24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. الأمن يوقف 12 متورطا في شبكة إرهابية بين طنجة والدار البيضاء (5.00)

  3. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  4. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  5. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يدعو إلى تقليص بيروقراطية الإدارة لتسريع وتيرة التنمية

العثماني يدعو إلى تقليص بيروقراطية الإدارة لتسريع وتيرة التنمية

العثماني يدعو إلى تقليص بيروقراطية الإدارة لتسريع وتيرة التنمية

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن من بين الأسباب المعرقلة للنموذج التنموي المغربي "ضعف الحكامة على مستوى السياسات العمومية، وغياب التنسيق بين مختلف المتدخلين المعنيين بتنفيذ المشاريع التنموية".

وأكد العثماني في كلمة خلال لقاء دراسي حول "النموذج التنموي المغربي مسار متجذر ورهان متجدد"، المنظم من طرف جمعية مهندسي العدالة والتنمية، أن منظومة الحكامة في المغرب عرفت تطورا مهما خلال السنوات الأخيرة، لكنه استدرك: "مزال خصّنا نطورو هاد المنظومة".

وانتقد العثماني ضعف التنسيق بين مختلف المتدخلين لتنفيذ المشاريع التنموية، وقال إن "غياب التنسيق يكلف البلاد خسائر كبيرة، ويضيع الكثير من الجهد"، ودعا إلى إصلاح متواصل للإدارة، و"تقليص بيروقراطيتها لتسريع عملها، وللاستجابة للمتطلبات بسرعة".

رئيس الحكومة شدّد على أن النموذج التنموي ليس هو بالضرورة النموذج الاقتصادي والاجتماعي وحده، بل يجب توسيع هذا المفهوم ليشمل الثروة غير المادية، التي اعتبر أنها تساهم في نهضة الشعوب.

وقال العثماني: "هناك جوانب لا تقاس بمقاييس رياضية، وهي في غاية الأهمية، كقيمة العمل، مثلا، كأن نعرف كم يعمل الفرد المغربي، وكم يعمل الفرد في اليابان، والدول الإسكندنافية، فإذا كان لدينا شخص يعمل أربع ساعات في الأسبوع فسيخلق ثروة ضعيفة، بينما الفرد الذي يعمل أربعين ساعة في الأسبوع يخلق ثروة مضاعفة".

كما دعا العثماني إلى القطع مع المحسوبية والزبونية، والولاءات الحزبية والقبلية، التي اعتبرها من بين الإشكالات العميقة التي تمس النموذج التنموي المغربي، وأردف: "يجب أن يكون نموذجنا التنموي قائما على ثقافة الاستحقاق، من يعمل أكثر يجب أن يجازى، ومن لا يعمل لا يجب أن يجازى، بل يجب عليه ألا يقبل شيئا إذا أعطي له وهو غير مستحق له".

وبخصوص نسبة النمو في المغرب، اعتبر العثماني أنها تظل مقبولة، خاصة وأن الظرفية الاقتصادية العالمية المتسمة بالأزمة خلال العشر سنوات الأخيرة أثرت على نسبة النمو حتى في البلدان المتقدمة، لكنه دعا إلى بذل مزيد من الجهود لرفعها، بما يضمن تقليص الفوارق، وتكريس العدالة الاجتماعية.

من جهته، قال محمد صديقي، رئيس جمعية مهندسي العدالة والتنمية عمدة مدينة الرباط، إن النموذج التنموي المغربي يحتاج إلى دفعة والانتقال به إلى مرحلة أخرى، مضيفا: "يجب البحث عن نموذج تنموي يمكن من تجاوز كل العراقيل ويخلق مزيدا من الثروة والشغل".

في السياق نفسه، قال عمر الفاسي الفهري، نائب رئيس منتدى خبراء وأطر حزب العدالة والتنمية، إن النموذج التنموي المغربي الحالي وصل إلى حده، "ويجب أن تكون هناك نقلة نوعية والمرور إلى مرحلة جديدة"، مضيفا أن المغرب قادر على إرساء أسس نموذج تنموي قوي، لكونه يملك كل مقومات الاحترام لدى مختلف القوى المؤثرة في العالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (90)

1 - Hakiman السبت 28 يوليوز 2018 - 15:47
يدعو من. ياك هو رئيس الإدارة أولا غير معروض
2 - محمد بولعيش السبت 28 يوليوز 2018 - 15:50
الحمد لله ملي تكلم، المهم يتكلم ويبان ويتصور، نحسو بلي عندنا رئيس حكومة.
3 - رشيد السبت 28 يوليوز 2018 - 15:50
ماعمرني قريت "العثماني يقرر.. يقوم.. يفعل.. يمنع.. يسمح.. يرفع.. " كانسمع غير "يدعو.. يطالب.. يشجب.. يتسائل.. "... هههههه حتى الغضب ما كايعبرش عليه .. السيد بيخير ! الحب و السلام و لي بغى يربح العام طويل... صراحة السي العثماني نتا لي كانوا يقبلوا عليك من شحال هادي .. جميع القرارات الخطيرة إن شاء الله غادي تدوز على يديك ..
4 - abdou rabat السبت 28 يوليوز 2018 - 15:53
سبحان ألله الوزير اللي جا كيشخص لينا الحالة و كيعطينا صورة للمشاكل. علما حنا هادشي عارفينو والناس راه بغات الحلول اللي نتوما فموقع المسؤولية وعندكم الصلاحية لممارسة مهامكم كاملة وتنزيل الدستور على أرض الواقع. أولا تنزيل السوارت ومريضنا ماعندو باس حنا ديما صابرين
5 - mmmmmmmm السبت 28 يوليوز 2018 - 15:53
و علاش ما كتقارنوش مستوى العيش ....و مستوى الدخل...
6 - abybakk السبت 28 يوليوز 2018 - 15:53
الكل يشخص الداء ولا من دواء
A mon avis, il faut garder le pays et changer le peuple, c'est la seule solution
7 - رشيد السبت 28 يوليوز 2018 - 15:54
سي العثماني يذكرني بعباس الفاسي... خبز ربي ف طبقو كما يقول المثل .. لا يهنش ولا ينش ! طالب غير السلاكة... يدعو و يطالب و يتمنى بحال يلا ما ماتيقش باللي هو وزير أول او رئيس حكومة ! بالحق هذا هو المعقول... الحكومة اللي كاتسير المغرب فعليا كاينة ف الخفاء .. داكشي ديال جورج أورويل
8 - متكلم السبت 28 يوليوز 2018 - 15:55
تقارن بين مردودية الفرد خلال الأسبوع بين مغربي و ياباني و اسكاندنافي متى سوف نتطرق إلى مقارنة الأجور بين المغربي و هؤلاء! متى سوف نتطرق إلى غلاء المعيشة واستدراج دراهم الجيوب الضعيفة إلى خزينتكم متى.. متى... معروفة عند المغاربة تايقولك خدم على قد راتبك كاتخلصو 2500 dh غادي يدير لك خدمة 2500 dh لووووووجيييك
9 - ski السبت 28 يوليوز 2018 - 15:56
بحالَ بغايتي تقولينا أن المغرب فيه 0% ديال البطالة ههه
10 - جبلي ابن الجبل السبت 28 يوليوز 2018 - 15:57
علاش كتقارنو غي المردودية و ساعات العمل و ما كتقارنوش الأجرة ؟ موظفين سلم 6 يتقاضون 2900 درهم فاىشهر واش هادو نحسبهم موظفين مع دولة ؟؟ إذا بغيتو المردودية عليكم بالزيادة فالحد الادنى للاجور على الاقل 5000 درهم و هذا اضعف الايمان
11 - امازيغ سوسي السبت 28 يوليوز 2018 - 15:57
سبحان الله . الملك يدعو .العثماني يدعو .الوزراء يدعون . النواب يدعون . من الدي سبنفد ؟
12 - مغربي خارج البلاد السبت 28 يوليوز 2018 - 15:57
العثماني يدعو الى تقليص البروقراطية
باراكا من لهدرة
متى نسمع العثماني يفعل وليس يقول
13 - al3arandass السبت 28 يوليوز 2018 - 15:57
نفس ما قاله حامي الدين بصيغة أخرى، النظام القائم بشكله الحالي يعرقل التنمية
14 - مغربية السبت 28 يوليوز 2018 - 15:59
المقارنة بين النمودجين المغربي و الياباني او الاسكندنافي ليست في محلها و عدد ساعات العمل ليست معيار لاتقان العمل و و مردودية الفرد ادا كان يغش في عمله و يمضي ساعات في الحديث و اللعب بالهاتف وشرب القهوة كما حال موظفي الادارة العمومية في المغرب.تحفيز الموظف ماديا ، حماية حقوقه ، خلق ظروف ملائمة للعمل ، محاسبته ادا أخطأ او تهاون في عمله و القضاء على "باك صاحبي" هدا هو ما يجعل الموظف يعمل بجد و الاقتصاد يتطور
15 - الفشتالي السبت 28 يوليوز 2018 - 15:59
الشفوي و ما أدراك ما الشفوي... حزني على نفسي حين منحتكم صوتي لكنني الآن أفقت من حلمي و أصبحت أرى وجهم الحقيقي بكل وضوح... موعدنا الإنتخابات القادمة... سأصوت علي والدتي فلا تتعبو أنفسكم بالمهرجانات
16 - يوسف السبت 28 يوليوز 2018 - 16:06
السيد رئيس الحكومة يدعو
زعما بغا يدير الصواب ونسا بللي هو رئيس الحكومة وغدا يبرر الفشل ديالو بالإدارة.
أسيدي ما تنساش بللي انتا رئيس حكومة وبالتالي يجب أن تأمر الأدارة ماشي غير تزاوكها.
واس نتا خايف ولا التقية
لا يعقل أن يتكلم رئيس حكومة كهذا
17 - منهمك السبت 28 يوليوز 2018 - 16:08
هههه صدق اولا تصدق في المغرب :
موظفي أغلب مؤسسات الرعاية الاجتماعية بأجر شهري زهيد ألف درهم؛
ناهيك عن أوضاعهم وغلاء المعيشة وضغوطات المشغل.
18 - لم أفهم شيء السبت 28 يوليوز 2018 - 16:08
هؤلاء المسؤول يقولون يجب يجب يجب ، ثم يختمون اجتماعاتهم باصدار اقتراحات، متغاضين عن كونهم هم المسؤولون عن تنفيذ ما يقترحونه. المناصب التي لهم تمكنه من فعل ما يقولونه، فالاول رئيس الحكومة والثاني عمدة العاصمة المغربية، لكن طريقة كلامهم توحي بأن لا صلة لهم بمراكز المسؤولية!!!
19 - بوحاطي السبت 28 يوليوز 2018 - 16:10
العجيب في هده الحكورة انها تدعو ولا تفعل من يقرر و يفعل الله اعلم و تبقى الامور هكدا حتى ياتي الفرج
20 - Mohamed السبت 28 يوليوز 2018 - 16:13
ارحل ايها الوزير أنت لاتنفع مواطن الأحرار وشكرا
21 - غيور"ت" السبت 28 يوليوز 2018 - 16:18
السلام عليكم.
السي العثماني لا يقرر بينما ينقل ما يقال. أقول لك الحقيقة المرة التي يعرفها المواطن المغربي وأنتم يا حكومة الفاشلين تستحمرون بها الشعب. هو أنكم لا تستحقون أن تمثلوا هذا الشعب العظيم. أنتم بحزبكم وأعضائكم قليلي الخبرة السياسة وعلى ظهوركم إن شاء الله ستمر كل القرارات السوداء التي ستنزف دماء هذا المواطن الصبور.هل توجد حكومة في العالم شعبها يقاطع منتوجا وطنيا أكثر من 24ساعة ولا تخرج بقرار لصالحه.نحن مع حكومتكم الفاشلة نقاطع المنتوجات لأكثر من 4 أشهر ولا من يبالي. لك الله يا وطني. بقي المواطن لوحده لا من ينصت له ولا من ينصفه.
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
22 - الورياغلي السبت 28 يوليوز 2018 - 16:20
دعا - يدعو - ادعي.
والدعوة لله فين كان السبب.
23 - عجيب غريب السبت 28 يوليوز 2018 - 16:26
نسأل السيد العثماني كم يتقاضى الموظف الياباني شهريا وكم عدد سيارات الدولة في اليابن مقارنة مع المغرب رغم أن عدد سكان اليابان يفوق وبكتير المغرب .ما هدا ؟؟؟؟.
24 - Karim السبت 28 يوليوز 2018 - 16:27
ساعات العمل اسي العثماني لا علاقة لها بالمردودية في المغرب. الموظف العمومي ياتي الى مكتبه ويترك الجاكيط على الكرسي وينصرف الى المقهى. او يقضي ساعات طوال في التيليفون للتبزنيس. المواطن ينتظر ساعات طوال في طابور لقظاء اغراضه ولا يريد ان يزعج الموظف الغارق في مكالماته الشخصية. كفانا من الاستحمار اسي العثماني.
25 - أبو مروة السبت 28 يوليوز 2018 - 16:30
كيف للإدارة أن تتخلص من بيروقراطيتها في ضل وجود منتخبين ملهوطين و ناهبين ؟
ألم يعلم رئيس الحكومة بأن أكسل و أتفه شخص بإمكانه أن يصبح منتخبا و يضرب بالقانون عرض الحائط و يصبح هو الآمر الناهي داخل الجماعات أو الجهات أو غيرها ؟
و عن طريق هذا المنتخب تسود الفوضى و البيروقراطية و الرشوة و تهميش الكفاءات أو حرمانها من وسائل العمل.
الإدارة لا يمكن لها أن تستقيم إلا إذا استقلت استقلالا تاما عن الأحزاب.
26 - مواطن ريفي السبت 28 يوليوز 2018 - 16:33
من يعمل أكثر يجب أن يجازى، ومن لا يعمل لا يجب أن يجازى، بل يجب عليه ألا يقبل شيئا إذا أعطي له وهو غير مستحق له".نعم ياسيد رئيس الحكومة

مثل عمل البرلمان انه يعمل كثيرا ويبرح قليلا
27 - moha azghar السبت 28 يوليوز 2018 - 16:34
انت تدعو....والشعب المقهور يرفع اكفه ويدعوا الله ان ياخد فيكم الحق يا تجار الدين.
28 - مواطن السبت 28 يوليوز 2018 - 16:37
يجب تقليص عددالوزاء وعدد النواب وربط المسؤولية بالمحاسبة
29 - تامسنا النور1 السبت 28 يوليوز 2018 - 16:37
هناك بروقراطية خطيرة في بعد دواليز الاءدارة المغربية فمتلا قيادة سيدي يحي زعير ان كنت تريد الحصول على شعادة السكنى فاءنت يستوجب عليك ان تطول مدة انجازها وممكن تصل الى مدة 20يوم وممكن في ميزاجية خاصة بايسمى عون سلطة اومقدم ممكن ان تحصل عليها وممكن ان تتماطل وبضرب القوانين المنظمة للحصول على شهادة السكنى فا لكل هدا يجب على الوزارة المعنية ان تفرض راقبة على من يقوم بخدمة المواطنين لاءنه والملاحظ ان هناك تسيب والسيد القاءد في سبات عميق
30 - عمالة وعدمية السبت 28 يوليوز 2018 - 16:38
السؤال من انت ؟ رئيس الحكومة انت تقوم وتفعل ! إذن طبق برنامجك و 6 سنوات وانتم تنتظرون لكي تأتي اليوم وتتكلم عن البيروقراطية؟
31 - Mohamed السبت 28 يوليوز 2018 - 16:40
من تشكي ولمن تشكي؟اوليس حزبكم هو المسؤول الاول عن الشأن العام .ان لم تكونوا قادرين فما عليكم الا البحث عن عمل آخر.قموا بزيارات الى الادارات واتخدوا قرارات الفصل في المقصرين ولا تطبقوا عفى الله عما سلف وستتغير الامور الى الاحسن.كم من مسؤول أعفي ورجع من الباب الخلفي وهم معروفين لذا الجميع.وكم من ورش لم ينجز ولم يحاسب احد؟وكم من ميزانيات بدرت واصحابها احرار طلقاء!!!
32 - hamidoo السبت 28 يوليوز 2018 - 16:40
حزب العدالة والتغبية حزب الثرثرة رحل بنكران الذي ملئ الدنيا عويل وصياح تارة يصيح العفاريت تارة كان يرى التماسيح وارثه اليوم اخذ عهدا من العفارت والتماسيح ان لا يؤذوه هاهو يشير باصابعه نحو كثبان من الضباب حيث يستحيل رئية ما وراء الكثبان
بما انك يا عبثي انك على رئس الحكومة كان يجب عليك التخاذ قرارات شجاعة ل التصدي لمن يعيقون عجلة التنمية
على مكيبان راك غير الدوز في الوقت لا حيلة لك انت والحزب ديالك متبقاوش تنفخو في ايام الانتخابات
33 - مغربي وياباني واسكندنافي السبت 28 يوليوز 2018 - 16:45
داخلت عليكم بالله واش هذا بعقلو اللي كايقارن عدد ساعات العمل والمردودية بين المغربي والياباني واسكندنافي ؟ وقارن بين الأجور وظروف العمل ديالهم عطي للمغربي سالير ديال الجابوني يخدم ليك حتى السبت والأحد إيلا بغيتي.اليك هده الحكاية الواقعية:شركة ايطالية متخصصة في صنع الكريستال جاءت لمدينة مغربية و أنشأت معملها وخصصت اجورا جيدة للعاملين بها ووفرت لهم كراسي مريحة ليشتغلوا في أحسن الظروف فجاءت سلطات المدينة وطلبوا من أصحاب الشركة تخفيظ الأجور وإزالة الكراسي الوثيرة واستبدالها بأخرى عادية أو إزالتها بالمرة والسبب...؟قالك باش كحل الراس مايضسرش ويقتديو بيهم العمال فالشركات الآخرين! !!!!
34 - قابيل السبت 28 يوليوز 2018 - 16:51
فينما جفات ليكم ترجعوا لاسطوانة الاصلاح الاداري.......الشعب يريد العدالة الاجتماعية........
وبالمناسبة نافت نظر العثماني الى فئة من العمال داخل الادارة ...والجماعات....يسمون بعمال الانعاش..... الذين يعملون 20 سنة و 30سنة بدون تقتعد ولاهم يحزنون....
35 - كلام قديم السبت 28 يوليوز 2018 - 16:54
كلامك قديم كل الشعب عرفين بيقراطية الأدارة إن الشعب يريد فقط إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانين وسوف تتساوى الامور من بعد.
36 - ملاحظة السبت 28 يوليوز 2018 - 17:09
ادا أراد المغرب ان يلتحق بركب التورة التكنولوجية الرابعة فالمفتاح هو الرقمنة digital بخلق صندوق استتماري في deep Tech أحسن ومردوديته كبيرة جدا أحسن من بِنَا ملاعب عملاقة لكرة القدم قصد تنظيم كاس العالم كما يجب اعتماد تقنية blockchain ادا تم هدا في ظرف 3او 5 سنوات يمكن للمغرب ينتزع مكانةً مرموقةً في هدا المجال لانه مجال فتي فعلي المسؤولين الحقيقيين انً لا يضيعوا هده الفرص التاريخية
37 - Faer السبت 28 يوليوز 2018 - 17:12
Nous sommes pour des technocrates en divers domaines pour relancer l'épanouissement du pays pas des gens qui excelle n'y seulement dans la prise des mesures d'austérité
38 - مواطن2 السبت 28 يوليوز 2018 - 17:13
في الدول المتقدمة مجتمعيا....العامل الذي يشتغل اكثر....يربح اكثر......وعامل النظافة يربح اكثر من موظف في مكتبه امام الحاسوب....هذا هو المنطق......خلال هذا الاسبوع......لم استطع النوم.....فخرجت في ساعة متاخرة من الليل ....واذا بي اصادف شاحنة جمع الازبال = شرف الله قدر القارئ = وبدون اية مبالغة تاثرت لهذا المشهد الرهيب مستحضرا اجرته الزهيدة مقابل هذا العمل الذي لن يقبل به الا من هو في حاجة اليه....فكم يا ترى يتقاضى هؤلاء.....يقال بان رواتبهم هزيلة قد لا تكفيهم لسد حاجياتهم على بساطتها....في الوقت الذي ترى فيه موظفون لا يعملون الا قليلا باجور خيالية...مقارنة مع عمال النظافة.....هذا مثال بسيط....والامثلة كثيرة...وهناك عمال البناء الذين يعانون في صمت....ولا يسجل اي تدخل للمسؤولين لانصافهم...رغم ان ارباح العقار قد تقدر بالملايير...ولا داعي للزيادة في الكلام....والتنمية تكون بتفعيل القوانين ....لتطبق على ارض الواقع.
39 - اللامقارنة السبت 28 يوليوز 2018 - 17:21
يقارن بين مردود الفرد المغربي ونظيره الياباني والإسكندنافي..!!! والأجور وأدوات العمل والمكتسبات الإجتماعية وغيرها....ألا تحتاج المقارنة سيدي الوزير??...فرق شاسع ولا يمكن مقارنته بين من ترعرع وشب في الديمقراطية الحقة ودولة المؤسسات وبين من شب في تجمع قبلي تحكمه الفوضى والريع والبيروقراطية!!!!
40 - مهندسي السرقة و النميمة السبت 28 يوليوز 2018 - 17:28
شفتوا كيفاش يضحكوا علينا راه لي ممصوتين عليكم عارفين التبوحيط ديالكم منهم انا والله الى عيب و عار ان اقول انك رءيس حكومة و انت تقارن اليابان و الدول الاسكندنافية بالمغرب في الاجور و الساعات انا نجيك نيشان بغيتي واقيلا نكونوا عبيد واقيلا على هاد الحساب اربعون ساعة باجر زهيد وتا نوض راه غير كتخربق منين جبتي هاد الحسبة عاقنا بكم قبل ماتكونوا في البرلمان والله الى وصلات للعظم لك الله ياوطني المرجو النشر هيسبريس و شكر
41 - Marocain السبت 28 يوليوز 2018 - 17:32
Le Maroc a besoin d'un premier ministre de la gamme de Donald Trump. Kelkun qui commande et donne les ordres, pas kelkum qui souhaite, espere, et desire.
42 - فما بال المواطن السبت 28 يوليوز 2018 - 17:34
إذا كان أكبر ما يمكن أن يقوم به العثماني و هو رئيس الحكومة هو الدعوة فما بال الشعب ما عليه إلا أن يقول آمين
43 - allal السبت 28 يوليوز 2018 - 17:34
HAMI DDINE la cupabilité la monarchie
OTMANI pffffff c'est qui ????? ????
44 - traveller السبت 28 يوليوز 2018 - 17:42
parmi causes qui entrave le model de developpement marocain, la gouvernance et manque de coordination la poltique publique. d'abord il ya pas de model marocain , on peut parler des models des pays qui ont fait un grans pas en matiere d'economie , , et sociale?, comme les pays avancés q'u'on doit suivre leur pas ensuite il dit que la croissance economique n'est pas si mal que ça , ça c'est la poudre aux yeux , il veut q'u'on se voile la face pour ne pas voir la verité, la croissance mondiale, moyenne, des pays tres avancéés 5/100. pays emeregnts 7a 8/100, le maroc 3,5/100 compte tenu ses chiffres le maroc a encore du chemin a faire pour rattrapper le retard, par exemple si veut arriver au meme niveau de revenu par tete d'un pays comme la turquie, a ce rythme il nous faut 40 A 50 ans, et comme ces chiffres sautent au yeux, il essaie de detournre l'opinion publique, en disant qu'il ya d'autre valeur les critères de statistiques, voila le premier ministre se tarnsforme, en sorc 5,
45 - رشيد السبت 28 يوليوز 2018 - 17:45
مقارنة التكوين ومستوى التعليم والكفاءة .....و روح الوطنية اما الدخل ومستوى العيش فحتما هي نتيجة لكل هدا
46 - المواطن السبت 28 يوليوز 2018 - 17:53
لمادا.لم.تقارنو.برلمان.الصين.ببرلماننا
وهل.البرلمان.الصيني.يتقاضا.تقاعدا.
بعد.اربعة.سنوات.من.النوم.وفيها.سنتين.
عطلة.وسنة.صفر.وغياب.والباقي.حضور.
في.الجموعة.التنية.في.شهر.اكتوبر.
ومن.تاما.تبدء.العطلة.وهل.مثلهدا.
الريع.موجود.في.الصين.
وهل.المتقاعد.في.الصين.والدول.التي.قارنتم.
يتقضا.فيها.المتقاعد.30درهم.
47 - Aziz EL HAMDOUNY السبت 28 يوليوز 2018 - 17:55
ياك هو رئيس الحكومة ؟ على من يحتج و يدعو من ؟ ومنين ما قادرش علاش جالس تم تايتخلص من فلوس الشعب ؟
48 - حسي مسي وشهد العسل . السبت 28 يوليوز 2018 - 18:04
ونحن ندعو حزب الندالة والتعمية ان يزيل من قاموسه افقار الفقرء واغناء الاغنياء . حتى يمكن للادارة ان تعمل بجد !!!! حسي مسي وكران طحنو لمغاربة ومن اسباب اعاقة الادارة وامواطن !!!!!!!
49 - hhhhmm السبت 28 يوليوز 2018 - 18:11
اسدي ركوم عيقتو ولكن راه عندكوم الحق حيت حنا مولفين كنتسناو المحال ؤكلشي في يدينا لكدوب مكيبنيوش الدمقراطية مكيبنها غير.........
50 - سوسي السبت 28 يوليوز 2018 - 18:14
مجرد كلام فارغ لا نرى منه شيء..ذهبت الأسبوع الماضي للجامعة لسحب شهادتي و إذا بالموظف يطالبني ببطاقة الطالب بالرغم من أنني أمددته ببطاقتي الوطنية و شرحت له أن الجامعة نفسها أخذت مني بطاقة الطالب في وقت سابق لأني سحبت شهادة الباكالوريا..لم يستسغ المسكين روايتي و طالبني بأن آتي بتصريح الضياع بتوقيع مصحح مما إضطرني إلى الوقوف في المقاطعة لأزيد من ساعتين..عندها عرفت أن البطاقة الوطنية البيومترية التي أحمل في جيبي ليل نهار لا تنفع سوى أثناء توقيف الشرطة لي من أجل التنقيط أثناء بحثهم عن مجرم فار.
51 - بوبكر المريد السبت 28 يوليوز 2018 - 18:22
وكاني بالسي العثماني يقول:(باسم الله مجراها و مرساها ).سيبدأ في الجري في تشريع القرارات الخطيرة التي لم يسبق مثلها في البلاد اللهم غريمه السي بل كيران؛ خاصة و ان ميزانية 2019 عليها تسعة عشر لواحة للبشر لا تبقي و لا تذر. اللهم الطف يا لطيف و قنا شر القرارات و التشريعات الخطريةو كل الاشارين.
52 - حلاوة بيه. العنتبلي السبت 28 يوليوز 2018 - 18:26
راه اتوبيا. نقارنو رسنى بيهم وانا متئكد غدي تفوقو علينى فقريب عاجل . اما جبون. وسكندناف راه خبار فراسكم
53 - أنتم تعيقون التنمية السبت 28 يوليوز 2018 - 18:32
الشعب المغربي يدعوكم إلى تقليص رواتبكم، ونفقاتكم المبالغ فيها، وحدف تقاعدكم الريعي، وكل فلس تدخلونه إلى جيوبكم دون أن تستحقونه، حتى يتمكن المغرب من رفع وتيرة التنمية المتعثرة بسبب سياساتكم الإقتصادية والإجتماعية اللاشعبية.
54 - karimos السبت 28 يوليوز 2018 - 18:35
* منطق العمل بالكم هو منطق بدائي إستعبادي تتهرب منه الشركات الكبرى لأنه يسيئ للمنتوج لكونه يسير في طريق معاكس لحقوق الإنسان ونحن نسير في إتجاه الحفاظ على البيئة (تناقض) ،وتعلم يا رئيس الحكومة ان عندك سوى 35 مليون نسمة وليست لديك قوة ديموغرافية كالصين ! يكفي إستغلال الشباب فهو نقطة قوة المغرب خصوصا الشباب المثقف والمبدع الذي يمكنه تعويض قوة 100 عامل عبر تحسين نمط الإنتاج وطريقة العمل .. هل العمل بجهد ام العمل بذكاء هو المهم ؟
* يستحسن ان تفكر كما يفكر ملكنا الهمام في الإستقلالية الطاقية ففي القريب العاجل سترتفع المحروقات في السوق العالمية لوجود مؤشرات حروب ستطال المصدرين .. يجب ان تكون لك نظرة إستشرافية وإستباقية يا سعادة الريس !
* ويستحسن ان تضمن تلقي الدولة كل مستحقاتها من الضرائب لأن الفساد الإداري يفوت على الدولة ارقام خيالية من الضريبة
* يجب تطوير العمل بالمقاولات داخل المغرب بالحكامة في التسيير لكي تنافس المنتوجات المستوردة لرفع الجودة وخفض الثمن بدل التباكي بدعوى إغراق السوق كل مرة !
55 - نيني يا مومو السبت 28 يوليوز 2018 - 18:47
حتى حنا عندنا بانكيمون ديالنا للي هو سي العتماني
56 - khalid السبت 28 يوليوز 2018 - 18:48
الرشوى أحد أكبر عراقل التنمية.
فلماذا لا نبدء بمحاربتها؟؟
أم أنهم ليس لهم علم بها؟؟
أين تراهم يعيشون.
يجب الضرب بكل قوة على يد المرتشين أولا و قبل كل شَيْء.
57 - الحسن لشهاب السبت 28 يوليوز 2018 - 19:02
هي اسباب متعددة،البيروقراطية المركزية التي تعطي القدوة السيئة للبيروقراطية المحلية ،عدم مراقبة كمية و جودة العمل،عدم تشجيع و تحفيز الموظفين الغير المرتشيين لرؤساءهم ،تمديد مدة الترقية من 10 سنوات الى 14سنة ،كلها اسباب تفيد بان الموظف مطالب اما بالتحايل على القانون من اجل اختلاس المال العام او اختلاس حقوق المواطنين ،مع ضرورة ارتشاء جهات عليا لضمان حمايته،و اما التسكع و اما الاحساس بالتهميش المصاحب لضعف الاداء ،هل تساءل الرئيس المحترم عن مدى وثيرة الاداء و المردودية التي يقوم بها ملك البلاد دون الاموال الطائلة التي تصاحبه ابان القيام باي نشاط ملكي؟هل تساءل الرئيس المحترم عن الفوارق المادية بين موظف تقني او مهندس تابع لوزارة الداخلية و بين مثيله بالوكالة الحضرية ؟13eme mois les primes transport...؟
58 - ريفي2 السبت 28 يوليوز 2018 - 19:08
الملك يدعوا والعثماني يدعوا والبرلمان يدعوا والاحزاب تدعوا والمنظمات الحقوقيۃ تدعوا والجمعيات تدعوا والشعب يدعوا.... اعتقد ان الكل مظلوم وهذه الدولۃ تسيرها كاءنات لا تری بالعين المجردۃ.
59 - 2 karimos السبت 28 يوليوز 2018 - 19:14
(إضافة) .. الهشاشة هي مسؤولية الدولة وحدها اقول وحدها !
فالدولة يمكنها تحفيز الفقير ليدخل في الطبقة الوسطى ويحفز الطبقة الوسطى لتصير من الأغنياء وتحفز الأغنياء ليكونو أكثر غنى لكن الهشاشة لا تحفز بل يجب نقلها من الهشاشة ووضعها في الفقر ثم تحفيزها انذاك لتدخل في سيرورة المجتمع "من يعمل اكثر يجني اكثر".
الدولة هي المؤطر للمجتمع هي القاع ترفع الغارقين وهي السقف تكسر ضهر الطواغيت !
60 - صاحب ضمير السبت 28 يوليوز 2018 - 19:25
لا حول ولا قوة الا بالله انه بلد المتناقضات لماذا
1 لان جلالة الملك يعمل على برمجة وتخطيط وانجاز وتدشين المشاريع والمنجزات الكبرى ولا نحس ان هناك بيروقراطية تعيق المنجزات التي لها علاقة وطيدة بالتنمية .
2 السيد الوزير الاول يثير مشكل البيروقراطية وينسب لها سبب اعاقة التنمية .
وهذا ما لا يقلبه العقل السليم اذ ان السيد يتكلم باسم ثاني اعلى سلطة في البلاد اليس هذا تناقض غير معقول...هل يجب ان يتدخل الملك في كل صغيرة وكبيرة لتتبنى انت المنجزات ....والله لا تصلح لهذا المنصب.
61 - مواطن مغربي السبت 28 يوليوز 2018 - 19:32
المغرب له كل الامكانيات ونقط القوة لأن يكون في عقد من الزمن أكبر قوة اقتصادية في أفريقيا وحوض المتوسط والشرق الأوسط. لكن شريطة القطع مع الفساد المالي والسياسي والإداري وإعادة وضع استراتيجية تنموية لاقتصاد اجتماعي صناعي . هدا يكون بتأسيس مجلس أعلى الدراسات الاقتصادية والاجتماعية ومحاربة الفساد وترشيد الاستتمار والتقويم الإداري.
كما يجب القطع بين استغلال والخلط بين السلطة والمال و استصدار القرارات الا في حالة المراقبة والتصحيح بعيدا عن ساسة التحالفات الحزبية أو سياسة التوافقات الحزبية أو البلوكاج والمعارضة من أجل المصالح الضيقة واقتسام الكعكات تحت مسمى التوافقات الحزبية.
62 - برجوق مول الكارو السبت 28 يوليوز 2018 - 19:33
سؤال موجه إلى السادة المهندسين .لحزب العدالة والتنمية.. ندوة في نظريات .. وتبقى الحلول مرفوضة من بعض مسؤولي حزبكم على الجماعات المحلية .. والنموذج من جماعة عين الشق بالدار البيضاء.. يرفض المسؤولون الترخيص للمواطنين لممارسة التجارة في محلاتهم الجديدة في مشروع كبير في شارع كبير هو شارع القدس...أسباب الرفض تبقى غير مقنعة ..وغير منطقية ... الإدارة نتشبت بدفوعات شكلية مع العلم ان المشروع السكني يتوفر على جميع المرافق الضرورية ( شبكة الطرق. شبكة المياه العادمة . شبكة الماء والكهرباء. التليفون .. الانارة العمومية و و ) .. و هم بهذا التصرف يعرقلون الاستثمار وخلق فرص الشغل وخلق رواج محلي ووطني وحرمان الدولة من مداخيل جباءية ... وهي قرارات رفض تنم اما عن جهل او قصد أو سوء تسيير يفتقد إلى الجرأة واتخاذ القرارات لصالح المواطنين الذين يريدون الرفع من اقتصاد الوطن والمنطقة و يشعروا أن زمن عرقلة المشاريع قد ولى .. وللمسؤولين ومن يهمهم الأمر واسع النظر ....
63 - الشلح السبت 28 يوليوز 2018 - 19:47
مازيييان، و ملف المحروقات اين وصل؟
64 - نهاية المطاف . السبت 28 يوليوز 2018 - 19:54
حزب الندالة والتعمية يعيش سكرات الموت . ابشرو . كان عمره قصير . سجله سيطوى . الحمد لله وبه تتم الصالحات .
65 - احمد السبت 28 يوليوز 2018 - 19:56
رئيس الحكومة معايش معانا . الا تعرف ان من يعمل باخلاص وتفان ويكون ذو مردودية يطرد من البلد او يسجن . واش ما قلولكش ما وقع لطبيب تزنيت ولا غي داوي خاوي .
66 - Moha السبت 28 يوليوز 2018 - 20:04
واااااااالمهندسين هناك فئات تعمل 72 ساعة في كل ستة ايام اي بمعدل 12س فاليوم ويعاني من ظغط في العمل والمناولة ووووووو......وباجر لا يتعدى ,1500dhوحقوق مهضومة.
67 - roka السبت 28 يوليوز 2018 - 20:10
ملي نشوف مقارنة المغاربة للمغرب بدول اسكندنافية واليابان وسنغفورا نعلم حق اليقين أنه كلام حشو لافائدة منه غير الاستهلاك المحلي لماذا لانقارنا بلادنا باسبانيا القريبة منا ، لماذا هذة المبالغة في المقارنة!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثم كيف لبلد يحتاج الى شهر لكي يصدر لك البطاقة الرمادية عندما تبيع سيارتك وشهر ليصدر لك البطاقة الوطنية كيف له ان يتطور وهو يرزح تحت البيروقراطية والمركزية القاتلة ، كل شئ يجب ان يمر من خلال الرباط، هذه البطاقات تصدر في نفس اليوم في دول عادية جدا مثل دول الخليج العربي
68 - احمد السبت 28 يوليوز 2018 - 20:11
المغرب الله كريم ما هذه التصريحات التي لاتغني ولاتسمن من جوع
69 - Alaho ma3ana السبت 28 يوليوز 2018 - 20:46
لدينا حكومة القول والتمني والدعوة والتسويف والدعاء فهل من منفذ او مفعل هذه الاقوال؟؟؟
الله يخلص في اقرب وقت انشاء الله
الحكومة المسيرة تقول ولاتفعل
70 - ملاحظ السبت 28 يوليوز 2018 - 21:11
كما يقول المثل العربي سكت دهرا ونطق شرا
71 - ورززات السبت 28 يوليوز 2018 - 21:13
ها وحد من ورززات حنا غير ساكنين فالجبل وعقنا بيكم سياسة مكشوفة اش غنقول ليك سي العثماني حكومتكم لا تسمن ولا تغني من جوع حالنا افضل ملي متشكلات الحكومة على دبا غير سير كمل نعاسك .
72 - راي1 السبت 28 يوليوز 2018 - 21:23
الى متى سنظل نتحدث عن فشل النماذج التنموية.الاعتراف بالفشل التنموي هو في حد ذاته اعتراف بفشل السياسات المتبعة.اذن نجاح اي نموذج تنموي يتطلب مراجعة السياسة المتبعة.والسياسة هي مجموعة من الافعال التدبيرية التي يقوم بها رجل السياسة.وبذلك فان مرد الفشل التنموي الى هذا الرجل.والنتيجة انه لنجاح التنمية لا بد من تغيير العقول المدبرة واستبدالها بعقول فعالة اذا ما وجدت.والا سنزل نراوح مكاننا ويظل انساننا متوقفا عن النمو.
73 - hassia السبت 28 يوليوز 2018 - 21:32
سؤالى للدكتور العتمانى.صناديق التقاعد فى الدمقراطية الحقة لها تقريبا دائما فائض وفى مغربنا هناك دائما عجز فى صندوق تقاعد النوام,الموضفين والعمال.فن كتمشى هد لفلوس.جاوبنى يادكتور
من مغاربة العالم
74 - حسن السبت 28 يوليوز 2018 - 21:43
ماقاله معلوم من الدين بالضرورة اي معروف بل مايقوله وقاله هو تسويق للكلام فقط وكلام يخدم مصالحهم فقط ؛ فمرة يقارنون المغاربة وادارة المغرب بفرنسا لكن فيما يخدم مصالحهم ولايقارنون اجور موظفي فرنسا باجور موظفي المغرب ولا بخدمات موظفي فرنسا بالخدمات التي يستفيد منها موظف المغرب وزاد الاخ العثماني اليابان كنموذج في مدة العمل ولم يقارن بين اجر وعيش العامل الياباني مع اجر عامل وموظف المغرب ؟
75 - Citoyen السبت 28 يوليوز 2018 - 21:57
يقارن بين المغرب و اليابان من ناحية ساعات العمل و المردودية. لما لا تقارن بين حكومة اليابان و محكومتنا؟ لماذا لا تتكلم عن مستوى عيش المغربي و الياباني؟ كرهت هاد الاخوانيين المنافقين. كرهتونا فيكم. هل تمتص دولة اليابان أو الدول الاسكندنافية دماء مواطنيها؟
76 - جمال السبت 28 يوليوز 2018 - 22:09
وماذا نقول بالنسبة للذين يعملون سبعة أيام على سبعة وبمعدل 12 ساعة في اليوم لمدة 365 يوم لا عطلة عيد ولا عطلة أسبوع ولا عطلة السنة كم ستكون اجرتهم خمنوا معي كم:1800 درهم في الشهر يعني عدد الساعات في الأسبوع 12×7=84 ساعة في الأسبوع واحسبوها كم ساعة في الشهر وكم ساعة في السنة اسي العثماني الله يهديك دير شخرجة عندسيكيريتي ديال مؤسسات وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي اوغادي تسمع أو تشوف العجب اسي العثماني
77 - rochidd السبت 28 يوليوز 2018 - 22:50
وهل تنتضر مني انا كمعلق ان اقوم تقليص بيروقراطية الإدارة الان تعترف ان هناك بيروقراطية ادارية..بما انك حزب اسلامي كما يقولون ادكرك بئاية..وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ...ولكن انتم وغيركم لا تعملون لان العمل هو الصدق و التفاني و الاتقان ايا كان نوع العمل لا يجب ان يكون فيه تناقض
78 - bassou السبت 28 يوليوز 2018 - 23:12
حكومة الدعوات والأدعية ... الوزير يدعو....
رئيس الحكومة يدعو.....
يتمنى... يرغب....يطمح....
من سينفذ؟؟؟
الحل : نحن في حاجة إلى حكومة تنفيذية تنفذ ما يدعو إليه رئيس الحكومة...
79 - عبو السبت 28 يوليوز 2018 - 23:21
حزب لاعدالة لا تنمية إنتهت مدة صلاحيتك .لاشئ يذكر
80 - باحث عن الحقيقة الأحد 29 يوليوز 2018 - 00:32
أخال السي العثماني واعظا على منبر لخطبة يوم الجمعة وليس رئسا للحكومة
السي العثماني راك مازال كتخلط لوراق راك رئيس حكومة المفروض فيك المبادرة الى العمل وليس تقديم الوعظ والارشاد
81 - Ancien habitant de Tamezgha الأحد 29 يوليوز 2018 - 01:32
Des paroles. Des paroles. Des paroles. Une jolie chanson française pour ceux et celles qui ne la connaissent pas.
82 - محمد جاد الأحد 29 يوليوز 2018 - 02:22
الحمد لله اصبح المعلقون واقعيين ويسمون الاشياء بمسمياتها وليس كالماضي في عهد بن كيران كلما ذكرت الواقع يهربون بك الى التحكم ، الى الحزب البئيس الى الاحزاب الادارية الى المشوشسين والى الدولة العميقة والى الاشياء التي لا نفهمها نحن من اجل طمس الحقيقة
الان اختفت الاقلام المضللة في العليقات وحتى اصحاب مع او ضد التعليق اختفى منهم الغير واقعيين
مثل هذه التعليقات الجاد او الواقعين يمكن ان تساعم في البحث عن التنمية الوطنية وليس تنمية جيوب الاحزاب وخصوصا الحاكمة
بهذا يمكن ان نذهر الخلل من البحث عن الحلول

بالله عليكم متى يمكن ان نحمل المسؤولية للمعارضة ؟ متى يمكن ان تطلب من معارضة ان تعطيك البدائل او الحلول لمشاكل وانت الحاكم ؟ لم اسمع ولم ار مثل هذا الطلب من اصحاب البيجيدي : حكومة حالية وسابقة.
العثماني يدعو...... بن كيران : هناك العغاريت والتماسيح المشوشون التحكم ....
متذا ترجو من مثل هؤلاء الفاشلين الذيم يحبون الطرسي عكس اقوالهم
83 - Ahmed الأحد 29 يوليوز 2018 - 03:06
ان الهدف من هذا النموذج التنموي والذي يحتكره حزب العدالة والتنمية هو عرقلة مشروع احزاب اليسار
ونلاخظ من خلال اسلوب العدالة والتنمية انه نظام
ليبرالي مثل حزب الاصالة والمعاصرة وحزب الاحرار
فماذا قدم هذا المشروع التنموي لحد الان .......
ارتفاع معدل البطالة. وتنامي الفقر . وتقليص الاجور
84 - مواطن سئم من الكلام الفارغ الأحد 29 يوليوز 2018 - 04:13
البيروقراطية سببها طبيعة القوانين المفروضة و عدم إحترام القوانين يعاقب عليه القانون، فغير القوانين أسي العثماني فالأمر بيدك و إعلم ن الله لا يحب الذي يلبس الحق بالباطل يا صاحب المرجعية الإسلامية.
85 - المهاجر الأحد 29 يوليوز 2018 - 06:36
نريد ان نعرف أين تذهب جميع ثروات البلاد المادية.
الأخطبوطات في البلاد ابتلعت جميع الثروات المادية وأنتم تتحدثون عن الثروات الغير المادية، خذوا الثروات الغير المادية لكن اعيدوا إلينا الثروات المادية التي نهبت منذ عقود وحاكموا اللصوص والناهبين.
.الشعب يريد تقاسم الثروات المادية الوطنية بشفافية وعدل.
86 - الجاهل يقول. الأحد 29 يوليوز 2018 - 07:52
يا سبحان الملك القدوس رب الملائكة والروح، العتماني يتحدث عن الرأس المال اللامادي كدعامة اساسية كذالك من دعامات التنمية ههه. اودي عطيو الشعب كل ما هو مادي وخلينا ليكوم اللا مادية. داروها ف الجيب وبغاو اسكتونا بالقناعة و الشكر و التقدير كل ما هو لا مادي بسيكولوجي.
87 - khalil الأحد 29 يوليوز 2018 - 11:08
كلما سمعت العثماني يتحدث ضننته في صف المعارضة .
88 - Doc الأحد 29 يوليوز 2018 - 12:43
المشكل، الذي تواجهه في هاد البلاد السعيدة هو الجهل ،والغش واللهطة واللهفة ، جميع الميادين مربوطة بالسياسة لكن المشكل في بلادنا هو لي جا يترشح للانتخابات حتى بدون مستوى دراسي ممكن ان يصبح برلماني وممكن ان يصبح حتى وزيرا، يجب فرض قانون على كل مترشح يلزم بتوفره على مستوى دراسي ، ،مادامت ناس جاهلة تستلم المناصب فلا امل في التنمية
89 - Ahmed الأحد 29 يوليوز 2018 - 16:25
الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تؤكد تشبتها بتنفيد ما تبقى من اتفاق 26 ابريل 2011 .ونحن الان في 2018 .واخر حوار اجتماعي اقترحت حكومة العدالة
100 درهم .بمعدل 3 دراهم في اليوم . ولاحول ولا قوة الا بالله
90 - Nizar الأحد 29 يوليوز 2018 - 19:40
جميل ان نقارن انفسنا بدول اخرى وخاصة المتقدمة ولكن نسجد انفسنا فرق شاسع في كل شئ في ربط المسؤولية بالمحاسبة. وفي العمل وفي الاجر وفي احترام الحريات تم المواطن اهم شئ عندهم كنز الثروة عندنا العكس المحسوبية والزبونية وباك صاحبي وووو اخيرا لا مجال للمقارنة كفانا من مضيعة الوقت فقط نستهلك الكلام والثرة ولاشى سيتحقق وشكرا
المجموع: 90 | عرض: 1 - 90

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.