ناشطات من 20 فبراير يتهمن "عدليين" بتكفيرهن ووصفهن بـ"العاهرات"

ناشطات من 20 فبراير يتهمن "عدليين" بتكفيرهن ووصفهن بـ"العاهرات"
الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 13:46

الصورة: إحدى ناشطات حركة 20 فبراير في الرباط أثناء مسيرة 23أكتوبر 2011

قالت ناشطات من حركة 20 فبراير تنسيقية الرباط إنهن تعرضن لمضايقات، أمس الأحد من طرف بعض المحسوبين على جماعة العدل والإحسان المنتمين إلى الحركة.

وذكرت الناشطة وداد ملحاف إحدى الوجوه البارزة في تنسيقية الحركة بالرباط،إن عددا من “الإسلاميين” هاجموا الناشطات ووجهوا لهن بعض الأوصاف الجارحة أثناء محاولتهن ضبط الشعارات المرفوعة في المسيرة من طرف أعضاء الحركة.

وقالت وداد ملحاف لـ”هسبريس”: ” تعرضنا لمختلف أشكال السب والقذف ووصف الأمر إلى حد تكفيرنا أثناء محاولة ضبطنا للشعارات الدينية والراديكالية لنفاجأ بهذا الهجوم الذي وصل حد وصفنا بالعاهرات”.

وأضافت في ذات التصريح قائلة : ” لقد دفعني أحدهم وقال لي بالحرف ” مادوزيش من حدايا أنا مسلم وأنت كافرة ” ووصفوا ناشطة أخرى بالعاهرة وهم وجوه معروفة واعتادت الحضور في نشاطات الحركة”.

من جهتها قالت أمينة بوغالبي في تعليق نشرته صفحتها على الفايسبوك أنه “إضافة إلى رفع الشعارات الدينية والراديكالية،التي تخرج عن الأرضية التأسيسية لحركة عشرين فبراير،وصل الأمر إلى نعت مناضلات الحركة بالعا…هرات والكافرات والعريانات من طرف القوى الظلامية والرجعية ،والتهجم على مناضلي الحركة وضربهم وسط المسيرة،ليس فقط من طرف قوات القمع والبلطجية بل من طرف القوى المحسوبة على تيار الظلاميين داخل الحركة”.

وأردفت بوغالبي قائلة على حائطها الفايسبوكي ” لن نسكت عن هذه الممارسات اللاأخلاقية والتي لا تمت للمبادئ التي على أساسها ومن اجلها تأسست حركة عشرين فبراير فما وقع أمس هو أمر لا يمكن السكوت عنه،باعتباره يشكل تراجعا كبيرا عن قيم الديمقراطية وقبول الاختلاف والاحترام ،التي راكمتها حركة عشرين فبراير منذ انطلاقتها الى اليوم” .

هذا وذكرت وداد ملحاف أنه تم الاتفاق على الحسم مع “هؤلاء” في إطار الجمع العام القادم للحركة وأن ما قاموا به محاولة لتفجير الحركة في الميدان بعد الفشل في تفجيرها خلال الجموع العامة موضحة أن ” الحركة ليست حركة دينية ومحاولة بعث الرسائل لأطراف معينة باستغلال نضالات شباب الحركة أعتبره قمة الانتهازية والدناءة “..” لقد دافعت عن تواجد الإسلاميين في الحركة لكننا لن نحارب المخزن ليحكمنا نظام أكثر شمولية منه وأود أن أسأل الإسلاميين أين كانت جرأتكم قبل عشرين فبراير وهل كانت لديكم الجرأة للخروج وحدكم إلى الشارع ” تتساءل ملحاف.

وعلمت مصادرنا أن كلا من حسناء الزياني، وهيبة بوطيب، نعيمة الكلاف، أمينة بوغالبي، سميرة بوحية ، سلمى معروف ، هيلانة رزقي ،سكينة فواسي تعرضن للإهانة كذلك من طرف بعض “الإسلاميين” في المسيرة التي انطلقت من حي العكاري.

‫تعليقات الزوار

104
  • مغربي
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 14:18

    عندما تنجح خطوة نضالية شعبية نترقب من المخزن تخريجات لتغطية فشله أولا و كذلك لخلق البلبلة داخل صف الشعب الواحد.

  • جهاد المغربية
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 14:24

    مزيان فيكم خليونا نتفرج فكوم يا اصحاب الفتن حمدو الله أو شكروه على نعمة بلادنا أو عـــــاشت بلادنا أو عــــاش محمد السادس

  • amin
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 14:26

    جيد حتى يقع الفصال بين الاثنين

  • من السلفي من أكادير
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 14:30

    الحمد لله وبعد :
    فأولا نوجه سؤالا لهذا القائل " أنا مسلم وأنت كافرة" ما هي شروط وموانع التكفير ؟ وأنا أجزم أن لا جواب عنده ، فهؤلاء العدليين أتباع الخرافي عبد السلام ياسين ماذا ينتظر منهم المجتمع المسلم إلا الغلو زالتطرف فلو كانوا حقا أتباع الهدي النبوي لجاؤوا لنا بدليل صحيح لجواز هذه المسيرات ، دليل غير ضعيف وصحيح بجميع طرقه رواية من غير تأويل بل مرتبط بفهم سلفنا الصالح ، فهؤلاء من أجهل خلق الله في المغرب … ، أما فريق التمييع فيتمثل في حركة 20 فبراير الذين أرادوا التمرد على تعاليم الإسلام بخلع حجابهن وتبرجهن وهذا لا يخرجهن من الإسلام لأن التبرج والسفور ليس من نواقض الإسلام وعليه فهو معصية وكبيرة من الكبائر فعليهم التوبة إلى الله والرجوع إلى الله وعدم اختلاطهن بالرجال وكما قالت إحداهن أن هؤلاء العدليين إن أمسكوا السلطة فالويل لمن يعصي خرافاتهم وزعيهم فربما كان مثل القذافي أو أكثر ، إذن الإسلام دين الوسطية فلا يجوز لنا الخروج في هذه المظاهرات المختلطة لانها ليست من دين الله أولا فهي من سنن الغرب ، وثانيا لما تحمله من مخالفات شرعية كالاختلاط وخلق نوع من البلبلة في المجتمع ،

  • zouhair
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 14:32

    لقد أصبحوا الأكثرية و أصبحتم أقلية رغم أنهم جبناء فهم في الأصل يريدون إسقاط النظام لكن لأنهم جبناء و يخافون من الموت لا يستطعون فتح فمهم في شارع و يخرجون في كرنفال يوم الأحد و تجدهم يملأون موقع الجزيرة و غيره بشعارات إسقاط النظام لكن على الأرض و في الواقع هم جبناء ولايصلون لظفر قتيل سوري الذين قالوا ما في صدرهم بدون خوف

  • Hassan
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 14:33

    Les independistes du mouvement du 20 fevrier sont vraiment naive…biensure les islamistes d'Al Adl wal Ihsan ont UN projet social tres different…ils veulent etablire UN etat autocratic islamiste similaire a celle de l'arabie saudite….bye bye libertes individueles

  • ا مازيغي حر
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 14:34

    اقول للنساء المشتكيات و المتدمرات من تصرفات حلفائهن في حركة توينتي ففري لا باس عليكن اخواتي المناضلات فحتى تحملكن للتحرش و السب و الشتم يعد نضالا خاصة ا نكن سمحتن للزج با نفسكن في و سط عريب عليكن انتن اللائي تدعين الا نعتاق و الا نفتاح و التحرر و الا خرون الدين تتهمونهم بالظلاميين ما حملكم على الزواج المكره هدا عليكم ان تطلقن انفسكن من هدا الحراك فزواج المكره لا يجوز كما يقول الا مام مالك رحمة الله عليه ام انكن تصبرن على الظلا ميين حتى يشتد عودكن و تحققن ما تصبون اليه و بعد دلك تطلقنهم و الله لا اظمن لكم انكن ستفلحن مع هؤلاء الظلا ميين كما تدعين لان العدل و الا حسان ليست جمعية او حركة فحسب انها منظمة و انتن تعلمن ما هي المنظمة اتمنى ان تستفدن من هدا الغمار الدي تخضنه و تخرجن بنتائج مفيدة لوطننا الحبيب و الا فعليكن بطلاق الخلع و تدفعن للظلا ميين كل ما يشترطونه لاجل فسخ هدا الزواج و كل طلاق و انتن بالف خير

  • asmae
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 14:37

    je trouve vrm celà très falsifié.jetai presente hier et jai rien entendu ni remarqué kk chose pareille,au contraire, y avait des personnes ki disait"Allaho akbar" ou "chahid habibo Allah" et celà est très naturel pisk ils sont des musulmans , c tou.et si qq navait pa aimé celà il peu tou simplement changer de place et laisser les gens s'exprimer

  • mohammed
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 14:37

    a quand une analyse realistique intelligent et profonde des faits politiques,sociales,economiques…toujours la theorie du complot,de la main exterieure de l'autre en generale..une culture de vision simpliste des choses de non responsabilitè ou plutot la responsabilitè est toujours des autres et on est toujours des victimes…bain simplement les perdants en ca c'est nous a non vouloire se mettre en discussion calmement et voire au dela de nos nez.

  • هشام صادق
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 14:39

    القضية نيت راها كانت غير مفهومة من شحال هادي كيفاش هاد الناس مجموعين شي كيشرق وشي كيغرب

  • marroki
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 14:43

    Regardez du coté de la Tunisie, annahda est entrain de leur voler leurs révolution, et va bientôt orienter toute la vie politique des tunisiens et tunisiennes.

  • fille d ait atta
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 14:45

    acte bien joué mais bien compris
    malgré ces arguments je vais voter aux islamistes

  • Nederrocco
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 14:50

    Oh oui c'est vrais enfin ou etions nous tous avant c'es jeunes de 20 fevrier. Dans les bars, les mosques, les plages, les boulevard, a l'etranger, au bureaux a servire les Facidines, dans les rues pur l'hgra des filles, ………. Vives jes jeunes du 20 fevrier filles et garcons, femmes et home. s

  • Visiteur
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 14:56

    Que peut attendre des Islamises? rien que ça……. et plus encore, il faut toujours se référer au comportement du FIS en Algérie qui a été la cause de la guerre civile dont nos voisins souffrent encore.
    Attention , attention,

  • alicaza
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 14:59

    انا لا أتفق على تكفير الناس،ولكن لايعقل أن تخرج فتات أو إمرئة للاحتجاج أو التظاهر وهي ترتدي مني جيب أو دجين مزير مبرزة النصف العلوي من تدييها

  • مسلم
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:01

    اللهم انصرالاسلام و المسلمين واخدل الكفرة والمشركين

  • الووووووووواو
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:03

    تشتكي المغربية من التحرش بها.وتدعي ان شخصيتها تدان ولو من طرف الاقارب .حتى ان المغربي اصبح لا يعرف ما تريد ابنته ولا زوجته ولا امه ولا اخته……ودجل الشعب بافكار دنيوية واصبح ينتظر المصاريف من امه او اخته او ابنته …وما اكثرهم.
    نسوا قوله تعالى =الرجال قوامون على النساء=وطلقوا العنان لغربة النساء .فاصبح الشرف المغربي ينداس في لبنان والخليج والامارات واوروبى وعلى راسهم اسبانيا…….وانت تستحيى من وطنك حين تتوجه للمحطة او المطار وتجد اخوانا ينتظرون وصول اخواتهم.واباء وامهات ينتظرون وصول بناتهم……وكان هده الانثى كانت تعمل على نشر الدين والفظيلة.لكنها لم تجلب الا اسما جديدا وهي الام العازبة ومن كافر طبعا ومن مشرك ايظا ومن زنديق اصح….والمباركة المخزنية ثابتة ولانها هي المشرفة والمسؤولة عن كل ما يقع امام اعينها وتحت امرتها .بحثا وهدفا لطمس مبادئ الرجولة والدين والاخلاق والفظيلة.ونشر الرديلة والتبجح بالتقدم المزيف المائع واتلاف هوية الرجل والقول بان المراة عنصر فاعل في المجتمع وتقليص واتلاف دور الابطال البانون للرقي والتقدم المجتمعي….وقد قال المرحوم ابو القاسم الشابي =طل يا ليل او

  • محمد سالم أبوبكر
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:10

    و الله أن هؤلاء الزنادقة هم أكبر علة على الاسلام , جعل الله المسلمين أمة وسطا أو هكدا أراد لهم وقال عز و جل من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وقال أيضا لست عليهم بمسيطر انا علينا ايابهم ثم ان علينا حسابهم ولم يقل ان على فلان سبهم أو قتلهم كي لاتشيع الفوضى أو ينصب أحد ما نفسه وصيا على الناس بغير وجه حق. مالفائدة ان ينطق الانسان بالشهادة أو يكبر و هو مكره و غير مؤمن عبثا تفعلون و الله, و الحقيقة انهم مجرمون متعطشون للدماء و يتلبسون بالاسلام لكي يكسبو شعبية من الأميين و المغفلين سياسيا و هؤلاء سيكونون عثرة في طريق الامة نحو الدولة المدنية نسأل الله أن يقطع ادابرهم و يجعل كيدهم في نحورهم لقد انكشف امرهم في أفغانستان و الصومال انهم لايؤمنون بالله بل لهم ايدولوجية خبيثة لها ملامح كالاسلام فقط لكنهم اخطر على البشرية من النيازك و الزلازل و الانحباس الحراري قد يكون هدا تهجما مبالغ فيه ويحمل كراهية ولكنه الحقيقة انهم ارهابيون بحق.

  • wataniy mousslim wa aftakhir
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:10

    VOUS VENEZ DE VOUS RENDRE COMPTE QUE VOUS COLLABOREZ AVEC DES TERRORISTES ,,,??
    creusez et fouillez dans le passé d'al adl wal ihssane, et vous aurez toute la vérité,
    ils sont pire que les chiite de khoumayni
    d'autres part, ayez la certitude que votre réputation a été salie a cause des radicalistes , extremistes , sépératistes et traitres de la patrie, de :ce fait, je vous dis
    TAHIIIIROU HARAKATAKOM MINA L INFISSALIYINE,
    li kay ya7tarimakom acchaaaa3b
    wa salamo alaykom wa rahmato lahi wa barakatouh

  • ياسين
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:11

    أليست نفس وداد ملحاف هي نفسها من أعضاء حركة "مالي" التي دعت للإفطار عــلــنــا في نهار شهر رمضان ؟ وأليس هذا كفرأكبر مخرج من الملة ؟

  • ناشط حركة 20 فبراير
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:12

    بداية أنا واحد ممن حضر مسيرة الرباط و ممن شاهد هذه المشادات و ممن سمع ما قيل خلالها لم يكن هناك سب و شتم كما افترى صاحب المقال و انما كان حوار حاد فيه الانفعال حول الشعارات فكان عندما ترفع شعارات يراها البعض دينية ينزعجون و عندما ترفع شعارات ذات مطالب جماهرية صرفة يرفعها الجميع دون تحفظ . ان مثل هذه المقالات لا يمكن أن نصفها بأكثر من نفاق المنافقين القدامى أو لأقل خوف قديم من وصول الإسلاميين الى قيادة الأمة . ان الحقيقة التي لا غبار عليها هي أن العدل و الإحسان تملك قدرة كبيرة على قيادة الجماهير و التعامل معها و تملك شعبية لا تضاهى و أن باقي المنخرطين في حركة 20 فبراير لا يستطيعون احضار حتى أقرب المقربين اليهم و بدون العدل و الإحسان لا تقدم الحركة شيئا و لا تؤخر فعلى المناضلين الانتباه الى رغبة المخزن في تفتيت الحركة من داخلها

  • عبدالله
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:16

    صدق رسول الله اد قال,
    صنفان من اهل النار لم اراهما,,,,,,,,, ونساء كاسيات عاريات مائلات موميلات رؤوسهن كاسمنة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وان ريحها ليوجد من مسيرة كد وكدا
    وما اريد قوله هو ان من نضر وتمعن في بناتنا هؤلاء يتدكر هدا الحديت لانه ينطبق عليهن السن كاسيات عاريات اهده هي اوصاف المسلمات حاش لله بل هده اوصاف الغربيات العاهرات اللواتي يبعن لحومهن بابخس الاتمان
    وعلى الدكر فانا لا اكفر احدا هن مسلمات متبرجات عاصيات لخالقهن وسيجزون بما يستحقن

  • رشو
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:19

    الأخت وداد الملحاف اتهمت البلطجية واسلاميين ولم تتهم العدليين وان كانوا اسلاميين ونن كما نعلم ان العدليين أحرس على بقاء الحركة موحدة وممثلة لجميع الأطياف من يساريين واسلاميين وغيرهم فهذا الإختلاف في نظر العدليين قوة للحركة بحيث يوجد فيها كل الشعب عاش الشعب

  • الطنجااااوي
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:21

    يبدو أن العلمانيين المغاربة توصلو بأوامر عليا من العلمانيين الغربيين بأنه حان الوقت للسيطرة على 20فبراير و التفرد بها لأن النتائج التي حققوها هزيلة كما أنه ليس من مصلحتهم أن ترفع شعارات إسلامية و إن كانت من مجموعة لا يتعاطف معها كثير من الناس…و الطريقة كما هي عادة العلمانيين في إقصاء الآخر: والعاداااااو…كيكفروني…شفو عليا هاذووو كيكفروني. التباكي و لعب دور الضحية.

  • مغربي
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:21

    اتسائل رغم اني لست مع العدل والاحسان اين هي جماهيريتكم بدون العدل والاحسان او اخرين …الشعب الذي يخرج يا استاذة لا يخرج وهو متبن لافكاركم اليسارية المتطرفة بل لانه راى فيما يسمى ب 20 فبراير انها تدافع عن حقوق الشعب وكرامته اما بالنسة للافكار فاغلب الجماهير لا تتبناها …ثم لستم انتم عشرين فبراير الشعب هو عشرون فبراير لا انتم و لا العدل والاحسان …واذا قرر الشعب ان يسحب من تحتكم بساط الثقة وخصوصا انتم فستضحون اضحوكة لانكم لا تمتلكون قاعدة شعبية عريضة وهذه هي الحقيقة…

  • كمال
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:22

    العدليون معروفون بانضباطهم وأخلا قهم العالية ولسنا في حاجة إلى مثل هذه التخريجات المخزنية لضرب نضال 20 فبراير ، وهم أبعد ما يكون عن أسلوب التكفير ، ولماذا اليوم بالضبط وليس قبل وقد مر على انطلاق 20 فبراير أكثر من 6 أشهر ولم نسمع لهكذا اتهامات ، من أراد أن يواجه 20 فبراير أو العدل والإحسان فل يقلها صراحه ولا يختبئ وراء الاتهامات المجانية التي لن توقف النضال أو تنال منه.
    ثم من يقول أين كانت العدل قيل 20 فبراير نقول لهم العدل والإحسان في الدفاع عن قضاياها البحتة تخرج إلى الشارع ، كل محاكمة لأعضائها مناسبة للنضال وخرجوا قبل في ذكرى 10 دجنبر قبل سنوات وتعرضوا للقمع …
    يساريون متطرفون هم من يحارب دين الشعب ويحارب حتى بعض الشعارات العفوية التي قد ينادي بها بعض أبناء الشعب كالله أكبر أو باسم الله أو سبحان الله ،…

  • fouad
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:23

    عاد عقتو؛ لما كان الشعب يطلب منكم الجيطة من ادماج الظلاميين وسط حركتكم بشكل انتهازي؛أين كنتم؟ لي اليقين أن المكتسبا التي حققها المغرب سوف تعرف انتكاسة حقيقية مع هؤلاء المتأسلمين؛ فحداري منهم ومن كيدهم، فهم أخبث قوم شهده التاريخ خاصة عندما يحكمون. إيوا الطالبان ولا الطاليان؟

  • هند
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:23

    تناقد واضح فكيف مرت ثمانية شهور لم نسمع بمثل هدا الكلام و الآن نقرأ هدا الخبر؟؟؟إن حدث فعلا هدا الأمر فهو لا يمثل جماعة العدل و الإحسان المعروفة بتربية أفرادها و بأخلاقهم العالية..بل يمثل أفراد بعينهم ..أجد أنها محاولة للإصدياد في الماء العكر و تمزيق الحركة و ضربها من الداخل بعد أن فشل القمع و الإعتقال و التشويه و الإتهام بالخيانة للوطن و العمالة للبوليزاريو و الإفطار العلني في رمضان إلخ من التهم التي تصب في إتجاه واحد هو تفتيت حركة الشارع المغربي المطالب بمزيد من الحرية و بديمقراطية حقيقية و بإسقاط الفساد و الإستبداد و بإستقلالية القضاء و بغيرها من المطالب المعلنة من طرف الحراك المغربي

  • MAJDI
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:24

    premierement moi j n ai auccun penchement ni politique ni d religion secondo j crois que les filles qui sortent avec 20 FEVRIER SONT TOUTES DES PUTES LA PREUVE DES INDESIRABLES DE NOTRE QUARTIER NOUS RACONTENT TOUS CE QUI PASSE ENTRE LES GARCONS ET JE DIS BIEN LA PLUPART DES FILLES A PART LES MOCHES PARFOIS ILS FONT L SSSSSSSSSS A GROUPE J CONSEILLE AUX PARENTS DE CES FILLES KAFRATES BELLAH K ILS LES GARDENT SINON AU MOINS ILS LES EMMENENT POUR VISTE MEDCIALE

  • محمد
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:26

    الديمقراطية ممارسة وسلوك وتربية يرضعها الانسان في المهد والمدرسة والشارع وليست شعارا يرفع كما أنها ليست مكتوبة في جبين البعض ومحضورة عن الآخر ولا مقرر يحفظ في المعاهد والكليات والحلقات والجلسات والخلوات هي فعل في الواقع وأثريظهر على صاحبه وإن ادعى عكس ذلك كما أن الظلامية والعدمية والتزمت و إلغاء الآخر صفات يحاول البعض إلصاقها فقط بالإسلاميين ويحتكر الديموقراطية والحداثة والأصالة لكن هيهات فكم من الظلاميين خارج سربهم وكم من الديموقراطيين في صفوفهم إن لم نقل جلهم كماأن التقوى والصلاح قد نجدها في غيرهم فليست كل من ترتدي الحجاب هي من المتقيات كما أن هناك من المؤمنات الصادقات الصائمات لاتردي الحجاب وليس أصحاب 20 فبراير كلهم ديموقراطيون

  • mouna
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:28

    vive notre roi vive notre peuple on vis dans un paye libre bien instruit bien eduqué non voter pour les gents qui sont des igorants et analphabétismes qui cherche a changé notre peuple comme les Afrants.Allez y d une fortes peuples pour voté contre eux soyez vigilants et corectes sans faire des bétises dans votre choix voté pour les jeunes .

  • azzozu
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:34

    نعم ما تدوزيش من حداه….وأنا أوصيك ثم أوصيك باش ما تدوزيش من حدا حتى واحد منهم في مخيم إفران أو إيموزار أو أي مخيم آخر…خط أحمر..أو كملي من راسك….

  • shalita
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:38

    Mes filles, vous devez savoir que même les autres barbus qui vous font des sourires, croyez moi ils ne le font que par hypocrisie en attendant…Croyez moi mes filles que ceux qui vous ont insultées au moins ils étaient honnetes amma les autres discrets rabbi seul sait ce kils vous préparent! Moi perso je n'aime pas les la gang Yassine mais je vais voter PJD pour faire un changement, je vous conseille de vous embarquer dans ce parti, je pense qu'il pourra faire kelk chose à la turque,en tout ca cé ce kil laisse savoir son chef, et s'il ne tient pas à ses promesses on fera une révolution à ce moment là et voilà!

  • طاجين بركات
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:39

    ههههه……لعبة قديمة سيئة الإخراج هذه المرة لو نسبوا الأمر لجماعة التكفير والهجرة لكانت أفضل إخراج…
    لم يكن المخزن في تاريخه بليدا كهذه الأيام

  • الشيخ اسامة بن لادن
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:45

    خطط مخزنية لزرع الفتنة بين الشعب المغربي المنتفظ هيهات هيهات المخزن ينهج طريقة فرعون مصر يفرق اهله شيعا و يستضعف طائفة من المؤمنين و ممفاكينش المغاربة كلهم اخوة لا فرق بيننا و نريد الحرية و الكرامة

  • مفترق الطرق
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:46

    حان الوقت لينسحب الأحرار المستقلين من حركة 20 فبراير من أجل تعرية المندسين داخلها والذين أساؤوا للحركة وجردوها من محتواها وبعدها الشعبيين.
    آنذاك فلتفعل جماعة عبد السلام الحيحي الملقب بياسين ما تشاء و لترفع من الشعارات ما تشاء ولتسقط النظام كيف تشاء. كفى من سياسة إعطاء الأصبع "التقلاز" من تحت جلابة.
    وليتوجه مستقلي الحركة إلى الدفع في اتجاه حركة تصحيحية ذات بعد شعبي من أجل إسقاط الفساد ومحاكمة المفسدين وكفى.
    مواطن مخزني مفسد

  • nana nour
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:47

    ليس كل ملتح إ سلامي و ليس كل إ سلامي ينتسب لجماعة العدل والإحسان . و سياسة المخزن يعرفها الخاص و العام.

  • yassine
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:50

    سبحان الله..بالأمس القريب شجع المخزن تيارات إسلامية متشددة لتكفير وتبديع العدل والإحسان كحركة وفكر معتدل،و هاهو تكتيك الشوط الثاني لتلطيخ صورتهم أمام الرأي العام سيما من يجهل ثوابت هذه الجماعة : لا للعنف ولا للإقصاء.

  • intelect
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:53

    أسلوب كلاسيكي وقديم ينهجه المخزن الذي لم يقطع بعد مع منطقٌ فرق تسود و ضرب شي بشي هذا كله يأكد على أن حليمة ما زالت على عادتها القديمة و أن ما يرفع من شعارات من قبيل دولة الحق و القانون ….و غيرها لا تعدو أن تكون محاولة لذر الرماد في العيون

  • amine
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:57

    السلام عليكم
    حركة 20 فيفي حركة ليس وليدة المخزن كما يقول البعض و لكن هي حركة احتجاجية كانت مطالبها الاولية الحرية الموحودة اصلا و الديموقراطية التي يشيد بها العالم اجمع وش كتشوفو التلفاز شفتو الدول المتقدمة فالديموقراطية شنو دارو للمتظاهرين العصى حيت خرجو يظاهروا بلا رخصة فففين عمركم درتو الرخصة
    عاهرات ولا لحايا خويو الشارع راه مشي ليكم للمغاربة الحرار ولكن من بعد القضاء على للكيهدد امن البلاد بوليسارو الداخل و الاحتلال الاسباني حرروا سبتة و مليلية و تشد الاقاليم الجنوبية الحكم الداتي و اجيووووا النحرر البلاد من العقول المسخ اولا و الشفارة ثانيا
    عاش الملك عاش الشعب عاش المغرب دولة السلم و السلام و بععععععععيدة عن الفتن الله يهديكم ولا يديكم

  • Yacine
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:59

    C'est vraiment osé de dire que les islamistes ont attendus que le mouvement soit bien avancé avant de se lancé de ce dernier.
    Je tiens à lui rappeler que c'est les islamistes qui sont torturés en prison, c'est les islamistes qui subissaient des intimidations avant même la création de ce mouvement.
    Ils ont pas attendus que ce mouvement soit créé pour défendre leurs droits

  • بوقال
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 16:03

    اول شيء العدليين يستحيل ان تبدر من احدهم كلمة سب او شتم لاي عضو او فرد في المجتمع لاسباب اخلاقية وتانيا لانهم يحاولون عدم جرهم من طرف المخزن لنزاعات داخلية لافائد منها .اتكلم من خلال ملاحضاتي لهم لمدة 8 اشهر ….من جهة اخرا لاحضت بعض الفتيات اصرارهن على حتكار مكابرات الصوة الخاصة بالشعارات ولم يسترن حتا ملابسهن الداخلية….هده لعبة مخزنية خسيسة …….مع دالك احترم العدليين لما رايت منهم من تواضع و اخلاق يحسدون عليها

  • مغربي و كفى
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 16:04

    زواج المتعة :
    كان متوقعا لهذه العلاقة الصارخة في تناقضاتها أن تظهر خلافاتها للعلن رغم أنهم يحاولون كل مرة التظاهر بأنهم على وفاق تام وأنهم سمن على عسل . فالكل يعلم حدة الخلافات الجذرية التي كانت بين بين فصائلهم الطلابية ,القاعدية من جهة ( اليسار الإشتراكي) و الفصيل التابع للعدل و الإحسان , و مدى الصراع الذي كانت تختزله ردهات الجامعة و مساكنها و الذي كان يصل في أحيان كثيرة إلى استعمال الأسلحة البيضاء بكل أنواعها .
    من يرى تجمهرهم اليوم يدا في يد لن ينخدع بهذا المظهر السنمائي و سيعلم عاجلا أم آجلا أن خلافاتهم سريعا ما ستظهر على السطح و على أنها أكبر من أن يغطيها تجمهرهم في ساحة واحدة و بشعارات رنانة و المطالبة بنفس المطالب السرية و العلنية ..!!
    – لكن السؤال الملح هو , و ماذا بعد ….؟؟؟؟!!!! و أي أجندة ستطبق ؟؟!! و هل سيتم إقناع الآخر بحد السيف أم بمقارعة الأفكار ؟؟!! محااااااااااااااال !
    أبمثل هؤلاء سيستقر المغرب

  • A.H
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 16:22

    حركة 20 فبراير هدفها إمتصاص غضب الشارع من المغضوب عليهم والمعطلين و المستضعفين و الطبقة المسحوقة. فالحركة جائت لتعطل الثورة قرنين. أخطيونا يا أولاد و عودوا إلى أحضان أمهاتكم و لا تكونوا وسيلة لأجندات جماعات أخرى. علاش ما خَرجوا من قبل ما يخرج أتوانس أوالمصريين.

  • الكنتي
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 16:22

    يا شباب حركة 20 فبراير ها انتم بداتم تسقطون بوعي او بغير وعي في محظور النزاعات المبددة للجهود والمثبطة للعزائم . فما معنى الظلامي هنا وما معنى العاهرات. ان مثل هذه الاوصف السافلة لا تخرج من افواه من ينتظر منه انقاذ الامم والشعوب . هل تمكنت منكم المخابرات .هل وجد اليكم المفسدون وسدنتهم السبيل من اجل الايقاع بكم.هل استبد بكم غرور الجري وراء القيادة وحب الظهور. مهلا عليكم فاننا ام نتخطى بعد عتبة البداية.
    ان حركة 20 فبراير حركة شعبية وطنية تتسع لكل المغاربة سواء منهم السابق او اللاحق .ولن نسمح لاي كان او اي كانت ان يتبجح بقصب السبق فيها لانها ملك مشترك لكل المغاربة رغم تعدد انتماءاتهم .لكن هذه الانتماءات مع ذلك لابد ان تختفي والا تظهر داخل الحركة.
    ان الدخول في مثل هذه السفاسف لا ينم الا عن شيئين اثنين .اماانعدام النضج السياسي والواقعي لدى هؤلاء المتنابزين. واما كونهم مباشرة من صنع المخابرات.
    ان الصبر على الاخر هنا واجب نضالي لان الهدف المرسوم هدف سام. وان الحكم على الاخر سيترك للشعب بعدان يتعاون الجميع على استئصال الفساد. ولا نقبل باساليب الاقصاء والتي مورست علينا من قبل.

  • marocain
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 16:25

    المخزن وما أدراك ما المخزن
    رغم اختلافي مع العدل والاحسان فإنني أعرف جيدا فكرهم فهم أبعد الناس عن التكفير والفكر التكفيري و لكن ألاعيب المخزن لا تنتهي….

  • شاهد عيان
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 16:35

    لا داعية لزيادات احرس الناس علا الاندباط في المسرات 20 فبراير هم افراد العدال والاحسان انا احرس علا المشاركة في المسرات واعجبت برزانة والانفتاح اما تكفير فهادي كدب باينة فحدارو المصاءد

  • tangerino
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 16:42

    bonjour.je suis avec l'article 24 c'est la pure verité. et je ne sais pas pourquoi les gens ne veulent pas l'avouer… le 75 pour cent des 20 fevrier sont des mellitans de al adel wa lihsan. et si 1 jour ils decident de ne pas sortir vous allez voir… il ne restera qu'une dizaine de gens. on plus ils sont tres organisé et savent comment gerer les protestations. c'est une verité tres claire alors c'est la peine de dire des betises

  • khaled
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 16:44

    اذا كنت تظن الحكم الاسلامي المنشود هو على غرار ايران و افغانستان فأنت مخطيء لان هذه دول غير اسلامية بنظرنا الاسلام الذي نريده الاسلام الحقيقي الذي يهتم بالجوهر و ليس بالمنظر كاللحية و العمامة فهذه اشياء بعضها سنه و بعضها لم يفرضها الاسلام اصلا ان ما نبحث عنه الاسلام الحقيقي الذي هو نابع من الوسطية و تقبل الغير نمن الديانات الاخرى و يسمو للعلم و التطور بما لا يخالف شرع الله فالاصل في الامور الاباحة الا مانهى عنه الله عز و جل و ليس العكس يا فهيم

  • master
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 16:52

    ليس كل ملتح إ سلامي و ليس كل إ سلامي ينتسب لجماعة العدل والإحسان . و سياسة المخزن يعرفها الخاص و العام.

  • عبداللطيف
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 16:57

    لماذا لا يستطيع الإسلامي أن يكون حداثيا؟ و بالمثل لماذا لا يستطيع الحداثي أن يكون مسلما؟ نطلب بحق الإختلاف لكن لا نمارسه. على الذين يعتبرون أنفسهم حداثيين و يبحثون عن الديمقراطية أن يتفهموا الموقف الأول فأنا في ساحة نضال لا في كرنفال أو مهرجان، أما أصحب الموقف الثاني الذين يدعون انهم يدافعون على الإسلام فالأولى بهم أن يبرهنوا على أنهم أكثر انفتاحا و أن الأهم في هذه اللحظة التاريخية ان يجسد سلوكهم مطمحهم إلى الحرية.

  • Diplômé chômeur
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 16:58

    أقسم بالله العظيم , أنه إثر تمزيق العلم الوطني و مس جلالة الملك بشتائم صبيانية , قد تم مس دم و عروق المغاربة الشرفاء , فإن أرادتها حركتكم حربا , فلتكن تلك الحرب . إن ما قد حدث في الرباط دليل قاطع على أن 20 فبراير لها نوايا خبيثة و أنها تنكمش وراء مطالب شعبية , و أنها تجر في مسيراتها أناس لا يعلمونا حقيقة الحركة المزعومة, إن كنتم تلعبون على أعداد الناس و الشعارات , فسترون الألاف معنا و عما قريب , فالويل تم الويل لمن سمحت له نفسه بتمزيق العلم الوطني , و شتم جلالة الملك , تكلموا مع شيخكم ياسين و ارفعوا رايات تندد ب 6 فيلات يتوفر عليها و رصيد مالي يفوق 1 مليار دولار , و تكلموا على زعماء اليسار الرادكالي أصحاب الرشوة الحقيقية من الرب , جمعة الملحدين , لن تنطوي علينا لعبتكم , و نحن لكم بالمرصاد , كانت لنا نية التقرب منكم و العمل يد في يد , و لكن ما حدث بالرباط كان النقطة التى أفاضت الكأس . الأمن لن يفعل ما تريدونه و لن يقمعكم و لن يستخذم الرصاص مهما قمتم به , و لكن انتضروا الرصاص منا . يحيا التغيير العقلاني , تحيا الشفافية و حب الوطن الحقيقي النقي , العزة للشرفاء و العار للخونة .

  • adibou
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 17:02

    je ne fait pas parti du mouvement adl walihsan mais n'importe qui sauf un aveugle serait obliger de dire que c'est le seule mouvement au Maroc qui défend encore les marocain et pense a eux…… les autres c'est juste pour leur affaire personnelle et remplir leur ventre, quand a ses filles qui parle aller voir vous même ce qu'elle foute la bas pour avoir une idée sur eux

  • سعد الخطابي
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 17:14

    مثل هده الممارسات إنما هي محاولات يائسة بائسة من المخزن وبلاطجته للطعن في مصداقية العدل والإحسان التي يشهد لها باقي أعضاء الحركة بالإنضباط والمسؤولية. المخزن الآن مشدوه من انتصارات الربيع العربي ويحس بقرب نهايته فيفعل ما يستطيع لتأخير ساعة هلاكه.

  • karim
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 17:18

    دائما ما تبحث المخابرات لايجاد تخريجة تناسبها مازال مابغيتوش تعيقو ان الاستجابة لمطالب الشعب هي الحل الوحيد واقول شيئا عن صاحب الخبر كنت قريبا من الاخوات اللواتي ثم ذكر اسمائهن لم يحصل اي شيء مما قيل والذي قيل و الكل سمعه ان النساء والرجال في النضال بحال بحال

  • هشام من سوس
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 17:26

    ما الاحظ في هاد الحركة ديال 20فبراير هو ان اغلبية ممثلي هده الحركة من النساء والفتيات انا لست ضد المراة في المشاركة السياسية لكن ليس الى درجة الزعامة والتحكم في زمام الامورالحركة ستتخد طابع انثوي الكلمة للرجال والقيادة للرجال قيادة النساء لاتجدي نفعا خصوصا في المغرب كما قال الرسول ص لايفلح قوم ولو امرهم امراة..

  • أبو طه
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 17:45

    لعلمكم فقط أيها المتدمرون من وجود حركة العدل و الاحسان في حركة 20 فبراير وفي الساحة السياسية وفي المغرب الأقصى، يجب أن تعلموا أنكم خارج التاريخ و الجغرافية أيضا، العدل و الاحسان حسب ما أذكر أنهم في شدة الصراع الذي سماه الاعلام و الصحف آنذاك حرب الشواطئ عندما منعت المخيمات الصيفية التي كانت تنظمها العدل والاحسان بنجاح وكرد فعل نزلت العدل و الاحسان الى الشواطئ العمومية فأصبح المخزن آنذاك يرسل نساء كاسيات عاريات يعني ب( البيكيني) الى حيث أعضاء الجماعة و لم تستفز الجماعة و لم يهاجم أعضائها الفتيات بل كانوا يعطوا لهم الورود و الحلويات و المصاحف كهدايا ، مما نغص على المخزن ساعته وهو الذي كان ينتظر رد الفعل العنيف من الجماعة ليجهز عليها وهي ما زالت في طور التأسيس و التعريف بمشروعها، فكيف يمكن أن نصدق هذا التلفيق من المراهقات الذين لم يعرفوا الجماعة بعد و لا أشك أنهم اما مدفوعين من المخزن أو لهم أحكام مسبقة عن الجماعة أو أن الذين سبوهم ليسوا من جماعة العدل و الاحسان، لأن جماعة العدل و الاحسان ليست جماعة تكفيرية و عنيفة و تدعو الى الاسلام بالحكمة و الموعظة الحسنة و الجدال بالتي هي أحسن.

  • said
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 17:52

    tous simplement chaque jour vous prouvez que vous n etes que des parasites opportunistes
    les extremistes , les esclaves du fou yassine ne reussiront jamais a realiser les reves de leur khomeini quand a mali et kif kif et autres c est vraiment traiste , ouvrez vos yeux yassine et sa secte ont viole et kidnape votre mouvement
    en general les marocains vous ignorent , vous ne representez pas le peuple marocain point

  • Karim
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 17:55

    Mes petites le pire est à venir plusieurs fois j’ai répondu dans ce même journal électronique pour les manifs du 20 Fèv je vous dis que les islamistes sont en train de se nourrir sur votre dos arrêtez de se manifester. Mais aucun signe de vie à ceux ou celles qu’on appelle. Quand les islamistes viendront au pouvoir vous n’auriez plus l’occasion de sortir encore moins de se manifester et n’oubliez pas que vous seriez 4 femmes dans la maison avec un seul barbu. Celle qui ne serait pas contente elle prendra un coup de fouet et elle rentre chez ces parents.

  • ا مازيغي حر
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 17:58

    تصحيح لرقم21 قال تعالى ان الينا ايابهم ثم ان علينا حسابهم و شكرا فانا لا استطيع ان ارى القران يكتب خطا دون ان اتدخل

  • PIDAL
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 18:06

    بداية أقول لكم بأن النضال مبني على أسس و مبادئ، و ليس من هب و دب يلج الساحة السياسية يرفع شعارات لا تمت بصلة إلى ما نطالب به، …فالحرية و إسقاط الفساد أصبحت مطالب مبتذلة لماذا ؟ لأن منذ تأسيس الحركة و نحن نسمع بهذه الشعارات …
    اما مسألة السب و الشتم فهي أمور عادية لأن الفتاة ربما سببت للرجل في أزمة وهذا طبيعي أنيكون الرد عليها بهذه الطريقة خاصة جيل اليوم تميز بثقافة غريبة لأن اللباس له أدبيات،يجب أن نتبعا و نعمل بها …

  • mohnd
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 18:25

    Je suis fils d' ait atta ,peu importe, je vous demande nous, nous sommes pas victimes de comprehension relegieux de la guerre BOUGAFER ?,ce qui nous a faconer a vivre a l'' egart en temps que les salafistes ensegnaient leur enfant pour le Maroc de apres le protcole aix leaban et non independance. Je suis prè a mourir pour ton droit de culte, mais contre une mestification et strumentalisation de la relegion.

  • احمد
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 18:49

    أولا أتضامن من المناضلات االواتي اعتدي عليهن من طرف أي كان, ويجب أخد الأمر بحسم
    ثانيا في تصور وممارسة الجماعة لاتكفير ولا سب، والكل في المغرب مسلم إلا من أعلن على غير ذلك وهو حر.
    ثالثا فوجئ الجميع بمن فيهم أعضاء الجماعة ومناضلوها بهذا التصرف الغريب وعدم انضباط بعض أصحاب اللحي بعض المحجبات وهم قليل للشعارات التي ترفع من منضمو 20 فبراير.
    رابعا في هذه المسيرة معطيات جديدة بكثرة منها:
    – جاءت قبل الانتخابات مباشرة ونهاية القذافي
    – لم يري قواة الأمن كالمعتاد
    – لم يرى بلطجية
    – كان العدد كثير نسبيا للمسيرات التي سبقت
    – لم يقع هذا الأمر من قبل ( التكفير، السب)
    كل هذه المعطيات تدل على أن الأمر دبر بليل فلا يجب أن نتسرع ونتهم العدليون ونحن قد خبرناهم جربناهم، لأن النضال يقتضي الحذر وعدم الانجرار للمعارك المفبركة والهامشية،
    ومناضلات 20 فبراير من أطهر نساء وبنات المغرب هذا يزيدكم شرفا لأن من يكنس الوسخ قد يصيبه شيء منها
    والسلام

  • maghribi ghayoor
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 18:50

    لســـــت من هـــــــؤلاء ولا مــن اولئـك لكــن اود ان أقــول ان مــا قيـــل ادا كان صحـيحــا , فليـــس مـن شيــم الاســلام والمسلميــن هــدا شيــئ معلــوم لـدا الجميــع , فـأن يحـسب علـى الاســلام وهــو منـه بــراء فهــدا زور وحيــف و بهثــان , امــا ادا كــان كــلامــا ملفقــا مفبركــا , فـاعلمــوا انهــا بــوادر فتـنة الغـــرض منـها زرع الشــقاق فــي اســاط الشـعـب .

  • احمد بن علال
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 19:10

    اخلاق العدليين بعيد كل البعد عن هذه الاراجيف خاصة النطق بالكفر في حق الاخرين لان نضرتهم للاخرين نضرة الاولياء كيف ما كان شكله لان لا احد يملك خاتمة البشر وادا كانت نضرتك تنطلق من هذا المنطلق يستحيل ان تسىء الى الاخرين وهذه قمة الاخلاق .وهكذا ينبغي ان تكون اخلاء المسلم .اهل العدل يحاولون جادين في تبليغ رسالة اللسلام كاملة . برنامج العدل والاحسان برنامج اصحاب الهمم العالية واعمال العقلاء منزه عن العبث .ان لم تقدر على شيىء من الاحسن ساعدهم بالدعاء او اصمت هدا الكلام عن تجربة شخصية القوم اصحاب همم عالية وكل من له همة =قدالحال بحالي= يرقب لقاء ربه ويسكت ويثبت نفسه على الحق

  • مستيّقد
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 19:15

    القوٌة الليّنة …كلام فيه شبهة…كلام متوقع في مكان متوقع…فرّق تسود…خلع المش من دار العرس

  • BOUCHRA
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 19:30

    أود أن أعــرف منــكم يا معشر المتطرفيين هــل يمكـنني أن أعـرف معنى الدولـة المدنية التي تـرفعـون شعارها في الحـركة. ؟؟ رجـاء أود لو تسمحون أن أعــرف هل يعنـي أن المتدين هـو من سيحكم الدولة ؟؟ وليــس الكفاءة وليكن غير متدين إذا انتخبـه الشعب ؟؟؟ و عــلى غــرار من سيكون هـذا الحـاكم ؟؟؟؟ المحـاكم الإسلامية في الصومال أم طـالبان في أفغانستان ؟ أم البشير الديكتاتور في السـودان؟..أم نظـام خامنئي السـفاح باسم الدين في إيــران ؟؟
    لا نريد اللحى و النقاب و التخلف في المغرب

  • nadia
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 19:39

    خطط مخزنية لزرع الفتنة بين الشعب المغربي…

  • karim
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 19:43

    هذا ما كنا نخشاه
    لماذا اذا نلوم خالد نزار الذي اوقف الاسلاميين بعد فوزهم في الانتخابات وهم يكفرون المجتمع
    والله هؤلاء العدليين الارهابيين لا ينفع معهم الا الابادة من طرف الجيش المغربي فالظاهر انهم لم يعتبروا مما حدث في الجزائر للجبهة الاسلامية للانقاد ولن يشفق عليكم لا المغاربة ولا منضمات حقوق الانسان

  • kamal
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 19:46

    ونحن على الدرب مع الديموقراطيين نتنافس على ثقة الشعب من يفوز بها. نعتبر ذلك التنافس جهادا سياسيا، ويسمونه من جهتهم نضالا.

    فإن حدث أن اختار الشعب في هذا القطر أو ذاك، في هذه المرحلة أو تلك، أن يسير مع الديمقراطيين رجعنا على أنفسنا نتهمها بالتقصير في التعريف بما هو الحكم الإسلامي، واتخذنا وسائل تتيحها الديمقراطية النظيفة ولا يتيحها الاستبداد لكي نبسط للناس، ونشرح للناس، ونخالط الناس حتى يعرفونا على حقيقتنا، ويعرفوا الديمقراطيين على حقيقتهم.
    من كتاب حوار مع الفضلاء الديمقراطيين لعبد السلام ياسين

  • مندس
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 20:18

    اتقوا الله أو باراكا من الهدرة الخاوية كلنا نعرف أخلاق العدل و الإحسان و أنهم ناس منفتحين أو مربيين أو ناس ديال الرحمة و الرفق ما يمكنش يكول لوحدة كافرة لمجرد أنها عريانة التخربيق هدا.. واخا يكون وهابي أو سلفي ماغاديش يقدر يكول هاد الهدرة إلا إذا كان ما فاهمش دينو مزيان و حتى كون كان هاد السيد من العدل و الإحسان واش صافي لي دارها واحد لصقوها فتنظيم كامل؟

  • abbes
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 20:38

    Des le debut , on a declare que le mariage entre un groupe moderne et qui veut des changements pacifiques pour le bien du pays et un groupe islamiste fanatique qui veut imposer des choses depasses par le temps et la realite , nous avons dis que c'est un mariage qui est contre nature , mon conseil depuis toujours c'est que le groupe vingt fevrier cree un parti qu'il appelle pour le boycott des elections ou d'une monarchie constitutionnelle c'est son droit , mais il doit exclure de son groupe des gens proches du cheikh yassine

  • yahya
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 20:54

    ان المتتبع لتصور و فكر جماعة العدل و الاحسان و خصوصا الجانب التربوي لا يصدق مثل هذه الافتراءات. انا لااقول بان اعضاء الجماعة ملائكة و لا يخطئون (استغفر الله) لكن و منذ ان عرفت هذه الجماعة و هي تامر بحب الناس والاحسان اليهم مهما صدر منهم والعفو و الرحمة و مابات يعتبرون اعضائها بانهم دعاة و ليسوا قضاة وحده الله تعالى الذي يحكم على القلوب و هو يقلبها سبحانه كيف ما يشاء ….وخير دليل على ما اقول هو ان طيلة 7 لم نسمع بمثل هاته الامور بل اثناء مسيرة الجماعة التي تزيد عن 30 سنة اسالوا عامة الناس عندما نزلت الجماعة الى الشواطئ بعد ما منعت من المخيمات الصيفية التي كانت تنظمها….وفي ما يخص حركة 20 فبراير و رغم عدد الجماعة فانها لا تسيطر عليها و لا تفرض اراءها عليها و بالمناسبة احيى جميع اعضاء الحركة على نضالهم المستمر و ثباتهم على المطالب المشروعة و اننى افتخر بمواقفهم الرجولية و شجاعتهم مهما قيل عنهم التي ربما لا نجدها عند كثير من اللذين ينسبون انفسهم الى الاسلام او من اللذين يزعمون انهم يدافعون عن الدمقراطية و الحرية و الكرامة…

  • مغربية
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 21:36

    لا حولة ولا قوة الا بالله
    ما اتارا انتباهي وانا اقراء بعض التعاليق هو اصرار البعض على اتهام المخزن في كل ما يقع
    الاخوان راه قلتليك العدل والاحسان ماشي المخزن
    اش جاب المخرن للهدرا تاني الله يهدكم كفى من ضن السوء

  • الوكيلي سالم
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 21:51

    عندما نتمعن جيدا في الصورة الموضوعة في المقال نستشف جيدا ما ينتظر المغاربة من أصحاب اللحي ، فيما الفتاة تضحك وتعبر ضحكتها عن الأمل ،نجد في الصورة أيضا أناس لا تعرف الضحكة شفاههم بل منهم من هو جملة وتفصيلا ضد الضحك فالدنيا ومعاصيها بالنسبة لهم وجدت للبكاء ، فما قاموا به العدليين إزاء وداد ومجموعة ناشطات 20 فبراير هو النزر القليل ما ينتظر المرأة المغربية ذات التوجه الحداثي أثناء حكم الظلاميين المتشددين ; حركة 20 فبراير يجب أن تبقى مستقلة وحتى إن أسست حزبا سياسيا وأن يبقى مشروعها دائما الدفاع عن الحداثة والعلمانية

  • moi
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 22:25

    Moi j'ai vu une video où la fille sur la photo essayait de provoquer un policier et bien si c'était sa methode de faire passer son message, le fait de l'insulter ce n'est qu'une simple réaction face à cette provocation, et si les jeunes du 20 fevrier veulent faire les innocents et ben majatch m3akoum, psk deja le peuple marocain n'est po un peuple de cons "dsl pour le terme" , On a devcouvert votre realité lors de vos premiers mouvements !! dans préparez vous a plus d'insultes et plus de critikes!!!

  • احمد
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 22:41

    يعلم المخزن قبل غيره توابث الجماعة في عدم تكفير احد من المسلمين حتى المخزن نفسه .المخزن يوظف ضعاف النفوس لزرع البلبلة …الشعب عاق وفاق

  • أمريبيطي السمارة77
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 22:57

    التغيير الذي ياتي من ذوي السوابق السياسية وحاملي الامراض السكولوجية فاشل .والفساد الايديولوجي والفكري الذي تعيشه تلك التنظيمات المستغلة للأوضاع الاجتماعية والمعيشية لفئات من المواطنين قصد ربح تنظيمي هدفه الاستقطاب الوهمي إن فسادهم الفكري والايدولوجي والتنظيمي أقوى ضررا على العباد والبلاد ونفاقهم السياسي أكبر تزوير تمارسه هذه الكائنات للمشهد السياسي .هدفهم فوضوي بالأساس لأن تاريخهم دليل ادانتهم .فكيف للشعب أن يثق في عناصر ياسينية تمارس الاستعلاء السياسي والتنظيمي وتنفذ اجرامها الفكري والدموي في حق مخالفيهم كما تيار اليسار الانغلاقي فكيف لنا نثق في هذه الكائنات بشعاراتها الخبزية والسياسوية وهي تمارس استقواءها بحلفائها السياسيين عالميا وامميا الدينيين الإماميين في ايران والعسكر الستاليني في الجزائر وهم من أرادوا النيل بمصير ومصالح مواطني هذا البلد الأمين المسالم المهادن .

  • مغربي متمرد
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 22:59

    أخلاق ابناء الجماعة لا تسمح لهم بمثل هذه الخزعبلات و اذا رفعت شعارات دينية فهذا شرف لنا كمغاربة عاش الشعب و الاسلام قادم رغما عنكم.

  • الاندلسي
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 23:10

    مند انطلاقة الحركة تسابقت احزاب و جماعات من اجل احتلال المكان و انتهز الفرصة التي لم تكن ممكنة و لن تتكرر.الشباب المؤ سس الحقيقي لانهم ديمقراطيون..فتجوا الا بواب امام الجميع..الاشتراكي الموحد كان منسجما مع قناعاته التي تتوائم مع مطالب الحركة اضافة الى كونه يوفر مقراته لفائدة الحركة..و هدا لا يعني انه يخفي الغبة في الا ستفادة من الحركة لكن في النهاية يبقى صادقا اكثر من غيره خاصة بعد المو قف المشجع برفضه الدخول في مسرحية انتخابية جديدة تكرس الا ستبداد و الفساد..لكن العدل و الا حسان غلى الرغم من الا دعاء الا لتزام بالقاعدة التاسيسية للحركة بين الفينة و الا خرى يكشرون عن انيابهم استجابة ل الشيخ..ياسين بلادن المغربي..ار جو من شباب الحركة ان يفكروا مليا في ان ما وقع في مراكش و الرباط خير دلبل على اننا سنعود الى السنوات القرسطسة في حالة استمرار اصحاب اللحى

  • 3adliya
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 23:25

    انا من اود ان اسالها اين كانت قبل 20 فبراير اما العدل و الاحسان كانت دائما هي التي تخرج للشارع في اي تظاهرة

  • Jamal
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 23:34

    Nous sommes arrivés à un stade où tous les coups sont permis, et c'est le peuple qui encaisse les coups…

  • المخزن
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 00:32

    على المناضلين الانتباه الى رغبة المخزن في تفتيت الحركة من داخلها

  • amine
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 00:43

    الاخ Diplômé chômeur شكرا للتعليقك و انا معك و اتفق معك للبغى التغير يد فيد حنا و جلالة الملك للمبغاش الملك يخرج نييييشان و يقولها و غادي تشوف المغاربة الاحرار اش غادي يديرو فيه حذذذذذذذذاري من المس بالملك و راية المغربية و فكروااااااا فخدمة راسكم و الشعب بالعمل مشي التخريب شوفو مصر و تونس اااااش تغير واااللللللللللللللو جمع راسكم ولا الويل كل الويل لكم

  • عبد الله تاوريرت
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 01:03

    مازال معرفتوش حقيقة العدل والاحسان . فهوءلاء البلداء ل20 …. لم يستوعبوا الدرس بعد تجعلكم هده الجماعة كمطية تركب عليها , ولولاها لما كان لكم هدا التجمع البشري.احمدوا الله على المغرب بلد الامن , والاستقرار , نعم نريد الاصلاح ونريد محاسبة المفسدين .لكن ليس بمنظور عدلي ايراني .اتقوا الله ايهاالناس في بلادكم .

  • مغربي
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 01:29

    شكرا للمخزن على هذه الهدية الجديدة لأبناء جماعة العدل والإحسان المغربية التي يعلم القاصي والداني أخلاقهم العالية وصدق قولهم وإنسانية تعاملهم مع إخوانهم من أبناء الشعب ورحمتهم ولين جانبهم
    ولكن كما عهدنا في المخزن وكل الأنظمة الظالم أهلها يحاول رسم دائرة ويضع بعض أبناء الشعب خارجها ويرسم أبناء جماعة العدل والإحسان دائرة أكبر تسع الجميع حتى المخزن نفسه رغم ظلمه آملين أن يتعظ بغيره

    آيها المخزن … أشفق عليك فأشفق على نفسك

  • عدو الخرافة
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 01:47

    راه المخزن اللي حامي لحد الآن 20 فبراير ماشي العكس ماااازاااال ما دوا الشعب صرخو وحدة يطرد الخونة و الخرافيين برا و عاش ملكنا الهمام اللي تايجري لحفظ هاد الأمة …بقاو في المطالب الإجتماعية و خطيوكم السياسة راها حااامضة عليكم نصيحة من أخوكم المواطن اللي صابر على صداعكم كل أحد

  • عدلي سابق وشهادة حق
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 02:01

    أعرف العدل والإحسان منذ زمن و هذا ليس من أخلاقهم وإن لم تذكرهم هي بالإسم فأرى أن الكاتب يحاول الاصطياد في الماء العكر و تلفيق التهمة للعدليين و التكفير ليس من شيمهم بل هم منفتحون لا يكفرون إلا من كفر نفسه وهذه شهادتي من أكثر من عقد عشته بينهم وإن لم أعد بينهم اليوم… أما عن الجبن و أين كانوا قبل هذا فالكل يعلم أنهم الوحيدون الذين كانوا يتظاهرون بكل شجاعة منذ زمن و عانوا الأمرين…وهذا دليل أنهم ليسوا المعنيين بالاتهام

  • شاهد
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 02:17

    العدليين لي كانوا ديما يتظاهروا قبل ما تزادي أوداد هانم وهم الذين نالوا النصيب الأكبر من الزرواطة و القمع والاختطاف و التعذيب بعد ما سمي سنوات الرصاص و في العهد الجديد-القديم … ولم يكونوا يخافون النزول للشارع لوحدهم و التاريخ يشهد ولا يعرفون للجبن شكلا ولا مذاقا كما تدعين … أما التكفير فليس من أخلاقهم إلا من كفر نفسه شغلو هاداك .. أما الطعن في العرض فهم من نال النصيب الأوفر منه من قبل المخزن ومن والاه..وتربيتهم تمنعهم من ذلك .. فاتق الله فيما تقولين وتأكدي اولا أنهم من العدل والإحسان

  • حليمة
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 09:40

    إلى رقم 94 شاهد ،أختلف مع كلامك خصوصا وأنني كفتاة غير متحجبة تم طردي منذ سنتين أثناء مسيرة أقيمت بالرباط ضد قصف إسرائيل لغزة ،أردت الدخول إلى تجمع للمشاركة في المسيرة فتم منعي وتذكيري بأنني لست عدلية وثانيا أنني لا أحمل الحجاب ، وقال لي بالحرف أحد المنظمين بأنك يمكنك أن تشاركي ولكن في الجانب الآخر الذي هو لباقي المشاركين في المسيرة ; فهل هذا هو تعامل وأخلاقيات العدليين ، هذه تسمى عنصرية وأنانية العدليين

  • SANAA
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 10:18

    “Soyez le changement que vous voulez voir dans le monde.” (Gandhi)

  • Malik
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 11:57

    Pourquoi on voit pas ces accusations sur une vidéo ??!! Que c'est facile d'accuser à tort!! En plus les meufs ne sont même pas sûres qu'elles ont été traitées par des membres du PJD. Il se voit clair que le mouvement du 20 Février c du gros complot!! Vous cherchez quoi: La laïcité?? Un Maroc moderne, modéré ?? ça n'arrivera jamais !
    Ce qui me fous la rage c'est qu'il y'en a qui comprennent rien…

  • عابر
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 12:17

    هدشي نيت لي كيبعد الناس من 20 فيبراير زووج ديال اقطاب متنافرا متاحدين فيها إن و أخواتها

  • lma3ti boumli
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 12:28

    قلت أن"اليساريون متطرفون و هم من يحارب دين الشعب" ماشاء الله يا هذا…
    1- ليكن في علمك أن اليسار هو من سبقكم للنضال قبل وبعد الاستعمار و هاهي سنوات الرصاص شاهدة على كلامي و أتحداك أن تعطيني و لو اسما من الأسماء التي تبايعها و تقوم معها الليل في ظلمات الصوفية .
    2-الدين عدو الشعب و سأبين لك لماذا "الدين يجرم فعل البوعزيزي ويعتبره انتحارا في حين يعطي للسلطان شرعية الحكم باسم البيعة" .
    3-من استنزف اليسار في الجامعات سوى القوى الظلامية بمباركة المخزن
    راجع أفكارك قبل أن يفوتك أنت و جماعتك القطار.

  • ingenieur
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 12:37

    لدي معرفة لصيقة بالمنتمين لهذه الجماعة و هذه الأوصاف مستحيلة في حقهم لأن تربيتهم لا تسمح بذلك… و أنا أشهد بحسن التزامهم و خلقهم الرفيع، فقد عملت معهم في غيرما إطار.

  • miss khamlichi
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 12:46

    ههههههههه عشرين فيفي تنقل خلفاتها لهسبرس بعدما غطت على مايحدث في مقر الحزب الاشتراكي غريب امر العدليين يتهمون المخزن كما لو انهم ملائكة مع العلم ان تعاليقاتهم عدمية تكفر كل شئ وضد الفرح والفن والرقص اناس بدون ذوق
    اداا فهمت مزيان وداد ورفيقاتها المركسيات منعن العدليين من شعاراتهم الرنانة فانتفض العدليين شي حاجة ماشي جديدة هكذا حياتهم في الجامعات السب والأسلحة البيضاء صبرو حتى عياو لكن الطبع يغلب التطبع ها علاش هاد الحركة فشلت في استقطاب الشعب حيث المغاربة عاقو بالشعارات الغير المعلنة ونية الحقيقية للمتطرفين بزوج عدليين ومركسيين العدميين اللي تيحبطو الطلبة بكلامهم العدمي

  • شاهد و حاضر
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 13:47

    بعدما فشل المخزن بكل محاولاته من قمع و بلطجة ها هو ذا يحاول مرة أخرى في محاولته اليائسة لشق الصفوف . إذن فلا يجب أن ننساق إلى مايريد ويذهب نضالنا هباءا منثورا ثم يتصدع الصف الواحد . لاننا أعقل منهم ومن ترهاتهم.

  • AMAZIGH HORR
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 15:08

    je suis tout a fait d accord avec ces gens qui vous prennent pour des prostituées.
    vraiment c est catastrophique,on voit les filles completement nues,c est un harcellement sexuel envers le sex masculin:les seins tout a fait nus,les pantalons trop serrés ou bien le mini-jupe.alors vous etes des prostitueés de 1er classe.

  • kaml
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 15:21

    اللهم انصرالاسلام و المسلمين واخدل الكفرة والمشركين

  • حميد
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 16:50

    أريد أن أسألكم يا من تسمون أنفسكم حداثيين و متنورين و غيركم رجعيين و ظلاميين أين كنتم قبل الثورة التونسية لم نكن نسمع عنكم و لا عن أخباركم شيئا و على العكس فمنذ عقود و الكل يتحدث عن الإسلاميين فبماذا تردون يا من تحترمون حق الإختلاف و غيركم هم الإقصئيين و العدميين و و و …

  • الحسين أبريجا
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 18:12

    إن ما ورد في هذا المقال ما هو إلا هتان وكذب في حق أبناء جماعة العدل والإحسان، حتى وإن ما قيل صدق، فأولئك ليسوا من العدل والإحسان ولا يمتون لهم بصلة.

  • tanjawi
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 20:17

    جماعة العدل والإحسان جماعة طالبانية طقوسية عدوة حرية الفرد وعدوة الديموقراطية.هم يركبون على أمية الشعب ويستغلون الدين ليصلوا إلى طموحاتهم السياسية.أما أفكارهم وبرامجهم مبنية على الخْوا الخاوي .على شبابنا أن يبقى على يقضة .بلدنا في خطر حين تتسرب إليه عناصر طالبان بأفكارها الشيطانيةالمخربة.

  • driss20
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 21:52

    من هنا تضهر التناقضات متبرجة مع ملتحي العدليين معروفين بمعاداة النضام خرافاتهم اكل عليها الدهر وشرب فنحن نحب ملكنا الله الوطن الملك

  • rokayya
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 23:13

    la différence est une bonne chose mais si cela se dirige vers 'évolution;pourquoi tous ces partis qui ne mènent nulle part;tout le monde s'acharne sur LA CHAISE.personne ne pense à sa patrie la preuve c'est que cela se voit dans notre travail dans notre façon de traiter notre environnement ;les partis ne pensent qu'au pouvoir et l'argent ;avoir le pouvoir soit en se cachant sous le nom de l"isalam ou bien sous d'autre prétexte ;on en a marre pensez a votre pays ;regardez le fin de kaddafi sa fortune n'a servi à rien ;nous voulons une démocratie comme celle de l'europe pas des hypocrites en tous genre et en tous partis ;.Jamais nous serons heureux s'il n ya pas démocratie ;Je crois pas que la tunisie sera meilleure en choisissant ce parti et aucun autre pays arabe n'arrivera à la vraie démocratie car si vous voulez la vérité on en parle mais on n 'est pas encore prêt à la vivre ;je rêve du jour ou tous les marocains seront instruits afin de savoir vraiment qu'est ce que la

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات