24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: أرفض مصادمة "البيجيدي" بالملك .. ولن نموّل تقاعد البرلمان

العثماني: أرفض مصادمة "البيجيدي" بالملك .. ولن نموّل تقاعد البرلمان

العثماني: أرفض مصادمة "البيجيدي" بالملك .. ولن نموّل تقاعد البرلمان

حثّ سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أعضاء حزبه والمتعاطفين معه على التمسك بمواقف الحزب الوطنية من الملكية، قائلاً: "علاقتنا بالملكية علاقة مبدئية تستند إلى أن الحزب يؤمن بأن الملكية هي من ضمن الثوابت الدستورية الأساسية للمغرب"، دون أن يُخفي "وجود جهات تلعبُ دور السعاية والوشاية للإيقاع بين حزب العدالة والتنمية والملك شخصيا"، بتعبيره.

العثماني، الذي كان يتحدث اليوم في الندوة الوطنية للحوار الداخلي في موضوع: "المشروع الإصلاحي لحزب العدالة والتنمية: المنطلقات والمراجعات"، أورد أن حزبه "يتعرض لحملة مُغرضة تعمل الجهات الواقفة من ورائها على التشكيك في مواقفه من المؤسسات الدستورية"، معتبرا أن "هذه الجهات التي تحاول الإيقاع بين الحزب والمؤسسة الملكية ستفشل، لأن مواقف الحزب حول الثوابت الوطنية واضحة".

وحاولَ العثماني توضيح موقف "حزب المصباح" مما اعتبرها "ثوابت وطنية تحْظى بإجماع أعضاء الحزب منذ تأسيسه"؛ وذلك بعد تصريحات كان أدلى بها عبد العالي حامي الدين، نائب رئيس المجلس الوطني، قال فيها إن "الملكية في المغرب بشكلها الحالي معيقة للتطور في المغرب"، قبل أن يردَّ عليه العثماني بالقول: "مواقف الحزب المبدئية من الثوابت الوطنية بما فيها الملكية ستظلُّ ثابتة متجذرة في التاريخ".

وضمن كلمته الافتتاحية لندوة اليوم من حوار حزبه الداخلي، ذكر رئيس الحكومة أن موقف "البيجيدي" من المؤسسات الدستورية "لا يحتاج إلى تلقي اتصال من جهات عُليا للإفصاح عنه"، وقال: "نحنُ نعبر عن مواقفنا بكل حرية ولا نتوصل بتعليمات للتصريح بمواقفنا من أي جهة، فالحديث عن أن تصريحاتنا تأتي بناء على تعليمات من جهات عليا أمر غير صحيح ولا نقبله"، وتابع: "حتا شي حد يتجرأ يجي يقولينا عبرو على هاد الموقف ولا قولو شي حاجة ضد فلان".

وقال: "أي شيء مقبول في النقاش السياسي إلا الإساءات الكاذبة التي تمارسها بعض القيادات الحزبية"، مورداً أن "ذلك لن يؤثر على مسار الحزب الذي تعرض منذ نشأته لسيلٍ من الإساءات عن طريق التشكيك في مواقفه، وقد مررنا طوال مراحل من هذه الوضعية وعشنا وضعاً مماثلاً سنة 2002 عندما كانت جميع الجرائد تتهم الحزب بمهادنة الإرهاب وبتوريطه في أحداث ماي 2003، ووصلت ببعض الجهات إلى حد المطالبة بحل الحزب".

وعادَ العثماني ليخاطب بطريقة غير مباشرة القيادي في الحزب عبد العالي حامي الدين، حين قال: "نحن نعبر عن موقفنا بحرية ونحاول أن نُحافظ على استقلالية قرارنا ومؤسساتنا، لكن علينا أيضا أن نعي بأن هذه الحرية يجب أن تكون مقرونة بحس المسؤولية؛ لأنه لا يمكن أن نقبل الإساءة والتهجم على المؤسسات والأشخاص"، وفق تعبيره.

واتهم العثماني بعض الأقلام التي تحاول التشويش على الحزب من خلال التشكيك في مواقفه، موضحا أن الحزب "سيرد بأساليبه الخاصة في الوقت المناسب على هذا التشكيك لأنه لا يمكن القبول بمثل هذه الأمور"، موردا ضمن السياق نفسه أن "مثل هذه المحاولات لن تستفز الحزب لأن جميع الإخوان واعون بصعوبة المرحلة التي تمر منها البلاد".

وعن الوضع السياسي العام في البلاد، أقرَّ رئيس الحكومة بأنه "يتسم بعدد من الصعوبات والتحديات"، لكنه أورد في المقابل أن "على الفرقاء السياسيين أن يتحلوا بمستوى عالٍ من النضج".

وبشأن جدل معاشات البرلمانيين الذي استأثر بنقاش واسع داخل الساحة السياسية المغربية، أكد العثماني أن "الحكومة لن تمول أي عجز في هذا الموضوع لأنها تقر بأنها ليست هنا لإنقاذ صندوق معاشات البرلمانيين"، مورداً أن "الباقي مجرد تفاصيل من شأن البرلمان، وليس من شأن الحكومة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - سلام السبت 21 يوليوز 2018 - 14:16
أين الزيارة في الأجور نحن لا نريد نقابات فهي لا تمثلنا
2 - hicham السبت 21 يوليوز 2018 - 14:17
لي مجرب لا يجرب. موعدنا الإنتخابات المقبلة لتعرية إفلاسكم جميعا بدون استثناء. #مقاطعون
3 - Faer السبت 21 يوليوز 2018 - 14:17
Mr Benkirane disait aussi ça mais où est il passé alors?
4 - مغربي السبت 21 يوليوز 2018 - 14:18
المهم لكنعرفوا هو أن البرلمانيين صوتوا عليهم المغاربة باش يمثل الشعب و يخدموه و المراهنة هي تحقيق التنمية الاجتماعية . لكن كل مرة موضوع معاشاتكم تطرحونه على اساس انكم لا تهتمون إلا بمصالحكم
5 - تعليق السبت 21 يوليوز 2018 - 14:21
لاعدالة ولاتنمية المشكل فينا وليس فيكم
6 - من يحب الملك لا ينافقه السبت 21 يوليوز 2018 - 14:22
من يحب الملك يجب أن ينصحه لا أن ينافقه ...أوفقير لطالما نافق الحسن الثاني وكان شرسا بمعارضيه لكنه في النهاية أراد الانقلاب عليه ...العثماني يجب أن تقول الحقيقة للملك وان تنصح له ...لا أن تصفق لكل ما يقول ولكل ما يقوم به ...الملك بشر يخطئ ويصيب ...ويجب أن تقول للملك حينما يخطئ لقد اأخطأت إن كنت فعلا ملكيا كما تقول ...الناس في الريف وجرادة وسوس والجنوب والشرق والغرب والشمال يعرفون ومتأكدون بأن الملك هو الذي يحكم وبالتالي يجب ان تقول للملك بأنه إذا كان لا يريد ان يساءله الشعب يوما ما فيجب ان يسود ولا يحكم لأن المواطنون الان يقولون من يحكم يجب ان يساءل وهذا أمر خطير على الملكية و على الملك ...يجب ان تقول للملك الحقيقة ويجب أن يعرفها ...الناس تطور وعيهم وتطور إدراكهم وأغلبيتهم أصبحوا يطلعون على القنوات التلفزية وعلى التحليلات الإخبارية وعلى المواقع الالكترونية ووعيهم زاد بشكل كبير وبالتالي يصعب إقناعهم أن الزوينة للملك والخايبة للحكومة يصعب إقناعهم بان الملك يحكم ولا يساءل والحكومة لا تحكم وتساءل فهذا منطق لا يمكن ان تقنع به صبي في الابتدائي ..من يحب الملك يقول له الحقيقة ...وكفي من النفاق
7 - رشيد السبت 21 يوليوز 2018 - 14:22
منذ 2011 تمت معاقبة الشعب المغربي بسبب خروجه ضد "النظام" و بسبب تصويته للعدالة و التنمية... ما نعيشه من مشاكل الآن كلها وليدة أحداث 2011 (الخريف العربي) .. أدعو الله العلي القدير أن يرفع عنا هذا البلاء في القريب العاجل أو أن ييسر لنا هروبا جماعيا من هذا الجحيم ..
8 - Ziryab السبت 21 يوليوز 2018 - 14:23
واش هاد لبلاد عندها شي قوانين يحكموها و لا غاديا غير هكاك.
لا أفهم لماذا لا يحتكمون إلى مؤسسات ديموقراطية في إطار ديموقراطي. نظريا الكل حكومة و أحزابا و ملكا ملزمون بالتقيد بالقانون و ليس بالولاءات و التقاطبات و الصراعات الإيديولوجية و تصفية الحسابات بالإختباء وراء الملك كشخصية محورية عوض الإحتماء بالقانون و الدستور الذي يسري على الجميع بما فيهم الملك.
9 - عابر سبيل السبت 21 يوليوز 2018 - 14:23
يستخفون من الناس ولايستخفون من الله...كان عليكم الخوف من الله اما الملك فهو بشر قد يصيب و قد يخطئ و يجب نصحه و انتقاده اذا كان في ذلك مصلحة للوطن و نحن لسنا عبيدا ولا قطيعا فالقطعان هي التي لا تملك ارادة و رأي...ومن اراد ان يكون دابة فهو حر فل يطبل لمن شاء و كيفما شاء...ومن اراد ان يقول رأيه فهو حر ...
10 - chorot السبت 21 يوليوز 2018 - 14:24
النفاق بعينه بالامس تعطون للشعب وعود وتتنكرون واليوم يتحكم فيكم النظام المخزني كيفى مشاء انتم والأحزاب المخزنية
11 - مواطن السبت 21 يوليوز 2018 - 14:24
لا تخف اسي العثماني سيتركونك تكمل ولايتك الحكومية
12 - مواطن السبت 21 يوليوز 2018 - 14:24
لن يغير الاصتدام في شيئ الحزب أصلا يفتقر للقيادة المستقلة عن المخزن
13 - لا يفهم السبت 21 يوليوز 2018 - 14:26
مسكين هذا العثماني وضع كرئيس مع انه لايفهم شيء في اوضاع المغرب او في ما يعيشه المغاربة من سوء ، هو دائما في واد والمغاربة في واد آخر حتى انه لايفهم ما يدور حوله ومشكلته انه منذ زمن طويل انغمس في النعمة ونسي كيف يعيش المغاربة من فقر مدقع ، حزب العدالة هو اخر حزب كان يتق فيه المغاربة لكن بعد هدا المغاربة اصبحوا لايتقون في اي حزب الان ولن يصوت المغاربة في الانتخابات القادمة .. ولا ادري مذا سيحصل بعد ذلك ..
14 - مول حمص السبت 21 يوليوز 2018 - 14:27
لي معطاش الفطرة للبرلمانيين هاد العام ممكن يتعاون معاهم بالبطانة ديال الحولي
ولي سوت على شي حد يتكفل بيه مسكين الله يجازيكم بالخير
15 - الحزين على الوطن السبت 21 يوليوز 2018 - 14:29
إن سياساتكم اللاشعبية، الضاربة للقدرة الشرائية، المجمدة للأجور، الرافعة للأسعار بعدم مراقبتها وضلطها، المتواطئة مع من ليس من مصلحتهم تفعيل قانون المنافسة، المهملة لمطالب الموظفين والشغيلة، المتنكرة للحوار الإجتماعي الحقيقي، المتلاعبة بحقوق "الناخبين"، المعرضة عن كل تطلعات الشعب المغربي الملتصقة بالكرامة والعيش الكريم، وحقوق المواطنة، المتماهية مع البورجوازية المتوحشة، الداعمة للشركات الكبرى التي قاطعها المواطنون، من خلال سبهم وتهديدهم، بسبب المقاطعة، المساندة لتلك الشركات بإعفائها من الضرائب، على حساب جيوب دافعي الضرائب رغم أنفهم، كل تلك السياسات ستظهر نتائجها في "مقاطعة الإنتخابات المقبلة". وا بززززززززززززززززاف.
16 - Samir r السبت 21 يوليوز 2018 - 14:32
اين الثروه المغربيه؟ هذا الذي يهم الشعب المغربي. اما التملق ما عندنا منديرو به.والسلام
17 - عبدو السبت 21 يوليوز 2018 - 14:34
للمرة الحادية عشرة نطالب من المؤسسات الدستورية البلاد إقالة الحكومة والبرلمان بشكل عاجل وحل حزب العدالة والتنمية واجتثاثه من الحياة السياسية.
18 - مراد مو السبت 21 يوليوز 2018 - 14:35
حزب العدالة و التنمية حزب يحتضر إلا اذا شرب جرعة من الاصلاحات الجدرية مثل الوفاء بالوعود للشعب و تأطير و تكوين الشباب على الوعي السياسي و الوطنية الحقيقية و ينسى تماما ان المال العام ليس بقرة حلوب لأعضائه
19 - بوجيدي السبت 21 يوليوز 2018 - 14:36
إليكم الإعلان التالي:
ليكن في علم السادة والسيدات المسؤولين وخصوصا منهم الذين يشعرون ويحسون ويعرفون وهم متأكدون بأنهم عاجزون عن تدبير الشأن العام ومقصرون في حق المواطن الشريف والأصول بأن يضعوا المفاتيح ويمشيو يتقداو لنفسهم شي غرض هذا ولا اسمح ليكم الشعب.وبه وجب الإعلام والسلام
20 - محند السبت 21 يوليوز 2018 - 14:39
خائفون من فقدان العلاقة بالملك ونسيتم أنكم فقدتم اهم علاقة وثقة وهي الشعب.
21 - ورديغة السبت 21 يوليوز 2018 - 14:39
ولاية البرلمان ستمر كلها في مناقشة تقاعد البرلمانيين لاهم لهم سوى انفسهم
اما الشعب فهو نسي منسي
22 - متابع السبت 21 يوليوز 2018 - 14:51
حامي الدين يجب ان يعاقب عقابا شديدا على التصريحات التي ادلى بها .يريد ان يوقظ الفتنة و الرسول يقول الفتنة ناءمة لعن الله من ايقظها. الرسول (ص) نهانا ان نحوم حول الحمى لانه من يحوم حول الحمى يقع فيها .حزب العدالة يجب ان لا يتسامح ابدا مع هدا المحرض على الفتنة والادهى من ذاك انه يهدد الملكية بالمصادمة مع الشعب .من اعطاه صوتنا نحن نريد الملكية وليست معيقا للتنمية .المعيق للتنمية هو اقحام الدين في السياسة.
23 - محمد بلحسن السبت 21 يوليوز 2018 - 14:53
قال جلالة الملك نصره الله في 29 يوليو 2018 في خطاب العرش: "عندما تكون النتائج إيجابية، تتسابق الأحزاب والطبقة السياسية و المسؤولون، إلى الواجهة، للاستفادة سياسيا وإعلاميا، من المكاسب المحققة. أما عندما لا تسير الأمور كما ينبغي، يتم الاختباء وراء القصر الملكي، وإرجاع كل الأمور إليه". حامي الدين فاجئني بعبارته " "الملكية في المغرب بشكلها الحالي معيقة للتطور في المغرب". ماشي معقول ! عيب على دكتور أن يصرح بذلك و هو يتذكر جيدا تصريحات أخيه في الحزب عبد اللاه بنكيران قال:
- الملك قال لنا بعدما كنا نأخذ صورة جماعية للحكومة الجديدة "إلى العمل au travail"
- أنا وجلالة الملك نتشاور، هذا شرف لي
- لم يسبق للملك أن فرض علينا وزيرا
- حاشا لله، وأنا من اقترحت جميع الأسماء
- ما عمر جلالة الملك فرض عليا حتى اسم
- جلالة الملك يحث على تنزيل مقتضيات الدستور
- جلالة الملك يحث على محاربة الفساد و الاستبداد
- طالت بوانو بتوثيق "اتهاماته" بالأدلة و الحجج
كان على حامي الدين معاتبة عزيز الرباح و عبد الله بوانو و محاسبتهما على غظ الطرف على ملفات فضح الفساد في الصفقات العمومية ها هو التقادم قد أصبها لفائدة اللصوص
24 - مكناسي السبت 21 يوليوز 2018 - 15:00
الى الاخ رقم 13 الذي لايفهم من الضروري أن تفهم أن المغاربة أو على الأقل البعض منهم سيخرج خلال الفترة القادمة من الإنتخابات ليصيح لفلان او لآخر وسيذهبون إلى صناديق الإقتراع وحتى إن لم يذهبوا فأسلوب البصراوية لا يزال يسري في الإنتخابات شئم ام أبيتم وستخلق المخابرات أحزاب أخرى إن أقتضى الامر ذالك وستشكل الحكومة ولو من التكنقراط وستسير القافلة كالعادة وسنضل ننبح إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها (عذرا على الاسلوب)
25 - hamza السبت 21 يوليوز 2018 - 15:00
حزب فاشل وحكومة فاشلة المغرب يحتاج الى عناصر محنكة تعيد الأمور إلى شكلها الصحيح وتدفع بالتنمية البشرية إلى الأمام اتمنى في الانتخابات القادمة حزب الاشتراكي الموحد
26 - صنطيحة سياسة السبت 21 يوليوز 2018 - 15:06
من بعد ما بيجيدي ضمن يكون حكومة صاحب الجلالة

دابة باغي يكون حزب صاحب الجلالة ...

يا أيها الشعب المغربي عليكم بالحريق إلى أوروبا أو أمريكا فلا يوجد من يمثلكم في المغرب
27 - انتبهو من حسي مسي السبت 21 يوليوز 2018 - 15:08
أَ الإخوان هاد البرلمانيين خاصة أولائك الدين إتخدو الدين مطية عارفين رُسْهُمْ غَدْيين غَدْيين لِهدا قاليك ( قرصة من جمل ولا إمشي فالت) لِدا هاد الشناقة لن يهنأ لهم بال حتى إصدقو على غرضهم ( حَسِّي مَسِّي ) ولكن في الحقيقة الغلط ماشي ديلهم لْغلط ديلنا لِّي صوتنا عليهم ، المثل المغربي كيقول ، الغلط ماشي ديال لي جَبْها الغلط ديال لي قْبَلْها
28 - باحث عن الحقيقة السبت 21 يوليوز 2018 - 15:08
قد لا اوافق حامي الدين في طرحه حول الملكية في صورتها الحالية ، لكن التصريحات كشفت مدى الرهبة والجبن والانتكاسة التي تعيشها الديموقراطية في بلدنا المغرب ، حيث اهتز عرش رئاسة الحكومة وارتج ارتجاجا خوفا من اية ردة فعل ملكي غير محسوبة للسيد العثماني
لقد ظهر جليا مدى حرص بعض الساسة في هذا البلد على الكراسي والمصالح الخاصة وانهم غير مستعدين لمواجهة اي طارىء قد يقوض مملكتهم الصغيرة
العثماني رجل حزب فاشل وتجرباته لمواجهة احداث كهذه هزيلة
29 - البعمراني السبت 21 يوليوز 2018 - 15:19
الحزب الذي كان يطالب بحل حزب العدالة والتنمية هو حزب الاتحاد الاشتراكي بزعامة اليازغي انظر الى أين انحدر ذلك الحزب حتى أصبح ذيلا للاحرار
30 - جريء السبت 21 يوليوز 2018 - 15:21
ملكية برلمانية هي الحل، اما هكذا تخربيق و ضبابية و مصالح الشعب متوقفة، فالامر مؤسف له.
اذا كان واحد هو من يحكم في كل شيء، فلماذا نضع الملايير في الانتخابات.
الا ان الامور حاليا تمشي بالعكس، ففي الوقت الذي يطالب الشعب بالتراجع عن قوة المهرجانات، نرى العناد و الذهاب في تجاه معاكس وذلم بكثرة المهرجانات والاحتفالات الفارغة و المبذرة لاموال دافعي الضراءب.
31 - عبد الرحيم السبت 21 يوليوز 2018 - 15:21
يجب التصويت لحزب الإستقلال رغم أنني لا منتمي فهذا الحزب هو الذي يتوفر على الأقل على ناس كرماء محبين للوطن أساتذة فاسيين مثقفين...
32 - قلعة امكونة السبت 21 يوليوز 2018 - 15:25
عنداك غير اسي العثماني تزيدو فالتعويضات لي كيشدوها البرلمانيين باش تغطيو بطريقة اختيالية الزيادة المحتملة في الاقتطاعات لي غادي اساهمو بها في صندوق التقاعد ديالهوم
33 - سوق اوهضرة خاوية كونيتو السبت 21 يوليوز 2018 - 15:26
سي رءىس الحكومة حاليا قول واتبورد كي سلفكم كي ابغيتي موعدنا الانتخابات المقبلة وحزبكم سيوضع على الرف وسيعلوه الغبار ويعشعش فيه العنكبوت وسيموت ويتلاشى بالرطوبة.
34 - ابوزيد السبت 21 يوليوز 2018 - 15:26
السيد العثماني يظهر في الصورة بيده مرفوعة وكأنه سوف يعلن للمغاربة بإنجاز أو خبر مهم يهز المغاربة خصوصا والكل لا زال ينتظر الكثير من هذه الحكومة من إصلاحات و وزيادة في الأجور ومحاربة الفساد الذي عم البلاد والعباد.
الله غالب
35 - مهدي ميد السبت 21 يوليوز 2018 - 15:29
لم أكن أتوقع أن الخطابات الشعبوية كانت مجرد مسرحية للانقضاض علي بعض الغنائم منها وزراء ومسؤولين ومدراء وغير ذا لك تاجرتم بالدين الساكت عن الحق شيطان أخرس ومشارك في اضطهاد الشعب اليوم دنيا وغدا اخرة ما يبقى فقط كلمة كانو رجال ونعم المناضلين لكن مع للأسف ماركة موحدة شمايت لزلت أتساءل من هم المسلمين الحقيقين أوروبا شعبها مزدهر وجميع حقوقه مكفولة عكس الدول الإسلامية بالاسم فقط الفساد الحقوق مهضومة شعب متخلف ربما هناك خطأ يا كما حنا هما الكفار هههههه بلباس مستخفي لكن يبقى التفاؤل يوما ما ستلد امهاتنا رجالا افتقدهم الزمن ما قبل للاستقلال المعني ليس مختصر بالسياسيين فقط ممكن تجد طبيب نجح بالغش قتل أبرياء بالخطأ مهندس نجح بالغش قنطرة لم تكمل العام انهارت أستاذ أفرز لنا جيل التيك تونيك وتشرميل وشكرا
36 - عابر سبيل السبت 21 يوليوز 2018 - 15:33
6-من يحب الملك لا ينافقه:
كنت أتمنى لو بدأت أنت بنصح السيد العثماني بعدم الإزدواجية في الخطاب: يتحدث السيد العثماني عن"وجود جهات تلعبُ دور السعاية والوشاية للإيقاع بين حزب العدالة والتنمية والملك شخصيا"
فهل حامي الدّين أحد هذه الجهات؟لقد قالها حامي الدّين صراحة:الملكية تعرقل التنمية فعن أي جهات يتحدث السيد العثماني؟ولماذا يستعملون دائما الجمل الفضفاضة"جهات"؟من هي هذه الجهات؟
حب الملك يقتضي النصح له فعلا ولكن بكردعة كل أو غالبية الأحزاب الحالية لأن أي ملكية تسوس ولا تحكم تكون فيها أحزاب مسؤولة تحكم ولكننا في المغرب لذينا مافيات بتسميات مختلفة وبنوايا مبطّنة تعتمد على تنويم الشعب بالوعود الزائفة وعندما تصل للحكم لا تفعل شيئا غيرإفادة عائلاتها ومحازبيها وماعلى الشعب سوى انتظار الإنتخابات المقبلة ليحاسب تلك أو ذلك الحزب فيصوت لحزب أو أحزاب أخرى فيتكرر السيناريو مجددا ولكن بأسماء وأحزاب جديدة.
قبل التفكير في الملكية يجب مراجعة القوانين الخاصة بالأحزاب وجعلها أكثر صرامة وأكثر شفافية وأكثر قدرة على تجديد النخب ومراجعة قوانين التنافي فلا يمكن الجمع بين منصبين أيا يكونا(جماعة جهة برلمان,,)
37 - marokkii السبت 21 يوليوز 2018 - 15:34
السي العثمتاني لمادا لا تعطى اجور للناس الدين ليس لهم راتب وتلغي اجور تقاعد البرلمانيين .بركا من هدالشي.
38 - زيزو السبت 21 يوليوز 2018 - 15:38
تتحدث عن مواجهة الملك وكأنك تخاف ردة فعله ممن يطلق عليها بالغضبة وهدا غير صحيح الملك يحب المواجهة مع من هم قدها في الرأي والحكمة والتدبير وقول الحق والحقيقة والتسييس البناء في محاربة الفساد والمفسدين واللصوص وجميع انواع المافيات التي ترعى في الساحة الخصبة التي صنعتها السياسات الفاسدة للنظام ومن يدور في فلكها من أحزاب ونقابات برلمان حكومات ومنظمات الريع ووو كلكم على شاكلة واحدة مصالحكم وامتيازاتكم أهم من معانات الشعوب وتطبيق القانون والحقوق.إنه الكرسي وما أدراك ما الكرسي سحره يجنن العقول
قلهم ايها العثماني ما ألد الحكم والجاه والكذب والركوب على الدين واستحمار الرأي العام
39 - كاره السياسة السبت 21 يوليوز 2018 - 15:46
استغرب من من يقول يجب ان يبتعد حزب العدالة والتنمية عن مظلة المخزن و كانهم لا يعلمون بان جميع الأحزاب ولدت من رحيم المخزن .وهل من ولد من رحيم أمة لا ينصاع لأوامرها كيف ما كانت ، ليكون ابنا يرضى عنه . ؟..
40 - hassia السبت 21 يوليوز 2018 - 15:53
التعليق6
للمغرب دستور .حكومة وملك ولكل صلاحيته.للملك الدفاع والسياسة الخارجية وللحكومة باقى القطاعات بما فيها الداخلية,التعليم,الاقتصاد,الصحة,السكن الخ.المشكل فى الحكومات التى ليس لها حلول للمشاكل.فإن كان كما يطبل البعض الملك والمخزن فيدو كلشى ورفض مشارعهم فليقولها صراحة ويستقلو حكومة ونوام دون استحمار المغاربة بسماوى.تكن لهم الجرأة ويقولو الملك مخلناش نخدمو
41 - Hino السبت 21 يوليوز 2018 - 16:04
الحمد لله الشعب المغربي مر من محك وتجربة اسمها (مقاطعون) هذا ما لا تعرفه الاحزاب التي اتخذت من أصوات المواطنين مطية لبلوغ مراكز السلطة والمال والأعمال
الشعب المغربي سيفاجئ كل الجهات التي تلاعبت بصوته ولم تعمل على تلبية وتحقيق طلباته وانتظاراته بما فيه الحكومة والبرلمان التي لا تمثل الا نفسها ومصالحها ومصالح جهات في الظل ...مازالو يعتقدون ان الشعب تنطلي عليه حيلهم ومكرهم .ها هي الانتخابات قادمة وسيرون النتيجة فهم لا يعلمون ان مقاطعة سنطرال سيدهم علي .....الخ ماهي الا تمهيد لمقاطعة الانتخابات
انذاك فليبحثوا عن شعب جديد يساهم في لعبة الانتخابات
42 - عبقري السبت 21 يوليوز 2018 - 16:15
نقد الملكية و النضرة النقدية لها و تقديم النصيحة الصادقة و الغير متملقة لا يعني الوقوف ضد الملكية. اين العيب في النقد البناء و اسدال النصيحة؟ اعندما ننصح ابناءنا و اصدقائنا نريد بهم شرا؟
43 - الحقيقة السبت 21 يوليوز 2018 - 16:20
الحقيقة.انكم.شعرتم.بانكم.قد.فقد.الشعب.
الثيقة.فيكم.وان.حزبك.قد.اندثر.
والان.تشعرون.بان.الملك.فقد.تيقته.فيكم.
فاين.المفر.الشعب.امامكم.والملك.من.وراءكم.
وليس.لكم.الى.ان.تلقوا.برؤسكم.وحزبكم.
الى.البحر
44 - رئيس كركوزي السبت 21 يوليوز 2018 - 16:21
وانت يا العثماني لم يصوت عليك أحد وليست لك في الحقيقة أي شرعية، انت عمرو بيك القنت أو صافي، كل ما تصرح به غير نابع من قناعتكم وإنما انت تضرب على رأسك والسلام، غادي تشقف للحزب ديلك باش تطلع فيها.
الم ينتقد بن كيران الملكية ؟ ولاكن لم يضحي بحزبه ويشتته كما فعلت انت
سبحان الله كلما خرج العثماني بتصريح تتبعه كارثة...
45 - ابن الشعب السبت 21 يوليوز 2018 - 16:38
الى صاحب المداخلة 22, من وكلك حتى تتكلم باسم الشعب يا اخي، مرحبا بك لإبداء رأيك، لكن لاتتكلم باسمي لا ني لم افوضك.
أما فيما يخص المداخلة 23, فأقول لصاحبها ان ما صرح به السيد حامي الدين هو الصواب بعينيه. المغرب بحاجة الى دولة قوية بمؤسساتها، اما الملكية بشكلها الحالي فإنها تلائم العصور الوسطى. وبما اننا في هذا البلد " السعيد " نعتبر فرنسا كقدوة، لذا اطلب منك قراءة تاريخ الثورة الفرنسية.
لقد مللنا من العبودية والانبطاح يا اخي.
46 - اللعبة القذرة السبت 21 يوليوز 2018 - 16:40
المشوشون معروفون

جماعة العدل والإحسان واليسار الراديكالي وباقي الأطياف اليسارية العرقية بالمغرب
47 - nawaf السبت 21 يوليوز 2018 - 16:46
ضحكتم علينا يا حزب العدالة:
نراكم على خير انشاء الله
موعدنا الانتخابات القادمة
48 - محمد السبت 21 يوليوز 2018 - 17:14
أخي العثماني بارك من التبلحيس الله يهب الملك لمن يشاء وينزع الملك ممن يشاء. البرلمانيون لا تقاعد لهم.الزيادة في أجور الموظفين المرتبين في السلم 6 بأقدمية 2 إلى سلم 10 بأقدمية 10 وما فوق لا مفر منها
49 - هو وكان السبت 21 يوليوز 2018 - 17:19
لا ثقة في احفاد حسن البنا اصحاب الافكار التخريبية والارهابية المدفوعة الاجر او الممولة من الماسون والصهيونية.اما الكلام عن ((((التصادم مع الملكية)))) نفسره بقلة العرض وقلة الحياء منكم يا معشر التقية.لم تتربوا على احترام الثوابت وانما تربيتم على التحايل عليها والتجارة فيها.الستم تجار الدين ؟الستم من يضن انه ينافس الملكية وامارة المومنين في السند الديني؟انكم من الوهلة الاولى وضعتم انفسكم خارج احترام الملكية بوعي او بدونه(؟).وبما انكم فيروس فالمخزن طبيب يتقن العلاج مع امثالكم وامراضكم وحالاتكم.
50 - محلل فوق العادة السبت 21 يوليوز 2018 - 17:21
اظهار الغضب وعدم الرضى لا يناسبكم السي العثماني وموقفكم من تصريح حامي الدين جاء متاخرا اذ كيف يعقل انكم لم توقفوه عند حده عند ادلائه بتصريحه اثناء مداخلته هذا من حيث المبدا اما الفكرة في حد داتها وبعدها ليست بعيدة عن تفكيركم اذا ما اخذنا بعين الاعتبار مواقف بنكيران وتحديه للقصر وكذا هدفكم الدفين وهو الوصول الى الملكية البرلمانية لتقلصوا دور المؤسسة الملكية وتجعلوها مجرد رمز لا غير....انكم مهووسون بالسلطة ومتسرعون للوصول اليها ظانين في ذلك ان شعبيتكم في تزايد وانكم قريبون من تحقيق مبنغاكم ....لا والف لا لقد انكشفتم فلا ثقة فيكم بعد اليوم ....
51 - Hamid السبت 21 يوليوز 2018 - 17:23
Boycottons les élections
boycottons tous ces parties traitres.

Voter c'est trahir le peuple marocain
52 - شرح ملح السبت 21 يوليوز 2018 - 17:29
لن تكون ملكية برلمانية ناجحة في المغرب دون تغيير العقلية العربية المغربية

نظام ملكية مطلقة خير من نظام عسكري استبدادي . مثال الجزاءر، تركيا، ليبيا، سوريا وغيرها
53 - حداري ثم حداري السبت 21 يوليوز 2018 - 17:48
إلى عابر سبيل :
أنا متفق مع التشخيص ومختلف معك في الحل ..أنت تقول ان كل الأحزاب غير مؤهلة وهي مجرد أعيان وفاشلين لكن لدي سؤال : من خلق هذا الوضع ، من جعل من الأحزاب مجرد كراكيز ؟ من جعل الأحزاب مملؤة بالأعيان وصحاب الهموز ...لنكن واقعين الإصلاح لا يبدأ بالتبرير أو بمنطق : الأحزاب والو اللهم احكم الملك ..هذا المنطق هو لي خرج على البلاد ...يجب أن نطالب بملك يسود ولا يحكم حفاظا على استقرار البلاد وفي نفس الوقت أن نؤهل الأحزاب لتحكم ...وأنا مؤمن بأنه ستكون لدينا أحزاب قوية إذا كنا أمام ملك يسود ولا يحكم لأن الشعب سيقوى الأحزاب ذات المصداقية وسيرمي الأحزاب الكرتونية في حاوية الزبالة ...يجب أن نتق في الشعب فهو قادر على ان يقوى الديمقراطية ...أما أن تتدخل الملكية برسم المشهد السياسي باختلاق البلوكاج وصنع أحزاب كارطونية فهذا أمر خطير على الملك لأنه غدا او بعد غد حينما تقع صحوة شعبية كما حدث في 20 فبراير في نظرك من سيتقدم بمشروع إصلاحي لاحتواء هذه الصحوة ؟ أخنوش ؟ لشكر ؟ العثماني ؟ ...شكون فكل هذه الأوراق محروقة ولا امتداد شعبي لها .ماذا يعني هذا يعني أن يصطدم الملك مباشرة مع الشعب
54 - مواطن مغربي السبت 21 يوليوز 2018 - 17:50
أغلب المعطيات تشير إلى تراجع عدة مكتسبات في عهد الحكومة الحالية منها:
الديمقراطية حرية التعبير والصحافة محاربة الفساد إعطاء الأولوية والوقوف إلى جانب الرأسمالية المتوحشة عوض إطلاق مشاريع اقتصادية اجتماعية متكاملة مستدامة تلبي وتسد حاجيات الوطن والمواطن .
وجود أحزاب على رأس مؤسسات وقطاعات استراتيجية مهمة رغم كونها لم تتصدر المشهد الانتخابي ولم تحترم الترتيب النسبي للانتخابات. مقابلة الاحتجاجات الاجتماعية بالتدخلات الامنية والعقوبات السجنية الثقيلة رغم كون دوافع تلك الإحتجاجات معقولة ولها ما يبررها. تخفيض منسوب محاربة الفساد وفضح رموزه.
هدا كله يوحي ويجعل المتتبع يشك بأن هاته الحكومة متحكم فيها وغير مستقلة وما وجود العدالة والتنمية على رأسها ما هو الا وجود رمزي فرضه تزعم الحزب للانتخابات.
55 - الحسن لشهاب السبت 21 يوليوز 2018 - 17:53
العثماني: أرفض مصادمة "البيجيدي" بالملك .. ولن نموّل تقاعد البرلمان، عنوان متناقد بكل المقاييس، لان الحكم برفض تمويل تقاعد البرلمانيين المغاربة ،بصفتهم كائنات سياسية تقربت و تتطلعت عما يجري في كواليس ،ميزانية الدولة ،عبر ميزانية البلاط الملكي و و و عبر الشفافية في اتخاد القرارات الحكومية ،سيثير غظبهم و سيجعلهم ينقلون الكواليس الى الشعب الجد المتضرر ،و عليه سينطلق قطار الاصتظام بين الحكومة صانة القرار و بين ملك البلاد ،الدي يخاف من غضب الشعب خصوصا ادا تم تأطيره من طرف كائنات سياسية من حجم برلماني..
56 - MOHAMMED MEKNOUNI السبت 21 يوليوز 2018 - 18:46
العثماني: أرفض مصادمة "البيجيدي" بالملك ..
هذا التصريح من الرجل الثاني في الدولة ، يوحي بالنسبة لي بأشياء كثيرة وأقبحها ما يلي :
1ـ تصريح السيد حامي الدين كان في إجتماع رسمي وتفاصيله مسجلة .
2ـ لم يجرؤ أي أحد من القيادات المجتمعة لإيقاف السيد حامي الدين وتنبيهه عن مدى تسلطية لسانه.
3ـ إنتهاء المناقشات والتي على ما يبدو أنها أثلجت صدور من سمعوها وفي هذا إتهام خطير للملكية .
4ـ عدم إحترام المؤسسة الملكية طبقا لدستو رالمملكة ولا يجب اللعب بالبيض والحجارة .
5ـ السيد العثماني رئيس الحزب وكان عليه إصدار البالاغات قبل نشر التصريحات الغير مقبولة .
6ـ حزب العدالة والتنمية يخبط خبط عشواء لإفتقاره لكفاءات تسييرية وهذه نقط ضعفه .
57 - أين التفاصيل السبت 21 يوليوز 2018 - 18:48
القضية كلها فالفلوس وكيفاش يتقسمو، الكعكة كبيرة لكن ربعها للإصلاح وثلاث أرباعها للإفساد والفساد أماالباقي فكله تفاصيل.
58 - #مقاطعون السبت 21 يوليوز 2018 - 18:52
إن القاصي و الداني يعرف أن الباجدة حزب مخزني حتى النخاع كغيره من دكاكين الريع و الفساد السياسوية المخزنية حسب تعبير قائد حراك الريف ناصر الزافزافي؛ و لاداعي لتبرير علاقة حزبكم بنظام المخزن الاوتوقراطي؛ فكل المغاربة يعرفون تلك الصفقة المتعاقد عليها بين حزبكم و المخزن إبان أوج الحراك الفبرايري و التي تم بمقتضاها تقلد حزبكم مهام تدبير الشأن العام المغربي في حركة التفافية على المطالب الاجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة التي صدحت بها حناجر جماهير الحراك الفبرايري الصامدة المناضلة و المكافحة تحت شعار محاربة الفساد الذي تم السطو عليه من طرف عشيرتكم الحزبية و كان من نتائجها اثقال كواهل عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح بترسانة ثقيلة جداً من سياسات التفقير و التجويع و القهر و التراجع اللاشعبية....
59 - مصطفى السبت 21 يوليوز 2018 - 19:00
يا السي العثماني :
الملكية هي من ثوابت الامة المغربية و من مقدساتها ،واذا كان موقف حزب العدالة والتنمية ثابت كما تفضلت ،فإن حامي الدين هو أحد رموز الحزب وبالتالي فلا يستقيم إطلاقا أن تكون هناك ازدواجية في الخطاب بين قيادات الحزب خاصة وأن حزب المصباح هو الذي يقود الحكومة! !!!!
إذن حامي الدين يجب أن يتعرض للمساءلة حول موقفه من المؤسسة الملكية والتي تحضى بإجماع المغاربة في مشارق الأرض و مغاربها. أما نظرية المؤامرة و تحميل أطراف أخرى المسؤولية فذلك لن يجدي نفعا و ليس من الممارسة السياسية في شيء! !!!؟؟؟؟؟
وعن تقاعد البرلمانيين أعتقد أن الحزب جاء إبان أيام الربيع العربي لإسقاط الفساد و تقاعد البرلمانيين جزء من ذاك الفساد على اعتباره ريعا والريع يجب أن يحارب إذ هو رمز من رموز الفساد. .....
60 - MAGHREBI Ka3i السبت 21 يوليوز 2018 - 19:05
المعلق 6 عبر عما يشعر به عموم الشعب.400 تصويت بالموجب لحد كتابة هذه الأسطر.رسالة واضحة لمن يهمه الأمر.الشعب لم يعد يحتمل الخنوع و الإنبطاح بل أصبح أكثر وعيا بأن الأمور لا تسير في اتجاه تحقيق حقوقه كاملة
61 - MOHAMMED MEKNOUNI السبت 21 يوليوز 2018 - 19:11
العثماني: أرفض مصادمة "البيجيدي" بالملك ..
هذا التصريح من الرجل الثاني في الدولة ، يوحي بالنسبة لي بأشياء كثيرة وأقبحها ما يلي :
1ـ تصريح السيد حامي الدين كان في إجتماع رسمي وتفاصيله مسجلة .
2ـ لم يجرؤ أي أحد من القيادات المجتمعة لإيقاف السيد حامي الدين وتنبيهه عن مدى تسلطية لسانه.
3ـ إنتهاء المناقشات والتي على ما يبدو أنها أثلجت صدور من سمعوها وفي هذا إتهام خطير للملكية .
4ـ عدم إحترام المؤسسة الملكية طبقا لدستو رالمملكة ولا يجب اللعب بالبيض والحجارة .
5ـ السيد العثماني رئيس الحزب وكان عليه إصدار البالاغات قبل نشر التصريحات الغير مقبولة .
6ـ حزب العدالة والتنمية يخبط خبط عشواء لإفتقاره لكفاءات تسييرية وهذه نقط ضعفه .
62 - عطور السبت 21 يوليوز 2018 - 19:28
يقول سعد الدين العثماني :علاقتنا بالملكية علاقة مبدئية تستند إلى أن الحزب يؤمن بأن الملكية هي من ضمن الثوابت الدستورية الأساسية للمغرب"،
فإذا كان كذالك كان من الواجب عليكم أن تطردوا جاكي الدين من الحزب لأنه خرج عن ثوابت الحزب وهذا ما لم يقع لأنكم توافقونه الرأي ثم قال سعد الدين العثماني أن حزبه يتعرض لهجمة شرية لخلق عداء بين الملكية وحزبه ونسي وتناسى أن من داخل حزبه من يقوم بذالك مثل حامي الدين فلتعلموا يقينا أن حزبكم أصبح في خبر كان لأنه طبق إجراءات تمس بمعيشة المواطن البسيط وبالتالي بايباي.
63 - Hor السبت 21 يوليوز 2018 - 20:13
Il y a beaucoups de blabla qui ne sert ni les pauvres ni les malades,au Maroc 50/100 de la population sont analfabetes et à chaque élection il vend sa voix à 100dh et les charognards qui tournent autour prennent le pouvoir et bouffent l'argent du peuple pendants que les votants attendent toujours une amélioration de leurs vie cotidienne,il ne faut blamer ni le roi ni el outmani c'est le peuple seul qui doit sortir de cette situation en choisissant les personnalités qui doivent être à la place qui permet de trouver les solutions valables et profitables au marocains tout simplement
64 - hassia السبت 21 يوليوز 2018 - 20:14
ملكية برلمانية أو دستورية يقررها الشعب عبر استفتاء وليس ببغاء من أي حزب كان وزبانيته احترمو المواطنين بدون تكبر وكأنكم لوحدكم تفهمون وباقى المغاربة سطولا.قبل أن تتفوهو بسمومكم تيقنو أولا أن الشعب يشاطركم الرأي وكفى عنتريات
65 - مغربي ضايع السبت 21 يوليوز 2018 - 20:29
جميع الاحزاب لاتمثل الشعب . يدافعون عن مصلحتهم فقط لان اللوبي الصهيوني هو المتحكم في كل شيئ لايريد للمغرب خيرا وانما لمصلحتهم فقط على ظهر المواطن المغربي لاننا ننتميو الى العالم المتخلف لايعرف ولا يتحد في مطالبه المشروعة بسبب تدخل هؤلاء اللصوص في محرك السرعة واعطابه دون الوصول الى النتيجة التي يرتفي المغرب والشعب ككل بما يعود بالهير والنفع على الامة والمغرب بالخصوص كإخواننا في تركيا استطاعو بفضل الله وبفضل الرجل النزيه سي اردوغان ان يزيلو هذا اللوبي المتحكم في تدمير الدول الاسلامية
66 - محسن السبت 21 يوليوز 2018 - 20:39
عاش الملك اما الاحزاب السياسية لا علاقة مع انتظارت الشعب يستهلكون الكلام من اجل الكلام فقط.اما التشريع لا يرقى المستوى المطلوب
67 - محمد ديدو السبت 21 يوليوز 2018 - 21:18
بسم الله الرحمن الرحيم
19 يوليوز2018
من المغاربة الاحرار
إلى السيد الشريف الأزمي التاونتي رئيس فريق حزب العدالة والتنمية

الموضوع: طلب لائحة البرلمانيين الفقراء
المرجع: تصريحكم الأخير
تحية
وبعد، يشرفني السيد الوزير السابق والعمدة اللاحق أن أتقدم إليكم بطلبي هذا لتزويد جمعيتنا الاجتماعية بلائحة البرلمانيين الذين يعانون الهشاشة والفقر المذقع بعد عجز صندوق تقاعد البرلمانيين أداء ما في ذمته لأولئك الذين كانوا يكملون نومهم بدار الإراثة ويعيشون وضعية صعبة.
وفي انتظار جوابكم الموقر نلتمس من البرلمانيين الفقراء الضعاف أن يهيئوا الملف للاستفادة من هذه المساعدة:
- شهادة الضعف
- شواهد مدرسية للأبناء والحفدة تثبت أنهم يتابعون دراستهم مع أبناء عامة الشعب بالمدارس العمومية.
- شهادة عدم ملكية لأقل من ثلاث شقق إحداها بمنطقة سياحية.
- شهادة عدم ملكية لأقل من سيارتين.
- شهادة عدم توفر البرلماني الفقير على أقل من حسابين بنكيين.
واخيرا تقبلوا فائق الاحترام والتقدير ودمتم لخدمة البرلمانيين الفقراء
والسلام
68 - ما فاهم والو السبت 21 يوليوز 2018 - 21:35
السلام عليكم اولا شكرًا جزيلا التعليق رقم 6 جيد جدا تعليق منطقي ولكن السؤال الدي يطرح نفسه هل الملك مستعد ان يسود ولا يحكم ؟؟؟!! وحتى ادا وافق هل اللوبيات ستوافق ؟؟؟!وهل الدول الكبرى ستوافق؟؟؟!!! الامر صعب جدا لان الدول الكبرى ستعمل المستحيل لكي لا تتطور اَي دولة عربية وفِي الأخير الله يجمع شملنا يا رب
69 - مقاطع السبت 21 يوليوز 2018 - 21:48
هم يفكرون في واد وهموم و مشاكل الشعب في واد آخر. اللهم أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون
70 - سفيان السبت 21 يوليوز 2018 - 22:17
ايها المغاربة الاحرار .. ارحموا عزيز قوم دل !

لدينا برلمانيون و وزراء معوزون .. لا تبخلوا عليهم فأنتم أهل الكرم و الجود !

هم مساكين محتاجون لدراسة أبناءهم في الخارج و لبناء فيلاتهم و ضيعاتهم بعد الفطام من تدي الدولة العامر جراء الحرمان من أصواتكم التي يتدكروكم لأجلها كل موسم انتخابي.

إنهم أناس طيبون (ضعاف قليلو الحيلة انهكهم المرض و قصر دات اليد) منهم من لا يقدر على شيء .. لا يتحمل عبئ العمل او حتى مجرد التفكير.
ليس لهم مخرج سوى استمالتكم من أجل الضفر بمقعد في خيرية البرلمان يسدو رمقهم من ريعه و ينامون فيه و يقيهم برد الشتاء و حر الصيف و يسنون قوانين تحميهم تارة و تزيد من محنكم تارة اخرى من دون قصد.

أتمنى من المغاربة قاطبة و بالخصوص الطبقة الوسطى (الموجودة وسط لهب نيران المعيشة) و الطبقة المسحوقة (التى تقع في الدرك الاسفل لنيران الاسعار) ان يساهموا في فتح حساب بنكي اجتماعي لإنقاذ هؤلاء الوزراء و البرلمانيين و المستشارين المتقاعدين و المتعاقدين جازاكم الله الف خير.

انتم أملهم الوحيد في الحياة .. انتم من داق الفقر و الحاجة و جرب قساوة الحياة.

انقدو تقاعدهم من فضلكم !
71 - اخداد احمد الأحد 22 يوليوز 2018 - 00:13
سيدي العثماني لله عليك كيف سمحت لنفسك في مساهمة في تقاعد البرلمانيين من مال الشعب هل نسيت انك ستسال عن هذا يوم العرض على الله ماذا ستقول
72 - lou الأحد 22 يوليوز 2018 - 00:28
J ESPERE QUE VOUS ALLEZ TENIR VOTRE PAROLE A PROPOS DES SOIT DISANT RETRAITE DES ELUS ET DITES A CEUX QUI TROUVENT QU IL Y A DES PARLEMENTAIRES PAUVRES QUE 40 POUR CENT DES MAROCAINS N ONT PAS DE QUOI SE NOURRIR LE LENDEMAIN
73 - goldmaroc الأحد 22 يوليوز 2018 - 01:55
Une pub sur ZDF , ma fait malle au cœur . Voiture de lux pas comparaison au dacia le prix choc 6150 euro
C est un simple exemple pour comprendre que notre paye a toujours la pour facilité notre vie , merci
74 - Ahlmed الأحد 22 يوليوز 2018 - 02:35
العثماني: أرفض مصادمة "البيجيدي" بالملك .. ولن نموّل تقاعد البرلمان
في الحقيقة هذه العبارة ما هي الا ذريعة يختفي وراءها البيجيديون لانهم يكنون العداء لثقافة اليسار
ان حزب العدالة والتنمية يرفض المنهج الحقوقي القائم على الجرأة السياسية .ولهذا فهو يحاول ما امكن الانحناء للسلطة والخوف من مواجهة التحديات
بالاعتماد على المعايير العلمية والقانونية . ان الملك هو للشعب .ومن اراد ححب الملك عن شعبه فهو خائن
75 - Redouan mouden r الأحد 22 يوليوز 2018 - 09:53
هذه وحدها ظهرت فيها مظهر البطل و كلمتك سيفا .هذه سهلة . و تريد الركوب .
ماذا عن الملفات الاخرى العفنة.اعترف سيدي ما بيدك شيء و لا سلطة في البلد باستثناء ما هو تافه كهذه اللعبة المعاشات التي تسغلون بها و تحاولون اظهار محاربتكم للفساد !!!
76 - محمد بلحسن الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:02
إلى صاحب التعليق رقم 45 أود أن أقول: تصريحات حامي الدين حول الملكية مجانبة للصواب لأنني مقتنع بأن جلالة الملك يشتغل حسب مقتضيات الدستور عكس باقي المسؤولين بمختلف المؤسسات و خاصة السلطتين التنفيذية و التشريعية. تعرفت على حامي الدين بمقر البرلمان حينما فاتحته بملفات حول الفساد المالي في الصفقات العمومية مهمشة بالمكاتب القريبة من الوزير السابق عزيز الرباح. الرجل أنصت جيدا لشروحاتي و نطق بعبارة كلها حماس لفتح ملفات الفساد المالي و ناولني بريده الالكتروني. طيلة شهرين اثنين, من 15 مايو إلى 16 يوليو 2016, توصل حامي الدين بــ 7 رسائل الكترونية كان المقصود من إرسالها هو فتح حوار مع أخيه في الحزب و العودة عندي بأسئلة دقيقة تساعد على معالجة عشرات الشكايات المهمشة بالمصالح التابعة للوزير القيادي في حزب تغنى طيلة عشرات السنين بمحاربة الرشوة و الظلم و الحقرة.
يظهر لي أن الأستاذ عبد أللاه بنكيران كان يرغب في الإصلاحات بتعليمات من جلالة الملك و لكن بعض "إخوته في الإسلام" لا يرغبون في ذلك مفضلين البحث عن نصيبهم من المال العام السايب بممارسة نوع من الإرهاب الفكري المهني على المتعاطفين مع حزب الاستقلال.
77 - sadeq الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:30
MONSIEUR LE BARBU MA REPONSE A VOS DECLARATIONS ET AUSSI SIMPLE :VA CHERCHER ET J'ESPÈRE QUE LE JOUR DU PROCHAIN SCRUTIN VOUS IREZ CHERCHER ET VOUS NE TROUVEREZ RIEN ET PERSONNE5 ## VA CHERCHER FOX !!!!!
78 - عبدالرحيم الأزماني الأحد 22 يوليوز 2018 - 14:55
هذه المواضيع بعيدة عنك . كفاك نفاقا اسي العثماني . خدم و تصنت للشعب المطحون . راك تقالتي بدنوبو .
79 - moha raiss الأحد 22 يوليوز 2018 - 17:55
ادا البرلمان هو من سيقرر الإبقاء على تقاعدكم المريح وبما أنكم أغلبية ستقررون ماتريدونه أنكم حزب الشيطان المكر والخداع وعم الوفاء بما عاهدتم به الشعب المغربي .وحين تتاح لكم الفرصة تتجرؤون على المؤسسات العامة والخاصة وعلى الملكية .اللهم احفظنا منكن لازيادة في الأجور ولا أي شيء إيجابي جاء من جهتكم.
80 - عبد الله العلوى الاثنين 23 يوليوز 2018 - 06:03
لماذا البرلمانيين وحدهم ؟
ومعاش الوزراء أضخم واكبر من معاش البرلمانى !
كلكم منافقون
لقد وقعنا في ورطة كبيرة عندما صوتنا عليكم وقلنا ربما ستكونون في مستوى المسؤولية وستحقًقون للمغاربة بعض المطالَب ! لكنكم لم تحققوا الا الغلاء والسكوت عن الرشوة والخمر والبطالة والفساد والمحسوبية وارتفاع الضراءب وحتى الراجلين لم يفلتوا من اداء دعوية على المشى وراء الخطوط التى لا زالت جل الشوارع لم تخطط فيها هذه العلامات
اتقوا الله فينا وكفى من الكذب على المغاربة فقد فشلتم في التسيير والتخطيط ولَم تحققوا اي شيء خلال ولايتكم السابقة والاحقة
هذه علامة فشلكم وعدم قدرتكم على تخطي مشكلة صغيرة صدر فيها فانون لا رجعة فيه يافقيه اخر الزمان
لم تكن لديكم الشجاعة للتصدي للمشاكل التى يتخبط فيها الشعب بكامله ولكنكم امتنعتم عن إمداد صندوق تقاعد البرلمانيين في الوقت الذي تحتفلون فيه على معاشكم انتم معشر الوزراء ؟
اتقوا الله فاليوم عمل وغدا حساب
وكفى من الزندقة باسم الدين فأنتم بعيدين عنه بعد مكة عن المغرب !!!
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.