24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | صراع "الجرار والمصباح" يعود إلى الدار البيضاء

صراع "الجرار والمصباح" يعود إلى الدار البيضاء

صراع "الجرار والمصباح" يعود إلى الدار البيضاء

عاد الصراع ليحتدم من جديد بين حزبي الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية، بعد خفوت لأشهر إثر تغييرات على مستوى القيادة طالت الهيئتين الحزبيتين.

وعلى مستوى مجلس جهة الدار البيضاء سطات، الذي يقوده مصطفى بكوري، الأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة، بدأ الصراع يتجدد بين قيادات الحزبين، وجرى تبادل الاتهامات في ما بينهما.

ولم يستسغ حزب العدالة والتنمية الطريقة التي يدبر بها حزب الأصالة والمعاصرة الجهة الاقتصادية الكبرى للمملكة؛ إذ اعتبر، على لسان عبد الصمد حيكر، أن تدبير "البام" يعمد إلى تعطيل المشاريع التنموية.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب؛ فقد اتهم إخوان العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مصطفى بكوري بالانفرادية في التسيير وإقصاء باقي المكونات الحزبية.

من جهته، اعتبر حزب الأصالة والمعاصرة، بحسب عدد من أعضائه، أن حزب العدالة والتنمية يمارس "الابتزاز السياسي"، واصفا ما ذهب إليه عبد الصمد حيكر خلال دورة مجلس الجهة بـ"الاتهامات الفارغة".

ودعا "باميون" أعضاء بمجلس المدينة، الذي يقوده حزب العدالة والتنمية، عبد الصمد حيكر "قبل الحديث عن الانفرادية، أن يوقف العبث الذي يمارسه في مجلس المدينة".

وقال عدد منهم، في تصريحات لهسبريس، إن "حيكر أكبر مسؤول يمارس التدبير الانفرادي، ولا يشرك حتى الأحزاب المشكلة للأغلبية بالأحرى أن يشرك المعارضة"، مشيرين إلى أن "كل الأعضاء، بمن فيهم الأغلبية والمعارضة، يستنكرون تصرفات حزب العدالة والتنمية، ويتم اقصاؤهم، بل الأكثر من ذلك يتعرض رؤساء لجان بدورهم للتهميش والاقصاء".

وبعد الهدوء الذي شهدته العلاقة بين الحزبين، من المنتظر أن يتطور الصراع بينهما، خاصة أنهما يدبران معا أكبر المجالس المنتخبة بالمملكة.

وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن عددا من المجالس الجماعية التي يسيرها الحزبان ستحتد فيها المنافسة ويتصاعد الصراع، خاصة مع اقتراب موعد تجديد الثقة في رؤساء المجالس بعد انصرام ثلاث سنوات من انتخابهم.

وكانت درجة الصراع قد تراجعت بين حزبي الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية، فيما اشتد التنافس السياسي، في وقت من الأوقات، بين حزبي التجمع الوطني للأحرار وحليفه قائد الحكومة "البيجيدي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - القابض على الجمر السبت 21 يوليوز 2018 - 10:26
مدينة بحجم الدار البيضاء يجب على الجميع الالتزام بالمسؤولية والتفاني في خدمة العاصمة الاقتصادية التى تنتظرها الكثير من التحديات يجب تغليب المصلحة العامة مكاين لابام ولا بيجدي الناس فدول أخرى لها الغيرة على بلدها ومدنها ونحن في هذه البلاد السعيدة الحسابات الضيقة وشد لي نقطع ليك على الخاوي راه الاختلاف رحمة ولكن تغليب المصلحة العامة قبل الانتماء الحزبي
2 - سعيد السبت 21 يوليوز 2018 - 10:32
اعلاش الجرار مايركبوش ليه المصباح ويولي غاضي اعلى ضو او راد البال او كيشوف !!! ويهنيونا... الا لاكان المشكل فالمطور ...احنا عارفين الجرار خاصو يتدفع... والمصباح مع سعر البترول... و الاستقلال كايتسنى الاوامر... والحركة مشلولة ووو ...هو فعلا الكمال لله الا ادا كنا فقط بلد فلاحي ...!!! ومع دالك المشكل هو امنين كترفض شي سلعة فالديوانة على قبل المبيدات السامة القاتلة الفتاكة ...نجدها تباع في اسواق المسلمين....!!!!؟؟؟ ومنبعد يقولون مشكل الصحة...
3 - رسيد السبت 21 يوليوز 2018 - 10:45
اصبح مصير هاد البلد بين ايدي الاحزاب ، ما هو دنبي كمواطن بيضاوي نعيش فضروف مزرية و كارتية بسباب ناس و صلو لمناصب التسيير بهاد النظام الدستوري الفاشل ، انا ما صوت لحتا حزب و لا اتق فيهم ، الطوبيسات كوارت و قنابل موقوتة كتمشى فالطرق ، الطاكسيات حدت و لا حرج ، نيد فور سبيد صافي ، الطرقان يا سلام ، المرافق العمومية غا خلي داك الجمل بارك ، النظافة كانت من الايمان دابا ولات كريمة مدورينها بيناتهم كل عام كتجي شركة جديدة كتخدم بنفس الاسطول المتهالك و نفس الخدامة و كتجمع الغلة و تزيد ، الامن ما كينش جميلنا فالبروصيات و الباراجات ديال لماطر ، لكريساج بنهار لكهار ، احتلال الملك العام ، العربدة و قلة الحيا و زيد زيد ، ما فهمتش هاد الناس واش ساكنين معانا فهاد لمدينة و كيشوفو هادشي اولا لا ، الحصول خاص تعاود التعازيلا حيت هادشي بزااااااااف ؟!!
4 - casanegra السبت 21 يوليوز 2018 - 11:00
نعلم علم اليقين ان هؤلاء المنتخبون لا خير من ورائهم هم الشر كله. ولكن يقول المثل المعربي ما عند الميث ما يدير مع غسالو. نحن شعب ميت. الدار البيضاء خصها تعاود المشكل ديالها هيكلي هل يعقل ان هؤلاء المنتخبون يسمحون بامتداد هذه المدينة بشكل جنونني و بدون مرافق. ان بحتث تجد ان لهم مصلحة في ذلك ان لم تجد بعضهم مع مافيا العقار
5 - نور اليقين السبت 21 يوليوز 2018 - 12:09
انا اقترح دمج هادين الحزبيين في حزب وحيد ربما نسميه الاصالة والتنمية بالمعاصرة لا ن العدالة ربما مبتغى بعيد المنال ، علينا ان نعمل بجدية وبذكاء كبير لنحقق هذا الهدف ، لا خير لنا في هذا العداء السياسي الصوري المسرحي فهمًا حزبان مخزنيان يتنافسان على المناصب لكن بدون انزيشعران أشعلا الفتنة في الريف والآن يريدان إشعالها في اكبر مدينة فالمغرب وهاته هي الطامة الكبرى
6 - مصباح الجرار السبت 21 يوليوز 2018 - 12:43
لولا المصباح لما كان الجرار ، إليه يرجع الفضل في وجودة، وإلا لوقعت له حوادث كبرى ، فبه يرى الطريق الصحيح رغم عدم اتباعة لها..
7 - حكيم السبت 21 يوليوز 2018 - 13:26
المنتخبين المسيرين من طرف الجهات المعلومة يلعبون دور الكومبارس
8 - omar السبت 21 يوليوز 2018 - 13:32
على مسؤوليتي
هل تريدون أن تعيدوا سيناريو الحسيمة في الدار البيضاء ؟
في الحسيمة كان البام هو المسير ولكي يجعله بن زيدان في ورطة مع الناس فقد قطع عليه الموارد إلى أن انفجر الساكنة

الآن هذه الصبيانيات التي يلعبها الجرار والبيجيدي ستؤدي إلى نفس النتيجة إن لم يتم تدارك الأمر
العجيب والغريب في سياسيينا انه كلما قال لهم جلالة الملك افعلوا شيئا من أجل الشعب إلا وتذكروا خصوماتهم وبدأوا في مناوشة بعضهم البعض حتى ينسونا ما كنا نأمل منهم ثم يتوجهون إلى الدفاع عن مصالحهم وامتيازاتهم وتعويضاتهم المتعددة وكأنهم قد لبوا جميع طلبات الشعب
الله يهديهم علينا
المغرب اجمل البلدان وخيراته كثيرة والحمد لله ويجب على سياسيينا أن يتحلوا بالوطنية الصادقة ويتخلوا عن تعدد المناصب وتعدد الامتيازات وتعدد التعويضات وعند ذالك سيتيسر لنا الصحة والتعليم والسكن بدرجة احسن
لقد سءمنا من الشعارات الفارغة بتوزيع الثروة وإذا كان سياسيونا يؤمنون حقا بهذه الفكرة فيجب ان يبدؤوا بتطبيقها في انفسهم
9 - سلام الصويري السبت 21 يوليوز 2018 - 13:33
شيء معروف لان حزب البام هو الذراع السياسي السابق للدولة العميقة يريد ان يسترجع مكانته ليس لدى الشعب بل لكسب رضا سلطة التحكم بتعطيل كل سياسة تنموية ومخططات للنهوض بالمستوى المعيشي للمواطنين لتبقى القاعدة الابدية "جوع كلبك يتبعك" واللي دارها المخزن هي اللي كاينا"
10 - Anas de Meknes السبت 21 يوليوز 2018 - 14:48
وجهان لعملة واحدة ... انتهى الكلام .
11 - Ahmed الأحد 22 يوليوز 2018 - 04:09
صراع "الجرار والمصباح" يعود إلى الدار البيضاء
لا لا ليس هناك صراع الجرار والمصباح . ان الصراع قائم ولا يزال بين الوردة واحزاب الادارة . بين اليسار
واليمين. انه الصراع من اجل الديمقراطية.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.