24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الأشعري ينتقد "خطيئة" مشاركة الاتحاد الاشتراكي في حكومة العثماني

الأشعري ينتقد "خطيئة" مشاركة الاتحاد الاشتراكي في حكومة العثماني

الأشعري ينتقد "خطيئة" مشاركة الاتحاد الاشتراكي في حكومة العثماني

أقرَّ محمد الأشعري، الروائي والوزير السابق، بأن "مشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في حكومة العثماني كانت خطيئة"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن لحزب يساري أن يسْمح لنفسه بهذا العبث". وأضاف "أن يُشارك الاتحاد في هذه الحكومة بنوع من التنظيم الفوقي، الذي قادهُ حزب التجمع الوطني للأحرار، فهذا كله عبث".

وقال الأشعري، في حوار مع جريدة هسبريس الالكترونية، سينشر لاحقا، إن "حكومة بهذا الضعف، بالإضافة إلى كونها لا تستطيع أن تحلَّ مشاكل المغاربة المتفاقمة، تزرع في البلاد نوعاً من الشك ونوعاً من "اللااطمئنان"، مضيفا أن "العنوان الأبرز للمرحلة التي نعيشها هو أن الناس غير مطمئنين، بينما كان المغرب قبل سنوات فقط يعرِف ماذا يريد، ويعرف أين يمضي". وأكد أن هناك "حيرة تعصف بكثير من الناس".

ولم يستبعد وزير الثقافة السابق إمكانية تدخل الملك، باعتباره أعلى سلطة في البلاد، لإرجاع الأمور إلى نصابها، وقال: "نحن في بلد الملكية فيه مؤسسة محورية ومركزية. لا يمكن أن نتجاهل هذه الحقيقة الدستورية والسياسية. والقول بأن الجسم السياسي كلُّه يجب أن يتحمل مسؤوليته، نعم يجب أن يتحمل مسؤوليته، فهذا ضروري، لكن يجب ألا نتجاهل هذه الوضعية الخاصة في النظام السياسي المغربي".

وبخصوص مطلب الملكية البرلمانية وما إن كان لا يزال قائما بين مكونات اليسار، أوضح الأشعري قائلاً: "أظن أن ما جرى منذ الانتخابات الأخيرة يُبين إلى أيِّ درجة نحن في حاجة إلى العودة إلى هذا المطلب بتفصيلٍ أكبر وبإرادة أقوى، لأن غياب مركز قوي للبرلمان بالمغرب، وغياب موقع قوي لحكومة تنبثق من إرادة البرلمان أيضاً.. كل هذا يجعلنا لا نتطور سياسيا".

واعتبر المتحدث أن "خفوت صوت الاتحاديين يُسيء إلى الحزب، ويُسيء إلى علاقته بالشعب المغربي"، مضيفا أنه كان دوما يطالب الاتحاديين بالتفكير في وضعية الحزب والقيام بنقدٍ ذاتي.

ودعا الأشعري القيادة الحالية للاتحاد الاشتراكي إلى "طرح مشروع جديد على المغاربة، وأن يغير الحزب علاقته بالحياة السياسية بطريقة تعيد إليه قدراته ومكانته التي كانت لصيقة بحياة الناس"، مشيرا إلى أن "وضعية الاتحاد لا تشرِّف كثيراً تاريخ الحزب وعلاقته الأسطورية بنضالات الشعب المغربي. وهذا موضوع يُطرح على القيادة الحالية للاتحاد، ويطرحُ على كل الذين أرادوا أن يُعلّبُوا الاتحاد بطريقة تجعله مجرد ديكور في المشهد السياسي المغربي".

وحول الأحداث الأخيرة التي شهدها مؤتمر اتحاد كتاب المغرب، أكد الروائي المغربي أن "الاتحاد لم يعدْ له معنى، وأزْمته تتَّصل أساساً بكَوْنِه لم يعُد له مشروع ثقافي مقنع ومعبّئ للطاقات الثقافية في البلاد، ولم يعد منبراً كما كان في السابق للدفاع عن الحريات وبلوة آراء المثقفين في القضايا العامة، ولم يعد له نوع من الفعالية في الحياة الثقافية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - المكلخ السبت 14 يوليوز 2018 - 09:30
بالمغرب السلطة يقتسمها جلالة الملك ورئيس الحكومة مع صلاحيات اكتر للملك وبالتالي فكيف ماكانت الاحزاب المشكلة للحكومة الحالية لن تجد اختلافا كبيرا بينها وبين سابقاتها وهدا احد اسباب عزوف الناخبين عن التصويت لانه لن يكون فرق بين الحكومات المتتالية فقط تتغير الوجوه والاسماء اما السياسة الكبرى للبلاد فدستوريا راسمها هو جلالة الملك
2 - خليلوفيتش السبت 14 يوليوز 2018 - 09:34
و الله ما كدبو اللي قالو السياسة نفاق و كدوب بحال داك الشخص اللي فين ما كانت مصلاحتو يقلب عليك بحال ما كا نقولو ( ما عندوش صاحبو ) المهم السي الوزير الأسبق الرزاق هو الله و الخطيئة هي اللي ارتكبها الشعب محيت وصل امثالكم و امثال بنكيران و خلاهم يخليو دار بونا
3 - سعيد السبت 14 يوليوز 2018 - 09:38
الحكومة مغلوبة عن امرها هدا لايعني ان كل افراد ب ج د خونة و يخدمون اجندات خارجية وهابية او اخوانجية او... و الاشتراكيون كدلك يخدمون لطرف اخر مادام ليس هناك وضوح في الرءيا وصناعة الخوف ..الخ الدي يقلقني هو انه امريكا ستصنف جماعة الاخوان كمنضمة ارهابية ! هدا هو المازق ... اللعب بالعقول التي كانت تريد لفلوس الساهلة وباية طريقة... بدل العفة و القناعة !
4 - محمد سعيد KSA السبت 14 يوليوز 2018 - 09:53
السلام عليكم

ليست خطيئة المغرب لوحدة بل كل الدول العربية التي سمحت بتواجد حزب الإخوان الموالي لإيران ولحزب اردوغان على حساب مصالح الأمتين العربية والإسلاميه، الإخوان مشروع هدم لأي نهضة تضامن عربي وإسلامي.
5 - مواطن2 السبت 14 يوليوز 2018 - 09:55
الحقيقة انني لم استطع اتمام قراءة المقال واكتفيت فقط بفقرتين متسائلا هل هذا الشخص نسي انه كان وزيرا في حكومة اغلبيتها اتحاديون لم يتمكنوا من حل جزء قليل من مشاكل المواطنين بل ربما نعتها الكثيرون بانها كانت اسوأ حكومة ادت بعد ذلك الى انهيار العدد الكثير من القطاعات امتدت آثارها وانعكست على الوضع الحالي للبلاد....الاتحاديون يتكلمون كثيرا ولا يعملون الا قليلا .....والمؤسف انهم لا زالوا يتكلمون وينتقدون غيرهم متناسين بانهم مروا من هناك ولم يتركوا اي اثر ايجابي يذكر.السيد الاشعري يحترم كمواطن مثقف ومفكر مغربي فقط....دون ان نبخس ما قام به المخلصون منهم في زمن من الازمنة.
6 - ،zemmouri السبت 14 يوليوز 2018 - 10:03
اسي الاشعري راه ماكاين لا يساري ولا يميني الاحزاب لا قيمة لها عند المغاربة مهو دور الاحزاب لاشيء
7 - واضح جدا السبت 14 يوليوز 2018 - 10:11
كلام سلييييم كلام معقووووول،،،،كنتُ أتبع الدكتور الجابري في كل حذب و صوب كلما حاضر،،،،مسلم حداثي ليبرالي...الكل كان يسمع بل ينصت لمثقفي حزبِكم، براڤو ذ.الأشعري...و كل الاحترام....
8 - ansari السبت 14 يوليوز 2018 - 10:27
رغم اختلافي الإيديولوجي مع السيد الأشعري إلا أنني أعتبره من أفضل وزراء الثقافة الذين مروا بالمغرب: اتزان سياسي وضوح في الرؤية تسيير جيد لدواليب الإدارة وإحاطة مميزة بالملفات وهذا لا يعني بأن مرحلته كانت مثالية،
كل من جاء بعده أبان عن ضعف كبير في القدرة على ملئ منصب المسؤول الأول في قطاع حيوي حالته من سيء إلى أسوء وما الأعرج بأحسن حالا ممن سبقوه لدجة أن التساؤل حول وجود قطاع للثقافة بهذا المستوى من التسيير أضحى مشروعا ويفرض نفسه أكثر إلحاحا من أي وقت مضى
9 - dak السبت 14 يوليوز 2018 - 10:29
لقد قلتها من قبل:
لم تصر مثلما شئتُ أغنية
لم تعمِّد دمي بالعبير الخريفي
أو بدمي نفسه
ربما انتشرتْ في نداء بعيد
وآلت على عُرْيها أن يظل افتضاحاً لخوف السنونو
ورجْفته العابرة.
العابرة هنا هي الحكومة

.
10 - massi السبت 14 يوليوز 2018 - 10:36
بخلاصة يعترف بان حزبه دكان مثل جميع الدكاكين الأخرى التي تؤثث فضاء نظام المخزن
11 - عبد السلام السبت 14 يوليوز 2018 - 10:39
عندما شارك التقدم والاشتراكية في حكومة بنكيران آخذته على ذلك كل القوى اليسارية ومنها الاتحاد الاشتراكي. وكانت حجة التقدم والاشتراكية آنذاك مصلحة الوطن. وفي حكومة العثماني التي لم تتشكل إلا بمشقة الأنفس ، شارك الاتحاد الاشتراكي بحجة مصلحة الوطن وسكت الجميع . وإذا كانت مشاركة الحزبين هي مصلحة الوطن فالنتيجة قد بانت وعليهما معا الانسحاب من الحكومة إن ارادى حفظ ماء وجهما أمام المواطنين الذين وضعوا فيهما ثقتهم.
12 - متساءل السبت 14 يوليوز 2018 - 10:46
ما العتماتي الا شخص ولكن المهم هو البلد
تذكرني وضعيته وضعية حكومة فرنسوا هولاند و وزرائه الذي وظفهم ... كتوبيرا التي أصبحت تتذكر عند العامة بزواج المتليين فقط..
والقوانين الأكثر امتعاضا لدى العامة كالتعليم ...سميت باسماء وزراءها من أصول أجنبية...

اليسار عموما في أزمة مصداقية و ازمة "متال" لا هو لا من يوصفون "بالاسلاميين" بحيت في الحالة الأولى أفكار اليسار "الأصلية" تدعو إلى اقتسام الثروة والى العدالة الإجتماعية وتهتم بحقوق العمال... فهل هو حال الاتحاد الاشتراكي عملا وليس قولا
من ناحية أخرى الاحزاب الاسلامية تدعو إلى رفع الظلم
على المستضعفين والى النزاهة و التخليق ... فهل يكون الحال كذلك مع العدل والتنمية

ولكن سبب بقاء هذه الحكومة ليس سببه احزابها ولكنه ضرورة لدى "الدولة" لامتصاص الامتعاض الشعبي وتقليل "الاعداء" وأكل الثوم بفمها

ما هو معلوم لدى العامة انه لا يمكن التغيير مع التدبير اليومي للامور فقط
ولهذا من الاخر
من يرضى بذلك وبتلك الوضعية من اللاقرار ...فإنه كاذب بوعوده الانتخابية ويعلم ذلك...وهذا حال الجميع ...
13 - کنت اتحادیا السبت 14 يوليوز 2018 - 10:53
الله یرحم والدیک اسی الاشعری ان حزب الورده دخل فی بدایة نهایته منذ دخوله حکومة التناوب واختار الحکم علی ان یبقی مٶطرا للجماهیر التی کانت تکن له الاحترام والتقدیر کان الحزب قویا بمناضلیه وساسته واکمل الباهیه السید لشکر بقبوله الذخول فی حکومة السید العثمانی وصار تابعا ومهللا ومطبلا وفقد ماتبقی لهذاالحزب الذی کان قویا ان حزب الورده کان حزب الشعب قبل 1992 ای قبل التناوب الذی اجهز علیه والان ان لم یستدرک السید لشکر الموقف ویعرف بان الاستحقاقات اتیه عاجلا ام اجلا
14 - متتبع السبت 14 يوليوز 2018 - 11:01
الأن يتحدتون عن الخطيئة بينما لم يتكلم طيلة أيام لبلوكاج الحكومي حين كان حزبه يتسغيت أخنوش لكي يضعه تحت وصايته لدخول في الحكومة حتى أصبح ملحقة تابعة لحزب الأحرار والأن تأتي لتقول أن صوت الحزب قد خفت أحب أن أقول لك أن صوت الحزب أصبح مرتبطا بتعليمات الكفيل ههه
كما قال علي عبد الله صالح
فاتكم القطار هههه
أتمنى أن يتسع صدر هيسبريس للتعليق
15 - محمد السبت 14 يوليوز 2018 - 11:07
ان تحالف الذي دخل فيه حزب اليسار التقدمي كانت تفرضه المرحلة خصوصا نتيجة الفوضى التي عرفتها المنطقة العربية،'وحتى يعلم سي الأشعري أن المغرب تحث الوصاية مند الحقبة العثمانية، نتيجة موقع المغرب الإستراتيجي الذي يمسح له بالاستقرار مع مصقف معين من التطور، لذلك كفانا من التخمينات الواهية السياسية المتجاوزة، فالمغاربة يفهمون تاريخهم جيدا.
16 - Lila السبت 14 يوليوز 2018 - 11:12
De quel parti vous parlez ? USFP n'existe plus. Maintenant c'est le parti de Lachguer et compagnie. C'est le parti de chacun pour soi et Dieu pour tous.
17 - brahim السبت 14 يوليوز 2018 - 11:22
Etre socialiste et en même temps khoudam al dawla. L'USFP est mort. C'est désormais un parti, à l'instar des autres partis, sans âme. Que les intérêts individuels qui priment. Vous touchez combien en tant qu'ancien ministre?
18 - الحزب القوي السبت 14 يوليوز 2018 - 12:18
الحزب ضغيق بنتائجه في الانتخابات التشريعية لذلك فمشاركته لم تقوي الحكومة بل اضعفتها، و لا يعقل أن يقوي انسان ضعيف مجموعة ما اطلاقا
19 - sifawe de boulmane السبت 14 يوليوز 2018 - 13:11
nous n avons que faire de ces commentaires. C est trop tard. l usfp à joué le dindon de la farce. il en a payé le prix. la victime C est le peuple marocain.
20 - محمد ادريوش السبت 14 يوليوز 2018 - 13:44
سؤال للسيد الاشعري ولكل المثقفين في هذا البلد: كيف لنظام ملكي برلماني أن يقوم على هذه النخبة السياسية المفلسة التي لا تفكر إلا في مصالحها الضيقة عبر ما يسمى بالعملية الانتخابية؟

أتمنى من هسبريس ان تفتح نقاشا وطنيا في هذا الاتجاه.
21 - l'avenir obscur السبت 14 يوليوز 2018 - 13:46
les partis dits de gauche cachent une vérité éclatante :
le makhzen n'est pas le makhzen d'antan,mais un makhzen moderne structuré avec des cadres de grandes capacités de diriger,ses cadres sont recrutés dans toutes les classes sociales sans aucune distinction,un cadre d'origine pauvre peut accéder sans difficulté à un haut rang ,bien fructueux,les cadres politiques sont recrutés par le makhzen des rangs des partis,fatigués des oppositions stériles,
de plus aucun parti politique marocain n'est démocratique alors qu'il déclare qu'il lutte pour la démocratie,alors les marocains sont fatigués de ces partis,bien sûr c'est une situation délicate qui peut avoir des conséquences pour les partis et le makhzen,l'avenir sûr n'est pas garanti,
les obscurantistes islamistes ont brouillé les jeux et peuvent être des écoles pour l'extrémisme des fanatiques,seule la voix pour l'accès réel à une démocratie marocaine peut sauver la stabilité bénéfique du pays
22 - كريم عايش السبت 14 يوليوز 2018 - 15:11
و يتسائل مثقفوا العالم لم مثقفونا لا وجود لهم في حياة المغاربة، الجواب بسيط فهو ان المغرب ابتلي بمثل الاشعري هذا !
23 - اتحادي ساخط السبت 14 يوليوز 2018 - 15:21
ومن اسس لهذه الخطيئة يا استاذ؟ الست من دشنوا اكذوبة ومتاهة النضال (من داخل المؤسسات المخزنية؟ نسائلك الى((( اين وصل النضال المؤسساتي الديمقراطي(؟))).اليس لشكر صنيعة مخزنية تغلب عليكم وابعدكم بفعل فاعل رمز المكلفين بتدمير كل المكاسب والامتيازات بالبلد وخصوصا التنظيمات المنافسة للاستبداد المنزل على رؤسكم ورؤوسنا جميعا؟؟انكم والله انتهازيون تبحثون ليل نهار عن مصالح (خبزية ريعية) وبعيدين عن السياسة النظيفة والشريفة.
24 - ابراهيم السبت 14 يوليوز 2018 - 17:22
سي الأشعري
هل نسيت لما ألح اليوسفي على مغادرة الحكومة في 2002 أنه كنت من المدافعين باستماتة على ما كنت تطلق عليه "استمرار الأوراش" مع رفاقك لعلو و المالكي و الراضي..
هل تعتبر أن ذاكرة المغاربة قصسرة ؟
خرجتو على الاتحاد و لا تهمكم إلا مصالحكم.
25 - العبدي السبت 14 يوليوز 2018 - 17:25
الحكومة اﻻشتراكية اللى كنت وزيرا بها هي من قامت ببيع جميع ممتلكات الدولة منها اتصاﻻت المغرب ومنها سامير لتكرير البترول والنتيجة اليوم معروفة للجميع زفت على زفت .لقد فزتم بتقاعد مريح على ظهر شعب فقير وبيننا وبينكم رب العالمين.
26 - معاذ السبت 14 يوليوز 2018 - 19:16
جميع الأحزاب مريقية كل واحد كيضرب على عرامو إنتهى الكلام .
27 - ابو الوليد السبت 14 يوليوز 2018 - 20:16
هل الاتحاد حزب انتهت صلاحيته.!!! ؟ سؤال يجب ان يطرح على السيد الاشعري.لقياس مصداقية اقواله ....
.
28 - Amir السبت 14 يوليوز 2018 - 20:51
الدكاكين السياسيه كلها في خدمه السلطه المخزنيه.
اذا امرتم بالمشاركه في الحكومه سوف لا بمكن ان ترفضو واذا امرتم لعدم المشاركه فذالك هو الذي سيكون.
نحن نعيش مسرحية كبرى ضمن ديموقراطيه مزيفه.
هذا باختصار شديد. والسلام
29 - ابراهيم الأحد 15 يوليوز 2018 - 01:05
منذ سنتين والحكومة قد تشكلت وهذا الشخص الغريب يتحدت عن الاتحاد الاشتراكي وهذا الأخير لا وجود له في الساحة السياسية
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.