24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. إلى الذين لم يفهموا سلوك التلاميذ (5.00)

  5. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المالكي يوجّه النواب إلى ملازمة المجتمع والبحث عن حلول واقعية

المالكي يوجّه النواب إلى ملازمة المجتمع والبحث عن حلول واقعية

المالكي يوجّه النواب إلى ملازمة المجتمع والبحث عن حلول واقعية

اختتم مجلس النواب الدورة الثانية من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحالية بمطالبة رئيس الغرفة الأولى، الحبيب المالكي، نواب الأمة بضرورة تمثلهم دِينَاميات المجتمع.

وأوضح المالكي أن استعراض حصيلة الدورة لا يكون بمنطق الأرقام والنِّسب فقط، ولكن أيضا بمنطق النوع، متسائلا عن "مدى تَمَثُّل النواب لروح الدستور وأبعاده، وحمولاتِه الإصلاحية الحقوقية، وتَوَجُّهِه إلى المستقبل".

وبعدما أكد في كلمته الختامية على أن "دِينَاميات المجتمع، بكل أبعادها، يَنْبَغي أن تجد صَدَاها في المؤسسات المنتخبة، بل تُنْقَل إلى قلب الاشتغال المؤسساتي، وفي مقدمته بالطبع البرلمان"، سجل المالكي أن "حصيلة المجلس ينبغي أن تكونَ موضوعَ حوارٍ وتداولٍ مُؤسساتيٍ بين السلطتين التنفيذية والتشريعية".

وطالب رئيس مجلس النواب بضرورة إيجادِ حلول للمشاكل، والتوافقِ على الـمَخَارِج السياسية والاقتصادية والتدبيرية، العملية والواقعية، بِمَا يُلَبِّي حاجيات المجتمع ومَطَالِبِه، مشيرا إلى أهمية استحضار الإكراهات والتحديات والإمكانيات، في سياقات ليست بالسهلة ولا تُسْعِفُ دوماً، مِمَّا يتطلب الإبداع والاجتهاد الجماعي.

وبالأرقام، كشفت الحصيلة التي قدمها المالكي أن عدد الأسئلة التي أجاب عنها رئيس الحكومة في الجلسات المخصصة للسياسات العامة بلغت 21 سؤالا من بين 44 سؤالا أحيلت عليه، موضحا أن عدد الأسئلة الشفوية، التي خضعت لمسطرة الإحالة على الحكومة، بلغت 972 سؤالا أجابت الحكومة عن 385 منها، ومن ضمنها أجوبة عن أسئلة طرحت في دورات سابقة. فيما بلغ عدد الأسئلة الكتابية التي أحيلت على الحكومة 2140 سؤالا، توصَّل أعضاءُ المجلس بـ1150 جوابا عنها.

وفِي هذا السياق، أبرز المالكي أن الرهان والهدف الرئيسي هو مساهمة المجلس في ترسيخ الممارسة الديموقراطية وتقوية دولة المؤسسات وتطويرها وتمنيعها وصيانة استقرارها وأمنها.

وبعد تأكيده على أن قوة المؤسسات مرتبطة بالقدرة على ترسيخ ثقافة التوافق في القضايا الكبرى للوطن، قال المالكي إن "النواب عليهم تَمَثَّلَ قيمةَ برلمانِ القرب بما هو إصغاء للمواطنين والتعرف على حاجيات المجتمع"، مضيفا "علينا أن نتعبأ جميعا وسوياً، بنفس التصميم وروح التعاون بين المجلس والحكومة وباقي المؤسسات الدستورية ومؤسسات الحكامة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - Mosi الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 03:41
لا غير خليهوم حداك اسي المالكي....حنا راه كنجمعو ليهوم التبرعات...اللي عندو شي فيستة قديمة شي مخدة تالفة شي كاشة شايطة الله يرحم ليكوم الواليدين ايصيفتها للبرلمان...وراه كانجمعو حتى الاقراص والخوشيبات باش نعاونوهوم التقاعد ديالهوم مساكن...الله يبقي الستر.
2 - FARHAT الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 03:46
هؤلاء جلسوا داخل قبو البر الامان بعد.ان انتخابهم من طرف الشعب وعليهم حل مشاكل الأمة والدفاع عن حقوق الشعب .إصلاح التعليم والنهوض بها عوض مناقشة تقاعد المستضعفين عوض مطالبتهم بالتقاعد لكم .انكم تستحقون عبارة كلكم انتهازيون وساهموا المال العام
3 - Hamid الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 03:47
امبارح عاد قولتو ان النواب فقراء.دابا كتقولو يلازمو المجتمع ...تجيدون جيدا تجارة الكلام .هذا البرلمان خص يتحيد ماعندو فايدة...بدا العديد من مناضلي البام مؤخرا في وجدة بالانسحاب من هذا الحزب تمهيدا للانتقال للحزب الذي اصبح يطفو على الساحة. ما بقيناش عارفين واش سياسيين او بهلوانات تتنطط
4 - لمحمد سالم برد الليل الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 03:50
البرلماني في المغرب لا يعرف التواصل مع المواطنين الا في أيام الحملة الانتهابية او الاعداد لها ،ومن تم يغيب إلا ما رحم ربي ،لأن البرلمانيين او جلهم يعتقدون أنهم بسرفهم تلك الاموال في الحملة وسراء الذمم فان مهمته تكون حضور جلسات مجلس النواب واعداد سؤال أو سؤلين وقراءتهما على وزير معين ومن تم تنتهي المهم طبعا نستتني ذوي الضمائر الحية
5 - لحسن مدوش الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 03:53
لا لتقاعد البرلمانيين عطيو للشعب فلوسو
6 - العبدي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 03:58
المغرب يحتاج تغيير جدري 1) ابعاد البرلمانيين الحاليين و عاءﻻتهم الصغيرة والكف عن شراء اﻻصوات و منح السكر و الزيت و الدقيق في مناسبات اﻻعياد للعاءﻻت الملتزمة بالتصويت له ولولده وخاصة في ضواحي المدن الفقيرة وما اكثرهم في عبدة و احمر وشياظمة و بالعﻻلي. 2) ابعاد العصابات او المافيات المتحكمة في كل حزب ونقابة وتجديد مكاتيها بشباب مثقف من دون ياك صاحبي كما تفعل اوروبا والغاء الدعم من الحكومة. ابعاد اﻻحزاب عن تكوين الحكومات و ترك اﻻستوزار للتكنوقراط دوو الكفاءات.3) اخضاع المدراء العامون لجميع قطاعات الدولة الى المساءلة امام البرلمان و المحاسبة امام الحكومة .4) اللي سرق شى حاجة يردها لخزينة الدولة من نقود و عقارات واراضي فﻻحية ووو....
7 - سعيد الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 04:02
إلى السيد المالكي السياسي المخضرم بعض التساؤلات من مواطن بسيط، بحيث سكان مكة ادرى بشعابها : بالله عليك كم من البرلمانيين يفقهون معنى السلطة التشريعية و التنفيذية و تفعيل الدستور ووو، وكم منهم يحتاج أن تدرج معه كي يفهم ما تقول ، و اظن انك تعلم كم من الأموال صرف بعضهم كي يجلسوا في قبتكم ،و ان ما يهمهم هو الحصانة و الجاه و العلاقات المسهلة ل الصفقات، ان اغلبهم من يسببون في جمود المبادرات الخلاقة لتقدم المغرب بجهلهم بالدور الحقيقي للبرلماني ،،،،،
8 - النور1تامسنا الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 04:14
في ظل عدم المحاسبة وربط المسؤلية بالمتابعة والمحاسبة سنكون امام ممتلي لايمتلون الا مصالحهم وانفسهم حتى اصبحنا عاجزين عن تفرقة الخيط الاءبيض من الاءسود هنا متلا بالمديمة الجديدة تامسنا ساكنة النور1.2تعيش التهميش والاذقصاء والاءؤساخ في الشوارع في تغيب تام للمنتخبين والسلطة والمواطن يعيش في مرارة لاتتصور فاغلبية سكان مدينة تامسنا في ظل ظروف غيرعادية اغلقو مساكنهم التي تم شرؤها عن طريق القروض وعادو من حيت اتو ورجعو الى الكراء مرة اخرى تامسنا تعيش على ايقاع بعض المفسدين الدين احرقو الزرع والنسل وهناك كدالك بعض مافيا العقار التي تسنحود على اراضي هناك .وتساهم في عرقلة مشارع تامسنا خصوصا النور 1و2.والساكنة تنتظر زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس .
9 - Amal الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 06:12
Depuis que j'ai ouvert mes yeux que ce monsieur est dans le parlement. Quand est ce qu il va partir et céder la place à autre personne. Le grand problème au Maroc est la colle au chaise confortable. Personne ne peut partir et laisser à d autres individus de profiter un peu du lux. الله يعفو على هؤلاء نوام الأمة الفقراء.
10 - المالكي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 08:01
سبحان الحي الذي لا يموت وأخيرا سمعنا بان المالكي تكلم ياااااااه مثله مثل العثماني والله العظيم الى بحال بحال من العثماني الى رئيس مجلس النواب والى النوام كولشي مسقيين من بئر واحد ولا ليقول آش هاد الفضيحة ليبلا بيها الله هاد البلاد
11 - Lhhcen الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 08:37
هذه الدورة ان لم أقول حين استلمت انت بخصوص رءيس هذه المجموعة تشرعون لانفسكم لا يهمكم من صوت عليكم الله ابين الحق vous videz les poches des pauvres pour remplir les votre
12 - Ana lghaltane الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 09:23
" بار لامان " !!!!!! Bar Lamane
13 - لا لتقاعد الاسياد . الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 09:23
لا لتقاعد البرلمانيين والمستشارين والوزراء انه تكليف وليس بوظيفة . ومن بعد دالك نشوفو الواقعية والمجتمع ويصبح الشفاوي قليل ويبان لي بغا يخدمو ولا لي بغى يسرح لعيا في البرلمان والوزارات .
14 - ع الخالق طببة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 09:24
كيف يلزمون المواطن وهم بمجرض ما يفوزون يبدلون أرقام هواتفهم ويحسبون أنفسهم فوق المواطن انا لا اعمم هناك نواب شرفاء لكن هؤلاء البرجوازين يجب عليهم ان يعرفو انها لتدوم اين فرعون و و و و و
15 - kadiri الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 09:36
بالامس القريب شاهـدك على احدى القنوات التلفزية تدافع عن معاش البرلمانيين وعلى ضرورة مساهـمة الدولة في صندوق معاش هـؤلاء ، واليوم تدعو النواب الى ضرورة تمثل مطالب المواطنين و الإنصات اليهـم!!!! ألم تقتنع بأن معظم دافعي الضرائب ضد هـذا الريع بل وضد معاش الوزراء السابقون والحاليون!!! وهـذا موضوع آخر سيتم فتحه بعد إغلاق موضوع معاشات ممثلي الامة!
16 - ابو يونس الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 09:49
لمدة شهر تقريبا وهم يناقشون تقاعدهم الريعي حتى أصبحوا اضحوكة المغاربة والعالم عوض مناقشة مشاكل وقضايا الشعب والوطن
هذا البرلمان وبهذه الطريقة لا يمثلنا
17 - جليلة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 10:37
ههههه الطنز لمرصع بالجوهر الحر. .... اتا راه مداروش حتي بوصايا جلالة الملك عاد غدي يديوها فيك اسي المالكي....هدوك ميؤوس منهم.... موعدنا معهم الانتخابات وما اقرب الغد لناظره سيدخلون التاريخ العالمي يوم لا يصوت عليهم اي احد شكرا نحن لا نريد نوام .........كل همهم مصالحهم الخاصة ولا يحضرون الا من اجل دلك. لا نريد الا الملك فقط.
18 - مواطن الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 11:53
من خلال خطابات جلالة الملك، تبين لي أن الملك قطع مع الكلام العقيم الفضفاض . حيث يتكلم بلغة واضحة مفهومة قابلة للتطبيق الواقعي . الملك يتكلم بلغة المواطن . و كانت رسالة منه إلى النخبة السياسية للتخلي عن لغة الخشب العقيمة التي سمعناها منذ الإستقلال و لم يطبق شيء منها يفيد البلاد و العباد . لكن دون جدوى . لأن السياسيون جبلوا على الخطاب الفضفاض الذي يعفيهم من أية تبعات تجاه المواطن و يضمن لهم البقاء لمدة أطول في الريع السياسي . و سأقدم هنا مثالا للخطاب الفضفاض للسيد المالكي : "نواب الأمة بضرورة تمثلهم دِينَاميات المجتمع" ."والتوافقِ على الـمَخَارِج السياسية والاقتصادية والتدبيرية"." يتطلب الإبداع والاجتهاد الجماعي." . "قوة المؤسسات مرتبطة بالقدرة على ترسيخ ثقافة التوافق في القضايا الكبرى للوطن" . ما أعرفه و أثق به هو فكرة ، تخطيط ثم تطبيق على أرض الواقع .
19 - ولد جرادة الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 12:41
هل بلغكم خبر النايب بالبرلماني الذي نصب على رجل الاعمال الصيني بجرادة ب 200 مليار
20 - عبدالله الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 13:48
باراكا من الشفوي ، عقنا باللعبة ، نفس الوجوه ، نفس العقليات المتحجرة ، نفس الديسك لمحفر ، لكن حنا فعﻻ كيف قال هاداك خينا: مداويخ .
21 - كونيتو.detecteur de proximite الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:01
عدد من المعلقين يقولون بانهم انتخبهم الشعب.واش هدا الشعب احمق واش هدا الامة غير واعية بمصيرها.اشك.ولااضن .اعرف بان الشعب المغربي وصل لدرجة النضج واجتازها بمراحل كتيرة.هؤلاء( النواب)ياسادة انتخبهم المخزن.وانتخبتهم اموالهم. لان كل من يصرف درهم يريد درهمين البرلمان تجارة مربحة خمسة اعوام مريحة.ويربح تقاعد مريح.
22 - العباسی الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:21
السید رٸیس القبه المکیفه والمریحه بلا ما تصدع راسک الا انت ولا جمیع منهم الان فی البرلمان لان الشعب مابقاش باغیکم لانکم لاتقولون ماهو واقع کما انه حینما کنت ضیفا فی التلفزه وسالک المدیع عن البرلمانیین یخسرون الملاییر لکی یصلوا للقبه اجبته بان الصحافه تضخم کما انه هوایضا یضخم الاسٸله الموجه الیک وسالته هل هذا صادر عن بعض المٶسسات المحترمه التی تقول الحقیقه یعنی الشعب والصحافه یکذبواوالمٶسسات وانتم صادقون وحینما تاتی الانتخابات اذهبوا للمٶسسات المحترمه لتصوت لکم اما الشعب والله لا قفلتوا علیه هذه المره هاد النوبه والثوبه لقد ندمنا علی الیوم الذی اعطیناکم اصواتنا ولکن هیهات هیهات لقد فاتکم البراق ماکینش لی کره المواطنین فیکم قد اجوبتکم وانکارکم للحقاٸق وتعتیمکم والفاظکم التی لایجب ان تصدر عن شخصیات عامه
23 - المجهر الشعبي الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:48
على المالكي ملازمة الصدق والمعقول والإبتعاد عن "التاكتيكات والخدع السياسية"ن وليقدم بدءا نصائحه لحزبه "الإتحاد الإشت(ب)راكي" ورئيسهن العضو في نادي خدام الدولةن ثم ننتظر ما سوف يفعلون وهم تحت المجهر الشعبي.
24 - عسو الريش الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 14:56
الحل لمشاكل المغرب هو الاستقالة الجماعية للبرلمانيين و المستشارين و تكون انت الاول من يضع استقالته
25 - Benmechdoud الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 18:15
مساكن بقاوا فيا البرلمانيين. خاصنا تتفارضوا و ونضوروا معهم بشي بركة.
26 - موح الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 21:17
المالكي و النواب يضحكون على المغاربة ويستحمرونهم.
27 - Cdx212 الأربعاء 25 يوليوز 2018 - 23:48
سالات الدورة ؟
نود ان نعلمكم ان النتيجة صفر لم ينجح احد، غي ديرو السوايع هاد الصيف على مولانا هههه..
28 - حمو الخميس 26 يوليوز 2018 - 07:25
بلادنا ليس لديها اي مشكل المشكل الوحيد والجاثم على صدور الشعب يكمن بالأساس في البرلمان لان هذا الاخير لا يمثل الا نفسه ولا يدافع ولا يحافظ الا على مصالح ومنافع النخب المشكلة من تماسيح وبراغيث المخزن وكل من يدور في فلكه
امثال المالكي وغيره بلغوا من الكبر عتيا ومن الثراء فحشا ومازالت بطونهم المتدلية لم تشبع ومازالوا متلهفين على السلطة مرة تجدهم في الحكومة مرة في البرلمان كان رحم هذه البلاد لم تحبل الا بهذا النوع من البشر الذين اتوا على اخضر ويابس هذه البلاد
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.