24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يتشبث بمحاربة الفساد ويطالب بدلائل ثابتة عوض الإشاعات

العثماني يتشبث بمحاربة الفساد ويطالب بدلائل ثابتة عوض الإشاعات

العثماني يتشبث بمحاربة الفساد ويطالب بدلائل ثابتة عوض الإشاعات

اختار سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، رفع شعار "ما مفاكينش" في مواجهة ما اعتبره "الفساد الذي تعرفه مؤسسات الدولة". وجاء ذلك ضمن أجوبته على أسئلة المستشارين الخاصة بـ"الصفقات العمومية ورهان الحكامة الجيدة"، في إطار الجلسة الشهرية المخصصة للسياسة العامة المنعقدة، اليوم الثلاثاء، بمجلس المستشارين.

وقال العثماني: "إذا ثبت أي فساد ما مفاكينش مع مولاه، لكننا لا ننطلق من الإشاعات"، مضيفا أن "الحكومة تنطلق من الأدلة الثابتة، وهي واعية بأن الفساد مازال موجودا، وسنسلك جميع المقتضيات القانونية للقطع معه ومعاقبة المفسدين".

وفي هذا الصدد، وضمن المعطيات الرقمية، أوضح العثماني أن اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية توصلت بـ 50 شكاية من طرف متنافسين أو من أصحاب الصفقات منذ انطلاقها في يناير 2018، موردا أنها "شرعت في تعزيز تموقعها في منظومة الصفقات العمومية بتكريس الثقة".

العثماني دعا إلى ضرورة "ملاءمة الصفقات العمومية مع حجم وقدرات المقاولات، خصوصا الصغرى والمتوسطة، بمواكبتها ومساعدتها والرفع من مستوى تنافسيتها وتبسيط شروط مشاركتها في هذه الصفقات"، مشيرا إلى أن تحسين حكامة الصفقات العمومية يتم وفق منظور شمولي ومندمج يأخذ بعين الاعتبار أبعادا تدبيرية عدة.

وأوضح رئيس الحكومة أن "إصلاح منظومة الصفقات العمومية لا يمكن أن يتم بمعزل عن محيطه العام، بل يقوم على اعتماد منظور شمولي ومندمج لتدبير الصفقات العمومية يأخذ بعين الاعتبار مختلف الأبعاد المرتبطة بها، القانونية منها والاقتصادية والاجتماعية والتدبيرية، وغيرها".

وطالب العثماني "بجعل الطلبيات العمومية آلية ناجعة وفعالة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مع الحرص على ترشيد ونجاعة استعمال المال العام"، مذكرا بالمناسبة بجملة من الإصلاحات التي باشرتها الحكومة في إطار ترسيخ الحكامة الجيدة وتعزيز قيم النزاهة في التعامل مع الإدارة.

واعتبر العثماني أن "الصفقات العمومية ليست مجرد أداة لتدبير المقتنيات العمومية وتلبية حاجيات الإدارة، بل رافعة قوية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بتشجيع المقاولة وتحفيز الاستثمار وإعادة توزيع الموارد وتنشيط الحركة الاقتصادية والإسهام في إحداث فرص الشغل، فضلا عن كونها آلية لتنفيذ مختلف البرامج الاجتماعية التي تلبي حاجيات المواطنين في مجالات التعليم والصحة والسكن والنقل والطرق، وغيرها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - حنظلة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:38
ههههه هاد الفساد عدنا داير كيف الحرب في اليمن أعوام وهوما يقتلون في اليمنيين والحوتيين مابغاوش يتسالاو . وعدنا ماغاديش يتسالاو الفاسدين لأنهم تيحاربو غا لي تيفضحوهم
2 - أستاذ الإجتماعيات الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:40
لا يمكنك محاربة الفساد، مستحيل، كل ما يمكنك هو التصريح بذلك.
و حتى لو إفترضنا أنك تستطيع محاربة الفساد، أنت و حكومتك الأضحوكة الصورية، فإنك يجب أن تحارب كبار المفسدين، و ليس فقط الإستقواء على صغار المفسدين من موظفين في إدارة ما هنا أو هناك، أو شرطي أو دركي على طريق ما هنا أو هناك.
3 - Brahim jdidi الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:42
بكل صراحة لقد تعبنا ومللنا بيع الكلام نريد أفعال تغير واقعنا المعيش الذي أصبح يسر الأعداء لا تعليم لا صحة التشغيل يلبي حاجيات المواطنين .
4 - mostafa الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:44
ما دام الامر عند هذا الحد هكذا فلن يتم القضاء على الفساد ابدا وانما يزداد افتحالا.
5 - addi Said الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:48
أول دليل السي العثماني فحص اوقود سيارة الدولة
6 - rachida الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:48
الفسادموجود طول ما الاختلاسات بتسموها اختلالات يجب تسمية الاشياء بمسمياتها حتى تتم محاسبة الذي تسبب في الاختلاس عفوا في الاختلال .
7 - عالية الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:49
الفساد مند أزل عاد بغين اتحربوه كيف غادي اتحربوه هو تيجري في عروق المفسدين
8 - FARHAT الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:49
ما ضيعها المغرب والمغاربة أغلى واثمن من المال وهو هذر الوقت فهل هناك اغلى من تسع سنوات ضاعت من 2011 إلى اليوم
9 - التسويف يليق بكم الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:50
إلى درتو حاجة وحدة من هاد لبلابلا غنعتزل التعليقات ف الفضاء الافتراضي.
10 - houssam الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:52
اتسائل متى ستأتي الحكومة التي ستطبق كل هدا الكلام الذي تعاقبت كل الحكومات على قوله والتغني به بكل مناسبة وحتى بدون مناسبة.؟
11 - ميمون باريز الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:53
في الدول التي للقانون مكانته .من الإشاعات تنطلق النيابةفي البحث عن الأدلة الحقيقية وعندنا حتى لو كانت الأدلة حقيقية يحاكم صاحبها بتهمة ملفقة من طرف النيابة .
12 - مول الحانوت الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:55
قضية 17 مليار اشاعة اسي العتماني
ياك بوانو ديالكوم هو لي صرح بيها
متبقاش دوخ علينا الله ارحم الولدين
وخا حن مداويخ ...حاضين حوايجنا ومقاطعين.
13 - محمد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:56
دائما نفس الكلمات الفساد استغلال النفوذ وهناك طرفا يعيق تنفيذ برامج التنمية كلمات رددتها كل الحكومات التي مرت في المغرب
منذ الثمانينات ولا أحد دلنا من هم هؤلاء المفسدين إرحلوا فلستم قادرين على شيء
14 - abderrahim الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:56
كل هذا الفساد المحيط بك مجرد إشاعات ومادا عن ملفات المجلس الأعلى للحساب لماذا لا يتم تقديم هذه الملفات إلى المحاكم للنظر فيها
15 - مغربي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:56
كيف تُسيَّر مقالع الرمال و الصخور ، من اجل القليل من الشفافية نريد معرفة فيما وكيفية صرف أموال الصندوق المغرب الأخضر . كيفية تدبير شركة الطرق السيارة بالمغرب. القليل من الشفافية نريد معرفة تسير المكتب الوطني للكهرباء. و....
16 - مطلع الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:57
وماذا أنت فاعل إن أعطيناك دلائل ثابتة عن الفساد الإداري الموثق والأخطاء المهنية الفادحة التي تتم التغطية عليها ؟
17 - عبدالحق الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:57
اين مجلس الحسابات التي يترأسها جطو
لم نسمع لحد الساعة أي شئ
18 - ام البنات الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:57
اول فساد كاين في المغرب هو داك الراتب و داك التقاعد ديالك انت والوزراء اللي معاك والبرلمانيين
19 - حسن الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 20:59
ماذا فعلتم مع المفسدين الذين ملفاتهم بين ايديكم المفسدون لا يحضرون حتى للمحكمه
20 - سلام الصويري الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:00
الفساد هو منظومة قاءمة في غياب الديمقراطية ودولة الحق والقانون وقاعدة الللاعقاب وهو ركن من أركان الحكم والتحكم فكيف يمكن القضاء على اهم ركن لكسب الولاء والتحكم .
حكومة صورية لتسيير الاعمال لا يمكنها بتاتا محاربة الفساد خصوصا مع انهيار منظومة القضاء وعدم استقلاليته عّن الدولة العميقة .
21 - أبو نزار الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:00
لا ننتظر منكم أي تغيير ،الشيء الوحيد الذي نترجاه ونتمناه أن تقدموا استقالتكم وتتركوا كراسيكم لعل الله يدخل علينا الرحمة ويتغير وضع هذا البلد للأحسن فحكومتكم دمرت البشر والحجر والشجر .هذا البلد بإمكانه أن يحقق التنمية بدون حكومة وبدون برلمان ،وبرواتبكم السمينة سنبني المدارس والمستشفيات والطرق والمصانع... ،رجاء رجاء رجاء
22 - جمول الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:01
الذين يتلاعبون في الصفقات هم مسؤولون كبار في الإدارات لهم نفودا وأخطوبات تحميهم من العقاب. وكل ما قاله رئيس الحكومة يبقى سينما على الشعب
23 - مصطفى كاراطيكا الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:02
17 مليار د البرلماني محتجة دليل المليار د أخنوش محتجة دليل اوزين والاقالة د الوزراء د الزلزال الملكي محتجة دليل اودي عارفين فاشل غير بقى ساكت حسن لك
24 - كونيتو.اشاريا الحامض اولالا الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:02
تطبلون لمحاربة الفساد.وتفعيل القانون ومحاربة الاتجار بالبشر.اليست شركات المناولة التي تستغل البشر.اليست اتجارا بالبشر.اليست الرق بعينه وسوق نخاسة مقنن.الشواهد والديبلومات.و2400تعطى منها1600الهدا الحد وصلت المجاعة بالمغاربة شيء لايصدق ولايطيقه عقل.....كارويلة وابغل احسن من خدمة الدل
25 - عال العال الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:02
سي العثماني الله يهديك
عن اَي فساد تريد ادلة؟
من كل الجوانب وكل القطاعات وكل الأماكن حدث ولا حرج اما الأدلة فيكفي انك موجود فيها مع اخنوش وباقي أفراد العصابة
26 - العثماني أكبر إشاعة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:03
باركا من الضحك على الدقون ...الفساد معروف ومخرج عينه ما كاين لا إشاعات لا ستة حمص ...إدهبوا إلى مباريات توظيف الأساتذة الجامعين في الكليات هناك سترون الفساد المفسد ...الأباء يوظفون أبناءهم ...توظيف الأقارب في الكليات المغربية عطا الريحة وهدشي على مرأي ومسمع من الجميع ....وفي الأخير يأتى العثماني يقول نحن لا نريد الإشاعات ...قل أنا متطبع مع الفساد ولا تضحك على الشعب
27 - mouktadi abderrazak الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:04
الفساد في الوزارة في الحكومة في البرلمان في مجلس المستشارين في المستشفيات في المحاكم في القرارات في الاسواق في المدارس والتعليم عامة الفساد في الشوارع بمافيها انفلات امني بسبب حبوب الهلوسة والمخدرات الفساد في الاحكام الجائرة لمن طالبوا بأبسط الحقوق .
28 - محمد جلال الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:05
واش الوزير يدخل الوزارة نحيف الحالة ومزلوط ويخرج منها ملياردير و سمين مع تقاعد مريح وأضف إلى ذلك البرلمانيين ورؤساء الجهات والجماعات وكبار المسؤؤلين،ويقول لنا العثماني جيبو الدليل،أين هي المحاسبة والتصريج بالممتلكات.
29 - Youssef الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:07
ياك شديتو مول 17 مليار بالادلة الدامغة وشديتوه واحد الشهر حتى قسمتو الحصيصة بيناتكم وطلقتوه وشديتو لي بلغ على الغساد وحكمتو ليه ب 3 سنوات اللهم ان هذا منكر.
30 - ملاحظ الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:08
الفساد مستشري في هذا البلد مع الاسف. لا صحة لا تعليم لا قضاء لا تجهيز لا نقل. و رجل ضعيف كالعثماني لا طاقة له به. بن عرفة لم يقل كلمة واحدة عن 1700 مليار التي استولت عليها شركات الوقود. هل يستطيع ان بطلعنت هو ووزيره اخنوش عن حصيلة المغرب الاخضر و الازرق . بن عرفة يجب ان يصمت و لا يتحدث عن محاربة الفساد
31 - مواطن الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:08
الاعفاء بوحدو مكافيش خاص يتحاسب كل من ثبت في حقه الفساد السجن او اكثر القانون يجب ان يطبق على الجميع
32 - Akram الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:08
نفس الخطاب هادي أربعين سنة محاربة الفساد ...إصلاح الصحة التعليم القضاء ...ولكن حتى الأمن دبا والو...وقلة الأمن بعد الربيع العربي ...لسبب بسيط ..باش الشعب يبحث عن الأمن ....لعبة غبية وقديمة ....ماشي عندك بوليس رآك دولة ....
33 - koko الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:11
يجب ان تحارب راسك قبل ان تحارب الفساد ان لا ارى هناك احدا في هده البلاد له غيرة عن وطنه الا جلالة الملك حفظه الله وايده وغلبه على المفسدين امتالكم
34 - القادري الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:11
يالله أسيدي إشرع في إلغاء معاشات الرلمانيين والوزراء ثم تصدى للمأذونيات أليس هـذا أم الفساد ،أثبت لنا أنك تقرر ولست مجرد موظف سامي ستستفيذ بدورك من معاش ريع!!!!!هـل هـذه الأشياء مجرد إشاعات؟؟؟ إنهـا أموال دافعي الضرائب تنهـب من دون وجه حق والحال أننا دولة إمكانياتهـا المالية محدودة. يلله أسي العثماني أليس هـذا ورشا من أوراش الإصلاح؟! طبعا التماسيح ستنعث هـذا الكلام بالشعبوية!!! أكلما أثرنا المواضيع الحساسة ننعث بالشعبويه !!!
35 - إبن ءال البيت النبوي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:11
آسي العثماني جزاك الله خيرا ،’ إتصل بكل الولات والعمال با لأقاليم ، وقل لهم يبحثوا في الملفات التي بمكاتب رؤساء المصالح بالعهمالة ، .. الفساد موجود بكثرة ، رغم خطاب جلالة الملك في الخطاب الذي وجهه سنة 2016 أمام أعضاء غرفتي البرلموان ..أنا رجل رسلت رسالرة مضمونة الوصول عن طريق البريد المضمون وبواسطة إشعار الوصول إلى السيد عامل مدينة الفقيه بن صالح ..ولمدة شهر من الوقت الضا ءع ، لإإلاى شيء ، وقدمت شخصيا للعمالة واستضمت بعدة عراقيل والكثير من الانتضار وبدون شيء يذكر أنا ستجدني رهن غشارتك حتى أعرفك عن الحقيقة ، أنا طلبت في رسالتي الموجهة باسم العهامل فيب أمر يهمني كما يهم مصاتلح عمالة الفقيه بن صالح ..ولا شيء ..الله هذا من أكبر المونكرات ..حجتى الله تعالى خالق الكون زما فيه من مخلوقاته ، حاور اتلملا ئكة والشيطان ، والبشر لايرغب في الحوار مع الموالطنين ..أهذه هي الدموقراطية والالحرية والشرعية ....هذا يؤدجي إلى الفتنمى ، والفتنة أكبر من القتل ..أنشري ياهخسبريس جزاك الله خيؤرا عن الضعهفاء ..
36 - Mina الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:11
اول دليل ميزانية الورد والحلوى في البرلمان ودواوين الوزراء
اول دليل أسطول السيارات الفخمة ووقودها الاحفوري
اول دليل اختلالات مشاريع منارة الحسيمة
اول دليل اختلالات مشروع مركب الأمير مولاي عبد الله
اول دليل اقتطاعات الموظفين و فضيحة إصلاح منظومة التقاعد
.اول...اول ..اول ...ولكن غالبا ما تدفنون رؤوسكم في التراب كالنعامة حتى لا تلصروا الحقيقة ..لان الاصل فيكم هو الجبن والخدلان
37 - wood الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:12
أليس ملف ترشيح المغرب لإستظافة المونديال هو أكبر الفساد و بلحمه و شحمه ، فلا يمكنك يا سي العثماني ان تحارب الفساد لانه هو الذي اتى بك الى ذلك المنصب و هو ولي نعمتك و لا يمكنك الا ان تقول عفا الله عما سلف كما قالها من سبقك !!!
38 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:13
العثماني كيكدب عليكم ...

كيفاش يمكن لينا نعطيوها دلائل على الفساد والحكومة دايرة قانون يمنع المواطنين والصحافة من الحصول على المعلومات ?
39 - رشيد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:13
بالله عليكم هل بمثل هذه المصطلحات الزنقوية يطلقها رءيس حكومة يمكن محاربة الفساد .في الحقيقة اذا عدنا للوعود التي أطلقها حزبكم في حكومة بنزيدان لمحاربة الفساد كانت هي الدافع الذي انطلى على المغاربة لإعطائكم اصواتهم ولكن تبين للمغاربة ان محاربة الفساد والله لا تقدرون على حتى الاقتراب منه!!!!!
40 - ايمان الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:14
ها هو جاكم من الاخر ههههههه و الله ما تقدو على حكام هد البلاد
41 - doudouh الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:15
الي كلى الدجاجة ريشها على وذنو,هو احك وذنو
اسي العثماني راه شي يغطي على شي راك عارف ولا راك حتى انت داير عين ميك
ولا رك ناعس تشخر بارك من النفاق اجي لينا واقف خليك من الزيك زاك
42 - الفساد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:16
مستحيل محاربة الفساد دون محاربة المفسدين الذين يتحكمون في قرارت الدولة الفساد بعينه هي الحكومة التي تتكون من 39 وزيرا وهم من يمتلكون كبار الشركات والمصانع وهم معفيين من الضراءب و امتيازات لا يقبلها العقل كيف تريد محاربة الفساد والله لو ضلت أسي العثماني تحاول محاربة الفساد 1000 عام دون التطرق لهاذا المشكل الحقيقي عدد الوزراء الخيالي لن تحارب شيء
43 - مغريي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:16
الفساد الصغير طبعا لأن الفساد الحقيقي فوق طاقته
44 - noreddine الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:18
لا يمكن محاربة الفساد لان الفاسدين الكبار أقوياء جدا عليك. عوض ذالك نريد منك اسي العثماني العمل علي الملفات و القضايا ذات الاولوية:التعليم الصحة الاجور التشغيل الخ الخ. اما الفساد فهو مرض يعيش به المغرب منذ العصور السحيقة ولا زال الخير في البلاد والحمد لله
45 - صوت العقل الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:19
السيد العثماني في موضوع محاربة الفساد يبدو ك " دون كيشوت " . سلاحه قديم ، درعه وخوذته من " الخوردة " ،جواده " أعجف هزيل " . كيف سيحارب إذن هذه الظاهرة وعمرها تجاوز عمر حرب البسوس .
46 - السفير الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:20
لا انت يا سيادة الوزير ولا غيرك باستطاعته القضاء على الفساد لان الفساد يأتي من القمة الى الأسفل فإذا كان هناك نظاما فاسدا فاعلم ان الشعب هو الاخر سيفسد بسبب النظام فالقضاء على الفساد هو سياسة :من أين لك هذا . فقط للتذكير يا سيادة الوزير متى رأيت فاسدا يقضي على الفساد!!!!!!!
47 - المهجر الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:26
إن عدم قدرتنا على رؤية أي شيء لا يعني انه غير موجود
48 - Mohamed الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:34
آسي العثماني الدلائل هي
1.البنية التحتية المهترأة
2-النعيم الذي اصبح يعيش فيه اصحابك
3-المغربيات اللتي تلدن في الشوارع
4.مواعيد المستشفيات التي تصل الى سنة
5.التعليم الذي أصبح الكل يتكلم على رذاءته
5.المظاهرات اليومية وفي جميع القطاعات.
6.الحوار الاجتماعي المجمد
ماذا تريد اكثر من هذا انتم تمثلون السلطة التنفيذية فما عليكم الا تفعيل من اين لك هذا وسترى العجب العجاب.
ام تريدون تحميل الشعب المسؤولية وبالمس القريب اعترفتم بان الفساد يفوت على البلاد 300مدرسة في السنة . والآن تريدون الدلائل.لاحولة ولاقوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل.
49 - l'expert retraite bénévole الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:39
ونحن كذلك نقول"إذا ثبت أي فساد راه ما مفاكينش مع مولاه، و لا ننطلق من الإشاعات".

لقد إتهمنا ومازلنا متشبثين باتهام أعضاء الحكمومة بأكل أموال الناس بالباطل و نحن نتحمل المسؤولية الكاملة على ما نقول لأننا لا ننطلق من الإشاعات ولكن من الوقائع التي لا يمكن لأحد إنكارها و التي أعطينا الحجج و الأمثلة على صفحة وزيركم السابق في الميزانية المصنف حاليا بنازل في موقع هسبريس ولم تقدروا ولن تقدروا أن تناقشوها معنا ضبعا.

و إلى حد الٱن لم تكذبوننا لأنكم لا تقدرون أن تكذبوننا بمقاطعتكم لمديرية الضرائب في مايخص الضريبة العامة على الدخل.

والي بغى إصلح الناس خصوا يبدى من راسوا أو كاع لا تسمحوا لي وخى مدوخ.
50 - البداية إن كنتم صادقين الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:43
و بان واعر يا رئيس الحكومة و ابدأ بتقارير المجلس الأعلى للحسابات،و المهمة ستكون سهلة إن شاء الله،بالتنسيق مع رئيس النيابة العامة أمام البرلمان و بحضور الملك ما دام الأمر يهم استقرار الوطن و هو الصاهر دستوريا على استقرار الوطن و السير السليم للمؤسسات،لأن السيد محمد عبد النباوي سبق أن توعد بإحالة جميع تقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء بقوة الدستور و القانون و المؤسسات و الأوامر الملكية،كما جاء على لسانه في حوار مطول نشر على جريدة الأخبار يوم الجمعة 3 نونبر 2017م،(طاحت ؤ صبناها)و كفى من التصاطيح ؤ الخو الخاوي و الهروب إلى الأمام،و من بعد يحلها الله و نترك مؤسسات الرقابة الدستورية تقوم بدورها على أحسن وجه،و تكون لها مردوديتها و أهدافها الدستورية في تفعيل مبذأ ربط المسؤولية بالمحاسبة،بعد سحب(عفا الله عما سلف) رسميا و الله المستعان،مواطن قارئ مستهلك دافع ضرائب سموه ما شئتم،يريد من هسبريس أن تنشر هذا التعليق إن كان في المستوى،و الدليل في خاص المسنجر على هسبريس(صورة من الجريدة) التي لا زلت أحتفظ بها إلى حد الساعة،و السلام.
51 - It could be الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:52
اغلب الجرائد تكتب على الفساد يوميا.مقالع الرمال تشتغل رغم نهاية الرخصة ،مليارات تنهب ،لا حياة لمن تنادي.وكما دكرت الجرائد تشهد لكل هذا.
52 - مواطن2 الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:54
الفساد الذي ينخر جسم البلاد لا يمكن للمواطن العادي معرفته....والدولة وحدها تعرف ذلك....وعليها ان تحاسب اصحابه.....المواطن العادي يفهم من الفساد ذلك الموظف الذي ياخذ مبلغا بسيطا مقابل خدمة يؤديها ....والحقيقة ان هذا الامر لا يدخل في خانة الفساد.....فهو تعامل بين المواطنين لا يتضرر منه احد.....من اسبابه هزالة الرواتب بصفة خاصة....اما الفساد الحقيقي فهو ما نسمعه عن الصفقات العمومية والتملص الضريبي واسناد المناصب المهمة بطرق لا يعرفها احد....امور نقرا عنها فقط ولا ندركها ولا دراية لنا حتى بالطرق التي تتم بها....هنا ياتي دور الدولة بكل حجمها وثقلها...دون ان ننسى آلاف الاشباح الذين يتقاضون رواتب عليا وينخرون اقتصاد البلاد .رئيس الحكومة يريد اثباتات ..وهذا امر يصعب تحقيقه...فالذي يمارس الفساد يكون واسع المعرفة ....عارفا بخبايا الامور ....له سلطة واسعة تمكنه من التصرف دون خوف من احد....واذا ارادت الحكومة القطيعة مع الفساد عليها ان تقدم للعدالة كل شخص كيفما كان وزنه حامت حوله الشبهات.وبدون تردد.
53 - من روما الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:54
اسي لعتماني راك دكتور زعما اشمن فساد علاش كتهدر واش نتا عايش معنا ولا غير تيعودو ليك علينا اتقاو الله فراسكم وفناس وطلبو من الله يغفر ليكم راكم متقلين
54 - Med الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:56
لقد شاخت عندكم عبارة محاربة الفساد يا pjd الفساد أكبر منكم و من حزبكم لو انسحبتم سيكون احسن سئمنا منكم ومن ادارتكم
55 - مسلم مغربي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 21:58
مرحبا بالعزيمة القوية للسيد رئيس الحكومة الذي صمت كثيرا لكن عندما تكلم أنطقه الله بالحكمة لأن المراد هو الحق للكشف عن المفسدين الكبار، أهل الكبائر ،ألا وهي خيانة الأمانة ونهب بيت مال المسلمين المغاربة، بالنسبة للناهبين الأوائل فالكثير منهم التحق بدار الحساب والعقاب إلا أن أهلهم وذويهم وارثي المال الحرام يحق لهم الأداء عنهم ببناء البلاد وخدمة العباد بعزة الآخذ لعل الله يتجاوز عن موتاهم ما سبق،ألم يان لكل من يعيث فسادا في الأرض اليوم ليرجع إلى رشده حتى يلقى الله وهو عنه راض فالبقاء لله وحده !! فعفو الله عما سلف مقيض برد المظالم الى أهلها، وفقكم الله لما فيه خير الوطن والأمة الإسلامية "وإنما الأعمال بالنيات "،فهنيئا لمن استجاب ولله استسلم وأناب، "ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد " والله ولي التوفيق.
56 - سوسي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:01
ما نعريفكم للفساد؟؟
اليس ان تلد المرأة في الخلاء
اليس ان تسكن عائلة في كوخ
اليس ان يستفيد ابناء الاغنياء في ظهور للفقراء
اليس ان لا يكون المواطنين سواسية امام القانون والقضاء?
?؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟
زيد و زيد
57 - Hassan الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:03
Tout ca c'est du temps perdu et beacoup d'argent que les maroccain paient pour rien. Les maroccain travaillent dure pour payer des salaires pour le parlement, les juges sans justice, les voitures de lux , le gas, l'electricite', le logement gratuit....
Nous devons arreter ce gaspiallge, ca c'est une mascarade.
A bon entendeur salut.
58 - مغربي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:20
ههههه هذه نكتة العثماني قال دلائل من جاء بالدليل مكانه معروف في المغرب رجل جاء بالأدلة القاطعة في قضية حد السوالم أين هو الآن وهناك العديد من الأبرياء ممكن ان نسميهم ضحايا الدلائل لا حياة لمن تنادي في هذا المغرب العجيب
59 - محمد المانيا الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:23
راه كلشي باين. المليارت تخرج من الخزينة العامة. لكن لا بنية تحتية ولا مستشفيات ولا تعليم . لا توجد مراقبة لأن الكل ينهب و يسرق له ولاهله كم من مسؤول تفضح لكن يبقى حر طليق .
60 - حاسم الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:24
الإشاعة في جميع الدول التي تحترم شعوبها تكون مدعاة لفتح تحقيق في القضية موضوع الإشاعة. أما و أن يشترط العثماني الدليل المادي على الفساد كي ينخرط في محاربته فهذا هروب إلى الأمام . بن كيران من قبل قال "عفا الله عمّا سلف " فيرْ حفظك الله على منواله و قل عفا الله عما سلف و عفا الله عما سيأتي
61 - affak الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:30
Mr El othmani connaît tous les grands corrompus du Maroc. Je vous donne un exemple: le Maroc entier sait qu'un ministre possède des appartements à Paris et personne ne sait comment il a pu les acheter et avec quel argent. Je vous défie d’ouvrir une enquête.
Quand le PJD est arrivé aux commandes du pays, j'ai cru qu'il allait avoir un souffle nouveau, une bonne dynamique. Le PJD s'est avéré un parti comme les autres. Jamais l'économie de rente n'a connu un aussi bel essor que sous le PJD. Se servir de la religion pour induire en erreur les marocains est la pire des hypocrisies.
62 - Youssef الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:37
Monsieur otmani nous les vrais juristes nous vous demanderons justes 2petites amendement s 1 concernant la loi électorale et la. Loi des parties 2 abroger les douanes et création des gardes de finances c est tous
63 - kader الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:40
les vols et les détournement de fonds évoqués par la presse étrangère vous suffit pas,ya t-il d'autre pays aussi corrompu que le notre .que les irrégularitésdétectées par jettou l'or de Dubai.tu veux dire ce qu'a dit le roi (ayna Tharwa).la corruption est partout,la presse et les gens qui la dénoncent sont mis en prison les rapports ne sont pas pris en considération sauf si vous voulez qu'elle soit mise dans un film !!!
64 - محمد العروي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:45
انت يا رئيس المحكومة من تملك خزائن بابل عليك بالبحث عن لصوص مال العام بدءا ممن بوجد حولك الى الاخرين فعليك اولا الانطلاق من ذاتك هل يعقل ان يكون في بلد 32 مليون 40 وزيرا في حين عدد سكان تركيا البالغ 80 مليون لديهم 16 وزيرا ولا يتوفرون على تقاعد عدا ثلاث سنوات من تاريخ انتهاء الولاية وليس مدى الحياة ناهيك عن البرلمانيون من محروقات وتغدية ومقهى وطريق سيار وقطارات ورحلات خارج ارض الوطن كلها مجانية اليس هذا قمة اللصوصية
65 - Botagaz naional الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:51
أشبغيتو من س العتماني ياك gالكم بلي الفساد كيكلف المغرب خمسة مليار د دولار فلعام.
كتسناو إgوليكوم شكون كيسرقها, إلى gالها غضربو بووينك ٧٤٧ اولا شي بورطأفيون وخا إتسلفوها من عند فرنسا.ههههه
هاديك اللعبة ديال تران وألواد مابقاوش إديروها حتى ننساوها شويا.
فتمانينات كانوا كايسيفطولهوم لكاميوات...إgمطوهوم
شكون هادوا الله أعلم!!!!!!!
على أي حنا ماشي السويد ولكن بإمكانا نكونوا أحسن منهم.
قاطعوا أي سلعة في المغرب كتنتجها شركات,كل شخص كيلعب في الميدان السياسي المغربي,من أصغرهم إلى أكبرهم وأعتاهم حنكة وسلطة وتقوليبا..
دابا نشوفوا أسي العتمانى شكون لغيتفاك مع من.
66 - lopez الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:52
مع كامل احترام لكل المغاربة الأحرار، لدي اقتراح :لماذا لا تتم محاربة الفساد في كل قطاع على حدة
معلوم أن فترة ولاية الحكومة هي 5سنوات، اذن نحارب الفساد في التعليم /السنة الأولى. الصحة/السنة الثانية. البنية التحتية /السنة الثالثة. وهكذا دواليك.
بهذه الكيفية على الأقل سوف تترك حكومة ما آثارها في مجال معين . اما مجرد الكلام عن الفساد ومحاربته دون وضع خارطة طريق لذلك، فلايزيد إلا في فقدان الثقة بين المواطنين والسياسية بشكل عام
67 - بكل صراحة وبلا عاطفة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:53
انا مغربي واحدث المغاربة اللدين يعيشون في المغرب الفساد موحود في اغلب المغاربة الا اننا كل منا يغرفه بطريقته....
فمتلا هده العبارات: واش كتعرف شي واحد في المقاطعة يقضي ليا واخد الغراض ...واش كتعرف شي واحد في الضريبة...واش كتعرف شي واحد في الحسن التاني....واش واش ...هده الاشياء نعتبرها قضيلن الغراض اما ادا تعلق الامر بالمال فاننا لا نعرف لا الاخ ولا الصديق هنا اتحدت عن (الكوميسيون) ( الكاميلا) (الحلاوة) ولو تعلق الامر ببيع دراجة اما ادا كانت سيارة او بقعة....هدا بين الاخوة والاصدقاء اما ادا كان ديال الدولة شي مارشي صحيح زعما هنا عاد غادي يولي يبان ليه الشفافية...
في هده التعليقات سيكون عدد مهم من الموضفين والاساتدة وخاصة من وضفو في التسعينيات وتجدهم ينتقدون المفسدين وهم دخلو بالواسطة ودفعو المال او ليسو مفسدين الفساد يبقى فساد سواء ب20 درهم او 20 مليار
هدا الواقع وسمحو ليا حنا كنعرفو روسنا مزيان وبلا من كدبو
68 - حكومة ضعيفة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:54
يكفي تخبطك دليلا على بعدك على آلام و آمال الشعب.
69 - Houssain الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:56
الشعب فقد فيكم الثقة. وشعار القضاء على الفساد لم يعد مجديا لاستعادتها لان بنكيران الذي رفع نفس الشعار لما ترأس الحكومة قام بالغكس وكرس الفساد وفسح له المجال اكثر وعفى الله عما سلف... المغاربة يريدون تغيير ملموس لواقعهم الذي يتدهور يوما بعد يوم وكفا من الشعارات الفارغة.
70 - اعجبني هدا الجزء من التعليقات الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 22:59
في هده التعليقات سيكون عدد مهم من الموضفين والاساتدة وخاصة من وضفو في التسعينيات وتجدهم ينتقدون المفسدين والفساد وهم دخلو بالواسطة ودفعو المال من اجل التوضيف او ليسو مفسدين .؟
بالفعل لدي اصدقاء واعرف كيف وضفو و حين يتحدتون تقول هؤلاء من يجب ان يكونو في مكان القرار مع انهم اشترو حقوق غيرهم اللدين هم احسن منهم الا انهم لم يجدو مالا كي يدفعوه او لم يعرفو لم سيدفعوه
71 - احمد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:01
الذين فضحوا الفساد وبالادلة كلهم ادخلوا السجون . فهل من فساد اكبر من هذا . كيف لدولة تعرف من كان على وشك ادخال الدبابات الى البلاد .ومن كان يخطط لضرب امن الدولة .ومن كان يتاجر بالبشر داخل مكتبه . لا تعرف الفاسدين الناهبين المال العام و العامة تعرفهم في الشوارع وفي واضحة النهار. المغاربة اذكياء يا رئيس الحكومة. اما الحقيقة او الصمت.
72 - تميرة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:02
نتا ماشي مؤهل باش تقود حكومة كتمتل 40 مليون مغربي،راك هير كتمتل سيادك وكتمتل على المقهور و الدرويش .
73 - hassan الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:15
وسي الوزير الادلة الدامغة هي من اين لك هذا ،مقارنة الوضعية المادية للمسؤول والمنتخب الذي لايمارس اي تجارة مع وضعيته المادية بعد مدة من توليه المسؤولية وستظهر الملايين او الملايير الدليل القاطع على "الفساد" وووووو
74 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:22
ههههه.. بغيت نتيق السي العثماني ، وهاد التصريح معناه ان التقارير التي انجزها المجلس الاعلى للحسابات برئاسة السيد جطو ماهي الا إشاعات ولا اساس لها من الصحة
سبحان الله واش هديك سنطيحتك ؟؟
75 - الفساد الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:24
الفساد ياعثمان أقوى منك ومن محكومتك، لأنه يبدأ من الأعلى الى الأسفل.
76 - ولد حميدو الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:25
من الصعب إثبات النهب لأن هناك غش في تضخيم الفواتير فمكتب ب 3000درهم مثلا سيحسب بمليون و كدلك مسؤولون يوقعون صفقات مقابل عمولات بالملايين بينما من المفروض أن تمر بالمزاد العلني
المشكل حتى المقاول ادا خسر في المشروع لن يقدر على فضح العمولة التي سلمها للمسؤول لأنه ليس عنده أدلة و كدلك القانون يتابع الراشي و المرتشي
77 - مواطن حر غيور الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:34
كلام صائب ، كان عليه أن يضيف إلى ذالك من اتهم سخصا اين كان بلا حجة ولا اذلة ذامغة يعاقب اشد العقوبات حثى يستيقض المرء من سباته ويعلم ما يقول ولا يكون ضحية البروباكاندا الأمريكية والأوروبية التي جعلت منه شخصا يكره بلده ولا يغير عليها ولا يساهم في بناءها ولا في المحافظة عليها ، هكذا أصبح المواطن المغربي بلا وطنية ولا هوية أصبح جسم في ارض لا يقدرها وعقل سارح
78 - متتتئع الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 23:42
هد التقاعد ديال البرلمانيين لي دوزتو واش اشاعة ياك حقيقة واش مشي فساد اسي العتماني وزيييييبد الله يمهل ولايهمل
79 - BOP35 الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:14
من اي تريد ان يأتوك بي دلائل ثابتة؟
سي العثماني إما جاي من المريخ او كايحاول يغطي الشمس بالغربال,,,
الفساد, موجود في جميع القطاعات; صحيح, هاذا لايخص المغرب وحده بل
جميع دول المنطقة حتى لا اقول كل الدول الافريقية والعربية
80 - ن ع الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:21
لا حول ولاقوة إلا بالله .... لغة الخشب الخاوية التي لا تسمن ولا تغني من الظلم والباطل والقهر المستشري بقوة المافيات ..... ننتظر تدخلا حكيما من أعلى قبل فوات الأوان .... ياربي شي تاويل ديال الخير ...
81 - 150 مستشف سنويا الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:26
إشاعة رغم أن قلت سابقا بأن الفساد يضيع على المغاربة أكثر من 300 مدرسة سنويا!؟.
82 - Arthan الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:27
les rapports de la cour supérieure des comptes sont sur votre bureau, on attend!
83 - حسن الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:28
مثال واحد وهو :
الذهاب الاخ العثماني الى محطة القطار الميناء وراقب رصيف المحطة بجميع انواعه وطريقة تركيبه ووضعه في الارض ونوعه ومقارنة تكلفته المالية المسجلة في دفتر التحملات والاداءات لترى حجم العبث ؛ وقس على ذلك الكثير من الخروقات المرتبطة بالصفقات ونوعية وجودة المنجزات .
84 - Ancien habitant de Tamezgha الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 00:40
Monsieur le Premier ministre.
Vous avez déclaré récemment que notre justice est indépendante en référence avec les jugements inondés des détenus d'opinion rifains et du journaliste El Mehdaoui qui couvrait les manifestations de ces derniers.
Cette déclaration vous à decrebiliser à jamais.
Par conséquent la déclaration concernant la lutte contre la corruption n'est qu'un rêve pieux qu'aucun marocain ne vous croit.
85 - راي1 الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 01:21
الاثباتات التي تؤكد وجود الفساد موجودة وينطق بها الواقع ولا تحتاج مجهود كبير.يكفي مقارنة ما هو مسطور على الاوراق من مشاريع وبين ما تم انجازه على ارض الواقع.فكم من مشروع خطط له ورصدت له الاموال الكافية لانجازه ولم يتحقق باطلاق او تم تنفيذه بطريقة مخالفة لتصميمه او بكيفية سيئة بدافع الفساد المالي.مسألة محاربة الفساد مسألة ارادة وجرأة وشجاعة وترك العواطف جانبا.ولا يتم ذلك الا بقرار قوي ومتعال ومرعب.
86 - مواطن غيور الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 01:27
تحية لسي العثماني العمل و الانجاز. واصل سيدي الرئيس
87 - amin sidi الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 01:29
سلام : ياك كاينا جيهة عندها بين اديها الاف ملفات الاختيلالة والخروقات والاختلاسات بى الداليل والاثباة.يالله ابداو هد الحرب على الفساد .ان شوفو
الحكومة تتاحرك .كما كون نسمع عن
التلفازة تاتحرك
88 - الهمامي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 02:08
الرجل تكلم بمنطق العقل والا سيصبح كالدانكيشوت يحارب الطواحين ويقول حاربت الفساد من كانت لديه دلائل فليدل بها إلى القضاء او إليه شخصيا ونرى بعد ذلك ماهو فاعل.
89 - محمد الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 02:16
حكومة عدمية لا تستطيع حتى تتبع شكايات اامواطنين ومعالجتها وصبط توقيت دخول وخروج موظفيها فبالاحرف ان تحارب الفساد وتقوم بالتنمية نعيش في دولة المحسوبية واستعمال شطط المسؤولين من كل الاصناف ونحن بعيدين كل البعد عن دولة المؤسساتت ودولة الحق والقانون نحن في المعاشة البدائية الفوضى والسيبة تتحكم فينا لا حول ولا قوة الا بالله
90 - khalidwh الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 09:04
اش عندك مادير اس العثماني ولو كانو الدلائل
91 - اازمر الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 09:08
السلآم، السيد العثماني أراد محاربة الفساد ويريد دلائل تابتة الله الله ، والسيد بنكران قال (عفى الله عن ما سلف) ما يعني أن هناك دلائل ما جعل السيد بنكيران يخاف على نفسه وعلى هذا الحزب، أما السيد العثماني فهو ليس خائف بل مرعوب ما ادا به أن تغيير الموقع ويسطف مع المفسدين ، الرجل ويريد دلائل طبعا هذا ما يقول المفسدين ايظا اسي العثماني. لما نتكلم على الفساد المتشي في المغرب ليس لفساد ملي فقط، بل هناك أنواع مختلفة من الفاسد. حتى الفقير يمارس الفاسد ومنه الجنسي لولادة لولادة ويشكي ويشكي على الدولة.
92 - Yusuf الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 09:22
العثماني صادق في كلامه والاملاآت التي أمر بها، الفساد الذي يتكلم عليه هو مثلا
ان يكون تلفيق التهم لكل حر نزيه شريف كمن له ملفات فساد السيد الكرطومي
ان يرمى بالسجن كل قلم نظيف يقول كلمت حق كالمهداوي الذي تكالب علي المخزن ولف له تهم بليدة
ان يحارب كل من تظاهر بالحسيمة او أفني او طأطأ او جرادة بمعنى اي فاسد يريد الخير للبلد ويطالب بالكرامة
ان يتم تكريم كل لص وان يكون للبرلمانيين والوزراء اجور خيالية وتعويضات فلكية وتقاعد ملكي بدون مقابل وبدون اي جهد كل هذا مقابل ترك الأمور على حالها والاقتراض من كل بنوم العالم
93 - DOCTEUR الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 09:45
يطلب الدلائل !!! وش هدا معايش معانا .مثلا انا دكتور وعاطل لان المناصب تمنح للموظفين. اغلبية مناصب استاذ جامعي تمنح للموظفين على حسا ب الدكاترة العاطلين. هذا واحد الدليل نرجوا ان تتحركوا .
94 - سفيان الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 10:09
كل من يأتي بدليل يسجن .وان أردت أن تحارب الفساد ، ستحارب دولة وستصبح انفصالي
95 - مواطن مغربي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 11:14
السي العثماني، ان كان الحديث عن الفساد اشاعة فبرهنا بتفعيل قرارات مجلس المنافسة وقرارات جمعية حماية المستهلك وأعرض الملفات التي كثر حولها الحديث على اقتحاص قضاة المجلس الأعلى للحسابات كما في استطاعتك كدلك استدعاء مكاتب دراسات مختصة ك mackenzy أو earnest young للخروج باقتحاص دقيق وفي نفس الوقت التوصل إلى طريق بديل أكثر مردودية ونزاهة وشفافية.
96 - saad الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 11:15
على كل مغربي أن يفتح صفحته أوكتابه ليعرف الفساد الذي يحتويه وعلى رئيس الحكومة ان ينطلق من نفسه بعدم قبوله لأي امتيازات وبادء ذي بدء تقليص الفوارق في الأجور ومحاسبة المضاربين في السوق في جميع المجالات بدءا بالمحروقات والمواد الغدائية والعقارات مع محاسبة المفسدين والغشاشين من مقاولين ومهندسين وبنائين ورؤساء الجماعات لتبديرهم المال العام هذا هو الإصلاح سيدي الرئيس الأبناء يشبهون آبائهم ويتربون منهم إذا كان الأب مفسذ فالأبناء يتربون على الفساد أما اذا كان الأب صالحا فبإذن الله يصلحون هذه هي التربية ربوا انفسكم ثم انضروا إلى المفسدين من ابناء الشعب
97 - سفيان داخلة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:15
السلام عليكم ،الم تنظرون في شكاية سكان المغرب من اطفاله إلى شيوخه؟!
98 - chouf الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:09
ربما السي العثماني قال كلمة عن الفساد والله اعلم كانت للاستهلاك.واليوم الي اهداه الله ادير cadenaلفمه باش يرتاح كلمة ربما تجر الى السجن عفانا الله واصلح بالنا. والسلام.
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.