الحكومة تُقدم حصيلتها السنوية الأولى في غياب العثماني وأغلبيته

الحكومة تُقدم حصيلتها السنوية الأولى في غياب العثماني وأغلبيته
الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:00

قدمت مصالح رئاسة الحكومة، مساء اليوم الأربعاء، حصيلة تنفيذ البرنامج الحكومي برسم السنة الأولى من الولاية الحكومية الحالية، في غياب رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وأحزاب الأغلبية ووزراء الفريق الحكومي.

وحول غياب رئيس الحكومة عن الحصيلة السنوية، أوضح مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن العثماني فضل مناقشة الشق الاجتماعي والاقتصادي مع فريق إداري تقني متتبع لتنفيذ البرنامج الحكومي، بدل إعطاء اللقاء طابعا سياسيا أو وزاريا؛ وهو الأمر الذي اعتبره أكثر من متتبع بمثابة إفراغ للحصيلة الحكومية من حمولتها السياسية.

وبعد أن استعرضت مصالح رئاسة الحكومة، في لقاء مع وسائل الإعلام، ما تحقق من منجزات حكومية خلال السنة الأولى من عمر الحكومة وبعضا من أولويات السنة الثانية من العمل الحكومي، أكد الخلفي أن “السنة الأولى كانت سنة ذات طبيعة تأسيسية، لكنها حملت عددا من المؤشرات الإيجابية على مستوى الوفاء بالبرنامج الحكومي”.

وقال الخلفي إن الحكومة الحالية استطاعت إخراج منحة التكوين المهني لأول مرة ومواصلة سياسية دعم الأرامل عبر الوصول إلى أزيد من 80 ألف أرملة، وأيضاً إدراج الأمهات المعوزات والمتكفلات بالأطفال اليتامى ضمن المستفيدات من صندوق التكافل العائلي.

وتابع الخلفي بأن الحكومة أطلقت عملية تشغيل واسعة شملت أزيد من 55 ألف أستاذ متعاقد بالمدارس خلال السنة الأولى، غير أنه أقر بصعوبة القضاء على بطالة حاملي الشهادات بالنظر إلى عدد الخريجين الذي وصل إلى 120 ألف خريج السنة الماضية.

وتُواجه حكومة العثماني تحديات مرتبطة بالتعليم والصحة ومواصلة دعم المقاولة وتنزيل المخطط الوطني للتشغيل، وأخرى متعلقة بمحاربة الفساد الذي يدب في عروق عدد من القطاعات العمومية والخصوصية.

وجاء في الحصيلة أن الحكومة شرعت في سنتها الأولى في “تنفيــذ الإستراتيجية الوطنيــة لمكافحــة الفســاد وتعمــل جاهــدة على وضعهـا فـوق السـكة، لأنها تسـتطيع أن تؤثـر في نســبة النمــو وفي أهــداف التنميــة”.

وقال المسؤول ذاته إن المغرب استطاع أن يتقدم بـ9 مراتــب فــي التصنيــف الدولــي لمؤشــر إدراك الفســاد لعــام 2017 مقارنــة بالســنة الماضيـة (مـن 89 سـنة 2016 إلـى 80 ســنة 2017). كما كشف الخلفي إلغاء الحكومة لأربع صفقات عمومية بعد تقدم شركات منافسة بشكاوى حول وجود شبهات فيها.

ورداً على ادعاءات المعارضة بوجود شبهات في تعيينات بالمناصب العليا وتقسيمها على أبناء الحزب والعائلة، نفى الناطق الرسمي باسم الحكومة صحة ذلك، وأكد في جوابه على أسئلة الصحافة أن “الوزارة الوصية تعلن المناصب الشاغرة عبر مسطرة ومعايير جد دقيقة، كما أن إمكانية الطعن في هذه المناصب السامية عبر القضاء الإداري متوفرة”، وأورد أن رئيس الحكومة “رفع عملية التدقيق في جميع الأمور المتعلقة بالتعيين في المناصب العليا”.

من جهة ثانية أورد التقرير الحكومي أن ورش إصلاح منظومــة التربية والتكويــن والبحــث العلمــي يعتبر ثاني أولويــة وطنيــة بعــد الوحـدة الترابية، مورداً أن “الحكومـة تتوفر على رؤيـة واضحـة وبرنامـج عمـل للمـضي قدمـا في إتمام هـذا الـورش”.

علاوة على ذلك، أعلنت حكومة العثماني، في حصيلتها السنوية، بعض أولويات السنة الثانية من ولايتها، صدّرتها بـ”تعزيز حقوق الإنسان وتوطيد الديمقراطية التشاركية”، و”إصلاح الإدارة وتحقيق الحكامة الجيدة”. وفي الشق الاجتماعي، قالت الحكومة إنها ستعمل على تعزيز كرامة المواطن عبر التعليم والصحة والتشغيل، وتقوية الحماية الاجتماعية وتقليص الفوارق.

‫تعليقات الزوار

29
  • العدالة الاجتماعية
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:12

    المحكومة فاشلة وظعيفة والوزراء فاشلون والمغرب ماعمرو غادي يزيد القدام.

  • Bravo
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:14

    ليس لنا الا الوقوف احتراما لاداء هذه الحكومة الموقرة و نتمنى لها كل التوفيق و السداد لما فيه خير هذا الشعب الأبي. نحن خلفكم في السراء و الضراء و سنؤيد دوما قراراتكم.

  • مغربي
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:15

    حصيلة هزيلة ان لم نقول شبه معدومة .
    لماذا يخضر السيد العثماني لماذا نزعجه و نقيظه من سباته .
    حصيلة 0/0 لا شئ يذكر .

  • قنيطري مقاطع
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:18

    ولم تذكروا ضمن حصلتكم السنوية هاته و ليست حصيلتكم مشروعكم الاستثنائي حول الكلاب وخطورتها
    لك الله يا وطني

  • rodéo
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:18

    ما هي حصيلة الحكومة؟ مقاطعة شعبية لمنتوجات استهلاكية و هي نتيجة تردي الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية تعسف و قمع للمظاهرات و قرون من السجن لمن خولت له نفسه أن يتمتم بما هو حق فعلا تبقى حصيلة مشرفة إيجابية

  • marie
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:30

    carnaval ! personne ne peut donner du crédit à un bilan qui n'a pas été fait par l'intéressé

  • مواطن ريفي
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:31

    اية حصيلة تتحدثون عنها؟ ماذا حققتم بالله عليكم؟ حياتنا الاقتصادية تسير يوما بعد يوم من سيئ إلى أسوأ

  • Hamido
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:33

    حصيلة الحكومة الملتحية+الأحزاب الادارية كانت كارثية اعتقالات في جرادة والريف،عدم اتخاد إجراءات في قضية المقاطعة،اعتقال الصحفيين،تعفن الاضاحي،كثرة الانتحار والجريمة،احتجاجات في السماء والأرض.عدم الزيادة في الاجور،اعتقال الصحافة،حوادث السير خصوصا في أكادير وطنجة،رجوع المنتخب في أول طائرة من روسيا،تغول البوليزاريو،توظيف الآلاف من الأساتذة بدون تكوين،الدفاع باستماتة عن تقاعد البرلمانيين،كثرة المجرمين في الطريق السيار،الآلاف من أطنان الأغدية الفاسدة والأدوية المنتهية الصلاحية،الاعتداء على الأساتذة بالسلاح الابيض،اختلالات واختلاسات في مؤسسات الدولة،العطش في زاكورة وضواحيها،شرب ماء الصرف الصحي من طرف سكان البيضاء،شتم المواطنين من طرف الوزراء،تواطؤ المنابر الإعلامية خدمة للباجدة والتجمع،غلاء الأسعار….

  • متساءل
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:33

    مند ذهب الاستاد بن كيران اتفقنا معه او اختلفنا معه …الا وعلم المغاربة أن لا وجود لحكومة…
    وان التغيير الذي كان معلنا لم يتحقق بعد.

    وبالتالي أكانت هذه الحكومة…او اخرى الا ولا يرجى منها الكثير
    كونها لتقرر الا ويلزم ان تملك هي قرارها… اما الان فماهي الا واجهة شماعة … موضوعة امام المواطن البسيط لافراغ غضبه.
    ما يحير هو أن تجد اناس " ذوي" مبادىء يدارون سوءتها … وهنا الاخطر بحيث زيادتا على العبث … لا يصبح هنالك من بديل والكل يعلم أن رأس مال السياسي هو صنعته.

  • الشقي المقاتل
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:41

    لي اسمع الحصيلة يتخلع ! على من تضحكون ؟

  • dahan
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:45

    الحكومة تقدم حصيلتها السنوية الاولى وتأخر حصيلة الشعب الابدية…

  • aziz maroc
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:49

    بالله عليكم على أي حكومة تتكلمون حكومة فاشلة حكومة مشردة حكومة اللقطاء حكومة أخنوش او حكومة العثماني او حكومة جطو او حكومة الملك او حكومة الشعب او حكومة البنك العالمي او حكومة استنزاف جيوب الضعفاء او حكومة ماذا وشكرا

  • ملاحظ
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:50

    يجب ان تضيف الحكومة الى حصلتها قرون السجن المحكوم بها صد مناضلي الحراكات

  • خالد.ف
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:54

    لم يشهد الريف و جراده ….غليانا أكثر مما هو عليه الٱن ! لم يعرف البلد مقاطعة لمنتوج بسبب الغلاء الذي أثقل كاهل الناس إلا في عهدكم ! أما الفساد فلكم أن تسألوا القاصي و الداني حتى يجيبكم ..أما فضائحكم فلا تعد و لا تحصى، منكم من نعث الشعب بالمداويخ و منكم من إعتبره قطيع…. و الفضيحة التي تتعلق بعاملات الفرولة و تقاعد البرلمانيين و الوزراء الذي اعتبره أحد البرلمانيين متحديا الجميع قانونا ** و لي عاطينا ختو إيجي يديها ** عفوا و لكن هذا الكلام النابي جاء على لسانه …عن أي حصيلة تتحدثون !؟ ألا تستحيون من أنفسكم يا تجار الدين خصوصا ! حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم !

  • عبد السلام اطراشلي
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 21:54

    ليس للحكومة ما تقدمه. اللهم إلا الكلام الذي لا يقنعها حتى هي. ومع ذلك تمني نفسها بأنها تقدم الحصيلة. حصيلة الهزائم والكلام الفارع الذي مل المواطن من سماعه.
    المواطن ألف حياة البؤس والانتظار. أين ما ولى وجههه لقضاء مآربه وجد كل الأبواب موصدة. لا عمل؛ لا إستقبال يليق بمقامه.

  • نور
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 22:06

    حكومة فاشلة بكل المقاييس، عوض ما تحل مشاكل و معاناة الشعب كتعاندو و تستفزو و ووزراء في غير محلهم عليها البلاد غادية للهاوية

  • rastaman
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 22:25

    السياسيون في وطني كالقردة في الغابة إذا تشاجروا افسدوا الزرع وإذا تصالحوا أكلوا المحصول

  • مدوخ مجهول ومقاطع
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 23:23

    الضحك على الذقون… أي حصيلة منذ ما يقارب 8 سنوات سوى الفقر والتهميش والغلاء والقمع والفساد …الخ انا مقاطع والى الابد كل من يساهم في افقار هذا الشعب المقهور والمغلوب على امره. من هذا المنبر اعلن مقاطعني السياسيين والنقابيين والانتخابات والشركات التي تغتني على حساب معانات المغلوبين …. لا والف لا لمرجان وسنطرال وافريقيا غاز ولوسيور وكريستال وكوكاكولا وولماس واتصالات والمهرجانات…

  • ليس ليومهم غدُُ
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 23:26

    آش غادي يقدمو لَخوا الخاوي حضورهم وغيابهم سيّان الله يعجل بقطع دابرهم هلكو البلاد والعباد لم ارى حكومة من الحكومات المتعاقبة بعد استقلال المغرب على علاتها مثل هذه الحكومة وسابقتها ال بن زيدانية القديمة النعثلانية الجديدة في سوء تدبيرها وحكامتها المحكومة المزموتة الفاشلة التي تتحرك كالروبوت بالريموت كونترول أينما اتجهت لا تأتي بخير إلاّ العجز وافقار الشعب وإغراقه بديون النقد الدولي وكل بائعي العملة ابتغاء نتف ريش المغاربة والإجهاز على قدراتهم الشرائية حكومة مفلسة تريد افلاس البلاد والعباد ازحها يا ربي عنا لنستريح لقد تعبنا واشتعلت رؤوسنا شيبا من همها وغمها .

  • نريد برنامج متعافد علبه
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 23:31

    في انتخابات 2022 نريد برنامج حكومي موضوع مسبقا يتم من خلاله التعاقد بين المواطن و الحكومة عن طريق انتخابات حرة و نزبهة و لا يمكن للحكومة تعديل برنامجها أو تغييره الا بعرضه على استفتاء شعبي لاقراره حتى لا يتم إصدار قوانين ضد رغبة المواطنين مثل القانون المشؤوم للتقاعد الدي رفع سن التقاعد ل63 سنة ضد رغبة الموظفين مع الاقتطاع من اجورهم لهدا ندعو لالغاءه و عرضه على الشعب ليقول فيه كلمته. شكرا مسبقا على تفهمكم هموم المواطن.

  • وجدي
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 23:39

    حصيلة الحكومة تصلح كموضوع انشائي لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي لا تعليق مقاطعون

  • مصطفى كاراطيكا
    الأربعاء 4 يوليوز 2018 - 23:42

    اشمان حصيلة الله يعطينا وجهكم راه شوهتو البلاد

  • الضمير النائم
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 00:00

    أيها المعلقون
    نساو الحكومة و الشكاوي و بداو الخدمة على راسكم و على ولادكم..
    البلاد بغات المعقول، نبداو براسنا بعدا..
    المخير فهاد البلاد كيعطي الرشوة باش ميشدس الصف… و يتساءل لماذا لا نتقدم!

  • والله مكتحشمو ...
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 00:58

    عن اي حصيلة تتحدثون يا حكومة البيجيدي تاع الشينوا. ليس فيكم ولو ذرة من اسيادكم الاتراك الاردوغانيين. لعلكم تتحدثون عن حصيلة ارصدتكم البنكية واملاككم ومستقبل ابنائكم. لا يرجى منكم الخير لا سابقا ولا اليوم ولا غدا لا انتم يا تجار الملة والدين ولا باقي الأحزاب المخربية ولا مجلس النوام والمستخارين… كله كذب وجشع وتمثيل على الشعب،

  • استحيوا من الله
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 06:32

    من العار أن يتكلموا عن حصيلة الأداء المؤسساتي .باستثناء الزيادات الصاروخية في المواد الأولية وادور وتعويضات لبرلمانيين لا يحضرون للقبة ويعبثون بتقاعد ضعاف الموظفين والمستخدمين بالقطاعات شبه العمومية والخاصة فعوض حذف الصناديق السوداء حذف صندوق المقاصة وقنوات الدعم

  • Baba
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 06:52

    الامر يتعلق بثماني سنوات من العمل الحكومي و ليس سنة واحدة ، و هذه الحصيلة هي حصيلة ثماني سنوات من العبث، و من غير حياء يقولون انها سنة تأسيسية. تقودون المغرب نحو الهلاك.

  • Ancien habitant de Tamezgha
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 07:42

    Personne. Je répète personne ne croit point à ce qui se dit que ce soit sur ce sujet ou sur d'autres sujets.

  • meskine
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 09:19

    ياويلو من طاح في البير واصعاب عليه اطلوعوا فرفر ما صاب جنحين او بكا او ماسالوا ادموعوا نحن المغاربة الذين وقعوا في البئر حصيلة اية حصيلة هاته تفويت الاراضي وولادة النساء في الشوارع والخطف والنهب والتعرض الى الناس في الشوارع والاحتجاجات والمقاطعات ووووووووووووووووووووووووولقائمة طويلة وطويلة جدا

  • saad
    الخميس 5 يوليوز 2018 - 10:24

    حصيلة الحكومة : تقديم ساعة و تأخيرها اربع مرات خلال هذه السنة القيام بسب و شتم المواطنين و نعتهم بالمداويخ و القطيع و المجهولين وووو وكما قامت الحكومة بمظاهرات تطالب المواطنين بتوقيف المقاطعة ويشار الى ان الوزراء يسحبون رواتبهم شهريا و هذا فيه عناء كبير و مجهود جبار يقومون به

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”