24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  2. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  3. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  4. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | البرلمان المغربي يُحدث مركز دراسة الأثر المالي والاجتماعي للقوانين

البرلمان المغربي يُحدث مركز دراسة الأثر المالي والاجتماعي للقوانين

البرلمان المغربي يُحدث مركز دراسة الأثر المالي والاجتماعي للقوانين

يتجه البرلمان المغربي إلى إعادة هيكلة إدارته وإحداث مركز للدراسات والأبحاث البرلمانية كآلية تتوفر على الخبرة والكفاءات من أجل لدراسة الأثر المالي والاقتصادي والاجتماعي والبيئي للقوانين التي يناقشها ويصادقها عليها.

لحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، اعتبر أن دراسة الأثر الخاصة بالقوانين، خصوصاً التي تعتبر مُؤسِّسة، ستكون ذات قيمة مضافة.

وأشار المالكي، خلال ندوة صحافية عقدها الخميس بمقر البرلمان، إلى أن دراسة القوانين "كانت حلقة مفقودة في العمل التشريعي للبرلمان".

وفي هذا الصدد، دعا المتحدث الحكومة إلى توفير الوسائل الضرورية من الكفاءات والخبرة للقيام بهذا العمل، من أجل تقوية مصداقية عمل البرلمان.

واستغل رئيس الغرفة الأولى الندوة الصحافية، لتوجيه اتهام إلى الحكومة بـ"التماطل" في تطبيق القوانين التي يصادق عليها مجلسا النواب والمستشارين، حيث كشف أن الحد الأدنى من صدور القوانين التطبيقية يتجاوز السنة.

وقال المالكي إن هذا التماطل من لدن الحكومة "يُقلل من مصداقية المؤسسة التشريعية، ويُضعف المؤسسات الدستورية بصفة عامة؛ لأن تطبيق القوانين يكون لها أثر على حياة المواطنين في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئة".

كما عاب رئيس مجلس النواب ضُعف تجاوب الحكومة مع مقترحات القوانين من لدن البرلمانيين والبرلمانيات، وقال: "إلى حد ما، هناك استجابة من طرف الحكومة للمبادرة التشريعية للنواب؛ لكن العدد المصادق عليه طيلة دورتي الخريف والربيع لا يتجاوز خمسة مقترحات من أصل الستين مشروع قانون التي تمت المصادقة عليه".

وأشاد المالكي بحصيلة عمل الغرفة الأولى من البرلمان، حيث قال إن "هناك تحولا إيجابيا في الثقافة والممارسة البرلمانية"، مشدداً على أن هذا "التحول مهم جداً؛ لأن من شأنه تقوية دور المؤسسات الدستورية، وهذا سيساعد على الأمن والاستقرار"، حسب تعبيره.

واعتبر أن "مجلس النواب أصبح يمارس كامل مهامه نتيجة خطة عمل جماعية حظيت بتوافق كل مكوناته"، مشيراً في هذا الصدد إلى أن "النائب البرلماني أصبح فاعلاً في اللجان والجلسات العمومية بمتوسط حضور في الجلسات بلغ 72.2 في المائة؛ فيما نسبة الغياب بعذر بلغت 26.64 في المائة، وبدون عذر أقل من 2 في المائة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - علولة الجمعة 27 يوليوز 2018 - 07:25
البرلمان والبرلمانيين ببلادي المغرب الحبيب هو مقر لما يسمى المسرح الوطني من قبل او التياترو
اما السياسيون او اصحاب الآراء لخدمة المجتمع فلحد الان ليس لدينا احد فقط اصحاب المصالح وأهل القلوب الجائعة بحب المناصب والدنيا والمال فكيف يعقل ان يكون رئيس البرلمان من حزب دمر المغرب من قبل ولَم ينجح في الانتخابات وهو اول من ألقي به في هذا المنصب قبل تشكيل الحكومة ؟ وفِي الأخير يقول البرلمانيين أيتام لا يتكلم عن مصالحهم احد
عن اَي دستور تتكلم وعن اَي مستقبل وعن اَي قرار ؟
همكم الوحيد هو الحفاض على التقاعد ليس شيء آخر
2 - Hassan الجمعة 27 يوليوز 2018 - 07:48
البرلمان خاصو مركز دراسات ومركز الدراسات خاصو مركز دراسات.... اوا ها خمس سنوات دازت. اونعودو نفس الاسطوانة. مصيركم مظلم
3 - غيور الجمعة 27 يوليوز 2018 - 07:48
لماذا لم يتم أحداثه من قبل أما هو وسيلة أخرى لنهب ماتبقى لك لله يا وطنى
4 - رضوان الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:27
الحزب الذي يقود الحكومة اصبح متخصصا في اختراع اللجان و المكاتب لتبليص اعضائه
5 - ابوزيد الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:31
سبحان الله .فين كنتو شحال هاذي؟
هذا ما يقوله و يكتبه الجميع منذ مدة.
يجب تاسيس لجن ذو كفاءات عالية لدراسات كل ما توافق عليه الحكومة من قوانين ومشاريع ليخرج إلى حيز التنفيذ بعد موافقة وتصديق البرلمان .
كذلك الترشيح لتنظيم المونديال فالبرلمان لا يعرف شيء لا اسس و لا قواعد ولا التمويل التي يعتمد او اعتمدت عليها كل الترشحات الماضية او المقبلة.
6 - عمر الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:35
ستصرف عليه الملايير و ستفوت صفقاته على شركات الأهل و الخلان و سيعين فيه الخبراء في تبذير المال وبدون غائدة. إذا لم يكن البرلمانيون على علم دقيق و يومي بأحوال عيش من انتخبوهم فما الفائدة منهم و من وجود البرلمان أصلا
7 - didi الجمعة 27 يوليوز 2018 - 08:41
سبحان الله يااخي الصين و1مليار379مليون نسمة 18 وزير لبلاد ماشية على خط مستقيم .....امريكا 350 مليون نسمة 15 وزير...سويسرا اغنى الشعوب 8 وزراء ....حكومة شكوبيستان افقر شعب 28 وزير.........والمغرب 27 وزير او ابقي تالف
8 - l'expert retraite bénévole الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:22
واستغل رئيس الغرفة الأولى الندوة الصحافية، لتوجيه اتهام إلى الحكومة بـ"التماطل" في تطبيق القوانين التي يصادق عليها مجلسا النواب والمستشارين،

ونحن نستغل هذا المنبر لنقول لنذكر السيد المالكي بالسؤال الذي وجهناه إليه و المتعلق بالإقرار بجميع مداخله الشخصية من أجل إخضاعها لالطريبة على الدخل وفقا للمادة 82 من مدونة الضرائب التى صادق عليها مجلسيكم وداخلة حيز التنفيذ فورا بالنسبة بالحجز من المنبع بالنسبة للفقراء و التماطل و التملص بالنسبة للأغنياء.

إن هذا التماطل من لدنكم "يُقلل من مصداقية المؤسسة التشريعية،


فشيئا من الجرئة و الشفافية في ما يخص عدم تملصكم من الضريبة على الدخل الإجمالي لأنه لا يعقل أن يصرح المسؤول بثروته و لا يصرح بمداخل الثروة عند نهاية كل سنة. لا يمكنكم أن تتهربوا من الجواب إلى ما لا نهاية لأننا ورائكم رغم مضايقاتكم لأعمالنا و لأننا ما عندنا ما خصروا و كانقولوا عاش الملك محمد السادس بطاي طاي.
9 - EL MENANI الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:41
إدا كانت هناك لجنة موازية فليس هناك أهمية للبرلماني .هنا نتسائل عن مستوى وكفائة البرلمانى؟؟؟ فمتلا في فرنسا فالبرلمانيين كلهم خبراء كلم من قضاة ودكاترة ومهندسين ليسو بحاجة إلى لجنة قارية حيت هو مقاريش
10 - شكيب الجمعة 27 يوليوز 2018 - 09:49
البرلمان المغربي لا يمثل إلا نفسه ولا يمثل إرادة المواطنين. جل القوانين والمشاريع التي صادقوا عليها كانت عكس إرادة المواطنين. الشارع يغلي جراء قراراتهم الخاطئة وهم يتكلمون عن إحداث مركز لدراسة أثر أخطائهم... آسي المالكي طل من شي سرجم البرلمان يبالك الأثر داكشي لي باغي ديرولو مركز وأسنان تقارير ..... ومرضتونا شكوى الله بيكم.
11 - mohamed jaouhar الجمعة 27 يوليوز 2018 - 10:30
Pourquoi on a besoin d'un centre d'études avec tout ce que ça coûte aux citoyens pour connaître la rentabilité financière des lois votées
A mon avis ce là va de soit si la loi est bien préparée
12 - amazigh الجمعة 27 يوليوز 2018 - 11:40
احدات مناصب الريع و الشبح جديدة
13 - Absurdités الجمعة 27 يوليوز 2018 - 13:46
Les études d’impact ou autres devront être faites par des consultants compétents, motivés et indépendants afin de garantir leurs impartialité et objectivité. Une telle structure adossée aux instances du parlement ne pourra assumer cette responsabilité. C’est aux bureaux d’études privés de s’en occupé.
14 - Mohamed الجمعة 27 يوليوز 2018 - 15:23
Encore une strucrure administrative. Nter que l'évaluation des lois votées doit être indépendante,crédible, participative et applicable. Ces conditions ne sont remplies que par une instance indépendante et autonome
De ce fait, il faut tout simplement recourir à des consultations externes de bureaux d'études et de consultants.
15 - مركز الريع البرلماني الجمعة 27 يوليوز 2018 - 15:30
لعبة قذرة من الاعيبكم انشاء مركز لدراسة القوانين لمصلحتكم و ليس لمصلحة المواطنين كفاكم نفاقا و اتقوا الله في هذا الشعب حسبنا الله و نعم الوكيل
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.