24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | النظام الداخلي لمجلس النواب يكبح استطلاعا بشأن "مغربيات الفراولة"

النظام الداخلي لمجلس النواب يكبح استطلاعا بشأن "مغربيات الفراولة"

النظام الداخلي لمجلس النواب يكبح استطلاعا بشأن "مغربيات الفراولة"

بعد أن استَأثرت قضيتهن باهتمامٍ واسعٍ من لدن كبرَيات المنابر الإعلامية خارج المملكة، يتجِه المغرب إلى طي فضيحة تعرض عاملات موسميات للتحرّش والإيذاء الجنسي داخل حقول الفراولة بالجنوب الإسباني؛ فقد رفَضت الغرفة الأولى من البرلمان طلب إيفاد لجنة خاصة بمهمة استطلاعية حول طبيعة الانتهاكات التي نَقَلَتْهَا العاملات بالصَّوت والصورة لوسائل الإعلام الأجنبية، مُعللاً رفضه بـ"عدم التدخل في بلد له سيادته".

وأورد مجلس النواب، في بلاغ له، أن مكتبه ناقش موضوع المهمة الاستطلاعية حول العاملات المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية، وتم رفض الطلب معللا عدم إمكانية إيفاد لجنة برلمانية مغربية للاستطلاع في بلد آخر له سيادته، إذ إن النظام الداخلي لمجلس النواب لا يسمح إلا بالاستطلاع في القضايا المرتبطة بالتراب الوطني.

وأضاف المصدر ذاته أن "البرلمان لا يمكنه التحقيق في قضايا ولو كانت مرتبطة بمواطنيه في بلد آخر؛ كما أن المغرب لا يمكنه أن يقبل بلجان استطلاعية لبرلمانات أخرى".

وقبل أسابيع قليلة انفجَرت فضيحة تعرض عاملات موسميات للتحرّش والاعتداء الجنسي من قَبَلِ رُؤسائهنَّ في الضيعات، الذينَ فضّلوا في البداية عَدَمَ الرد على الاتّهامات الخَطِيرَة التي حَمَلَتْهَا "نسوة الفراولة" إلى رَدَهَاتِ محاكم مدريد، قبل أن يَخْرُجوا بتصريحاتٍ صادمةٍ، يردُّون فيها على "صكِّ الاتهام" الثَّقيل الذي يُلاحِقُهُمْ، نَقَلَتْهَا عدد من وسائل الإعلام الإسباني.

وكان محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، طالب البرلمان المغربي بالقيام بمهمة استطلاعية للتحقيق في ما أثير مؤخرا من تعرض مغربيات للاستغلال الجنسي من طرف مشغليهن في الجارة الشمالية للمملكة، قبل أن يردَّ عليه مجلس النواب بالرَّفض.

وفي هذا السياق سجّل عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، أن "رفض البرلمان المغربي تشكيل لجنة تحقيق في قضية عاملات الفراولة بإسبانيا بداعي عدم التدخل في دولة ذات سيادة هو بمثابة تهرب من المسؤولية"، مشيرا إلى أن "الأمر يتعلق بعاملات مغربيات ضحايا انتهاكات، ودوره سيكون مؤسساتيا، وقد يجري بتنسيق مع البرلمان الإسباني".

وأضاف الحقوقي ذاته في تصريح لهسبريس: "نحن أمام موقف مضحك ومبك في آن واحد، فبدلا من أن تتهرب الحكومة من مسؤولية التحقيق، يتهرب نواب الأمة من مجرد التحقيق في قضية شغلت الرأي العام الإسباني والمغربي والدولي عموما"، قبل أن يتابع قوله بأن "العديد من برلمانات الدول الأوروبية وغيرها تقوم بتشكيل لجان تحقيق حول قضايا تهم مواطنيها في دول أخرى".

وعبّر الخضري عن تأسفه لهذا الرفض الذي اعتبره "غير مفهوم ولا يستند إلى مبرر موضوعي"، مناشداً العاملات المغربيات اللواتي تعرضن لانتهاكات خطيرة لحقوقهن في حقول الفراولة بإسبانيا اللجوء إلى القضاء الإسباني، وزاد: "لدينا أمل كبير في ضمان حقوقهن"، دون أن يَخْفِي احتمال أن تكون "طقوس الدبلوماسية وهاجس الحفاظ على علاقات سياسية جيدة مع الجارة الشمالية من أسباب رفض البرلمان المغربي تشكيل اللجنة الاستطلاعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - العبدي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 06:21
نرى و بالواضح تدخل اابرلمانات او البرلمانيين اﻻروبيين كما الحمومة الهوﻻندية في المحاكمات القضائية في المغرب وعندما يتهرب البرلمان المغربي عن التدخل من اجل كرامة المغارية في الخارج سيتهرب كدلك المغاربة كافة من اﻻنتخابات المقبلة ولم ولن يتتخب احد مقاطعون مقاطعون.
2 - سفيان الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 07:20
و حتى لو تم ايفاد لجنة استطلاع، وماذا بعد؟ سيكون مصيرها كمصير سابقاتها، والمستفيد الوحيد منها سيكون هم اعضاؤها الذين سيستمتعون بالسفر على حساب اموال الشعب. والسبب هو انه لا توجد محاسبة في هذا البلد فالبرلمان و مجلس المستشارين مجرد مسرحية و ديكور لتأثيث دولة الحق و القانون، و لطحن المواطنين بفرض المزيد من الصرائب عليهم.
3 - Abdoul الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 07:24
Quelle déchéance! À quoi sert donc cette institution qui se gave de l' argent public. Le Maroc connaît régulièrement des visites de parlementaires européens qui viennent pour s'enquérir de sujets concernant leurs citoyens vivants au méroc. À quoi sert ce parlement au sein duquel la femme ne vaut rien et dont beaucoup de membres pratiquent le mariage avec plusieurs femmes.
4 - مسؤولية و إنسانية الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 07:38
البرلمان والحكومة والمجتمع المدني مسؤول أمام الله وأمام القانون المغربي والدولي . وتملص ممثلي الأمة من مسؤوليته عن امهاتنا واخواتنا خارج الوطن انتهاك صريح لحقوق الإنسان. فما أين غابت وزيرة الأسرة وأين غاب وزرائنا وأين وزارة الجالية المغربية بالأرض المهجر .وأين غاب برنامج مرحبا بالمهاجر .أم أن الترحيب يخصص للعملة الصعبة فقط وأين غاب سفراء وقناصلة المغرب لدى الاتحاد الأوروبي. أم صادرات الأسماك والخضر أغلى من كرامة المغاربة
5 - ANWAR الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 07:43
فعلاً الإستغلال موجود،في نفس الوقت هناك عدالة في البلد الإيبيري،هل هذا هو الوقت هو المناسب لبعث لجنة تحقيق،مع العلم أن موسم الفراولة إنتهى،من ماذا سوف تتحقق اللجنة البرلمانية،من عمل الشرطة والقضاء الإسباني؟هذا تدخل في شؤون دولة.يمكن بعث محامين مخولين من إسبانيا أو المغرب لمتابعة القضية،لكن برلمانين!!لا يفلحون في شيء إلا قضاء العطلة في شواطئ ملقة بأموال الشعب.لا ننسى أن المغاربة هم الأوائل في التحصل على المساعدات،هناك مساعدات للنساء ضحايا العنف تصل في أقل تحديد إلا 426 يورو شهريا،لكن لا أضن أنها تطبق في قانون الشغل،بل هي مسطرة جنائية.
6 - [email protected] الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 07:47
لما قتلت خادمة فلبينية في الكويت قامت قيامة دولة الفلبين ولم تقعد، ووجه رئي الفيلبين خطابا شديد اللهجة منددا باضطهاد العاملات في الكويت ، وتوترت العلاقة مع الكويت، وأوقف هجرة الخادمات إلى الكويت ، وطالب بعودة الخادمات الموجودات في الكويت إلى الفيلبين. متى يكون لمسؤولينا كرامة وغيرة على مواطنيها!!
7 - مواطنة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 08:09
ما موقع المواطن المغربي في مغربنا!!! وما هو دور الاتفاقيات الثنائية التي تظل الحكومات المتعاقبة تهلل بها!ماهذا البلد الذي لاتهمه كرامة مواطنيه لاداخل و لا خارج الحدود!...شيئ يحز في النفس والله إلى حرااام عليكم .لا تقدم ولا ازدهار في ظل حكرة المواطن والتقليل من كرامته.ألا يكفيكم انهن تركن فلدات اكبادهن من أجل البحت عن لقمة العيش التي كان من الأولى ان تجدنها في احضان الوطن!لك الله يا وطني
8 - BOUYAOMAR الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 08:40
vous êtes tous des incapables gouvernement et parlementaires ,le peuple Marocain n'attend rien de vous

bouyaomar
9 - مواطن2 الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 08:54
اولا وقبل كل شيء على الدولة ان تلغي عقود العمل المهينة في اسبانيا للنساء.وبعد ذلك تفتح تحقيقا في موضوع التحرش او الاستغلال الجنسي موضوع الاحتجاج.....وبما ان المعنيات بالامر قبلن العمل في ضيعات الفراولة في اسبانيا فان أغلبهن على يقين تام بانهن سيتعرضن لتلك الممارسات....لعن الله الفقر....الفقر الذي يذل الانسان ويجرده من كرامته وكبريائه....الا يدرك المسؤولون في يوم من الايام بان اسبانيا لا تختلف في مواردها عن المغرب....والى عهد غير بعيد كان الاسبان يهاجرون الى المغرب سعيا وراء الرزق....وهذا امر يعرفه المغاربة....فاين الضمائر الحية .....اسبانيا حاليا تستقبل آلاف المهاجرين المغاربة وهي تعرف ازمة اقتصادية خانقة ومع ذلك يجد فيها المغاربة لقمة العيش....امور لا يستوعبها العقل.............................فمتى سيستيقظ الضمير المغربي.؟
10 - محمد ج الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 09:07
هؤلاء ليسوا نواب الأمة بل نواب القبة، قبة البرلمان، يتناوبون للإستفادة من الإمتيازات الممنوحة إليهم و كفى. أما مصالح الشعب في الداخل و الخارج فلا تهمهم
11 - Pharmacien الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 10:14
Les parlementaires savent défendre leurs intérêts financiers.et le font bien.pour le reste comme mon métier par exemple ils l'ont ruiné.et prétendent qu'ils l'ont amélioré,personnellement j'ai vu diminuer mon bénéfice de plus de la moitié j'arrive à peine à survivre et eux,ils ne veulent faire-part d'aucun sacrifice au contraire ils cherchent d'autre avantages ,sans honte
12 - الشلح الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 10:23
"لا لا زينة و زادها نور الحمام" هكذا قالوا اجدادنا
13 - maghrebimohajer الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 13:20
كل من يعتقد ان الحكومة والبرلمان المغربيين يفكران في مصلحة الشعب فهو واهم والادلة لاتعد ولا تحصى
14 - محمد الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:57
قاموا بطي صفحة مواطنات مغربيات تعرضن لأقبح الأفعال لأن برلمانيو المغرب لا يستطيعون القيام بذلك خوفا من تقوم الجرائد الإسبانية من فضحهم وكشف اسرارهم التي تتجلى في سرقة أموال الشعب واستغلال النفوذ ونهب ثروات البلاد وكذلك كشف حساباتهم المتواجدة خارج المغرب وارصدتهم
التي هربوها من أموال الشعب لك الله يا وطني
15 - richya الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:58
أنا مقاطعة للإنتخابات على أزيد من 15 سنة وسأظل مقاطعة إلى الأبد مقاطعة مقاطعة مقاطعة
16 - ma2 الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 14:59
علي كل المغاربة الأحرار أن يقاطعون الإنتخابات من جميع أنواعها لي أن أن الأحزاب السياسية في البلاد الايهمها المواطن عبارة عن حيوان
17 - hamza chelh الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:00
هنالك دولة وهنالك قانون اتمنى من المسؤلين ان يقومو بواجبهم في دنيا قبل الاخرة
18 - سيادة الدول خطوط حمراء . الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:38
ما تفعله اغلب الدول لدعم مواطنيها بالمغرب عند تعرضهم لأية صعوبة .هو التوجيه والنصح القانوني لتسهيل المطالبة بحقوقهم لدى السلطات المغرببة .وان اقتضى الحال تعيين من يؤازرهم في ذلك بواسطة احد المحامين .واخيرا دعمهم بالمواد الأساسية لاحتياجاتهم اليومة . اما السيادة المغربية وسلطة تطبيق قوانينه فهي خط احمر ولا يصح التدخل فيهما....
19 - yassine الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:41
للأسف إسبانيا تحركات و عتاقلات 2 مسؤولين على أحد المزارع والمغرب باقي كإقلب على تغرة فالقانون اللي تعفيه من المسؤولية
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.