24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية (5.00)

  2. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

  3. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. الطرد من العمل يدفع منجب إلى إضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | ناصر بوضياف .. "قُنيطري" يأمل إزاحة بوتفليقة من رئاسة الجزائر

ناصر بوضياف .. "قُنيطري" يأمل إزاحة بوتفليقة من رئاسة الجزائر

ناصر بوضياف .. "قُنيطري" يأمل إزاحة بوتفليقة من رئاسة الجزائر

أعلن ناصر بوضياف، نجل الرئيس الجزائري المغتال محمد بوضياف، ترشحه رسمياً لرئاسيات الجزائر المقررة في أبريل 2019.

وناصر بوضياف هو ابن الرئيس محمد بوضياف، الذي قتل خلال خطاب في مدينة عنابة شرقي الجزائر عام 1992.

وعاش ناصر مع والده في المغرب بعد أن اختار الأخير مدينة القنيطرة كمنفى اختياري عقب إدانته بالإعدام بتهمة التآمر على أمن الدولة، قبل أن يطلب منه قادة الجيش الجزائري العودة لتسلم مقاليد الحكم خلفاً للشاذلي بن جديد.

وكتب ناصر بوضياف، وهو المرشح الثاني رسميا بعد اليساري فتحي غارس: "قُـمت بإعـلان تـرشحـي للرئاسـيـات لسنة 2019 وبـمشروع وطـنـي قـوي يحـمل كـل الحلـول للـخروج مـن الأزمـة التـي سـببها هـذا النـظام الفاسـد"، في إشارة إلى إدارة الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة، الذي يتوقع ترشحه لولاية خامسة على التوالي رغم حالته الصحية الخطيرة.

وأضاف بوضياف في شريط نشره على صفحته الرسمية على موقع "فايسبوك": "حلمي تخليص بلدنا من هذا النظام الفاسد ومن جذوره، إذ إننا نملك الحلول لتحقيق العدالة ورفع مستوى العلم والنهوض بالاقتصاد الوطني وتحقيق الديمقراطية الحقيقية وإرجاع حق كل الشعب الجزائري وجعله هو السيد الأول في هذا الوطن".

وتابع ناصر، وهو يتذكر وفاة والده الغامضة: "مثلما مد والدي في 1992 يده لكم (يقصد الشعب الجزائري) ها أنا أمد لكم أيضا يدي لنتحد لبلوغ طموحاتنا وطموحات الشهداء"، داعيا جميع الجزائريين إلى أن "يقفوا معه ويساندوه" لكونه "قادرا على جمع الشمل".

وأكد ناصر بوضياف أنه في حال انتخب رئيسا جديدا للجزائر في 2019 فإنه لن يقضي في السلطة إلا ولاية واحدة، و"ليس أربع أو خمس ولايات"، في إشارة إلى الرئيس الحالي بوتفليقة الذي يرفض أن يترك كرسي الرئاسة إلا بعد الموت.

عاش مرشح الرئاسيات الجزائرية اليوم معظم حياته في مدينة القنيطرة المغربية، حيث أدار إلى جانب والده محمد بوضياف معملاً للآجر كانت تملكه العائلة، قبل أن يُقرر العودة إلى الجزائر مع بوضياف الأب الذي عين رئيساً للبلاد شهر يناير من سنة 1992، ليتم اغتياله في يونيو من السنة نفسها في ظروف غامضة.

ويسعى ناصر بوضياف، من خلال ترشحه هذا، إلى إعادة تسليط الضوء على حقيقة اغتيال والده، وهو الذي لم يتردد في اتهام قيادات الجيش وسياسيين كبار بالجزائر بالوقوف وراء الجريمة. لكن بالنسبة للعدالة الجزائرية فإن مدبر اغتيال محمد بوضياف هو الملازم بومعرافي، الذي لازال في السجن.

عماري مصطفى، مغربي عاش لأزيد من 20 سنة بالجزائر، وكان مقرباً من الرئيس المغتال بوضياف، يُؤكد في تصريح لهسبريس أن سبب اغتيال والد ناصر هو مواقفه المفاجئة التي أعلنها بخصوص قضية الصحراء مباشرة بعد تسلمه مقاليد الحُكم.

وقال عماري مصطفى، أستاذ جامعي سابق بالجزائر: "عندما عاد محمد بوضياف إلى الجزائر قادماً من القنيطرة رتبنا معه موعداً لإجراء حوار صحافي مع الصحافي المغربي محمد أحمد باهي داخل قصر الرئاسة بعد توليه السلطة".

"قبل دخول الصحافي باهي لإجراء الحوار مع الرئيس، تم التأكيد عليه لعدم النبش في ملف الصحراء أو ذكره حتى، تجنباً لأي حرج يمكن أن يقع، لكن بوضياف فاجأ الجميع في بداية الحوار وتطرق إلى نزاع الصحراء، مشددا على ضرورة عودة الصحراويين من تندوف إلى الأقاليم الجنوبية"، يُضيف عماري، الذي أورد أن الصحافي باهي كان مندهشاً حينها وهو يستمع إلى موقف رئيس الجزائر من نزاع لطالما أشعل نار الحرب بين البلدين الجارين.

بعد هذا الحوار الصحافي، يُضيف المتحدث، أرسل الصحافي باهي محمد إلى جريدة الاتحاد الاشتراكي تصريح بوضياف المُثير للجدل حول قضية الصحراء، وتناقلته التلفزة والإذاعة الوطنية لمدة أسبوع، كما عممته جريدة الشعب الجزائرية، ليكون أحد الأسباب الرئيسية وراء اغتيال الرئيس الجزائري محمد بوضياف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - Oujdiya الجمعة 06 يوليوز 2018 - 06:31
و ما هدا الا دليل - مع اننا لا نحتاج ادلة - اخر عن تورط العسكر الجزائري في الأزمة مع المغرب

البوليزاريو صنيعة العسكر الجزائري و هي من تمص دم و رزق الجزائريين ..... االعسكر الجزائري ما هو الا عصابة مكونة من مجموعة من الصعاليك اللصوص ذوي البطون الكبيرة و الغليظة
2 - حسن اطلس الجمعة 06 يوليوز 2018 - 06:33
مع الاسف لن ينجح النظام العسكري في الجزائر لن يقبل سوى ب
بيداق النظام
3 - RAMO الجمعة 06 يوليوز 2018 - 06:44
ترشحه لرئاسة بلده ،ذاك أمر داخلي ،
نقول له اللهم يسر ، أغلبية كبار المسؤولين الجزائريين ،
عاشوا في المغرب ، و بالخصوص في وجدة .
هذا بوضياف الإبن ،لا ننتظر منه شيئاً،
العلاقات مع الجار متذبذبة منذ إستقلاله ،
بن بلة وبومدين عاشوا معنا ، وعلاقتهم بنا لم تكن على ما يرام ،
زد على ذلك ، قضية الصحراء ، ليست بأيديهم ،لأنها دُوِّلَتْ .
4 - NeoSimo الجمعة 06 يوليوز 2018 - 06:48
سيكون بطلاً جزائرياً إذا إستطاع حلحلة إقتصاد الريع العسكري الذي يسرق قدرات الجزائريين المالية وطور للجزائريين خطة اقتصادية مستدامة تغنيهم عن العيش على تقلبات سعر البترول
أما أقاليم المغرب الجنوبية فإذا أوقفت الجزائر دعمها للمرتزقة فسينتهي المشكل خلال شهور ونستطيع عندها بناء فضاء مغاربي قوي ومتكامل مع توجهاتنا الحالية في دول شمال غرب افريقيا
5 - الملاحظ الجمعة 06 يوليوز 2018 - 06:51
لن تمر الا بموافقة العسكر ’ و اعلم ان فرنسا هي من تحكم الجزائر من خلاف جنرالاتها
6 - MOHAMED CHERIF / FRANCE الجمعة 06 يوليوز 2018 - 07:01
كنت أمر دائما من أمام بابه حيث حراسة الشرطة دائمة ،كان منزلا عاديا فيه لا قط هوائي للتلفزة كبير في حائط الفيلا ،أتمنى أن يفوز إبنه بالرآسة وتحل كل مشاكل الجزائر وتفتح الحدود
7 - امازيغ سوسي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 07:10
اما احمق او طرف في مسرحية هزلية دات اخراج سيء حتى تظهر الجزاءر انها بلد ديموقراطي وحر . لو كانت هناك مجرد شبه فرصة للنجاح لتقدم مصاصو الدماء من طينة اويحي سلال واد عباس وغيرهم . اما ان ياتي شخص مثل هدا لينافس عصابة سعيد بوتفليقة والعسكر وكل هده الكاءنات التي تنخر جسم الجزاءر فاما ان يكون احمقا او مقررا الانتحار . اتمنى ان لا ياقى مصير ابيه على الاقل .
8 - بوضياف والاربعين حرامي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 07:18
ان اباه يناديه كيف يعقل ان يقبل صالح قائد ومجموعته ان يرتكبوا نفس الاخطاء السابقة ويسمحون لمن ترعرع في المملكة ان يحكم ربما حلم هذا او تكريس لعداوة المغرب الجزائر لو حكمها الجن بعد الانس فستبقى متاخرة خارج ما يسمى الدول الشبه متقدمة ولو نزل عليها المن والسلوا من السماء
9 - عبدالله الجمعة 06 يوليوز 2018 - 07:19
هادا هو الرجل ولا فلا ، عارف بان المافيا الجزاءرية شادا الجزاءريين في حبس من حديد وتقتل كل ما جاء في طريقها وكل هاذا يعرفه بالضبظ او الزعامة الرجولية لا تخيفه من المافيا.
اخاف عليك يا رجل لان مصيرك سوف يكون تماما بحال ابوك والاستعمار الاروبي سوف يتعامى على كل شيء لان الغاز الجزاءري ومصلحتهم هي الاولى. المافيا تطحن وتقتل ما تريد والعالم اعمى وبكم غير الله يحفظك لان الشعب الجزاءري دخله الخوف مند التسعينات راك عارف القصة او شحال من شهيد طحناتو المافيا.
10 - Air blindê الجمعة 06 يوليوز 2018 - 07:22
رحم الله محمد بوضياف,لقد نصحه الحسن الثاني بعدم الدهاب إلى الجزائر اصلا لانه كان يعلم انهم سيصفونه.
ولو لم تكن ايادي الغدر المخاباراتي هي القاتلة,فكان الإسلاميون سيقتلونه عاجلا ام آجلا.
لانه إعتقل منهم اكتر من عشرة الاف, وأنزلهم في جحيم صحراء رgان الملوثة بالاشعة النووية الفرنسية.
ولقد سبق لفرنسا ان سجنت لمدة خمس سنوات بودياف ورفاقه بنفس المكان.
تحاول تفهم تهبل. وملي باقى كتصب الشتاء رانا لاباس .
11 - قصة اليوم الجمعة 06 يوليوز 2018 - 07:39
حاول الحصول على موافقة فرنسا.
حتى لا تغامر كما غامر ابوك.
اما قضية الصحراء: فهي حجرة في حذاء شمال إفريقيا حتى تتعطل ولا تصل وتدرك الموعد.
12 - شي مدوخ الجمعة 06 يوليوز 2018 - 07:42
جنرالات الجزائر المغتصبون للسلطة منذ 1962مستعدون لقتل فلذات أكبادهم حتى إن هم اعترفوا بمغربية الصحراء. فبالنسبة لهؤلاء المرضى بالعداء للمغرب من يقول بمغربية الصحراء تماما كمن يذبح بقرة على مرئ من هندوسي
13 - السفير الجمعة 06 يوليوز 2018 - 08:10
نتمنى لك وللشعب الجزائري كل الخير ولكن العسكر لن يتركوك تفعل ما تشاء وتقول ما تشاء لأنهم سيقتلونك كما قتلوا والدك رحمه الله فالنظام في الجزاءر نظام عسكري هو من يأتِ بالرئيس فمادام القائد صالح واتباعه على راس الجيش فلا تحلم بالحكم ولو كان الشعب الجزائري كله معك فحظا موفقا
14 - الساكي اسبانيا الجمعة 06 يوليوز 2018 - 08:18
اتمنى من الله ان يحفض ابن بوضياف.من العسكر .لانهم لن يهدا لهم بال..و سوف يحاولون اغتياله كما فعلو بابوه.... لانه قال كلمه حق...خاوا خاوا ..انتفضوا يا جزائريون..هده فرصة لا تعوض كي تنعمو بالتحرير من الطغمه الفاسدة....
15 - abdou الجمعة 06 يوليوز 2018 - 08:26
هيهات يا سي ناصر لو عرف الجزائريون بحقيقة الأمر لما حكمهم مقعد لكن الأمر يتعلق بجنرالات يعيشون على أموال الشعب ونتمنى صادقين أن يتحقق حلمك ويجتمع الشمل بشمال إفريقيا
16 - ممممم الجمعة 06 يوليوز 2018 - 08:30
ما دام الجيش و الشرطة لهم الحق في التصويت فهم الدين يحددون مع عائلاتهم الفائز بالرئاسيات حتى و إن لم يكن تزوير و دعم الافلان بالإضافة فالعسكر هو الناطق الرسمي للجزائر و هو من يتحكم في دواليب الحكم اما الرئيس و مساعديه فهم كومبارس ادا كانوا مدنيين
17 - hmida la feraille الجمعة 06 يوليوز 2018 - 08:30
ولماذا لا يستفتى الشعبان الجزايري والمغربي لاختيار رجل واحد حكيم عادل سواء مغربي او جزايري لقيادة المنطقة كلها ولم شمل أمة واحدة مغاربيه. الطغرب الاوسط والمغرب الادنى. ونحارب جميعا الفساد و نركز على الاستثمار البشري. ونلحق وراء مخططات الصظاعه الثقيلة كي نجر شمال افريقيا الى وحدة قويه يمكنها فرض وجودها. اما الان في الجزائر فساد و في المغرب فساد بعطر مختلف. اما الصحراء العربيه الخياليه فلا وجود لها الا في الاوراق. العالم يتكالب على الأمة وانتم مازلتم نائمون يا من ننتخب عليكم سواء جزائر ام مغرب. اما ليبيا وتونس اينما خطا البلدين فسيتبعونهما.
18 - الخميس الجمعة 06 يوليوز 2018 - 08:52
بالتوفيق إنشاء الله، ستجد إستجابة واسعة من الشعب الجزائري الشقيق وستقود هذا الشعب إلى الديموقراطية المنشودة، لأنك إبن الأصل وابن المقاومة الصادقة وفقك الله،إلى الأمام.
19 - حلم الجمعة 06 يوليوز 2018 - 08:59
يارب ينجح و تفتح الحدود بناتنا و نرجعو العلاقة الصداقة و نزرو الجزائر و نتمتعو بطبيعة ديالها يارب
20 - Nour الجمعة 06 يوليوز 2018 - 09:02
انك تحلم يا ناصر..كل من عنده علاقة مع المغرب فهو خارج السرب بالنسبة للنظام الجزائري ان لم نقل مستودع الاموات
21 - saidr الجمعة 06 يوليوز 2018 - 09:25
هذه المبادرة روعة ولكن ستقتل يا اخي بعنف قاسي جدا إذا ترشحت،أبوك رحمه الله كان قائد الثورة التحريرية وأتى بالاستقلال للجزائر وبين بصرامة للثوار بعد الاستقلال أن مهمتهم انتهت وأن على السلطة لابد أن تكون مدنية فظل لأجل ذلك في المغرب بعيدا عن وطنه الذي قاد تحريره،وبعدها طلب منه برجاء والحاح تولي الرئاسة لإنقاذ البلاد من الحرب الأهلية فلما عاد ليسوي الأوضاع قتلوه وهو يخطب بلاشفقة ولاشهامة.
22 - غسان الجمعة 06 يوليوز 2018 - 09:37
رحم الله بوضياف الاب. وبالتوفيق لبوضياف الابن
23 - msti الجمعة 06 يوليوز 2018 - 09:38
ما بال الرؤساء الجزائريين تربو في المغرب تم اصبحوا اعداء له هل هو مفعول سحر المال ام حقد دفين
24 - rachid Saddam الجمعة 06 يوليوز 2018 - 09:44
يجب على الشعب الجزائري الشقيق التصويت بقوة إلى السيد ناصر بوضياف لأن نجاحه في تقلد منصب رئاسة الجزائر هو نجاح لجميع دول المغرب الكبير .لا احد ينكر شجاعة والده المرحوم بوضياف الدي كان سيخلص الشعب الجزائري من عصابة العسكر التي استنزفت خزينة الدولة في مشاريع عدائية لجيرانها ولكل من يقف أمامها مصيره السجن أو التصفية الجسدية
25 - عبدالله الجمعة 06 يوليوز 2018 - 09:46
نتمنى أن لأ يكون مصيره متل أبوه من طرف المخابرات الجزائرية نتمنى التوفيق للشعب الجزائري
لشقيق
26 - BATLIMOSS الجمعة 06 يوليوز 2018 - 09:48
بداية تأسيس الجزائر :
بن بلة المراكشي ( من أبويين مغربيين من مراكش )
بومدين البركاني ( درس و عمل في بركان )
بوضياف القنيطري ( أختار المغرب منفى و بلد إقامة و أقام مصنع الياجو ) أغتيل لأنه أراد إنهاء مشكلة الصحراء و كذلك إنهاء تحكم الجيش في السلطة
بوتفليقة عبد العزيز الوجدي ( تعلم في مدارس المغرب و تقدم للإشتغال في جهاز الشرطة المغربي و رفض للقصر قامته
بوتفليقة سعيد الوجدي ( ولد في وجدة و تعلم في مدارس المغرب )
27 - عبدو الجمعة 06 يوليوز 2018 - 10:26
ههههههههههه العصابة العسكرية المتسلطة على الشعب مكتعطشة الى جريمة سياسية جديدة لتمدد في بقائها على الحياة واخشى ان يكون ناصر بوضياف
28 - محمد ن زاكورة الجمعة 06 يوليوز 2018 - 10:32
السلام عليكم أتذكر حفل وداع محمد بوضياف في مطار الرباط عند توجهه إلى الجزائر كان حميميا ، أخويا ، كنت كلي أمل أن تنتهي الأزمة في الجزائر و تنفرج الأجواء المغاربية و لكن .. مازلت متفائلا يقول أيت عطا ad yawy Rbbi yan atbir amllal يعني ( الله يجيب شي حمام ابيض ..) .
29 - ماسينيسا الأمازيغي اليعربي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 10:39
الزمان يقري والأيام توٌري!!!الليي ما قنع بالحمى يقنع بالموت!!!
30 - القعقاع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 10:43
....... أربعة سنوات لا أكثر في رئاسة الجارة وتحل كل المشاكل ؟؟؟؟و تحقق العادلة الاجتماعية ووووووو ؟؟؟؟ و لو معه عصى سحرية .....؟؟؟؟ إلا إذا ما لديه عصى موسى عليه السلام فهي عصى من الحق تعالى ؟؟؟؟ الحصول ألله اعون مرة مرة حتى الأعمال بالنيات ههههههه تحياتي للجميع .
31 - ولد حميدو الجمعة 06 يوليوز 2018 - 10:47
ادا دخلت لحلبة الملاكمة فلا بد أن تتلقى اللكمات
32 - saad الجمعة 06 يوليوز 2018 - 10:51
اذا كان الاشقاء في الجزائر يريدون الحل فعلا لازمة البلاد عليهم ان يقبلوا بهذا المرشح و التصويت له و هذا ليس لخبرته او تجربته او حنكته السياسية لا فنحن لا نعرف عن ناصر بوضياف الا القليل و القليل جدا ولكن انتخابه لحكم الجزائر سيؤسس لعهد جديد و ستنتقل الجزائر من حكم العسكر الى دولة مدنية مائة بالمائة و سترمم خلافاتها مع جيرانها شمالا و جنوبا و شرقا و غربا بالخصوص ثم بعد ذلك يخرج الجميع من هذا النفق المظلم ويتحرر الجميع من هذ الكابوس المرعب و الله اعلم
33 - ابن الصحراء الجزائري الجمعة 06 يوليوز 2018 - 10:52
بوضياف رحمة الله عليه رجل جزائري وزعيم جزائري وهو لم ينسى مهما كانت الظروف قاسية عليه ما فعله نظام المخزن يوم حوّل الطائرة التي كانت تقله رفقة إخوة له وباعهم المغرب لفرنسا ، الجزائر لها مواقفها ولها مبادئها ، ومراهنة المغرب على رجل ولد أو نشأ في المغرب لن يغيّر من الأمر في شيء ، ولن يستطيع ابن بوضياف أن يتجاوز هذه الخطوط ، وفرأيه يحتفظ به والصحراء الغربية بيد الأمم المتحدة والصحراويون قطعوا شوطا كبيرا للتضييق على المغرب فهي دولة مؤسسة للاتحاد الافريقي ولها أصوات كثيرة تدافع عنها في الاتحاد الأوروبي وفي أمريكا الجنوبية وفي مجلس الأمن فلا تنتظر صاحب مصنع الآجر ومما قاله المرحوم بوضياف يوم نزل إلى الجزائر وكانت له نظرة قاصرة عن منجزات المرحوم هواري بومدين قال : لقد تفجأت بما أنجزه بومدين من عمل عظيم ، هكذا كان بوضياف وهكذا استطاع أن يقتنع بالجزائر ولم يشر يوما إلى مغربية الصحراء ..كما يزعم المغرب ..
34 - مغربي-انتباه الجمعة 06 يوليوز 2018 - 10:54
إذا كان الشعب الجزائري حر في اختيار الرئيس المناسب الذي سيخرج البلاد من جميع أزماتها .هذه فرصته الذهبية. و إلا فبوتفليقة سيمكث مرة أخرى في المرادية حتى يفعل الله خيرا من عنده. لكن على كل حال يلزم الأخذ بالأسباب والتحرك و النية الحقيقية في التغيير. والله ولي التوفيق.
35 - Maghribi الجمعة 06 يوليوز 2018 - 10:56
اقرؤوا واسمعوا وعوا ايها الجزائريون المتربصون في الموقع :

الجزائر كلها عبارة عن دويلة انشئتها فرنسا بعد الحرب العالمية تسعى الى الانفصال عن المملكة المغربية

اقرؤوا للمؤرخ الفرنسي BERNARD LAGAN لتكفوا السنتكم وايديكم عن السوء لجيرانكم

ولكنها لا ولن تستطيع الانفصال باذن الله لان ليس لها العصبية التاريخية الحاكمة . ومبادئ واسس الحكم فيها هجينة

لذالك حاول حكامها يائسين ابتداءا من الستينات انشاء دويلة منفصلة عن المملكة المغربية بمساعدة وتخطيط وقوة فرنسا وحاولوا ذالك بشعارات
خاطئة كاذبة كمسئلة عدد الشهداء والعقيدة الشيوعية الاشتراكية وقبلة الثوار والقضية الفلسطينية ...المهم خليط هجين مريض من الشعارات بدون روح حقيقية وبدون صدق واصول المهم هو معارضة ومعاكسة المملكة المغربية لتبرير وجودهم واستقلالهم.
فلن يتم صلاحكم الا بحاكم جزائري موالي لنظام الحكم في المغرب . نقطة وانتهى الكلام.
36 - شريد الليل الجمعة 06 يوليوز 2018 - 11:08
الجيش الجزائري لا يريد رئيسا قويا مخافة على مكتسباته اللتي كسبها من وراء رئيس ضعيف وقضية الصحراء اللتي يجعلونها لالهاء الجزائريين وكسب الوقت لدلك تراهم يتشبتون برئيس كرمز وليس كقائد للبلاد. الجيش ولوبي الفساد هو من يتحكم بشؤون الوطن والمواطنين......?
37 - مول الفول الجمعة 06 يوليوز 2018 - 11:09
ناصر بوضياف جزائري وليس قنيطري ولد في الجزائر ولم يعش كثيرا مع والده في المغرب لان الوالد الراحل تزوج امرأة مغربية فعاد ناصر باكرا الجزائر وزوجته تعمل حاليا في الخارجية الجزائرية وليس له أي تعاطف مع المغرب أما والده فقتل بسبب معتقلات الصحراء وملفات الفساد ولا علاقة الصحراء الغربية بالامر لأنها قضية عادلة ولا شخصية جزائريه ستتنازل عنها لأن الأمر المفاوضات أما من يقول مغاربة يحكمون الجزائر خصكم اي أجنبي حتى الخليجي أسموه مغربي حتى لو زار المغرب للسياحة هه
38 - سعيد الجبهاوي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 11:09
اتق الله يا رجل!!! ماذا تغير في الجزاءر حتى تقامر بحياتك؟؟ لا زلت اذكر الطريقة التي مات بها الشهيد والدك ..التي يجب ان تزهدك في المنصب في ظل وجود طغمة عسكرية لا ترحم..ولا تريد رحمة الله ان تنزل...
39 - KIM الجمعة 06 يوليوز 2018 - 11:17
على ناصر بوضياف ان يرشح نفسه في الانتخبات المغربية؟
40 - SALIM الجمعة 06 يوليوز 2018 - 11:28
الى 35 - Maghribi
اسأل BERNARD LAGAN من صنع علم المغرب ونشيده
اما الجزائر يكفينا اننا احفاد يوغرطة ملك نوميديا العظمى ههههه
41 - ولد حميدو الجمعة 06 يوليوز 2018 - 11:32
صراحة ليست عنده تجربة سياسية او كان مسؤولا أو برلمانيا و لكن من الأحسن أن يترشح ليأخذ الدعم المالي الضخم من أجل الحملة الانتخابية اما الفائز فهو معروف مسبقا
42 - شوف تشوف الجمعة 06 يوليوز 2018 - 11:34
ربما ستستفيد من تجربة المرحوم بوضياف الفقيد الوالد حتى وإن نجحت في الإنتخابات التشريعية المقبلة فأنت ملزم بالسكوت وتجنب ملف شائك إسمه الصحراء ومجاريات الأحداث السابقة اللتي عصفت برئيس دولة أو سيعاد تمثيل نفس المشهد فيك ويدفعون لمن يقتلك . ملف الصحراء اليوم أكبر من أزمة الجزائر وكرسي الرئاسة ولا أحد قادر على خوض غمار النقاش فيه غير الأمم المتحدة والإتحاد الأوروپي فقضية الصحراء اليوم وكما يعلم الجميع هي البوصلة التي توجه المغرب حيث يشاؤون ويريد له بقرة حلوب بفلاحتها وببحارها وفسفاطها ومناجمها يقتاتون منها ونحن نتفرج على حظ سياسيينا التعساء هكذا أريد لنا كوابيس لن تتحقق حلم كله تعاسة وبدون مقابل قضية وطن أشعلت البلد والشعب يأدي فاتورة الجميع .
43 - amin sidi الجمعة 06 يوليوز 2018 - 11:36
سلام؛ احضي راسك ليفوزو بيك القومان يافلان ولي نفد العمالية جازواه بكرسي مادا الحيات .او حضي راسك ليفوزو بيك القومان يافلان
44 - Zohair الجمعة 06 يوليوز 2018 - 11:39
الصحراء مغربية و القبائل جزائرية .. كل من يقول العكس يعيش في الأوهام !
45 - intidam الجمعة 06 يوليوز 2018 - 12:33
هذا هو الرجل المناسب لتسيير دولة الجزائر ولكن يااخي لا اضمن لك ان تستمر إدا كانت الرئاسة من نصيبك لأن جنرالات الجزائر سوف ينصبون لك فخ لتصفية حياتك وهذا اكيد لا كلام عليه من الاحسن ان تبتعد وتعيش حر
46 - yasmine الجمعة 06 يوليوز 2018 - 12:43
ils lui ont demandé de revenir pour l'assassiner et non pour prendre les rênes après chadli mais il les a cru
47 - Algerien الجمعة 06 يوليوز 2018 - 12:47
انه جزائري الجزائري مستحيل أن يجري الظلم ويسكت هذا في دمنا....
لا تنتضروا منه السكوت والمغرب يحتل الصحراء الغربية، هذا حلم بعيد ونحن مستعدين أن نصرف كل فلوس البترول في مساعدة الصحراويين حتى ولو نعيش في فقر اسود من الفقر المغربي
48 - faroukbela الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:12
اتمنى لك التوفيق .وانها لفرصة ثمينة للشعب الجزائري بالتوفيق انشاءالله
49 - محمد بنسعيد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:22
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
(اقضوا حوائجكم بالكتمان)
(ويل لمن اشارت اليه الاصابع ولو بالخير)

فقضية الصحراء تتدخل فيها عدة اجهزة الفرنسية والاسبانية والجزائرية والمغربية والموريتانية والصاق التهمة دائما بالجزائر هو فعل مجانب للصواب..
الحل هو العمل الديبلوماسي وفي صمت وتجنب الاتهامات المتبادلة لان بعض الوقائع تكون محركها هي فرنسا مثلا او اسبانيا لكن
يظهر كما لو ان الجزائر من يحركها!!
لنعمل تحت شعار
50 - محمد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 13:30
لمن يستشهد بالمؤرخ الوهمي و من اليمين المتطرف الفرنسي Bernard lugan الحاقد على الجزائر و المعروف باكاذيبه و تقبله الرشاوي اقول له روح اقرا المؤرخين الفرنسيين الحقيقيين و ليس المزيفين مثل lugan من يدفع لهم المخزن حتى يروا أكاذيب. لا احد في العالم و لا حتى في فرنسا يصدق ما يقوله lugan لان مصداقيته صفر. و انصحك بقراءه تاريخ الجزائر الممتد لآلاف السنين لتعرف من هي الجزائر و ملوكها الامازيغيين من قاوموا الاحتلال الروماني من الاف السنين حتى قبل وجود فرنسا و بلدك. المعلقين هنا من يصفون الجزائر نضامها و الذي يبقى احسن الف مره من نضام المخزن الاستعبادي بأبشع الصفات ينطبق عليه المثل نسي الجمل حدبته و هنا يحاول أن يصنع حدبا لجاره ههه ...
51 - ناصر الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:16
الشعب الجزائري ليس غبي لأنه حتى و إن كان ضد العهدة الخامسة لبوتفليقة لا أضن أنه سيعطي صوته لإبن بوضياف لأن هناك حسابات سياسية داخلية و خارجية لا يستطيع تسيرها من هب و دب و الشعب الجزائري واعي بهذه الأمور، و مثلما يقول الجزائريون النار تولد الرماد. هذا الشخص سيتعب نفسه من أجل لا شيئ، لأن الجزائريون يبحثون عن شخص يحارب الفساد و اللصوص في الداخل و يحسن تسير أمور البلاد و تنمية الإقتصاد و إخراج البلد من سياسة الريع و عدم الإعتماد على البترول و الغاز، هذا كل ما يريده الجزائريون اليوم و إبن بوضياف ربما بإمكانه فعل ذالك و لكن هناك سياسة خارجية للجزائر على المستوى الدولي لا يريد الشعب الجزائري تغيرها أبدا و بذالك فهو لا يضن أن إبن بوضياف قادر على تحمل المسؤولية لأنه غير مؤهل لذالك و لهذا السبب فهو مرفوض رفضا قاطعا لا رجعة فيه.
52 - ديموقراطي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:18
اتمنى ان ينتفض شعب الجزائر ومطالبة الغاء مشاركة حاملي السلاح في الجزائر في انتخاب الرئيس كما في الدول الديموقراطية وبه يتم قطع الطريق امام النظام العسكري ووضع حد للدكتاتورية والسلام.
53 - Mohamed الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:24
Le numero 47 et 33 sont des polisariens .ils ne sont pas Algeriens
54 - جزاءري الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:34
قمة الغباء ان يظن البعض ان انتخاب السيد ناصر او غيره يغير موقف الجزاءر من قضية الصحراء الغربية او يسمح بفتح الحدود،
55 - Med الجمعة 06 يوليوز 2018 - 14:59
الجزائر ليس لكل من دب و هب, السيد ناصر بودياف ليس في المستوى المطلوب ان يتراس بلد كا الجزائر بسياستها و قوةجيشها الباسل . رغم اني احترم كل مواطن جزائري يقدم نفسه للترشح بكل حرية و شفافية لكن من يتحكم في اواراق الانتخابات هو الشعب الجزائري حينها تغيب العاطفة و الحساسية لان الجزائر بمبادئها و قيمها فوق الجميع.
56 - ahmed الجمعة 06 يوليوز 2018 - 18:00
السيد ناصر بوضياف ربما لايتمكن من الترشح اصلا بما انه تربى وعاش في المغرب سنوات طويلة فقد يكون تحصل على الجنسية المغربية وربما تزوج من امراة مغربية وهذين السبابين الدستور يحظر على صاحبهما تولي رئاسة الجمهورية
57 - قنيطري الجمعة 06 يوليوز 2018 - 18:11
لا زلت أتذكر ذلك الحوار مع جريدة الاتحاد الإشتراكي. قنبلة.أنا أيضا تفاجأت. ليس لموقف الراحل المغدور بوضياف ولكن ولكن لتسرعه في إعلان ذلك الموقف وهو العائد للتو لبلده بعد غياب طويل،ولم يسيطر بعد على الجهاز الأمني و العسكري ،مما يعتبر تهورا من جانبه،ووضع حياته في مرمى السلطة العسكرية التي استخدمته ولكنه بدأ يفلت من تحكمها. فأصبح خيارها الوحيد هو تصفيته. أعتقد أن حزب الاتحاد الاشتراكي ارتكب خطأ فظيعا في حق ذلك الرجل النزيه.لقد قدم بعض قادة البوليزاريو لمقر الرئاسة لملاقاته ،فطردهم. كان وطنيا ومغاربيا شهما . وذلك النوع غير مرغوب فيه في ذلك البلد
58 - قنيطري الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:14
يبدو أن فكرتي لم تصل جيدا. قصدت أن الراحل محمد بوضياف كان بالقدر الذي يبغي الخير لبلده الأول الجزائر ،يبغي أيضا الخير للمغرب الدي عاش فيه زمنا وخبر أهله. كان يعتقد أن قضية الصحراء المغربية قضية مفتعلة وأن تلك أرض مغربية لا غبار عليها وأن التفاهم بين الجزائر والمغرب سيمكن من تجاوز المشكل. وهذا الموقف لم يكن ليجعل الجهاز المتحكم في الجزائر الدي يعتبر العداء للمغرب هو جواز المرور لتولي أي منصب في قيادة الدولة. ومن ثم كان عليه وعلى الصحافة المغربية أن لا تتسرع في استبيان مواقفه حتي يستتب له الأمر ويامن شر الحاكمين في ذلك الوقت
59 - جزائري وافتخر الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:45
السلام على الجميع لا احد يشك في وطنية المرحوم محمد بوضياف لكن عندنا في الجزائر يوجد مثال يقول (النار تجيب الرماد) ريح في تجارة الاجور( le brique)
يا مسكين واخطيك السياسة بعيدا عليك
60 - Samir الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:55
5- ثم يقولون لا تتفاءلوا خيرا يا مغاربة بناصر بوضياف فالصحراء الغربية كذا و كذا
من هنا يتضح من تكونون و يتضح أن قتلة بوضياف هم من اختلقوا نزاع الصحراء و نحن هنا لنقول لكم الصحراء مغربية شئتم أم أبيتم وأموالكم هي التي تضيع في السراب
من هنا نفهم لماذا لا يدعو أهل الشيتة إلى: واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ..فتذهب ريحكم .... إنما المؤمنون إخوة ...
61 - حضير الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:15
حكام الجزائر اي مرشح يأتي من المغرب اقرضوه طال الزمان ولا قصار هده الجزائر بلد المليون شهيد يحكمها الجنرالات
62 - الى 52 - ديموقراطي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:28
اتمنى ان يتم تلبية طلبك في الانتخابات الرئاسية انتاعكم اذا من حقكم طبعا تختاروا من يحكمكم مثل الخلق واتمنى يترشح لها ناصر بوضياف مادام انكم تعتبرونه مغربيا كما اتمنى انكم تصوتون عليه مادام عاجبكم لهذه الدرجة
63 - الوجدي السبت 07 يوليوز 2018 - 00:38
ربما العسكر الجزائري والمخبرلت يهيئون بوضياف عدو اخر للمغرب مثل بومدين وبن بلا وبوتفليقة حاليا
64 - Ritchy السبت 07 يوليوز 2018 - 22:57
Bouteflika a passé toute sa fille a OUjda et revenu en Algerie juste avant les elections, mais une fois devenu president, il a tourné le dos au Maroc, et devenu l'ennemi le plus redouté du Maroc. donc ca veut rien dire.
65 - Amine dz الأحد 08 يوليوز 2018 - 15:26
ناصر بوضياف مغربي اصله من القنيطرة ........برافو
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.