24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.75)

  5. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العثماني يرفع شعار "الإنصات" للتفاعل مع هموم وهواجس الشباب

العثماني يرفع شعار "الإنصات" للتفاعل مع هموم وهواجس الشباب

العثماني يرفع شعار "الإنصات" للتفاعل مع هموم وهواجس الشباب

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن من أولويات البرنامج الحكومي "إعطاء اهتمام كبير لقضايا الشباب، من خلال التعليم والتشغيل، والصحة والإدماج الاجتماعي وغيرها من البرامج التي نحاول يوميا أن نتّبعها".

وأضاف العثماني، في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية للملتقى الجهوي، الذي نظمه منتدى الزهراء للمرأة المغربية بشراكة مع جهة الرباط سلا القنيطرة، حول "الشباب والمشاركة في صناعة القرار"، أن "الملتقى يهدفُ إلى ملامسة هواجس وهموم الشباب، ونحن واعون بأهمية الشباب في المغرب، من الناحية العددية ومن ناحية الدور والتأثير ومن حيث الحاجيات في المستقبل، ومن حيث الخصاص الذي يوجد على مستوى التعليم والشغل وعلى مستويات أخرى، وأنا جئت لأنصت لهذه الهموم والهواجس".

وأوضح رئيس الحكومة، أمام المشاركين في الملتقى الجهوي، أمس بالرباط، أن الإشكالات المرتبطة بالتعليم لا يمكن أن تُحَل بقرارات آنية؛ ولكن باستراتيجيات، أي برامج على مدى سنوات طويلة، إلى أن نصل إلى الهدف.

ولم يفوت العثماني الفرصة للتذكير بحكومة "الإنصات والإنجاز" التي يرأسها، بالقول "شعارُنا هو الإنصات والإنجاز، لأن أي فاعل عمومي يحتاج إلى الإنصات، وأول ما في الديمقراطية التشاركية الإنصات، وإذا لم يكن الإنصات لا يمكن لنا أن نتفاهم.. وكحكومة يجبُ أن ننصت أولا لمعاناة الشباب ومطالبهم وانتظاراتهم ثم لمقترحات الحلول، ونبحث عن الحلول".

ودعا رئيس الحكومة كل الفاعلين في الحقل المدني إلى وضع كل الأسئلة المتعلقة بالمجتمع المدني والشباب على المسؤولين العموميين والفاعلين في المجتمع، مضيفا "لنصوغ الأجوبة عن طريق الإنصات والتفاعل".

من جهتها، اعتبرت عزيزة البقالي، رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، أن الشباب هو رأسمال حقيقي وثروة هائلة لا تُقدر بثمن، وينبغي الإجابة عن سؤال إدماج الشباب وإشراكه لكي يحظى بالأهمية والأولوية.

وعن أهداف الملتقى الجهوي، أضافت البقالي، في تصريح لهسبريس، "نهدف إلى تكوين وتأهيل الفعاليات الجمعوية، وأن نجعل من الشباب شريكا ومنخرطا في الحياة الجمعوية وفي كل المشاريع. كما نتوخى تسليط الضوء على مشاركة الشباب في صناعة القرار، والآفاق المفتوحة لهم ليكونوا فاعلين، وماذا أعد المسؤولين لهؤلاء الشباب لكي يستوعبوهم ويأخذوا بعين الاعتبار مؤهلاتهم وطاقاتهم".

وشدّدت رئيسة منتدى الزهراء على أنه من الضروري الإسراع بإخراج السياسات المندمجة للشباب، بالقول: "ننتظر منذ مدة سياسة مندمجة للشباب، التي لم ترَ النور، وقصدُنا وراء هذا النقاش هو نطالب بتسريع إخراج هذه السياسات، وكذلك أن نقف على واقع السياسات القطاعية المختلفة وكيف تتفاعل مع الشباب". وهذا الملتقى، تعتبرُ المتحدثة، فرصة تقييم السياسيات العمومية مع وزراء ومسؤولين لنعرف إلى أي حد متطلباتهم مأخوذة بعين الاعتبار".

وتفاعلا مع مداخلات الفاعلين الأولى، أكد أغلب المشاركين الشباب على ضرورة استرجاع الثقة "المفقودة" بين الشباب والمسؤولين، بالتركيز على إشكالية عزوف الشباب على المشاركة السياسية، وهدر الكرامة وهامش التعبير والحريات.

*صحفية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - امين امين الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:33
دائما نسمع من حكومات المخترمة ليس المحترمة تلك الاسطوانة : لا نستطيع معالجة المشاكل في اشهر معدودة و نسمع منها كذلك : هناك من يخدم احندات خارجية ؛ منذ أزيد من 10 سنوات ولا يوجد تغيير ولا سيكون اي تغيير .الله ياخذ الحق فيكم
2 - الحلم يضيع الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:45
الإقلاع لا يحتاج إلى برامج طويلة الأمد واستراتيجيات كما يقول السيد العثماني. بل إلى إرادة و روح وطنية حقيقية بعيدا عن الصراعات والدساءس السياسية و النهب و المصالح الشخصية
للأسف كل يوم يفقد المغرب مزيدا من ولاء مواطنيه لبلده حتى من الجيل القديم مثلي أنا الذين كنا نصدح بالوطنية دائما ولا نعرف غير الولاء لبلدنا المغرب. لكن غياب الوطنية عند السياسيين وانكبابهم على ملء جيوبهم جعل الحلم يتحول إلى كابوس و لم نرى أي تقدم حقيقي و اضعنا عشرات الاف الفرص لكي نكون منارة شمال أفريقيا والزعيم الإقليمي الأول بسنوات ضوئية عن أقرب المنافسين.
انقذوا البلاد قبل فوات الأوان. أنقذوا حلم المغرب منارة الحضارة والديمقراطية وحقوق الإنسان في إفريقيا فلم يبقى من الحلم إلا الأطلال
3 - Abidineramzi الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:55
Excusez ,mr, arretez de nous vendre des rêves,les solutions de la jeunesse, ne tombe pas du ciel, il faut d abord penser jeune, vivre jeune, donc quelqu un qui est bieux et qui pense vieux n a rien a donner u.
4 - متى سيكون.العمل.؟ الخميس 19 يوليوز 2018 - 02:21
الآن عرفنا السكوت الطويل الذي نهجه السيد رئيس الحكومة . لأنه سمى حكومته بحكومة الإنصات . وليس الكلام .
5 - مجرد شعارات الخميس 19 يوليوز 2018 - 03:07
شعاركم ماذا اه الانصات و الانجاز و الاصلاح و التشغيل و زيد او زيد على ما تضحكون لقد هرمنا من كلام بلا افعال اذا ظهر المعنى فلا فاءدة من التكرار و اذا لم تستحييةفاصنعةماةشءت شكرا هسبريس لنشر
6 - مكتئب الخميس 19 يوليوز 2018 - 06:39
ليس الشباب وحده الذي يعاني من المشاكل، بل حتى شيوخ المتقاعدون الذين يحصلون على 5 دولارات في اليوم فقط، ماذا يفعل المتقاعد المنهك ب 50 درهما في اليوم يا عثمان !؟.
7 - Amine الخميس 19 يوليوز 2018 - 06:39
الم تنصت لنا قبل انتخابك ونجاح حزبك بسبب اصواتنا
8 - السوسي المهاجر الخميس 19 يوليوز 2018 - 06:46
وهل سمعتم أنين الحراك الربف لما اتفقتم على إصدار قراراتكم بأنكم براء منه ..اخرسوا .وارحلوا عنا إلى ابدا الآبدين
9 - 768 الخميس 19 يوليوز 2018 - 07:10
هل هي إرادة حقيقية ام هي مسكنات للشارع المغربي ، ام هي استعدادات الحكومة والأحزاب استعدادات للانتخابات قبل أوانها لجلب الأصوات. كل هذه المحاولات لا جدوى منها لأن الكل فقد الثقة في كل الأحزاب الانتهازية .
10 - حمو أو عقا الخميس 19 يوليوز 2018 - 07:17
يريد أن يبرر صمته و سكوته المميت بالإنصات.. حكومة السكوت بامتياز كلشي ساكت.
11 - الشبح الخميس 19 يوليوز 2018 - 07:25
الإنصات هو أقوى مخدر ذو فعالية كبيرة في ربح الوقت و التأجيل لأن لو كانت هناك حلول لما كانت الحاجة للإنصات يا مسؤولين أنتم تعرفون كل كبيرة و صغيرة واش بغيتي نقولها أو سدي الم
حاسبة ثم محاسبة الفاسدين أظن هذا الكلام سيحرجك لأن كما يقول الفاسدون أنت تأكل و نحن لماذا لا نأكل هل ستأكل لوحدك ؟
12 - ادم الخميس 19 يوليوز 2018 - 07:57
الانصات... ولاية حكومية ونصف ويالله الانصات.... وبعد الانصات التفهم وبعد التفهم تكوين اللجان وبعد اللجان الجينات... وتنتهي مدة ولايتكم... وتحملون المسؤولية لأحزاب منافسة.... على من تضحكون... كفاكم استهثارا فمشاكل الشباب معروفة من بطالة وضعف التدريس وفضاءات الشباب والولوج إلى التطبيب وغياب مكافحة صارمة للمخدرات ومقاهي الشيشة وزيد وزيد... فأمام البرلمان وقفات احتجاجية يومية للشباب... وفي حملاتكم الانتخابية وعدتم بالاهتمام بالشباب... كفانا من الشفوي...
13 - Moha الخميس 19 يوليوز 2018 - 08:04
الولاية مشات تتسالا وحنا مازالين غير في الانصات. الحكومة الجاية غدي تدوز الى شعار الاستماع! مكاين لا حكومة ولا والوا مجرد كومبارسات. اعيق وفيق ابنادم.
14 - المهلهل الخميس 19 يوليوز 2018 - 08:51
أنتم لا ترفعون شعار الإنصات الا لمطالب النوام وتقاعدهم الريعي الذي سميتموه بالمعاش .كان الناءىم دخل الى مجلس ألنوام بمباراة توظيف .اما المواطنون لا تعيرون لهم اَي اهتمام ، ولا تعرفونهم الا في الانتخابات .لقد سقطت ورقة التوت وانكشفت عوراتكم العادي والبادي . الأحزاب الانتهازية .لماذا لا تفتحون الأبواب في وجه الشباب ؟ ونحن نشاهد نفس وجوه الشءوم.
15 - مواطن مغربي الخميس 19 يوليوز 2018 - 09:34
متى ستوضع هاته الاستراتيجيات ومتى ستفعل ويشتغل الشباب. لقد دخل هدا الشباب سن اليأس وقارب سن التقاعد ولم يجد شغلا ولا تقاعدا. فبمادا ستدفعه هاته الاتستراتيجية الطويلة الامد ادا فات الأوان وكيف سيعيش ما بعد التقاعد وعائلته؟
أطلقوا الأوراش الكبرى الاستعجالية والخطط الاستعجالية وحاربوا الفساد والنهب واعملوا على بناء اقتصاد وطني اجتماعي انتاجي يوفر الشغل والكرامة للجميع ويستجيب ويحقق الاكتفاء الداتي للبلاد.
16 - الشباب الخميس 19 يوليوز 2018 - 10:11
ارفع.راسك.لترا.الناس.الشعب.يدمك.
ويرفضك.ويرفض.سياستكم.ارفع.
راسك.هل.ترى.من.الشباب.يتبعك.
وينتضر.شيء.منكم.ارفع.شعارك.
من.سيستهلكه.الشعب.لايبحت.عن.
شعارات.يرد.كرامة.وحرية.ومساواة.
وشغل.واجر.كريم.اما.الشعارات.فهدا.
غراء.ووهم.ملننا.منها
17 - abdallah الخميس 19 يوليوز 2018 - 11:05
ههههههههههه واش باقي شي شباب راه ولام شيوخ دبا حيت سياستكوم نتائجها الشيخوخة المبكرة الا قلبتو علي الشباب غدي تلقاو غير صحاب الاكستازي و ستونات والحسانة ديال الاقزع
18 - مواطن الخميس 19 يوليوز 2018 - 11:40
رئيس الحكومة له قدرة كبيرة على الإنصات وليس له قدرة على الإبداع و خلق سياسات اقتصادية ناجحة
19 - مواطن الخميس 19 يوليوز 2018 - 11:46
مند الاستقلال وانتم تنصتون لشكوى الشعب من سياساتكم التفقيرية ماذا فعلتم
20 - باحث عن الحقيقة الخميس 19 يوليوز 2018 - 11:50
السي العثماني بارع ومتفوق في رفع الشعارات دون عمل واية شعارات ؟ شعارات الصمت واسمع . اما شعار الفعل والعمل والتطبيق والتوكل .. فهذه ايست في قاموسه
السي العثماني اصمت واستمع ذاك شعار اتركه للحكماء والفلافسفة والعلماء واطباء النفس اما انت فرئيس حكومة عايك ان تتفاعل وتتكلم وتعمل وتنزل القوانين على الارض .. فعملك كطبيب وهو الانصات لا ينفع في منصبك كرئيس حكومة
وا خدم ولا خوي
21 - Youssef الخميس 19 يوليوز 2018 - 11:57
Ceci devait être dans votre programme électoral.maintenant ce n est qu un slogan parmi tant d autres après deux ans du mandat de votre gouvernement qui il me semble qu une astuce pour gagner du temps
22 - hayani الخميس 19 يوليوز 2018 - 12:10
Toujours le meme refrain qui se répète sans rien à l horizon n apparait !!!! اغنية قديمة لم يعد يسمع اليها احد
23 - جمال بدر الدين الخميس 19 يوليوز 2018 - 12:26
الكلام يلقى دائما للتنفيس على عواهنه، والأمر لايتعدى الخطاب المناسباتي الفلكلوري الذي يتزامن مع ذكرى عيد الشباب ووزراء محكومتنا لاينسون هذه البروتوكولات والشكليات لأن الكلام عندهم لاينبغي أن يخرج عن هذا النطاق خشية ضياع المنصب وسقوط الكرسي في اليم...لاتنسوا حفظكم الله أن الخطاب حول الشباب مجرد تجزية وقت ، وكلام إنشاء عابر لاقيمة له ، لأن من لاقدرة له على التخطيط والبرمجة لايمكنه أن يقدم أو يؤخر شيئا...ودمتم في رعاية الله فليس لنا غيره!!!!
24 - Azzouz الخميس 19 يوليوز 2018 - 12:33
تاكد لي ان ماتبقى من ولاية الحكومة ماهو الا لكسب الوقت والاستراحة فيه الكثير من الكلام دون ان نرى اي انجاز حقيقي . يحاول وزراء البجيدي ان يحافظوا على ماتبقى وتوزيع تبريرات واهية. المهم انهم يضمنون اصوات اتباعهم بغض النظر عن الانجازات والمصداقية. لقد انجزت هذه الحكومة المهام التالية: تقليص رواتب وتقاعد الموظفين عبر ماتسميه الاصلاح وتقليص الوظيفة العمومية والتشغيل و تحرير اللسعار ورفع الدعم . فارضت الباطرونا وصندوق النقد و نواب الامة.... فانتظروا....
25 - ahmed الخميس 19 يوليوز 2018 - 12:52
اللي اهرب عليه التران اشد فاش مكان اونهار الامتحان غادي اسقط اللي كن كلامو غيرزواق او بهتان هههههههههههه قالو زمان
26 - محمد المصباحي الخميس 19 يوليوز 2018 - 13:10
ليس المهم هو الإنصات المهم هو الرؤى السياسية و إبداع الحلول والاستراتجيات وتقديم آجال التطبيق والأرقام المتوخاة .غير ذلك ليس إلا هراء ولم يعد ينفع حتى و إن كنت قد تسلحت بجيش من 100000 مصوت .ليس الهدف هو من يحكم ولكن الهدف هو كيف سيحكم ولم سيحكم وماذا سيحقق.
27 - لحسن عبدي الخميس 19 يوليوز 2018 - 13:38
كل الاحتجاجات ، من حراك الريف جرادة زاكورة ومسيرات المليونية الربط الدارالبيضاء والوقفات التنديدية امام البرلمان التي ترجع تواريخها منذ حكومة مْسلمين الرباط برئيسها بن كران ، يطلع السيد العثماني بتصريح انه الآن اقتنع انه سينصت لمطالب الشباب ، هذا دليل ان حكومتي البيجدي لحد تاريخ كلام العثماني ان المطالب المغاربة لم يهتم بها ولم تجد اذان صاغية .
28 - اخداد احمد الخميس 19 يوليوز 2018 - 13:48
الانصات الى الشباب هذا شعار جديد ولكن هل انصتم لشكوى غالبية الشعب التي تنادي بإلغاء التقاعد البرلمانيين
29 - محلل فوق العادة الخميس 19 يوليوز 2018 - 15:08
انها سياسة استقطاب الشباب من اجل الانتخابات المقبلة لا غير نظرا لما ابرزته المقاطعة من وزن وتاثير لهؤلاء الشباب واستطاعتهم من التاثير في المجتمع ككل . اجل ان شباب 20 فبراير لا زال مؤثرا ولا زال يحمل هموم الشعب ولو لم ينزل الى الشارع بشكل كبير الا انه حاضر مثله كمثل شبيبة العدل والاحسان والتنسيقيات وباقي مكونات احزاب المعارضة الصادقة ....
30 - mehmmmmmmet الخميس 19 يوليوز 2018 - 16:48
اخلع عباءة المسؤول والبس عباءة المواطن وتجول يامسؤول في البلاد؛ لن أقول لتعرف لأنك تعرف، ولكن لتحس بهموم الناس وتقدر فعلا حاجياتهم ومطالبهم. أما الحديث في الصالونات واﻻروقة المكيفة محاطا بالزواق فليس تلك مهمتك التي تتقاضى عنها الملايين ياسيادة المسؤول. ولا يكفي فقط اﻹنصات بل المطلوب الابتكار واﻹبداع -المفقود في سياسيين للأسف -الحركة واﻹنجاز ونكران الذات.
31 - Redouan mouden r الخميس 19 يوليوز 2018 - 18:30
معروف الشباب اش خصو اسي العثماني .لا وقت للانصات .ثم يتبعه الانتظار . ظاهر انكم كتدوزا الوقت بنا و صافي اسي العثماني.
32 - traveller الخميس 19 يوليوز 2018 - 19:05
, evidement otmani , comme il n'a rien ajouter, et ll le sait que tres bien , il se contente cette fois , de jouer le sage qui ecoute et medite les propos des jeunes et des des acteurs sociaus avant d'entreprendre quoi qu'il soit, il me semble que ce colloque , programmé selon un agenda bien determiné, comme une piece theatral, , otamani le heros et les autres intervenants des figurants se relyant a tour de role, le monolgue qui leur est confié, se preocupper des problèmes des jeune via l'ecoute, pour une integration sociale , pas toute de suite mais a long terme d'apres otmani , car cela suppose une strategie, , , avec un travail sans relache jusqu a ce que le souhaité soit atteint,, c'est ne que des propos et de formules toutes faites , emprunté d'autres, programme des pays democratque qui n'ont aucune consistances au maroc, maiss une chose est certaine, la jeunesse marcaine, tant qu' elle voit toujours les memes figures pales et moches, dont la phsionomie ne transparait
33 - بوبكر المريد الجمعة 20 يوليوز 2018 - 00:13
مفهوم الانصات عند السي العثيمين هو ان يترك الشباب يتكلم و عند الانتهاء يقول لهم (افهمتكم ؟؟!! ).
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.