بركة: أحكام معتقلي الريف ثقيلة .. و"الضربة وصلت إلى العظم"

بركة: أحكام معتقلي الريف ثقيلة .. و"الضربة وصلت إلى العظم"
السبت 7 يوليوز 2018 - 01:00

من قلب الريف، وصف نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال المعارض، الأحكام الصادرة قبل أيام عن غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في حق 53 معتقلا من نشطاء حراك الريف، بـ”الثقيلة”.

وخصّص بركة حيزا مهما من كلمته، التي ألقاها في لقاء تواصلي بالدريوش، للحديث عن المقاطعة، التي تستهدف منتجات ثلاث شركات منذ أزيد من شهرين، معتبرا أنها تعبير من المواطنين عن أن “الضربة وصلت العظم”

وأوضح الأمين العام لحزب “الميزان” أنّ المقاطعة تعبير عن تضرر القدرة الشرائية للمواطنين، وأنهم صاروا غير قادرين على تقبل مزيد من الزيادات في الأسعار، وأنها أيضا تعبير عن “وضع يجب تصحيحه باتخاذ إجراءات ملموسة لتحسين الوضعية الاجتماعية للمواطنين”.

وقدّم بركة إجراءات قال إنها كفيلة بتحسين الوضعية الاجتماعية للمواطنين، أوّلها الزيادة في الأجور بـ200 درهم، على الأقل، في الوقت الراهن، وتقليص الضريبة على الدخل بإعفاء الذين يتلقون أقل من 4000 درهم من أدائها، وحماية المواطنين من الزيادة في الأسعار.

وأشار الأمين العام لحزب الاستقلال إلى دراسة أنجزها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي يرأسه، كشفت أن الطبقة المتوسطة هي التي تضررت أكثر خلال السنوات الستّ الأخيرة، بفقدانها 20 بالمائة من قدرتها الشرائية، بسبب الزيادة في أسعار المحروقات، وارتفاع أسعار الماء والكهرباء، والمواد الاستهلاكية.

وخصص بركة الحيز الأكبر من كلمته أمام مناضلي حزب الاستقلال في الريف لمهاجمة الحكومة، منتقدا توجهاتها، والوعود التي قدمتها للناخبين، خاصة فيما يتعلق بالتشغيل، وقال بسخرية: “آش دارت الحكومة لخلق 300 ألف منصب شغل سنويا التي وعدت بها؟ نحن في حكومة السيد عباس الفاسي كنا نخلق 130 ألف منصب شغل، والحكومة الحالية لا تخلق سوى 50 ألف منصب”.

وذهب بركة إلى وصف الوعود إلى قدمتها الحكومة للمواطنين، بخصوص إحداث مناصب الشغل، بـ”الكاذبة”، مشيرا إلى أنّ حزبه قدم عددا من المقترحات، التي يمكن أن تساهم في خلق مناصب الشغل، من خلال المذكرة التي رفعها إلى الحكومة قبل أسابيع. كما سخِرَ من الزيادة التي اقترحتها الحكومة على النقابات، قائلا: “واش أعباد الله المواطن داير المقاطعة، وكيقول ويكْ ويكْ، وتْجي انت تقول لو تسنّا عام باش نزيدوك ثلاثة دراهم في اليوم”.

وحذّر بركة من تفاقم تردي الأوضاع الاجتماعية للمواطنين المغاربة في المستقبل، إذا لم تبادر الحكومة إلى اتخاذ إجراءات وتدابير عاجلة للرفع من قدرتهم الشرائية، قائلا إن “الخطير في الأمر هو أن الواحد كيخاف على أن وليداتو ما غاديش يعيشو حتى في المستوى الذي نعيش فيه حاليا. المواطنون يخافون اندحارا جماعيا، في ظل صعوبات الولوج إلى الشغل والسكن وغيرهما من الخدمات الاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

57
  • سلوى
    السبت 7 يوليوز 2018 - 01:15

    أتسائل كي يمكن لرجل من رجال القصر التكلم هكذا ومن أمره بذلك فيستحيل مثل هذا الشخص أن يصرح بهاذا الكلام وشكرا

  • ولد حميدو
    السبت 7 يوليوز 2018 - 01:16

    اش جاب الدرويش للحسيمة لأن هده الباشوية أغلبية سكانها لا يتحدثون الريفية نظرا لأنها أنشئت بسبب ثكنة عسكرية فادهبوا على الأقل لاجدير للتضامن معهم و غير دلك لو كنتم في الحكومة لما تعاطفتم مع المعتقلين بل ستخلقون فضيحة نجاة ثانية

  • رشيد
    السبت 7 يوليوز 2018 - 01:23

    ولماذا لا تتكلم على متقاعدين القطاع الخاص و القطاع العام الدين يتوصلون بمنحة التقاعد اقل من 3000 درهم

  • اللعبة القذرة
    السبت 7 يوليوز 2018 - 01:24

    ثقيلة لأنك لم تطلع علي أحكام القانون.
    معليش اسي البركة. رايك قد يجلب بعض العطف الي حزبك المعارض حاليا وقد يجلب بعض الأصوات في الانتخابات القادمة.

    دكاكين سياسية بمعني الكلمة

    فعلا السياسة لعبة قذرة

  • ابوهاجوج الجاهلي
    السبت 7 يوليوز 2018 - 01:25

    الى السيد بركة
    لا داعي الى الرجوع الى تاريخ حزب الاستقلال ولا حكومة عباس الفاسي. ليست بنظرة سوداوية من اجل المزايدات لكن المشكل اكثر مما تتصوره العلب الحزبية
    الأحزاب السياسية المغربية أصبحت في خبر كان. لا احدا ينتظر شيء من هذه الأحزاب الا الكلام من اجل الاستهلاك ليس الا.

  • كبور بناني سميرس
    السبت 7 يوليوز 2018 - 01:32

    ويك ويك آعباد الله نكعاو على هادو، يخرجو لينا هادو.
    باش غايبرد المخزن العافية إلا شعلات: بالمعارضة المزيفة. الشعب عاق بغا الحلول الآنية، وليس البلا بلا راه الموس وصل العظم وليست الضربة.

  • تائب
    السبت 7 يوليوز 2018 - 01:34

    بوادر حملة انتخابية قبل الاوان
    كلامك اسي نزار يذكرنا بمداخلات فتح الله ولعلو في البرلمان حينما كان الاتحاد الاشتراكي في المعارضة وعندما امسك بحقيبة المالية في عهد عبد الرحمان اليوسفي تنكر لكل المبادئ والوعود .
    العدالة والتنمية – رغم نقائصه- كان سباقا لعدة اشياء ملموسة لم تكن الحكومات السابقة تعطيها ادنى اهتمام كالإعانات للمطلقات والارامل التخفيض من ثمن الادوية خاصة لمرضى السراطان والفيروس الكبدي نوع c تجهيز المروحيات الطبية الطرق خاصة مقطع تيزين تيشكا …… اضافة ان بن كيران عكس الفاسي اليوسفي وجطو يتكلم بلغة بسيطة يستوعبها جل المغاربة وهي التي تنعتونها بالشعبوية وبدلك كسب حب المغاربة .
    الاستقلال والاصالة والمعاصرة يتكلمون على المغرب في عهد العدالة والتنمية وكان الحكومات السابقة وفرت الرفاه للمغاربة رجاء حشمو شوية واحترموا ذكاء المغاربة .
    وتابعوا الاقتصاديين المحايدين خاصة من بلدان الجوار في برامجهم الحوارية كيف يتكلمون على المغرب في عهد العدالة والتنمية والفيديوهات موجودة على اليوتيوب.

  • فكيكي
    السبت 7 يوليوز 2018 - 01:39

    كلام سي نزار فقط لكسب الناخبين ولا علاقة له نهائيا بالحقيقة لماذا لو انه راكب في سفينة الحكومة سوف يقول أن القضاء بالمغرب مستقل وله الحق أن يقول كلمته بكل استقلالية ولا حق لنا أن نتدخل فيه.ولكن اليوم يريد كسب أهل الريف بكلام لن يغير في الأمر شيئا وله فيه ولحزبه أغراض سياسية لا أقل ولا أكثر. وغدا شأن آخر.

  • مغربي قح
    السبت 7 يوليوز 2018 - 01:39

    رغم ان حكومة الفاسي كانت فاسدة الا ان الوقت كانت مروجة وشهد فيها المغرب تقدما في عدة مجالات رغم الفساد وفضائح ال الفاسي لم يتجاوز ثمن الكازوال ثمان دراهم ولم يعتقل احد او حوكم في احداث سيدي افني بعشرين سنة خلافا لحكومة البيجيدي الدجالين المتملقين …تراجعات حقوقية بالجملة وعشرين سنة ف2018 لا يمكن تبريرها لاي كان…من يسافر خارج المغرب يرى الصورة الكاملة اننا نصنف في نفس مستوى كوريا الشماية في درجة القمع

  • Mohamed
    السبت 7 يوليوز 2018 - 01:46

    هو لا يعرف ما معنى امازيغ! امازيغ ريفي أطلسي، في الصحراء في العالم،في مفاصل الدولة، قنبولة؟ لقد عانينا منذ اكثر من 5000 آلاف سنة للادفاع عن غيرنا، الْيَوْمَ ندافع على أنفسنا، لدينا ما يكفي من علم و تيكنوجيا و مال. لا نريد من احد لا جزاء و لا شكورا خصوصا أعداء اليهود، اصحاب هيتلر.

  • تماسينت المنسية al hoceima
    السبت 7 يوليوز 2018 - 01:51

    نشطاء حراك الريف المقدس اختطفوهم لانهم فظحو المفسدين والنهابين

  • قدور بنعيسى المروكي
    السبت 7 يوليوز 2018 - 01:59

    لا حاجة لنا بالمزايدات و السمسرة و المضاربات السياسوية اسي بركة فلو كنتوا مشاركين فالحكومة لما قلتو هذا ابدا ! الحراك لم يكن حراكا واحدا بل مزيجا من التحركات بمستويات و اهداف متباينة اضعفها و اكثرها المطالب الاجتماعية و اوسطها الاصلاحات السياسية و اقصاها المطالب الثورية و الرادكالية رغم ضعف نسبتها. و كذلك كان و لا يزال التعاطف نفسه متباينا بين مطالب بالحقوق و مطالب بالتغيير الحكومي و مطالب بالتغيير الجدري. و قد افرز لنا كل هذا اليوم هذا الخلط و الارتباك واصيب الجميع بعدوى امتزج فيها الخوف بالسخط و عدم الثقة حتى لدى الدولة. لذلك فاننا نعي جيدا ان محنة نواة المحكومين المغرر بهم لا تسمو فوق محنة الشعب عامتا الذي يتعاطف انسانيا و اخلاقيا معهم لكنه لم يطالب او يفوض احدا بالتصعيد المتطرف و اللامنتهي و لم يعلن يوما ان مطالبه تتعدى كرامة العيش و ارادة الاصلاح المتعقل. اما العفو فلا اظنه سياتي لانه سيسائل الناطق به و يحرج القضاء و يثمن ادعاءات اعداء الوطن. و ما على حزب لاستقلال الا ان يبحث له عن برنامج جدي للرجوع الى الساحة اما التبوحيط ما بقاش خدام. و انشري يا هسبرس.

  • أستاذ متدرب
    السبت 7 يوليوز 2018 - 02:05

    للاسف لا وجود للشعب في هذه الرقعة الجغرافية. ولهذا سيكون مصير كل مظلوم او متكلم عن الحق هو السجن مثل نشطاء الريف. وهكذا سيتحكم المتحكمون في كل شيء لانهم نجحوا في فرض مقولة "حيد على راسي وشقف"

  • hamid
    السبت 7 يوليوز 2018 - 02:07

    هذا كلام قيل من قبلك يارجل وحين تتحكم في رقابنا ستخاطبنا بكلام اخربعيد كل البعد عن هذا الكلام هل تعلم ان الحكومة الحالية حين كانت في المعارضة ماذا قالت اين هي تلك الوعود? قهرتونا بالشفوي ها عار ربي غير ا سكت مابغينا تاتصريح

  • مقاطعون
    السبت 7 يوليوز 2018 - 02:17

    يا سيدي بركة ،هاذ الناس علاش كتهضر ، راهم باغين الفتنة في هذا
    البلد ،مخربون، فوضويون ،عنصريون ،مجرمون ،إنفصاليون ،
    مضرموا النار ،يقتحمون بيوت الله ،خونة ،رافعوا خروقا لا علاقة
    لها براية الوطن ،أحرقوا بيوت الناس ،و المؤسسات العمومية ،
    و دنسوا القرآن ، و داسوا على المقدسات،قتلوا رجال الأمن ،والدرك ،
    والجيش ،و قتلوا بعضهم بعضاً،و…و كل ذلك موثق توثيقاً،
    إن تلك الأحكام قليلة في حقهم ، مقارنة بتلك الجرائم المخزية ،
    والعياد بالله ،بل كان يجب إعدامهم ، ليكونوا عبرة للآخرين .

  • RIF WORLD
    السبت 7 يوليوز 2018 - 02:37

    WORLD NEWS,المختطفين والمحتجزين ديال حراك الريف والله ما يستحقو حتى دقيقة في الحبس.الريف صعيب بزاف وكيموت على حقوه ومكيرظاش بالذل

  • Hooollandddddddssss
    السبت 7 يوليوز 2018 - 02:39

    اين كان حزبكم المدلل منذ 70 سنة كل الحكومات والسياسيون السابقون وربما الاحقون والنخططون كانوا من حزبكم علي من تظحكون؟؟؟
    الجزاء من جنس العمل.
    الان تخافون علي مستقبل مشارعكم فقط لان الشعب يقاطع كل الاقطاعيين

  • Bern
    السبت 7 يوليوز 2018 - 02:49

    بِسْم الله الرحمن الرحيم
    لقد سماكم الدكاكين السياسية كلكم على الهوى سوى لا يسار ولامعارضة تركعون لشخص واحد ولاتقدرون على ان تقولون كلمة الحق من المسؤول من المسؤول ؟
    اين كُنتُم عند الحراك وقبل الحراك وعند المحاكمة اخواني المغاربة ألاحزاب في المغرب لامنيب ولا بركة ولالشكر ولا مخزنوش ولا عثماني الدكاكين فقط منيب تلعب الورقة الرابحة مع المخزن وحتى هي دكان

  • الملاحظ
    السبت 7 يوليوز 2018 - 03:06

    احزابنا اللعينة ’ تركب على الاحداث لتحقيق مارب ضيقة ’ للاسف الشديد سياسيونا كلهم مستعدون للتحالف مع الشيطان ’ و بيع كل شيء فقط من اجل كسب اصوات انتخابية لا غير ’ اهذه هي برامجكم التي ستساهم في تقدم المغرب و تحسين مستوى عيش المواطن ’ ان تقيمون احكاما قضائية ’ و بذلك تساهمون في عدم استقلالية القضاء كسياسيين ’ المفروض فيكم ترك درجات التقاضي هي من تقيمها ’ وا اسفاه كلشي باغي يفهم في كلشي

  • jeo
    السبت 7 يوليوز 2018 - 03:17

    كلشي أردأ الركوب على مشاكل الشعب .كم من سنة وأنثم في الحكومة مادا عملتم لهدا الشعب . الحزب استقلال أكثر الأحزاب التي كانت في الحكومه مند استقلال الى يومنا هدا. كفى كفى الضحك على الناس

  • nordine
    السبت 7 يوليوز 2018 - 03:24

    وصلات العضم تفكرون إلا في الطبقة المتوسطة أي 4000درهم اما الفلاحين والتجار والمهنيين الصغار لا دخل لهم اما المياومين والعاطلين فالموت أهون رحمك الله ياوطني تنكرت لابناءك .قلصوا من الكماليات والأجور العليا ومن يدرس ا ب ت بمليون في الشهر

  • youssef
    السبت 7 يوليوز 2018 - 03:40

    دأبا لي كيتخلص 2000درهم غادا تولي عندو 2200درهم عشنا بكرييييييييييييي

  • Hor
    السبت 7 يوليوز 2018 - 04:32

    En tant que politiciens et en dehors du gouvernement tu ne pourra pas dire autrement mais si tu étais dans le gouvernement tu change de veste et tu défend le makhzen tous pareils

  • عبدالله
    السبت 7 يوليوز 2018 - 04:41

    كلامك باين الاعمى ، نحن خلقنا وشغلنا الناس اكتر من هادا الحزب ونحن احسن منهم وانتخبو علينا ، وتحرش المواطنين باش ينوضو الفوضى ، هاذا كلام الدراري الصغار.
    شوف يا رجل انا لا انتمي لأي حزب والى كنتي رجل سياسي محنك او في ديك ، قول للناس اشنو غادي دير وكيف سوف تخلقون هاد الشغل للشباب او واش عندكم القدرة او كيفاش ، اما الهدرة ديال السوق او الحلايقية راه الشعب تا يسمعها من كل واحد فيكم منين تا يبغي حقيبة وزارية.

  • karima
    السبت 7 يوليوز 2018 - 04:41

    لاأريد أن أدافع عن الحكومة الحالية أو أتهم الحكومة السابقة أو أنقص من الحكومة القادمة … إنهم كلهم قنافد مخصية. المشكل في المنظومةالحاكمة … والطوفان قادم لامحالة.

  • Moumoute
    السبت 7 يوليوز 2018 - 05:25

    Bravo Mr Nizar
    L esprit de la nation fait son devoir
    L opposition du gouvernement actuel
    L analyse de scientifique de la situation socioéconomique du pays
    La mise en évidence des lacunes du gouvernement
    L information du peuple des dangers de la politique suivie par ce gouvernement sur l avenir de la nation

  • مغربي
    السبت 7 يوليوز 2018 - 05:25

    فيلم واعر هذا hahahahaبغيت نعرف شكون تيكتب سيناريوهات تاع ها الأحزاب

  • مقاطعون
    السبت 7 يوليوز 2018 - 05:31

    يا سيدي بركة ،هاذ الناس علاش كتهضر ، راهم باغين الفتنة في هذا
    البلد ،مخربون، فوضويون ،عنصريون ،مجرمون ،إنفصاليون ،
    مضرموا النار ،يقتحمون بيوت الله ،خونة ،رافعوا خروقا لا علاقة
    لها براية الوطن ،أحرقوا بيوت الناس ،و المؤسسات العمومية ،
    و دنسوا القرآن ، و داسوا على المقدسات،قتلوا رجال الأمن ،والدرك ،
    والجيش ،و قتلوا بعضهم بعضاً،و…و كل ذلك موثق توثيقاً،
    إن تلك الأحكام قليلة في حقهم ، مقارنة بتلك الجرائم المخزية ،
    والعياد بالله ،بل كان يجب إعدامهم ، ليكونوا عبرة للآخرين .

  • مون جينيرال ليوطي
    السبت 7 يوليوز 2018 - 05:41

    بركة من هرنط هرنط وخوي الزيتو على لهيبي النيران و نفخو على كبالتو
    المقاطعة الحقيقية هي اللي كتتسناكو في القورعتو
    الانتخبياتو
    ايلا شكيتي حزبكو مزالا لم يحققوا الا ترسيخ الاستعمارو لوغتوا و بيجلايفو
    العصيرو يذهبو ليلو ايوا كيف تديري لو يا ليلو؟

  • Moi
    السبت 7 يوليوز 2018 - 05:42

    هاد الزيادات المقترحة نعطيوهالكم نتوما وقولونا واش كاين الفرق بين قبل وبعد الزيادة اسيدهم الامين العام لحزب الاستقلال حتى الانتخابات غنقاطعوها غير وفر داك 2 كليمات ديالك لناس وحداخرين من غير المداويخ

  • ابو أيمن
    السبت 7 يوليوز 2018 - 05:50

    لا شك انها حملة انتخابية سابقة لأوانها ، يتحدث وكأنه لم يشاهد الفيديو التحريضي الخطير للزفزافي الذي عرض على المحكمة كوسيلة إثبات ، أو كأنه لا علم له بإضرام النار عمدا في ممتلكات عمومية، و كأنه لا علم له بإلحاق عاهات مستديمة لأشخاص لا ذنب لهم سوى السهر على استباب الأمن …

  • كمال
    السبت 7 يوليوز 2018 - 06:26

    الاحكام التي اصدرتها المحكمه التابعه للسلطه المخزنيه ولحكومه الظل ليست فقط ثقيله وانما جائره الهدف منها هو كبح جماح اهالي الريف وكسر شوكتهم النضاليه وتركيعهم.
    سيأتي يوم ليس ببعيد الذي سيحاكم فيه من اصدر هذه الاحكام العدوانيه ومن عذب احرار المغرب في كل من سجن تزمامارت وفي سجن ابو غريب عين السبع الرهيبين.والسلام

  • حسين احمد
    السبت 7 يوليوز 2018 - 06:31

    نسا ما تكلم على فضيحة النجاة اللي كان سببها رفيقه الفاسي و اللي ضيعت الاف الاسر التي لازلت تعاني الى الان..و كلكم مسقيين بمغرفة وحدة

  • محمد الهولاندي
    السبت 7 يوليوز 2018 - 07:36

    يتحدث عن الاحداث في الريف والاحكام الحاءرة في حق ابناء الريف الاشاوس، وكان ايديهم نظيفة، احيله لسنوات 59/58 ماذا فعل هذا الحزب في حق الريف من مجازر في ظل اول حكومة بعد الاستغلال وزد على ذلك تواطؤهذا الحزب مع الاسعمار الفرنسي من اجل القضاء على الورة الريفية بقيادة المير عبد الكريم الخطابي ،لو نجحت الثورة الريفية لكان المغرب الان ينعم بالاستقال التام وليس منقوص الاطراف كما هوالان، هذا الحزب هو سبب الكوارث اللتي لحقت بالريف وبالمغرب ككل استغل ثروات البلاد واودعها في يد بعض العاءلات كالعمراني وال الفاسي فليتواروا وليصمتوا الى الابد ،ادعوا ابناء الريف ان يقاطعوا الانتخابات من اساسه …

  • الزمر
    السبت 7 يوليوز 2018 - 07:43

    السلام. اسم على مسمى بارك من الكلام لي ملوش لزمة، إما أنكم تستحمرون الشعب المغربي وإما أنكم اغبياء وهذه ستكون الكارتة ، اسي بركات لمذا لا تقوم بزيارة تضامنية إلى ضحايا رجال الأمن وعائلاتهم( ولا هدوك هر رجال النظافة ) والله من العار أيها السياسيون أن ولو وحد منكم كان رجل وقام بهذا الأمر.

  • واك واك اعباد الله ...
    السبت 7 يوليوز 2018 - 08:16

    عندما يتفض حزب الاستقلال فتأكد ان " السكين وصل الى العظم " حزب الاستقلال اعتبر الاحكام في حق شباب الحسيمة قاسية وهو بهذا المعنى يوجه سهامه الى القضاء على اعتبار ان القضاء لم يكن محايدا وغير مستقل داخل صراع يخوضه المغاربة من اجل حقوقهم في حين يتم اعتماد مقاربة امنية جعلت من القضاء مجرد خادم تحت الطلب يدعم تلك السياسة الامنية دون النظر الى الواقع الاجتماعي الذي اخرج الناس الى الاحتجاج في الحسيمة وجرادة وغيرها من المناطق التي تعاني من التهميش الاجتماعي والمجالي ، لهذا من غير المفهوم ان يعتقل قاصرون وشباب تلقوا سنوات من السجن لأنهم وجدوا داخل واقع لم يختاروه . الحكومة الحالية تزيد في قهر الناس ومن الممكن ان ينتفض المغاربة فهل سيدخل القضاء كل المغاربة الى السجن لأنهم سيقولون " واك واك اعباد الله هاد الشي بزاف علينا " . القضاء جهاز مستقل وعليه ان يثبت استقلاليته ولا يحتكم الى المحاضر التي تأتيه جاهزة من غير النظر الى المعادلة الاجتماعية المفروضة على المغاربة الذين اختاروا المقاطعة لأنها اقل تكلفة .

  • عبد الرحمان
    السبت 7 يوليوز 2018 - 09:24

    مادا فعلت انت عندما كنت وزير المالية
    والو هي والو
    وبارك اتقو الله في هدا الشعب
    الجميع يكدب علينا و يطمعنا و الوعود الكادبة

  • مواطنة
    السبت 7 يوليوز 2018 - 09:27

    كلام في كلام !!! سئمنا من الانتقادات التي تقدم من لدن السياسيين لبعضهم البعض !!!! نحن في حاجة للتطبيق ولتحسين ظروف المواطنين !! أما السي نزار وأمثاله فهم يستعدون لجلب الأصوات لصالحهم في الانتخابات المقبلة لكي يصبح رئيس حكومة !!! نحن فقدنا ثقتنا في جميع الأحزاب والمسؤولين الذين يدبرون شؤون بلدنا الحبيب مع الأسف الشديد لا أحد يهتم بمعاناة الطبقات الفقيرة والمتوسطة !!!

  • بوتقموت
    السبت 7 يوليوز 2018 - 09:28

    رحم الله المناظل العظيم ولو هو علئ قيد الحياة ناصر الزفزافي الذي وضع اليد علئ الجرح حين وصفكم بالدكاكين السياسية والله انه قال الحقيقة التي لم تعجب المخزن وبعض الذين يكرهون الريافة.وعلئ ذكرك عباس الفاسي صاحب قصة شركة النجاة التي سرقت الاف المغاربة لدي سؤال انذاك لم تستدعي النيابة العامة سي عبيبيس الفاسي؟ اما انا فاقول لا اتيق لا في العتماني ولا عبيبيس ولا احرضان ولا الخنينيشة لانهم جميعا موظفوا المخزن ينفذون اوامره

  • mowatine
    السبت 7 يوليوز 2018 - 09:32

    منذ 2011 والغرب يعيش نكبة و ردة في كل القطاعات بفعل حكومة الذءاب الملتحية .
    50 الف منصب شغل كارثة مع العلم 90% في القطاع الخاص !
    الوظيفة اصبحت مستحيلة مع هذه الحكومة المشؤومة .
    اتعجب من الكثائب الالكترونية حزب الندالة التي تحاول تجميل صورة هذا الحزب .

  • ملاحظ
    السبت 7 يوليوز 2018 - 09:42

    الركوب على مآسي الشعب سيمات الاحزاب السياسية.

  • MissouriSlaymen
    السبت 7 يوليوز 2018 - 10:08

    كيف تطالبون باستقلالية القضاء ثم تطعنون فيه وتخرجون بتصريحات ليس لكم الحق فيها بخصوص معتقلي الريف … أنتم تريدون الفوضى في هذا البلد السعيد … لا تهمكم إلا الانتخابات … قمة الانتهازية وأنتم وجميع الأحزاب الأخرى بيساركم ويمينكم تركبون على موجة الريف … تستنكرون الأحكام ، علما أنه حكم قضاء مستقل ويستوفي جميع الشروط القانونية … أضف الى ذلك الأشرطة التي توثق للجرائم التي ارتكبها المعتقلون ضد رجال الأمن لا زالت تدور في الأنترنيت … لا أحد منكم تحدث عن رجال الأمن ضحايا أحداث الريف … حرقت منازلهم وحتى رجال الاطفاء منعوا من الوصول الى مساكن رجال الأمن التي تحرق من طرف المجرمين الانفصاليين … أهذه هي الوطنية التي تتبجحون بها

  • احمد
    السبت 7 يوليوز 2018 - 10:24

    التعليق على الاحكام كالبكاء على الاطلال و المهم هو لمادا فشلت الاحزاب في لعب دورها كوسيط و المطلوب ان تعيد النظر في لا اقول دورها بل في كل شيء يهم بيتها الداخلي

  • karimos.batlimos
    السبت 7 يوليوز 2018 - 10:32

    حين يرفض الشعب الشطيح والرديح الذي من ثقافته الطعريجة والبندير التبوريدا والنشاط
    فإعلم أن اليأس يدب في المجتمع لعدم وجود مناصب شغل ولأن ليس هناك عدالة بمعناها الإجمالية ولا منطق عقلي يمكن ان يفسر به التدبير العام لشؤون المغاربة .. يقولون انهم خلقو مناصبا في حين أنها هجرة موظفين من وزارة إلى وزارة !
    والبطالة في إرتفاع مهول وسرقة ممتلكات النساء وممتلكات الجالية في المغرب ونهب المال العام وتبديره و

  • موحند
    السبت 7 يوليوز 2018 - 11:06

    حزب الاستقلال لا ثقة فيه لان تاريخه ملطخ بدماء الاحرار في الريف ومختلف المناطق المغربية. اضافة الى الجراءم المالية لتحالفه مع منظومتي الاستعمار والمخزن. المواطن الحر والريفي الحقيقي يجب عليه ان لا يقترب الى هذا الحزب سبب الكوارث البشرية والطبيعية التي اصابت وتصيب وستصيب المغاربة ووطنهم. يجب كذالك تقديم هذا الحزب امام العدالة الدولية للجراءم التي اتفرفها في حق الشعب المغربي والوطن لان الحزب والدولة الى حد الان لم يقدمو الاعتذار والاعتبار للشعب المغربي وخاصة في الريف اعوام 58/59. اوا باركة من التضليل والنفاق والركوب على ماسي الشعب!!!

  • Air blindê
    السبت 7 يوليوز 2018 - 11:13

    بسياستكم الجبانة,سببتم لشعوب شمال افريقيا تأخرا حضاريا قاتلا,وفوتتم علينا فرصة التنمية والدموقراطية مند الستينيات….
    بل ابشع من دلك نشرتم التفرقة الطبقية والعنصرية العرقية في كول ارجاء الوطن المغاربي الكبير.
    والله لو أستفتي الشعب المغربي,في عودتكم إلي الاندلس او البقاء بالمغرب لكانت النتيجة:ماةبلماة
    والمشاركة ستفوق ماةوخمسين بالمئا ة .لان امواتنا سيشاركون فيها ايضا وأستغفر الله على الجملة الاخيرة فقط….مغربي مب اب قنيطري وام سوسية صحراوية.

  • اااطلســــــي
    السبت 7 يوليوز 2018 - 11:35

    هل سيكون موقف نزار بركة ومعه " الميزان " نفسه بما ابان عليه الان وهو يخاطب اهل الريف ومن خلاله جموع " ناخبي وناخبات المستقبل" لو كانت حقيبة العدل الوزارية في يد حزب الاستقلال ؟
    اكيد لا .
    لماذا نحاول الركوب على جراح الآخرين ؟

  • سلمية الريف
    السبت 7 يوليوز 2018 - 12:08

    ماحكم من أضرموا النار في مقر رجال الأمن ومنعوا المطافئ والإسعاف من إنقاذهم . الفيديو في اليوتوب لن تجد مثله في العالم كله . حتى في الحروب .

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    السبت 7 يوليوز 2018 - 13:11

    اظن جازما ان التوجيهات قد اعطيت للسيدين بنشماس ونزار بركة ليرفعوا شعارات وهواجس الشعب ويظهروا بعض التعاطف اتجاهه نظرا ان الساحة اصبحت خالية وان الركود الذي يعرفه الشارع يمكن ان يكون بمثابة الهدوء الذي يستبق العاصفة. اذن لا مجال للانتظار فالحكومة عاجزة وتوجد في موقف ضعيف لذا يجب تجديد الخطاب السياسي وتسجيل الحضور في الميدان خدمة للاستقرار في ظل الاستمرارية لان الدولة كل همها هو الاستقرار ولو على حساب الضروريات التي تهم الشعب.

  • غيور على الراية المغربية
    السبت 7 يوليوز 2018 - 15:29

    أنت أسي البركة درويش أجابك لها المشاكل ولا لقيتها سبة لحملةٍ إنتخابية مقبلة خاصك تكون عندك روح المواطنة والغيرة على المغرب وهادوك الناس كانوا باغيين الفتنة لها الوطن شوف واسمع خطابات الزفزافى .ولي دار الدنب يستاهل العقوبة الله يحفض مغربنا من الفتن .الله .الوطن الملك.

  • الدار البيضاء
    السبت 7 يوليوز 2018 - 16:59

    و الله حكومة التناوب و حكومة عباس الفاسي أفضل بكثير من هذه الحكومة التى لا بوصلة لها

  • حفيد عبد الكريم الخطابي
    السبت 7 يوليوز 2018 - 18:16

    والله ما الدوخني كلكم كذابين
    لا اصوط لاحد اقاطع الانتخابات
    كلكم تدفعون 200 درهم
    السي البركة الاحكام على المعتقلين ليست بالقاسية
    انها احكام ظالمة

  • وعزيز
    السبت 7 يوليوز 2018 - 18:53

    يقال : لا جريمة الا بنص …
    و يقال كذلك: لا حكم الا بنص …
    من يضع النصوص ؟
    أليس البرلمان …؟
    من بالبرلمان ؟
    منتمون لأحزاب ….
    من يكون الاحزاب ؟
    من يرى انه سيفيد الشان العام …

    العدالة هي تطبيق ما اتفق عليه ممثل الاحزاب في البرلمان ..
    فكيف يقول رئيس حزب بان حكما ما قاسي ؟
    من هذا الباب لا يسمح بالتدخل في العدالة .. لان عملها مقنن بنصوص و مساطر … عليها فقط ان تاخذ الوقت الكافي لتكييف الأفعال المنسوبة مع النصوص بدلائل ووو و من تم تصدر الأحكام …
    فلا عاطفة في النص و لا رأفة بعد الاتهام ، لانه بالقانون و تطبيقه تستقيم الأمور ،،،
    اما إطلاق الكلام هنا و هناك تعليقا على نص طبق … فهو اما جهل بالقانون او البحث عن أشياء اخرى … !!!

  • omar
    السبت 7 يوليوز 2018 - 19:02

    والله العظيم لو كنت في الحكومة يانوار بركة لما قلت كلامك…مجرد مزايدات لكسب التعاطف مع السكان بهدف الفوز في الانتخابات…

  • Ancien habitant de Tamezgha
    السبت 7 يوليوز 2018 - 20:05

    Le peuple iamazigh et notamment rifain souffre d'abord et avant toute autre chose par ailleur (sociale, economique, politique, etc.) de la non reconnaissance de son identité culturelle. Zefzafi le leader du Hirak l'a rappelle dans chaque discour. Quelle en est votre posture à ce propos?

  • مدوخ
    الأحد 8 يوليوز 2018 - 00:17

    لاحاجة لنا بالاحزاب ولا بالانتخابات ولابالسياسة ولاباحد نحن المداويخ سنقا طع كل ما له علاقة بهذه الوجوه التي تتفن في علم الكذب على الشعب.من الان فصاعدا لن تنطلي على هذا الشعب الاعيبكم .ليس لديكم القدرة ولا تتوفر فيكم الشجاعة حتى تسيروا هذا البلد.لقد افقدتم ابناء هذا الوطن الثقة فيكم وفي برامجكم. مقاطعون.

  • مغربي من المنفى
    الأحد 8 يوليوز 2018 - 02:20

    ا ناواحد من اللذين ساقاطع الاحزاب بسياستها الاستغلالية والتبليغ للمخايرات المغربية بالمناضلين على الطبقة الكادحة اننا نعرف ا دخله الاستعمار بعد خروج الاستعمار لفرنسي الذي هو حزب الستقلال ايام علال الفاسي اعرف بان هذا الحزب منه تفرعت الاحزاب الاخرى لتشتيت الوحدة السياسية في المغرب كل حزب عنده اتباع قليلون لهاذا سنقاطع انتخابات ااحزاب التي تستغل في خيرات المغرب والطبقة الكادحة اكثر من ستون سنة ولم يشبعوا بعد

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش