24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | سفير تركيا يصف العلاقات مع الرباط بالاستثنائية

سفير تركيا يصف العلاقات مع الرباط بالاستثنائية

سفير تركيا يصف العلاقات مع الرباط بالاستثنائية

استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، الجمعة بمقر المجلس، Ethem BarkanÖz سفير تركيا المعتمد بالرباط في إطار زيارة مجاملة وصداقة.

وتمحورت المباحثات بين الجانبين حول سبل الدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين نحو مزيد من التعاون والتشاور، بما فيه خدمة مصالحهما المشتركة.

وخلال هذا اللقاء، أشاد رئيس مجلس النواب، حسب بلاغ للغرفة الأولى، بالعلاقات التاريخية الوطيدة التي تجمع المغرب وتركيا، والتي يطبعها الاحترام المتبادل والصداقة المستمرة. وأوضح أن قرار الملك محمد السادس تعيين ممثل له في مراسيم إعادة تنصيب الرئيس رجب طيب أردوغان رئيسا لتركيا يبرز متانة وقوة الروابط الأخوية بين البلدين والشعبين.

وبالمناسبة، دعا المالكي إلى تعزيز العلاقات المغربية-التركية في المجالات الاقتصادية والبرلمانية والثقافية والعلمية، مشيرا إلى أهمية التنسيق والحوار بين البلدين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جهته، أكد السفير التركي أن العلاقات بين البلدين تعتبر استثنائية، بحمولة تاريخية وحضارية مهمة تمتد إلى عدة قرون. وقال إن "البلدين كانا دائما حليفين يدعمان بعضهما البعض"، مشيرا إلى أهمية التعريف بالتاريخ المشترك للبلدين عبر تشجيع البحث العلمي وتنظيم تظاهرات تسلط الضوء على هذا الجانب من الذاكرة المشتركة.

وعلى الصعيد الاقتصادي، أبرز السفير التركي وجود فرص كبيرة وآفاق واعدة للتعاون يتعين استثمارها لما فيه مصلحة البلدين، موضحا أن المستثمرين الأتراك يبدون اهتماما كبيرا بالاستثمار في المغرب بالنظر إلى استقراره وتوفره على يد عاملة مؤهلة وموقعه الاستراتيجي وانفتاحه على القارة الإفريقية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - خنيفري السبت 21 يوليوز 2018 - 13:41
تركيا دولة قوة في مجموعة 20 يجب علينا كمغاربة الإقتداء بالمسار الديمقراطي وفي جميع المجالات وهذا لن يتٲتى إلا بحكومة قوية تعمل وفق إرادة الشعب ويجب على المواطن كذلك ٲن يطرد الخوف والتردد وٲن يتسلح بالإرادة، العزيمة والمواطنة الحقة لكي نكنس المفسدين . آه آه كم ٲنت عزيز ياوطني ولـــــــكــــــــن عزيمتنا تصطدم بجدار من الفساد. اللهم اعنا على فعل الخير يارب يارب العالمين
2 - زهير السبت 21 يوليوز 2018 - 15:36
سر نجاح تركيا يعود بالدرجة الأولى إلى اعتماد لغتهم الأم اللغة التركية (الدارجة التركية سابقا) كلغة التعليم في الإبتدائي، الإعدادي، الثانوي و الجامعة.
3 - karimsweden السبت 21 يوليوز 2018 - 21:05
نحن أيضا يجب أن نعتمد لغتنا الأمازغية الأصيلة كي ننجح كتركيا مثلا
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.