24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حرية التعبير (5.00)

  2. تعديلات "التبادل الحر" تخفض الواردات المغربية من الأجهزة التركية (3.40)

  3. مغربيات ينتظرن الترحيل من السعودية إلى الوطن (1.00)

  4. منفذ "هجوم نيس" .. "حراك" تونسي ينتقل من المخدرات إلى التطرف (1.00)

  5. سالمي: المعرفة بترول المستقبل .. الكم والجودة يتحديان الجامعات (0)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الملك يدعو إلى الالتزام بمحاربة الفساد أمام قمة الاتحاد الإفريقي

الملك يدعو إلى الالتزام بمحاربة الفساد أمام قمة الاتحاد الإفريقي

الملك يدعو إلى الالتزام بمحاربة الفساد أمام قمة الاتحاد الإفريقي

أكد الملك محمد السادس أن محاربة الفساد ينبغي أن توضع في صميم الأولويات، طالما أنه يشكل أكبر عقبة تعيق جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحد من طموح الشباب، مشيرا إلى أنه لا سبيل إلى إنجاح هذا الورش إلا من خلال التزام سياسي صادق وتضافر الجهود المخلصة على مستوى العمل الحكومي، وعلى صعيد المشاركة المدنية.

وأوضح الملك، في رسالة موجهة إلى القمة الـ 31 للاتحاد الإفريقي، التي تنعقد يومي الأحد والاثنين بالعاصمة الموريتانية نواكشوط تحت شعار "كسب المعركة ضد الفساد: مسار مستدام لتحويل إفريقيا"، أن الفساد معضلة لا تنفرد بها إفريقيا وحدها دون غيرها، "فهو ظاهرة عالمية تشمل بلدان الشمال وبلدان الجنوب، على حد سواء، وقد تقوض الجهود الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي أقرتها المجموعة الدولية".

وأضافت الرسالة الملكية أن مكافحة هذه الآفة تستدعي الاستفادة من جميع التجارب والخبرات، في إطار رؤية موحدة ينخرط فيها جميع الشركاء، مسجلا أن هذه المكافحة "لا يمكنها بأي حال من الأحوال أن تتحول إلى شكل جديد من أشكال الهيمنة والضغط"، وأن "مصلحة شعوبنا تقتضي، إذن، تحصين جميع الفاعلين في مجتمعاتنا من هذه الآفة، وتعزيز روح المسؤولية لديهم".

وفي سياق الحديث عن جهود المغرب في مجال محاربة الفساد، ذكر الملك أن المغرب أدرك ما للفساد من آثار مدمرة، فآل على نفسه ألا يدخر جهدا في سبيل القضاء عليه.

وتابع الملك أن "المغرب بعدما صادق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، في سنة 2007، قام بتطوير ترسانته المؤسساتية والقانونية ذات الصلة، حيث تمت ملاءمتها مع المعايير الدولية في هذا المجال"، مضيفا أنه سعيا إلى توحيد هذه الجهود وتنسيقها "اعتمدت المملكة المغربية، منذ سنة 2015، إستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد، وأحدثت لجنة وطنية أسندت إليها مهمة السهر على تنزيل أهداف هذه الإستراتيجية".

وأبرز أن هذه الإستراتيجية، التي يمتد تنفيذها على مدى عشر سنوات، تهدف إلى تغيير الوضع بشكل ملموس ولا رجعة فيه، في أفق 2025، وتعزيز ثقة المواطنين، وتوطيد ثقافة النزاهة في عالم الأعمال وتحسين مناخه، مع ترسيخ موقع المملكة على الصعيد الدولي.

وأوضح الملك أنه "بعدما ارتقى الدستور بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها إلى مصاف المؤسسات الدستورية، تم مؤخرا توسيع اختصاصاتها، وتعزيز مهمتها في مجال التتبع"، مؤكدا على أن هذه المؤسسة ستساهم، حسب نص قانونها الجديد، في تدعيم العمل متعدد الأبعاد، الذي تقوم به كل من الحكومة والسلطة القضائية في هذا المجال.

كما أكد أن الفساد آفة ما فتئت تنخر كيان مجتمعاتنا، وإحدى العقبات الرئيسية التي تنتصب في طريقنا، إلى جانب كونها تنطوي على عبء اقتصادي يلقي بثقله على قدرة المواطنين الشرائية، لا سيما الأكثر فقرا منهم، مسجلا أنها "تمثل 10 بالمائة من كلفة الإنتاج في بعض القطاعات الاقتصادية".

وقال الملك إن "الفساد يساهم في الانحراف بقواعد الممارسة الديمقراطية، وفي تقويض سيادة الحق والقانون؛ كما يؤدي إلى تردي جودة العيش، وتفشي الجريمة المنظمة، وانعدام الأمن والإرهاب"، مضيفا أنه في خضم المعركة المتواصلة، دون هوادة، في مواجهة الفساد "تحرز بعض بلدان قارتنا، وهي كثيرة، نتائج تضاهي أحيانا ما تحققه بعض الدول الأكثر تقدما. وبالتالي، فهي نماذج تحفزنا جميعا على أن نحذو حذوها في هذا المضمار".

واعتبر أن من شأن الإصلاحات المؤسساتية الجارية، داخل الاتحاد الإفريقي، أن تساهم بنصيبها في انبثاق ثقافة للتصدي لهذه الآفة، معربا عن يقينه بأن رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية، محمدو بوهاري، الذي تم اختياره كـ "رائد إفريقي في مجال محاربة الفساد" بمناسبة القمة الـ 30 للاتحاد الإفريقي، سيطبع هذه المرحلة الجديدة ببصمته المميزة".

وخلص الملك إلى القول: "أنا أعرف صدق عزمه وقدرته على الإقناع وعلى تقريب الرؤى، من أجل توفير الزخم اللازم لرصد كل أشكال الفساد والممارسات المرتبطة به على جميع الأصعدة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - اعصيم سمير الأحد 01 يوليوز 2018 - 22:06
حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة .
2 - يحي بوشيخي الأحد 01 يوليوز 2018 - 22:13
قبل ان ندعوا غيرنا لمحاربة الفساد .يجب محاربته ببيتنا اولا.اين الثروة؟طرح هذا السؤال والكل يعلم الاجابة.ما ذنب الريفيين واهل اجرادة لما زج بهم في غياهب السجون.اين حقوقنا؟ناهبي المال العام والمفسدون معروفون ولا من يحاكمهم.لكن نحن الشعب المقهور لنا الزرواطة ان طالبنا بحقوقنا وتلفق التهم
3 - بونظاظر الأحد 01 يوليوز 2018 - 22:14
الملك يدعو الى محاربة الفساد وماذا عن ابناء الريف الذين دعوا الى ذلك وزج بهم في السجن هم ايضا دعوا الى محاربة لوبيات الفساد الذي عشعش في البر والبحر لذلك نتوجه من خلال هذا المنبر الى ولي امرنا ان يتدخل ويلغي الاحكام الجائرة غي حق ابناء هذا الشعب المقهور ..والسلام عاى من اتبع الهدى
4 - لبيب ع الرحيم وادي زم الأحد 01 يوليوز 2018 - 22:17
نعم الفساد ضاهرة كونية ، تستلزم تضافر الجهود للحد من تاتيراتها الاقتصادية واضرارها الاجتماعية ، بالعلم والمعرفة ومكارم الأخلاق، بدل افساد الدوق الإنساني السليم بأغاني الميوعة والموضة الفاضحة، وتكريس ثقافة الخرافة والشعودة والتواكل والأمية،
أما القضاء على الفساد 100% ، مضيعة للوقت، فهو صراع ازلي بين الخير والشر.
5 - soukaina الأحد 01 يوليوز 2018 - 22:18
نتمنى هد محاربة فساد تنطلق من بلدنا اولنا عاد نشوفو افريقيا .را بزااااف اللهم ان هذا منكر بغينا تدخل من جلالتكم يكون صااارم وواضح ونحسو بلي كاين قانون فهذ البلاد سعيدة
6 - rachid الأحد 01 يوليوز 2018 - 22:20
عاش الملك الله أطول لينا في عمرو
7 - الثقة الأحد 01 يوليوز 2018 - 22:22
القضاء على الفساد عملية بسيطة! وهي كلما ضهر فاسد وجب معاقبته فورا
8 - mastafa الأحد 01 يوليوز 2018 - 22:22
محاربة الفساد ينبغي أن توضع في صميم الأولويات المغربية وقد تقوض الجهود الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة
9 - wood الأحد 01 يوليوز 2018 - 22:22
أحد المحفزات الرئيسية لاستمرار الفساد هي عندما تكون النصوص القانونية التي من المفروض ان تنظم حياة المواطنين منفصلة عن الواقع و غير قابلة للتطبيق مما يجعلها خاضعة للأهواء و الإستثناءات . كما ان التشدد في القوانين و الغرامات الجزافية يصب في صالح اقلية من المسؤولين الذي يغتنون من الرشاوي و بالتالي تصبح العدالة مؤسسة تجارية لإغتناء القضاة و المحامين و العاملين فيها !!!
10 - ابن الحسيمة الأحد 01 يوليوز 2018 - 22:27
عاش محمد السادس ولا عاش من خانه
عاش الريف ولا عاش من خانه
عاش الوطن ولا عاش من خانه
11 - شوف تشوف الأحد 01 يوليوز 2018 - 22:30
حنا دابا هوما السويد وما فراسناش . بعض العناوين تجعلك في حيرة من أمرك حتى ما تريد قوله أو كتابته يعجز عنه التفكير وكأننا إنتهينا من فسادنا لنلتزم به في القمم ونحاربه في قارة بأكملها فلولا فساد القادة الأفارقة لما إجتاحت جحافل المهاجرين للمغرب هربا من الجوع والحروب وإنعدام الديموقراطية أملا في الوصول إلى أوروبا فما تملكه أفريقيا من موارد طبيعية لا تجد مثله في أي بقعة من بقع القارات الخمس ومع ذالك شعوبها من أفقر شعوب العالم إنه الفساد بعينه وقبله الإستعمار فأفريقيا هي أغنى قارة في العالم وأفقرهم بساساتها الطغات .
12 - محمد الأحد 01 يوليوز 2018 - 22:38
لاحول ولاقوة إلا بالله وكأن المغرب دولة خالية من الفساد من يريد أن يحارب الفساد فليبدا من بيته، غي بلا ما ضحكو على الأفارقة رآهم اذكياء وعارفين شنو واقع فالمغرب
13 - Mustapha Azoum الأحد 01 يوليوز 2018 - 22:38
لكي نزن سلعة الفساد في أية دولة وجب معرفة ثقة المجتمع المدني بالمؤسسات الوطنية. باختصار تفتقد الشعوب الإفريقية الثقة تماما بالمؤسسات الحاكمة لدى نرى الكل يرغب في الهجرة للغرب بالمقابل من ينهب ثروات البلاد يمجد بالقانون والثرات الوطني الذي يستغلهما لمصالحه الخاصة.
14 - غيور الأحد 01 يوليوز 2018 - 22:38
نعم لمحاربة الفساد .لكن يجب علينا أولا أن ننظف أيدينا وقلوبنا ونبدأ بأنفسنا ونحاااارب جميع المفسدين والطواغيت اللدين بين ضهرانينا ويأكلون عرقنا ورزق أولادنا .أنداك يمكن أن ندعوا العالم الخارجي بمحاربة الفساد.
15 - Mohammed bin abdellah الأحد 01 يوليوز 2018 - 22:58
Corruption Perceptions Index 2017
81 / 180
Score
40 / 100

هذه رتبة المغرب من حيث الفساد في transparency international.
16 - Amazigh الأحد 01 يوليوز 2018 - 23:00
اذا كان هناك ارادة حقيقية لمحاربة الفساد فانه يجب خلق لجنة منبثقة من وزارة العدل وزارة الداخلية ثم المجلس الاعلى للحسابات.
المجلس الاعلى يتفرع الى لجان جهوية مهمته مراقبة المؤسسات العمومية والجماعية وكذا حماية المال العام.
وزارة العدل تقوم اللجنة المنبثقة عنها باعداد مساطر المتابعة التحقيق الحكم ومتابعة تنفيذ الاحكام في اجال محددة قانونيا.
وزارة الداخلية تنبثق عنها لجان جهوية امنية مهمتها مساعدة لجنة الحسابات وحمايتهم و كذا القبض على المتهمين وتقديمهم للجنة العدالة. اذا تم خلق هذه اللجان واختيار موظفين شرفاء وطنيين فاكيد ثم اكيد خلال 4 سنوات سينخفض الفساد ب 85%.
17 - مواطن حر. الأحد 01 يوليوز 2018 - 23:01
علينا أن نحارب الفساد أولا في المغرب ثم بعد ذلك سننقل تجربتنا الرائدة الى الدول الافريقية
18 - fouad الأحد 01 يوليوز 2018 - 23:02
شكرا لصاحب التعليق ٢، أشاطرك الرأي ولا حاجة لمزيد من الكلام.
19 - عبدالله الأحد 01 يوليوز 2018 - 23:03
إكتفيت بقراءة التعاليق لأتأكد من أن الشعب فهم الدرس جيدا والقادم أسوأ للاسف
بلدنا في مفترق الطرق الفساد والظلم وتردي مستوى الخدمات الاجتماية العادلة الصحة والتعليم في الحضيض
السؤال هل يستيقظ المسؤولين قبل فوات الاوان؟؟؟؟؟
20 - مغربي مع وقف التنفيد الأحد 01 يوليوز 2018 - 23:04
افرح ايها المغربي اصبح المغرب من الدوال الاولى في العدالة الاجتماعية والفساد لا وجود له بيننا واصبحنا نربي الافارقة الصيغة المثالية في محاربة انواع الفساد ومرتبة المغرب في الصحة والتعليم والسكن والبنى التحتية والاقتصاد والصناعة والاسثمار هيا ننفس بها بالكاد دولة الصومال افرحو ومرحوا
21 - VOLTAIRE3000 الأحد 01 يوليوز 2018 - 23:10
وقال الملك إن "الفساد يساهم في الانحراف بقواعد الممارسة الديمقراطية، وفي تقويض سيادة الحق والقانون؛ كما يؤدي إلى تردي جودة العيش، وتفشي الجريمة المنظمة، وانعدام الأمن والإرهاب"
وهذا مايحدث بالضبط في بلدنا , فمن الملام؟؟؟
22 - شعب شيزوفريني الأحد 01 يوليوز 2018 - 23:25
فاش قريت التعاليق لقيت كلشي كايلوح اللوم على الدولة و المخزن ووو المهم كلشي ضمير مستتر و لكن كلشي ناسي راسو واش هو صالح أو فاسد حتى واحد ما قادر يحاسب راسو قبل ما يحاسب الأخرين مع العلم أنه يقدر يكون هو سبب الفساد بلا ما يعرف و هنا تذكرت واحد التعليق كان دارو شي واحد بغيت نبارطاجيه معاكم :
23 - شعب شيزوفريني تتمة 1 الأحد 01 يوليوز 2018 - 23:26
- مول الدجاج للي كايبيع الدجاج الميت ( جيفة)
- مول الحانوت للي كايدخل 100000 درهم في الشهر أو خدامين معاه 3 ديال البراهش جايبهوم من البلاد مادايرش ليهوم التغطية الصحية أو حتى هو كايستافد من الراميد بحال شي مواطن فقير
- البلومبي للي كايخدم عندك في الدار ب 400 درهم للساعة خارجة من الضريبة
- الميكانيسيان للي كايدير ليك diagnostic لسيارة ديالك ف 10 دقائق ب 200 درهم: بحال طبيب اختصاصي بدون دفع درهم واحد الضريبة للمساهمة في التنمية. يتبع
24 - شعب شيزوفريني تتمة 2 الأحد 01 يوليوز 2018 - 23:27
المجرمين للي كايسرقو تحت تهديد السلاح أو كايقطعو الطريق ( حتا هوما من الشعب ) عندنا منهم 60000 في السجن أو أكثر منها روشيرشي.
- داك الفقيه للي باسم الله خدام كايسحر لنساء، كايعطيهوم آمال في حياة أفضل بثمن غالي وفي كثير من الأحيان يتسبب في تسمم الكثير من الأزواج بسبب داك الزمر للي كايوكلوهوم...
- داك للي سكران أو طحن مواطن بريء قاطع في ممر الراجلين، عندنا 4500 شخص كاتموت " مطحونة" كل سنة في الطرق حتا واحد ما تضامن معاهم، شكون قتلهوم؟ المخزن ؟؟ اوهو قتلهوم أبناء هذا الوطن العزيز الي ماكايحتارموش قانون السير ... إيوا آش بان ليكم ؟؟ . إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .
25 - امراة فوق القانون الأحد 01 يوليوز 2018 - 23:32
جارتي بمدينة سوق السبت احتلت الملك العمومي امام منازلنا بدون سند قانوني يدكر
مما ادى لحجب واجهة منزلي وجاري اخر
وبحكم ان البلد له ملك ودستور 2011
ومؤسسات ورجال القانون . لكن هده الجارة
فوق القانون واتحمل مسؤولية ما اكتب
حيث تقدمنا لسلطات المدينة بخمس. شكايات
لرفع الضرر وتحرير الملك العمومي
لكن لم تتدخل ولن ﻻن الجارة عندها نفود
وازنة وهم اصدقاء الباشا ..اخوخا كوميسير ..
مما جعلنا نعيش الظلم والحكرة
من الجارة وكدا السلطات التي تمثل وزارة
الداخلية .
والمشكل اننا لحد الساعة ﻻ نجد من يحررنا من هدا اﻻستعمار .
والمؤسف ايضا ان الباشا انتقل لجرادة اخيرا
ليصبح رئيس دائرة. بعد ان فلت من العقاب
لو كانت دولة الحق والقانون
وطبق مبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة
ﻻن الشكايات مدة عمله بمدينة سوق ااسبت
لدا ادعو المسؤولين الكبار لفتح تحقيق
لردع هده الجارة التي ﻻ تامن بقانون
دولة محمد السادس
اخوكم المتضرر
محمد سميع حي السعادة
مدينة سوق السبت
26 - عبدو الأحد 01 يوليوز 2018 - 23:34
انها السياسة البعيدة المدى , والافاق العميقة لافرقيا. لتصحيح , والبناء للامة الافريقية لدى الملك .اما الذي يرى في حدود انفه ..فلينتظر ان تشرق الشمس من الغرب..
27 - مغربي الأحد 01 يوليوز 2018 - 23:57
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق على ملكنا المفدى يارب العالمين وكن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل وارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغاربة و الافارقة بل الانسانية الجمعاء بمجالات عدة على رأسها الدينية و الاقتصادية خصوصا مايتعلق بالشعوب العالم الثالث و خاصة المستضعفين من خلال هذا الخطاب التاريخي الذي يضع الاصبع على مكامن الخلل بالدقة متناهية بالشكل واضح المعالم يحمل دلالات و رساءل عدة متعددة للكبتر قبل صغار ولقادة و شعوب افريقيا بشأن الاكراهات و التحديات افريقية اجتماعية و اقتصادية و سياسية و مناخية التي تواجهها خصوصا الشعوب مستضعفة منها التي تعاني المجاعة و الصراعات و الحروب والهجرة وغيرها من الويلات و الفتن بالقارة من مفارقاتها العحيبة انها الغنية الفقيرة .
28 - BERN الاثنين 02 يوليوز 2018 - 00:39
بسم الله الرحمن الرحيم
4 - لبيب ع الرحيم وادي زم
نعم الفساد ضاهرة كونية
عن اي فساد تتكلم في الكون هل فساد مدينتك مدينة الشهداء الذين ماتو من اجل العيش الكريم والمدينة تنهب خيراتها كل يوم ملايير الدولارات كل يوم تهرب من فسفاط واموال الجالية بالخارج والمدينة لايوجد بها ولا معمل واحد الحرارة 50 درجة ولامسبح الناس تموت فقط لان العقارب تلسعهم الناس تموت جوعا وتعيش على الدعارة لامستشفى ولا مدارس ولاامن مدينة تحسب على الاقل 20 وكالة بنكية اموال الخارج هل هذا يوجد في اي كون بلانيت مارس فقط في المغرب وبدون افتخار زرت بلدان كثيرة في العالم.
29 - Abou anas الاثنين 02 يوليوز 2018 - 00:42
بعد قرائتي للتعاليق تبين لي أنهم متفقون على محاربة الفساد الداخلي و بعدها نصدر نمودجنا للدول الإفريقية.
30 - ريفي من الخارج الاثنين 02 يوليوز 2018 - 01:10
شكون احارب الفساد لي فالمغرب ؟الفقر الظلم الرشوة الزابونية التهميش وزيد وزيد قرن 21 المرأة مازال كتولد ف الأرض بغاو تنضم كأس العالم ؟
31 - المنطق الاثنين 02 يوليوز 2018 - 01:24
كفى من الكلام. هرمنا من هاته الاسطوانة المسروخة. اين الخطة و الاجراءات الملموسة على ارض الواقع؟ لمدا لا يحاكم كل من روقب من طرف مجلس الحسابات؟ لمدا لا يتم الغاء الكريمات و الامتيازات و القطع الأرضية بالملايير لخدام الدولة؟ لمدا القضايا في المحاكم تدوم لعقود؟ ... اين التروة؟ الحكم يكون اولا باعطاء المتل
32 - غريب وطن الاثنين 02 يوليوز 2018 - 01:50
ضحك على الدقون واستهزاء واستحمار واستبلاد لعقول المغاربة والشعب. فهل نصدق ؟ مسلسل الحرب هذه ظهرت منذ زمان ولم تبدأ بعد، بل زاد وانتشر وكبر وترعرع بين أحضان من يتظاهرون بالحرب عليه. بل هم زادوا من رعايته وصاروا يؤمنون استمراره حتى يشع نوره وتسطع شمسه في الحاضر والمستقبل وفي كل الأبناك العالمية من سويسرا وفرنسا وبانما وغيرها. فكيف سنصدق ؟
33 - مواطن مغربي الاثنين 02 يوليوز 2018 - 01:53
إن ملك المغرب منذ توليه لمقاليد المملكة المغربية اعتمد على سياسة جريئة في كل المجالات و سطر إصلاحات غير مسبوقة لتغيير وتطوير العقليات و التدابير للوصول إلى نقلة نوعية تؤدي بالضرورة إلى الصعود بالمغرب إلى مصافي الدول الصاعدة و ما يعيشه المغرب اليوم من حريات و جدال و انفتاح هو نتيجة لنظرته السامية لحرق المراحل من أجل تجاوز كل الطابوهات التقليدية المعرقلة للنمو و التطور التي مازالت بعض الأحزاب و المنظمات تتمسك بها و تتسبب في في اصتدامات غير مرغوب فيها من طرف الدولة المغربية مما يحثم على الإعلام المغربي الانخراط في التصدي للتضليل السياسي و المعرفي الذي تمارسه لتغطية عجزها و لتلبية مصالحها الشخصية و الحزبية الدنيءة . و المغرب اليوم لم يعد يتحمل ذلك بعد التطور الهائل في البنية التحتية و الاقتصاد و الطموح الذي يقوده ملك المملكة الشريفة حفظه الله
34 - سعيد اشلحي الاثنين 02 يوليوز 2018 - 02:25
ماذا اقول في عنوان هذا الموضوع؟ هل المغرب قدوه في محاربه الفساد حتى نطالب به باقي الدول؟ المغرب اضحى قدوة في محاربة من يحارب الفساد! اتمنى النشر
35 - شثف تشوف الاثنين 02 يوليوز 2018 - 04:06
كيف لنا أن نحارب الفساد ونحن مدينين للبنك الدولي بما قدره 36 مليار دولار ما يعادل 360 مليار ديال الدرهم بدون إصلاح ولا تخص الطبقة الكادحة وهو الضامن لديونهم بصوته المقموع فالتنمية البشرية معدومة والفقر إستفحل أكثر مما كان عليه والبطالة حطمت رقمها القياسي في زمن العدالة وننادي غيرنا في القمم بالإصلاح ومحاربة الفساد وحنا كنعرفوا غير المغرب بلد فلاحي ويصدر منتوج بلاده لأوروپا والإتحاد الأوروپي يجفف سواحلنا بأساطيله موالشعب محروم من خيراته وسمكه ولنا االفسفاط ولا نعرف عنه إلا الإسم ولنا السياحة ومعادن الزنك واليورانيوم والماس والفضة أما الذهب فالمغرب يستخرج منه سنويا 22 طن ما يعادل 708 ألاف و 765 أونصة ذهب حسب التقرير السنوي لبنك المغرب فقيمة موجودات توظيف المخزون نفسه في سنة 2010 ( هادشي قديم ) وصل 8 آلاف مليون درهم وهو ما يمثل نموا نسبة 30 في المئة واش فهمتوا شي وزة منهاد التقرير وعارفين هاد الدولة علاش مخرباها لأنها تهرب 36 مليار دولار من العملة الصعبة لبنوك سويسرا وحنا مقابلينا بالشفوي ( أين الثروة ) يستغلونها ويسيطرون عليها المساجين ونحن محرومين من نعيمها .
36 - Dohou الاثنين 02 يوليوز 2018 - 07:31
((((((مشيرا إلى أنه لا سبيل إلى إنجاح هذا الورش إلا من خلال التزام سياسي صادق وتضافر الجهود المخلصة على مستوى العمل الحكومي، وعلى صعيد المشاركة المدنية.)))). الله ارحم الولدين شكون فيكم لي فهم هذا الكلم الفضفاض
37 - Ramdane الاثنين 02 يوليوز 2018 - 07:32
ليتنا نحارب الفساد الداخلي قبل إعطاء وصفات و دروس للغير
38 - لنكنس عتبتنا أولا الاثنين 02 يوليوز 2018 - 07:49
الفساد تاعنا وحنا ماليه وسنصدر الفائض إلى الخارج بمعادلة رابح رابح.
39 - Abdou الاثنين 02 يوليوز 2018 - 08:27
Le Roi dit vrai mais les parlementaires, les ministers, les forces policieres,gendarmes,les walis,,les caids,les cheikhs,les rais des communes ruraleset autres aux s'en foutent de ce que le Roi dit. Les cas les plus flagrants est celui des eaux et forets qui permet de couper des forets entieres et de vendre les terrains de l'etat a des gens qui construisent des maisons. la corruption est partout et a tous les niveaux. les citoyens aussi contribuent en donnant de l'argent pour passer plus vite a l'adouane ou pour tout autre papier administrative. aux aeroports les douaniers raquettent les touristent sans vergogne. j'ai etais temoins comme des dizaines de touristes europeens et chinois de comment un touriste du golfe les dounaniers demandaient de l'argent a un touriste du golfe et l'a mis dans ca poche. Ils ont garde une bonne image au depart du Maroc.
40 - maghribi الاثنين 02 يوليوز 2018 - 09:27
Il ne faut pas resumer le grand rif en la bande de zefzai. Ces gens representent que eux meme . C est honte pour les rifains d accepter d etre representės par une bande de choumeurs qui n excellent que dans les insultes et les provations. Comment faire d un zefzafi avec une 2eme annee secondaire improductif un leader qui parlent en nom de toute une region . Allez voir les gens de nador de saiydia de tetouan de tanger de berkan de taza d oujda de taounate ils ne sont pas de meme avis que zefzafi qui considere les marocaines des prostituės d el khalij. Il a pu faire la discremination entre arabe et rifain il a semė la haine entre les composantes de la societė. Il a reussi la ou meme satan a echouė. Svp hispress publie
41 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 02 يوليوز 2018 - 10:23
الذي يحيرني هو لماذا المسؤولون عن الشأن العام لا يرجعون في كل صغيرة و كبيرة إلى ما يقوله الله عز و جل الذي أكمل لنا ديننا و ما بينه رسوله الصلاة و السلام عليه،يرجعون دائما إلى اجتهادات أشخاص و تنظيمات جاهلة أو كافرة بالنور الذي لدينا،أقسم بالله لو وجد من يعمل بالقرآن العظيم في تسيير الشأن العام لأصبح مرجعا للجن و الإنس رغم كيد الشياطين،
42 - محمد الكاعي الاثنين 02 يوليوز 2018 - 11:23
الفساد حصيلة فعل فاعل أي فاسد ومفسد وهو الذي يجب زجره لا تمكينه وهو ما حاصل في المغرب ونتمنى أن تكون هذه رسالة للبدأ ومن هنا نبدأ بمن خرب لاسمير وتنفح بملايير الدعم أثناء تحرير البنزين وهلم جرى كما نتمنى أن تظهر أموال التعاضدية وأموال صناديق التقاعد وووووو وألأراضي السلالية وما جرى بسوجيطا وووو اسمحوا لي أنا ذاهب لشرب دوائي فلا تلوموني ولوموا سمعكم وانتباهكم لي فأنا نصفي نائم وآخر يحلم باي
43 - saad الاثنين 02 يوليوز 2018 - 11:25
المغرب صادق على اتفاقية الامم المتحدة في 2007 و كأن الفساد ظهر في المغرب في هذه السنة و لم يكن متفشيا من قبل بمعنى ان هذه المصادقة جاءت متأخرة ثانيا منذ 2007 مرت 11 سنة و لم نر مؤشرات على ان الفساد تتم محاربته بل هو في تصاعد ...فهناك دول قضت و لو نسبيا على هذا المرض الاجتماعي اي الفساد في ظرف وجيز
44 - لاراش الاثنين 02 يوليوز 2018 - 11:51
أين أرزاق هذا الوطن؟ أين الفوسفاط؟ أين الذهب؟ أين الأسماك؟ أين الفلاحة؟ أين المعادن؟ أين الرمال؟...... أين الثروة؟
أين المسؤول؟ أين الملك؟
45 - حمزة الاثنين 02 يوليوز 2018 - 12:20
ههههههه زويينا هاذى حيد الفساد الي فالبلاد عاد هضرو عالي افريقيا
46 - houda الاثنين 02 يوليوز 2018 - 13:00
انا ياالله فهمت اشناهو الفساد كان كيتصحاب ليا الفساد هو الرجل لي تيتزوج بزاففففف ديال العيالات
47 - amin sidi الاثنين 02 يوليوز 2018 - 13:16
سلام : توضيح تعليق لم يونشار جاء فه الي بغي انقي ويصلح دار جارو ابد مندارو والدار هنا هي الويزارة والمؤءساسة وجميع المرافق العمومية والافلاك التي تدورو حولها المفسدين والتماسيح والعفاريت وصراق المال والاراضى .
وانشاء محكمة خاصة شبه عسكارية
والملفات جاهزة وتعدو بالالف عند ادريس جطو وتحكام علا انها اختيلسات وليست اختيلالات ونمحي كلمة عاف الله عم سلاف كفان من المجالس التاءديبة والانتقالات العشواءية. انتجندو لمحرابة هد المراض
اوالقضاء عليه حتى اولي المغرب يضربو
بهي المتال بمحربة الفساد .بعد دالك نصدروا تجربتنا الى دوال اىجيوار
48 - mmalade الاثنين 02 يوليوز 2018 - 13:29
لقد قضى الفساد على القضاء .وقضى الباطل على الحق. وكل منا على علم دالك. فمن قال اللهم ان هذا منكر . دخل عذاب السجون والمعتقلات...
49 - موحا الاثنين 02 يوليوز 2018 - 13:52
ومادا فعلتم من أجل القضاء على الفساد غير اعتقال فاضحي الفساد والحكم عليهم ب 20 عام ..الاحرى هو أن يستفيد الافارقة من كيفية الحفاض على الفساد ..
50 - محمد بلحسن الاثنين 02 يوليوز 2018 - 14:23
دون ذكر الأسماء مع نهج اسلوب متفاؤل:
حسب آخر نتائج تصنيف Transparency-International حسب مؤشر الرشوة:
- فرنسا تحتل الدرجة 23 بنقطة 69/100
- السنغال في الدرجة 66 بنقطة 45/100
- تونس في الـــدرجة 74 بنقطة 42/100
- المغرب في الـدرجة 81 بنقطة 40/100
أطال الله في عمر جلالة الملك الذي قال البارحة:
- الفساد يساهم في الانحراف بقواعد الممارسة الديمقراطية، وفي تقويض سيادة الحق والقانون؛ كما يؤدي إلى تردي جودة العيش، وتفشي الجريمة المنظمة، وانعدام الأمن والإرهاب.
- تحرز بعض بلدان قارتنا، وهي كثيرة، نتائج تضاهي أحيانا ما تحققه بعض الدول الأكثر تقدما. وبالتالي، فهي نماذج تحفزنا جميعا على أن نحذو حذوها في هذا المضمار.
جلالة الملك يشتغل بذكاء و برزانة و بوطنية عالية و لكن مع كامل الأسف يد واحدة لا تصفق. الوزير خاصو يكون وزير بكل ما للكلمة من معنى: مؤازرة رئيس الدولة في تحقيق طموحات شعبه العزيز.
51 - احمد الاثنين 02 يوليوز 2018 - 22:11
لكن السؤال المطروح: الا يستفحل الفساد عندما تغيب العقوبة؟
52 - المعطي الدكالي الدكتور الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 04:40
المغرب بخير بفضل صاحب الجلالةنصره١لله
عاش الملك
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.