24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هلال نائبٌ لرئيسة المجلس الاقتصادي بالأمم المتحدة

هلال نائبٌ لرئيسة المجلس الاقتصادي بالأمم المتحدة

هلال نائبٌ لرئيسة المجلس الاقتصادي بالأمم المتحدة

أسفرت نتائج الانتخابات، التي أقيمت اليوم بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، عن انتخاب سفير المملكة المغربية الدائم لدى المنظمة الدولية، عمر هلال، نائبا لرئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي «ECOSOC» بالأمم المتحدة.

وتوجت المملكة المغربية بشرف قيادة المجلس الأممي بعد تصويت كافة الأعضاء الـ54 المشكلين له بدون استثناء، حيث انتخبت إنغا روندا كينغ، من سانت فنسنت وجزر غرينادين، رئيسة للمجلس، وعمر هلال نائبا لها لسنة 2019.

ويعد انتخاب المملكة المغربية على رأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة انعكاسا هاما للمجهودات المتواصلة في تنمية وتطوير عجلة الحراك الاقتصادي الدولي، بفضل السياسات المنتهجة في مختلف مجالات التعاون الاقتصادي والاجتماعي، وبحكم موقعه الاستراتيجي ومحيطه الإقليمي والقاري.

وسيعمل المغرب، من خلال انتخابه لسنة 2019، على إضفاء طابع التكامل الاقتصادي والاجتماعي في هذا الإطار، من خلال الدراسات والبحوث المنجزة لتعزيز البرامج المتطورة في مجال الابتكار، والتنمية المستدامة المعمول بها وفق المعايير الدولية المحددة داخل المجلس ذاته.

وفي أول خروج إعلامي لها بعد انتخابها رئيسة للمجلس الأممي، عبرت إنغا روندا كينغ عن وعيها بحجم المسؤولية المطروحة على عاتقها، مؤكدة بأنها مستعدة، رفقة أعضاء المجلس، لتنزيل أهدافه المسطرة، وتسخير كل الطاقات والجهود لتعزيز المستويات المعيشية للإنسان، وضمان تقدم ظروفه الاقتصادية والاجتماعية وتنميته المستدامة.

ويتكون المجلس الاقتصادي والاجتماعي، التابع لمنظمة الأمم المتحدة، من 14 عضواً من إفريقيا، و11 عضواً من الدول الآسيوية، إلى جانب 10 أعضاء من أمريكا اللاتينية، و13 عضواً من أوروبا الغربية، بالإضافة إلى 6 أعضاء من أوروبا الشرقية. وينتخب 18 عضوا منهم من لدن الجمعية العامة للأمم المتحدة لمدة ثلاث سنوات غير قابلة للتجديد.

وكان المجلس الأممي قد دحض قبل يومين ادعاءات منظمة غير حكومية داعمة لجبهة "البوليساريو" (المكتب الدولي لاحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية)، ورفض بالإجماع طلب انضمامها إلى المجلس، مستجيبا بذلك لتوصية لجنة المنظمات غير الحكومية بالأمم المتحدة، وساحبا طلب اعتمادها بشكل نهائي.

جدير بالذكر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي أنشئ سنة 1945 بموجب ميثاق الأمم المتحدة، بوصفه أحد أعمدة منظمة الأمم المتحدة الستة المكرسة للتنمية المستدامة، وأحد أهم الهياكل التنظيمية، والمسؤولة عن تنسيق المجهودات المبذولة لتحقيق أهداف الأمم المتحدة المتفق عليها دوليا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - سعيد الخميس 26 يوليوز 2018 - 23:32
شرف للمغرب و المغاربة، هاذا دليل على كفاءة هادا الدبلوماسي (لأن في الأمم المتحدة ليس هناك :باك صاحبي، الكفاءة فقط،
2 - لحنين75 الجمعة 27 يوليوز 2018 - 00:26
هنيئا للسيد هلال بهذا المنصب العالي الأممي . ! إنها شهادة في حقه على كفاءته العليا. .! كمواطن مغربي اشكره جزيل الشكر ولا أنسى و التاريخ كذلك على ما قدم للمملكة الشريفة و لملكها أعزه الله من جهد جبار لإحباط كل المحاولات الأعداء لوحدتنا الترابية أمام مجلس الأمن ...! أرجوا من الله سبحانه و تعالى ان يمنحه الصحة و العافية و طول العمر و لأسرته الكريمة ..انه مواطن غيور مخلص لبلاده و ملكه ..اتمنى من الله أن يكثر من أمثاله ..و السلام عليكم شكرا هسبرس.
3 - Esteban الجمعة 27 يوليوز 2018 - 03:58
I really respect Mr. Hilal. He's a great guy to be honored.good luck with best regards.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.