24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.67)

  5. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

قيم هذا المقال

3.82

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | حامي الدين ينتقد شكل النظام الملكيّ ويطالب بالتفاوض من أجل إصلاحه

حامي الدين ينتقد شكل النظام الملكيّ ويطالب بالتفاوض من أجل إصلاحه

حامي الدين ينتقد شكل النظام الملكيّ ويطالب بالتفاوض من أجل إصلاحه

في خروج مثير، أقرّ عبد العالي حامي الدين، القيادي في حزب العدالة والتنمية قائد الائتلاف الحكومي، بأنَّ "الملكية بشكلها الحالي معيقة للتقدم وللتطور وللتنمية، مضيفا: "أومن بأنه إذا لم يحصُلْ أيّ تغيير في شكل النظام فإنه لن يكُون مفيداً لا للملكية نفسها ولا للبلد"، وفق تعبيره.

وأوْرَدَ حامي الدين، في مداخلة ضمن أشغال الندوة الوطنية الأولى للحوار الداخلي، التي نظّمت مؤخرا، أن " الملكية بالمغرب هي مؤسسة مركزية في الحياة السياسية، لكن هذا لا يعني أن الشكل الذي يتخذه نظام الملكي الحالي مفيد للديمقراطية وللحياة السياسية بالبلاد"، قبل يقول: "" يجب أن نساهم في تغييره على ضوء مرجعية مكتوبة".

وأوضح القيادي في "البيجيدي"، الذي يعتبر أحد أشرس مناصري الأمين العام السابق "عبد الإله بنكيران"، أنه "علينا فقط الرجوع لورقة الإصلاحات الدستورية التي قدمها الحزب في سنة 2011، لأن إصلاح النظام السياسي مرتبط بإصلاح نظام الملكية، بطرق سلمية، عبر المفاوضات"، على حد تعبيره.

وزاد المتحدث ذاته بنبرة حادة: "الملكية بشكلها الحالي معيقة للتقدم وللتطور وللتنمية، وإذا لم تتغير لن يكون مفيدا لها وللبلد"، وتابع: "عندما نتكلم عن إصلاح النظام السياسي ففي جوهره إصلاح النظام الملكي، بالطرق السلمية، عن طريق المفاوضات".

وفي نفس السياق، لَفَتَ البرلماني عن حزب "البيجيدي" الانتباه إلى أنه "عندما أتحدث عن المفاوضات فإنني لا أقصد الأحزاب، بل إن التفويض الشعبي أصبح يمكننا من التفاوض مع مركز السلطة الذي هو الملكية"، متابعا أن ذلك يمكن من الحديث عن الانتقال الديمقراطي، مشيرا إلى الطاولة المستديرة التي اجتمع حولها الفرقاء في إسبانيا من أجل تحقيق الانتقال الخاص بهم.

ومقابل تأكيده أن "الإرادة الشعبية أساس الديمقراطية في البلاد"، انتقل القيادي في "حزب المصباح" إلى الحديث عن الأنظمة الملكية في بلدان القارة الأوروبية، وقال إنها "كانت تحكم بموجب تفويضٍ إلهي قبل ثلاثة قرون"، قبل أن يورد بأن "الطبقة المتوسطة في أوروبا، التي أفرزتها الثورة الصناعية، أعطت مَضمونا للإرادة الشعبية، وجعلت من الملكية بشرية بعد أن كانت حاملة للصفة الإلهية".

واعتَرف حامي الدين بـ"وجود ضعف في الثقافة الديمقراطية بالمغرب يمثل عائقا أمام التغيير"، وزاد: "عدد من الإخوان جابوا العالم ولمسوا أجواء الديمقراطية؛ حتى كوريا الجنوبية، التي شهدت حروباً طاحنة، أصبحت اليوم مثالاً على التقدم الديمقراطي"، معرجاً على "تجربة جنوب إفريقيا التي شهدت انتقالاً ديمقراطيا بعد مسار دموي أفرزَ حزبا واحداً".

وحول "الدفاع المُسْتَميت" على بقاء عبد الإله بنكيران لولاية ثالثة على رأس الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قال حامي الدين: "أدافع على بنكيران ليس لسواد عيونه أو ارتباطا بالأشخاص، بل لأن مراحل الانتقال تحتاج إلى شخصيات قوية مسنودة من طرف الشارع؛ مثل نيلسون مانديلا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (150)

1 - المغترب الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:09
وضع النقط على الحروف اما التملق والنفاق فلم نحصد منه شيئا
2 - Nabil الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:14
C'est très bien dit, je suis totalement d'accord avec vous! Mais, pour le PJD c'est fini, aucune autre chance, on votera plus pour votre partie.
3 - Mohamed الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:17
اش دارو مع هاد السيد في مقتل ايت جيد
4 - Agourram الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:22
دابا حتى قربتوا تساليو الولايه ديالكوم عاد بديتو زهضرو الشعب عاق بيكوم اكبر خطر على البلاد هما تجار الدين
5 - H MEN الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:24
هذا البرلماني تتهمه عائلة المرحوم ايت الجيد بقتل ابنها عندما كانا طلابا في جامعة فاس دون ان يفتح القضاء تحقيقا لتاكيد او نفي هاته التهمة
6 - Anir الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:33
هذا القول ما هو الا بداية لتهيأت هذا السياسي الى ما بعد الاخرين.
انهم يصنعونهم على مقاسهم
سييير اضيم dama
لما بعد عشر سنوات اذا احتاجوه
7 - ولد حميدو الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:34
اظن بأن الملكية لم تخطئ مع بعض الوجوه الحزبية فلو كانت عندهم الصلاحيات التامة فإنهم سيبيعون المغرب و يهربون و لكن ما دام الإفلات من متابعة قتل أو على الأقل البحث المعمق فقل ما شئت
8 - البيضاوي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:36
هاد الناس دياول البلا بلا اشهمونا بالشعبوية والكذوب والكلام الفضفاض بدون فاءدة ؟!
يدعون الصدق والنزاهة لكن واقعهم للاسف يقول غير ذلك تماما، يكفي أن الغالبية العظمى من المغاربة اصبحوا يعلمون اليوم حقيقتهم؟
حزبهم أسموه بحزب العدالة والتنمية..بينما قادته بعيـــــدين جدا عن عن هذا الوصف، نظرا لانهم مجرد تجار دين وانتهازيون!

ثم وماذا عن قاتل الطالب أيت الجيد؟.. .علما ان ملفه لازال في يد القضاء ولم يبث فيه بصفة نهاءية ...
9 - سفيان الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:37
الملكية خط أحمر يا هذا ...
نحن ملكيون حتى النخاع و شتان بين التفويض الشعبي و الحب الخالص المتبادل للملك و العرش العلوي المجيد الممتد لقرون و بين (ما تعتبره تفويض) في انتخابات بنسبة مشاركة مخجلة.
اما عن حزبكم و رئيسه المعفى فلا اضن أن حزبا او حكومة سالفة أساءت الى الشعب أكتر من حكومتكم الحالية و السابقة و من حزبكم الدي استغل الدين ليصل الى مقاليد الحكم.
كفا استبلادا للشعب الأبي .. الكل عرفكم حق المعرفة. و لولا الملك و المؤسسة الملكية لكانت حالتنا أسوء.
لقد أصبحت شعبيتكم في الحضيض نتيجة لسوء تسييركم و تدبيركم للشان العام و لضربكم لمكتسبات و حقوق المواطن في العمق.
اقول لك و لمن معك بكل صراحة و وضوح حلوا حزبكم و ادهبوا عنا و اتركوا هدا البلد الآمن و هدا الشعب الأبي بسلام.
ادا اردت البوز لك و لحزبك كان حريا بكم ان تنالها بالعمل الصادق و الجاد و النتاءج الايجابية و ليس بانتقاد الملكية مجانا. و تعليق فشلكم الدريع على مشجابها.
لقد خنتم من صوتوا عليكم. اما الملكية و الديموقراطية المغربية هي التي سمحت لكم بالوجود و هي بريءة منكم و من نفاقكم و فشلكم براءة الدءب من دم يوسف.
10 - samir الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:38
لا ترمو ن الكرة في شباك نظام الملكي, الديمقراطية بعيدة عنكم ,كلكم كراكيز تمثلون على الشعب, العدالة الحقيقية هي محاربة البطالة والفقر,90/100 من المغاربة يموتون جوعا وعطشا ولا ياكلون اللحم الا مرة في السنة, والملك لله وهو ملك يوم الدين.
11 - سعيد حمزة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:39
على الأقل الوحيدين الذين لهم شيئ من الجرأة تجاه القصر.. .هم سياسي العدالة والتنمية...بالرغم من سلبياتهمفي بعض الأشياء اما الأحزاب الأخرى فلهم الجرأة على محاربة العدالة والتنمية..أين الإتحاديين و شعاراتهم الثورية....مكاين غير الله ايبارك فعمر سيدي اين حزب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار.
12 - محمد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:42
الشعب عاق الحمد لله ما بقى تايثيق فحتى واحد.ما كاين غير الله سبحانه هو اللي قادر بنا
13 - حاميها حرميها الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:43
ماكاين لي خرج على البلاد قدكم "الفم الماضي و الدراع الكاضي" بغين غير الصداع المشاكل الدراع البلطجي. كلنا مغاربة نريد اصلاح بلادنا و محاربة الفساد وحتى من بينكم. ولكن بكل عقلانية وبأقل تكلفة حتى لا نجعل الضعيف الذي تتبجحون بالدفاع عنه هو اول من سيدفع ثمن الاصلاح
14 - من الداخل الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:44
وعند اقتراب الفيلم من نهايته التي يعرفها الجميع بالرمي بحزبكم إلى ركن المتلاشيات السياسية، خرجتم يا من خان ثقة الشعب و ذاق واستحلى حلاوة السلطة و اغتنى من التعويضات الخيالية التي تصرف من اموال الفقراء لتدغدغوا مشاعر الناس باسطوانة مشروخة بأمر من كبيركم الذي علمكم السحر .لن تخدعوا الشعب مرة أخرى
15 - Bern الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:45
بسم الله الرحمن الرحيم
قال حامي الدين: "أدافع على بنكيران ليس لسواد عيونه أو ارتباطا بالأشخاص، بل لأن مراحل الانتقال تحتاج إلى شخصيات قوية مسنودة من طرف الشارع؛ مثل نيلسون مانديلا"
في الشارع المغربي اسمه الزفزافي واسمه المهداوي بنكيران انتهى
16 - RAMO الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:47
قد نقبل النقاش في الموضوع ، لكن ليس من طرف أي حزب ،و بالخصوص PJD ،
لسبب واحد هو أن الشعب وضع ثقته فيكم،آملين التغيير الذي ننشده ،فخدلوه ، بحجج
تافهة ( ضغوط،حكومة الظل ،اللوبيات ،القصر.....).
هذه العناصر موجودة،قبل ميلاد حزبكم ، وتعرفونها جيداً أحسن منّا ،
و عارفين أن أيّاً كان لا يقدر على مواجهتها ،
ما دمتم تعرفون هذا كله ، لماذا أعطيتم وعوداً للشعب ؟
ولما تمكنتم و وصلتم ،طحنتم البشر طحناً ، جميع قراراتكم أهلكت الأمة ،
و زد على ذلك تذكر خرجاتكم ضد المقاطعين كيف كانت .
واليوم تقل لي نناقش ( آش بيني وبينك )
لقد طردكم الشعب من الباب الواسع ،و تريدون الرجوع من الكوة الضيقة ( وداعا ).
17 - جريء الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:49
نعم انه كلام في الصميم، كفانا من تمركز السلط، و عند الحساب، لا يجد ااشعب مع يتحاسب.
ان ضد حزبكم، لكن كلامك جد منطقي و نحييك عليه.
نريد مغربا جديدا.
18 - عاصم الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:51
يتحدث عن الديموقراطية و هو من اشرس المدافعين عن بقاء بنكيران الى الابد على رأس الامانة العامة للحزب.
الى مزبلة التاريخ يا تجار الدين.
19 - شرح ملح الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 02:54
من انتم حتي تطالبون بتغيير شكل الملكية
غيروا انفسكم اولا
فاتكم القطار ياتجار الدين
20 - الورزازي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 03:02
عندما خرج الشعب ذات 20 فبراير 2011 للمطالبة باصلاح دستوري نعتموه بالطبال و الغياط واصطف امينكم العام انذاك في صف المخزن للالتفاف على مطالب الشعب مصرحا وقتها بجملته التاريخية: "واش احنا فين ما كان شي طبال وشي غياط انوضوا نتبعوه"
الطبال و الغياط مرا من هنا فطبلوا و غيطوا الاان لوحدكم بعد ان استعملكم المخزن كورقة كلينكس jettable كغير الماءسوف عليه مما تبقى من حزب اكلة الجيف واقصد به حزب المحنك .
لا تفويض لكم اليوم او غدا و لا تفويض لاي كان من الاحزاب الكرتونية . الصراع بين الشعب و المخزن و الته القمعية و قضائه المفلس ذو استقلالية تكميم الافواه بالرمي بخيرة شباب البلاد في غياهب السجون لعقود!!!!
21 - anonyme الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 03:04
لا يختلف اثنان ان الملكية البرلمانية تخدم الديموقراطية اكثر من الملكية الدستورية هذا لا شك فيه. لكن المشكل بالنسبة لنا في المغرب هو اننا لا نتمتع ببرلمان في المستوى. نواب برلمانيون يغلب عليهم النوم و يلعبون الورق على الطابليط اثناء الجلسة. هل هذا هو البرلمان الذي سيخدم النظام والوطن والشعب. بإستثناء بعض الشخصيات المعدودة على اطراف الاصابع برلمان ليس في المستوى والملكية البرلمانية تحتاج شعب واع وبرلمان قوي لكي لا تكون النتائج عكسية.
22 - Abdou الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 03:06
اصبحت الدولة فاشلة في عهدكم وثيقة المواطن في سياستكم اصبحت جد منعدمة
لنقول لكم ان الاحزاب في المغرب اصبحت تستغل المواطن المغربي في جميع المنسبات وتبيع له الوهم والعيش الافضل في جميعالجهات الا ان لاشيء تحقق في حكمكم وكل الامل تبخرت بالنسبة للمواطنين المواطن المغربي فقير واصبح افقر وسياسة الدولة في التسير اصبحت عجيزة
23 - elamiri elmamoun الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 03:13
أكبر كذبة يروجها حزب العدالة والتنمية هي التفويض الشعبي المتحصل عليه من آخر إنتخابات تشريعية. تفويض لم يأهل الحزب لتشكيل حكومة إئتلافية إلا بشق الأنفس، بعد كثير من الهدر للزمن وإبعاد رئيس الحكومة المعين الذي وبمغالطات إخوانه لم يفهم أن التفويض الشعبي كان ناقصا وعليه وجب تقديم تفاهمات للشركاء السياسيين ليتمكن من تشكيل الأغلبية اللازمة لتكوين الحكومة والمصادقة على برنامجها. بالنسبة لما يصبو إليه هذا المنتمي لحزب العدالة والتنمية، وهو إجراء تعديل دستوري من داخل البرلمان، مؤكد أن التفويض الشعبي الناقص لا يساعد على ذلك. فرجاءا أيها الإخوان كفوا عن المزايدات وبيع الأوهام للمواطنات والمواطنين، فأنتم عاجزون عن توحيد صفوف حزبكم فكيف ستوفرون النصاب اللازم داخل البرلمان لإجراء تعديلات دستورية ونحن نعلم لو توفر لكم النصاب لكنتم غيرتم الدستور بما يتماشى وأهواءكم وحدكم ولن تقبلوا بأحد معكم.
24 - BRICOLEUR الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 03:16
صوتنا عليكم فهلكتمون لم نري منكم سواء الكلام الفارغ واقاول الكادبة ضحكتم علينا بأسم الدين وصدقناكم حكمتم لمدة سبع سنوات علي الاقل لم نري منكم سوى الغلاء في المعيشة والأسعار اكلتمون بالشعارات الكادبة والرنانة فهل تضنون أننا سنصدكم مرة اخري فإن صدقناكم فسوف نكون فعلا شعبا من المداوخ كما لقبنا احد افرادكم تعبنا وتعبت أعصابنا فلم نعد نتحمل نفاكم كفي
25 - المغرب قبل كل شيء الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 03:20
انا معه فيما يقول المغاربة يخافون من التغيير ولكن بالعقليات الحالية اليوم اظن ان الإصلاح يجب أن يبدأ بتغيير الأحزاب ودمجها حتى تصبح 3او4 على الأقل ثانيا إصلاح التعليم وثالثا إيجاد نظام اقتصادي يصلح للمغرب ويخدم الفئات الفقيرة والمحتاجة وإعادة النظر في الاتفاقيات المبرمة مع الشركات التي تنقب عن الطاقة في بلادنا لأنه فيها إتحاف لبلدية.ووووووو
26 - ولد حميدو الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 03:22
على الأقل التزموا الصمت و استفيدوا قدر المستطاع اما أغلبية المغاربة مثل مراكز النداء يستثمرون في الهدرة
27 - RAMO الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 03:26
لقدعرّفتُ، في تعليق سابق،أن السياسة هي أن أكذب عليك و تصد قني .
لقد حفظ الله هذه البلاد ، من محاولات الإنقلاب الفاشلة ، و نحن كنا صغاراً ،
متحمسين للتغيير ، واثقين ثقة عمياء في الغرب ( زعما ،ما يكذبو،للي قالوها كاينة ) ،
و الآن نحن كبرنا ، و أصبح لنا رصيد معرفي ( أحسن من والو).
تصور معي لو نجحت محا ولة واحدة (الله يعلم ،كيف نكون ).
جارتنا موريطانيا ،حديثة النشأة ،كم مر بها من إنقلاب ؟
الدول العربية ،كلها ملكيات ،جمهوريات،إمارات ...كلها متشابهة ،إلا في التسمية ،
في نظري ،ليست مشكلة نظام ،وإنما طبيعة الفرد أو الشخص ،
( لست متملقا ،إذا أعطاني النظام شيئاً ما ،أعطيك إياه) ـ الموت يا حبيبي الموت قادم ،
و ما يبقى إلا وجه الله ، ناقشوا وخذوا الأمور بجد ، والله ولي التوفيق .
28 - صالح الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 03:51
هدا لن يغير من احوال المغرب شيئا حتى لو اعطيت لكم كل الصلاحيات الدستورية كلها لن تغيرو من الواقع شيئا
الاقتصاد المغربي يعتمد على استنزاف الثروات الطبعية وهدا خطر على مستقبل الاجيال المستقبل ان لم يكون هناك بديل
قهر الطبيعة يجب ان يتوقف
29 - محمد بن ع الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 04:16
الملكية مبنية على البيعة والوفاء لولي الامر والكلام عن الملكية بما حيط بها يجب ان يكون بين اهل الفقه ةالعلم والقانون ليس تسلية من اجواء حلقات الاسواق لان لكل كلام وزنه ومكانته ومناسباته وكدلك اصحاب الحق والمكانة لتداول فيه ليس كل كلام ينثر على ادان العامة دون مراعات لوزن دالك لكلام
30 - المعلق الصغير الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 04:19
تجار الدين على برا
اخطر شئ على الاستقرار في البلدان هم جماعة الاخوان المسلمين تجار الدين و الغشاشين
لم نسمع قط بإخواني برلماني قدم مشروع قانون مثلا لقطع يد السارق او للفرق بين النساء و الرجال في الثانويات او القطارات مثلا
والوووو يعميه
لقد عرفهم الناس الان في تونس و في مصر و الاردن و الجزائر و غيرها و حتى في تركيا التي فيها خليفتهم العلماني هههههه
شر البلية ما يضحك
31 - ilyanour الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 04:20
"الملكية بشكلها الحالي معيقة للتقدم وللتطور وللتنمية"

يمكن
32 - عاااااش الشعب الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 04:23
الى RAMO اثيوبيا ورواندا بجوج بهوم عاشو حروب اهلية طاحنة في منتصف التسعينات واليوم اصبحو افظل من المغرب في جميع المجالات والمغرب احسن موقع جيوغرافي في القارة الافريفية باكملها واقرب دولة لاروبا الغربية و+ ثروات هائلة لا تعد ولا تحصى + السياحة+ خمسة مليار اورو كتدخل سنويا من الجالية المغربية المقيمين بالخارج ولكن بلادنا ديما اللور ومكتزيدش القدام.
33 - عبد ربه الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 04:28
انا لا اثق بهاذ الناس انهم منافقون ومتاجرين بالدين
34 - omar الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 04:45
بالنسبة للإخوة المتجادلين حول الرا ية المغربية ،
أنظروا الصورة ، أخونا في الله :
ـ إسمه حامي الدين .
ـ من حزب ذي مرجعية دينية.
ـ بجانبه الراية المغربية من جهة ،وصورة عاهل البلاد ،
هذا كله ، لم يراع أي حاجة ،و خرج ليضحك علينا .
( لا يغرنك المظهر).
35 - med الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 04:50
و مرة أخرى تجار الدين يتحايلون بالمكر و الخبث و الخداع أمام الشعب المغربي من أجل مصالحهم الشخصية
36 - بوشعيب الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 04:51
تعدد التعويضات و تعدد اللهطات من مصدر واحد هو المال العام هو الذي شجع هؤلاء الملوك الجدد من التطاول على النظام الملكي.
حامي الدين من تركة بن كيران الذي كان يتحول كل أسبوع من رئيس حكومة وسط الأسبوع إلى معارض شرس للنظام الملكي كل يوم سبت في المعمورة.
37 - مغربي من المنفى الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 04:53
لقد مات قبل ايت جيد الكثير من الضحايا ولم يعلن عن السبب اومن القاتل وذهبا ضحية القمع ولا ديمقراطية رحم لله الشهداء وياخذ الله الحق من قتل محمد لمنور ضابط المخابرات السابق لمذا لانه كان يحب الديمقراطية لا يتعدى حدود الله هذا هو السبب وكات له شعبية خاصة مع الطبقة الكادحة فقتلوه قالوا وجدناه مقتول
38 - سام الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 05:03
و لهم في الدين مأرب أخرى. .........
39 - العمري الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 05:05
وأطلقت ياحامي الدين أو مدحره جملا أو جملا ( سفينة الصحراء )، أننت وإله أعلم من سلبت نفسه ذات يوم، القضاء أرحم بك ممن تحميه أم احتميت به ، فل تعلم يا هذا :
أن أمور بلدنا الذي نحن متيمون بعشقه ، لا ينتظر منك كلمات غرفت من قاموس حرف من مشرق لا تأتي شمسه إلا بامثالك ، ونحن منهم براء ، كما قصة يوسف ، الذي ذكر في كتاب تتخذه سياطا لينطق به لسانك السليط ، ليفر به جلدك وما هو بناج ...
فأنت حتما ذاهب إلى الجحيم ، سدة عالية ، ما بك يا هذا ، تتعلق فيما حتما ستتفلق ...أو كما يقول عامتنا ...
40 - محمد ايوب الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 05:28
الان وقد عصيت قبل...
فات الاوان ياهذا على ما تقوله وتتفوه به...اعطاكم المداويخ اصواتهم فخنتموها واعجبتكم المناصب والكراسي والامتيازات التي اغدقها عليكم المخزن وذقتم حلاوة الريع حتى اذا احسستم بأن المخزن سيلفظكم كما لفظ من سبقوكم سارعتم الى إثارة قضية اصلاح النظام الملكي...ان تكونوا مثلا كما كانت ادبيات اتحاد الشركات ايام(الاختيار الثوري)...ولن تصل مطالب اصااحاتكم للنظام إلى ما كانت تنادي به بعض الدكاكين السياسية التي سبقتكم قبل ان تتمخزن حتى النخاع...الشعب اصبح واعيا بمصالحه وبطرق تحقيقها...هذا الوعي لا تدخل في اجنده ادبيات الدكاكين السياسية ومعها اجنحتها النقابية المتتالية التي باعت ذمتها المخزن مقاب الرالسياسي والاقتصادي الممنوح لها من طرف المخزن المتعفن... لقد ظهرت الهوة بين جميع الدكاكين ونقاباتها وبين الشعب بمناسبة حملة المقاطعة التي ارتبكت حساباتكم جميعا حتى ولو شاع انكم من تقفون وراءها بشكل او بآخر...ولتعي جيدا انكم جزء من مشاكل البلاد وليس من حلولها بعد ان انفضح اسلوبكم في استغلال الدين وتوظيفه للتمكين لانفسكم ولذويكم وحوارييكم في الجلوس على الكراسي والاستفادة من الريع...
41 - Observateur الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 05:32
باغي يدير فيها مانديلا، و راه عاقو بيك، خايف من شي محكمة و باغي تخلط الاوراق، العب غيرها. هذا.هو حق أريد به باطل
42 - خاليد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 05:36
لنتخيل ان ملك المغرب اصلح مثل ملك اسبانيا. و تنحى عن السياسه تماما .
كيف سيتم التعيين في المناصب العليا ؟و من سيحدد ميزانيات الجماعات المحليه؟
هل سيعطي الحزب الفائز في الحكومه نفس الميزانيه لكل الجهات حتى التي لم تصوت عليه؟
و هل تعتقدون ان الجهات المغضوب عليها ستبقى صامته و لن تحرق الاخضر و اليابس انتقاما .
يا اخ. الملكيه هي الضامن الوحيد لاستقرار المغرب . البلد العربي الفقير الدي يعيش بالسياحه و تحويلات الجاليه و بيع الخضر و الفواكه و السردين و الفوسفاط.
المغاربه فقدو الثقه في اليساريين و في الاسلاميين .
الوحيد الدي يسير المغرب للافضل هو الملك و اصدقاؤه. لكن الملك يركز فقط على الاقتصاد.
اما سياسيا . اتمنى ان ينخرط الشباب الاسلامي و اليساري في احزاب جديده . و ينبذوا شيوخ الاحزاب لان صلاحيتهم انتهت .
43 - مواطن يحب السلم و الاستقرار الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 05:40
و" نيلسون مانديلا " !؟ ديالك لي انت دايرو ملهمتك ، ياك فراصك ماقدرش يتفاوض حتى مع بضعة أحزاب باش يدير حكومة...مابقى غير التفاوض مع الملكية...وقيلا راك ضويتي بزاف بهداك المصباح حتى عينيك تسدو ومابقيتي قاشع والو.. .تكمش احنيني راه الصيف هدا وخلي الناس مبحرة وانت عارف زعماء الحرارة الشعبية اليكاينة هاد الصيف...وزايدون انت ماكتعرفس تفاوض والدليل قضية ايت مجيد...من بكري وانت متشدد... وكمل من راسك..
44 - الملاحظ الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 06:26
ما زال الوقت مبكرا حتى على الوضع الذي نحن فيه الان ’ ما بالك في ما تطالب به ’ اين هي الاحزاب التي ستسير البلاد ’ اغلب الاحزاب تمارس في مكاتب مغلقة و لا تتواصل مع المواطن الا عندما تقترب الانتخابات ’ ثم هل تريدون ان نضع الجيش في يد السياسيين ’ ليعلنوا الحرب باسم المغرب ’ ديموقراطية الغرب لا تغرينا و لا تعنينا ’ نحن ننشد دولة الحق و القانون ’ و ليس الدولة المميعة ’ قل هل ستعطون للشواد و وكالي رمضان حقوقهم ام نكم ستمنعونهم ’ قل من هو المرجع الديني الذي ستتبنونه ’ ان هذا الحزب اصبح يشكل خطرا على المغرب ’ المغرب ليس تركيا و لن نمكنكم من السيطرة عليه كما فعل اردوغان
45 - Observateur الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 06:59
Les jeunes générations montantes dépistent facilement le double language qui a appauvri pendant des siècles les Créatures d'Allah au profit d'une minorité qui vit sur le dos des malades, affamés et surtout crédules. Il est temps de stopper des chimères des siècles passés car des Mandela arrivent au pas de course.
46 - ريكتيلين الترناتيف.كونيتو الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:05
واش الزعبولة كتصير قنبولة.عموم الشعب اصبح في غنى عنكم.واحرقت جميع اوراقكم.حتى المخزن لاحكم.....امولا نوبة....
47 - محمد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:24
ليس من حق الغدالة والتنمية التحدث عن اصلاح النظام الملكي، وهي لم تستطع كحكومة لولايتين ان تحقق شيئا من شعاراتها الاصلاحية ، الشفوي اعيينا منو.
48 - نكران الجميل... الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:42
... هذا النظام الملكي هو الذي سمح لك ان تشارك في السياسة و في تدبير الشان الحكومي وحماك من المتربصين.
انظر ماذا فعل النظام الجمهوري باخوانك في الجزائر سنة 1992 وماذا فعل بهم السيسي في مصر 2013.
وكيف استنزلهم في تونس الى الدرجة الثانية واردفهم خلفه.
ثم انظر كيف سلط عليهم الطائرات الروسية في سوريا وابادهم .
49 - محمد سعيد KSA الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:46
السلام عليكم

منذ أن فاز حزب العدالة والتنمية بالحكومة في المغرب بدأ بإثارة الشروخ في العلاقات المغربية/السعودية في أكثر من مجال وأخص منها (ترشيح المونديال) والذي أوضح الجانب السعودي بأنه لم يتلقى أي طلب مما أثار عواطف الكثير من الأخوة المغاربة وصدقوا حكومتهم التي لم تعلق بحرف واحد مع أن الترشيحات السعودية في الماضي كانت لصالح المغرب (يا بخت اللي عند ربه مظلوم) على كل حال المونديال ليس عنوان مداختلي وإنما عنوانها الجرأة الإخوانية على نظام الحكم الملكي

1)الإخوان يقدسون اردوغان و ولائهم يتعدى الحدود مثلهم مثل ولاء الشيعة لإيران.
2) الإخوان يكرهون الأنظمة الملكية العربية وهم مستعدين للإطاحة بها.
3) الإخوان يستخدمون التقيه السياسية للوصول لمآربهم.
4) الإخوان يمتطون صهوة الدين للوصول إلى الأهداف (الإسلام الأمريكي).
5) الإخوان مع إتجاة الحكومة القطرية والإتجاجاهت الريديكاليه.
6) الإخوان يحتفلون الآن بتوسيع اردوغان لصلاحياته (سلطنة عثمانيه خياليه) ويلمعون صورته بأنه زاهد ومديون والجميع بعرف بأن لإبنه بلال قضية فساد مالي ويسكن في قصر باهظ الثمن 700 مليون ليرة تركية سماه القصر الرئاسي.
50 - Abdou الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:46
اضحت المناداة باصلاح نمودج الملكية كقطعة الشحم التي يرمي بها مول الصوصيط بين الفينة والاخرى فوق الفحم كي تنبعث الادخنة ورواءح الشواء في الاجواء قصد جلب المارة لشراء الصوصيط.
لكن السي حامي الدين في هدا المقال لا يفعل سوى تكرار موضوع وافكار تم طرحها كثيرا وتم استهلاكها
ربما هدا هرىوب الى الامام ومحاولة لتتليف الناس عن الماساة السيلسية التي وصل البها حزبه الطوباوي
51 - الحاقد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:50
بن كيران كان وما زال من أشرس المتملقين والمدافعينن عن الملكية في شكلها الحالي وانت تعرف جيدا يا حامي بن كيران بأن سيدك بن كيران رفض بشراسة مقترح المملكة البرلمانية في مهزلة ما يسمى "دستور 2011".
باركا من بيع الأوهام والاستحمار.
52 - salah الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:51
الا تستحي ان تقارن بنكيران بنلسون مانديلا زززشتان بينهما
53 - السنهوري الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:53
سيعلم اللدين يستغلون الدين للوصول الى اهداف سياسية اي منقلب سينقلبون ...لقد سقطتمسقوطا مدويا انتم وابن كيرانكم...بقولكم عفا الله عما سلف...
من انتم حتى تتستروا وتعفوا على المفسدين؟
تقارن بين نيلسون مانديلا وابن كيران

الأول افنى عمره من اجل العدالة والحرية..والثاني باع مباده لانه لم يقدر على مواجهة التماسيح والعفاريت...
54 - هكذا الغوغاء ... الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 07:58
... يرفضون انظمة الحكم في كل زمان ومكان.
رفض الاعراب نظام حكم ابي بكر فامتنعوا عن دفع الزكاة ورفض ابولؤلؤة نظام حكم عمر فقتله ورفض الغوغاء نظام حكم عثمان فقتلوه ورفض الخوارج نظام حكم علي فانشقوا عنه.
55 - الواقعي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:14
حق اريد به باطل.كلام صحيح في وقت مشبوه. ااسؤال هو لماذا هذه ااشجاعة الان و ليس قبل الان؟ابان احداث العشرين فبراير كان ممكن ان تقول اكثر من هذا لكنك و حزبك صمتتم.للاسف هذه محاولة بائسة لترتيب بيتكم الداخلي و محاولة لرد الصرف للمخزن حول قضية ايت الجيد و محاولة للتشبت بالسلطة من خلال ابتزاز المخزن .الرسالة التي يحاول ايصالها هي اذا تم التخلي عنا كحزب فان خطابنا سوف يكون بهذا الشكل.تبا للسياسة
56 - الوطنية الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:20
الملكية راه عطاتكم الصلاحية ودرتوا ما بغيتوا ف البلاد والعباد لولا الملكية لي مبلوكياكم لبعتمونا في سوق النخاسة بالمزاد العلني .حسنتوا الاوضاع ديالكم ونزلتو على الشعب لي نتاخبكم بالغلاء والتهميش
57 - عبدالله الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:22
دابا والفساد نحر الكبير والصغير او كون ما كانش الملك لي داير ليكم الفرانات شوية كون طحنتو اليابس والأخضر ، واش العقلية المغربية في مستوى الديموقراطية ؟ طبعا لا باقي خصنا نربيو جوج ديال الأجيال باش نكونو في المستوى او هي القليلة لان الرشوة او تاشفارت تا نرضعوها في الصغر.
راه كون الدولة تشوف معاك انت يلقاو العجب اشنو عندك من فلوس الشعب او عاد تا تهدر بوجهك حمر. ولى الاعلام او الكاميرات تا تعجبكوم او مرضتو بالاشهار.
ديرو غير خدمتكم على ما يرام او كولشي غادي يكون بخير اما بلا بلا بلا طلعات لينا في الرأس .
58 - كلام معقول.... الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:26
كلام معقول وفي الصميم......هذا على كل حال ما يطالب به جل المواطنين المغاربة وخاصة الفءة المثقفة من الشباب وغيرهم.
احسنت يا اخي....مع العلم ان مضمون مداخلتك لن تروق بعض الانتهازيين ....المستفيدين من الوضع القاءم(وهذا امر عادي).
59 - رشيد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:29
الشعب عاق و فاق وما بقاش اتيق ، و طاعة الملك واجب شرعي نتعبد به لله حتى ادير الله تاويل خير...
60 - maghribi qohhh الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:35
كرهنا نهيقكم يا من ضربنا في مقتل .. وبنكيرانكم لا يمكن مقارنته بمانديلا فشتان بين الاثنين ..الأول زعيم عرف عقودا من السجن والثاني ذاق حلاوة الكرسي وتباكى عليه ...الملكية خط احمر ولا احد يثق في المتهمين بالقتل ولا تهمهم سوى سوى السلطة..
61 - ميلود الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:45
ومادا عن استغلال الدين لاهداق سياسية والاتجار به
ومادام عن خطة حزبكم الرامية للسيطرة على البلاد والعباد
62 - // ولد الريف // الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:55
أنا اتفق معك تماماً فيما طرحته وإلاّ سنبقى دائماً ندور في حلقة مفرغة ، نعم قد تعلمنا أن الإنتخابات وصناديق الإقتراع ما هي إلاّ خدعة لامتصاص غضب الشعب مادامت الإنتخابات وصناديق الإقتراع تفرز لنا حكومة لا تحكم وهذا جربناه مع عبدالرحمان اليوسفي وأيضا مع عبدالإله بن كيران أما الحكومة الأخيرة فلا كلام عليها إنها ولدت ميتة ، وأما بن كيران حين كان يضيق به الحال مما يراه غير معقول ينفعل ويكشف بعض الحقائق التي كانت تخفى على المواطن ولذلك السبب عوقِبَ وحُوصِر ، ولذا أنا لا ألوم حزب القنديل لماذا لم يقدم شيء للمواطن لأنه ليس بيده شيء ليس هو من يحكم ، وذلك أصبح واضحا لكل مواطن، الحكومة ما هي إلاّ صورة لا أكثرو هذا فعلا ليس في صالح الدولة ولا المواطن..
63 - elyacoubi الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 08:59
1.800.000de Marocains regrettent de vous avoir fait confiance durant les deux élections : que représentent les 1.800.000 sur , au moins , 42 Millions de citoyens . Presque rien
64 - مواطن مغربي حقيقي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:00
امكرحزب هو هذا الحزب الذي سحق الشعب سحقا.فهو ماكر جدا.فكلما احس باندحار شعبيته خرج احد اعضاءه برقصة من رقصاته السخيفة.فتارة ماء العينين وتارةايت الجيد ومرة الرميد او الداودي اوبن كيران او....الشعب يعي جيدا انكم اصل ألبلاء ولا احد غيركم.انتم اصل الفتنة في هذا الوطن.انسحبوا من الساحة السياسية فالكل يمقتكم.هذا اضعف الايمان ان بقي لكم شيءا من ألحياء.
65 - darkaoui الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:04
نعم النظام الحالي يعيق التقدم والتنمية بيما فيه استغلال الدين في السياسة، لا تقدم ولا تنمية بدون فصل الدين عن الدولة
66 - مكلخ الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:24
كل محاولة تحاول أقتراح سيناريو من أجل اصلاح النظام بشكل جوهري إنما هي موجة عاتية ما تلبت أن تتحطم على الصخر القوي الصلد ، ورغم توالي المحاولات فلا جديد تحت الشمس ، والحقيقة أن مقولة نهاية التاريخ هي مقولة تنطبق على دول كالمغرب بأمتياز ، لأن النظام المغربي منذ نشأته بعد الأستقلال فهمه المغاربة على أنه نظام لا يمكن تجاوزه ، فهو يعيد انتاج نفسه عبر عملية التكرار البنيوي ، أكثر من ذلك فأنه كما يقدم نفسه على أنه امتداد للدول القديمة التي عرفها المغرب ، والتالي فتاريخيا الدول الرأسمالية الأمبريالية هي العالم الذي أستطاع تهديد هذه البنية التي لها أساس قبلي ثيوقراطي ؛ الأتحاد السوفياتي السابق والذي كان قادرا على دحر الأمبريالية هو نفس كان الأقدر على تكسر البنية ، سقوطه جعل الأنظمة الفاسدة ترى نفسها على أنها في الأتجاه الصحيح ، وزاد من جبروتها وجود دول غربية عدوة لشعوب العالم ، المونارشية بمثالبها أحكمت القبض على المغرب : شعبا ومؤسسات !
67 - Omar Dakir الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:27
nd danger qui menace le Maroc.Vive le roi vive le Maroc. Le pjd est un gra
68 - رحلة بحث عن قائد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:40
كل من أراد أن يظهر أنه بطل يتجرأ بالحديث عن المؤسسة الملكية و هو في نفس الوقت يضع الحفاظات خوفا أو يمكن أن يكون مدفوعا للحديث في الموضوع. من وجهة نظري كل ما في الأمر أن حزب العدالة و التنمية فقد الإتجاه و ضاعت بوصلته بعد الموت السياسي لعرابه بن كيران و في الغياب و السكوت التامين للعثماني مما جعل الحزب يهيء لمرحلة جديدة بوجوه جديدة لعل و عسى تنسي المغاربة المنجزات التي حققها الحزب في ولايتين من غلاء في الأسعار و توظيف بالتعاقد إصلاح المقاصة و نظام التقاعد و غيرها من المنجزات و لم لا فالمغربي ذاكرته ضعيفة و سهل جدا أن تنطلي عليه هذه الحيل أما بخصوص النظام الملكي لن أقول أنه صمام الأمان في البلاد لكن أريد أن أسأل لمن تريدون إعطاء الصلاحيات التي ستأخذونها منه غالبا سيأخدها شي شفار منكم اللهم خليوها للملك ووعطيونا التيساع و مكانكم ليس بين المغاربة
69 - ولايتي الويل الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:42
بعد ولايتين سمينتين مبرعتين اثخمتموا في ارض و ثروات المغاربة كيف شئتم تحت غطاء الدين ها انتم اليوم تريدون ضرب عصفورين بحجر واحد بتهديد الملكية و تغليط الشعب. كانت لكم فرص عديدة لتطبيق مقتضيات دستور 2011 تطبيقا سليما، و اجتتاث الفساد بانواعه الى ما لا رجعة فيه، و النهوض باقتصاد البلاد و معايش المجتمع، و تتبيث الممارسات الديمقراطية الحقيقية، و رفع الظلم و الاستبداد و الحقرة على المواطنين، ابتداءا من جعلهم عرضة لنزعات بعض موظفي المقاطعات الإدارية أو حراس السيارات في الشوارع و الشواطئ العمومية و انتهاءا بتضييع فرص التشغيل و المقاولة الخلاقة للثروة، ناهيك عن الضبابية الملقاة على استغلال ثروات البلاد من فوسفاط و صيد بحري و سياحة و فلاحة ... قطاع موجهة اساسا للتصدير و ما تبقى منها يوجه للاستهلاك الداخلي بجودة متدنية و اثمان شبه "اوروبية" ... كفانا نفاقا !
70 - مواطن الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 09:51
أنا كمواطن مغربي أحترم ثوابت الدولة المغربية : الله الوطن الملك . و لا أثق في حزب العدالة و التنمية المغربي الذي خان العهد و لم يستفد من الفرصة التي منحت له لتحقيق وعوده . بل و نفد قانون التقاعد الجائر في حق الموظفين و جمد الأجور منذ 2011 ... ليأتي هذا الرجل بعد كل هاته النكسة و يتحدث بهذه اللغة و يتجرأ على المؤسسة الملكية بعد فشل حزب العدالة و دنو نهايته . و أتساءل لماذا لم يقدم حزب العدالة الإستقالة عندما وجد المؤسسة الملكية تعيق تقدمه كما يدعي هذا الرجل و كما يفعل الأوربيون الذين ضرب بهم المثل ؟ سأختم بهذه العبارة : الله الوطن الملك .
71 - REDOUANE الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:07
حزب لا عدالة و لا تنمية
كلشي عاق بيكم و تفضحتو.
كفى من النفاق!
72 - الذاكرة المثقوبة... الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:10
العدالة والتنمية اكبر عائق ضد الديمقراطية ، واكبر خطر على المغرب نتيجة النهج الديماغوجي داخل الحزب المدعوم من الحركات الدينية له والمستغلة للوضعية الاجتماعية والثقافية التي يعيشها المغاربة ، حزب العدالة والتنمية لايحمل اي مشروع عقلاني سينتقل بالمغرب الى الديمقراطية بقدر ما ساهم في التراجعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحقوقية ، والنتائج التي حققتها حكومة العدالة والتنمية تنطق بذلك .
ما يردده حامي الدين استفاض فيه الاستاذ اقصبي بطريقة علمية ويمكن الرجوع الى محاضراته ، كما ان اليسار الاشتراكي الموحد يتحدث عن ملكية برلمانية ولا زال يطرح اصلاحات دستورية ، اين كان حزب العدالة والتنمية عندما طرح الاصلاح الدستوري ، على السيد حامي الدين ان يرجع قليلا الى الوراء وسيكتشف انه هو وحزبه اضاعوا على المغرب فرص التحول . الخطير انهم اضاعوا على المغاربة حقوقهم واغرقوا البلاد في ازمات مختلفة ...
73 - وجدي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:10
لو اخذت جزءا من المسؤولية لاستعبدت المغاربة كما استبعد القذافي الليبيين
سير حيد اخطينا من الهدرة الخاوية
74 - بالعطار عزالدين الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:10
هروب إلى الأمام يجب ان يتكلم أولا عن حزب العدالة والتنمية الذى هو فى موت سريري
ماذا فعل هذا الحزب الحاكم في القضاء على الرشوة والفساد لاشيء
فى ظل هذا الحزب شهدنا رفع الدعم على عدة مواد حيوية وارتفاعا فى الأسعار
أعتقد أن نهاية هذا الحزب قريبة جدا وسيكون سقوطه مدوي فى الإنتخابات القادمة ان شاء الله تعالى.
75 - غيثة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:11
ما اعاق المغرب إلا حكومتكم التي تلعب على الوجهين نعلم خفايامم و ما يضبخ داخل كواليسكم تريدونها جمهورية شيعية بعيدة عن انوفكم...الملكية عز المغرب و المغاربة تمسحون جهود الملك في بناء المملكة اقتصاديا و اجتماعيا و سياسيا ..و تحفرون من خلفه بمعاويل من الزيف و الكدب بان الملكية عائق ..لم يعرف المغرب السطو على ملكية الغير إلا في عهدكم لم يعرف المغرب و غلاء المعيشة و سحب الدعم على جميع المواد الاساسية و خصخصة التعليم و القضاء على برنامج الرميد التي جعلها جلالة الملك هبة لكل مواطن ليس في مقدوره العلاج ..و القائمة تطول ...نشكر يا من تعيش على أرض الوطن و ولائك في الضفة الشرقية من الخليج ..( فارس)
76 - Reda الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:15
لا ملكية و لا أحزاب الكل منافقون أملنا و ثقتنا بالله عز وجل أما الباقي فلم نعد نثق بأحد كلها مسرحية
77 - مكلخ الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:24
محاولة تفكير هذا الموضوع في عرف المغاربة هو خروج عن الناموس الكوني ، وكل محاولة لتكسير البنية أو تعديلها ، أنها ضرب من المحاولات المشوبة بالمخاطر كالأنفجار الكوني الذي كان من نتيجته نشأة الكواكب والمجرات والنجوم ، فكما أن الله أنشأ الكون ثم وضع الميزان وخلق كواكب تبهر في دقة قوانينها أحدث النظريات الفزيائية ، ثم خلق الملائكة والخلق أجمعين ، وأرسل نبيه الكريم محمد عليه الصلاة والسلام ، وشرفه بمعجزة القرآن الكريم ، زد على لك فقد ارادت الكرامات الربانية أن يكون محمد السادس ملكا شريفا من النسل الشريف ، أنها منظومة كونية بديعة ، تبدأ من الكون مرورا تاريخيا بالعهد النبوي ، إلى هذه المرحلة التاريخية التي شرف الخالق هذا الشعب المحظوظ بين سائر أمم الأرض ، ويالها من نعمة ربانية ؛ أذن فالخوض في هذا الموضوع ليس فقط خطا أحمر ، بل هو خروج عن الناموس الالاهي البديع .
78 - عبد الرحمن الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:24
لابد من إلاصلاح عاجلا ومن الملك لأن الأحزاب فقدت المصداقية والمغرب الان يحكمه مافيات لاغير
79 - abdo الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:33
صحيح....هدا موضوع يستحق النقاش الوطني...لأنه توجد كثير من العيوب التي تشوب النضام الملكي في البلاد.....
80 - Abdoallah الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:38
نعم لا بد من الإصلاح من الداخل حتى لا تنفجر الرمانة
81 - ابو ايمن الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:51
الاستاد الكريم .لم يوضح كيفية وغاية اصلاح الملكية هل الملك سيصبح رمزا. وهدا غير ممكن .لان الملكية البرلمانية في بريطانيا تتحققت عبرمراحل وبالتدريج وعبرقرون. وكانت هناك ارادة في التغيير وسيلق ساعد كثيرا على تحقيقها.
82 - يكفي الملكية في ... الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 10:54
... المغرب ان الشعب يحبها والله يحفظها و لا يضجر منها الا من يستفيذ من نظامها.
الدليل على محبة فئات الشعب البسيطة والفقيرة للملكية الخروج العفوي والصادق لتحيته في كل مكان يحل فيه .
ومن تلادلة كذلك الخروج العفوي والصادق حزنا وبكاء في جنازة الحسن الثاني.
اما الدليل على حفظ الله فهو نجاة الحسن الثاني من انقلابين خطيرين دبرهما المقربين اليه والمستفدين من امتيازات نظامه.
83 - محمد العروي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:01
انتم.يا حزب النذالة من تطاولتم على التقاعد بزيادة ثلاث سنوات كما رفعتم الدعم عن المحروقات وجمدتم الاجور سبع سنوات طيلة انتدابكم على رأس الحكومة كما اقتطعتم من اجور المستضعفين من الاجراء لملء صندوق التقاعد المنهوب وبحثم عن اسهل الحلول من خلال ضرب القدرة الشرائية للمواطن لتغطية عجزكم الذريع واوجدتم نظام وظيفي جديد بالعقدة ضربتم به استقرار الموظف العمومي وفي الاخير تتحدثون عن الملكية بالمغرب اقول لكم الملكية ثابتة منذ قرون خلت ولم تكن في اي زمن من الازمان معيقا للتقدم على العكس من ذالك انتم وسياستكم الفاشلة في معالجة مجموعة من القضايا تعيقون التقدم بالمغرب انتم سبب بلوتنا ارحلوا عنا
84 - س.س الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:02
النظام الملكي في شكله الحالي، هو الوجه البارز لمنظومة معقدة ومتداخلة من الأجهزة والمؤسسات يعضد بعضها البعض الآخر ويسنده، ويتواطؤ معه. ويعد البرلمان بغرفتيه أحد ركائز هذه المنظومة الأساسية. وبالتالي عندما يأتي أحد كبار المستفيدين، هو وزوجته كذلك، من امتيازات وإكراميات وعطايا هذه المنظومة الفاسدة برمتها، ماديا ومعنويا، وينتقد شكل النظام الملكي الحالي داعيا إلى تغييره، فذلك هو قمة العبث والاستغباء والضحك على ذقون السذج والبسطاء من المواطنين. فإذا كان هناك فساد يعتري المنظومة، فكل أطرافها تعد بالتبعية جزء منه، بدون استثناء. ورحم الله مولاي عبد الله إبراهيم الذي كان يعتبر الأجور الضخمة والامتيازات الكبيرة للبرلمانيين، وأعضاء مؤسسات أخرى كثيرة، نوعا من الرشوة غير المباشرة من أجل شراء الذمم وضمان ديمومة النظام.
85 - إيمان الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:03
حزب العدالة والتنمية حزب فارغ من مسيرين أكفاء، والدليل على ذلك ما أفرزته هذه السنين من غلاء المعيشة وتدهور الاقتصاد وكثرة المتسولين في الشوارع، يجب تنحيتهم عن المشهد السياسي لأنهم لا يعرفون سوى الكلام ، وتأزيم الوضع أكثر فأكثر، أرجوكم كفى كلاما فالمغرب بحاجة إلى أناس وطنيين يحبون وطنهم وغيورين عليه، لا لإشعال الفتن فالمغاربة يحبون ملكهم ويثقون به ونتمنى لو تمت إزالة جميع الأحزاب لأنهم لا يخدمون هذا الوطن يخدمون مصالحهم فقط. الله الوطن الملك
86 - مواطن غيور على دينه ووطنه الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:08
تحالف النظام مع البرجوازية والراسمالية المتوحشة المغربية وهو تحالف مصالح بطبيعة الحال يتخذ شكل المساندة المتبادلة افرز لنا عيوب اكثيرة ابرزها عدم تطبيق فعلي لدستور البلاد وسوء التدبير والتسيير فضلا عن انعدام عدالة حقيقية في المجتمع. انما الحل المنشود من طرف العدالة والتنمية وهو نظام ملكي برلماني ليس بالحل القويم لان هذا النظام سيدخل البلاد في تطاحن ما بين مكونات المجتمع الواحد المتميز بالقبلية التي لا ترضى بالرضوخ للاخر وبالتالي سنسير نحو تفكك الدولة وتمزيقها عبر حروب اهلية ...
87 - اعصيم سمير الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:12
لولا الملكية ولولا الملك محمد السادس لاكلتم جلودنا وثيابنا.والملك محمد السادس هو الساهر على بلده وشعبه من طنجة إلى الكويرة.وحبنا له لاثمن له.وشعارنا الخالد الله الوطن الملك.والله يبارك في عمر سيدي محمد السادس وعاشت الاسرة العلوية الملكية الشريفة.وتوابث الامة المغربية لا نقاش حولها.والمجد والسؤدد لعاهل البلاد الملك محمد السادس حفظه الله بالسبع المثاني والقرآن الكريم.
88 - يوسف سلا الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:23
حزب العدالة و التنمية أصبح في خبر كان ،حزب فاشل سياسيا قاد الحكومة ببرنامج فاشلة أدخل المواطن و الوطن في أزمات إجتماعية خانقة في كل القطاعات و نحن الآن نحصد الخيبات منها ،هاته الخرجات ما هي إلا مبررات يراد بها التغطية على الفشل و الترنح الذي تتخبط فيه الحكومة و الحزب ،الشعب إنشاء الله سيقول كلمته في الإنتخابات المقبلة ،قالها في النقاطعة التي تستمر و كذلك في طرد الفاسدين و أصحاب الكراسي
89 - محمد محمد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:25
المغاربة مستعدون وجاهزون للتغيير وهذا التغيير في الانتخابات المقبلة ان شاء الله لامكانة للعدالة والتنمية والاشتراكيين بجميع فيئاتهم في المغرب
90 - تيمولا الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:25
لو كانت لديكم الارادة والشجاعة لحققتم الكتير والكتير لهده البلاد ولشبابها نظرا للميزانية الضخمة التي يتم اعدادها بين ايديكم في كلد سنة بدون جدوى اما التسخينات كل ما قربت الاستحقاقات فهدا غير مقبول مادا انجزتم في القطاعات التي توليتم مسؤليتها ( والو خلي الوفاض) حتى المشاريع الهيكلة للمدن كالرباط متلا تمت بضعط من الملك وبمتابعة شخصية منه عندما سئما من وضعية المدن والطريقة التي تسير بها اما ان تكتب التسخينات بعد سفر طويل في الطائرة راجعا من كوريا الجنوبية ليست الا ربما احلام في الطائرة اما الفعل بعيد المنال لان الفرصة اخدتموها لمدة ولايتين اي 8 سنوات وتبيعون الوهم.
91 - عياش الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:26
من يراكم التعويضات ويشكك في القضاء والمؤسسات لا يبني ديموقراطية. انتهى الكلام.
حفظ آلله المغرب من كل مكروه.
92 - simohamed الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:27
je ne connais pas ce monsieur ni son parcours politique parce que je ne me suis pas intéressé à lui auparavant. Par contre j'aime bien partager son point de vue en supposant que la Maroc comme les autres démocraties possède une classe moyenne bien élargie et qui cherche à se mêler de la question politique. en effet, la monarchie exécutive est un modèl dépassé .Pour se hisser au niveau de l'espagne ,et d'autres pays recemment démocratiques, le Maroc a besoin de sa monarchie parlementaire ou chaque responsable devra assumer son rôle convenablement autrement il sera punit par la loi. Aujourd'hui beaucoup se cachent derrière les proches du roi pour ne pas être punis. C'est au détriment des intérêts du pays malheureusement.
Le peuple est il à la hauteur de cette monarchie constitutionnelle?
93 - Omar الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:28
هذا الشخص من حزب ديني و يريد ان ينزع للملك صفة حامي الملة و الدين علاش زعما
94 - mbarak الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:29
الى السي " حامي نفسه " كم عدد المغاربة الذين انتدبوك لتتكلم باسمهم ؟
وتقول بأن الطبقة المتوسطة في أوروبا هي التي كانت وراء التغيير ، فهل تركتم في هذا البلد طبقة متوسطة انت وأمثالك ورئيسكم "عفا الله عما سلف" ؟
صحيح اللي يحشموا ماتوا
95 - khalid الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:33
La prochaine fois, il faut voter pour ne pas voir le même scénario se répéter. On veut éradiquer ces visages de la scène politique


مقاطعة الانتخابات ستخدم حتما حزب العدالة والتنمية
96 - الناصري الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:37
افتقدنا الثقة في حزبكم ولم يبقى لكم إلا مزبلة التأريخ. ياشرذمة الاستغلاليين وما فعله سيدك بن كيران في الشعب والقضاء على الطبقة المتوسطة وتذليل الفقراء
97 - مواطنة 1 الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:37
منين حسيتو باللي الشعب عاق وفاق بنفاقكم بديتو تقلبو على شماعة تعلقو عليها فشلكم : آش درتو في هاد البلاد غير زدتو الناس فقرا وغلاء في المعيشة . "أدافع على بنكيران ليس لسواد عيونه أو ارتباطا بالأشخاص، بل لأن مراحل الانتقال تحتاج إلى شخصيات قوية مسنودة من طرف الشارع؛ مثل نيلسون مانديلا". هاي هاي هاي ، بنكيران ومانديلا الفرق بين الحمارة والطيارة ، مانديلا تحبس من أجل أفكاره ولم يتزحزح عنها ولكن بنكيران يشترى ويباع وقد اشتغل لصالح المخزن ومرر عدة قوانين في التقاعد ورفع الدعم ... المهم فعل كل ما طلب منه ومنين سالاو منه لاحوه ، لا هو مع الشعب الآن ولا مع المخزن ... ولكن المهم راه وسعها عليه الله في الأجرة والمعاش والامتيازات ... باركة عليه
98 - محمد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:39
انت وحزبك الى مزبلة التاريخ فماذا سنتسفيد من انتقادك الان هل نسيت لن حزبك هو الذي ركب على حركة 20فبراير وغيرها في وقت كان بلامكان للشعب ان ينتزع حقوق اخرى ويحصل على دستور احسن من الحالي
99 - smail الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:44
انا اتفق معه في كل نقطة قالها ،مادام لم هناك تغير في النظام الملكي ( الملكية التنفيذية ) وتقليص صلاحيات الملك اكتر فلن يكون هناك أي تغير ولو جاءنا 150 الف حكومة جديد.
100 - سفسوف الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:48
السلام عليكم
لماذا لانستطيع ان نستيقض من سباتنا?
يجب مقاطعة الانتخابات يجب ان يكون التصويت اقل من 20% اوحتى اقل من 10% هنا سيتضح كل شيئ
101 - omar الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 11:58
والله إهانة ، شوف هذا فين وصلو لبلاد، واليوم يقول نناقش (هذا هو الطنز)
والبارحة طلو علينا 2 من اليسار المصاب بالتوحد :
ـ سي المومني خرج علينا ببيان لإيقاف المقاطعة ( ذكر اليوم ، ولم يذكر الساعة )،
لك ضيعة الله يزيدك ، أنا لو كنت مكانك ، ووقعت الواقعة أبيع وأبدل الحرفة ،
لعله يكون أحسن ، ولا أشوه نفسي ،بهذه الخرجة السخيفة.
ـ للا منيب ، قالت ستخرج السجناء ، الناس تحكمو ، الإستئناف موجود ،
و العفو عند الملك .
إنها حملة إنتخابية قبل الأوان ،الشعب عاق و فاق ( محمد عليه السلام ).
102 - #مقاطعون الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:11
لا مجال للمقارنة ؛مانديلا مناضل وطني تقدمي تحرري قاد بلاده و شعبه نحو التحرر من نظام الميز العنصري وقبع في أعتى سجون نظام الابارتيد الاستعماري السيء الذكر زهاء27سنة أما كبيرك بنكيران طاغيتكم السابق أو مخلوع الباجدة فهو لم يكن سوى صنيعة من صناءع نظام المخزن الاوتوقراطي و الوزير الجلاد في العهد البائد.
103 - ربيعة الرباطية الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:14
كلنا ندرك ان الملكية بشكلها الحالي تعرقل التنمية الحقيقية في المغرب ولكن المشكلة ان الشعب غير قادر على التصريح بذلك لانه يخاف من القرعة وسنوات مديدة في سجون الاعتقال. اما الاحزاب السياسية فهي لا تقوم بدورها اطلاقا وحتى تلك المحسوبة على المعارضة تبقى انتهازية و مخترقة من طرف المخزن
104 - غير داوي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:15
كلمة حق اريد بها باطل
هاذ السيد يجاوبنا علاش كيتعنى بالحزب و المنصب ديالو باش يتهرب من جريمة قتل الزميل ديالو في الكلية
علاش هذه الخرجة الاعلامية
و اكبر معيق للتنمية هم قنافد العدالة و التنمية لي ضيعوا على المغرب سنوات من الزمن السياسي و الاقتصادي بشعبويتهم المفرطة بعدما ضاع رصيدهم الاخلاقي و الديني في رفاهية الفيلات البحرية و السيارات الفارهة
105 - مواطنة 1 الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:15
خصك تعرف انت والحزب ديالك باللي بنكيران ليس مسنودا من طرف الشعب وإلا لكان الشعب خرج احتجاجا عند إعفائه ، بالعكس الكل ارتاح لهذا الإعفاء ، فالرجل لم يكن يملك كفاءة الرجل السياسي ولم يكن يمكلك رؤية استراتيجية للإصلاح ، بالتعربية تعرابت كان غير كيدبز . ونجاح هذا الحزب في الانتخابات يرجع لعزوف الناس عن التصويت ولتصويت طبقة معينة لكم وهي طبقة المتأسلمين والأميين ... ضحكتم على الناس بدموع التماسيح والوعود ، لكن في الأخير كل شيء بان وانكشفت لعبتكم وكنتم كغيركم من الأحزاب تنهبون وتستغلون المنصب وعرفت فترتكم عدة فضائح أخلاقية لم يعرفها المغرب مع أحزاب أخرى قبلكم ... بل حتى الفقر الذي أوصلتم له هذا الشعب لم يعرفه قبلكم ، فعن أي نضال وعن أي مانديلا تتحدث ، الشعب سوف يحاربكم في الانتخابات القادمة ...
106 - saold الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:30
ما العيب في النظام الملكي المغربي لكي نصفه بالعائق في سبيل التنمية هل تبحت عن ملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم ان كان هذا ما تريد فقد سبقتك منيب والبراهمة الى هدا الطرح من منظور شيوعي علماني واذا كنت تقصد الحكم الجمهوري خصوصا وانك اعطيت امثلة بجنوب افريقيا ودول اوربا قبل الثورة الصناعية حينما كانت الملكيات هي الحاكمة فقل صراحة انك تبحت عن حكم اردوغان انها بداية الصعود الى منصب الاستوزار فعلها الرميد قبله وفعلها الخلفي بمقالاته انها اصبحت موضة كل من يهدد النظام الملكي في شرعيته يصبح وزيرا والامثلة كثرت فايام الحسن التاني كل من كان يقترب من المربع الاحمر يصاب اما بحادثة سير يعتة والدليمي مثلا او يسجن بوعبيد والاموي واليازغي مثلا او يختفي وينذثر في الطبيعة ببركة المانوزي والائحة طويلة فملف ايت الجيد قد يفتح في اي لحظة ويستطيع المخزن ان يجد الجديد والادلة ولن تعوزه فحداري يا حامي الدين من الاقتراب اكثر
107 - immad الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:36
جميل ان ننتقد ونطالب بالتغيير وبالحقوق ،لكن الاجمل من ذلك ان ننتقد انفسنا اولا ،فلهذا يبنبغي للسيد حامي الدين ان يتقبل عقوبة الاعدام او ااقصاص في حقه بصدر رحب خصوصا وانه قتل نفسا بغير حق.
108 - عبدالله الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:39
تريدون سلطات أوسع ، لن تحلموا بها أتريدون أن تفعلوا ما فعل أردوغان أنقلب على الديموقراطية واحتكر جميع السلط وكأنه يحلم بالعهد العثماني الدي ولى عليه الزمن ، أم تريدون أن تفعلوا ما بدأ به مرسي ولم ينجح لأن العسكر عاق قبل .ادهبوا الى الجحيم أنتم يا عدالة وتنمية ومن يناصركم .
109 - خليد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:41
حزب مخزني 100% و كراكيز ينتقد الملكية ، كووولشي عاق بكم
110 - مغربي مسلم الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:43
أنا متفق مع هذا الرجل إننا في أمس الحاجة للإصلاح من أجل تحقيق التقدم ومن أجل مستقبل مشرق، هناك دول عديدة حققت تقدما في جميع الميادين ونحن نخطوا للوراء وإنه لأمر يخيفنا. وهنا أشير إلى أن التقدم والازدهار مرهونين أيضا بدرجة وعي الشعب، على سبيل المثال أرى من خلال تعليقات بعض الأشخاص لا علاقة لها بالموضوع الذي أتى به هذا المقال، بل يلجأ بعضهم إلى حد السب الشتم. بينما الشعوب المتقدمة لا يهمها من الأمر سوى المستقبل الزاهر وسيادة العدالة وحقوق الانسان.
بالمناسبة أنا لا أدافع عن أحد ولست محزبا كل ما يهمني في هذا الأمر سوى النهوض بهذا الشعب وترقيته وتحقيق التقدم الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والقضاء على الفساد بكل أشكاله
111 - أحمد أبو عمر الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:44
أزفت الأزفة بالنسبة لحزبكم. عندما تأكدتم أنكم تنحدرون الى واد سحيق وأيقنتم أن حبال الشنق تلتف على أعناقكم ورأيتم أن رموزكم تحترق .....تريدون إشراك بل توريط الملكية في مخططاتكم.
العب بعيدا عن النظام الملكي والا ستصنف بأنك انقلابي .
ابتعد عن الملكية وعن المشهد السياسي المغربي وسيكون المغرب والمغاربة بخير.
عاااااااااش الملك. ودامت الملكية. الله الوطن الملك.
112 - Amsterdam الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 12:44
الأستاذ حامي الدين معروف بمواقفه الشجاعة وما أشار إليه واقع يجب على الجميع أن يعرفه فهو ليس ضد الملكية بالبلاد ولكن مع الثاقفة الديمقراطية فالملك إنسان ومن خلال ما يتوصل به من تقارير عبر مستشاريه ممكن أن يصيب و يمكن أن يخطأ
113 - أمال الرماش الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 13:02
بنكرين الذي تدافع عنه هو أول من رفع الدعم عن بعض المواد الساسية ، جمد الأجور ، سن الإقتطاع من رواتب المضربين، جمد الحوارالإجتماعي ، أجهش على كل شيء ،رفع سن التقاعد، نكث بكل وعوده للشعب المغربي لكن في المقابل رفه على الشعب بنكثه المسمومة ، إنه متقلب في تصرحاته ,/، لم يصدق فليزر جذار
وسائط التواصل الإفتراضي وللكلام بقية.
114 - مغربي حر الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 13:20
بغض النظر عن ما وراء خروج الاستاذ المحترم فهو يقول الحق
الاستقرار العام في المغرب والتقدم ياتي بالديمراطية الحقيقية وفصل السلط والعدل والعدالة والملك فوق الراس
لانريد حكومة لا تحكم ونريد ربط المسوؤلية بالمحاسبة فقط
115 - حبيب الحق الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 13:37
مثل هذه المواضيع لن تزيد الشعب شيئا وإنما تزيد الأباطرة الكثير، نحن شعب نحب الملك وناضلنا ونناضل من أجل استقرار هذا البلد. ومن مات وليس له بيعة فقد مات ميتة جاهلية كما يفترض ان يعلم الجميع .
المشكل يا (أخي) في الفئران والسوس والبق التي تنخر اجساد الفقراء.
لن نقبل بأي أحد يدعي الثقافة والوعي ولغة الخشب أن يسخر منا بعد الآن وقد أعلن الشعب عن مدى وعيه مقابل مدى سداجة العوالق، لن نقبل أن يوجهنا عن قضايا الامة التي هي الوحدة والأمن والرفاهية.
116 - مغربي وافتخر الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 13:49
الأجدر بك وانت من نواب الشعب أن تطالب وتدافع اولا عن تغيير وتقوية قانون سلطة القضاء والنيابة العامة
117 - Nour الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 13:49
En plus c'est une initiative pertinente et tt à faitlogique mais aussi émane d'une personne ki fi partie d'un groupe epocrite
118 - محمد المربع الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 13:54
وأخيرا ،العدالة والتنمية،تكشر أنيابها على الملكية،،،،وتقول بأنها أساس التخلف والتأخر،،،،بل أنتم ياأحزاب الدرهم والدينار أساس التخلف،لم تقدموا لنا سوى الوعود الكاذبة ،،،،الإنتخابات المقبلة لن ترى مواطن واحد يصوت عليكم يا جماعة الزحامطية،،،،أثقلتموننا بالديون والزيادة في الأسعار
119 - مغربي وأفتخر الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 14:11
...تتمة:
وجب أن تكون سلطة القاضي أعلى واقوى من سلطة المسؤول السياسي ومن سلطة أصحاب المال
120 - massin الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 14:22
كتقارن نلسون مانديلا بعبد الاله بيكوزان الله اعطينا وجهكم
121 - وطني الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 14:25
بزاف على بنكيران نقارنوه مع مانديلا. واش في الماضي السياسي و النضالي اولا في الإنجازات أثناء الحكم. كل ما انجزه بنكيران ومعه البيجيدي هو تفقير الشعب بالغلاء و الاقتطاعات في الأجور و التوظيف المدل بالتعاقد. صحيح هناك إنجازات تحسب لكم ، نعم بإمكانك أنت و زملائك في الحزب أن تقفوا على الميزان كي تعرفوا الكتلة الحقيقية التي زادت شحما و لحما بالكيلغرام في اجسامكم و الرصيد البنكي و العقارات و الأملاك و تعدد الزوجات وووووو....و.
122 - moha raiss الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 14:55
ويلي ويلي سي حامي الدين .!!!!!!! واش بن كيران تقارنه بنيلسون مانديلا ؟ والعياد بالله .لا حول ولا قوة الا بالله بنكيران لايتكلم الفصحى . وانت الآن تعترف بملكية برلمانية تماما كما يطالب اليسار الاشتراكي الموحد والدي تعتبرونه ضد الملكية والوطنية وووو الرجوع لله سي حامي الدين .لاتغرد خارج السرب
123 - raul111 الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 14:57
يارب تعطينا شي رئيس بحال الرئيس ديال تركيا رجب اردوغان باش اهز هاذ لبلاد من الذل والقهرة الى بلاد العز والتقدم امين يارب العالمين.
124 - مغربي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:00
نريد بنكيران حتى تحترم السياسة
125 - مكناسي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:03
مع قرب نهاية ولايتكم المشؤومة عاد لانت ليكم الملكية الى مزبلة التاريخ ياحزب الظلام ولكم الجراة بمقارنة مانديلا الذي ءفنى شبابه بالسجون خدمة لبلده ببنكيران الذي أضاع ولاية كاظلة في التهريج وقول النكت كان حريا بكم ان تجدوا له مكانا بجامع الفنا عوض قبة بار (لمان)
126 - قنيطري مقاطع الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:05
للاسف تتحدث عن الديموقراطية و عن الوضع الديموقراطي في البلاد و عن هامش التعبير و عن الدستور و عن الملكية و عن أشياء أخرى فقط أريد ان أقول لك قبل هذا لو كان كل ما تتحدث عنه وصل الى قمة التطبيق لنبشوا في ملفك القديم ولطبقوا فيك القانون بحذافره و لطبقوا عليك القانون وطبعا لن يكون لك الوقت و لا المكان لتتحدث عن كل هذه المواضيع الكبرى وانت في ذمتك ما بذمتك الان ......
127 - hay o mayet الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:06
لقد اسدلت خيوط المسرحية ردائها ولايمكن بحال من الاحوال ان يستمر الحال على ماهو عليه فسياسة الاطفائي لن تجدي نفعا خصوصا مع اشتداد الحروالفاهم يفهم لا مفرولا منجا من كل ذالك الا باصلاح مامات وبابات المؤسسات
128 - بنحمو الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:08
مانديلا 40 قضاها في السجن و لم يخرج حتى أسقط الابارتايد !!
بنكيران خمس سنوات في الحكم أسقط كل ما اتت به الحكومات الشعبية من صندوق الدعم إلى صندوق التقاعد فالحق في الشغل مع الدولة ...و اللائحة تعرفونها
فكيف نقارن بنكيران كاتب عام حزب لزعيم أفريقيا كلها !؟؟ و مصيبة ضربت الاخوان
129 - قال ليك المخزن مات الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:22
السيد يتكلم من نيتوا.وبتقة.كفى من الكلمات الرنانة المدغدغة للعواطف التي لن تنطلي على شباب هدا الزمان فاتكم الغرس في 20فبراير اما فلكل زمن رجاله والرجال الحاليين راهم في عكاشة او الله اعلم.اما انتم فلكم يوم.
130 - البيضاوي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:34
اقول لهذا الشخص : حامي بنكيران ،
بالله عليك الا تخجل من نفسك عندما تقارن زعيم كبير مثل نيلسون مانديلا مع شخص مهرج مثل بنكيران؟!

نيلسون مانديلا لا تجد مواطن واحد في جنوب افريقيا كلها لايحترمه ويقدره ،، حتى شعوب العالم تحترم ذلك الرجل ..
بينما شيخك من يحترمه في المغرب اذا ما استثنينا بالطبع تلك القلة من مريده ومداويخه ، يكفي ان حتى في الانتخابات لا يستقطب من اصوات الشعب المغربي سوى 4% نظرا لان حزبه يستفيد من مقاطعة المغاربة للانتخابات.
131 - احمد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:36
هؤلاء الكراكيز الانتهازيون المتاجرون بالدين هم الخطر الاكبر على البلد. فلولا الله والملكية لكان المغرب في خبر كان يمكان. هذه الخرجة لاثارة الانتباه فقط.
132 - الودراسي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:50
شوفو سنطيحة تجار الدين قالك التفويض الشعبي كيعطيهم الحق في التفاوض مع الملكية ؛ دابا 1.2 مليون ناخب من 26 مليون اعطاهم التفويض ; و هذا دكتور في القانون الدستوري يا حسرة ...... و باز .....
133 - جزائري الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:02
اللهـــــــــــــــــم أطلق صراح أخونا الزفــــــــــــزافي, يا حافظ يا كريم,و ألهم دويه الصبرو السلوان.
134 - mhand mohand الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:03
IL Y A UNE GRANDE DIFFERENCE ENTRE BEN ZIDANE ET NELSONE MANDELLA
135 - تازي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:27
و الله ما نتيق ولا نتبعك ف الطريق ايلا ارجعتي رئيس حكومة غادي تدير بحال بنكيران حتى هو هدر على الاصلاح و منين وصل قال كل شيء مباح
136 - Hassan الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:28
تقارن بنكيران بمانديلا أسي حامي الدين ما لقيت ما نقولك وحق الرب
137 - moatin الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:34
ا نتم ولله خاصكم غير الزيار ما تليق لكم الحرية غادي تديرو بنا ما بغيتو الله يعز سيدنا والخزي والعار لاعدائه
138 - ايمداحن الحسن الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:43
بكل موضوعيو أقول كل بلد وصل فيه الأخوان للحكم فانتظر نهاية مأساوية ؛لو بقي الإخوان في مصر لتشتت شملهم ؛والسيسي على علته أفضل بكثير من حكم الإخوان ومن شك في ذلك فليسأل المصريين ؛اما ما تروج له قناة الجزيرة فلا علاقة له بالواقع.
139 - محمد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 16:49
السلام..
نعم خطوط حمراء احمرار الدم..
انتهى الكلام يوم انتهى صاحب الكلام..
اوا الله يعميها لشي واحد...يغلط.
140 - التسولي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 19:28
اييييه يا البواجدة على شوية كنتوا غادي تقولبنا لوكان ما نجحتوش ...اما دابا من حيت نجحتوا اوصناكم حنا الحكومة حنا ليقولبناكم يا لمداويخ ديال بصح عرفناكم مزيان سير اولدي تبعاد اخلي لملكية بعيدة عليك.باش متندم ونزيدك يا اخي سير شوف مع واحد الزميل ديالكم من حزب المصباح وناقش معه تعدد الزوجات راه باغي يضويها بزوج عيالات هدي زوينة ليكم ماكفاتكومش واحدة ....درتوا لباس يامنديلا
141 - ميلود الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 19:31
هدا الحزب المشؤوم يريد تقليص سلطة الملك وتوسيع سلطة تجار الدين الدين بعد ان افقروا البلاد والعباد
يبدو أن حامي بنكيران أحس يدنو حبل العدالة منه لدلك أراد الهروب إلى الامام من خلال تقمص دور المناضل حتى يقال في حالة محاكمته في قضية مقتل الطالب اليساري ان المحاكمة مسيسة وتهدف إلى اسكات صوته
142 - غيور"ت" الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:02
السلام عليكم.
هذه الأسطوانة سمعنها من قبل من أمين حزبه ورئيس حكومته سابقا.كان يقول أكثر بكثييييييييييير مما يقوله هذا الرجل. فخرج من الحكومة وكل ما قاله فعل ضده فأغرق البلاد في الفقر والديون.والآن يتمتع بتقاعد أكثر من مريح بالملايين. وأمن مستقبل أولاده وجمع الأموال الطائلة حتى أصبح يعد من أصحاب الملايير في المغرب. وأزال لحيته التي كان يختبئ من ورائها باسم الإسلام ليستغفل المواطنين. وفي منزله يجتمع أصحابه لينتشي بأموال الشعب ويستمع بأغاني كلثوم ويردد معها وهو يستهزئ بالمواطنين. هذا هو حزب الفاشلين والمناققين.يقولون كلام وعندما يتمكنون يقولون كلام آخر.وعندما تسأله عن الكلام المعسول الذي قاله قبل نجاحه في الإنتخابات يجيبك على أنه الدخول في السياسة ليس كالكلام فيها... يستحمروننا...
حسبنا الله في هذا الحزب الفاشل للمنافقين.
143 - brahim1 الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:18
حامي الدين يخدم اجندته الخاصة من داخل البيجيدي للاسف وذلك بعد خرجته الاخيرة... وهذا ما كنا نقوله ان البعض يسجل الاهداف على الحزب ومن خلاله على الدولة والنظام كذلك...من يتهم الملكية اليوم التي وحدت المغاربة لعدة قرون انما يخدم تلك الاجندة الفوضوية التي انطلقت عمليا في 2011 حيث انهارت كل الانظمة الجمهورية وفي 2018 ستشمل الاجندة الانظمة الملكية مما يعني ان الاستاذ حامي الدين تلقى الضوء الاخضر من جهات الله اعلم بها.. وخذوا حذركم... البيجيدي والبلد في خطر مادام هناك مندسين...لم يعد يهمنا الحزب بعد الاختراق الواضح.. لكنم يهمنا الان مستقبل البلد وهذا ما اشار اليه بمكر الاستاذ بنكيران حينما قال ان المغرب مهدد بالزوال لا قدر الله بمعنى يعد الشعب لهذا الامر وكانه قدر لا مفر منه... في حين ان الكرة في ملعب الشعب لفضح مخطط هؤلاء وايديولوجيتهم الحقيقية ومن يحركهم في الخفاء... اللهم اني بلغت.
144 - Isam الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:27
معه كل الحق الملك يسود ويحكم ولاكن عليه إعطاء مسؤولية اكثر للمؤسسات الأخرى وربط المسؤولية بالمحاسبة ...لا يمكن أن يتحمل الملك كل المسؤوليات ولهدا وجب مشاركة المؤسسات الأخرى وعطاءها هامش الحرية لتصرف مع حق حلها من طرف الملك أو من خلال تحويل ملفاتها الى القضاء ....وعلى وزارة الداخلية رفع يدها عن البلاد والعباد فلا مجال لحكم البلاد بوزارة الداخلية اي بالعسكرة ....نحن نريد ملك زعيم يحرك البلاد نحو المستقبل الزاهر دون أي تردد دون أي بيروقراطية الشعب يسير بسرعة 1000كيلمتر والملك ب 600كلمتر والمؤسسات الأخرى ب 5 كلمتر في الساعة نحن نريد أن يكون محرك 2000كيلومتر في الساعة هو الملك فكفانا ما ضاع فالوقت لايرحم والتراكمات تقتل ولاتجلب سوى الويلات ....نحن نريد سياسة ودولة الكل رابح لان غير دالك لن يستمر ولن يدوم
145 - عبدالقاهر بناني الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 01:36
تصريحات القيادي في حزب العدالة والتنمية لاتغدو في مجال التدافع السياسي والسلوك المؤسساتي كونها هروب إلى الأمام خاصة بعد الحسم بعقوبات حبسية مؤخرا قضائيا وابتدائيا وكذا تراجع شعبية حزبه لدى المواطنين فيسعى إلى تمويه الرأي العام وفي نفس الوقت زرع موقف جديد من الملكية بأسلوبه المعهود لربح الرهانات المقبلة المتمثلة في متابعته قضائيا و خلق نوع من الضبابية لدى المواطنين وجعاهم لايثقون في مقدساتهم و الدفاع في نفس الوقت على ما راكمه الحزب الحاكم من مكتسبات و الذي أصبح وبالملموس يسعى إلى الحكم المطلق حتى ولو كلفهم الأمر عقوبات حبسية أو "إعتقالات" وما سيصاحبها من خطابات المضلومية.
146 - متابع الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 10:10
بنكيران أصبح نيلسون مانديلا.... بشاااااااااخ
147 - rachid الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:10
ان ضد حزبكم، لكن كلامك جد منطقي و نحييك عليه.
نريد مغربا جديدا.
148 - عماد الأدريسي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:31
تحية للأخ حامي الدين... كما عرفناك دائما صريح وضعت اصبعط على مكمن الخلل الذي أتمنى أن يبادر ملكنا بإصلاحه قبل فوات الأوان خصوصا ان الشعب كله يغلي بسبب الظلم و الفساد و الغلاء و الأحكام الظالمة تجاه شعبه... بعد خروجك هذا لا استبعد أن يعاد فتح ملف ايت الجيد رغم أن القضاء حكم فيه حكما نهائة ببرائتك لكن لا شيء مستبعد للانتقام منك.. حفظك الله و حفظ كل شريف في وطني الغالي
149 - mourad الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 18:03
أي تغيير في النظام السياسي يحتاج الى استفتاء شعبي سواء مستقل أو عبر دستور جديد بتوزيع للسلط و العلاقات بين السلط أكثر شفافية و الزامية
الدستور الحالي لايجيب انتظارات الشارع
150 - Marocaine الجمعة 13 يوليوز 2018 - 02:52
رغم أن تاريخ اغتيال الطالب اليساري بنعيسى أيت الجيد يعود لسنة 1993 إلا أن عائلة هذا الأخير تُحمل دائما عبد العالي حامي الدين مسؤولية اغتيال ابنها. وكان مقررا أن يقول القضاء كلمته في القضية إلا أن الجميع تفاجأ حينما قرر قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بفاس، حفظ ملف عبد العالي حامي الدين، في إطار ما يُعرف بملف “مقتل ايت الجيد”.
قرار القاضي جاء معللا بكون المحكمة قضت في ملف حامي الدين بناء على “أسبقية البت”، لأن ذات المحكمة سبق لها أن أصدرت حكما في حق نفس قيادي العدالة والتنمية سنة 1994، في إطار الملف عينه وحكمت عليه بسنتين سجنا نافذا. لكن العارفين بخبايا الأمور لم يستبعدوا تدخل أيادي خفية لطي هذا الملف الذي أحدث ضجة في البلاد و حرجا لحزب العدالة والتنمية ورئيسه آنذاك عبد الإلاه بنكيران...
المجموع: 150 | عرض: 1 - 150

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.