24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. اليماني يربط ضبط أسعار المحروقات بالتكامل بين التكرير والاستيراد (5.00)

  2. معرض الكتاب يستعيد ذكرى "فقيد الثقافة الأمازيغية" محمد المنوّر (5.00)

  3. نشطاء يحسسون بمعايير السلامة الطرقية بوزان (5.00)

  4. أمزازي يتخطّى رفض "فرنسة التعليم" ويُدرّس الرياضيات بلغة موليير (5.00)

  5. إنترنت الحياة .. سباق عالمي محموم نحو تكنولوجيا "الجيل الخامس" (5.00)

قيم هذا المقال

4.07

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | جبهة البوليساريو تفقد أحد أهم داعميها ومموليها بمقتل القذافي

جبهة البوليساريو تفقد أحد أهم داعميها ومموليها بمقتل القذافي

جبهة البوليساريو تفقد أحد أهم داعميها ومموليها بمقتل القذافي

بإلاعلان اليوم الخميس عن مقتل العقيد معمر القذافي الديكتاتور الليبي السابق تكون جبهة البوليساريو الانفصالية قد فقدت أحد أهم الداعمين والممولين الذي لم يبخل يوما ما بتوفير الوسائل الضرورية لدعم الانفصاليين ماديا وعسكريا ولوجيستيا.

وفي محاولة منه لمضايقة المغرب من خلال تقديم هذا الدعم السخي للانفصاليين بمباركة النظام الجزائري الذي سانده حتى أخر لحظات حياته , أراد القذافي أن يحوز إلى جانبه التوازن الجيواستراتيجي ويرهن قارة كانت تقوم لتوها وتضمد جراحها الناتجة عن الرغبات الانفصالية .

وسيحفظ التاريخ الافريقي أيضا الخرجات الاعلامية للعقيد , الداعية إلى ما يسمى تقرير المصير والاستفتاء في الصحراء الذي رفضته الامم المتحدة والمجتمع الدولي منذ مدة طويلة كحل غير واقعي ولا يمكن تحقيقه.

لقد استفاد القذافي على كل حال من هذا الدعم المقدم لحركة وهمية في أيامه العصيبة , حيث قام مئات من مرتزقة (البوليساريو) بتقديم يد العون للقوات الموالية للقذافي منذ بداية الثورة. وقد تم الكشف من قبل المجلس الوطني الانتقالي الليبي عن هذا التوطؤ القذافي-البوليساريو بكل وضوح ورددته العديد من وسائل الاعلام على الصعيد العالمي.

وجاء إعلان مقتل القذافي أيضا كنصر مدو للشعب الليبي وكذا لاغلبية الدول الديموقراطية التي رأت نهاية نظام ومن خلال تصرفاته كان يزرع الفتنة باسم الثورة ولا تعوزه الامكانيات في ذلك لدعم ما يسمى حركات التحرير خاصة في إفريقيا.

فمن اعتداء لوكربي إلى المحاولات التي ساهمت في تقسيم السودان مرورا بالانقالابات والتمردات في أمريكا اللاتينية وأوروبا (منظمة "إيرا"الايرلندية وإيتا) وإفريقيا , كلها جعلت من القذافي وبالاجماع زارع الفتن في عهده.

وساهمت تقلبات القذافي التي كان يتقنها , في جعله يحتل مقدمة صفوف زعماء الدول المعروفين بتصرفاتهم الأكثر عجائبية .كما أن خرجاته الاعلامية ضد الغرب "الشيطاني" والعرب "الاوغاد" أو حتى مواطنيه الذي وصفهم بالجرذان ستبقى في سجلات تاريخ الشغب الليبي الذي يتذوق اليوم بدء القطيعة مع العهد الديكتاتوري ل"القائد العظيم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - LB!GGBOss الخميس 20 أكتوبر 2011 - 23:32
تعزيــــــة حارة للخونة البوليزاريو لقد مات جرذكــم.. هههههههههه
2 - joba 1 الخميس 20 أكتوبر 2011 - 23:43
مبروك للشعب الليبي الذي قتل الغول القذافي ، وكل من تعاون وكان من أعوانه وذيوله كالبولي زبال فإن ساعتهم قريبة وسيكون مصيرهم كالذي آل إليه القذافي ، كيف كان وكيف سقط يعز الله من يشاء ويذل من يشاء
3 - عباز السياسي الخميس 20 أكتوبر 2011 - 23:51
اينكم يا اهل عبد العزيز
عفوا لا اتكلم مع اخواننا السعوديين بل مع
عبد العزيز بوش تفليقة
عبد العزيز بلخادم
وعبد العزيز المراكشي
نعزيكم في موت ممول حفلاتكم الدامية
وعبرة لمن يعتبر اما انتم فلا عبرة لكم الا مثل هذه النهايات المؤلمة لكم والمفرحة لنا.
انا جد فرحان لان التوار ردوا لي حق الارامل المغربيات اللواتي قتل رجالهم على يد المرتزقة البول يزاريو المدعمين من الطاغية
وان الله يمهل و لا يهمل
4 - BOUKARABILA . الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 00:06
ليس القذافي اكبر دكتاتور فحسب بل هو اكبر خائن للعروبة و الاسلام و اكبر و اعظم من خدم مصالح الصهيونية داخل الوطن العربي عن دراية و تمعن. فاموال ليبيا التي كان من المفبرض ان تخدم ليبيا و مصالحها فقد وظفها القذافي في تمويل شردمة الوطن العربي و البوليزاريو اكبر مثال عن هذا التشردم الذي كان يسعى اليه. ثم ان تمويله للمنظمات الانفصالية كالايطا الاسبانية و الالوية الحمر في المانيا و جنوب السودان و ايرلاندا و ... هكذا كانت تبعثر اموال الشعب الليبي على منطمات فاشلة وانفصالية ضد مصالح الشعب العربي الليبي الذي همشه و افقره رغم ما حباه الله من خيرات كان من المفروض ان يعيش في رخاء و ازدهار. مات الطاغية وترك كل هذه الكيانات الارهابية يتيمة نتمنى لها الموت العاجل و على راسها منظمة البوليزاريو الارهابية.
5 - خالد الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 00:20
الدور على ممثلي مسرحية العشرية و أسطوانة حق الشعوب في تقرير المصير المشروخة

ألخلعا طلقي منهم
6 - khalid الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 00:22
polysario n attend pa que kaddafi pour avoir de l argent pour financer cette etat inconue et imaginaire
ya bcp de pays et mafia et des commercant de drogue et de cocaine qui donnent de l argent a cette etat fantome ;
7 - mohamed belhaiba الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 00:30
مسبحان الله صورة طبق الأصل لمقتل عدي وقصي أبناء صدام حسين الغرب أعطوا الضوء الأخضر لقتل القذافي وحاشيته....لماذا ؟؟وماذا يوجد في الحقيبة التي معه ؟؟لست مع القذافي ولا مع الثورة لأنه أصلا لم تنجح أي ثورة بليبيا ....حلف الأطلسي قصف وليبيون أمضوا على إتفاقيات مسبقة للتحكم الغربي في ليبيا ...وطبعا التحكم في مصير الشعب أو ما يسمى بالإنتخابات المقبلة كما سيحصل في تونس ...مصر..يمن....إلخ..لاتتعجبوا هذه المرة الغرب..أو اليهود المسيح الأوربيون...الصهاينة...أو ببساطة ياجوج و ماجوج ..يريدون حكومات إسلا مية في العالم العربي ...لماذا؟؟؟؟..ببساطة إنها اللحظة التي إنتظرها بنو إسراءيل ألاف السنين حرب شاملة مدمرة ..تظهر لعالم أنها تحمي نفسها من الحكومات اللإ سلامية الجديدة التي ترهب العالم وإسرائيل تحديدا....إسرائيل قوية جدا الأن أكثر مما تتصورون .....
8 - tarik ezzarouali الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 00:33
يارب اتمنى نفس المصير لعبد العزيز المراكشي و لعبد العزيز بوتفليقة و جميع اعداء المغرب
الله الوطن الملك الشعب
9 - benaoui الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 00:44
رحل العقيد وترك ورائه البولزاريوووو والجزائر في محن اللهم ارحمه
10 - زرياب الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 00:58
هدا الرجل تسبب للمغرب في متاعب دامت سنين دون مراعات لحق الدين و لا الجوارواراد ان يقطع منه طرفا واشا وكون ما يسمى بالبوليزاريو الشىء الدي ادخل المغرب في دوامة من المشاكل الاجتماعية و الاقتصادية وصلت كل بيت متناسيا ان الله رقيب عتيد وانه سبحانه يمهل ولا يهمل وان مساجد المغرب يقرا فيها حزب من القران بعد صلاة الفجر و اخر بعد صلاة المغرب انه بلد الاولياء و الصالحين فحدار حدار
11 - ghamali الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 01:18
في هذه اللحظات السعيدة التي سمعت فيها مقتل القذافي لم أتمالك نفسي بالغبطة والسرور ..باسمي كمواطن مغربي /صديق مصطفى رمضان المذيع في هنا لندن الذي قتلته زبانية القذافي /باسمي وباسم كل الشرفاء في العالم الذين يتوقون إلى الحرية والعيش الكريم في بلدانهم أهنئ المجلس الإنتقالي والثوار والشعب الليبي المسالم بقتل الطاغية الذي أرحتم العالم من ضلاله ومكائده وفتنه
رحم الله مجاهديكم الذين بذلوا النفس والنفيس لتحقيق هذا اليوم الأغر حيث الفرحة
عمت أرجاء العالم ..وخصوصا الذين يعانون من مظالمه ..
وأخيرا وليس أخيرا أهنؤكم من جديد بهذا الإنتصار على أكبر مجرم في أفريقيا.
12 - Fatima Ezzahra الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 01:31
"قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء.وتعز من تشاء وتذل من تشاء
13 - zagori1 الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 01:35
... هدا مصير الطغاة ومن يريد لمملكة المغربية شرا. واقول للمرتزقة والى محتظينهم مصيركم الان سلة المهملات
14 - Jamal الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 01:47
C'est une grand chance qui se presente à nos freres de tindouf, la sonnette de la revolution a sonné, vous devez bouger et vous revolter contre le TRIO abdelaziz, Ils s'enrichissent sur vos dos, des chateaux partout dans le monde alors que vous lechez la poussiere, le maroc vous tend la main , c'est vrai que c'est pas le paradis mais vous vivrez mieux que là où vous etes, vous avez cru en POLISARIO pendant + 36 ans ,on vous demande de croire au maroc rien qu'une journée, suivez l'exemple de vos freres qui vous ont quittés pour le Maroc, ils ne se plaignent pas.......
15 - رسماني عبد الواحد الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 01:52
المرجوا من لاخوان المدونون عدم الشماتة...فيكفي انه انسان... و تركوا الحكم لله و التاريخ...لعل ما خفي كان اعظم...!!!
وتدكرو ان ليبيا رغم الحصار شغلت الاف العرب و لافارقة ومنهم iبناء بلدي المغرب!!!
16 - محئ الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 01:55
ا ايها المغاربة هذه الصورة ثجمع عباس عبد العزيز القدافي انهم المنافقون القومجيون الغرب من اللذي القئ حجرة في الحذاء المغربي اليس القومجيون العرب اللذين اسسوا الجمهورية العربية المقدسةالصحراوية العضمئ الدولة المغربية العربية لا تريد ان تتبنئ الطرح الامازيغي لاستكمال الوحدة الترابية اخيرا لا تطلبوا منا اعانة القدس لاننا لا نعين القدس بل نعين عباس اللذي يظهر في الصورة مع اعداء الوطن المغربي اللذي كان امبراطورية فقزمته القومجية العربية اللتي فرضت علينا رغم اننا لسنا عربا
17 - etape suivante الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 01:56
ON PASSE EN SYRIE MAINTENANT !!! VIVE LA LIBERTE ET LA DIGNITE HUMAINE
18 - pompier 215 الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 01:59
Ce que l'impérialisme ne pouvait lui pardonner, ce n'était pas ses fautes, c'était au contraire d'avoir nationalisé le pétrole libyen, d'avoir chassé le régime néo-colonial du roi Idriss, le valet des Anglais et de BP, d'avoir tenu les intégristes à distance et d'avoir utilisé pour une part l'argent du pétrole pour impulser un mouvement de solidarité économique entre les peuples africains.
D'ailleurs Kadhafi avait osé prendre l'initiative de refuser le Dollar et l'Euro et avait appelé les nations arabes et africaines à utiliser une nouvelle monnaie à la place, le Dinar.
19 - yassine الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 02:01
حرام ما فعله الشعب الليبي ما فعلوه بالقدافي في هلاخير فهو انسان ...
20 - aymane الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 02:07
اين ستقيمون بيت العزاء يااهل الدل والعار ؟ هل في بيت المجرم محمد عبد العزيز في تندوف ؟ ام في الجزائر عند عائشة القدافي ؟ لاشك ان الخائن محمد عبد العزيز صاحب الزرود والدي يعيش على فتات اسياده , سيتحمل مشاق السفر لتقديم العزاء لسيدته عائشة القدافي الى كانت مسالية له , هاانتم ايتام ياالبوليخاريو , قتل تمساحكم , فانصبوا له تمثالا يليق باجرامه وجبروته , وتدكروا دائما يوم 20اكتوبر الخالد , تبا لكم يامن خانوا وطنهم وتشدقوا باسطوانة تقرير المصير , اي مصير ينتظركم ؟ لاشك انه مصير الطاغية القدافي وابناءه المجرمين .
21 - boulatre الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 02:16
ما ضاع حق وراءه طالب وإن الله يمهل ولا يهمل و أخيرا وقع الطاغية فنوم المنافق حسنات فما بالك بموته إنها جنة فوق الارض للمساكين والراعية وهنيأ لكل اللذين نجو من شره إن كانوا من شعبه أو جيرانه و أتمنى أن يقع مثل ما وقع له لكل من سولت له نفسه أن يفعل أفعاله يا بني آدم اعلم أن الدنيا متاع الغرور وأمر بالمعروف وانهى عن المنكر واعلم أن البشر خرج الى الدنيا عاريا وسيغادرها برقعة ثوب وسيترك كل شئ وراءه لكن سيحاسب عليه
22 - moslim الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 02:31
il faus mantenet cherche le bon pour lybiya jespere quil va pas etre liie dans les main de grand khawana de libie qu il son cacher avec le nom de touware les vrais touware ce son le vrais peuble libie qui est mort pour son bled et aussi qu il son vivre dans la guer dans libie et pas les khawana quil attend kadafi mort pour etre dans son place
23 - اوشن الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 02:38
بموت القدافي تدكرت الملك الراحل الحسن الثاني,رحمة الله عليه, هدا الملك الدي شيعه المغاربة بالدموع, كان رحمة الله عليه هدف الطاغية القدافي,الرجال يبكيهم الرجال و يعدون خسارة للوطن يوم رحيلهم بالرغم من ان دلك قدر الله, اما الطغات فانظروا كيف تفرح شعوبهم بموتهم,ارتح يا حسن في قبرك , فالله اقتص لك من الدي اراد تقسيم المغرب فقسم الله اسرته الظالمة و شتتت في شمال افريقيا التي اراد تمزيقها, خد العبرة يا عبد العزيز المراكشي فان اباك السياسي و الا ديولوجي قد رحل فانتظر دورك الدي سياتيك بادن الله لتعلم ما كنت تفعل بالشعب الصحراوي العزيز,يحسى المغرب قويا عزيزا كريما ان شاء الله,
24 - NR الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 02:52
88 - NR
باسم الله الرحمان الرحيم. الى كل ضحية او يتيم وارملة وتكلى الى كل من فقد حريته الى كل من عذب على ايدي الليبيين والجزائريين والسوريين ومرتزقة البوليزاريو في صحرائنا اقول ان الله اقتص ويقتص لكم من هذه الشردمة الضالة شرذمة الثورات والشعارات الفارغة ، الى كل من تبول وقتل واذل إخواننا
بالعيون او الداخلة نقول والله لاننا لكم بالمرصاد .
وأخيرا اقول لابناء وحفدة فرنسا بالجزائر اننا لن ننسى الطرد التعسفي يوم ثاني عيد لاخواننا ، وتذليلهم والاستلاء على ممتلكاتهم ، لقد أرانا الله فيكم حكمه في الدنيا ، وبطشكم بعضكم بلبعض . ان الله يمهل ولا يهمل ان الله يمهل ولا يهمل . 
25 - outmane الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 03:04
رسالة من مغربي يعشق بلاده حتى الموة الى جردان البولزاريو مفادهاالصحراء مغربية احب من احب وكره من كره
26 - عادل المغربي الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 03:15
اللهم لك الحمد وتحية للثوار. المجال مفتوح الآن لاتحاد مصر وتونس وليبيا و المغرب وموريتانيا. اشتقت لاخوتي في هذه البلدان الجميلة. أرجو أن نتحد ونشكل قوة ضاربة, يداً واحدة. المشكل الآن أو بالأحرى العائق الوحيد أمام هذا الإتحاد هو النظام الجزائري الذي يمنع هذه الوحدة. هذا النظام الجزائري الفاسد الذي طالما قتّل شعبه وساند القذافي ونظامه الفاسد في تقتيل إخواننا في ليبيا.

هيا معاً يداً واحدةً: مصر وتونس وليبيا و المغرب وموريتانيا (وأتمنا الهداية للنظام الجزائري لتنضم الجزائر بدورها) = اتحاد المغرب الاسلامي.(إخوة، أحبة، غيورين على بعضنا، مساندين لبعضنا), اتحاد مغرب اسلامي يشكل قوة يضرب لها ألف حساب في وجه الاتحاد الاوروبي، و أمام أمريكا.
هيا يا شعوب مصر وتونس وليبيا و المغرب وموريتانيا (وأتمنا الهداية للنظام الجزائري لتنضم الجزائر بدورها)، أسقطتم الأنظمة الفاسدة، فيجب أن نطالب بالاتحاد = اتحاد المغرب الاسلامي.
ألا في الإتحاد قوة..
ألا في الإتحاد قوة.
أرجوكم توحدوا..أرجوكم توحدوا.. فإنها لسهلة إلا على أعداء الدين.
طالبتم باسقاط الأنظمة الدكتاتورية فسقطت. فهيا لنطالب بالاتحاد يا شعوب العزة.
27 - ahmed الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 03:16
a vous, a tout les marocain, vous avez pas oublie les évenement de 1975 ok d'accord avez vous oublie les évenement de 1994 lorsque votre roi hassan 2 a dégager les algerien soit disant on est des térroriste .
votre roi m6 pleurer presque pour ouvrir la frantiere
avec le roi hassan 2 on vous enttendez pas avec ce .....vous ete devenus des homme
28 - مولاي عبد العزيز الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 03:30
إلى الجحيم يا عدو........ وبإذن الله الدور قادم للخونة والمرتزقة من البوليبوزبال وكل دعاة الانفصال .............. الله ياخذ فيكم الحق يا كلاب
29 - عبد الغني من البيضاء الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 03:47
المجرم زعيم البوليزاريو و أزلامه يستحقون نفس المصير إن شاء الله على يد المحتجزين في تندوف. الجرذ الأكبر للبوليزاريو لا محالة سوف يرمى إلى مزبلة التاريخ ذليلا و سوف يهان بالأحذية و القاذورات إن شاء الله.
30 - Mohammed الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 03:50
إلى كل من يقول أن العرب تعاملوا بوحشية بقتل القدافي، فليصبحو فرنسيون أم المانيون و يتركون العروبة، عندما كان العرب أقوياء كانو يطبقون الإسلام كيف ينبغي، وكانت الحضارة و الإقتصاد جد منتعش، كنتم تتمنو أن تنسبون إلى العنصر العربي، والأن عندما إشتد الحال بنا عدتم إلى نفاقكم، سبحان الله كيف تتهافتون على الأموال يا طماعون
31 - الصحوة الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 03:59
بعد موت االقدافي الذي يعتبر من أبرز الداعمين للبوليزاري خصوصا بعد رفض الأمم المتحدة و المنتظم الدولي مند مدة طويلة لاستفتاء حول تقرير مصير الصحراويين على حسب قولكم فأعتقد أنه حان الوقت ليتوقف المغرب عن المفاوظات مع البوليزاري التي أعتقد أن تلك المفاوظات ترعاها اللأمم المتحدة االرافضة لاستفتاء تقرير المصير
أش هاد تناقض و لكدوب ,راه مشى القدافي أوا وريونا حنت اديكم راكم دولة قائمة بداتها وشيباتكم غير حركة تحررية حيت هوما قاريين و نتوما قاريين فزحام همكم غير االنهب و السلب و الاختلاس في المال العام
مشى القدافي العقبى للبقية في القريب انشاء السميع العليم
اتمنى النشر ولو أني أعرف مسبقا أنكم يا ادارة هسبريس لن تسمحوا بذلك هذا ليس التعليق الأول أو الثاني الذي رفضتم نشره لي في عدة مواضيع سابقة و شكرا
32 - عالي الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 05:40
اصحــــاب المقال 9 - mohamed belhaiba والمقــال 21 - yassine والمقــال 17 - رسماني عبد الواحد 14 - Fatima Ezzahra 21 yassine و 23 - boulatre لكم الف شكر على ماكتبتموه ان ذل على شيئ فانما يذل على وعيكم وثقافتكم الواسعة اما الباقي ؟؟؟؟؟؟
33 - السالك الصحراوي الحقيقي الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 05:53
السلام عليك أو "سلام مولانا" كما نقول بلهجتنا. من قال لك ياأخي أن المغاربة لا يريدون  ملكهم .أنت تحلم .وأنت لست مغربيا من الصحراء. ولو كنت كذلك لما قلت "أتمنى أن ينشر تعليقي"لأن في المغرب لا أحد يتصدى لحرية التعبير أو التعليق مثل ما لديكم في الجزائر وتندرف! 
34 - amazighbcn1 الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 07:41
البوليزاريو الخوانة..الخلعة تلقي منهم أيوا أيوا،،الخلعة تلقي منهم أيوا أيوا،..هههههه،،
35 - tiziouzou الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 08:31
الان على الشعب الجزائري ان يستعد للزيادة في جميع متطلبات الحياة الىومية لان النضام الجزائري سيعوض دعم القردافي للبول زاريو على حساب الشعب الجزائري
انها سياسة الجنرالات المافيوزيين نتمنى لشعبنا ان يستفيق من نومه
36 - إن ربك لبالمرصاد الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 10:53
أعوذ بالله من الشيطان الرجيـم
ألم تر كيف فعل ربك بعاد ، إرم ذات العماد ، التي لم يُخلق مثلها في البلاد ، وثمود الذين جابوا الصخر بالواد ، وفرعون ذي الأوتاد ، الذين طغوا في البلاد ، فأكثروا فيها الفساد ، فصب عليهم ربك سوط عذاب ، إن ربك لبالمرصاد .
إن ربك لبالمرصاد
إن ربك لبالمرصاد
إن ربك لبالمرصاد
إن ربك لبالمرصاد
37 - غيور الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 11:11
القدافي و عبدالعزيز المراكشي اعلنوا عداء المغرب جهرا و لكن ثالثهم هذا الذي نعتبر قضيته قبل كل قضايانا ما محله من .....
38 - molay الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 11:17
وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ (39) فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (40) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ (41) وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُم مِّنَ الْمَقْبُوحِينَ (42)
39 - abdo.sa.it الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 11:58
مجرم يصافح مجرم مادا لوانتفظ المحتجزون ودخلو أرظهم وقرارو شؤونهم بعدين على داك المجرم حشى أن يكون عزيزا ثفو كمرة ديال الويل حشى أن يكون ماضْ ماروكو
40 - مسلم الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 12:56
( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير )
اللهم صل وسلم على نبيينا محمد و على اله و صحبه اجمعين
41 - amazigh soussi casawi الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 13:09
ا ايها المغاربة هذه الصورة ثجمع عباس عبد العزيز القدافي انهم المنافقون القومجيون العرب من اللذي القئ حجرة في الحذاء المغربي اليس القومجيون العرب اللذين اسسوا الجمهورية العربية المقدسةالصحراوية العضمئ الدولة المغربية العربية لا تريد ان تتبنئ الطرح الامازيغي لاستكمال الوحدة الترابية اخيرا لا تطلبوا منا اعانة القدس لاننا لا نعين القدس بل نعين عباس اللذي يظهر في الصورة مع اعداء الوطن المغربي اللذي كان امبراطورية فقزمته القومجية العربية اللتي فرضت علينا رغم اننا لسنا عربا
42 - Observateur الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 13:36
Regardez aussi Abbés ABU MAZEN qui n'hésite pas à cotoyer et s'amuser avec ELMERRAKCHI sans soucier d'eventuel mécontentement du peuple marocain . Et quand un responsable marocain rencontre Levni et co les palestiniens et les panarabes marocains au service des baathiste crient au scandalent!!! poukoi l'association marocain pou la solidarité avec le peuple palestinien ou la le grouppement de soutien ds "peuples" Palestinien et Irakien n'ont jamais protester devant la représentation diplomatique de l'OLP ou la "Palestine"!!!!! Si on faisait partie du soi-disante "OUMA ARABIYA" réellement cette OUMA ARABIYA n'aurait pas dû se comporter de la sorte comme Abbés! ALORS VIVE LE SLOGAN merveilleux "TAZA AVANT GAZA "
43 - ايراهيم الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 14:44
ايتام القذافي من سيكفلهم يترى
44 - maghribi man الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 14:50
تبا لكم يامن خانوا وطنهم وتشدقوا باسطوانة تقرير المصير , اي مصير ينتظركم ؟ لاشك انه مصير الطاغية القدافي وابناءه المجرمين .
إلى الجحيم يا عدو........ وبإذن الله الدور قادم للخونة والمرتزقة من البوليبوزبال وكل دعاة الانفصال .............. الله ياخذ فيكم الحق.
هذا الكلام موجه مني الى الكلب رقم 24
45 - الصابر الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 15:24
السلام عليكم
أتمنى مثل هذه النهاية ل:
لطاغية البوليزاريو عب العزيز المراكشي (في الحقيقة هو يشوه هذا الأسم الذي يحمله وحبذا لو كان اسمه أبو جهل القذافي )
ولطاغية الجزائر عبد العزيز بوتفليقة
وطغاة الجزائر من الجنرالات مصاصي دماء الشعب الجزائري الشقيق.
وانا على يقين أن مصيرهم في القريب العاجل بإذن الله
46 - Freedom الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 15:28
السلام عليك وادكرو امواتكم بالخير لعلكم ترحمون صدق الله العضيم
47 - الصحراوي الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 15:41
مات القدافي أو بقي .......مات بوليزاريو أو بقي......الصحــــراء مغــربـية و المغرب صحراوي و السلام
48 - عبدالله الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 15:55
الصحراويين لا علاقة لهم بجرائم القذافي وتاريخ شهدا علي ذالك 1984 الي 2011 عبد اللجليل لا علم لنا بوجود متزقة من الصحراء الغربية
هسبريس بوق الكذاب
الشعب هنا في العيون في السمارة في طانطان في اسا في كليميم في الداخلة سينتصر وابشركم بخبر مفرح سنفجر الاحداث في الايام القادمة وعندها استعناوا بساركوزي
49 - ابو عبد الرحمان صحراوي الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 17:43
هنيءا للشعب الليبي . فليعتبر الذين كانوا ينتظرون عودته اعلموا انكم كنتم تتخبطون معه في احلام كان مصيرها ما ال اليه زعيمكم يا كل دعاة التحرر و الانفصال في كل العالم . و عاش ملكنا محمد السادس فدا بطلا . اعترفت به كل الدول و في جميع المنتديات بانه زعيم القرن بقربه من شعبه الوفي . ملك ترك القصور و تفرغ لشعبه . جل ايامهه يقضيها في وطنه الطاهر مرة هنا و مرة هناك . اقاماته عادية . فلم تعد القصور الا مقرا للمنتديات و المؤتمرات . دمت لنا يا صاحب الجلالة و حفظك الله و رعاك بما حفظ به الذكر الحكيم . و نحن فداك بارواحنا وبدمنا و ابناءنا . و حفظ الله ولي عهدك يا رب.
50 - almohajir الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 17:59
هادا عباس اش جا ادير فى صحرا المزيغ القومين المونافقون المورتزقة السيايسة فين ما بان ليهم شى مستنقع كيمشو لبه عمركوم شفنو شى يهودى واقف بحال هاد الوقفة الحميمية مع اعدا الوحدة التواربية حنا ملنا وملهم
51 - بنادم الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 18:52
اذهب الى جريدة الغروب فقد اقترب غروبها ما ان يتم وضع اليد على ملفات قذافيكم سنعرف ايها الجزائري كلما اخفيتم عقودا بالحجة والدليل تتوالى عليكم المحن ولا تتعظون ربما ان بصيرتكم معمية الان سيزداد صرفكم على قضية خاسرة ان تعطلوا المغرب وتنميته وبالمناسبة تم فتح مصنع رونو اليوم في طنجة اما عن الحراقة فهم فقط في بلدك واخر الملتحقين بهاته المهنة هم 5 رياضيين جزائريين فنعم دفاعك عن نظام الاميين ايتا الباسكية اعلنت توقفها التام في استعمال الاعمال المسلحة وسيبقى نظامك يدفع تكلفة تسليح الخونة الى ان يستيقظ الشعب الجزائري ان مدخراته انتهت ونهبت
52 - karim الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 19:06
reveillè vous les maracain , c la honte se que vous faite pour le polisario, regardè bien votre roi
53 - mdlomin الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 20:50
نعم مات القدافي رحمه الله ولكن لم يمت بعد القلب الصحراوي فاسوفن نناظل من اجل استقلالنا احب من احب وكره من كره الى اخر عرق صحراوي في الصحراء الغربية
54 - shalita الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 20:56
L’Algérie qui se dit révolutionnaire et qui prétend se battre pour l’autodétermination des peuples opprimés, pourquoi refuse-t-elle d’appliquer ses principes ailleurs ? Le Tibet et Taiwan ? (De peur de la Chine). *La Tchétchénie ? (De peur de la Russie).*Les Kurdes ? (De peur de la Syrie, de la Turquie, de L’Iran et de l’Irak). *Le Kosovo ? (De peur de la Russie qui soutient la Serbie). *Les Basques ? (De peur de l’Espagne).*La Corse ? (De peur de la France). *Chypre ? (De peur de la Turquie). Quelle contradiction flagrante et quelle Hypocrisie! Ce pays est rigolo!!!
55 - youssef السبت 22 أكتوبر 2011 - 01:01
أمر الملك الملاك بأن يقبض روح الملك، فلمن الملك اليوم٠
المشكل هو مذا سيجد القذافي في الأخرة ،الله يكون فعوانك٠
56 - MAGHREBI NAFSS السبت 22 أكتوبر 2011 - 01:57
regardez bien cette photo ou abass l'hypocrite est aux anges aux cotés des pires ennemis du Maroc.et dire que nous soutenons la cause palestinienne de toutes nos forces.réveillez-vous,dans ce monde, il ny a que les intérets qui comptent.israel ,que vous considérez comme ennemi, soutient notre intégrité territoriale t politiquement et militairement(construction du mur au Sahara Marocain) et en plus il ya là-bas une très très grande communauté de juifs marocains qui aiment leur pays d'origine à la folie.ils constituent un lobby influent qui défend aprement nos intérets meme aux USA
57 - فقطع دابر القوم الذين ظلموا السبت 22 أكتوبر 2011 - 03:02
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
(وَظَنُّوا أنهم مَانِعَتُهم حصونهم من الله، فأَتَاهم الله من حيثُ لَم يحتسبوا).
(فَقُطِعَ دابرُ القوم الذين ظلموا، والْحَمْد لله رب العالمين).
(فانظر كيف كان عاقبةُ الظالمين).
يا حكام العرب المستبدين المتفرعنين المتجبرين المتألهين الطغاة!
(إن في ذلك لعبرة لمن يخشى).
(إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد).
فتصالحوا مع شعوبكم، وكفروا عن ذنوبكم، وردوا ما سرقتم من أموال وكدستم من ثروة، قبل أن تحرقكم نار الثورة القادمة ولا محالة.
لكم عبرة في:
- الهارب
- والمخلوع
- والمحروق
- والمقتول
السعيد منكم من وُعظ بغيره، والشقي من اتعظ به غيره.
58 - حسن السبت 22 أكتوبر 2011 - 03:38
موت القدافي هو موت للدكتاتورية بالمغرب العربي ، انشاء الله تتوحد صفوفنا ونشكل مغربا عربيا قويا جدير باهله وقوتهم الضاربة في عمق التاريخ فلم لا وهم ابناء طارق بن زياد ، وابناء المليون شهيد ، وابناء عمر المختار ، وابناء الشهداء الدين ضحوا في سبيل استقلال اوطانهم فمتى يتحقق يارب هدا الحلم ويعود ساسة الجزائر الى رشدهم .
59 - samir du rif السبت 22 أكتوبر 2011 - 18:13
Il faut faire très tres attention , on vient de gagner quelques batailles mais on a pas gagner la guerre …Kadhafi est mort c’est une très bonne nouvelles mais le Polisario est toujours la .il est très doué r pour trouver d’autre financements ; il y’a l’Algérie le sud d’Afrique l’Espagne ces pays qui nous haïssent …moi je pense que nous allons gagner le jour ou toute la société civile marocaine se réveillent et s’impliquent sérieusement dans la bataille contre tout les ennemis que je viens de citer , le Polisario est un grand manipulateur il a de l’expérience et il sait parfaitement comment faire tourner les événements a son avantage ….
C’est au peuple marocaine de s’engager et chacun peut faire quelques choses...Chacun peut écrire un commentaire sur le net n’est ce pas, alors qu’est ce on attend ?!
60 - abatachfine السبت 22 أكتوبر 2011 - 21:13
ردا على صاحب المقال48...اقرا العنوان وكفاك..فان كنت علىوضوءقبل كتابة المقال فلقد انقضته بعده ......وليس باحد نواقضها الشرعية..بل بما تفوهت به تجاه اسيادك المغاربةالبواسل الاحرار....الم تقرءالتاريخ ..او ان قتل الطاغيةالقزدافي هرب ليك الريزوووو..انكم في المرصاد يا نكرين الخير...انتم و جميع اديال القزدافي الطاغية....
61 - FATIMA الأحد 23 أكتوبر 2011 - 12:56
رد على التعليق رقم 8 لطريق الزروالي لماذا تتمنى ذلك لاخوانك المسلمين كالرئيس بوتفليقة سيدك بوتفليقة المجاهد لماذا لا تتمنى ذلك لمن استعمر الاشقاء المغاربة في سبتة و مليلية
62 - tfgida الأحد 23 أكتوبر 2011 - 14:25
مات القذافي وهو بين يدي ربه .
بقي بوتفليقة عدو المغرب إلى حين .
بقيت اسبانيا باحتقارها لنا.
بقيت مشاكل الأمية والفقر والرشوة والزبونية والتعليم والصحة .
إذن فمشكل الصحراء مستمر.
وفي الوقت الذي تكون لدينا حكومة ديمقراطية وتعليم ناجح وصحة جيدة سيزال النزاع حول الصحراء وتبقى الصحراء مغربية .
63 - Sahraoui Top الأحد 23 أكتوبر 2011 - 15:01
المهم يا إخواني المغاربة، أن القذافي إنتهى بدون رجعة .
الدور الآن على حكام الجزائر، و إستعدوا لمساعدة الشعب الجزائري عند بداية إنتفاضته لقلب النظام ( مصيبة المغرب العربي )
حكام الجزائر أنفتحت عليهم كل أبواب الفتن، من الشرق إلى الغرب و من الشمال إلى الجنوب
من الآن و صاعداً ستتحمل خزينة الجزائريين كل مصارييف عصابات البولزاريوا وهي تقدر بالملايين، من أجل تحقيق حلمها التوسعي، هه، هيهات
64 - Sahraoui Top الأحد 23 أكتوبر 2011 - 15:03
القذافي كان يؤمن الحدود الشرقية للجزائر و الآن هي من ستفعل هذا، حدود طويلة و لن تنجح في ذالك مناطق صعبة المراقبة؟ مصارييف هائلة إذاً
الجزائر تعيش حالة عدم ثقة بكل دول الجوار، لأنها تعلم أن الغرب ودول عربية كثيرة تتربص الدوائر بهذا النظام الكارثة والمصيبة، يعني أنها مطالبة بمراقبة الحدود بدقة مع كل دول الجوار، مصارييف هائلة إذاً
الجزائر ستستقبل عدد هائل من البولزاريو الفاريين من ليبيا ، عدد كبير منهم ستستعملهم في مراقبة حدودها في الصحاري والخلا و القفار.
الجزائر ستستقبل عدد هائل من الجالية الجزائرية المقيمة بليبيا،لأن المجلس الإنتقالي لن يأمن وجودهم خوفا من تجنيدهم من طرف الإستخبارات الجزائرية.
حكام الجزائر سيتحولون تدريجيا إلى نظام معزول من طرف دول المغرب العربي لأنه نظام غير مرغوب فيه وله ماضي أسود جدا مع الشعب الجزائري أولا، و شعوب دول المغرب العربي ثانيا
النظام الجزائر ورط نفسه بنفسه، خرب البلاد و قتل العباد و نشر الفساد، ونهايته قريبة إنشاء الله، وسنبني " أتحادًامغربيًا مسلمًا قويًا "
65 - Sahraoui Top الأحد 23 أكتوبر 2011 - 15:14
إلى رقم 49
ضحكتيني، الله يعطيك المسخ، أنت فجر الأحداث و أحنا غذي نفجروا ليك ..... راك عارف هههه.
أم تصريحات عبد اللجليل فهي تدخل في إطار لعبة السياسة، لا أقل ولا أكثر والأيام ستوضح لك أكثر من هم زعماء البول لزاريو و كيف وضفوا من طرف الجنرالات للفوز بصحرائنا الغالية،
و إني أنصحك بتصحيح أفكارك خلال المدة المتبقية في حياتك وتذكر جيداً :
اللـــــــــــــــه الوطــــــــــــن الملــــــــــــك
66 - gantrsa السبت 29 أكتوبر 2011 - 22:01
لم نفهم أخي صاحب التعليق٥٣؟ هل أنت قديديف أم عويزيز أم ماذا؟؟ فكر الإنفصال منطقيا فكر إستعماري يروج له عديمي الإحساس بالعروبة ما بالك بالإسلام. فالذي يريد أن يروج لفكرة بلقنة المغرب إنما يروج لفكر إستعماري مقيت. راجع حسابك واعلم أخي أن الدولة المغربية تعد إن لم نقل ثخوم الأمة العربية و الإسلامية ودولة الممانعة والمقاومة، فلولا الفكر الإنفتاحي والديموقراطي السائد بالمملكة مابقي لأمثالك من حظ في الوجود ما بالك في التعبير. إحترامنا للأحرار وليس للأشرار. أخوكم عربي مسلم...؟
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

التعليقات مغلقة على هذا المقال