المغرب: "مقاطعة الانتخابات" شعار طبع مظاهرات 20 فبراير الأخيرة

المغرب: "مقاطعة الانتخابات" شعار طبع مظاهرات 20 فبراير الأخيرة
الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 00:27

تواصلت مساء الأحد عبر مجموعة من المدن المغربية سلسلة المظاهرات التي تقودها حركة “20 فبراير” مطالبة بإصلاحات جذرية في النظام السياسي، وذلك على وقع الابتهاج بانتصارات “الربيع العربي” في ليبيا وتونس.

وبينما ساد انطباع عام بفتور في قوة الحشد الاحتجاجي للحركة خلال الأسابيع الأخيرة، فإن مظاهرات الأحد استعادت بعضا من قوة استقطابها في أجواء حساسة يطبعها الاستعداد لتنظيم أول انتخابات برلمانية في ظل الدستور الجديد وذلك يوم 25 نوفمبر المقبل.

وفي قلب الشارع الرئيس للعاصمة الرباط، رصد موقع CNN بالعربية تدخلا من قبل عناصر حفظ النظام ضد المتظاهرين، خصوصا لدى اقترابهم من مبنى البرلمان في ذروة الحركة التي يعرفها الشارع مساء كل نهاية أسبوع.

وقد أسفر التدخل عن إصابات في صفوف المحتجين وهلع بعض المارة، فيما ضربت عناصر الأمن طوقا حول مبنى المؤسسة التشريعية.

وقالت متظاهرة من “تنسيقية الرباط لشباب 20 فبراير” إن التدخل الأمني يكشف “زيف ادعاءات السلطات المغربية عن إرادتها في الإصلاح الديمقراطي وعدم إدراكها لطبيعة التحولات التي يشهدها العالم العربي.”

وتعهدت الناشطة باستمرار الحركة الاحتجاجية إلى حين تحقيق مطالب الإصلاح الجوهري المتمثلة في “دمقرطة عميقة للنظام السياسي ومحاربة الفساد والمفسدين.”

ويخشى بعض المراقبين من أن تشوش مظاهرات الحركة على أجواء التحضير للانتخابات المقبلة التي تثير أصلا جدلا كبيرا بالنظر إلى احتدام “التقاطب” بين القوى السياسية وعدم رضا بعضها على الترتيبات التنظيمية وكذا سخونة سباق التحالفات الحزبية.

ورفعت خلال المظاهرات شعارات ساخرة من الانتخابات التي وصفتها بأنها مجرد “مسرحية” رغم أن حركة “20 فبراير” لم تصدر موقفا موحدا تجاه الموضوع.

وقال منسق المجلس القومي لدعم الحركة، محمد العوني، إن بعض التنسيقيات حسمت أمرها في الدعوة إلى مقاطعة الانتخابات، بينما فضلت أخرى عدم إصدار موقف في موضوع تعتبره “تفصيليا” وتفضل التركيز على موقف كلي من اللعبة السياسية ضمن القواعد الحالية.

وتعليقا على مظاهرات الأحد، قال العوني في تصريح لموقع CNN بالعربية إنها كانت حاشدة بعشرات المدن المغربية وعكست تفاعلا ايجابيا من لدن المغاربة مع إعلان تحرير ليبيا وإجراء أول انتخابات الربيع العربي في تونس مما يؤكد زخم الاتجاه التاريخي نحو ترسيخ الديمقراطية.

ولاحظ العوني أن المظاهرات عكست ضيق صدر السلطات بالاحتجاجات مقابل “انحسار مفعول الأجوبة السياسية التي قدمتها هذه السلطات حتى الآن لامتصاص غضب الشارع، والتي ثبت أنها لا تلبي مطالب الإصلاح الحقيقي.”

الاستعدادات للبرلمان الجديد

وفي غضون ذلك، تتواصل التحضيرات لانتخاب أول برلمان في ظل الدستور الجديد الذي طرحه العاهل المغربي على الاستفتاء الصيف الماضي.

وكان العاهل المغربي دعا، في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الحالية، يوم 14 أكتوبر الجاري، كل الفاعلين السياسيين إلى “تحمل مسؤوليتهم كاملة، ومواصلة الجهود، لإنجاح الانتخابات النيابية المقبلة، بالالتزام بضوابط نزاهتها، وذلك بروح الثقة والوضوح، والغيرة الوطنية الصادقة.”

وأكد العاهل أن “التغيير الجوهري الذي جاء به الدستور، لا بد أن يتجلى في تجديد المؤسسات، بمصداقيتها الديمقراطية، ونخبها المؤهلة، وعملها السياسي الناجع، والتنموي الملموس.”

وتعهد العاهل المغربي بالعمل على أن “تعكس المؤسسات الجديدة، روح ومنطوق الدستور، وأن تجسد طموحنا الجماعي في انبثاق هيأت نيابية وتنفيذية ناجعة، عمادها برلمان قوي، معبر عن الإرادة الشعبية الحرة، يمارس صلاحياته التشريعية الحصرية، والرقابية الواسعة.”

‫تعليقات الزوار

36
  • مراد المغربي
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 01:21

    20 فبراير حركة ليست لها قاعدة شعبية وتبحث يوميا عن أماكن ثكثر فيها الساكنة وشعبية لكي تقوم بأعمال عنف ولكن الحمد الله فالشعب المغربي واع تمام بمسؤولياته أمام الله وأمام الوطن ولن تنطلي عليه حيلة المخابرات الجزائرية ومرتزقة الپوليساريو بتوضيف هؤلاء الخونة من أجل ضرب الإستقرار والنيل من الوحدة المغربية ولكن هيهات فأنتم هنا في المغرب ولستم في ليبيا

  • bassou
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 01:39

    المقاطعة ليست حلا بل العكس فهي فرصة للمفسدين بالبقاء ،يتعين التصويت بكثافة لسد الباب على هؤلاء وصون البلاد من عبثهم والعواقب الوخيمة للفوضى،فمهما يكن رقي القوانين والمؤسسات فان النخب هي قاطرة التغير والتنمية فكثير من القوانين لم تحدث التغير المنشود منها لان الساهرين على تنزيلها غير مؤهلين لدالك،فالنخب عليها خوض التجربة وممارسة التغير من الداخل ،اما المقاطعة العدلاوية والقاعدية الماركسية فهي تعبر عن تطرف هؤلاء ولم تجدي نفعا مند الستينات،فالكمال لله تعالى ،وخير الامور اوسطها.

  • jeune qui soutient les jeunes
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 01:41

    Soyez raisonnable, si vous voulez interompre les éléctions… es ce que vous avez d'autres alternatives…le boycott c'est pas un but; mais c'est le changement qui doit nous interesser; actuellement plusieurs jeunes ont décidé de partiper et changer cette réalité qu'on n'a participé à le fabriquer par nos "je m'enfoutisme" … aujourdui, il faut etre présent et changer le futur avec nos voix… car laisser la chaise vide c'est pour l'interet des corruptionneurs… moi, aussi j'ai pas de solution magique; mais je pose la question a mes freres du 20 février: pourquoi ne pas penser au pjd???? c'est comme meme un parti clair et clean… c'est pas obligatoire de changer notre pays comme l'egypt et tunis, on peut procéder au changement sans dégat, mais il faut avoir une vrai volonté des jeunes, qui ne veulent jamais participer a n'importe quelle station politique, moi je dis que c'est l'occasion d'influencer sur la vie politique, maintenant ou jamais !!!!

  • bassou-2!
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 02:20

    vote for who if all of them are thieves !!

  • saladino
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 02:50

    و المغاربة فيقو . أنا أضن أن هذا الشخص ليس من الحركة . لأن المناضل الحقيقي لا يحجب وجهه.
    كلشي باين ,هناك أشخاص يريدون القضاء على حركة 20 فبراير بدس أشخاص بين الحركة يرفعون لافتات مؤلفة حتى يشوهوا صورتها .
    أنا لا أنتمي لأي حركة لكن أقف في الصف الشعب

  • ابو زينب
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 04:45

    الحكامة الجهوية المتقدمة العدالة الاجتماعية تبقى سرابا في غياب قوانين ملزمة وزجرية ونظريات يستحيل اجراتها وفي واقع الامرشعاراتفضفاضة لامتصاص الغضب وربح الوقت ومساحيق فمرورابكل المحطات التي عرفتها الاستحقاقات استاسدت وزارة الداخلية ودبحت الارادات الشعبية بدم بارد متحدلقة ومتبجحة بالولاء الزائف المشوب بالاغتناء والوصولية هده المؤسسة الصدئة لن تعطي المسافة لترسيخ وتفعيل مضامين الدستورووصولا الى الانتخابات النيابيةل25نونبر فلمن ستكون الكلمة العليا؟ وهل سترجع يوما الثقة المفقودة للمغربي ؟ الشعب يريد الاشراك والمشاركة والانخراط في اوراش الاصلاح لكسب الرهان ولايقبل المزايدة في مغربيته وفي كرامته يريد قطع دابر المحسوبية والزبونية التعسف القمع المضايقات يريد قطيعة والى غير رجعة من الطغيان والاهانة والدل والاستعباد والافقار اقتصاد الريع محاربة الفساد والمفسدين تقليص الفوارق الاجتماعية

  • mohamed ahmadi
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 08:44

    mais on vote pour qui?la plus part des marocains ont perdu confience du bon sort de ces élections qui sont traichées d'avance tant qu'il n' a pas une bonne volonté de changement patriotique à savoir que nous avons marre de ces politiçiens dépassés à tous les niveaux.

  • الراصد
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 08:44

    ان حركة 20 فبراير اصبحت رهينة في يد الاتجاهات الراديكالية/الجدريةالعدلوقاعديين وهي بذلك تتبنى مواقفهم بشكل بليد دون ان يقف احرارها وشرفاؤها مع انفسهم للتامل ولو للحظة لتقييم هذه المواقف التي تضعف من شعبيتها. فقد كان حري بالحركة ان تكون مطالبها واضحة وليس للمزايدة. فموقفها من الدستور كان غير محسوب لانه هو تبني لمواقف العدل والاحسان والنهج الديمقراطي وحزب الطليعة الذي يظهر انه لم يستوعب بعد بان المقاطعة هي انتحار سياسي. فان تطالب الحركة باصلاحات جوهرية وبانتخابات نزيهة وبمحاكمة الفساد والاستبداد ومحاربة رموزهما. والمطالبة بمحاربة الهشاشة والفقر واقتصاد الريع. فهذه مقبولة ومجمع عليها من طرف الجميع. اما اتخذا مواقف قد لا تتحققف فهو انحدار نحو التلاشي والاندثار. فهل من وقفة للتصحيح.

  • amazigh
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 10:17

    فرق كبير بين شباب تونس المتفائل و شباب المغرب او شلة منهم في حبهم و غيرتهم على مصلحة البلاد . اعجبني كثيرا ذلك الاعلان الذي وضع قبل التصويت بايام في تونس الخضراء و الذي يحدر التونسيين من عودة بن علي ادا لم سشاركوا في التغيير و ذلك بالوقوف كسد امام الفاسدين و ذلك بمشاركتهم في الانتخابات.
    متى يستفيق هذا الشباب المغرر بهم الله اعلم من طرف من و قوموا بشيء لاجل وطنهم و يعلموا ان عدم مشاركتهم لن تغير في شيء سوى فسح المجال للفاسدين في ترسيخ وجودهم.
    اليوم العالم العربي يتغير و انتم لازلت لديكم بعقلية زمان (الصوت ديالي ماداير والو مكاين علاش نصوت) …..

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 10:57

    لست مع 20 فبراير ولا 17فبراير انا مع الشعب المغربي الحبيب وملكنا محمد السادس ولكن الاحزاب المغربية فاسدة وكدابة اولهم حزب الاستغلال -الاستقلال- وكدا الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الدي اصبح لايهمه سوى مصلحته الشخصية اما احزاب الدولة التجمع للاحرار والدستور والصالة والمعاصرة حركة الشعبية فهم ناهبوا المال الشعب وكدلك الحزب الناشر الانحلال الخلقي والعري والفساد بجميع انواعه وهو حزب الكافر التقدم الاشتراكية انظر للاعلام المملكة المغربية شوها ورقص الجنسي لاصحة لا تعليم لا شغل اللهم دمر الاحزاب المغربية واعد بناء المغرب من الاساس بقيادة ملكنا محمد السادس نصره الله.

  • marocain
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 10:59

    l'homme sur la photo il ne cache pas son visage il dit autrement que les candidat des éléction portent deux visages un blanc et l'autre noir cvd Paisible et Wily
    o kamal men rasek

  • الوطن أولا
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 11:49

    السلام عليكم،

    صراحة أعتقد أن حركة 20 فبراير أصبح هدفها استفزاز السلطة والاحتكاك بالداخلية من أجل إشعال فتيل الفتنة والفوضى والقتل وتتحول بلادنا إلى ماتمر به سوريا حاليا وقبلها ليبيا…
    فإذا كان هنالك ولو تدخل بسيط لقوى الداخلية فإن الحركة ستضخم الأمور كعادتها وستجدها فرصة لبث الفوضى والرعب بالبلد.

    لذا فالحذر واجب

  • متتبع
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 11:59

    اتاسف لكون الاطر العليا المعطلة ورغم ثقافتها انساقت الى التنسيق مع حركة 20 فبراير ذات الاهداف السياسية حيث استغلت هذه الاخيرة حاجة الاطر وادعت ان خرجتها اجتماعية الا انه سرعان ما ادركوا انهم وقعوا في الفخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

  • younsse
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 12:07

    نتمنى ان نرى حكومة حقيقية في الايام القادمة لاننا لم نعد نحتمل ان نرى نفس الوجوه الفاسدة مرة اخرى لان صعودهم يعني ان الانتخابات مزورة وهذه ستكون كارثة على المغرب بكل المقاييس
    We hope to see a real government in the coming days we no longer afford to see the same faces again corrupt because their rise means that the elections were rigged and this would be a disaster for all standards Morocco

  • وبركة من لخوف
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 12:37

    موجود بالمغرب نضام الا ستبداد وسجون سرية والفساد القمع والقائمة طويلة…فيق المغاربة وبركة من لخوف

  • جواد وهبي
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 13:11

    المقاطعة= بقاء الفساد= ثورة دموية وخسارة في الأرواح واللمتلكات على الطريقة الليبية.
    المشاركة المكثفة+ الضغط الشعبي= إصلاح سلمي على الطريقة التركية
    يقول تعالى : ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه

  • مغربية
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 13:18

    للأسف أصبح اي واحد كيطالب بالحقوق ديالو كيتسمى مندس احنا كاملين مغاربة وكاملين ضد تصرفات البعض اللي الهدف ديالم هو سرقة ما يمكن سرقته من جيب ابناء هدا الوطن الحبيب انا ضد اي حركة ولكن حركة 20 فبراير اللي كتنادي طلبات مشروعة فحال القضاء على الفساد والمفسدين والحد من الاستهتار والاستهزاء بهاد الشعب وتقزيمه ضد الغلاء ضد الرشوة اللي صبحت ملاذ بعض الموظفين لعنهم الله اللي عايش في المغرب كيشوف بعينو المأساة اللي عايشين فيها المغاربة ذوو الدخل المحدود لا في مجال الصحة و لا التعليم بالله عليكم كتبغيو تغطيو الشمس بالغربال المعلمين اللي كاينيين دابا اغلبيتهم خصوم اللي يعلموم التعليم رسالة قبل مايكون مادة كتعملو اضرابات يومية فشلتو قطاع التعليم بافعالكم رغم ان ما تطالبون به من حقوق تحققونه بشكل غير مباشر بل تحققون اكثر منه لانكم ترون انفسكم مظلومين وانتم انفسكم تظلمون ابناء شعبكم بالدروس الاضافية اصبحتم تجااار اصبحتم تجار وللاسف نصابين هدفكم تحقيق الربح السريع ومع دالك حتى كلمة خير مكنسمعوهاشي منكم-مع احترامي للمحترمين منكم وممن يتقون الله في ابناء شعبهم- اما في الطب اقول حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 13:21

    الداعين الى المقاطعة هم الأسلاميين المتطرفين واليساريين الراديكاليين وهؤلاء يدعون للمقاطعة ليس حبا في المغاربة ولا من أجل الدفاع عن مصالحهم ولكن لتصفية حساب قديم مع نظام الحسن اثاني وإدريس البصري.

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 13:22

    وعليه فإني أدعوا شباب المغرب الحر الى المشاركة المكثفة لعدة أسباب, أهمها
    1 : عدم المشاركة يترك الملعب خاليا للمفسدين للصعود إلى البرلمان عبر شراء أصوات بعض ضعاف النفوس وبعض الأميين.
    2 : أغلب العمليات الماضية مرت في مقاطعة شبه تامة للانتخابات, ماذا كانت النتيجة؟ ما الذي جنيناه من هذه المقاطعة ؟ لا شيء, قاطعنا فصعد المفسدون فبدأو يوزعون ثروات بلادنا ويملئون جيوبهم من أموالنا بل ويتخذون قرارات تطبق علينا.
    3 : بعض الناس يقولون أنه حتى وإن صوتنا فإن النتائج سيتم تزويرها, الجواب بسيط : انتخابات 25 نونبر المقبل لن تكون مزورة على الأقل بالدرجة التي كانت تحدث في الماضي لسببن , الأول هي الضمانة التي أعطاها جلالة الملك وهو الذي عودنا على الوفاء بالتزاماته والسبب الثاني هو الحضور المكثف للمراقبين الأجانب أزيد من 1200 مراقب أكدوا مشاركتهم لحد الآن وما زال باب الترشيح مفتوحا.
    لكل هذا سأشارك وادعوا جميع المواطنين للمشاركة.

  • mehdi
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 13:23

    Tout d abord je félicite les jeunes du 20 Fevrier pour tous ce qui font.
    Maintenant je voudrais faire savoir à tous les marocains que peut être il y'a des personnes qui veulent faire avancer les choses et changer notre Maroc pour devenir un Maroc de démocratie, je suis d accord avec cette idée la, mais ne comparer jamais le Maroc avec la Tunisie et la libye ainsi de suite, on est un royaume et notre roi est très chère pour nous les marocains.Mais fêtes gaffe parce que à mon avis vous commencer a abusé et si c'est pas ces jeunes du 20 fevrier c'est d'autre personne qui sont la pour le but de faire stopper les chose et que le Maroc n'avance pas, il y 'a un proverbe qui dit bqetra bqetra y7ma lwad, alors demander pas trop d'un seul cou.Ce n'est pas parce que il y ' a eux partout dans la plus part des pays arabe des manifes qu'il faut faire pareil , toujours les marocains suivent rih li jate katedihoume.Pour finir Vive notre roi et laisser un peu de temps pour k les choses puissent s'améli

  • M-M S.S.S
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 13:34

    عندما توفرت الشروط الملائمة في النزاهة والشفافية ووضع قواعد اللعبة الديموقراطية السليمة ووجود رغبة وإرادة سياسية للتغيير وربح رهان الثقة لدى المواطنيين في تونس الشقيقة فإن المشاركة في انتخابات المجلس التاسيسي فاقت كل التوقعات، حيث وقف الناخبون التونسيون في طوابير طويلة ولمدة ساعات للادلاء بصوتهم وهم يعلمون ويعون ان هذا الصوت له قيمة وانه يحترم وانه لا مجال للتلاعب باصواتهم بعد الآن. إذن فالحل واضح وضوح الشمس لاستعادة ثقة الناخب المغربي وتحفيزه على المشاركة والقطع نهائيا مع مسرحية عنوانها " احزاب تلهث وراء اقتسام الكعكة السياسية" ويكون شعار جميع الفرقاء السياسيين "الإصلاح من أجل تمثيل حقيقي للشعب وتداول سلمي على السلطة".

  • Hassan
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 14:10

    Je demande a tous les marocains de particper aux elections, massivement et sans hesitation, l'autre alternative est la desabilite de pays…ne laissons pas les fanatics et radicales dictater notre future.

  • امايغية
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 14:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا اتفق مع صاحب التعليق رقم 2 فالمقاطعة ليست الحل للتغير عندما تعزف عن الدهاب الى صندوق الاقتراع انت وهو والاخر فانكم بدالكة تعطون الفرصة للغير الكفى الدي يحشد انصاره وبدالك يفوز وعندما تنتهي الانتخابات فانكم تبكون على مصير انتم من سطرتموهم لانفسكم
    انا اناشد الشباب بالدها الى الانتخاب والتصويت على من ترونه اهلا
    واقول لحركة 20 فبراير لو كان فيك خيرا وغيرة على هدا الوطن لوقفتي التضاهر بالمدن وبدئتي تاطير الشباب وتشجيعهم ومتابعة المستجدات قبل الانتخاب لا ان تنادي للتضاهر
    انا وحدة امايغية مغربية غيورة على بلادي

  • maghrebi
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 14:33

    الى مراد المغربي. كل من يريد الاصلاح خائن في نظرك. ومادا تكون انت؟ اعطيت لنفسك الحق وحدك في الوحدة وحب الوطن و……ما اراك سوى منتفع بالوضع القائم. تبا لكل من يجر الوطن الى الخلف.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 15:01

    المناضل وضع القناع تعبيرا على الأقنعة الجميلة التي تخفي وجوه المرشحين البشعة والتي يضعونها أيام الإنتخابات فقط.
    وللذي يقول أن المقاطعة ليست حلا،فما هو الحل؟ الشعب المغربي فقد ثقته في كل المسؤولين وسئمنا من أكاذيبهم،أعتقد أن الحل هو المقاطعة إلى أن يحاسب المفسدون،بعدها نقوم بانتخابات ديمقراطية غير زائفة

  • Sidi Ali
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 15:48

    Une bandes de désespérés conduite par Aladle oulihssane cherche à nuire à la marche du pays.Nous disons au monde entier que vous n'êtes que des séparistes poussés pre la haine à semer la panique dans le pays.VOUS N'ARRIVEREZ JAMAIS A VOTRE BUT.

  • طنجاوي و افتخر
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 16:21

    المشاركة في الانتخابات المقبلة سيئةو المقاطعة اسوأ من ذلك.
    من هذا المنطلق أقول لحركة 20 فبراير ان يقولوا لنا ماذا سنحقق لبلادنا ادا قاطعنا الانتخابات؟ و في صالح من هذه المقاطعة؟
    أظن أن من مصلحتناو مصلحة بلادنا أن نشارك كي لا ندع الساحة فارغة لتجار الانتخابات مع العلم أن المقاعد الخمسة المخصصة لمدينتنا ستملأ مهما كانت نسبة المشاركة.
    أدعو كل الغيورين على هدا الوطن عموماو طنجة خصوصاأن يتعبؤوا بقوة لقطع الطريق أمام المفسدين و ذلك باختيار من هو أصلح.

  • مواطن
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 19:22

    المشاركة في الانتخابات بكثافة هي الحل الانجع لمحاربة الفساد وتغيير الاوضاع وهدا راي رجال علم السياسة شريطة ان تكون الانتخابات نزيهة وشفافة اما المقاطعة فلا يدعو لها سوى الدين يعرفون ان حضوضهم في صناديق الاقتراع ضعيفة .ففي حالة المغرب من يدعو الى المقاطعة ؟ اليسار المتطرف سقط في فخ الملك الراحل الحسن الثاني لان اجهزة الملك الراحل هي التي كانت تدفع باليسار الى المقاطعة ودلك حتى لايحرج النظام ويضطر الى التزوير لان اليسار كانت له شعبية. حاليا من يدفع الى المقاطعة نجد العدل والاحسان ,لمادا؟ لان العدل والاحسان ربما لا تؤمن بقواعد الديمقراطية .لدلك يرى البعض ان المشاركة المكثفة هي السبيل الوحيد لشق واضع سطرا تحت كلمة شق الطريق نحو نظام ديمقراطي.

  • sahraoui
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 19:23

    si les elections prochains nous portent les memes visages on va sortir avec nos fammilles pour suporter 20fevrier

  • الشعب
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 20:32

    دعت جماعة العدل والإحسان إلى المغربيمقاطعة الانتخابات التشريعية المبكرة التي سيشهدها المغرب في 25 نونبر المقبل، وحثت الشعب والقوى السياسية والمدنية إلى مقاطعة هذه المهزلة الجديدة، التي تندرج ضمن المخطط المخزني الذي يروم الالتفاف على المطالب الشعبية المشروعة، والتي رفعتها حركة 20 فبراير وزكاها الربيع العربي

  • قاطع يا مواطن قاطع
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 20:33

    النظام يحث المواطنين على المشاركة من اجل تعزيز شرعيته و تابيد استبداده و فساده.

  • sasar
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 21:23

    أدعوا شباب المغرب الحر الى المشاركة المكثفة………….

  • Ali
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 21:25

    Voter ou pas voter l'interieur va FRAUDER comme d'habitude donc c'est inutile

  • ناخب
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 21:27

    لا أنت "فايق" و لا "عايق" بل أنت متطفل على كل شئ ولا تفقه شيئا. بل المنطق هو التصويت بكثرة لقطع الطريق أمام المستغلين والوصوليين. ولو تمعن قليلا من حولك تجد بعضهم وكلاء اللوائح وحتما سيعودون سالمين لمقاعدهم إذا عزفتم عن التصويت. تنشدون التغيير، فها هي الفرصة لولوج مركز القرارات والمراسيم حتى لو كتب الله لقلة منكم فستكونون ممهلات وبالمرصاد لما يعوق السير المستقيم للبلاد.
    أنا من الذين لم يصوت أبدا على أي مرشح أو لائحة فيما مضى لكن أندم كل مرة عندما أعلم أني ساعدت بطرق غير مباشرة في إفساح الطريق لمن أمقتهم وأراهم يوما عن يوما يزدادون شماتة فينا. ولعلمك هم بالعكس يريدون عزوفنا بنسب كبيرة وكما تعلم أن عملية الانتخاب مقبولة بأي عدد ولم يسبق أن أعيدت الانتخابات لضعف ألإقبال عليها. العزوف أمنية تلك الطحالب ومن هم يوزع حتى المال من أجل هذا ويحثون على عدم التصويت حتى على أنفسهم. وهذا الاستحقاق سأشارك فيه وأزيل من فكري أنه مهما اختارت في الجراء فلن تأخذ إلا ابن سلوقية. فعلى الأقل هناك واحد "يهوهو" ولما لا يعض.
    لكم دينكم ولي ديني ومن يضحك أخيرا يضحك كثيرا……

  • يوسف البيضاوي
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 22:02

    السؤال المطروح على كل الداعين الى المقاطعة:
    ماذا بعد ؟ ما الذي سنستفيده من هذه المقاطعة ؟ هل هناك بديل آخر ؟
    التغيير إما أن يكون ديمقراطيا عن طريقة المشاركة المكثفة في الأنتخابات وإما أن يكون دمـويـا كما حدث في ليبيا وكما يحدث في سوريا وهو ما تريده العدل والأحسان واليسار الراديكالي.
    أيها المغاربة الأحرار أدعوكم للتصويت بكثافة على أي حزب تميلون إليه وأن تفوتوا الفرصة على اصحاب القلوب المليئة بالحقد والغل الذين توقف بهم التاريخ في حقبة الستينات و السبعينات والتي هي على استعداد لتدمير البلد من أجل الوصول الى أهدافها الخبيثة.

  • sami monadil
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 22:06

    هدفكم يا أطر هو الحصول على التشغيل المضمون شرعا وقانونا وإياكم أن تنساقوا وراء الأهداف السياسية فهي حق أريد به باطل
    حافــــــــــــظوا على هدفكم وستنالون مبتغاكم إن شاء الله
    تحية نضالية عالية من مناضل سابق وشكرا

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة