24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المالكي: البرلمانيون "أيتام" بالمغرب .. ونقاش معاشاتهم ديمقراطي

المالكي: البرلمانيون "أيتام" بالمغرب .. ونقاش معاشاتهم ديمقراطي

المالكي: البرلمانيون "أيتام" بالمغرب .. ونقاش معاشاتهم ديمقراطي

وصف لحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، البرلماني المغربي بـ"اليتيم"؛ مشددا على أن المؤسسة "تشتغل وحدها، ولا تتوفر على الوسائل المتاحة في برلمانات دول أخرى من أجل القيام بعمله التشريعي والرقابي في مختلف المجالات"، حسب تعبيره.

وأشار المالكي، خلال ندوة صحافية عقدها اليوم الخميس بمقر الغرفة الأولى، إلى أن "البرلماني المغربي لا يتوفر على مساعدين من أجل تحضير ما يجب بخصوص مقترحات القوانين ومناقشة مشاريع القوانين وتقديم الأسئلة".

واعتبر رئيس مجلس النواب أن "هناك نظرة ضيقة للبرلماني وعمله في المغرب"، في سياق الجدل الدائر حول معاشات البرلمانيين بين من يدعو إلى إلغائها وبين وجهة نظر أخرى تدعو إلى إصلاحها من أجل ضمان ديمومتها.

وأضاف المالكي قائلا: "النائب البرلماني في المغرب متعدد التخصصات، فهو قانوني واقتصادي واجتماعي وبيئي وأمني. وفي ظل هذا الوضع، يصعب أن نرفع من مردودية المؤسسة التشريعية بدون مساعدين إلى جانب البرلماني".

وأشار إلى أن جميع البرلمانات التي تريد ترسيخ الديمقراطية التمثيلية تعمل على توفير المساعدة للبرلماني، وزاد قائلاً: "البرلماني ديالنا كَيْدورْ بُوحْدُو باشْ يَجمعْ المعلومات من هنا وهناك، وهذه عملية ليست سهلة، بالرغم من أننا صادقنا على قانون بالحق في الوصول إلى المعلومة".

المالكي لم يرغب في إبداء رأيه بخصوص إلغاء المعاشات البرلمانية أو الإبقاء عليها، حيث قال: "ليس لدي موقف، موقفي هو موقف للمؤسسة؛ لأن رئيس مجلس النواب هو حَكَمٌ يقوم بدور التجميع والإنصات، وليس له القرار خصوصاً في هذا الملف الذي يهم أعضاء مجلس النواب".

واعتبر رئيس مجلس النواب أن هذا الحوار الدائر حالياً بين مكونات مجلس النواب حول المعاشات "ديمقراطي ومنفتح"، مؤكداً أن الأهم "ليس المصادقة من عدمها، بل أن نتوصل إلى حل توافقي بين جميع مكونات المجلس، وهذا يتطلب مجهوداً وإنضاجاً لكل الشروط للوصول إلى حل يرضي الجميع وهذا ما نحن بصدد".

ودعا رئيس مجلس النواب إلى عدم التسرع في اتخاذ أي حل من الحلول بخصوص معاشات البرلمانيين التي تعاني عجزاً منذ سنوات، حيث قال إن "تدبير العامل الزمني منذ أزيد من سنة بخصوص هذا الملف كان يهدف هدف هو التواصل إلى توافق".

وكان موضوع المعاشات قد خلق جدلاً واسعاً قبل أيام داخل لجنة المالية بمجلس النواب، وجرى تأجيل الحسم فيه إلى الدورة التشريعية المقبلة، ويرجع الخلاف أساساً إلى وجود أربعة مشاريع قوانين؛ الأول من طرف الأغلبية الحكومية إلى جانب حزب الاستقلال يدعو إلى إصلاح النظام وإنقاذه من الإفلاس، أما المقترح الثاني فتقدم به نواب حزب العدالة والتنمية يطالب بتصفية المعاشات، ومقترح ثالث من طرف فيدرالية اليسار الديمقراطي بحذف النظام؛ في حين يطالب حزب الأصالة والمعاصرة، الذي يتوفر على ثاني أكبر فريق في مجلس النواب، بإلغاء مساهمة الدولة في الاشتراكات الشهرية لمعاش البرلماني ورفع واجب الاشتراك الشهري وخفض المعاش إلى 2500 درهم من أجل معالجة وضعية الأزمة التي يواجهها النظام.

ويتلقى البرلماني، في الغرفتين، تعويضاً شهرياً يصل إلى 35 ألف درهم، ويدبر صندوق الإيداع والتدبير نظام معاشهم حيث يحصلون على 5000 درهم شهرياً مباشرة بعد انتهاء ولايته التشريعية التي تستمر خمس سنوات، لكن النظام يعاني عجزاً منذ مدة يحرم البرلمانيين السابقين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (182)

1 - محمد الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:11
اسيدي إذا كانوا أيتام؛ كاين صندوق دعم الأرامل؛ لأن الحكومة تدعم الأيتام ب 350 درهم لليتيم خصهم غي يقدم ملف الاستفادة للعمالة حيث يسكنون
2 - كيفاش الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:11
البرلماني المغربي في حاجة الى مساعد يجيب ليه الكاشة والوسادة باش ينعس مرتاح حيت النعسة فلكرسي معدبة
3 - راصد الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:12
فعلا أيتام لذا علينا تبنيهم و أن نمسح على رؤوسهم في الإنتخابات القادمة على الشعب المغربي أن يمنح صوته مرفوقا ب 200 درهم لكل واحد منهم.
4 - عاصم الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:12
اياكم و اهانة البرلمانيين فهم ايتام و دعوة اليتيم صعيبة! :(
5 - Akram الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:13
ولش صدقتو إنكم برلمان بصح ...وانكم نواب الشعب ...افيقو الشعب عايق بيكم مجموعة طيور لقالق فقط...زعما حتا بلد ديموقراطي عندنا برلمان ...نتحدى اي برلماني يقول لا لموازين ولا الاستقالة ....في جميع الدول برلمانيون وزراء يستقيلون على قضايا الشعب ...اما أنتم باغين الريع وصافي...
6 - سعيد الراجي الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:13
إذا كان البرلماني، صاحب الدخل 3.5 مليون في الشهر و التقاعد كتير من الامتيازات والسلطة وشراء الاراضي بتمن بخس والاعفاء من الضرائب والىسيارة والعطل واضافة الى النهب والسرقة والتزوير عبر الصفقات وتمرير المشاريع والقوانين ، كل هذا يعتبر يتيم فماذا نسمي المواطن المغربي الذي يتقاظى 50 درهم في اليوم وهي غير مستقرة يمكن ان يتقاضها اليوم وغدا لا....؟
7 - stracoma الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:19
وأشار المالكي، خلال ندوة صحافية عقدها اليوم الخميس بمقر الغرفة الأولى، إلى أن "البرلماني المغربي لا يتوفر على مساعدين ..
مقدكوم فيل نزيدوكوم فيلة
8 - Ali الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:19
خايف على المعاش ديالو اللهم ان هذا منكر.
9 - الاعشى الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:19
السلام عليكم سي حبيب المالكي مادا تفعلون انتم و حكومتهم لا شيئ يذكر انتم علة علينا لا تحتاجون الى اية مساعدة تذكر لإسقاط قانون المادونيات و المقالع و غيرها من وسائل الكسب اللمشروع و حتى انت ليست لك مشروعية في رئاسة البرلمان فكيف تفت علينا
10 - العيب فينا الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:19
عمل البرلماني ليست وظيفة ولكن في مهمة مدتها خمس سنوات وبعد نهايتها يجب أن يحاسب عليها وماذا فعل لصالح الشعب. وتقاعدهم غير قانوني دستوريا وغير شرعي إسلاميا لأنها أمول تأخد من صندوق الشعب.ولكن العيب ليس فيهم ولكن في أولائك الذين أنتخبوا عليهم وتاق فيهم.
11 - بنت البلاد الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:20
هههه عوض أن يناقش البرلمانيون مشاكل الشعب أصبح الشعب يناقش مشاكل البرلمانيين..الزيادة في المعاش و الأجور..عجبي !!!
12 - عبدالكريم الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:20
البرلمانيين المغاربة والعرب لا يقمون بواجبهم عكس الدول اروبا لا ينمون تحت قبة البرلمان كماهو شائع في برلمان المغربي البرلمان في الدول أوربية لا تقضون التقاعد بعد نهاية ولايتهم وليس لهم إمتيازات مثلكم في مايخصك يحب ترك المكان لشخص آخر
13 - Zorif الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:21
لا احد يفرض عليك ان تصبح برلمانيا. انت من تختار ان تمثل الشعب لفترة محددة و يجب ان تكون مناضلا من اجل الشعب و من اراد الاموال فليبحث عنها في اشياء اخرى و ليس الريع.
14 - سعيد الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:22
انه لا مجال للمقارنة برلمانيينا ب نواب الدول المتقدمة، و انتم ادرى بذلك أما في ما يخص حاجتهم إلى مساعدين؛ فأنا متفق مع السيد المالكي لأنني أعرف أحد البرلمانين صرف ملايين الدراهم وبعد فوزه قل لي انه في حاجة لأحدهم كي يشرح له بعض المصطلحات التي تستعصي على فهمه من قبيل : نقطة نظام، سؤال أني، الكيماوية : المناصفة الخ ،فكيف تنتظر من نائب هكذا أن يشرع القوانين؟ ؟ اقسم بالله ما قلته كله حقيقي
15 - لطيفة الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:22
اذا كان البرلمانيون يتامى فماذا نقول عن اصحاب الشواهظ العاطلون واصحاب السميك و الموظفون الذين انهكتهم المصاريف والغلاء؟؟؟؟ البرلمانيون كلهم اغنياء ولهن عدة امتيازات. اتقو الله واستحيو. راه كرهتونا في السياسة.
16 - ماروكي الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:22
انه الريع بأُمّ عينه كفاكم استغلالا لمالية الشعب.... صفة برلماني هي مهمة من المهام المؤقتة ولفترة محدودة وليست وظيفة حتى يتلقى عنها من كانوا نُوَام اجرة تستمر بعد انتهاء مُهمتهم الريعية...واطالب باغلاق البرلمان بغرفتيه لانه منبع الريع
17 - هشام كولميمة الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:24
نعم إنه ديموقراطي و منفتح لأنه يخدم مصلحتكم...
18 - مهبول الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:24
ونحن العاطلون عن العمل ألسنا أيتام ...؟ اتقوا الله وكفانا عبثا ولعبا
19 - MissouriSlaymen الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:25
البرلمانيون أيتام هههه
ومنين كانوا كيجيبوا الفلوس اللي كانوا كيفرقوا على عباد الله ... ومنين كيجيبوا فلوس الزرود والحوالى والنشاط والليالي الحمراء والفساد ... دابا ملي قربوا يساليوا عاد خصهوم يدبروا على حسابنا ... إوا ملي هوما يتام إوا ديوهم لدار الأيتام راها موجودة وخاوية لأن الأيتام الحقيقيين كاع مكايدخلوا ليه ... إوا دخلوا البرلمانيين ليها ... ودوزونا حنا ... أنتوما باين راكوم كتوجدوا الشعب ينادي بالمقاطعة ديال بالصح بلا ما تعيقوا ... أو فالحقيقة أنتوما ما بقا كايهمكم غير راسكوم ... مقاطعة الانتخابات أصبح واجبا شعبيا ...
20 - البوحاطي الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:25
وباراكا من التنخصيص . وباراكا من التشلهيب . وباركا من التقلويب . وقاليك ايتام . واش هدا مستوى . وافيقو وراه ولفتو قاعيدة خايبة وفالسة . ولعنو الشيطان . وباركا ركم عيقتو . دبحتو وسلختو وكلتو الصكيطة وخليتو البطانة . وراه عاقو بيكوم . وراه ديالتكوم هي اللخرة . اعود بالله من شيطان الانس .
21 - dak الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:25
كيفاش ما يكونوش أيتام ومعدل العمر عندهم 60 عام ؟؟؟
22 - عبد الرزاق الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:25
والبرلمانيين كاملهوم فيهم الجوع، حتى هاد المالكي لي كنا تنقولو بعقلو طلع حتى هو طماع باغي الزيادة. المهم مكاين لا خدمة ديال الوطن ولا هم يحزنون كلشي تيضرب على مصلحتو خايفين لا تقطع عليهم ديك لخلصة
23 - محمد الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:27
Il faut juste supprimer les salaires et les remplacer par les indemnités de présence d participation active de mission etc
Sinon leurs salaire nest pas justifié
Après tout celui qui veut servir la nation il acceptera et celui qui ne veut pas partira et laissera la place à ceux qui veulent travailler fisabilillah
24 - مغربي الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:27
الله يعطينا وجوهكم إلى كانو البرلمانيين بهده الإمتيازات أيتام إذا فنحن الشعب المغربي موتا
25 - مغربي الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:27
لماذا لا تقارن اولا الطريقة التي صرت بها رئيسا لمجلس النوام بالطرق الحضارية والنزيهة لولوج البرلمان في اوروبا. ثم اليس المعلم والطبيب في المناطق النائيية يتيما... اليس الجندي الغائب عن اولاده شهورا يتيما....
26 - جندي متقاعد الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:28
شيء طبيعي ان تدافع حلى مصلحتك ولكن الغلط ماشي ديالكم
27 - باز آسيدي الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:28
لو كنت ياسيدي تعرف اليتم ااحقيقي لما تكلمت هكذا..اليتم هو الفقر والحرمان من ابيط السروط في السكن والثحة والتعليم ..ونت ما أقل برلماني إما عندو تقاعد ديال استاذ جامعي بحالك او محامي او وزير بحالك وأغلبكم أغنياء ابناء أغنياء وإلا لا يمكنكم الوصول إلى البرلمان ..لا يمكن لفقير الوصول إلى البرلمان لان البرلمان يحتاج لمكانة إجتماعية ومركز مالي وظهر سياسي تستند إليه ..هناك بعص الاشخاص المنتمين للطبقة المتوسطة جربوا حظهم في انتخابات المجالس البلدية والقرويةو لم يفلحوا ..لان الإنتخابات في المغرب اساسها الشكارة العامرة فلا تستهبل من فضلك.راحشومة واحد فبلاصتك يقول هذ الكلام ..كنا ننتظر منك تصريح بالتنازل عن التقاعد وتزيد دافع على حقوق المغاربة وتقاعدهم الذي نهبه اللصوص حتى لقيناك كتسعى ..باز تحتاجون لسنوات طويلة كي تصبحوا مؤهلين لهذا المنصب...
28 - BENHIDA الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:30
que le parlementaire commence par asister d'abord aux seances ensuite qu'il se plaigne du manque de moyen
est ce que monsieur malki acceptera qu'on lui dise que les fonctionnaires qui sabsetent de leur travail c'est parce qu'ils manquent de moyens pour travailler ?
(et si je parle de l'administration je le fais en connaissance de cause car j'en fais partie)
29 - Ahmed الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:30
البرلماني يتيم على هذا المواطن البسيط والفقير ميت يتنفس ، الكل يعلم من هم البرلمانيين أصحاب الأموال و الضيعات الكبيرة معظمهم لا يتهىبون من دفع الضرائب و يستغلون السلطة مع أولادهم و أسرهم معرفتيش بابا برلماني مقنوقفش ف ضوء الأحمر ، امريكا بريطانيا فرنسا فقط انظروا كم برلماني وكم مساحة البرلمان لا تتعدي نصف البرلمان المغربي فقط الفرق هؤلاء يعملون من أجل الشعب و البرلمانيين في المغرب ينامون و يتقاضون رواتب الضخمة ، القوانين التي في صالح الشعب لا تمرر اما قوانين الحاكم تمرر بسرعة البرق و اكبر مثال ميزانية القصر لا تراجع و لا تناقش يصادق عليها بسرعة الفيراري
30 - momo oujdi الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:30
Si ce sont des orphelins, ça existe l'orphelinat au Maroc, ils peuvent aller y vivre. Sur toute la planète, même dans les pays hyper-industrialisés et très développés, un parlementaire ou un ministre n'ont pas de retraites, car dans tous les statuts de l,'emploi de toute la planète on ne peut avoir droit à une retraite pour 5 ans d' exercice. Le peuple vous a élus pour trouver des solutions à ses problèmes, mais il s'est avéré que que vous avez oubliés vos promesses. Les retraites des parlementaires et des ministres c'est un pillages des biens du peuple pour lesquelles vous seraient juges devant dieu et le peuple en témoignera.
31 - صنطيحة سياسة الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:31
اش هاد التخربيق والدخول والخروج في الهضرة

صدق من قال ادا أعطيت المسؤولية لغير أهلها فانظر الساعة

.. . ايوا ادا كانو البرلمانيين حابسيين يديهم حتى تلقاو ليهم المساعدين اللهم يمشيو جلسة في ديورهم احسن ونسدو هاد البرلمان باباه

قال ليك عندهم مشكل في الحصول على المعلومة ... ايوا رآه هدا هو المشكل اللي عندنا في المغرب لأنكم انتوا االبرلمانيين اللي صادقت على قانون عوج فيه استثناءات الحصول على المعلومة تعجيزية ...

يعني نتوما خدام ين بحال مصلحة أو مديرية تابعو للحكومة اللي قالت ليكم الحكومة هي اللي كاين

في حين البرلمانات الأخرى عندهم سلطة يدير الوصاية على الحكومة ويحبس الحكومة ... وعلى حسب العلم اديالي حتى في المغرب القانون يسمح للبرلمان بالصواب على الحكومة ... وما بغيتش تخدم بيه .. يمكن خاصك مساعدين حتى من البوليس في البرلمان باش تديرو شغلكم

واش حتى 2 فرنك ما قدرتوش تنقص وها من الحليب .... تبهديلة
32 - عبدو الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:31
السي لحبيب المسكين هو المواطن الي عايش فالجبال أو ما عندو لا دخل ولا رصيد بنكي عايش بالي كتب الله اما البرلماني المغربي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون المغرب غادي بيهم ولا بلا بيهم أو الهضرا بزاف ما عندنا ما انديروا بيها أو المعاشات الي كطالبو بيها رآه نوع من الفساد المستشري إلى كنتو كاتبغيو المغرب اوا سدو علينا هاد الباب أو خليو للشباب فين أتنفس أو اعطيوه فرصة فخدمة الوطن والله المستعان
33 - Mohamed الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:31
ماذا أصاب هؤلاء القوم لقد اصبحوا ينطقون بكلام جديد علينا ولا يوجد الا في مخيلتهم.وكل هذا من اجل الحفاظ على مكاسبهم.
فقراء.ايتام..و.......لاحولة ولا قوة الا بالله.
34 - ماما بابا الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:32
الرجل فعمرو 85 سنة قاليك يتيم واش بحرا تزاد . ولا ما عندو ماماه ولا باباه . تانعرفو حنا غير دار العجزة . نزيدو دار ايتام البرلمانيين والمستشارين والوزراء . واضحكو واستهبلو على الشعب كيف بغيتو . لبارح قليك فقرء وليوم ايتام والقيتو الوقت سايبة كون عرفتو اش يوقع ليكم على هاد الكلام السايب والله حتى تهربو البحر . قاليك ايتام لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
35 - rachid hd الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:33
اذا لم تستحي فاصنع ماشئت
على المغاربة مساعدة البرلمانين الايتام كما قال رئيس مجلسهم،لانهم لايملكون ما يسدون به رمقهم،الا يستحي من لم يكون له حق رئاسة مجلس النواب وفرض عنوة على الحكومة رغم أن اشارع لم يمنحهم ثقته،اتقوا الله في شعب سيتور عليكم يوما ولن تجدون كيف تسكتن صراخه
36 - chrif tiznit الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:33
مساكن ايتام وايكم و اكل اموال اليتمى و كفيل الايتام هو محمد صلى الله عليه و سلم مساكن بقاو فيا الله اكبر
37 - amer الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:34
البرلمانيون ليسو بحاجة لمساعدين لتحليل الاشياء رغم اختلافها وتعدد مجالاتها فالشعب ارقى مساعد يكفي فقط الاستماع اليه وهذا واجب عليهم جميعًا.. البرلمان صراحة ليس له دور.. مجرد مسرحية.. لست اهتم بالقوانين ولا بالتشريعات ولا اي شيء.. فالعين هي التي تحكم.. فعندما نعاين مناطق لم تحرك فيها عجلة التنمية من مشاريع واهداف فهذا خير دليل على ضعفنا البرلماني.. كلام بدون معنى ومشاريع على الورق.. والشعب ليس ضعيفاً ليسكت للأبد.
38 - بزاااف الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:34
قل لينا ا السي مالكي شحال من أمي فالبرلمان و شحال عندو السادس و شحال عندو التاسعه واش هذا يشرع ؟ واش لي ميقدرش يقرأ جملة واحدة و مكتوبة ليه يشرع؟ من جهة أخرى واش كاين برلماني كيجي للبرلمان بداسيا ولا بالنقل العمومي؟ خرج صور موقف السيارات نشوفو سيارات اليتامى و المحرومين؟ ولفوا الرضاعة و كيبكيو بكاء المفطوم
39 - khadija الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:35
والله الى حشمتوا بالمغرب والمغرب . مجلس النواب اقيم للدفاع عن المواطنون وانتم استغليتموه لطلب الصدقات والله الى عيب عليكم. ونطلب من الملك محمد السدس حل هدا البرلمان
40 - مت قاعد م ش ف الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:36
السيد كايضرب اعلى راسو.اوعلاش اللي مانقولوا هو صاحب ضجة التقاعد المهزلة.داك شي اللي ماكلاه في الشباب والمستقبل باغي امرروا بزز ولو بالتباكي....قال ليك ايتام او معدبين.اش ايقول اللي يخدم بززمنو 16ساعة يوميافي الصداع اولعجاج في بلايص اصحابو اللي خارجين كونجي.اوماعندو فين يروغ والشكوى لله.اعلى قلة الشباب اللي بشواهدهم اوجالسين في المقاهي.
41 - الغريب الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:36
غريب أمركم يا هذا..!! بعد رفضكم إقرار تعدد تعويضات للأرامل والفقراء.. جئتمونا بأن البرلمانيون أيتام.. مساكن بقيتوا فيا آش غانقولوا حنا..!!!!
42 - Amal الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:37
ايوا العجب هذا
واش جا شي حد طيح عليهم العار و قال ليهم اجيو وليو برلمانيون. ياك هما لي تايجيو بالطلبة و الغياطة و المزاوكة و القسم و العهد . من بعد تانجحو تايغبرو. و. ملي تايساليو يجيو يبكيو علينا.
ايوا ايلا كانو يتامى راه ماشي حنا لي يتمناهم.
43 - مواطن الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:37
كفى من النفاق السياسي والاستخفاف بعقول الشعب المغربي
44 - نجم الجنوب الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:37
هاذ خينا لازال يثير أعصابنا باكاذيبه وترهاته وزايدها بتخراج العنينين..ماباغيش يتفك ولاطارت معزة..أصبح لديه مايسمى بالمعاشات مسألة حياة أو موت..ان اصرارك واستماتتك على تحقيق ذلك تعتبر إهانة للشعب المغربي..كفاكم ضحكا واستهزاء واستحمارا لنا..تسمونه اصلاح لصندوق تقاعد البرلمانيين وفي الصميم تودون وضع اليد أو نهب جزء من أموال الشعب والدولة لضمان تقاعد مريح..انكم تدقون اخر مسمار في نعش المشاركة الانتخابية..وتدفعون الى فقدان الثقة التام وايصال البلاد الى المجهول..اعباد الله راكم مكلفون بتمثيل الشعب ولكم مهمة محدودة ولستم موظفين أو اجراء لكي تستفيدوا من التقاعد في بلد يعاني مواطنوه الفقر والهشاشة..لا يوجد هاد التخربيق في البلدان التي تحترم مواطنييها..وفي الاخير نقول حسبنا الله ونعم الوكيل..والله ينعل لي مايحشم..
45 - المعلومه الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:38
انتما مقذکمش عمل الرلمان قال لیک السید المالکی راهم صادقوا علی مشروع الحصول علی المعلومه ما قدکمش هاذ العمل الجبار لی یستحق التنویه ویجب ان یستغرق عشر سنوات وهما انجزوه فی خمس سنوات بارک علیهم قضاو الغراض
46 - ABO SALIM الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:38
اشنو تيدير لينا هاد البرلمان ولا هاد الاحزاب ولا هاد الوزراء لي العدد ديالهم اكثر من القياس بلا فايدة ياك القرارات كلها تتجي من الفوق من عند صاحب الجلالة المهم لي يخاصو يعرف هاد اليتيم مسكين الانتخابات لي جاية غادي يكون حساب اخر خلينا من الضحك على الدقون
47 - hassia الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:38
صحيح أن النواب فى الدمقراطية تتحمل الدولة تكاليف مساعديهم بشرط أن لايكونو من الأقارب والاصدقاء
48 - abdou الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:39
واما اليتيم فلا تقهر........صدق الله العظيم.ما دا عساني ان اقول لك سوى القولة المشهورة (وان لم تسحي فقل ما شئت) الله يعطينا من وجهك باز ياز
49 - jalil الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:40
لاحولة ولاقوة الا بالله كيف يعقل ان تناقش مثل هذه السخافات اذكرك اسي المالكي لتتفطر ب 3000 درهم يوميا "الشكلاط والورد" لا داعي لذكر الماضي .
-البرلماني ينتمي الى حزب فالحزب هو المسؤول عن اعانت البرلماني له مستخدمون ومقر .
-اما التقاعد فهذا همل تطوعي مثل السانديك فالعمارة له جزيل الشكر منا والله لايضيع اجر المحسنين.
-البرلماني حين يقذي خمس سنوات يعود الى عمله سواء موظف او صاحب شركات او الى فلاحته لان هعظمهم اقطاعيين.
المهم الشعب فاق بارك من هاذ المهزلة لان الشعب يعاني ..اللهم هذا منكر اقسم بالله لو اتحم لكافت الشعب الهجرة الى الخارج لتركوكم وحذكم في هاذ البلاد صحبة شرديمة قلبلق من الاغنياء .
كلامي الى المغاربة الاحرار وليس للخونة ...
50 - mustapha الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:42
ادا غيروا له الاسم واطلقوا عليه ملجأ للايتام عوض البرلمان لتصلكم المساعدات
51 - abrid03 الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:44
يا سيد الحبيب من ارغم البرلمنيين على هدا التحمل
لقد جاءوا عن طواعية فلمادا تدافع عنهم بهده الشراسة
52 - observateur الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:44
هداك الله يرحمه ويغفر له واذا مات بالمغرب فهو في منزلة الشهداء
53 - yassine الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:44
Vous vous moquez de qui? صدق من قال ما قدو فيل زيدوه فيلة
54 - محمود الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:45
رغم أني غير مصاب بداء السكري عندما اقرأ هذا النوع من التصريحات احس بارتفاع الكليكوز في دمي .فيما يخص الولوج الى المعلومة ،كل الوزراء من أغلبيتهم هل وزراءكم او الذين يعملون تحت أمرتهم سيحجبون عليكم المعلومات اذا كان كذالك ما بالك بالمواطن العادي اذا طلب الاءطلاع على المعلومات التي هي حق دستوري يعني هذا أنكم فاشلون حتى في التعامل مع بعضكم و بالأحرى مع متطلبات منتخبيهم اما فيما يخص تقاعد البرلمانيين نقولها جَهْرًا هو ريع ان لم نقل انها سرقة مقننة للمال العام ،تمثيل المواطنين هي مهمة تطوعية ليست بوظيفة تستوجب التقاعد .ثم انه ليس هنا اي برلماني معدوم لو كان كذلك لما وصل الى قبة البرلمان.
55 - Mohiedine الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:46
عدنا كل وزير لديه وزير منتدب مثلا الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية (المكلف بأقلام الرصاص والط المباشير) ... وهلم جرى وزارة فيها 40 وزير من غير المنتدبين!!! كيفاش مبغيتوش حتى البرلمانيين ميكونش عندهم المنتدبين ديولهم باش تكمل المهزلة ... هدا راه استنزاف و هدر للمال العام ...
56 - الوطنية الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:46
منين ك تنعت البرلمانيين الذين يتقاضوا اجرة سمينة باليتامى ماذا نقول او ماذا نسمي اليتيم الحقيقي الذي فقد احد ابويه ولا معيل له يعيش الفقر والقهر والحكرة .... كفانا محاباة . فكروا في الشعب وابناء الشعب
57 - Samir r الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:46
على اي برلمانيين تتحدث السي البرلماني . فمنهم من لا يلج المؤسسه التعليميه ابدا اي امي بمعنى الكلمه.كالسيد ابرشان مثلا وهذا باعترافه هو شخصيا.
لم اتعرف على اشخاص وجوههم مصنوعه من الاسمنت المسلح كأمثالكم.. لا حياء ولا استحياء.
ارحلو عنا رجائا.
58 - المهدي الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:46
الله يعطينا اليتم ديالكوم ولاينّي ألسي المالكي وجهك قاصح .. الأيتام يحملون شارات اليتم على واجهات سياراتهم ويتقاضون الملايين شهريا وينزلون في أفخم الفنادق وتمنحهم مؤسستهم ارفع ماركات الهواتف الذكية ويسيرون مشاريعهم بعيدا عن وجع المواطن ويحجون ويعتمرون على حساب الدولة بل يذهبون حتى لمباريات المونديال ايوا هذا هو اليتم ولا بلاش !!! انتوما حيدو سميت مجلس النواب من الواجهة واكتبوا مجلس الأيتام آنذاك سيُصبِح الاحتجاج امام البرلمان حرام شرعا لأن الآية تقول " وأما اليتيم فلا تقهر "
59 - الشلح الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:47
قبل ان يكون برلمانيا، ماذا كان ثم البرلماني مسؤلية، ما كادش عليها آش الداك ليها علاش تيتم راسك؟ و بارك من الطنز على الشعب و مشي علي علي كتافو.
60 - الحبيب و كبور الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:47
لا حشمة و لا حياء.
عندما تقول انكم حكم وليس لكم القرار ؟
أيها الفيلسوف الزاهد : لمن هو القرار ؟
ومادا تفعلون ؟
مادا تعملون ؟
مادا تطبخون ؟
ما هو المغزى من وجودكم ؟
جل النواب لا يمثلون الشعب ولا يستفيقوا للشعب.
نعلم أنكم تحت قبة السيد للانتفاع ، لا تبالون ولا تناقشون حتى المواضيع الاساسية التي تهم المواطنين المهم أنكم في دولة كانت عميقة في السابق واليوم أصبحت موازية .
61 - حسن التادلي الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:49
جاء دور المالكي ليصب علينا شيئا من الديماغوجية ...و شيئا من ذر الرماد على العيون.....هو من الجيل القديم الذي لازال لا يستوعب ان المغاربة فاتو هاذ النوع من الخزعبلات ....وهو آات من ضريح سيدي بوعبيد الشرقي بابي الجعد يعتقد ان كرامات هذا الولي ستجعل الناس يصدقون ترهاته........
المالكي يقصد بالمساعدين الذين لا يتوفر عليهم البرلمانيون ... اولائك الشبان العاطلين الذين يكتبون الاسئلة الكتابية و الشفوي للبرلمانيين ...و التي تلاحظون انم البرلمانيين لا يحسنون قراءتها حتى ...لانهم اميون ....
و بالتالي آالسي المالكي علاش ما نخدموش هاذاك العاطل مباشرة فبلاصت البرلماني بدلا من هاذاك البرلماني الامي...... ثم انك في كل تدخل تظهر نفسك لم تعد يربطك بالطبقات الشعبية الا الخير و الاحسان ...اوا المهم نستحملوك خلال هاذ الفترة اللي بقات.....
62 - SAAD الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:50
le travail d'un parlementaire et volontaire il ne doit pas réclamer quoi que ce soit ou bien il n'a qu'a démissionner
63 - من القطيع الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:51
الديماغوجية فاتها القطار كن شجاع وقل رأيك الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مات مع المناضلين الشرفاء والحزب اليوم هو ملك لخولة لشكر وطارق المالكي و تلك التي وصفت الشعب بالقطيع تلك التي ترشحت باسم الحزب في آنفا البيضاء ولم تحصل حتى على النسبة ....
64 - karim الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:52
اسدي راه برلماني خصو يكون قاري مزيان القانون والا وجب عليه ان لا يترشح للبرلمان
65 - elhass الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:55
اغلب البرلمانيين دورهم هو رفع الايدي والتصويت مع او ضد حسب اتجاه الفريق الذي ينتمون اليه.
66 - هشام الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:56
اوا مساكن قلك ايتام اشغادي نديرو لمساكن ليماعندوش باش يشري لعيد اضحى
67 - مواطن2 الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:56
لقد انكشف كل شيء......وقضية تقاعد البرلمانيين فضحت المستور....فيما مضى كانت اقوال كثيرة تشير الى ان البرلمانيين يخدمون مصالحهم بدون القدرة على الاثبات او النفي....الا ان الاثبات جاء من خلال انشغال البرلمانيين لمدة من الزمن والى حد الان بقضية تقاعدهم....وبذلك اتضح بما لا مجال للشك فيه بان البرلماني يسهر على مصلحته قبل كل شيء...ولو كانت مصلحة المواطن تاتي بالدرجة الاولى لما طرح امر تقاعدهم ....علما بانه امر لا حق لهم فيه مطلقا....فصفة برلماني ليست وظيفة....وعلى كل حال يمكن تسمية البرلماني باليتيم....او الفقير...او طالب معاشو.....اوووووووو.... المهم الوصول الى الهدف.....وبعد ذلك ياخذ ويرجع الى صفته الحقيقية....البرلماني......وما ادراك ما ....... البرلماني.
68 - طارق الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:57
ارحل،ارحل،ارحل بدون رجعة.. وليرحل معك جميع الانتهازيين ومصاصي الدماء مفقري الشعب ومفرغي الصناديق وناهبي الثروات والمال العام.
69 - محمد الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:57
"البرلماني المغربي لا يتوفر على مساعدين من أجل تحضير ما يجب بخصوص مقترحات القوانين ومناقشة مشاريع القوانين وتقديم الأسئلة".
"النائب البرلماني في المغرب متعدد التخصصات، فهو قانوني واقتصادي واجتماعي وبيئي وأمني. وفي ظل هذا الوضع، يصعب أن نرفع من مردودية المؤسسة التشريعية بدون مساعدين إلى جانب البرلماني".
ما هو دور الأحزاب السياسية ؟؟ ما هي المعايير التي يتم على أساسها تزكية مرشحي الأحزاب ؟؟
كل بلماني يجب أ يكون معه عدة مستشارين كل في تخصصه ؟؟؟
هذا البرلماني نجح أول مرة في دائرة بجعد ، وزاد المرة الثانية ، و في الثالثة جمع نصيبه من دائرتي بجعد و وادي زم ، ثم في المرة الأخير توسعت الدائرة لتشمل اقليم خريبكة ؟
يا رب ألهم ملكنا الهمام حل البرلمان حتى لا يحدث فيه المغرضون ما يشاؤون ..
70 - مغربي 2018 الخميس 26 يوليوز 2018 - 15:57
اليتيم من فقد أحد والديه أو كلاهما قبل بلوغ سن الرشد ... إذن فنوابنا لازالوا "قاصرين" بما أنهم أيتام كما قال "كبيرهم" وبالتالي لايمكن مطالبتهم بما لايطيقون ... فهم مجرد "دراري" ... بل يجب علينا الاهتمام بهم فقد يكتب (بضم الياء) أجر كافل اليتيم . تحياتي
71 - عاطل الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:00
السيك المالكي قديم وعشعش في البرلمان ما باغيش ألمانضا احيدوها ليه كيدافع اعلا راسو والبرلمانيين
كم من أعوام وانت في البرلمان ما دارتيش لباس الا داك الشي وراثي تبقى في البرلمان تا تموت
الله ينعل اللي ما يحشم ما تا اتقنعوش
72 - العربي العوني الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:00
ما هي القيمة المضافة لنا بهذا البرلمان
إلا أكل اموال الشعب ظلما و باطلا
حسبنا الله ونعم الوكيل
73 - blabla الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:02
فهو قانوني اجتماعي اقتصادي بيئي امني ونسيتي "" امي ."".شكون شهد ليك امي خالتي ابنتي
74 - OUJDI الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:03
أنا أعرف واحد فقط الذي هو يتيم ، وزير الشغل و العطالة...و إلى كنتوا مثل يتيم، أشنوا أبغيتوا، بخير أعليكم آسي المالكي !
"البرلماني ديالنا كَيْدورْ بُوحْدُو باشْ يَجمعْ المعلومات من هنا وهناك، وهذه عملية ليست سهلة، بالرغم من أننا صادقنا على قانون بالحق في الوصول إلى المعلومة".
المعلومة، راكوا تطلقوا الصوارخ ؟
مكسلين في قاعة البرلمان أبحال إلى جالسين في مقهى باليما !

واعتبر رئيس مجلس النواب أن "هناك نظرة ضيقة للبرلماني وعمله في المغرب"،
نعم هناك نضرة ثاقبة، عندما نجد رئيسها ان حزبه ليس قادر على تكوين فريق برلماني و هو الرئيس...

سير الله يهديك من اطنيز أديالك أسعادة المناضيل
75 - khd الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:05
اسي المالكي ما معنى البرلماني يتيم ادا كنت يتيم فقدم استقالتك وخد لك عطلة على الدوام. لا احد طلب منك ولا البرلمانيين الاخرين التقدم للانتخابات انتم من تفظلتم طواعية لخدمة هاد البلد. رغم انكم لم ولن تقدموا شيءا لهادا البلد . مايهمكم هو السمعة والاجر والامتيازات السفريات على حساب الشعب. انت قلت ان البرلماني يتيم. اصحاب اللحي يقولون البرلماني فقير. الى كانت هاته افكاركم واش شادكم شي واحد ذالسيف باش تبقاوا في البرلمان. كونوا بحال الدول الدمقراطية وقدموا استقالتكم وريحونا من كلامكم واوصافكم.
76 - بروال الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:05
الله احسن العوان الحياة مليئة بالمصاريف وكل واحد منا يريد عطلته في جنوب اسبانيا او فرنسا ولماذا لا الجزر؟ تخيل صباغة شعري تكلفني 1000 درهم كل ااسبوع مع ما يشبه بعض الكريمات لتجبيد الجلد وبعض المساجات لمحاربة جيوب العين ....
77 - مول الحكمة الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:05
اذا كان البرلماني تستوجب مساعدته قصد القيام بعمله فهذا يدل انه غير مؤهل للمنصب بل ولا يحق له ان يتقدم بترشيحه لشغل هذا المنصب كما ان الدولة لا يحق لها ان تقبل من هم دون الكفاءة ولا يستوفون الشروط وان تعيد النظر في الشروط الازمة لتقبل الترشيحات وان الاحزاب السياسية لا يحق لها ان ترشح اناسا غير مؤهلين ....اذا العيب فيكم ولا علاقة باليتيم في هذا المقام . انكم تلعبون على عواطف الشعب لتحقيق ماربكم لا غيروالشعب اصبح مدرك لكل مناوراتكم....
78 - ADAM الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:05
آش من تحضير لمشاريع القوانين يا السي المالكي واش هاد البرلماني اللي كيتهجى ما في الورقة دون فهم، بقا ليه غير تحضير مشاريع القوانين، كما تعلم بأن مشاريع القوانين تحضر من طرف موظفين مختصين بالوزارات وحتى خطاب الوزير بالبرلمان يهيئه له موظف بوزارته. باركا من الغميق راه كلشي عاق غير نتوما اللي مازال ما عقتوا بأنكم عالة على أموال دافعي الضرائب من الشعب، باز السي المالكي مازال ما شبعتي نتا والآخرون من الهريف.
79 - AFR الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:06
في الانتخابات القادمة انشاء الله غدي نلوح في الصندوق شي داهم عوض الاوراق لانه مبقاوش قانعين بداك شي الي تينهبو
80 - kadiri الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:07
البرلماني ينتمي مبدئيا الى حزب معين وبالتالي يجب أن يكون مؤازرا من لدن حزبه سواء في دراسة مقترحات المشاريع أو جمع المعلومات أو غير هـذا من المهـام المنوطة به ، من جهـة أخرى أريد أن أعرف هـل السيد المالكي وأمثاله يستفيد من تقاعده بوصفه أستاذ جامعي و بوصفه وزير سابق و بوصفه برلماني ..... ناهـيك عن قطعة خدام الدولة!!!! ر؟؟ إذا كان هـذا هـو الوضع ف.... لا أقوى على الافصاح عما أشعر به إزاء هـذا الوطن
81 - خليوني ساكت راني غي صابر الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:09
ملي هما ايتام فين كانت تتمشي شهرية ديلهوم او بلا ماندويو على اللي كايدوز من تحت طبلة حسي مسي كانت تتمشي سفريات والفيلات اوسيارات اودراري اقراو في احسن المدارس...خليوني ساكت.هاااااااالعار بيت غير لي اجاوبني اش نكول انا اللي ماخدامش عام او صرف هذا.اودراري والمصروف...اوصحتي مشات في حادثة اش نكول ياربي.كون اعطيني انا هاذ البرلماني غير 2 خلصات ديالو اولاه تنعيش بخير.
82 - achraf الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:09
عار عليك يا رءيس البرلمان ان تقول مثل هدا الكلام وان تصف نواب الامة بالايتام ونحن نعلم ان هؤلاء النواب المحترمن هم من يملك الضيعات الفلاحية والعمارات ورخص النقل الطرقي والشركات كيف اصبحوا بين عشية وضحاها ايتام .تم بالله عليك ايها الرءيس ما هي القيمة المضافة التي يقدمها نوابك وبرلمانيوك للشعب .فالتقاعد هو المنحة التي تصرفها الدولة اومؤسسات القطاع العام والخاص للموظفين والعمال لقاء ما قدموه منخدمات طيلة مدة عملهم التي قد تصل احيانا الى اربعين سنة ومن الرصيد الدي كانت تقتطعه الدولة.اما البرلماني فمادا قدم حتى يحصل على التقاعد ومن اموال الشعب فلا مجال للمقارنة بين برلمانييك وبين برلمانات الدول الاوربية..
83 - ستي ادريس من البيضاء الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:14
شكرا على المقال ولهسبريس اتي تتيح لليتامى الحقيقيين بالتعبير بكل ديموقراطية.
ارى بعد التجارب التي عايشتها وشاهدتها ورسمتها بصفتي مغربي شاركت في التصويت على معظم الانتخابات التشريعية والبلدية أنه ينبغي إلغاء كليا وبصفة لا رجعة فيه الغرفتين البرلمانيتين معا مع وأن يعين الملك حكومة جديدة تقنوقراط مائة في المائة لمدة 20 سنة على الأقل كما يفرض وينبغي ومن الضروري بصفة مستعجلة حل جميع الأحزاب السياسية بدون استثناء. وأن نبدا مناظرة وطنية خالصة من الجميع لتأسيس أحزاب سياسية بمعنى الكلمة، ثم، بعد ذلك يمكننا انتخاب برلمان صحيح وتشكل حكومة تكون قادرة على الاستجابة لحاجيات المغاربة.
84 - abou raya الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:15
الله أكبر...إذا كانت 40.000 درهم أو أكثر ٬كراتب شهري٬ تسمى يتما٬فأنا أتمنى أن أصبح يتيما مدى الحياة...
أو مازال زايدين فيه...الله ينعل لي ما يحشم.
85 - مسلم مغربي الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:15
ألم تشبع وتقنع بعد بما حصلت عليه من تعويضات المغادرة الطوعية وتقاعد التوزير المريح للسنوات الورودية الشكلاطية التي قضيتموها في الوزارة و اللذين يكفلان لكم ولأهلكم وعشيرتكم العيش إلى قيام الساعة؟ أتريدون المزيد؟ فهل من مزيد...!؟سبحان الله لا يملأ جوف بني آدم إلا التراب، أي تقاعد؟ عن أي شغل؟ عجبا أمر هذه الأمة يقضي الرجل حياته كلها في أعمال شاقة خدمة لوطنه وعند الكبر يحصل على تقاعد لا يكفيه لدمض جراح تمارة الكحلة ولا حتى لتسديد فاتورة الصيدلية لكثرة الأدوية فما بالك بتكاليف سد الرمق!. ..في الوقت الذي يتهافت فيه البعض من الكل ممن استفادوا وبشكل ملفت للنظر على الضفر بمزيد من الأرباح! ؟ الرجوع لله، كثير منا مستعدون للجلوس بمقاعد التشريع بليكي وبدون أجر ولا تقاعد لخدمة الوطن، فالشرف كل الشرف هو النجاح في المهمة المنوطة بك ولو أن تؤدي من جيبك لإسعاد المواطنين والمواطنات وبذلك تسجل اسمك بمداد من ذهب في تاريخ الكبار أو ذاكرة الرجالات الذين قنعوا فأحسنوا ليحسن الله إليهم :" هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ".
86 - malak الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:15
لقد أصبح الحوار صعب بين الشعب الدي يشكو من سوء العيش و المسؤول وحتى أن صدق في توجهاته !
87 - الاتحادي الغاضب الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:16
اولا نتفق كون البرلماني يتيم لأن من يترأسه ينتمي إلى حزب يتيم بدون مناضلين (19مقعد)وصوت عليه فريق يدعي أنه معارض (أكثرمن 100مقعد) وان من يدافع عن تقاعد البرلماني لا يستحق أن يكون ممثلا للأمة ففي أعرق البرلمانات لا يجري هدا النقاش الدي لم يصوت الشعب من أجله. فتمثيل الأمة تشريف لا ينبغي أن يتجاوز تلك التعويضات التي تعتبر كافية إلى حد كبير اتقوا الله في بلدكم يرحمكم الله وابتعدوا عن الريع.
88 - موحند الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:17
اذا اصبح نواب الامة "ايتام" ومن يكفل بالايتام الحقيقيون?
لماذ تغطي الشمس بالغربال?
يتم البرلماني المغربي هو يتم الفكر والعقل والثقافة والاخلاق والقيم النبيلة والضمير. كفى من المغالطات والنفاق. قبل ما تدخل البرلمان يجب ان تعرف ماذا انت فاعل وكم انت حاصل ومن الذي تخدم? هل تنوب على الامة او على دكانك السياسي ومصالحك الضيقة? من يريد الاسترزاق يجب الدخول الى سوق التجارة.
89 - عمر الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:20
50 في المائة من الرلمانيين المغاربة اميين وكيف يشرعون القوانين و أنت شدك أزهيمر بدون محالة
90 - brahim الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:24
اسيدي إذا كانوا أيتام؛ كاين صندوق دعم الأرامل؛ لأن الحكومة تدعم الأيتام ب 350 درهم لليتيم خصهم غي يقدم ملف الاستفادة للعمالة حيث يسكنون
91 - circoncision ,langue الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:27
il est une tradition marocaine,à savoir que les petits orphelins subissent gratuitement la circoncision,
alors comme ces grands sont aussi des orphelins,c'est leur patron qui le dit,on doit leur faire la même opération ,mais sur leur langue pour ne plus nous déranger,
aux médecins sans frontières ,et aux coiffeurs du bled d'aiguiser leur ciseaux pour opérer ces grands orphelins de leur langue pendante
92 - اقتراح الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:30
علاش ما نديرو النوبة على هذا البرلمان بالقرعة بلا انتخابات بلا صداع الراس وهكذا كاع اللي ما عندو شغل ولي عندو على الأقل التقاعد.
93 - Said الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:36
الاخوان الاعزاء نقاطعوا العطلة وعيد الاضحى والحج ونجمعوا اهاذ ليتامى مساكن باش يعيشوا وعندنا الاجر
94 - amazigh الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:37
أضاف المالكي قائلا: "النائب البرلماني في المغرب متعدد التخصصات، فهو قانوني واقتصادي واجتماعي وبيئي وأمني. وفي ظل هذا الوضع، يصعب أن نرفع من مردودية المؤسسة التشريعية بدون مساعدين إلى جانب البرلماني".
ادا كانت هناك جميع هذه التخصصات لماذا تقبلون بنواب اميين????
ام ان الامر فيه شيء اخر وهو الاستعداد لتشغيل من نوع اخر.
c est une preparation de terrain
95 - mouhayed الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:38
وا السي المالكي، انعل الشيطان وباراكا من الكلام الفارغ، الناس يتقاضون 3,5 مليون في الشهر ، لا تعطنا الفرصة لكي نضحك عليك انت كدلك.
لمذا لا يساهموا كباقي الناس في تكوين معاشهم وينتظروا كساءر المنخرطين وصول سن التقاعد ليستفيدوا من المعاش، لماذا يريد البرلمانيون وانت واحد منهم الكيل بمكيالين الاول للبرلمانيين والاخر لباقي المواطنين.
انا لست برلمانيا ولكن انا وامثالي الذين صوتوا عليكم، لذا فانا امركم، اصالةعن نفسي ونيابة عن باقي المصوتين ، بتطبيق القانون على الجميع واعلموا ان الغد قريب.
96 - sociallllllll الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:40
اشوفو الناس لي كاتنعاس الخلاء ومن دوني مأوا ومعاقين لا قدرة لهم اتقو الله اولادكم حتى الدراسة يدرسون في الؤسسات الخصة والدعم من لفوق اما المواطن المغربي تلقاه معاق ومسنين مسيبين في الشارع او في المزابل اسيدي مشي تخدم على راسك نحن ما خصنا لا برلماني ولهم يحزنون وممصوتين حتى على شي حد اتقو الله في المواطن البسيط
97 - ملاحظة الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:40
مند 3 عقود وانا اراقب كمواطن كل وزير وإنجازاته التي قدمها في خدمة الشعب اولا هاد لوزير لمالكي لم يقدم شيء سوا الوجهه امام عدسة الكميرا
98 - أحمد حورشي الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:43
تضحكون على من انتخبوكم. أما إلي مصوت قطاع يا سوا من كل شيء
من قبل. الله يهديكم بارك من هده المهزلة. اتقوا الله. في الشعب لا يستحق ما تفعلون به وبماله. تريد مغرب ملكي بدون الوجوه القديمة . ولا نريد وجوه لا تفكر الا في المكسب.
99 - adnan الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:46
مساكين ايتام بغيت نعرف واش حيت والدهم ماتو ؟او لقاوهوم مرميين في الشارع
100 - بن حميدوش الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:47
السيد المالكي، مع كامل الاحترام الذي أكنه لك كونك أستاذ فقط، لا ولن أوافقك الرأي لأنك بساطة لست غي المكان الذي يسمح لك بتقييم وضعية البرلماني لأنك واحد منهم، وعندما تتقمص صفة المدافع فإنك تدافع عن وضعك. ثم إنك لو كنت مكان المغاربة الذين يعانون لكان موقفك مغايرا. أن أوجه لك هذا السؤال. ماذا يقدم البرلماني للمغربي العادي حتى يتقاضى أجرا من أصله، فما بال أن يعمل خمس سنوات ثم يطالب بأجر لا يناله أربع مغاربة على الاقل حتى لو اشتغلوا كامل عمرهم؟؟؟
الاحرى ان تسائل البرلماني متى دافع عن المغاربة الذين لا يعملون، أو الذين يعملون طول العمر وايس لهم معاش ولا تغطية صحية؟
لو كنت أنا المشرع أقسم أن لن يبقى هذا النظام البرلماني الذي يتكون في مجمله من حوالي 600 او 700, ويتقاضون ما يتقاضاه حي أو مدينة. ثم كم من برلماني نرته يهتم بالعمل البرلماني على طول تلفترة غلبرلمانية؟
آخر ما أختم به هو عند نهاية كل فترة برلمانية، كان الأجدر نقل كل البرلمانيين الكسالى في شاحنة وتفريغها في الواد الحار في تلبحر.
101 - ربيع الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:52
انا يتيم الاب و الام اتمنى ان اكون كدلك برلماني يتيم و ان اجلس على الكرسي اقسم بالله العلي العضيم ان اكون دائم الحضور ودائما مشارك....
102 - العربي الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:55
مساكن هاذ البرلمانين الأيتام كيبقاوا فيا. واش لي كيخسر الملايين باش ياخد أولا التزكية من الخزب ثم الملايين باش ينجح وياخد مقعد في البرلمان، يتيم؟ الله يعطينا من يتمكم غا شوية. غا تهناوا هاذيك دار الأيتام غادين نسدوها بالمقاطعة وسيروا قيضوا راسكم في الخيريات باش تعيشوا.
103 - جندي متقاعد الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:58
المهم راكم كتعملو حملة لِتشجيع العزوف عن التصويت يا مغفلين يا عديمي الكفائة ، مَنْ جِهْتي أقسم بالله العضيم عَمْري غادي نصوت على شي متسول , منكوب , يتيم ، وَكَّلْنا فِيكم الله كَرَّهتونا حتى في الواجب الوطني
104 - Anim الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:59
باراكا من الهضرة الخاوية، الاغلبية الساحقة من
البرلمانيين ليس لهم اي مستوى دراسي لكي يقومون بإنتاج او دراسة مشاريع قوانين، ان اغلبهم هناك لمصالحهم الشخصية لا غير وما استماتتهم من اجل التقاعد لخير دليل على ذلك. فإذا استفادوا من ريع التقاعد فعلى جميع المنتخبين في الجماعات و المؤسسات الاخرى ان يطالبوا بذلك و وجب عليهم مقاطعة العمل حتى الاستجابة لمطالبهم.
105 - متتبع الخميس 26 يوليوز 2018 - 16:59
(((( فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر))))
صدق الله العظيم.
السي الحبيب المالكي، المؤسسة التشريعية "البرلمان بغرفتيه "فشلت فشلا ذريعا في إنتاج سياسات عمومية تقدم إجابات عن واقع اقتصادي واجتماعي و سياسي وثقافي و رياضي. ..الخ يلبي تطلعات و انتظارات الشعب المغربي الذي يقتات على الفتات. ...
يا سي المالكي أجورالعاملين بالمؤسسة البرلمانية يتجاوز ما يجب عليه أن يكون اعتبارا للفوارق الاجرية و للفوارق الطبقية السائدة و اعتبارا للوضع الاقتصادي الراهن بالمغرب و بالاحرى أن نتحدث عن معاشاتهم فذلك ريع ليس إلا. ... أما عن أدوار البرلمانيين. .. فهي مؤدى عنها ناهيك عن الامتيازات وما بالك بفئات عريضة من الشعب المغربي التي تقوم بأدوار رائدة دونما أي مقابل أو جزاء أو شكر. ....
106 - مواطن الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:14
عن اي برلماني تتحدث؟ البرلماني في الدول الديمقراطية يجب ان يكون مثقفا وماما بالشؤون الداخلية والخارجية للبلاد ويكون منتخبا بطريقة نزيهة وحاملا لمشاكل البلاد والعباد.
107 - وجدي الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:15
اذا كانت اعترفات السيد المالكي بان البرلماني يتيم ويشتغل في ظروف سيئة يعني ان البرلمان المغربي بغرفتيه ما هو الا ديكور ديموقراطي وان كان الامر كذلك يجب على مجلس الحسابات ان يعطينا حسابات البرلمانيين وممتلكاتهم فان كانوا ايتام انا كموظف بسيط اضحي بجزء من راتبي وان تبث العكس يجب ان تقدموا الى المحاكمة
108 - مغربي الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:16
يقدموا استقالتهم كلهم و كاين و لاد الشعب اصحاب الشهادات العليا و الكفاءة بغاو يخدموا البلاد بنصف الراتب الشهري ديال النواب الفقراء و ما بغاو معاش. اصلا هاد الخدمة من المفروض هي عمل تطوعي لخدمة البلاد و المواطنين ماشي وسيلة للاسترزاق
109 - يتيم الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:16
"النائب البرلماني في المغرب متعدد التخصصات، فهو قانوني واقتصادي واجتماعي وبيئي وأمني " كيف يعقل ان يجمع بين كل هده التخصصات مع العلم ان اغلب النواب أميون لايستتطيعون تركيب جملة مفيدة لايحسنون الا النوم في القبة والدفاع عن مصالحهم
110 - محمد طنجة الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:18
أيها المغاربة تسابقوا إلى فعل الخير واكفلوا هؤلاء اليتامى...!!!..المهم مادمت في المغرب فلا تستغرب....!..هذي البداية مازال مازال...مهزلة بكل معنى الكلمة اخواني اخواني المداويخ والمداويخات...
111 - عالم النظر الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:22
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.اللهم أن هذا منكر.هذه هي السياسة بلا علوم.الله يأخذ فيكم الحق.هل انت أدرى وتعلم ما هو اليتيم في اللغة واصطلاحا؟ أم أن اليتامى اليوم هو كل من له امتيازات و حصانة برلمانية و سيارة فارهة و و و وأخيرا شكايات من أجل شبكات بدون رصيد.الله انصر الحق.
112 - مغربي الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:24
.المصلحة العامة
كون جات عليا ،كون سدينا هاداك البرلمان واحد عشرين عام من اجل للمنفعة العامة ،والميزانيات ديالو تمشي المرافق العامة اللتي بحاجة اليها ،
113 - marocain. الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:26
يقل يتيم ذون أب و أم ولكن ذون مساعدين كما في دول متقدمة
114 - ENTIFI الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:27
إذا كان من يتقاضى اكثر من تلاثين الف درهم شهريا "ايتام" فما قولك السي المالكي في من لا يتقاضى ولو نصف راتبكم سنويا؟
115 - la vérité doit être dite الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:27
c'est vrai que chaque parlementaire Américain possède un bureau à Washington DC + en moyenne 3 a 5 + collaborateurs salariés dont un spécialiste de législation + une secrétaire + un budget de fonctionnement de son bureau et c'est vrai qu'en Europe c'est pratiquement la même chose mais avec moins de moyens dépendament du pays mais il n'est pas possible au Maroc et dans le tiers monde d'allouer de tels moyens aux parlementaires car tout simplement il n'éxiste pas de ressources suffisantes pour ca !
116 - بوعزة الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:36
تكلم الرءيس عن المساعدىن للبرلماني ١ في القانون ٢ في الحقوق ٣ فى الاقتصاد ادا قبة الرلمان لا تكفى . يجب بناء مقر اكبر ليستوعب العدد البرلمانيين و المساعدون، يجب على البرلمانى ان يحمل معه الحاسوب ليحصل على المعلومة فورا.
117 - رشيد طنجة الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:40
المخزن لن يسمح بان بحدف تقاعد البرامانيين لانه مطلب شعبي والدولة لن تسمح بانتصار الشعب على خدام الدولة الاوفياء لانهم ان انتصروا في هذه القضية سيطالبون بحقوق اخرى وهذا لن تسمح به الدولة العميقة.
118 - متتبع الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:41
....هدا هو المالكي لي قلنا انه صالح لرءاسة البرلمان لكن كلكم ما فيكم تيقة تدافعون فقط عن مصالح بعضكم البعض....لكن احسن رد على مقالك هو التعليق رقم 1 ....فينك يا ايام الاتحاد الاشتراكي
119 - لعم الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:47
واش اليتيم كينعس فالبرلمان
بكثرة الثروات اللي عندهم كيدوخو على الشعب
الى كانو يتامى ان لله وإليه راجعون للشعب الميت
الله يعطينا الربع اللي عندهم باش نحياو
120 - متدمر منكم جميعا الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:48
ها المعنى بدات تبان باغي السي المالكي تولي عندك مملكة ديالك غير تحت قبة البرلمان بغيتو توظفو صحابكوم واحد يهتم بالقطاع السياسي و واحد بالشق القانوني و الاخر بالشق الاقتصادي أو فالتالي تولي مهمة السي البر لماني طرح السؤال أصافي. الله يلعن الي ميحشم كاينا كفاءات عالية جدا في كل الاحزاب و بمقدورها القيام بأدوارها البرلمانية كاملة دون مساعدة فلان و علان لكن السي المالكي راك عارف لمن تمنح التزكية في الانتخابات التشريعية . الكفاءات شكارتها خاويا ة بغيتي الشعب يخلص رواتب مستشارين مساعدين لبرلمانيين أميين لا يفرقون بين الألف و الزرواطة . لو عاش المهدي بنبركة و عبد الرحيم بوعبيد و غيرهما من الشرفاء لحاكموك على هذه الهرطقة السياسية.
121 - حسن الخميس 26 يوليوز 2018 - 17:55
ماعرفتش واش نضحك اولا نبكي،المسؤولون الحكوميون من برلمانيين ووزراء ومستشارون يتسولون،بقيتو فينا ونسينا همومنا،ولكن الله يسهل،الصدقة مدايزاش فيكم.الهم كيبكي ويلا كتر يضحك.بلاد المهزلة
122 - امين الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:00
العمل السياسي اسي المالكي عمل تطوعي في الدول المتقدمة و من جهة اخري فلبرلمانين في هذا البلد يدخلون البرلمان لمصالحهم الشخصية و لسترجاع ما داع منهم في الحملة الانتخابية و هدشي را معروف فبلدنا الحبيب بغيت نشوف غير محاكمة واحدة ديال شي مسؤول ، بقيتو فية كدخلو لبرلمان كتوليو فقراء الله يصاوب ليكم بقيتو فينا و باز
123 - حلمي الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:10
يجب على المداويخ ان ينشؤوا دورا للايتام خاصة بنواب الغمة.
اما الايتام الحقيقيون فاتركوهم يتشمكرون ويتوسدون التروتوارات بسيلسيوناتهم وقارورات لانكول 60 درجة.
المالكي استاد جامعي فلا تتعجبوا من المستوى المنحط للجامعات.
124 - said الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:18
اواه ياك كان غير يتيم واحد...غير داز للحكونة ولاو دابا بزاف ...!
125 - Chenthaf الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:18
كلام السيد المالكي معقول ومنطقي . فبالمقارنة مع الثروة التي راكمها خلال العشرات السنين، فالبرلمانيون يتامى ويستحقون فعلا المساعدة على حساب الشعب.
126 - أحمد الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:22
قضايا البلاد يناقشها أيتام في دار اليتامى بأجر يتجاوز 35000 درهم شهريا، حتى بغيت نرجع يتيم
127 - يتم الضمير الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:25
البرلماني المغربي طماع بطبعه لذلك فهو يذرف دموع اليتم والفقر.... على ألا ينقص خمسة ألاف درهم ويستعين بعاطل هذا الأخير سيقوم بكل شيء كمناقشة مشاريع القوانين والتكلم باسمه نظرا لضعف المستوى التعليمي لنواب وباختصارسيقوم بمهامه كاملة طمعا في عمل سيكون بلا شك أفضل من نادل مقهى أو سائق أو عامل نظافة....
128 - khalid الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:27
تصريحات المالكي ليست إلا لتبرير فشله الذريع
اذا هذا الشخص الذي يتحجج لأنه مثقف ومن حقه تسيير البلاد في هذا المستوي الرديء
ليس وحده فاشلا، أصحابه من حزبه كوالعلو و الراضي و أعضاء الاحزاب التقدمية المزعومة كلهم المالكي. الكلام ولا عمل يذكر
129 - بن علي الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:32
إن لم تستحيي فقل ما شئت .ماذا ينتظر من (بكسر الميم ) من أنزل على القبة بالمظلة . من أين تلك الحكومة ؟ من ذلك البرمان . الكل في شرود . أين صفيرة الحكم . اين تقنية (الفار) .
لطفك يا ربي بهذه البلاد . رحمتك يا رب بالعباد . المواطن الغيور يعيش في نكد .
130 - HOSAM الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:43
اشد على يدالمعلق سعيد الراجي رقم ٦
131 - مسكين بقيتي فيا الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:49
ههه نكتة جديدة قاليك برلماني يتيم ليس له اب و لا ام يستحق الرعاية و الاخذ به و يجب كفالته من طرف الشعب واتا نوض راك تخربك و تخرمز شوف لك شي شماعة اخرى الله ياخذ فيكم الحق حسبي الله و نعم الوكيل عيش نهار تسمع خبار
132 - هكذا يكون النوم الطويل الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:51
لماذا نحن ناقمون على رواتب البرلمانيين ومعاشاتهم وامتيازاتهم ؟ فما ذلك إلا أجر مستحق على الخدمات الجليلة التي يقومون بها، فهم الذين يمثلون الواجهة للعالم الخارجي والديموقراجية الداخلية، وهم الذين يوقعون على عقود الدين العام، وتمرير القوانين المستحلبة للمواطن ووو... أليست هذه أعمال جبارة وفي غياب مساعدات كما قال رئيسهم ؟ أليس هذا ما يجعل لهم النوم والشخير داخل القبة حق مكتسب والحق لهم أن يسبوا الناخبين لمداويخ كما يحلو لهم ؟
133 - ولد علي الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:54
المالكي: البرلمانيون "أيتام" بالمغرب
الله السي المالكي انت تدافع عن مصلحتك ومصالح رفاقك اما الشعب الذي انتخبوك واياهم وان كانوا جياع او عرات فلا يهمكم انتم لا ترون الا مصالحكم هذه هي الحقيقة
134 - العبدي الخميس 26 يوليوز 2018 - 18:54
ﻻ ﻻستحمار الشعب .اكثر البرلمانيون اميين و99% ﻻ تتوفر على شهادات عليا وهم لعبة في يد رئيس الحزب المنتمون اليه و الديمقراطية التى يتكلم عليها سي المالكي تتطلب منه اﻻستقالة من المنصب ﻻنه وحزبه ﻻ يملكون النصاب القانوني في اﻻنتخابات.واتمني في اﻻناخابات القادمة ان نطلب رحيل اﻻحزاب و زبانيتهم من تسيير الشان العام.
135 - ايت بالعربي عبد الغني الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:03
لا غرابة أن يكون المالكي الأب الحنون كلهم يستفيدون من نومنا نحن
136 - Ali tichoukt الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:10
قرات الفقرة الاولى فقط واقتنعت بان البرلمانيين شفارا ولا شك في دلك واتحدى من يقول العكس
137 - oujdi الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:19
اياكم و اهانة البرلمانيين فهم ايتام و دعوة اليتيم صعيبة...السلام عليكم سي حبيب المالكي مادا تفعلون انتم و حكومتهم لا شيئ يذكر انتم علة علينا لا تحتاجون الى اية مساعدة تذكر..لا احد يفرض عليك ان تصبح برلمانيا. انت من تختار ان تمثل الشعب لفترة محددة و يجب ان تكون مناضلا من اجل الشعب و من اراد الاموال فليبحث عنها في اشياء اخرى و ليس الريع..وباراكا من التشلهيب . وباركا من التقلويب...
138 - اليتم والفقر الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:30
وامصيبة هادي . عتماني قاليك نحن فقراء . وجاء المالكي فقال بل نحن ايتام . الله يرحم بها الوالدين شي واحد من القراء يعطينا شي وصفة اخرى من غير الفقر واليتم نسبقوها لهم ونوصفوها بهم . ولا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم والناس تلفو . !!!!!
139 - سعيد الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:33
مسكين ويتيم لأنه لا يجمع إلا خمس تقاعدات. لذا أرجو أن تساعدوه بشي بركة في هذه الأيام المباركة
140 - مواطنة الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:40
تغير مفهوم كلمة ايتام؟ المفاهيم كلها مقلوبة؟
باغي يقول شفارة؟ ذوي مصالح خاصة بدل المصالح العامة ؟ اكل اموال اليتامى؟ .. او اموال تقاعد الموظفين؟ او.....
حسبنا الله ونعم الوكيل..
141 - Bernoussi الخميس 26 يوليوز 2018 - 19:56
C'est un socialiste qui défend les parlementaires, un homme supposé épris de justice sociale mais il ne défend que ceux qui n'en ont pas besoin et qui ne le méritent pas. Normal pour un camarade à Mr Oula3lou qui sait ce qu'il faut faire pour s'enrichir avec l'argent de l'état; et j'allais oublier un bon élève en la personne de Mr Leshguer qui défendait il n'y a pas si longtemps les avantages accordés aux serviteurs de l'état. Ils sont cohérents dans leur façon de profiter un maximum des impôts des marocains ...Et ils ne pouvaient pas trouver meilleur allié que Mr Elayazami le PJDiste ... Allay ynejjik ya maghrib min had al moufssidine
142 - منير الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:00
مساكن ..
و الله اصلح حالنا و حالكم و خلينا بحالكم ...
143 - ومحا فريد الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:04
أنها الديماغوجية ،لأكل الأموال العمومية بالباطل؛اين هي التقدمية و الحداثة التي يتشدق بها رئيس مجلس النواب،و هو يعلم أن الانتدابات العمومية مجانية، التمثيل المواطنين بالبرلمان عمل تطوعي،و ليس وظيفة .كيفما كانت المبررات و المسوغات فهي تحايل لسرقة المال العمومي الدي يتعين صرفه في إطار المصلحة العامة ،ادا كان و لابد فيتعين إجراء استفتاء ليقرر المواطنون في هدا الشأن.
144 - Rajawi الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:17
ان لم تستحي لا انت ولا هؤلاء البرلمانيون الدي تدافع عنهم فافعلوا ما شئتم...تتكلم عن البرلمان الدول الاخرى ههههانهم لايتقاضون معاشات بعد انتهاء مهمتهم اما ان كانت فضيحة او برلماني تدخل لصديقه او استعمل سلطته فانه يستقيل من حزبه ومن البرلمان ومن كل شيء ...اما عندنا فحدث ولا حرج فضاىح بالجملة ولا مسؤول او برلماني استقل .وتاتي انت وتقول البرلماني يتيم الله يعطينا وجهك باز اسيدي .ذكرنا انما الذكر تنفع المومنين اين وصل شبابنا المستقبل الذي مان في عهدك؟؟؟؟؟؟؟؟هاهي النتيجة نراه الان شبابنا الظي ضاع في عهدكم وعهد هده الحكومة وحكومة بنكيران .....وتاتي وتقول البرلماني يتيم ختى انت يتيم مقطع ماعندك ماتاكل باز باز
145 - محسن الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:18
الله يكون لكم في العوان .ماشي للايتام الموجودين حقا في البلاد ....
146 - مهاجر.وطني.برشلونة الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:21
كفانا نفاقا كفانا اديولوجيات انظروا الى الواقع المر الذي يعيشه اهل القرى من الفقر المدقع.لاتغطية صحية ولا تضامن ولا سيولة يعيشون على التهميش. وكم من مريض يبقى في فراشه حتى تأتيه المنية.هاذوا :هما الايتام ايها السيد المسؤول انت في خدمة المقهور والمنسي والمسكين .المواطن في حاجة إلى من يخدمه وليس في حاجة إلى من يخذله.
وتحياتي عالية الى كل مشارطر هذا الراي.اما عن تكريم أصحاب الرفاهية هذا شيء منافي للقيم.......
147 - الصجوق الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:22
ليس من حق البرلمانيين أن يتخذوا قرارا في شأن تقاعدهم، لأنهم بذلك سيكونون في ذات الوقت الخصم والحكم، ما يغيِّب قاعدة أساسية في التحكيم، ألا وهي قاعدة الحياد.
148 - Simo الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:23
الحقيقة ليدوز ٤ سنوات أمشي فحالوا مخصواش اعاود.
الا نتخابات كنعرفهم اكثر من 60 سنة اهما فيه مكيموتوا مكيمرضوا مكيسقطوا كل فترة ناجحين ديما نفس الوجوه خصهم الحقيقة التقاعد راهم شرفوا.
149 - كافل اليتيم الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:26
سنقوم بزيارة خيرية البرلمان بعد صلاة الجمعة لتفقد اليتامي وأحوالهم الصعبة معا مرض النعاس الوراثي وتقديم نصائح للوقاية من شهية الاكل والمال
150 - motadammir الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:38
والله لا نستحيون .. هل هناك من اجبركم على الترشح وطرق ابواب البيوت ؟ والبعض يستعمل وسائل الاغراء او الدين ؟ اليس عملكم هذا عمل تطوعي؟ بازززز اليوم اتضحت اهدافكم الحقيقية أيها الأيتام
151 - hajbenlaqlib الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:52
اذا كان البرلماني يتيم في نظركم لماذا يتقدم للانتخابات ويصرف عليها المال الكثير ويعد الناس وينزل للشارع ويقول تعاونو معنا الله ينهل لما يحشم ماذا تقولون لله يوم الحساب اتقوا الله في هذا الوطن
152 - IFRASSEB الخميس 26 يوليوز 2018 - 20:53
Le ridicule ne tue pas.

Depuis que j'ai commencé à m'intéresser à la politique est ce monsieur existe. C'est un khoudam dawla qui a acquis un terrain appartenant aux Marocains à un prix dérisoire alors que des millions de nos citoyens vivent dans des logement précaires. De quel droit vous nous volez nos biens?

Lachgar et El Malki ont achevé le USFP. Ils l'ont vidé de ses idéaux. Des avides d'argent et de pouvoir. Qui restent-ils à l'USFP? Rien.

Expliquez aux marocains, si vous êtes honnêtes, comment vous êtes parvenu à devenir le président de l'assemblée nationale. Grace aux arrangements et aux magouilles.

Partez s'il vous plait et arrêtez de prendre les marocains pour des imbéciles!
153 - Azzouz الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:05
3 مواقف برلمانية للعبرة: الموقف 1. نيشان يقول برلماني الاستقلال ان بعض البرلمانيين المتقالمتقاعدين اضطروا لإلحاق أبنائهم بالمدارس العمومية مثل باقي المواطنين في غياب راتب التقاعد. هكذا! علما ان دور البرلماني هو الدفاع عن التعليم العمومي. الموقف 2. الملتالملتوية. فضل برلماني العدالة ان يلف ويدور للدفاع عن التقاعد لأن بعض البرلمانيين لا دخل لهم بعد التقاعد وزاد زميله الاختباء وراء برلماني وطني كبير ... الموقف 3. فريد .البرلماني الوطني الكبير قال صراحة انه لا يحتاج الريع ومن اراد ان يدافع عن مصلحته فليكن بنفسه. جواب قاصح كما عرفنا ابن سعيد ايت يدر الذي دخل البرلمان في وقت كانت الكلمة مسؤولية كبيرة تحملها بجدارة ولم يكن للمال ادنى اهتمام.الموقف 4. يتيمغريب. برلماني الاتحاد في لون جديد بصوت خافت وحلو جديدة لا علاقة لها بالماضي الاتحادي!
154 - يتيم والله يتيم الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:33
وافق شن طبقة. ..هل حسبتم انكم تضحكون على الشعب المغربي ...انكم بهذا التصريح تبعثون على الغثيان وغليان امعاءنا حتى أننا نحس بالأكل يخرج من افواهننا
155 - pere الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:45
اليتيم هو اللدي فقدً آبه وأمه وأما هوءلا ءي ليسوا بايتام انما هم أشخاص منحناهم أصواتنا وتقتنا كي يسهرونا على مصالحنا و يجدونا حلولا لهدا الشعب وإنما هم لايبحتون الا على مصالحهم ولكن طفح الكيل الانتخابات قريبة والفاهم هو الدي يعرف كيف يكسب قلوب المغاربة
156 - الهادي الخميس 26 يوليوز 2018 - 21:58
La manière avec laquelle il a été mis à la tête de la 1ère chambre ne repose sur aucune logique...l'usfp est banni depuis fort longtemps quand il est sorti de l'opposition et changé son discours...par celui on ne parlé pas quant in à la bouche pleine.الخبث والنفاق في كل تجلياتها..الله غالب.
157 - متابعة الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:01
ننتظر من السي المالكي ان يعطينا حصيلة البرلمان في هذه السنة
التشريعية :
اي تقدم انجزتموهم في توطيد المسار الدمقراطي ؟
وجهات بكاملها تغلي في عدة مناطق ببلادنا : اي اسارة سياسية ارسلتموها لتطمءنو الفقراء المعوزين في ربوع مملكتنا ؟
اي مردودية تفتخرون بها : فيما يخص دور غرفتكم " في مراقبة تهدير المال العام "؟
كم نسبة الحضور في الجلسات ؟؟
وكم نسبة "النوام الناءمين ؟؟
** اما معاشاتكم،وتعويضاتكم ،وجوازات صفركم "" ذات اللون الاحمر ""
ومعاشاتكم : فانتم "الذين تقررونها ...لانفسكم ..."
وفي مل برلمانات العالم : الممثل السياسي يتقاضي معاسه من مهنته
الاصلية وليس من انتدابه كناءب للساكنة مدة محدودة : لانكم لا تتقاضون اجرا ،بل تعويضات "
ولم تجتازو مبارة للانتداب : وانما وصلتم "بوعود ، واغلبكم اشترى
مقعده بدريهمات جناها جانبيا ...على هامش القانون

مع تحيات
متابعة
158 - ديماغوجي الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:11
ههههه. ايوا اضحك على هذا الشعب المسكين.
159 - يتيم الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:18
للمالكي: الأيتام في القاموس العربي الذي تجهله او تتجاهله يعني كل أبناء الشعب المغربي الذين توفوا أباهم و امهاتهم ليس برلمانك الذي لا يحظر اليه الا من يريد القيلولة او هضم الاكل.
160 - ابو الاميرتين الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:32
افين الاموال ليعطاتكم روسيا باش تخلصو بيها المساعدين د البرلمان مالين الماستر المعطلين ولا هرفتو عليها شغتكوم نسيتوها
161 - Moha الخميس 26 يوليوز 2018 - 22:48
البرلماني رجل متطوع لخدمة الوطن . ليس له الحق في التقاعد .il est volontaire pour servir son pays .
162 - حسن الخميس 26 يوليوز 2018 - 23:04
الله احشمك اليتيمي إلى اي حزب تنتمي يجب على حزبك ان يتبرأ مما تقول وإلا فإن المغاربة لكم بالمرصاد في الاستحقاقات المقبلة ... انتم تعلمون كلكم إلى اي حزب تنتمي المالكي لا تنسوا من فضلكم ما يطلبه هدا الشخص ...
163 - ابن السبيل الخميس 26 يوليوز 2018 - 23:11
مثال واقعي ونفس السياسة:
في بداية التسعينات هناك طبيب كان في المستشفى العمومي بورزازات، بعد ذالك مع سياسة الخوصصة، التقى بزملاء يفتحون له مصحة خاصة لجلب الاموال. باختصار اي مواطن مريض يأتي للتداوي يقول للموظفين نزلوه تحت، في المصحة يوجد التحت ارضي وفيه غرفة للجراحة. المشكل ان كل مريض مختلف عن الاخر لاكن النتيجة تخوف! الذي عنده صداع في الرءس يشبه الذي عنده نزيف كما يشبه الذي عنده مشاكل في التركيز...الخ. هذا الطبيب لجمع الاموال يعمل عملية جراحية في البطن لا غير لكل مرضاه لانها تكلف المرضى؟ لا يهمه الا الجراحة و بعد ذالك و بخيط يرجع الأمور كما كانت؟ و يقول للمريض لولا هذه الجراحة لكنت من الأموات ؟
الشعب المغربي بالنسبة إليك مريض، فنزلهم كلهم لصالح برلمانك للجراحة!!!
164 - Chemlal الخميس 26 يوليوز 2018 - 23:16
الى رئيسي الغرفتين البرلمانيتين:
البرلمان مكان لمناقشة قضايا الشعب و الوطن، لكن البرلمانيين يستغلون حاليا هذه البناية لاجتماعات تخص معاشاتهم و التي تدخل ضمن المصالح الشخصية لجمعية هؤلاء المنتخبين، الامر الذي يمنعه القانون و الاعراف و السلوكات الدولية. لهذا نعلن امتعاضنا و تنديدنا باستغلال بناية نبيلة لاهداف رذيلة. كما نطالب بخصم المبالغ المالية المقابلة للزمن و الوقت الذي يخصصه هؤلاء المنتخبين لمناقشة قضاياهم المتعلقة بالمعاش من التعويضات التي يدفعها لهم الشعب و كذا خصم التعويض عن المبيت و السفر لنفس الغرض.
165 - ورديغة الخميس 26 يوليوز 2018 - 23:25
هذا علاش كي يتقدم البرلماني للاتنخابات حتى يجف حلقه من الوعود والشفوي لكسب مقعد في البرلمان فقط لكي ينال تقاعد يضمن له عيشا مريحا
166 - Badr الجمعة 27 يوليوز 2018 - 00:43
لو كنت تريد مساعدين يقومون بعملك لقمت بتشغيل 6 متخصصين عاطلين براتب شهري يساوي 6000 درهم و تبقى لك 4000 درهم تضاف اليها باقي الامتيازات و التعويضات. ولكن بغيتها كاملة بلا ما تكون كتعرف دير حتى حاجة. و تزيد المعاش من فوق، معاش على ماكتعرف دير والو.
167 - الاسفي الجمعة 27 يوليوز 2018 - 00:57
البرلماني في حاجة الى مساعدين ولا يصل الى المعلومة طبعا لانهم اغلبهم اميين . ولا يعلمون حاجيات الموطنين ومتطلباتهم والدفاع عن مصالحهم . نحن في حاجة الى برلمانين قربين من هموم ومشاكل الشعب وطرحها في البرلمان لانه وضع تقته فيه عيوض الدفاع عن معاشتهم . وهدا عمل تطوعي وليس وضيفة تنتضر معاش فيها
168 - مغفل الجمعة 27 يوليوز 2018 - 00:58
تبارك الله على الاتحادي الاشتراكي التقدمي المناضل
169 - مواطن مغربي الجمعة 27 يوليوز 2018 - 02:18
ادا كان البرلمانيون أيتام والشعب يءن تحت الفقر فلماذا لا تفعلوا الضريبة على الثروة والمطالبة بمحاسبة ناهبي المال العام ومتابعة ملفات المجلس الأعلى للحسابات وبعد دلك تكونون على حق ادا طالبتم بكوطة من المال المسترجع.
اما المطالبة بالمساعدين فلا أرى أن الأمر كدلك لأن أغلب النواب لا يقدمون شيئا طيلة الولاية كاملة وأن القليل منهم من يحمل هموم الشعب إلى المجلس.
170 - Esteban الجمعة 27 يوليوز 2018 - 02:20
طبعا لك ما شئت و لسائر البرلمانيين.لست أدري في أي كوكب يتحدث هذا المسؤول؟إذا كان البرلمانيون المغاربة كالأيتام، فما هو حال الأيتام الحقيقيين؟؟!! لماذا يتصارعون و يتقاتلون أيام الحملة الإنتخابية؟؟ هل فقط للحصول على راتب شهري لا يكفي وقود أحد سيارات أبنائهم التي لا تحصى؟ فعلا، إذا ظهر السبب بطل العجب. لا لاستحمار الغير
171 - achraf الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:54
كنت في جولة باوروبا. وزرت البرلمان الاوروبي مثل الاف السواح من مختلف الجنسيات وفي مدخل البرلمان وبعد اجراءات امنية بسيطة ولجت الى الداخل طبعا في الجناح المخصص للزوار.المنظر مدهش حقا بناية ضخمة قاعات للاجتماعات والمؤتمرات ومكاتب ومطاعم..المهم هو كيفية اشتغال النواب الاوربيين.شيء مدهش البرلمان كخلية نحل لامجال لضياع الوقت. العمل متواصل ليل نهار.الكثير من النواب من جميع الدول الاوربية يصلون الى البرلمان عبر القطار والميترو والطاكسي وحتى الدراجات ..الخلاصة ان مبدا المحاسبة عن ممارسة المسؤولية مجسدة هنا بالكامل وعلى ارض الواقع واترك للقراء الاعزاء التعليق والمقارنة واعرف ان البون شاسع جدا.
172 - Aboudrar الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:09
خاص المالكي إقرا جميع هذه التعليقات وغيلاحظ أن تقريبا100% منها تصب في نفس الشيء ألا وهو أن الشعب يكره هذا البرلمان .
173 - المنطق الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:33
المنطق . هو ان الشعب لن يتسامح معكم في الاستحقاقات القادمة ... أو أن يتبرأ حزبك مما تدعوا إليه ويتبرا منك ايضا ... نحن الشعب لن نتسامح مع هده المتطلبات التي يطالب بها حزبك ....
174 - مواطن الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:55
احد اكبر محترفي جمع التقاعدات بالمغرب
رئيس البرلمان المغربي الحبيب المالكي الذي يتقاضى:
- تقاعد وزير سابق
-تقاعد أساتذ جامعي
-تقاعد رئيس مجلس الشباب والمستقبل
-تقاعد برلماني سابق
ولا زال طامعا في المزيد ...
175 - عبدالرحمان الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:44
تدخل طبيعي من موضف مسؤول في إدارة. ........
عفوا هو ليس موضف؟ و ليس في إدارة؟ ......
عن من يتكلم ؟ يدافع عن موضف يشتغل في إدارة ؟
لا....
تقول هو برلماني يدافع عن نفسه.
ومن جعله برلماني و لما؟
الشعب و ليدافع عن حقوق الشعب و يسن قوانين لصالح الشعب.
جيد. و هل هادا مايفعله الآن؟
لا. هو يعتبر نفسه يتيم لا يشتغل مع مساعدين و يبرر بدالك مايكسبه عفوا مايلهبه من أجر عفوا أجور و تقاعد عفوا تقاعدات و امتياز عفوا امتيازات و غير دالك كثير حسب ماجاء في بعض المنشورات و العهدة عليها.

هادا عجيب في موطن العجائب.

اللهم أسترنا و أستر عيوبنا و احفض بلدنا من مصاصي الدماء.
الله الوطن الملك.
176 - Alya الجمعة 27 يوليوز 2018 - 12:21
Je ne connais qu'une seule spécification de ces gens là dans ce grand temple: S'ils ne crient pas pour ne rien dire, ils sont entrain de dormir..
Les pauvres...
177 - ولد علي الجمعة 27 يوليوز 2018 - 13:58
يجب على الدولة ان تطبق: من اين لك هذا على كل البرلمانيين وخدام الدولة
وغيرهم من منهوبي اموال ولاراضي الدولة
178 - اخداد احمد الجمعة 27 يوليوز 2018 - 15:39
الى السيد المالكي سؤال تدعون ان البرلماني المغربي يجب ان يكون لديع اعوان.و لكن حسب علمنا فجل البرلمانيين بعد دخولهم القبة يوظفون بعض المناضلين او افراد الغايلة او اصدقاء فلماذا لا ياخدونعدهم كمساعدين و بعد نهاية ولايتهم يغادرون معهم القبة
179 - fadel السبت 28 يوليوز 2018 - 13:14
الفقيه الدي كنا نترجى بركته دخل الجامع ببلغته والحقيقة على المغاربة الايتعجبوا من اقوال هدا الاشتراكي الفحل الدي لم يبق له من اشتراكية عبدالحيم بو عبيد وآخرون الا الاسم وطبعا الكرسي الوتير الدي يقعد عليه من اعلا موضع في قبة البرلمان
180 - BRAHIM السبت 28 يوليوز 2018 - 14:10
المرجو اخواني الاحرار عدم الرد علي خرجاتهم موعدنا ان شاء الله الا نتخبات =المقاطعة=
181 - الوجدي01 السبت 28 يوليوز 2018 - 14:35
يقول المثل ما قدوا فيف زادوه فيلة ...أنتم استنزفتم الميزانية وتريدون مساعدين ...يقول لكل برلماني مساعدين ...نعم نحن معك ولكم رواتبهم تخصم من رواتب البرلمانيين ...وأن لا تكون رواتبهم من ميزانية الدولة ...ماذا يفعل البرلماني ...فهو نائم كما شاهدنا في كثير من الأحيان خلال بث جلساتهم ...اللهم إن هذا لمنكر في حقك ...غدا خطاب سيدنا ...نتمنى أن يكون في صالح الشعب لأن الشعب قد مل من هذه الحكومة التي قضت على اليابس والأخضر ....مقاطعون إلى نهاية الطغيان الحكومي....الرجاء النشر
182 - BRAHIM السبت 28 يوليوز 2018 - 14:44
سال موجه الى قيدوم= بر الامان = وليس البرلمان هل بدات تجني ثمار ضيعة الزيتون المتواجدة نواحي زاوية الشيخ ام لا اقسم بالله اني كنت اتعاطف مع هدا الحزب ايام كان يترشح الاستاد ادريس خروز في مدينة الريش للاسف .
المجموع: 182 | عرض: 1 - 182

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.