه إلى مراجعة تعليق فخامة رئيس الجمهورية السيدعبد العزيز بوتفليقة على مصافحة فخامته للسيد شمعون بيريز رئيس وزراء الكيان الصهيوني في رحاب القصر الملكي العامر بالرباط خلال مراسيم جنازة المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله تراه.

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 16:49

    المبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء في الرباط السيد كوهلر ماذا وجدتم كحل لقضية الصحراء المغربية . انكم زرتم الجزائر وتنذوف وموريتنيا وها انتم الان في المغرب ايوا ما هو الجديد لديكم لتصفية هذه الازمة ؟
    L'envoyé de l'ONU au Sahara est à Rabat M. kohler Qu'avez-vous de nouveau pour le règlement du conflit de notre Sahara ? Vous avez visité l'Algérie, Tindouf chez le polisario , la Mauritanie est vous voila aujourd’hui au Maroc alors qui ce que vous apporté de nouveau comme solution équitable pour ce conflit du Sahara marocain qui a trop duré

  • chouf
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:19

    ا رادت الجزائة وزبانيتها الا يحل مشكل الصحراء لحاجة في نفس يعقوب.هاذا المشكل فضاه المرحوم الحسن الثاني بالمسير واسترجع صحراءنا من سبانيا لما المناورة لم يدخر بومدياين الثعلب السفاح جرائمه لا زال يتذكرها الداني والقريب ولا زال التاريخ يشهد على جريمته التي ذهب ضحيتها جنود مغاربة.والورثون لحكمه القمعي المتصلت سار لمفعول.ليس ببعيد الصحراوي اللي قتلته قوة العسكر في تندوفت وما خبئ اكبر بكثير ولا لشيئ وخا اسلي مكل الصحراء اقلب عل شكل جديد ضد المغرب الله يستر من جار سوء.

  • البربري
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 18:54

    ردا على الجزايري رقم 14 العالم كله يعرف أن النظام الجزائري هو نظام عسكري متعلق والمغرب هي الدولة الوحيدة في العالم العربي ديمقراطية اما سبتة زمليلية فذاك شغلنا وأهل مكة ادرى بشعابها ازيحوا عنا غلكم وحسدكم ونحن لنا قرون في صد العدو لولا المغاربة لكانت إفريقيا كلها مسيحية

  • المغرب التاريخي
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 20:50

    تحصيل حاصل….كلام مفتوح على عدة تأويلات……لا نعرف ماذا يقصد المبعوث الأممي بالاستماع لوجهة نظر المملكة المغربية؟ يا سيدي هناك قرارات أممية واضحة في هذا الشأن وهناك رغبة في حل النزاع بشكل سياسي توافقي والمغرب طرح حل الحكم الذاتي المشهود له بالجدية والمصداقية ….فابحثوا عن من يضع العراقيل….على المبعوث الأممي التوجه بوضوح الى دعوة الجزائر للانخراط في تفعيل المقترح المغربي….واحصاء المحتجزين وفتح باب رجوعهم إلى وطنهم المغرب…غير هذا فلن يتحقق أي شئ

  • Zefzafi
    الأربعاء 27 يونيو 2018 - 21:42

    No 20 Je suits avec vous le Marco cest in pay democratic c de la hante

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"