24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. كيف تمتد الأزمة المغربية من جيل إلى آخر؟ (5.00)

  2. سفير تركيا يصف العلاقات مع الرباط بالاستثنائية (5.00)

  3. مدغشقر وكينيا تسبقان المغرب في تصنيف الانترنت السريع بإفريقيا (5.00)

  4. مغربي بالأراضي المحتلة -11- .. بيريز وعين أسردون وأبي الجعد (5.00)

  5. ملتقى الكاريكاتير والإعلام يحوّل مدينة شفشاون إلى قِبلة للفنّ والنقاش (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | استطلاع يدخل برلمانيين سجني عُكاشة ومُول البْركِي

استطلاع يدخل برلمانيين سجني عُكاشة ومُول البْركِي

استطلاع يدخل برلمانيين سجني عُكاشة ومُول البْركِي

بعد ستّ سنوات من مغادرة النواب لسجن عكاشة في إطار المهمة الاستطلاعية البرلمانية، التي شكلتها لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بالغرفة البرلمانية الأولى وأعدت تقريرا حول السجن المركزي لعين السبع المعروف بـ"عكاشة"، يرتقب أن يعود نواب الأمة من جديد إلى المؤسسة السجنية ذاتها بمهمة جديدة.

وشكّل مجلس النواب مهمة جديدة يرتقب أن تبدأ زياراتها الميدانية قريبا بغية الاطلاع على واقع كل من سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء وسجن مول البركي بأسفي، بعد توالي الملاحظات حول ظروف الساكنة السجنية بالمؤسستين سالفتي الذكر.

وفي مقابل ما سبق أن كشفت عنه آخر مهمة برلمانية لسجن عكاشة من معطيات استقاها أعضاؤها من نزلاء داخله حول تجار المخدرات والجنس والاكتظاظ وغيره من الاختلالات التي تعرفها المؤسسة، قال عمر عباسي، رئيس المهمة الاستطلاعية الحالية، في تصريح لهسبريس، إن "القيام بهذه المهمة الاستطلاعية لا يستهدف أي جهة، ولا ينطلق من أي أحكام مسبقة"، موردا "أن عملنا محكوم بالقانون ويقوم على أساس التعاون ما بين المؤسسات الدستورية".

وأضاف عباسي: "القيام بهذه المهمة جاء بناء على طلبات جميع الفرق النيابية، وهو محاولة لاستثمار الإمكانات القانونية التي يتيحها النظام الداخلي"، مشددا على "ضرورة انخراط أكبر للبرلمان في الإشكاليات والأسئلة التي يبدو أن هناك حضورا لها في النقاش العمومي في البلاد".

وفي هذا الصدد، أوضح عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية أن واقع المؤسسات السجنية شكل موضوع حوار عميق ومسؤول وجدي ما بين أعضاء لجنة العدل والتشريع وبين محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، خلال مناقشة الميزانية الفرعية للمندوبية المذكورة، موضحا أنه سبق "لمحمد صالح التامك أن عبّر عن تعاونه الكامل مع البرلمان للقيام بهذه المهمة خلال آخر لقاء له مع لجنة العدل والتشريع".

وبعدما اعتبر عباسي أن "هناك مجهودا مهما قامت به الدولة في السنوات الأخيرة قصد تطوير قطاع السجون"، أكد أن "النواب، أعضاء هذه المهمة الاستطلاعية، يتطلعون إلى التعاون مع كافة الجهات"، مشيرا إلى "ضرورة إعداد تقرير موضوعي ودقيق حول كل من سجن عكاشة وسجن مول البركي بآسفي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - ستيتو حمو الجمعة 13 يوليوز 2018 - 10:00
برالماني يدخل السجن !!!!؟ العنوان يفرح!! لكن هيهات من باب المستحيل في ضروف اللاعقاب والتسيب الزج برموز الفساد السلطوي والسياسي في السجن كعقاب لهم على ما يقترفونه في حق الشعب .
2 - البوهالي الجمعة 13 يوليوز 2018 - 10:55
سجن عكاشة من السجون المرعبة اكتظاظ اهمال جبروت الحراس يعاملون المساجين معاعملة غير انسانية ليس كل من دخل السجن مجرم هناك من هو مسجون بسبب حادتة سير او النفقة او شيكات بدون رصيد لدلك يجب مراعات ضروفهم النفسية ومعاملتهم معاملة ادمية
3 - baker الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:21
الضحك على الدقون يجب ان تحاسبو انفسكم من خلال التقليص من ميزانية ادارة السجون ومنح 350 منصب هاته السنة مع ان نصفها يحالون على التقاعد لماذا تهميش الحراس اين التعويض عن السكن يكفيك ايها البرلماني ان تمر بجنبات المدن وترى يد الحارس ممدودة لك على ترحمه لنقله لمؤسسته وتساله عن حاله وحال مؤسسته دون عنائكم لاي زيارة التي تريدون الهروب الى الامام البرلمان جزىء من المشكل داخل السجون والحكومة كذلك والمجتمع لاتحاسبو ادارة السجون او الحراس فابواب السجون مفتوحة للمشاركة في الاصلاح اما الانتقاد من وراء الكراسي فكل المغاربة يجيدون ذلك هل من شراكات حقيقية لجميع المتدخلين عبر مناظرات وطنية لمعرفة الخلل الحقيقي وخطط التدخل لوضع استراتيجية حقيقية بعيدة عن المزايدات
4 - صقر الجمعة 13 يوليوز 2018 - 11:50
لما قرات العنوان لم أصدق أن دولتنا ستدخل برلمانيين السجن. قلت مع نفسي فعلا اقد طبق القانون المسؤولية مع المحاسبة.
لكنني صدمت لما علمت بأنهم وجدوا طريقة ولجنة لنهب المال بطريقة احترافية.
المهم هو الصبر الصبر الصبر لأنه لابد من أن يأتي ذلك اليوم الموعود الذي نتمناه جميعا يوم التوبة والأصلاح.. لن نعفوا عن ما سلف وسيدخل الجناة السجن طال الزمن أو قصر.
الله غالب.
5 - سوسي حر. الجمعة 13 يوليوز 2018 - 12:22
اشمن مهمة استطلاعية الله اهديكم ..خاص هاد البرلمانيين ادخلو و يسدو عليهوم تما تا اتحكمو بالفساد و تبدير المال العام..و نزيدو عليهوم مجلس المستشارين و الوزراء...المهم نديرو تطهير المجتمع من هاد الفيروسات
6 - تنغيري الجمعة 13 يوليوز 2018 - 13:44
عجيب امر هاته الاستطلاعات،لم تسفر ابدا نتائجها ان يعتقل او يسجن مسؤول في المغرب من وزراء و غيرهم.
7 - ها أنذا الجمعة 13 يوليوز 2018 - 16:10
العقوبة لشي وحدين يدخلو ليه مايخرجو
8 - خبز الدار ياكلو البراني الجمعة 13 يوليوز 2018 - 19:14
لازم عليهم يكونو نزلاء وليس زوار ... او الفاهم يفهم
9 - الخبز الحافي السبت 14 يوليوز 2018 - 00:24
وجب على الدولة القيام بجولة استطلاعية للنظر في ظروف عمل الموظفين واعطاءهم حقوقهم المادية من حق في التعويض عن السكن والادماج بالنسبة لحاملي الشهادات وتحسين ظروف العمل...اما النزلاء فحقوقهم مكفولة ومحفوظة بموجب القوانين المعمول بها ويستفيدون من كل الامكانيات التي توفرها لهم المندوبية العامة من تطبييب تعليم تكوين انشطة وتغدية ومؤخرا استفادو من متابعة جل مقابلات كاس العالم على قنوات بين سبورت في جميع المؤسسات .
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.