هل تخطط "الجماعة والبيجيدي" لإنشاء حزب إسلامي في إسبانيا؟

هل تخطط "الجماعة والبيجيدي" لإنشاء حزب إسلامي في إسبانيا؟
الإثنين 16 يوليوز 2018 - 09:00

ما زالت بعضُ التنظيمات الإسلامية المغاربية تبحثُ عن منفذ لها تكثّف منْهُ حُضورها داخل الدول الأوروبية، التي تسْتوطنُها جالية كبيرة من المسلمين العرب، فقد ذكرتْ منابر إسبانية، نقلا عن مصادر أمنية، أن “جماعة العدل والإحسان وحزب العدالة والتنمية وحركة النهضة التونسية تخطط سويّاً لإنشاء حزب سياسي بإسبانيا”.

وذكرت جريدة “إل موندو” الإسبانية، في قصاصة حديثة لها، أن “التنظيمات الإسلامية المغاربية أصْدرت تعليماتها لأتباعها الموجودين بالديار الإسبانية بالانضمام إلى شبيبات الأحزاب الإسبانية بجميع إيديولوجياتها؛ بهدف كسب الخبرة لخوض معارك انتخابية في السنوات القادمة”، مضيفة أن “هذه التحركات تستهدف الشباب المسلم الإسباني، خاصة طلاب الجامعات”.

وأشار المنبر الإسباني ذاته إلى أن “الاتحاد الإسباني للكيانات الدينية الإسلامية”(Feeri) ، المؤلَّف من أكثر من 200 جمعية، عقد العديد من الاجتماعات، التي تناولت موضوع إنشاء حزب إسلامي تُرشده العدل والإحسان، آخرها كان سيعقد منذ شهر في برشلونة، وهو الأمر الذي ينفيه قياديو هذا الاتحاد، رغم اعترافهم بأنهم يتلقون منذ عام اقتراحات حول إنشاء حزب مسلم”.

وفي هذا الصدد، اسْتبعد الباحث في الحركات الإسلامية، إدريس الكنبوري، سماح السلطات في إسبانيا بإنشاء حزب إسلامي، مُرجعاً السبب في ذلك إلى وجود “حساسية خاصة لدى الإسبان من أي تنظيم ذي طابع ديني”. وتابع: “خلال السنوات الأخيرة أصبحت هذه الحساسية كبيرة جدا بسبب مواقف تنظيم القاعدة وتنظيم “داعش” حيال تاريخ الأندلس وقضية سبتة ومليلية، حيث أصبح التخوف كبيرا من كل ما هو إسلامي”.

وأشار الكنبوري إلى الجدل الكبير الذي حصل السنة الماضية في الجارة الشمالية بعد أن نشرت معطيات تفيد بتلقي حزب “بوديموس” دعما من إيران، وهي دولة إسلامية ذات نظام على أساس ديني؛ مضيفا أن “التاريخ الإسباني المعروف والماضي الإسلامي يجعلان البلاد، اليوم، أكثر حساسية تجاه أي تنظيم إسلامي”.

وحول وقوف التنظيمات الإسلامية المغربية وراء هذه الدعوات، يوضح الكنبوري أن “حزب العدالة والتنمية يقود الحكومة المغربية، ومثل هذا قد يؤدي إلى مشكلة ديبلوماسية بين المغرب وإسبانيا بدعوى تغلغل الحزب في إسبانيا، ومحاولة لعب دور سياسي بتوظيف ورقة الإسلام”.

“كما أن الحزب والعدل والإحسان بينهما خلافات في التصور السياسي والتربوي، وطبعا في طريقة تدبير الحضور الديني لكل منهما في إسبانيا”، يضيف الباحث في الدراسات الإسلامية، مشيرا في السياق ذاته إلى أن “الجماعة تنظيم محظور في المغرب، ولديها وجود في إسبانيا، ونجحت في السيطرة على بعض الهيئات الجمعوية الممثلة للمسلمين هناك؛ وهي تبحث عن منفذ تكثف منه حضورها سياسيا كورقة ضغط خلفية على المغرب”.

من جانبه، يرى الخبير في قضايا الإسلام والتطرف، حليم المذكوري، أن “هذه التنظيمات تريد خلق ملاذ بعد تراجع الدعم المخصص لها مؤخرا، وظهور بوادر طردها من مراكز القرار بحجة عدم الكفاءة”.

وأضاف، في تصريح لهسبريس، أن “تأسيس أحزاب سياسية في أوروبا يمكن اعتباره نوعا من الاستثمار أو الضمانة؛ وهذا سيضر كثيرا بمسلمي أوروبا، الذين سيراهم غير المسلمين كطابور خامس يعيش بجسده بين ظهرانهم وبعقله وجوارحه في شمال إفريقيا، مما سيستغل إلى أقصى الحدود من طرف الأحزاب العنصرية، التي ازداد تأثيرها في السنوات الأخيرة”. وأكمل قائلا: “كما سيشعل تأسيس مثل هذه الأحزاب الصراع بين الفرق الإسلاموية السلفية منها والإخوانية، مما سيؤثر سلبا على كل المسلمين، ويحولهم إلى هدف استقطاب ليس فقط من طرف الجماعات الإسلامية، بل كذلك من طرف دول مختلفة”.

‫تعليقات الزوار

42
  • كافر من بني جلدتكم
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 09:38

    أتمنى من اسبانيا وبقية دول أوربا أن تحمي بلدان الأنوار من توغل الظلمات والفكر الجاهلي ومنع كل حزب اقصائي متخلف مبني على ايديولوجية فاشلة. نريد متنفس للهروب من الجهل.

    الحمد للخالق أوربا فهمت مدى خطورة هذه الأيديولوجية على البشرية

  • الحقيقة بدون تزييف
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 09:39

    هذه الأحزاب والحركات الإسلاموية سبحان الله منبوذة من الجميع. ف فالمغرب وشمال أفريقيا يتهمون بأنهم مستلبو الهوية يعيشون بعقولهم في الشرق الأوسط واجسادهم في المغرب آخر شطحاتهم هي محاولة طمس هوية عاصمة الأمازيغ أكادير .
    وفي أوروبا يتهمون بأنهم طابور خامس يحمل أفكار و ثقافة دخيلة وغريبة عن الهوية المسيحية البيضاء المتحضرة
    واش مزال ا هاد تجار الدين ولحايا مابغيتو تحشمو على عراضكم وتعطيو ل السياسة بشبر تيساع راكم حماضيتو وما درتو والو غير صداع وتشويش و خلق البلبلة والفتنة بين ناس
    ف 2011 كانت أكبر فرصة ل دول شرق الأوسط وشمال إفريقيا باش تلتاحق بركب الحضارة والرقي و التقدم. حتى خرجو هاد لخوانجيا و تجار دين من جنب. لبلاد لي شدو فيها الحكم رجعات 50 سنة لور.
    على الأقل سمعو غير هضرة الزعيم ديالكم أردوغان لي ف أول جملة قالها عندما أدى القسم الرئاسي هيا *أتعهد بأن أحافظ على علمانية تركيا و أن اصون القيم العلمانية التي بنيت عليها*
    أو تفرجو ف المقابلة التلفزيونية لي كان دارها فاش زار مصر فعهد مرسي غادي تلقاوها ف اليوتيوب تحت عنوان *أردوغان يدافع عن العلمانية ويدعو اليها في مصر*

  • Mohamed
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 09:46

    اسبانيا بقالها عالعدل والإحسان، نكتة هاد ،هاد الخوانجية مساكن كيحلمو، اش دارو فهاد الدول لدازو فيها عالخراب والنعاس والاكل.

  • wood
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 09:51

    التنظيمات الاسلامية من جمعيات و غيرها أغلبها مرتبط بالنظام الرجعي العربي سواء في المغرب العربي أو الشرق الاوسط و تسير من طرف أجهزة مخابرات دول مختلفة ، و تقوم في نفس الوقت بالتجسس على الجاليات و تتبع خطواتهم و أنشطتهم . فرغم جو الحرية في بلاد المهجر و العدد الكبير لهذه الجالية فإن أجهزة المخابرات نجحت بشكل واضح في منع اي تشكل لرأي أو كيان معارض لاوضاع الدول العربية . باستثناء اقلية قليلة من الجالية اللبنانية التي تنشط في مجال الفكر و الاعلام فإن الجاليات المغاربة تتسم بالجهل المطبق لا تملك لا صحيفة أو مجلة أو قناة فضائية و أغلب الجيل الثالث و الرابع منغمس في الجريمة و بيع الممنوعات ، و الرجل المغاربي الصالح هو الذي يقضي جله وقته في مسجد الحي !!!

  • الجمعيات الإسلامية
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 09:55

    سنة 2005 كان مغاربة كتليونيا قد تجاوزو 30 ألف بقليل،،والأقل هم الناس المؤهلة دو مستوى أكاديمي…عرضنا فكرة إنشاء جمعية ثقافية،في الأساس من أجل مرافقة الجالية،ووضع أنشطة ثقافية رياضية وغيرها وفتح الباب أمام الإسبان وجاليات أخرى من أجل الإنخراط،حتى إن بعض السكان المحليين رحبو بالفكرة،بعد مرور شهرين تفاجئنا بناس كانو معنا في اجتماعات التمهيد بإنشاء جمعية إسلامية من أجل اكتراء أو شراء مسجد،لأن تجارة ألدين مع الأسف مربحة جداً،الثقافة المعرفة والإندماج ليس لهم من سبيل.إرجعو إلى الصحف الإسبانية مند سنة 2000,هناك العشرات من قضايا فساد مالي وتجارة مخدرات أبطالها إدارة المساجد ولأسف،أئمة مساجد،إغتنو من الجمعيات الإسلامية.

  • Anonyme
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 09:59

    الكل له الحق في التعبير عن آراءه وافكاره والأمواطن حر في اختيار ما يريد.
    تحياتي.

  • sifao
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 10:11

    لقد استنفذوا مشروعهم التنموي في البلدان العربية والاسلامية ، كالعراق وسوريا وليبيا واليمن وافغانستان والصومال ومالي….وحققوا للشعوب ما كانت تصبوا اليها ولم يبق لهم الا اوروبا لتحقيق حلم "دولة الخلافة"….

  • Amir
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 10:14

    على اسبانيا طرد وبدون تردد اي اخوانجي يدور فوق اراضيها والتعامل معهم بدون هواده.
    خربو اراضيهم ويريدون الان تخريب أراضي الغير.

  • siham
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 10:15

    يتاجرون في السياسة باسم الدين وكيلنا ربنا يا مستغيلي الدين وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • سمير
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 10:18

    هل ستنشرون العلم .لمادا ستنشرون الاسلام في اسبانيا . هل تريدون ان تفقروا اسبانيين باسم الدين .حشى لله ان يكون الدين سبب لتخلف . اجدادنا دخول اسبانيا تركوا الحضارة لن يسبق لاحد . اما انتم مادا ستتركون في الاندلس الجهل والطلم والاستغلال باسم الدين . مادا فعلتم في المغرب في عهدكم كثر الفساد والاستغلال وانهارت القدرة الاشرائية وتقهقرتم الى الوراء انقوا الله . نحن نريدوا ان لا تمثلون في الانتخابات القادمة السبب وجودكم في الحكومة ان المواطينين لم يصوتوا واعطوا لكم الفرصة . لاميين لا يفقهون شيئا استغلتهم باسم الدين . الولد بوليف وظفه والده احسن توظيف مازال صغيرا اين الفرصة تعطى للاخرين وظفتهم اولادكم في ام الوزارات

  • portarieu
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 10:23

    les fanatiques ont pourri la vie des musulmans a travers le monde aujourd hui ils cherchent encore a faire la meme chose en europe ils trouvent ça lucratif ils gagnent sur le dos des faibles et des stupides a bas l obscurisme et a l espâgne et l europe de proteger la liberte et les valeurs de la laicité vive la liberté a bas le fanatisme et l islam politique

  • amouzg
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 10:23

    الشعوب و الحكومات تحمي هويتها و بلادنا أصبحت مستنقعات لكل الجراثيم العالمية فأصبح لدينا اشتراكيين و شيوعيين و و… كانه ليست لدينا هوية و حضارة ذات مرجعية قادت العالم لقرون
    حتى القاعديين الذين نعرف جهلهم و تطرفهم في الجامعات أصبت لهم هيمنة على الساحة السياسية

  • لاديني مغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 10:42

    يا اخوانجية ويا مزلمين، اعطيونا نمودج حي كايبين نجاحكم ونحن معكم، أما التوسع بعد ما خربتم ودمرتم بلدانكم وتريدون تصدير مشروعكم التخريبي فهاذا هو الحماق.
    على أوربا والعالم الغربي الكافر طرد الوهابيين والسلفيين والمتعاطفين معهم، وعلى السعودية توفير كل الامكانيات لاستقبالهم في أراضيها الشاسعة، أليست هي الحامية لمشروعها الاسلامي؟ فلتتحمل المسؤولية وتستقطب كل مسلمي العالم كما فعلت اسرائيل مع اليهود.

  • 3imrane
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 10:50

    أنصح المغاربة المقيمين بالدول الغربية أن يبتعدوا عن الأحزاب الدينية والسياسية القادمة من المغرب وأن لا يستوردوا أئمة من بلدهم الأصلي.
    الأئمة هم سبب تفشي ظاهرة الإرهاب والكراهية بين شباب المسلمين.
    ربوا أولادكم على روح التسامح بدل تعليمهم الحقد والكراهية في المدارس الدينية والمساجد.

  • مواطن حر.
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 11:01

    تجار الدين بعد أن أفسدوا على المغاربة معيشتهم وحريتهم هاهم الان يتوجهون الى اروربا للشباب المغربي لكي يخنقوه خنقا…هؤلاء همهم الوحيد هو زيادة الاتباع والقطعان لكي يحصلوا على السلطة وفي الاخير ينهمكون في اشباع نزواتهم ورغباتهم …ثم يتنكرون لكل وعودهم …التقدم يا اخواني رهين بالحسم مع هؤلاء واعتبار الدين مسألة شخصية لا دخل للكهنة فيها..نحن نريد مشروع سياسي واقتصادي وديمقراطي حقيقي لا يتأسس على النعرات الثقافية او الدينية او الشخصية الاستعمارية الاستغلالية….مقاطعون

  • marocain
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 11:03

    الناس جات لأوروبا باش تقرا، تخدم و تعاون عائلاتها فالمغرب وهاد الناس تابعينهوم. راه غثهتعطيوا الأحزاب اليمينية مبررات يزيدوا يتقواوا بسبب خوف الناس منكم. حتى حكومات الدول العربية يبعدو علينا و يعطيونا التقار. الناس هربات منكوم و لاصقين فيهم

  • من المغرب
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 11:09

    اسبانيا تريد فقط انشاء حزب امازيغي لضرب الوحدة المغربية .اما علماؤنا فهم خير علماء الاسلام في العالم.لا اتكلم عن حزب.اتكلم عن علماء الاسلام المغاربة

  • سعد
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 11:11

    هناك من يتغنى بالهوية وبثقافة أجدادنا، هل يجب الحفاظ على هذه الهوية حتى لو كانت مدمرة وفاشلة ورجعية؟ العالم يتغير بسرعة هائلة وعلينا مواكبة العصر وأخد العبر من الغرب الناجح وليس من العقول المتحجرة

  • ولد حميدو
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 11:20

    و هل اسبانيا بليدة حتى ترخص للحزب و هل المغرب سيرخص لحزب اجنبي
    ممكن اسبانيا تقبلهم في جمعية لكي يتجسسوا على المسلمين و إذا لم ينجحوا ستلفق لهم تهما كما وقع لطارق رمضان

  • عبدالله
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 11:51

    اظن حتى الصحف الإسبانية تطلق الإشاعات
    لا يعقل انه بأوروبا تم فصل الدين عن السياسة و يتم قبول الخلافة و اتباعها لإنشاء حزب فتاكدوا من الخبر

  • العربي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 11:52

    طفروه فمغربانيا مابقا غير اسبانيا.

  • ولد حميدو
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 12:13

    صراحة بعض الدول الغربية هي التي شجعت المتطرفين و المعارضين لتستخدمهم ضد بلدانهم و لكن انقلبوا عليها فبريطانيا كانت تحتضن أخطر الدعاة و المتشددين و تركتهم ينشرون الأفكار الهدامة مثل الكفيف المصري عبدالرحمان الذي عندما انتهت مدة صلاحيته سلمته لأمريكا فلا تظنوا بأن الغرب يريد لنا الديمقراطية فكل الحقوق مذكورة في القرآن حقوق الجار على الجار و طاعة الوالدين و حتى الرحمة بالحيوان و التسامح مع الأديان و الإنصاف و وو و لكن لا نطبقها لأن النصارى عرفوا كيف يوظفون بعض اشباه المسلمين الطماعين

  • ع/غ
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 12:35

    اسبانيا ستستضيف الحزب بشروطها.
    ستدس فيه خلايا تخدم مصالحها .
    فهل حزب بنكيران هو من يسعى لأن يتقوى ليبقى في السلطة ؟
    داوونا بالتي كانت الداء.
    عودوا بنا إلى ما قبل صعود البنكيرانية.
    لا ربيع ولا خريف.
    نريد مغربا امنا لكل ساكنيه.
    نريد الأمن والعلم والصحة.
    ويبقى العرش العلوي صمام الأمان لبلدنا ورمزا لوحدتنا والتفافنا حول خدمة الوطن.

  • المخزن الاسلاموي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 12:53

    تتكلمون عن الاسلامويين.وتسكتون عن من يوضفهم لضرب اي فكر تقدمي حر اليس المخزن هو من اتى بهم وفتح لهم المجال.

  • ولد حميدو
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 13:23

    تخلفنا سبب في تقدمهم…………..

  • ابا محمد
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 13:30

    التيار الاسلامي + التيار العلماني = خراب الاوطان
    الحل هو اتباع الكتاب والسنة على مراد الله عز وجل ومراد رسوله صلى الله عليه وسلم

  • خالد بشناق
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 14:52

    كثير من التعليقات مبنيه على الظن وسوء الفهم
    وقد نهى الله عن هذا
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ) ايه 12 الحجرات
    اوربا لم تكن على ماهى عليه الان بدون علم الاسلام من قرطبه تأسست جامعة اكسفورد فى بريطانيا
    وغيرها من الجامعات والان المساجد تنتشر فى اوربا رغم كل ما يحاك ضد الاسلام واهله
    دعاة فى اوربا وعمل صالح وفى المقابل الغرب يدمر فى العراق وسوريا بمعاونة جهال ظنو انهم باقون مدى الحياه ونسو يوم الحاسب
    وحسبنا الله ونعم الوكيل
    انها ذكرى لكل مسلم بالعوده الى دينه

  • عبدالله
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:12

    أينما حطو رجليهم حل الخراب او هادو هما لي غادين يتسببو لكل المسلمين في العالم في طردهم وقتلهم بحال لي وقع في الأندلس .
    هادا فيروس خرابي ديال القرن الواحد والعشرين يحرمون كل ما هو إنسان ويريد العيش الكريم مع الانسان.
    راه ما كاينينش غير في اسبانيا راه حتى هنا في المانيا عطات ريحتهم وأتمنى من السلطات الاسبانية ان تقطع راس الحية ديالهم لان غادين يردوها للعصر الحجري.
    هادو راهم شيعة في خفا الله يستر الله يكفينا همهم.

  • عائد من واد السرو
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:17

    أذا كان هناك تعليمات أصدرتها جماعة العدل والإحسان بالتنسيق مع حزب العدالة والتنمية ليتغلغل أعضاء من ملشياتهم في المجتمع الإسباني فعلى ذلك أنهما يرغبان في تأسيس حلف استراتيجي بعيدا عن أعين المخابرات المغربية بهدف استعمال المؤسسات "الحقوقية الأجنبية "للهجوم على المملكة كلها سمحت لهم الضروف الموضوعية.
    وعلى المستوى الأيديولوجي فإن استعمال الدين لتحقيق الأهداف السياسية داخل المملكة وخارجها هو
    المنهج الوحيد الذي يوحدهما .
    وكما أن ارتباطها بالشبكة العالمية للإخوان المسلمين يجعلها وحدة متكامة لتقويض أمن واستقرار المملكة فجماعة العدل والإحسان تستعمل سياسية تبخيس كل ما هو مغربي في حين يلعب سياسيو حزب العدالة والتنمية دورا موازيا ولينا لبلع المؤسسات السيادية السياسية الوطنية .
    لكن معروف ان كل الكيانات الدينية السياسية تستقطب الأفراد بالدين لتتحكم في مقاليد السلطة ولا تستطيع أن توفر الرفاهية لمجتمعيهما. وتنغمس في
    اقتتال اديلوجي طاحن ودموي.

  • fatyاسبانيا
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:57

    يجيب التحقيق مع هد الاحزاب الاسلامية منين كيحصلو علئ هد الاموال الطائيلة باش كيشريو الشقاق والفلات في اسبانيا في . فين خيرونا .وملاقة .و طوريمولينوس.ووووبقات ليكم غير اسبانيا اش كتفكرو انهم في عصر الجاهلية المنافقين طفرتوها في الحكومة اللي بنزيدان قفرها علئ المغرب التسبيح والنقاب والنفاق الله يعطيكم العقاب .

  • Amir
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:58

    25
    لا تخشى ياسيدي نحن نعرف ان هؤلاء الذي يتحدث عليه المقال والمخزن وجهان لعمله واحده.
    نتحدث هنا على لخوانجيه لكي لا نخرج عن الموضوع.
    واضح ان المغرب محتاج الى طريق ثالث لكي نخرج من هذا المأزق الذي نحن فيه والسلام

  • مواطن2
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:22

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم…….قوم خربوا بيوتهم ويريدون تخريب بيوت دول آمنة مطمئنة فتحت حدودها لاستقبالهم واكرمتهم واحسنت اليهم…..انه الجحود….جماعة لم تستطع ان تعلم عباد الله امور دينهم في بلادها فكيف لها ان تعلم غير المسلمين…..مع احترامي للجماعة وافرادها كمغاربة اقول …عليها ان تكتفي بانشطتها في بلادها خير لها من الاعتقالات في بلدان = الكفار = كما يسمونها.

  • ولد حميدو
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 16:39

    من سمع الخبر يظن بأن المغرب سيغزو أوربا انطلاقا من اسبانيا
    فعلا المغرب عندما كان عنده فقط الجمال و البغال وصل إلى أبعد من دلك اما الان الله غالب فهدا عصر الطائرات و الغواصات و المعلوميات فبعد أن استفاد النصارى من أطباء و مكتشفين مسلمين بعد أن احتفظت بهم ملكة اسبانيا بعد سقوط الأندلس و رحلت اللي ما فيه نفع لعدة دول مثل أصحاب الرقص و الغناء حتى أن مدينة إسبانية اسمها Alicante بالعربية
    غني يا علي Ali chante و كدلك عندها دوار اسمه
    دوار خاي غير معروف

  • Driss
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 17:46

    اللهم نجي أوروبا من المتأسلمين و من الأفكار الرجعية الإسلامية
    اللهم احفظ أوروبا من الإسلام السياسي
    الله نجيها من ما يسمون علماء أو شيوخ أو فقهاء الاسلام
    آمين برحمت يا أرحم الراحمين

  • منشق
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 18:04

    تمسك غريق بغريق. كلاهما وجهان لعملة واحدة: الخرافة والوهم و استغلال المقدس الديني للوصول إلى مراكز القرار. و على أي لا يوجد في القنافد أملس و لن يجني من ورائهما الشعب إلا الشوك داخل الوطن أو خارجه…

  • traveller
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 18:11

    je ne vois pas en quoi , ça peut servir de créer un parti ou des partis islamique, si ce n'est que d'ajouter l'huile au feu. que un parti porte le nom de la relegion, ou non ça revient au meme en fait l'europe les sont des laïques , une separation entre le pouvoire politique et le pouvoir relegieux aujoud'hui orphelin sans pouvoir comme elle le'etait pendant des siecle avant la revoultion française. en plus il marqué noire sur blanc dans la premiere chapitre de toutes les constitutions europeenes que l'etat est laique et neutre vis avis tous les confessions, ceci dit , un parti religieux c'est une coquille vide, un corpss sans ame, , est ce que ces pseudos gardiens de la relegio sont a ce point bete, de ne pas assimiler les bases rudimentaires de la modernité , est ce que ils ne savent pas que , ce que la laicité est un processus historique,, ??

  • محمد
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 19:49

    سبحان الله متى اتيحت فرصة ليحكم المسلمين بلادكم العربية حتى تتهمونهم بتخريب البلاد العربية اصبحتم تكرهون كل شيء يمد صلته بالإسلام و تعلقون فشلكم الذريع و في كل المجالات للإسلام و المسلمين .

  • حمورابي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 20:38

    الدولة المغربية في خطر. يجب محاصرة البيجيدي و الجماعة ااياسينينة لأنهم هم الخطر القادم نحو المغرب. يجب التعاون مع أمريكا لطحن الإخوان المسلمين المغاربة. هم أكبر خطر على الملكية.

  • ali
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 22:15

    وجوه بائسة و يائسة لم يقبل بها حتى المغاربة فكيف يقبل بها الإسبان و المغاربة الذين يعيشون هناك. جماعة غبية لن تعلم ان الشمال الأفريقي هو الأكثر عرضة للعنصرية و الكراهية هناك .

  • اللِّحي لا رجل تقي ولا نقي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 00:29

    وعلاش ما يكونوش شيء حزب دال اللِّحي في بلاد العم سام عند ترامب ولا خافو ينتف ليهم الِّلحي لهذا اختارو اسبانيا لانها قريبة وللفرار الى المغرب اذا فعلو شي خَنْزَة في اسبانيا .

  • SERDGHIOUL
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:06

    AVEC CES IDEES; ON EST ENTRAIN DE RECULER:

  • زهير
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 09:25

    المسلمون في اسبانيا سواء من العدل و الاحسان أو غيرها لا يؤمنون بأي عمل يشق صف المجتمع , بل أكثرهم يعمل داخل جمعيات لتحسين اندماج الجالية و تربيتها على حسن المواطنة…الخبر مزيف و فيه تحريض..لا غير
    انا من العدل و الاحسان و أعتبر اسبانيا بلدي الثاني و أربي أبنائي على أن يكونو اسبان 100% بدون نقاق و لا خداع..الساسة المرضى هم من يحبون هذه القطبية و التجادب ليعيشو منها.. قبح الله السياسة السياسوية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين