24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | قيادي في "الأحرار" يطلب تدخل أخنوش بشأن "تصريحات الداودي"

قيادي في "الأحرار" يطلب تدخل أخنوش بشأن "تصريحات الداودي"

قيادي في "الأحرار" يطلب تدخل أخنوش بشأن "تصريحات الداودي"

صعّد توفيق كميل، رئيس فريق التجمع الدستوري والقيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، من لهجته اتجاه ما اعتبره هجوما من لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة في حكومة سعد الدين العثماني، بعد النقاش الذي جرى خلال تقديم ومناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول كيفية تحديد أسعار البيع للعموم وحقيقة وشروط المنافسة بقطاع المحروقات بعد قرار تحرير الأسعار.

وكان لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، قد خاطب فريق التجمع الدستوري بالقول: "أقسم لكم بالله لو كنت رئيس فريق وقلت الكلام الذي قيل سأطالب الحزب الذي أنتمي له بمغادرة الحكومة"، مخاطبا أسماء أغلالو، النائبة المنتمية إلى الفريق سالف الذكر، بالقول: "وزير المالية من الحزب المحترم الذي تنتمي له، وعلى علم بمعطيات الاقتصاد الوطني".

واستغرب كميل، في تصريحات لهسبريس، من موقف لحسن الداودي على مداخلة فريقه بخصوص تقرير اللجنة الاستطلاعية حول المحروقات الذي جاء فيه أنه لو "كنت رئيس فريق أغلبي لأعلنت انسحابي من الحكومة"، مضيفا "هذا الرد كان موجها لي بشكل مباشر، مما جعلني مباشرة بعد انتهاء الجلسة أرفع تقريرا إلى رئاسة الحزب الذي أنتمي له وإلى قيادته قصد التداول فيه واتخاذ المتعين".

وسجل كميل أن ما اعتبره الرد الغريب من مسؤول حكومي ينتمي إلى الحزب الذي يقود الأغلبية "جاء بعد مداخلتنا التي اعتبرت قوية وحازمة والتي لم نطلب فيها سوى تنوير الرأي العام حول صحة أرقام هوامش الربح المتداولة والتي اعتبرناها في فريقنا مغلوطة ولا تستقيم مع الواقع"، كاشفا أن "مبلغ 17 مليار درهم الذي تداوله البعض كهامش الربح لشركات المحروقات منذ عملية التحرير، هذا الرقم تم التراجع عنه اليوم بقدرة قادر سواء من قبل رئيس فريق البيجيدي أو من خلال جواب الوزير الرباح تحول إلى مبلغ 7 ملايير درهم".

وقال رئيس فريق التجمع الدستوري "إن هناك لغطا ولبسا في الأرقام؛ وهو الشيء الذي أكدنا عليه في مداخلتنا"، منبها إلى أن "الحكومة تهربت من توضيح هذه الأرقام وإعطاء أجوبة شافية وصحيحة بخصوصها بدون استعمال لغة سياسوية واللعب على الكلمات والمصطلحات".

"التقرير، الذي يعتمد عليه الإخوان في العدالة والتنمية لتوضيح هامش الربح، هو في الحقيقة بيانات عن متوسط أسعار بيع البنزين والكاوزال، ولم نتمكن في اللجنة الاستطلاعية حول المحروقات التي شاركنا فيها حول المحروقات من الحصول على جميع المصاريف المتحولة وبالتالي صعب علينا عندها الحديث عن هوامش الربح"، يقول كميل.

وتابع بأن "موقف وزراء العدالة والتنمية كان غير موفق، إذ إنهم لم يوضحوا أي تفاصيل في التقرير واستمروا في التهرب عن جواب سؤالنا"، مضيفا "تعمدوا ممارسة لغة لا تليق بالمؤسسات، خصوصا عندما علق بشكل غير مباشر على مداخلة فريق التجمع الدستوري بكون أصحابه يتعين عليهم الخروج من الحكومة بعد مداخلتهم".

وبخصوص اتهامات عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، والذي أشار إلى كون حزب موجود معهم في الحكومة والأغلبية يمارس نوعا من الضرب من الخلف، قال كميل: "نحن ملتزمون مع الأغلبية أخلاقيا وسياسيا ونحترم التزاماتنا ما دام التوجه هو خدمة المواطن"، موردا "أنه إذا اختل هذا الشرط وخرج قطار الحكومة عن السكة، لا يمنعنا هذا الوضع من أن نبدي قلقنا وانتقاداتنا داخل المؤسسات".

وأضاف المتحدث نفسه أن "هذا لا يعني بتاتا ضربا من الخلف؛ بل هو قمة الصدق والوفاء"، مشيرا إلى أنه "لا يمكننا اعتبار الانتقادات المتزايدة الصادرة عن نواب العدالة والتنمية والتي يعرفها الجميع وتكون في الغالب دائما موجهة تجاه قطاعات حكومية معينة ومع ذلك لم نقل أن ذلك ضربا من الخلف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - اسامة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:12
تعذر عليهم معرفة الارباح !!!!! الا تستخلص الدولة من شركات المحروقات الضريبة على الشركات المبنية على ما تصرح به تلك الشركات من مداخيل و نسبة الارباح فيها. فكيف يأتي مسؤول حكومي و يقول اننا نجهل مبلغ الارباح.
2 - مغربي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:14
ا لسلام عليكم هذه السياسة لعبة ومسرحية لا تنتهي هولاء الناس اصحاب المسرحية هم اكلة ارزاق العباد والمستضعفين خير الكلام ماقل ودل
3 - محمد طنجة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:29
أخنوش رجل مال وأعمال وملايير الأحرى به أن ينصرف إلى ملاييره ويترك شان المواطن وليس المطلوب ان يتدخل مع الداودي...فموضوع الداودي لايهم المغاربة...واخنوش هو المطلب الاول لحملة المقاطعة...
4 - احمد الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:32
كلكم من طينة واحدة لو كانت عندكم الشجاعة والكرامة المنعدمة أن تستقلوووووووووووووووا. سيروا ثقلتنا بالمديونية أكلتم الأخظر واليابس الله إيخد فيكم الحق وفي درياتكم التي نبتت من الحرام .
5 - Abedou الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:48
أ لم تجدوا بعد نهاية لفلمكم المهزلة،تمثلون على الشعب وتتقاسمون الأ دوار وكل ميمكن ٱ ستنناجه من هذه المهزلة أ نكم ممثلون فاشلون وهمكم الوحيد إلهاء الناس في ٱ نتظار .....كملوا من عندكم راكوم فاهمين مزيان
6 - kamal الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:50
لحسن الداودي خصو يمشي فحالو مبقات بلاصتو فديك الحكومة.
7 - عزيزة مصوالحي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:50
الداودي ارحل لا نريدك في حكومتنا
8 - ايوب الراوي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:52
التجمع الوطني للاحرار يمارس سياسة نظيفة و لكن من جهة اخرى حزب العدالة و التنمية يسيء الى الحزب.
9 - حمودي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 15:52
ليس في القنافد املس لا حزب العدالة والتنمية ووزيره الداودي دو التصريحات التافهة ولا حزب الاحرار ورئيسه اخنوش الدي لا يهمه سوى جمع المال على ظهر الشعب وتجميل صورته لكي يدفع به المخزن لرئاسة الحكومة المقبلة ولا حزب البام وعضوه بنشماس الدي لا يقوم باي شئء سوى تبدير المال العام اتنمى حل الاحزاب التلات وتقديم اعضائها للعدالة
10 - Hanane hanane الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:01
السيد اخنوش ساد فمه واذا تكلم يتكلم في المعقول
11 - راي1 الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:02
تضارب الارقام الواردة بالخصوص من وزراء البيحيدي امر متعمد.فهؤلاء على ما يبدو غير منسجمين في مواقفهم لانهم لا يتشاورون بينهم قبل الادلاء بالتصريحات.وعندما يزل احدهم فان الاخرين يتدخلون بطرق غبية اصلاحا لزلته.هذا الارتباك هو نتاج الغمورة وانعدام التجربة والاضطراب الناجم عن خلعة وصدمة وصول السلطة بالصدفة.كما قد يكون السبب في تعارض الارقام راجعا الى الخوف من فقدان نعمة الكرسي على اعتبار ان الطرف الذين يظهرون انفسهم انهم يواجهونه هو من سمح لهم بالبقاء في السلطة وبامكانه ازاحتهم منها في اية لحظة.
.
12 - moha azghar الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:03
حياكم الله اخوتي المغاربة،استمتعوا ياسادة بمسرحيات من اسندتم اليهم رقابكم في المعازل يوم الانتخاب.ها انتم تجازون بالشفوي.هكدا يقضي المسؤولون مدتهم في كشف عيوب بعضهم البعض.ادن اين
مصلحة المواطن المقهور، طبعا مع هب الريح.ولكن فاليعلموا ان الله يمهل ولايهمل، حسابهم سبكون عسير.
13 - القصراوي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:09
في الوقت الذي ينتظر فيه المواطنون نتائج أي خفض ثمن المحروقات نجد هؤلاء العاجزون وكعادتهم كلما عجزوا عن معالجة أي ملف يقومون بافتعال مواضيع جانبية لا تهم المواطنين كما نري الآن بتبادل النقد و الإتهامات
14 - كليب الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:10
حزب التجمع يغني على ليلاه و الداودي عا داوي و الريزرفوار خاوي حتى يطيح الثمن # مقاطعون
15 - تجمعي وافتخر الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:10
اسمك عنواناً للمسؤولية و الجدية و الوطنية.
سنواصل يا رئيسنا العزيز، بدون ملل ولا كلل سنتحدى الحاقدين وكل من يحاول اضعاف حزبنا القوي
16 - التوفيق الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:11
و الله مكاين شي حد بحال اخنوش فهاد البلاد اراد من اراد و كره من كره
17 - kaoutar الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:11
الدوادي لم يملك حتى الشجاعة لتقديم استقالته ونرجو منه الخير
18 - farid baraka الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:12
تصاريح متضاربة وكل واحد كيلغي بلغته لك الله ياوطني.
19 - اسماعيل الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:13
الحمد لله ان في هذا الوطن رجال لا تلهيهم الاموال و لا المناصب من اجل خدمة هذا الوطن. اخنوش هو براسو داير الكريدي للدولة.
20 - soukaina الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:14
يجب على حزب العدالة والتنمية اولا ان يتفقوا بينهم لكل واحد تصريح متناقض مع الاخر عوض مهاجمة الاخرين
21 - مغربي في المهجر الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:16
الربح الحقيقي هو امتلاك قادة سياسيين بحال عزيز اخنوش رجل عملي يحب الخير للجميع
22 - بنعمر اكلو الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:17
العدالة و التنمية يساهم بالقسط الاوفر في تمرير المغالطات و تجيش المواطنين ضد خصومهم السياسين
23 - رضواني الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:18
السوق الدولية هي من يتحكم في المغرب بخصوص سعر المحروقات لكن الحكومة هي من يجب عليها تحمل المسؤولية كاملة.
24 - laila الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:19
الكل يعرف ان بنكيران من حرر الاسعار و اليوم يحاولون اتهام الاخرين بفشل قراراتهم
25 - ايوب الزواق الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:21
لا اعلم هل لحسن الداودي ينتمي الى كوكب اخر غير كوكب الارض.. من نهار خرج مع العمال ديال سنطرال عرفت السيد هتر.. مفيديهش
26 - amal hajiri الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:21
السيد أخنوش رجل شجاع يعمل بإقتدار.. و انسان وطني ذو كفاءة عالية
27 - سمير العتماني الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:22
مستغلين سداجة بعض المواطنين وحقد البعض المنتمي لحزب الباجدا . .اقول مهما فعلتم فلن ولن تصلوا إلى مستوى شخصية اخنوش واسلوبه في العمل والاجتهاد .
28 - samira الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:22
هذا ليس الا قرارات بن كيران واتباعه امس واليوم يحاول الداودي تلفيق الاكاذيب والمغالطات للمواطنين من اجل تلميع صورته
29 - الحسني الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:23
وما عهدنا في حزب الاحرار أي عرقلة أو تماطل في إنجاز مهامه بل كل هدفه هو مصلحة الوطن
30 - مغربية حرة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:24
الحمد لله المغرب في تقدم ملموس بوجود أطر فعالة في حكومة العثماني... موفقين بإذن الله
31 - سلمة بن شقرون الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:25
اقول للباجدة مهما فعلتم من اساليب لشعل نار الفتنة ،ومهما اتهمتم ولفقتم التهم والاكاديب يمينا وشمالا لن لن ولن تفلحواااا.....الخير اقوى والصدق ينتصر.
32 - btissam الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:27
الدادوي ملي كان مع بن كيران كان كيدافع عليه دابا ملي شاف القضية حامضة كيحاول اتهام الشركات واصحاب المال بلي هوما السباب في ارتفاع الاسعار
33 - عبدالصمد الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:27
أخنوش رجل المرحلة نتمنى له التوفيق ونتمنى من الله ان يقيه شر بعض المتربصين من أعداء النجاح الفاشلين والحاسدين وما أكثرهم
34 - ليلى الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:27
السيد وزير الفلاحة من أنجح وزراء المغرب فهو أعطى الشيء الكثير للفلاحة وطورها محليا ودوليا ، بالتوفيق
35 - عيسى الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:28
أخنوش رجل المرحلة نتمنى له التوفيق ونتمنى من الله ان يقيه شر بعض المتربصين من أعداء النجاح الفاشلين والحاسدين وما أكثرهم
36 - لبنى الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:29
نحن ندعم  ونتفق مع قرارات السيد أخنوش التي توثر مصلحة البلد على الأمور الشخصية ،
37 - mohamed rabat الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:29
اخنوش غني عن الربح المادي، فقد استطاع ان يركز فقط على جانب التوضيب في مركز المؤسسة السياسية دون ان ينظر منها اي مقابل .
38 - موية الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:29
الوزير الاكثر فعالية في حكومة سعد الدين العثماني هو عزيز اخنوش.. الحضور الميداني قوي جدا لدى هذا الرجل
39 - مواطنة.. الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:30
طفرة نوعية عرفها قطاع الفلاحة في عهد الوزير أخنوش، والفاصل هو الأرقام والارقام أنصفت الرجل ..
40 - مواطن الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:31
الانسجام والتواصل رمز العمل الجدي وثمار حزب الاحرار بدأت تظهر وفي وقت وجيز.....بالتوفيق
41 - حسناء الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:31
السيد الوزير حريص كل الحرص على مواكبة المجهود التنموي الذي تقوم به وزارة الفلاحة في مختلف المناطق المملكة.
42 - خديجة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:31
أنشط وزير في حكومة العثماني هو الوزير أخنوش بدون منازع
43 - عزيز نكي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:32
عزيز اخنوش رجل الالتزام و المعقول، و هذا ما عهدته هذه الساكنة في شخصه منذ ان تولى اول منصب سياسي.
44 - كبيرة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:34
السيد عزيز اخنوش الكل ينتقده لانه في عمل جيد
45 - oum imran الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:35
حزبكم انتهى سياسيا هدا هو الواقع وخليو الناس تخدم
46 - كونيتو.برج موكة. الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:35
تدافعوا تراشقوا الناس الشرفاء في البلد قالوا كلمتهم مدوية صامتة.عفوية. ارتعدت لها معدتكم واصابكم اسهال حاد.وما تنابزكم في المجلس الموقر الى تعبير عن المقاطعة الشعبية انها اصابت الهدف ونالت منكم في مقتل...مقاطعون وعلى العهد باقون
47 - Hooollandddddddssss الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:35
اخنوش لا فرق بينه وبين ادريس البصري الدي اراد يوما لن يجعل من سطات عاصمة علمية فوصل خبره الي الحسن الثاني الذكي رحمه الله فقال ان فاس فيها المولا ادريس اما سطات ففيها ادريس حفيان
48 - صمتي شموخي الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:36
حزبكم انتهى سياسيا هدا هو الواقع وخليو الناس تخدم
49 - خديجة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:36
حكومة التناقضات والإختلافات .حكومة غير منسجمة مبنية على معطيات مغالطة من شأنها توثر المواطنين وإندلاع الحقد والكراهية بين المواطن العادي والفاعل السياسي.
50 - ماسين الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:38
مجرد دكاكين سياسية لا وزن ولا شأن لهم. لأن من يحكم البلاد بشكل مطلق هي حكومة الظل بقيادة السلطة المخزنيه. والسلام
51 - wa2il الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:40
الداودي كبنكيران إلى مزبلة التاريخ لا مكان لك في تلك الحكومة
52 - الناصري الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:41
حزبكم هو سبب كلهذه الازمات التي يعيشها المغاربة .. خلال ولاية ابن كيران قام بعدد من التخريبات سماه هو اصلاحات! و حتى كيي جراو عليه ياتينا بمحاولات بائسة لعرقلة عمل الاغلبية و يقدف الاتهامات هنا و هناك واقيلا شرف مسكين
53 - mohamed rida الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:45
واش متلقاو ماديرو يبانليكم أخنوش ؟؟؟ اعداء النجاح غي شفتو السيد كيتحرك وكيخدم قلتوا نوضو الفتنة ونزعزعوا العالم ....لكن هيهات هذا يزيده قوة ونجاح وانتم بقاو مقابلين لقيل والقال
54 - hajar ahmadi الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:49
حزب عاش طوال العمر في المعارضة ولما صعد إلى الحكومة ضلت المعارضة تسكنه وما زالت
55 - Chafik الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:52
نصيحة للكتائب الالكترونية المخنششة.. ملي تبغيو تمدحو و تساندو صاحبكم متلاحوش كلكم دقة وحدة .. شوية بشوية.. راه كلشي عاق بيكم يا الاغبياء....!
56 - زكرياء ناصري الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:53
ليس دفاعا هذا أو ذاك، وإنما مِن باب خلق دينامية سياسية جديدة قد تُخرجنا من حالة (الاحتباس السياسي) وتبعاته ،أتمنى أن (تتفرقع الرمانة) لنعرف حقيقة كل واحد ،إذ كما يقول المثل: حين يختلف اللصان يظهر المسروق. وبعدها ندخل في مصالحة مع ذواتنا ونرسم/نختار طريقا سياسيا آخر
57 - fati chaibi الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:54
العدالة و التنمية كانت تتهضر، لكن عندما اتاحت لها الفرصة ضغطت على المواطن البسيط و سلبت منه ما لم تقدر عليه الحكومات السابقة. انتهينا منكم
58 - Homada الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 16:57
أجمل وصف قيل على مايسمى بالسياسيين بالمغرب ، هو ما صرح به الأستاذ محمد گسوس "الإتفاق على النفاق".
59 - ريفي2 الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 17:04
الحمد لله زمن تلميع صورۃ اخنوش من طرف جيشه الالكتروني قد انتهت عندما بدات حملۃ المقاطعۃ. هذه الحملۃ هي التي بينت الحجم الحقيقي لشعبيۃ اخنوش فهو منبوذ من اغلبيۃ الشعب.
60 - brahim1 الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 17:09
الداودي يواصل خرجاته التي تهدف الى نسف الحكومة وفق اجندة مخزنية.. قلنا ان الداودي مندس في البيجيدي مثله مثل بنكيران حامي الدين الازمي ..اضافة الى اعضاء اخرين في الحزب.. بل منهم من انتقد الملكية كما فعل حامي الدين مما يعني انه يخدم اجندة خارجية بدات عمليا في 2011 باسقاط الانظمة الجمهورية وهناك حديث ان المرحلة الثانية ستبدا في 2018 لتشمل باقي المنطقة العربية والاسلامية...قلنا مرارا ان مشكل العدالة والتنمية والمغرب عامة هو خطر الاختراق فالاستاذ بنكيران ليس اسلامي بل كان يساريا واتحاديا في الماضي ... الكرة في ملعب الشعب الذي عليه ان يكون اذكى والا فان مستقبل البلد في خطر..على الشعب فضح قادة البيجيدي ومطالبتهم بالتحقيق حول هويتهم الحقيقية وقد يكشفون اسرار اخرى تتعلق بالدولة والنظام..وذلك من اجل كبح الاجندة الفوضوية في المغرب وفضح المندسين والعملاء والسلام
61 - abd الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 17:19
اسي الداودي الله أهديك واش غير أجي وخرج من الحكومة ياك ما يصحابلك دخول الحمام بحال خروجو ياك نتا قدمتي الاستقالة ديالك وباقي فبلاصتك رآه فهاد البلاد السعيدة كيسولوك غير إلا غادي يعينوك فشي منصب واش فهمتني .
62 - Botagaz naional الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 18:02
للبرgاgا فقط
أنظروا إلى الصورة وتمعنوا فيها جيدا,وكل ما تقراو جملتين أعيدو النظر في الصورة تانية وتمعنوا فيما فهمتم من مقال الكاتب.
وتدكروا ما سمعثتموه من وعن الإتنان وتمعنوا في الصورة مرة أخرى وتريثوا قليلا وأكملوا قراءة المقال.
آنداك سيظهرلكم الفرق بين ماكيافلي بيكاسو دافينشي,كانون أو فيليبس...........
الصورة معبرة ...............ولكل فهمه.......
63 - جندلة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 18:34
حسب التعليقات أقسم بالله ان هناك مواطنون لازالو مقلوبة علبهم الكفة من يقول تن اخنوش يجتهد ويعمل وتزدهر في عهده الفلاحة اليس هادا مكلخا
64 - صنطيحة السياسة الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 18:53
هادي هي اديال المرأة اللي كتجبد الصداع مع الجيران وتدخل عند الراجل

وتقول ليه نوض خرج هضر معاهم راك أنت مول الدار ...
65 - Hooollandddddddssss الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 19:07
والله لا احسد احد فاخنوش وامثاله اذا كان مالهم من حلال فهي رحمة الله عليهم لانه هو المقدر.
اما اذا كان مالهم يشبه مال قارون فبالله نسءل ان يلحقهم بقارون وماله
66 - Ali tichoukt الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 19:27
في علمنا ان الداودي قد قدم استقالته من الحكومة ام ان المسؤولون يعتبرون الشعب مكلخ لدرجة نسيان الفضائح .نحن لا ننسى انما نفوض امرنا الى الله عز وجل.
67 - رضى المتوكل الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 19:44
امثال هاد الداوودي قتل السياسة في البلاد ، ها العار امعطينا التيساع وغبر علينا
68 - خاليد الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 20:38
هاته حكومة لا تحترم حتى من يشارك فيها. عاد غادط تحترم الشعب المغلوب على نفسه. هناك انقسامات وشتم وعدم الاحترام. ولكن ما السبب في دالك هو كثرة الاحزاب المشاركة وكثرم البيادق المسيرة من طرف اصحاب كروش لحرام الدين لا رحمة ولا شفقة في قلوبهم لغلبة الشعب المغربي.
69 - momo oujdi الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:11
C'est un gouvernement constitué d'etourdis et de cheptel, et non le peuple qui est raisonnable patient et intelligent. Le boycott a démontré la sagesse du citoyen et à mis le gouvernement dans L'embarras.
70 - صلاح الين محمد الخميس 12 يوليوز 2018 - 01:15
اتمنى ان نستغل ونستتمرالبترول المستخرج في المغرب و نطور منابعه لكي نتقص التكلفة مع المستورد .اما الخبير ببلدنا يعي جيدا اننا نحتاج لكل الطاقات التي تناظل تتكلم بكل صدق عن المواطن المغربي وخصوصا امثال من يمثل راسة الاحزاب كالاستاذ كمبل والسلام
71 - الأخطبوط الخميس 12 يوليوز 2018 - 01:57
لوكنت مكان أخنوش لقمت بتقديم إستقالتي، بعد فضيحة لبلوكاج الحكومي، والحليب والمحروقات، وشوهة الطنجة.
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.