حزب الاستقلال يدرس الاعتذار عن "أحداث نهاية الخمسينيات" في الريف

حزب الاستقلال يدرس الاعتذار عن "أحداث نهاية الخمسينيات" في الريف
الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:00

دفعت تداعيات الأحكام الصادرة في حق نشطاء “حراك الريف” قيادات حزب الاستقلال إلى تأسيس لجنة خاصة من أجل إقرار مصالحة مع ساكنة المنطقة، مع تقديم الاعتذار لها، في حالة ثبوت علاقة الحزب ورموزه بأحداث سنتي 1958 و1959 الدَّامية التي أثْخنت الجسد الريفي وَوَصَمت ذاكرة الريفيين بجرحٍ غائرٍ لم يندمل بعد.

ودعا الحزب المصطف في المعارضة حكومة سعد الدين العثماني إلى ضرورة تحمل كامل مسؤوليتها والتسريع باستكمال ورش جبر الضرر الجماعي في شقيه التنموي والرمزي في أفق تثبيت المصالحة بشكل نهائي؛ وذلك بإحداث القطيعة مع مسببات الاحتقان الاجتماعي بالمنطقة وتسريع أوراش التنمية بما يضمن الكرامة والشغل للشباب، والعيش الكريم للساكنة.

وسيترأَّسُ “اللجنة الاستقلالية” رئيس المجلس الوطني لـ”حزب علال الفاسي” عضو اللجنة التنفيذية المسؤول عن رصيد وذاكرة الحزب والمصالحة شيبة ماء العينين. وسيَكُونُ من مهام اللجنة استجماع المعطيات التاريخية المرتبطة بهذه الأحداث، والاستماع إلى شهادات مؤرخين وشخصيات وطنية ومواطنين من المنطقة عايشوا هذه المرحلة.

ويُبرّر الاستقلاليون أهداف هذه الخطوة غير المسبوقة بكَوْن الحزب يأملُ في تسليط الضوء على علاقة بعض رموزه التاريخيين بما جرى، وإزاحة الكثير من الغموض والمغالطات المحيطة بهذا الموضوع، ومحاولة استجلاء الحقيقة من أجل طي الصفحة وفي أفق مصالحة تتوجه نحو المستقبل.

ويتهم الريفيون بعض رموز حزْبِ الاستقلال بالوقوف وراء أحداث 1958 التي سالتْ فيها الدِّماء وشكلت بداية مسلسل القطيعة بين المنطقة والدولة، وهو ما دفع الاستقلاليين إلى تشكيل لجنة خاصة من أجل الوقوف على حقيقة هذه الاتهامات.

وفي هذا السياق، قال عادل بنحمزة، البرلماني السابق عن حزب الاستقلال، إنَّ “الظرفية الحالية المَوْسومة بالأحكام القاسية في حق معتقلي الحراك وما أفْرَزَتْهُ من حمولة وتأثير في العلاقة بين الدولة والمنطقة، تجعل التفكير في إقرار مصالحة تاريخية خطوة شجاعة يجب تثمينها، لأن هذه الأحكام بقساوتها تُظهر أن الدولة لا تريد فتح صفحة جديدة مع الريف”.

وأضاف بنحمزة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “التعاطي مع الريف يجبُ أن ينطلقَ من ضرورة استحضار الجانب التاريخي في علاقة الدولة بساكنة منطقة الشمال، لأن ثقل الأحداث التاريخية مازال يؤثر في مسار هذه العلاقة”، مشيرا ً إلى أن “المعالجة يجب أن تكون سياسية، بعيداً عن المنطق الأمني المهيمن منذ سنة 2016”.

وعبّر الناطق الرسمي السابق باسم حزب “علال” عن تخوفه من أن تدشن هذه الأحكام لتاريخ جديد من القطيعة، وقال: “هذا اتجاه خطير سيقطع مع كل مبادرات الانفراج”.

واعترف المسؤول الحزبي بتورط بعض المسؤولين داخل حزب الاستقلال في أحداث 1958، لكنه كشف في المقابل أنه “لم يكن هناك أي قرار مركزي له علاقة بما حصل”، مورداً أن “هذه الأحداث لم تكن معزولة، وإنما شهدت مناطق واسعة من المغرب أحداثاً مشابهة”.

وأقرَّ بنحمزة بأن “إحداث لجنة ليْس كافياً، بل المطلوب هو اتخاذ قرار سياسي من أجل حلحلة الوضع في منطقة الريف، لأن انتظار الحقائق التاريخية يتطلب وقتاً طويلاً وتجاذباً واسعاً”.

‫تعليقات الزوار

40
  • ياسين
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:11

    من قتل عباس المسعدي رحمة الله عليه؟

  • سوسي حر.
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:12

    كاع المشاكل لي كيتخبط فيها المغرب دابا تقريبا هي من مخلفات تسيير هاد الحزب..حزب الاستغلال..الفاسي و تريكتو..و دابا جايين اركبو عاود على الموجة…الى مزبلة التاريخ..

  • Rachid
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:14

    الاعتذار من شيم الرجال…. كلنا مغاربة و إخوة بهكذا مبادرات نمضي بالمغرب الى الامام

  • مواطن
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:15

    الدولة عليها الاعتذار للناطقين بالريفية وليس الاستقلال فقط إليكم الاسباب
    1893 هاجم أخ السلطان قبائل الكلاعة قرب مليلية لتأديبها لأنها حاصرت مليلية وقتلت حاكمها .
    وبعد ذلك هاجم المخزن على قبائل بقوية نتيجة للقرصنة البحرية
    1909 تخلي المخزن عن مناصرة المجاهد الشهيد محمد امزيان ضد الاسبان في المعارك التي قام بها ضدهم
    1921 لم يحرك المخزن ساكنا إبان معركة ضهار اوباران ضد الاسبان بقيادة الخطابي
    1926 لم يحرك المخزن ساكنا لمناصرة الريف ضد الفرنسيين والاسبان ولثني عبد الكريم الخطابي عن الاستسلام.
    في الخمسينات حملة تأديبية ضد الحسيمة
    في الثمانينات حملة تأديبية ضد الناضور بسبب المظاهرات المعروفة
    في 2016 حملة تأديبية أخرى ضد ريافة لمطالبتهم بالإصلاح

  • دكالي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:16

    كل البلدان مرت من حروب قبلية وعرقية منبعثة من عادات الجاهلية والتي جاء الإسلام ليضع لها حدا لكنها انبعثث من جديد في فترة الإستعمار . ونتمنا أن يطلق صراح الإخوة الريفيين حتا نقطع الطريق على بعد الحاقدين

  • الوافي
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:19

    طبعا حزب الاستقلال الذي اسس بإذن من فرنسا وتحت مراقبة المستعمر كان دائما حاقدا على الريف والريفيين لان منهم خرجت شخصيات مقاومة للاستعمار وترفض الاستلاء على ثروات البلاد وتحث على تقسيم الثروات وهذا لم يرق آنذاك العديد ممن يسمون بالمقاومين وزعماء الثورة!

  • nabil
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:23

    علال الفاسي واحد من أكبر المسؤولين الذين ساهموا في تخلف المغرب

  • Fook
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:23

    واخيرا حصحص الحق . هي الافعال التي لا يريدها النظام ولا الخوض فيها . . .

  • ق.أحمد
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:25

    أحداث الريف 1958\59 كانت شر لا بد منه والآن وبعد مرور أزيد من ستة عقود لا بد من الإعتذار وجبر الضرر لساكنة الريف

  • من المغرب
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:30

    وهل هؤلاء من يدعون أنهم من الريف طلبو اعتذار من فرنسا واسبانيا عن القنابل الحارقة التي اصقطها الاستعمار ابان حرب الريف؟

  • حسن
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:30

    حذاري تصدقون حزب (البطاين)اخطر حزب منافق في المغرب

  • مروكي78,
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:30

    مجرد تسخينات للانتخابات… كفانا من لغة الخشب… فحزب الاستقلال افل نجمه…
    الله الوطن الملك…

  • حسيمي من هولندا
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:31

    هناك بوابة واحدة و وحيدة قد تطفيء الغليان الشعبي في الريف: إطلاق سراح كل المختطفين لدى المخزن، تعويضهم عن الضرر الذي ألم بهم و بعائلاتهم جراء هذا الإعتداء الشنيع و تلبية مطالبهم العادلة و التي لا تعدو كونها اقتصادية، اجتماعية و ثقافية.
    غير هذا هراء في هراء و نفخ في كيييييير.

  • وسيم
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:32

    القتل لا يكفيه الاعتذار بل القصاص او على الاقل تعويض اهالي المقتولين

  • hicham
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:33

    حزب الاستقلال حزب الشعب ، الاعتذار واجب، عن احداث الريف ، دحرا للأحزاب التي تشتري و تبيع في دين الاسلام

  • مباشر
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:33

    إوى فنوبة على حزب الاستقلال يتطرق لجميع التجاوزات سواء ضد الريف أو ضد من اتهمهم بالتخوين و تمت تصفيتهم ظلما و عدوانا ليفسح له المجال من أجل الحزب الوحيد الحاكم.. ثم ضيعوا على المغرب عقودا من الديمقراطية..

  • fattah rif
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:34

    قلناها في أكثر من تعليق ومن هاذا المنبر أن الجرح الغاءر الذي غرس في جسد الريفيين سنة 58 و59 مازال لم يندمل بعد ومازالت تداعياته إلى حد الساعة والحراك الأخير لا يمكن فصله عن التجاوزات التي حدثت إبان أزمة الريف الأولى بعد الإستقلال. على المخزن أن يبادر إلى المصالحة الحقيقية مع أهل الريف وإنهاء مصرحية محاكمات نشطاء الحراك .تحركات حزب الإستقلال هي بمثابة تأنيب الضمير ومحاولة غسل أيديهم الملطخة بدماء الريفيين الوطنيين الشرفاء. ورمي الكرة في ملعب المخزن.حتى لا يحاكمهم التاريخ!! .

  • Mosi
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:35

    حزب الاستقلال متورط حتى اخمص قدميه في تلك الاحذاث…التي للاسف لم تتم كتابتها في تاريخنا وانا كان لي الحظ ان قرات عنها في الكتب الاسبانية من خلال شهادات بعض الاسبان الذين عايشو المرحلة…
    هل اخطات الدولة اتجاه الريف…نعم مخطئة جدا…هل كان للنظام يد في ادية سكان الريف على مدى 50 سنة…نعم بالتاكيد..
    المفروض ان تتقدم الدولة باعتذار رسمي وتقيم نصب تذكاري في عاصمة الريف الناظور ينقش فيه عبارات الاعتذار…ذلك اقل ما يجب فعله..
    اما حزب الاستقلال فتلك قصة اخرى…
    انا امازيغي زيلالي واقول لسكان الريف انكم ابناء ابطال و لكم ان تفخروا بتاريخكم…تحية لكم من القلب.

  • boui
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:38

    يلومون الملك في احداث اخر الخمسينات والحقيقة انه الحزب هو الذي قام بمجازره ,

  • محجوب
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:39

    فكرة رائعة….. أتمنى أن لا تبقى مجرد دراسة على رفوف مكتب الإستقلال، وإنما أن تكون محل إجماع بين كافة الأعضاء والقواعد لتصحيح مسار التاريخي للحزب تجاه أبناء الريف. وما عناه الأجداد من توجيهات و تظلمات بل حتى مؤامرات لتصوير أبناء الريف على أنهم إنفصاليون و دعاة فتنة وما إلى ذالك لتسويد الصورة المنطقة لدى القصر وقد نجحوا في ذالك.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:49

    و عندما يرجع الحزب للحكومة سيتنكرون لذلك كما فعلوا مع المعطلين عندما وقعوا معهم محضر التوظيف و تركوهم أكثر من سنة حتى يكونوا قنبلة للحكومة الموالية التي بدورها تملصت بدعوى أن الاستقلال كان عليه أن يوظفهم في الحين و ليس استعمالهم ورقة ضغط للانتخابات

  • #مقاطعون
    الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 23:58

    سيكون قرار اعتذار حزب علال عن احداث الربف في 1958 صفعة موجعة لدعاة مقاربة القمع و التخوين المخزنية و مسانديها في نظام المخزن الاوتوقراطي و حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و تحالف دكاكينها السياسية الاغلبي؛ وسيضعهم في مأزق بخصوص معالجتهم القمعية الخاطئة لحراك الريف و الزج بمناضليه و قيادييه خلف القضبان و غياهب السجون والمعتقلات و تلفيق التهم الباطلة و اصدار الأحكام القاسية الجائرة و الظالمة في حقهم. كما أن اعتذار حزب علال عن تلك الأحداث المؤلمة في مغرب ما بعد الاستقلال سيزيد حراك الريف الاحتجاجي نفسا جديدا و قويا.

  • غماري
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:34

    و هل جرائم حزب الاستقلال كانت محصورة في الريف فقط؟
    لنفرض أن الحزب قد اعتذر للريف و عذره الريفيون، لكن ماذا عن جريمة سوق أربعاء الغرب و تقتيل أطفال الكشفية بالعشرات، لا لسبب إلا لأنهم كانوا منظوين تحت راية حزب الشورى و الاستقلال؟
    و ماذا عن معتقلات التعذيب و التصفية الجسدية كمعتقل دار بريشة السيء الذكر بتطوان؟
    و تصفية أعضاء من جيش التحرير كالمساعدي و غيره كثيرون؟
    جرائم الحزب أكبر من مجرد اعتذار… الاعتذار الذي قد يقبله المغاربة هو أن يحل الحزب نفسه و يطلب المسامحة حينئذ…

  • ابن الأمين
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 00:34

    شخصيا لن أغفر لحزب الاستقلال مقتل عباس مسعدي بأوامر من المهدي بن بركة. لقد طمستم تاريخ هذا المقاوم الكبير عباس مسعدي الذي هو مدفون الآن بمقبرة الشهداء بأجدير ( منطقة اجزناية) التي انجبت الجنرال المذبوح والكولونيل عبابو. عباس مسعدي ابن منطقة الراشيدية الذي رفض انزال السلاح وغدر به اينما حل وارتحل حتى استقر في الريف. لحزب الاستقلال دور كبير في اغتيال أهم شخصية في المقاومة المغربية بعد عبدالكريم الخطابي.

  • اغراس افراس
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 01:25

    الدولة ترسل رسائل عن طريق خدامها لجس النبض ان كان مثل هذه المبادرات الكلامية ستخفف من الضغط المجتمعي حول قضية الريف. لاكن الغريب ان الدولة تعتقل وتعذب وتسجن اليوم وليس البارحة وتتفوه عن طريق بعض الخدام بكلام خطير مثل ان المعتقلين تلقوا احكاما مخففة كانت قد تصل الى الاعدام. مسرحيات هي ولا حل سوى النضال حتى يكون المغرب وطن الجميع بدولة تحت كنف دولة الحق والقانون وسيادة شعبية بنظام ديمقراطي حقيقي.

  • ولد حميدو
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 04:03

    سيعتدرون ادا ادا ادا ثبت تورطهم في الأحداث
    و مادا عن فضيحة شركة النجاة التي كان ضحاياها بالآلاف
    حتى هي
    ادا ادا ادا ثبت
    أصبحت اتمتم مثلهم حتى لا يفهمني اي احد
    و لكن كل واحد يدوز وقتو مثل شباط الدي اختفى
    و نحن نعرف من صاحب الموظفين الاشباح و خادمات بيوت كن عندهن أرقام التأجير و يتقاضين اجورهن من الدولة حتى يبقين مع المسؤولين و في نفس الوقت لا يعطيها المشغل اي سنتيم

  • متابعة
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 04:50

    ما راي "حزب نزار بركات و دريس لشكر " في اول معتقل سياسي في المغرب
    المعروف ب" دار بريشة" او " جنان بريشة " بالقرب من تطوان حيث سيق
    اكبر مقاومي هذا البلد بتواطء تام مع الفرنسيين و الاسبان لقتل تحت التعذيب اكثر من 157 مقاوم ( دفنت رفاتهم مترين تحت الارض المفروشة بالجير و سبكت عليهم براميل من حامض الفسفور S2HO4
    انذاك وعلى راسهم الشهيد سعيد السعدي و رفاقه !!!
    ** واي مصالحة يتوخاها نزار بركات الذي تعده الدولة لخلافة العثناني
    حسب ما يروج فيالكوالس بالرباط ؟؟
    من يقبل بهذا ؟؟

    متابعة

  • اعتذار حزب الاستقلال ...
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 06:03

    … يجب ان يكون لاجيال الشباب العاطل الذين فرض عليهم تعريب العلوم في التعليم.
    وان يعتذر لاسر اعضاء حزب الشورى معتقلي سجن(بريشة) واسر ضحايا سوق الاربعاء .
    واسر معتقلي رفاق عدي ابيهي بسبب احداث تافيلالت.
    وكذلك اسر الذين اضطهدهم وابتزهم مفتشو حزب الاستقلال باتهامهم بالخيانة و العمالة للاستعمار.
    وكذلك اسر ضحايا مليشيات جيش التحرير التابعة لحزب الاستقلال.
    وكذلك الاعتذار للملك محمد السادس بسبب تطاول قادة حزب الاستقلال على سلطات جده محمد الخامس.

  • Air blindé
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 07:51

    وجوه مشمؤزة قبعت على صدرو المغاربة ومازالت تفعل .
    كلكم فاقدوا الشرعية الأخلاقية و الدينية والدنيوية
    يجب توسيع المقاطعة لتشمل شركات النبلاء,الدين ارسلوه لجس نبض الشارع بعدما فهموا القاااااااالب الشعبي وشعروا بلهيب الضربة الموجعة قادمة نحوهم.
    إما حزب الفاشيين الإستقلال إنك وإن إعتدرت للريف, فلن ينفعكم دالك أبداا لأنكم أيها البورجوازيون المتملقون ألحقتم ضررا تاريخيا بالمغرب و المغاربة أجمعين وأستقلت موريطانيا ومازال مشكل الصحراء عالقا.وعندما إشتد عليكم الامر إبان الربيع العربي
    جهزتم أنفسكم لللحاق بتروتكم في الخارج لتتركونا كسوريا وليبيا….لكن للمغاربة رأي آخر وإنشاء الله
    سنتطهر من ندالتكم حزبا حزبا عميلا عميلا .
    آرا أولدي جيب داك الجاوي نبخروا هاد الدار الصباح لله .

  • Ali
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 08:53

    Il faut faire une relecture de l histoire du rif. Cette région a souffert du système et de ses exactions. Actuellement on refuse de désigner le responsable direct du retard des projets manara al moutawqset car bien protégé et proche du makhzen et qui est en ouevrees militants doivent etr pour aplanir le terrain devant les ogres des affaires et de l immobilier. L liberté aux militants rigains.

  • ريفي صحراوي
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 09:07

    اذا كان الحديث عن المصالحة وجبر الضرر، فحري بكم الا تنسوا الريافا الذين كان لهم الفظل في توطيد اواصر العلاقة بين المغرب وصحراءه..وذلك مند بداية القرن العشرين، اي في اواخر العشرينات.. لتكتمل بالمسيرة الخضراء اواخر السبعينات..فاحفادهم نحن من نكون؟ ريافا ام صحراويون؟؟..فالمرجو اخذنا بعين الاعتبار لاننا فقدنا الانتماء.والسلام…..

  • cali
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 09:33

    لسان حالي يقول: نزار بركة رجل الملرحلة بالنسبة للتحكم و سيعمل جاهدا للتمكين للحزب عن طريقه…. خرج من الباب دخل من الشرجم

  • علال
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 09:56

    هذه خطوة إيجابية و إن تأخرت كثيرا، و أتمنى أن تتلوها خطوات أخرى في نفس الإتجاه بالإعتدار لحزب الشورى و ضحايا ٥٩

  • المسكين
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:02

    واين كنت نائمين صامتين مراقبين من بعيد ،الحقيقة تريدون الركوب على الحراك ،لتحكموا من جديد

  • الهمامي
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:33

     أعلن بعض من الريفيين سنة 1958 احياء جمهورية الريف، وتشكيل تنظيم "جبهة النهضة الريفية" المسلح لضرب أهداف عسكرية مغربية فكان الرد على ذلك بتدمير قواعده وهذا لم يستسغه بعض الريفيين إلى اليوم والذين ينصبون أنفسهم متضررين، لم يكن الملك سباقا إلى الشر ولو لم يفعل ذلك لثار المغاربة في وجهه فقد سلموه أمر حماية الوطن، ثم جاءت أحداث 1984 متميزة بتدمير ونهبٍ وشغب فتحمل الملك مسؤوليته في ضبط الأمن. ونسي الناس تلك الأحداث على اعتبار انهم هم من كانوا سببا مباشرا في تلك الأحداث إلا الريفيون الذين يأبون إلا اجترار شريط الاوباش الذي ينعت من تسببوا في التخريب والنهب وإثارة الشغب فقط ولم يكن نعتا للريفيين كلهم ( كما قال الحسن الثاني تنقول ليكم هدوك الاوباش رآهم مشاو للحبس ) أي أن الذين دخلوا السجن فقط هم المقصودون بنعت الاوباش. إن الانتماء إلى الوطن غير مشروط باعتذارات ووضع رجل في المغرب وأخرى مع الانفصاليين أمران متناقضان تماما مع مفهوم المواطنة الحقة. ثم لايدعي أحد وصايته على الأمر اللهم ان كان من جبهة النهضة الريفية وتحمل مسؤوليته في تأسيس تنظيم مسلح خارج عن القانون هدد بشكل مباشر أمن المغرب ووحدته

  • لاراش
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:47

    كيف لهذا الحزب بين عشية وضحاها أن يحن قلبه على الريف وأبناء الريف ويتقدم بالإعتذار. و الحذيث عن حزب الإستقلال يعود بنا على ماض دموي أسود.
    فالحزب صنيعة الإحتلال الفرنسي أنشأ لضرب المقاومة ورجالاتها و الالتفاف على منجزاتها خدمة لاجندة المستعمر.
    لذا وجب الحذر والاحتياط من أبناء وحفذة الخون… والعملا….

  • ناصرناصر
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 12:04

    ليس الريف وحده من يستوجب اعتذار حزب الاستقلال على مااقترفه من ظلم اتجاهه ’ بل كل الشعب المغربي خاصة الامازيغ منه ولا زال التاريخ لم يجلي كل الغطاء على الاعمال الشنيعة التي اقدم عليها هذا التنظيم اتجاه المغاربة

  • عزيز الدحماني
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 13:40

    حزب الإستقلال جميل فقط في المعنى
    المرجو من المغاربة الكبار في السن الذين عاشوا هذه الفترة و المؤرخون الغير منتمين لأي جهة أو حزب نشر كل المعلومات المتعلقة بتصفية المقاومين و المناضلين المغاربة الذين تمت تعديبهم و تصفيتهم في مراكز بالدار البيضاء و غيرها من المدن قبل المصالحة يجب أولا معرفة الحقيقة كل الحقيقة لأنه ما وقع كان بعلم الدولة بعد الحقيقة يجب محاكمة المجرمين نعم مجرمون جريمة مثل هذه إطلاق إسم مصالحة غير كاف
    حتى حل الحزب غير كاف بالرغم بأنه واجب حله و عدم التساهل مع في هذا الشأن من أجل طي صفحة متسخة بالدماء و الفساد و النهب و الإحتكار كانت دائماً و لا تزال مختبئة وراء حزب كبير متعاطف معه الكثير الكثير من المغاربة الذين لا يعلمون حقيقته
    ممكن بعدها نرى سعادة في الريف و في أسر مغربية كثيرة و تكون بداية إن شاء الله في نسيان الماضي و حب الدولة و بداية بالنمو أكثر و إستتمار أكثر بشمال المغرب و جعله المنطقة إنتاجية أكثر مما هي إستهلاكية

  • ملاحظ (س.م. )
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 13:43

    أرى أن المغاربة يسيرون بخطى حثيثة في طريق ما وقع بدول الربيع العربي … يمكن نقمة الله ستنزل عليكم جميعا لأنكم لا تحمدونه على النعمة التي تعيشون الآن .

  • جنازة الوطن
    الخميس 12 يوليوز 2018 - 19:58

    على حزب الاستحلال ان يعتذر اولا لريف وثانيا للمغاربة على ما ألحقه من إخطتاف وتعذيب وقتل وتنكيل بالمجاهدين إبان فترة الاستعمار وما بعد ذالك هذا الاحزاب أكبر مصيبة اصاب بها المغرب . انشري ياهسبريس

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 1

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 3

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
المستشارون يجددون الانتظارات
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

المستشارون يجددون الانتظارات