24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. دفتر تحملات بالفرنسية يخلق سجالا بجماعة وزان (5.00)

  2. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  3. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  4. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (5.00)

  5. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك يدعو إلى إنجاح الحوار الاجتماعي .. والكرة في ملعب العثماني

الملك يدعو إلى إنجاح الحوار الاجتماعي .. والكرة في ملعب العثماني

الملك يدعو إلى إنجاح الحوار الاجتماعي .. والكرة في ملعب العثماني

كان لافتاً أن يُخصص الملك محمد السادس فصلاً مهما من خطابه إلى الشعب، بمناسبة الذكرى الـ19 لجلوسه على العرش، للحديث عن التعثُّر الذي لازَم جولات الحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية والحكومة، حيث ما زالَ "البياضُ" يَعْلُو صَفَحَات هذا الحوار، الذي ظلَّ جامداً مُنذ ما يزيد عن السنة، بعد رفضِ النقابات المركزية عرض الحكومة الأخير الرَّامي إلى إخراج مطالب الشغيلة من عنق الزجاجة.

الملك أكد في خطابه أن "الحوار الاجتماعي واجب ولا بد منه، وينبغي اعتماده بشكل غير منقطع"، قبل أن يدعو الحكومة إلى "أن تجتمع بالنقابات، وتتواصل معها بانتظام، بغض النظر عما يمكن أن يفرزه هذا الحوار من نتائج".

وطالب الجالس على العرش مختلف الفرقاء بإنجاح الحوار المتعثر من خلال "استحضار المصلحة العليا، والتحلي بروح المسؤولية والتوافق، قصد بلورة ميثاق اجتماعي متوازن ومستدام، بما يضمن تنافسية المقاولة، ويدعم القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة بالقطاعين العام والخاص".

وفي هذا السياق، سجّل ميلود موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أنّ "خطاب عيد العرش توقَّف عند ما كانت تُنادي به الحركة النقابية منذ الدخول الاجتماعي، وهو إرساء حوار دائم، وألا يكون موسمياً كما تبتغي بذلك حكومة العثماني"، موضحاً أن "النقابات المركزية قدّمت للحكومة جملة من الاستشارات التي تهمُّ القطاع الاجتماعي، لكنها جوبهت بالتجاهل واللامبالاة".

وقال بهذا الصدد إن "الخطاب الملكي يُؤكد مواقف الحركة النقابية، التي تريد أن تجعل الحوار الاجتماعي محطة لمعالجة مشاكل المغاربة العالقة منذ الولاية الحكومية السابقة"، مضيفا أنه "لا يهمُّ شكل الحوار، سواء كان ثنائيا أو ثلاثيا، لأن الرهان هو التوافق حول صيغة موحدة تُخرج البلاد من حالة الانسداد".

"نريدُ حواراً جديا وتفاوضا بناء من أجل تجاوز "البلوكاج"، ولا نريد أن نكون لاعبا مُهمشاً داخل هذا الحوار لأننا طرف مهم نمثل الشغيلة العاملة"، يقول مخاريق، مُعلناً استعداد هيئته النقابية "للجلوس إلى طاولة المفاوضات من أجل الاتفاق على صيغة توافقية مع الحكومة".

من جانبه، قال علال بلعربي، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية، إن "الخطاب الملكي كان إيجابياً لأنه وضع الأصبع على مكامن الخلل، وأبلغ رسائل قوية للحكومة والنقابات وكذا الباطرونا من أجل استئناف الحوار بشكل جدي ومسؤول يفْضي إلى ميثاق اجتماعي".

وأضاف بلعربي أن "المغرب في حاجة إلى هذا الميثاق الاجتماعي، خاصة في ظل هذه الظرفية الموسومة بالاحتقان والقلق، حيث يصير الحوار حاجة ومطلبا وطنيا وضرورة اجتماعية".

وزاد المسؤول النقابي قائلاً: "نحن نثمن مضمون الخطاب الملكي، خاصة في شقه المتعلق بالحوار الاجتماعي"، مشيرا إلى أن حكومة العثماني "ليست لها الإرادة السياسية لحوار اجتماعي حقيقي، والأخذ بعين الاعتبار مطالب الفئات الاجتماعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - master الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:16
الكل يعلم ان العثماني ليس له من الامر شيء هو وحكومته ينفذا فقط الأوامر التي تتلى عليهم من حكومة الظل حكومة المخزن و والمستشارين فالحكومة لا تتفاعل مع الاحداث الا بعد الضوء الأخضر من القصر وخير دليل مسألة التعليم فالكل يتحدث عن فشل المنظومة التعليمية في المغرب والسي العثماني وجكومته كأنهم في كوكب اخر ولكن بمجرد ان تحدث الملك عن أهمية التعليم الاولي رأينا سي العثماني في اجتماع صوري طبعا وهو يتحدث عن الإجراءات والقوانين وووووو.خلاصة القول ولا زلنا نحلم بغد افضل.
2 - MEKOUAR.BTA الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:16
الكرة في ملعب العثماني لو كان هو اللاعب بها والمتحمل لمسؤولية اللعب بها . فلا مسؤولية بلا حرية. والحديث عن ربط المسؤولية بالمحاسبة في هذا البلد -والحالة هذه - هو ضرب من الخيال والمحال ...
3 - متقاعد ستيني الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:17
نطالب من الحكومة الزيادة في اجور المتقاعدين خاصة من يتقاضون اقل من 3000 درهم شهريا بسبب الحيف والتهميش والفقر المذقع الذي طال هذه الفءة من الشعب المغربي والتي افنت عمرها في خدمة الامة والوطن وهي اليوم تعاني امراضا مزمنة والهشاشة...
4 - السكرتير الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:17
في الصورة اعلى ، العثماني زَعفان يقول ليتيم واش بغاوني نطير انا هذا جهدي و يتيم ينصحه تّا قدم استقالتك ورَيَّح راسك باغي فيه الخَدما .
5 - أحمد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:25
أليس لدينا مدرب أجنبي؟فلماذا لانتعاقد مع حكومة أجنبية كذلك، تلتزم بدفتر تحملات محدد في الزمان و المكان. سيكون المغرب الرابح الأكبر كيفما كانت التكلفة المادية،لأن هؤلاء إذا وعدوا صدقوا .
6 - retraité الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:26
j'èspere que m.le ministre prenddra en consideration la situation des retraités.et bèneficeront eux aussi d'une augmentation
7 - مغربي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:31
و سائل التواصل الإجتماعي ألغت دور النقابات و رؤسائها فمن خلال و سائل التواصل الإجتماعي يتم تعيين رئيس المجموعة و الوصول إلى كافة شرائح المجتمع و بأسرع وقت و دون الحاجة إلى إيجار مقر الحزب .
الشعب فقد الثقة في الأحزاب و النقابات بمختلف أطيافها .
و الأمور أصبحت تقاس برضا المواطن على الخدمات على أرض الواقع أما كثرة التوصيات و التسويف فلقد هرمنا من الوعود الكاذبة .
8 - مدوخ الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:31
كنظن نحن في عطلة وسي اليتيم لا زال يعاني من الوعكة الصحية التي ألمت به ف أصابعه ومحتاج للترويض ةالنقاهة وبعدها يرتاح شهر ....
9 - اوطاط الحاج الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:32
اظن ان العدالة والتنمية كحزب في الحكومة مختص في الدفاع عن الريع البرلماني والحكومي اما العامل والموظف فهو غير مهتم لامره.
10 - عبد الحفيظ الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:36
جميل ان يكون هناك حوار اجتماعي دائم و لكن يجب تغيير تشكيلة المتحاورين ماذا جنينا من الحوارات الماضية لا شيئ اذا هناك خلل . في كرة القدم لا نغير الفريق الذي ينتصر و هنا هذا للفريق من هزيمة الى اخرى لهذه قبل الشروع في الحوار يجب تغيير عقلية المحاور التي اصبحت قديمة بالله عليكم فهؤلاء النقابيون كلهم بلغوا من الكبر عتيا فهم «بيريمي» يجب تغييرهم و تعيين اشخاص قادرين على المناورة و الحوار
و اتمنى ان تكون هذه النقابات لازالت حبلى ببعض الوجوه الصالحة .
اما الحكومة فمحاوروها لا عهد لهم بعد كل اتفاق نفاق و اخلاف للعهود . كان الله في عونك يا وطني
11 - استحضار المصلحة العليا الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:36
"الحوار الاجتماعي واجب ولا بد منه...بغض النظر عما يمكن أن يفرزه هذا الحوار من نتائج".

"استحضار المصلحة العليا، والتحلي بروح المسؤولية والتوافق، قصد بلورة ميثاق اجتماعي متوازن ومستدام، بما يضمن تنافسية المقاولة، ويدعم القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة بالقطاعين العام والخاص".
12 - محمد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:37
العثماني له خيارين : الحوار الجاد أو تقديم استقالته. التماطل والمراوغة صفات من صفات الجبن والنفاق.
13 - Youssef الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:52
Qu'en dis_tu monsieur yatim qui avais déclaré que le gouvernement que le gouvernement prendrait une décision unilatérale en cas d échec du dialogue social .
14 - سوسي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:55
بعد اسبوع ستسمعون لاتفاقيات كوكوتمينت بين الحكومة والنقابات .
15 - مغربي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:55
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ليس للسيد العوثماني لا كرة ولا صفارة و حتى والو معندوش...
16 - المراوغ كريستيانو الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:57
رغم أني مختف اديولوجيا عن اختيارات العدالة والتنمية فأني لا اتفق في تحميلهم مسؤولية التعثر في ما يخص الحوار الأجتماعي ، فموضوعيا هناك مشاكل تراكمت منذ سنين ، وإذا ماكان هناك تلاعب في تدبير هذا الملف ، فذلك راجع إلى عدم الخوض الجدي في اشكالية تداخل السلطة والمال . وهي الأشكالية الجوهرية التي يمكن إعتبارها من المسكوت عنه في الخطاب ، أكثر ذلك رقد تم ذكر أية كريمة هي غاية في الضبابية ، اذ تربط الرزق ، أي الأستقرار المادي للعامل والأسرة المغربية بالتقوى ! بينما هي في حاجة إلى تخليق الليبرالية المتوحشة و الحد من غلوائها .
17 - العباسي مجمد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:10
إذا صح أن هذه الحكومة هي بدون إرادة حقيقية فلنستغني بالمرة عن دور الحكومة في المغرب ولنستغني عن الانتخابات التي تكلف ملايير المليارات ولنستغني عن دور مجلسي النواب وبهذا سنوفر كثير من الأموال وسنكون في مواجهة مباشرة مع حكومة الظل وأصحاب القرار الفعلي. أما وفي المغرب تخمة من الأحزاب والنقابات وو..... فالمواطن البسيط يعتقد أنه في دولة المؤسسات وعلى هذه المؤسسات حل مشاكله
18 - بوشعيب الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:16
العثماني مثل سابقه بن كيران مشغولون بأشياء أخرى و بأولويات أخرى غير الشعب و مآسي الشعب.
و الله واخا يخطب عليهم الملك حتى ألف خطاب لن يتسوقوا له.
أولوياتهم هي ما عبر عنه حامي الدين بالمباشر و ليس بالمرموز.
19 - عبد الرحمان الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:18
هاد الحكومة ماعرفا والو لا حوار اجتماعي ولا عبو كل حاجة يدخل فيها الملك
كل ما جاء في الخطاب خاصهم يتحاسبو عليه و خصوصا دلك الوزير اليتيم اسم على مسمى و الله حتى حشوما
و عاش الملك
20 - يوسسسسسف الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:25
الشجاعة وعدم الخوف من الغد هو اللي خص يميز الحوار. مثلا الصحة مجانا للجميع . علاش لا ،قسط من الضرائب ومن الزكاة ومن واردات الجالية و الفوسفاط و السيارات المصدرة،والسياحة. هذا القسط لتمويل قطاع الصحة بالكامل. وعندما يكون الشعب بصحة عادية سيتفرغ للاسترزاق والتعليم....
21 - تعسون الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:33
المشكل ليس في العثماني ومن معه المشكل في تسيير ميزانية الدولة وكيفية تسييرها وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسرو الميزان هذا قول الله عز وجل وإقران المحسوبية بالميزانية كثرة النقود تولد الطوغات هناك من يتجاوز أجره الثلاثين مليون في الشهر وهناك من أجره مائة وسبعون درهما في الشهر ماشي لحماق هذا ماشي الفساد هذا
22 - احمد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:42
اسحضار الملك لنقطة الحوار الاجتماعي ، يعتبر فقرة مهمة من خطابه الذي عنوانه "الخطاب الاجتماعي "بامتياز اذن انتقلت مطالب الشغيلة من مجرد تجادبات نقابية حكومية باطروناتية الى معضلة اجتماعية كان لازما على عاهل البلاد التطرق اليها.
وبالتالي على الحكومة اعتبار المطالب الشغيلة بمتابة نجاح شق من المعظلة الاجتماعية والمرور الى قضايا اخرى اجتماعية لان المشوار مازال طويلا.
23 - سعيد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:50
نريد مؤسسات حقيقية مستقلة القرار تتحمل مسؤولياتها امام الشعب و أن يكون القضاء مستقلا قادرا على محاسبة الجميع و قبل كل هدا و داك لابد من تأهيل الشعب بعد إشباعه و تمكينه من لقمة العيش الكريم لكي لا يبيع صوته في الانتخابات انظروا إلى أسباب نجاح الدول الديمقراطية تركيا مثلا ...
24 - meme الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:50
اولا يجب تفعيل الترقيات استوفينا الشرط و التقاعد و لم تتحرك الوزارة اعطائنا حقوقنا اما الزيادة غي خودوها انتم و النقابات
25 - المهدي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:06
القنابل الموقوتة في المجتمع غير معنية بالحوار الاجتماعي ولا بالنقابات وعروضها فهي أصلا عاطلة لا تمثلها نقابات ولا تدخل في خانة الطبقة الشغيلة .. الحديث عن الحوار الاجتماعي بالنسبة للشاب العاطل أشبه بما يرد في قراءة الأبراج الاوروسكوب حين يطالعك برجك بانه عليك ان تتمهل اليوم في السياقة وان ترقية في العمل في طريقها إليك وأن مديرك في الشغل راضٍ عن مردوديتك بينما انت لا تملك سيارة أصلا ولا عملا ولا تعرف مديراً سوى مدير المدرسة التي غادرتها منذ قرن ...
26 - مراسل الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:13
الحل هو الهجرة لمن استطاع اليه سبيلا او الحريق نعم الحريق فكل المؤشرات تقول اننا مقبلون على سنين عجاف فيها الاستغلال و التهميش والتفقير و الزرواطة و طحن المعنويات...المرجو من الناس التفكير في اولادهم فقط ...من يفعل ذلك سيجد ان مغادرة المغرب هو السبيل الوحيد...لا تفكر في التغيير و لا هم يحزنون فاغلب من ترى هم معارضة افتراضية لا تريد الا السلطة واغلبهم عندهم تأشيرات او جنسيات اخرى...فكروا فقط في اولادكم وانفسكم اما الشعب في نظري غائب ولا يوجد توجد فقط اشباح و تماثيل و قطعان سائبة
27 - عبدالسلام الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:22
بعد.اسبوع.او.اقل.ستوقع.الحكومة.والنقابات.
اتفاق.حوار.وستوافق.على.الزيادة.في.الاجر.
ولو.ان.الحكومة.تقول.لهلا.يبقي.في.الشواري.
يرقوقة.الان.اعطيهم.الضوء.الاخضر.
(وعفى.عليك.سيدنا).الحكومة.والنقابات.سيبدلون
خطة.اللعب.حوار.اجتماعي.فيه.نتيجة.
والحوار.الضرب.من.تحت.الحزام.القدرة.الشراءية.
ما.الفاءدة.ان.زادت.الحكومة.200درهم.
وزادعليك.مول.الكراء.200درهم.والبنزين.1درهم..ليصبح.11درهموالتوبيس.1درهم
والجزار5دراهم
والسماك5،،دراهم
30سننيم.في.كل.مادة.من.موا.الغداءية
وقهوة.الصباح.والعساس.بحجة.زادكم.في.الاجر.
لي.حرت.الجمل.دكو
28 - charaf eddine الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:25
حكومة العدالة والتنمية أضرت بالموظفين والاجراء بشكل عميق. فمنذ تولي بنكيران رئاسة الحكومة لم يستفد الموظفون من أية زيادة في الاجور، بل وتناقصت وتراجعت الاجور بسبب اصلاح نظام التقاعد على حساب الموظف والتخلي عن دعم المواد الاساسية و..و..
وفي المقابل استفاذ الوزراء والبرلمانيون واصحاب المقاولات الكبرى....
حزب العدالة والتنمية كرس وقوى الريع وكان خاذما مطيعا لحكومة الظل
29 - Anonyme الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:40
لكي نتقدم الى الامام يجب تحديد العلة .في النظام السياسي المغربي الحكومة هي خليط من مجموعة من الأحزاب في حالة الاخفاق وما أكثرها الكل يتهرب من المسؤولية هذا زيادة على العراقيل التي يضعها كل حزب للاخر.
من ناحية اخرى الملك يختزل كل السلطات والامر والناهي الاول والأخير .
لهذا لا يمكن ان نحاسب هته المحكومة واصلا تتكون فقط فاشلين رديئي المستوى لو كانوا يحترمون أنفسهم لما قبلوا العمل في هذه الظروف .
السبيل الوحيد للتقدم لاأمام هو إصلاح سياسي يأتي على رأسه النظام الملكي القديم الذي تحاوزه الزمن .
شكرًا على النشر .
30 - galaxie الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:51
الناس ديال العدالة و التنمية لي كيضربو فالنقابات ها هو سيدنا الله ينصرو قال لمخير فيكم لي هو رئيس الحكومة قالهم جلسو مع النقابات و سمعو لهم و توافقو معاهم. كان ممكن هو لي يفرض زيادة في الاجور ولكن فضل النقابات و الحكومة لي يتوصلو لاتفاق. اما عن الزيادة راه سيدنا قالها الحكومة هدا شحال غي الحكومة ديال البيجيدي دايرة العصى فالرويضة باغية احتقان اجتماعي. راه الموضفين كاملين معيشين معاهم 2 ولا 3 ديال الاسر بالتعاون و التؤازر.
31 - مصطفى الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:53
لنتكلم بالواضح و بمنطق ما قل ودل :
الاهتمام بالجانب الاجتماعي يجب أن ينصب على التعليم والصحة و التشغيل عن طريق تحقيق نسب محترمة و مقبولة تشبع رغبات المواطنين و تستجيب لانتظارات وتطلعاتهم.
الاهتمام بالجانب الاقتصادي يعني الحد من الاحتكار و المضاربة من طرف الشركات و توفير الشغل و تشجيع الاستثمار بما يكفل حماية الطرف الضعيف في علاقة الشغل وهو الأجير عبر إعطائه حقوقا كاملة غير منقوصة
الحوار الاجتماعي يعني في مفهوم الطبقة الشغيلة الزيادة في الأجور بدون أي تمييز بين هذا وذاك ذاك
هل آتاكم حديث رواندا وإثيوبيا كيف حققتا اقلاعا اقتصاديا واجتماعيا واصبحتا قوى صاعدة في إفريقيا
خذوا العبرة. .... أما الكرة في مرمى فلان أو علان و خروج الكرة من الملعب أو دخولها الشباك فتلك. .....
32 - المساعد التقني الاثنين 30 يوليوز 2018 - 12:11
رسالة الى الناقابات انتم من عرقلتم احدات درجة جديدة للمساعدين التقنيين والمساعدين الاءداريين في حكومة عبدالاءله ابن كيران وسعدالدين العتماني فندعوكم برفع يدكم عن ملفنا
33 - الضمير الاثنين 30 يوليوز 2018 - 12:16
للأسف ملعب السيد العثماني لحقه التلف و العشب من نوعية رديئة
34 - عبد الله الاثنين 30 يوليوز 2018 - 12:30
يبدو ان الحكومة تنهج سياسة ما تقضي حاجة ما تخسر هضرة. وهو نهج اكل عليه الدهر وشرب. فمند مدة وهم يجتمعون حول انصاف ضحايا النظامين من شيوخ التعليم بدون ان يصلوا إلى نتيجة مرضية للطرفين.
35 - بشير الاثنين 30 يوليوز 2018 - 12:31
إنجاح الحوار الاجتماعي دليل على الوطنية الحقة فالوصول الى مرحلة ان تدكر بالخطاب الملكي فهذا تعبير انهم لا يختلفون كثيرا عن دعاة السلبية والفوضى فإما ان نستحضر محبتنا للوطن في جميع امورنا ونحرص على تدبير امثل لاحتياجات المواطنين وأما كل من له مسؤولية ويغرد خارج التيار ان يستقيل فورا او يتعرض للمحاسبة
36 - Hamid الاثنين 30 يوليوز 2018 - 12:38
امريكا هي الوحيدة التي نجحت في التسوية بين العامل ورب العمل
العامل هو الذي يتكفل بحواره الاجتماعي اما رب العمل فيؤدي له اجره المتفق عليه مسبقا فقط ويعفى من الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية وكل الامتيازات التي تنادي بها النقابات والتي هي عقبة في طريق الاستثمار والعامل يعمل بتفان واخلاص لانه يعرف انه سيفقد عمله في اي لحظة اذا تها ون والمستثمر يستثمر امواله بكل اريحية دون خوف من اضرابات العمال المتكررة بسبب وبدون سبب
37 - وطني الاثنين 30 يوليوز 2018 - 12:40
شئ مضحك صارحة من باب.الضحك علاش منجيبوش شي رافعة تهز هداك البرلمان بما فيه كااااامل ويديوه لكوكب اخر واجيبو لينا اجانب اسيرو هاد البلاد اقل شئ سيمحون الهشاشة والتخلف وباك صاحبي ووووووو الخ فرق كبيير بنا وبنهوم .مع احترامي لسي العثماني جا بن كيران وخلا واحد البصمة ولو طفيفة الاا وهي راميد اوا انت السي العثماني كنتمناو دير لجنات فجائية تزور المستشفيات والمحاكم والادارة والي خدم وتفانا ف شغلو تكافؤه وتشجعوه واللي شفار تجريو اعليه واكون عبرة للاخرين .
38 - momo oujdi الاثنين 30 يوليوز 2018 - 12:43
Augmentation de 300 dhs état sur trois ans, avec cotisation de retraite, de la mutuelle plus tva ca va rester 200 dhs soit 67 dhs par mois et par ans. Il serait préférable d'augmenter avec le salaire des Orphelins parlementaires et si possible leur offrir avec une carte de Ramed.
39 - bassou الاثنين 30 يوليوز 2018 - 12:50
لاحوار في ظل رئيس حكومة لا ينوي خيرا للشغيلة وكان شعار قرارة نفسه:
" النقابات مشات أوجات وما خذات والو من الحكومة."
كيف ننتظر خيرا من مثل هؤلاء؟؟
كان قد قطع الوعد بزيادة 100 درهم من طرف واحد في التعويضات العائلية ابتداء من يوليوز2018، ثم نقض الوعد وتملص منه.
أي حوار في ظل حكومة لا تعرف إلا الزيادات في الأسعار والضرائب على المستضعفين من فقراء الموظفين الذين أنهكتهم القروض من طرف أبناك شرهة لا تشبع ؟؟
أي خير يرجى من حكومة لا ترى في المواطن العادي إلا مصدرا مدرا للدخل؟
40 - Hamid الاثنين 30 يوليوز 2018 - 14:00
النقابات فرع من الاحزاب السياسية تاتمر باوامر الحزب وتستفيد من دعم الحكومة والحكومة تتكون من الاحزاب التي لها ادرع نقابية الغير المفهوم هو الحوار الاجتماعي من مع من
النقابات في اوربا مستقلة ولها وزنها ومن سلبياتها ان رجال الاعمال ملوا من مطالب هذه النقابات وكثير من الشركات الكبرى اعلنت افلاسها في اوربا بسبب مطالب العمال والكثير من هذه الشركات فتحت مجددا في دول اسيا وافريقيا للهروب من المطالب المتزايدة للنقابات
41 - mostfa الاثنين 30 يوليوز 2018 - 14:08
meme si la classe travailleuse merite des augmrentations il ne faut pas donner un maximum car viendra possibilité de demande
d'autres revenv
dications les augmentations doivent etre s pour sortir quitte decalées sur le temps
42 - بغض النظر الاثنين 30 يوليوز 2018 - 14:15
"الحوار الاجتماعي واجب ولا بد منه...بغض النظر عما يمكن أن يفرزه هذا الحوار من نتائج".

"استحضار المصلحة العليا، والتحلي بروح المسؤولية والتوافق، قصد بلورة ميثاق اجتماعي متوازن ومستدام، بما يضمن تنافسية المقاولة، ويدعم القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة بالقطاعين العام والخاص".
43 - مساعد تقني الاثنين 30 يوليوز 2018 - 14:43
لقد تدخل شخصا وهو من المتعاقدين طالبا الزيادة لهم ،لانهم يتقاضون اقل من 300درهم شهريا.واقول لهذا المتقاعد ياخي فماذا نقول نحن المساعدين التقنيين والاداريين ولازلنا نمارس عملنا ونتقاصى اقل من 3000درهم.؟اللهم هدا لمنكر.لم يبقى لمن تنادي لاحكومة هولانقابات.علما ان جل المساعدين تجدهم حاملين اتعاب العمل في الاكاديميات والمديريات والثانويات وغير دلك.كان الله في عونك يامساعد.
44 - مغربي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 14:56
ملف الحوار الاجتماعي فارغ، و الحكومة ارتأت منذ البداية تفقير الموظف و العامل ، اذن منذ الان الحوار تمثيلية انتهى
45 - ام ياسين ام ياسين الاثنين 30 يوليوز 2018 - 15:16
نريد حوار جاد ونتيجة مفرحة وخصوصا زيادة معقولة في الاجور وفي اقرب وقت لقد سئمنا من الشفوي ومن الانتظار
46 - متتبع الاثنين 30 يوليوز 2018 - 15:54
ملكنا يدعو الى انجاح الحوار الاجتماعي.وتدخل آخر وقال :الكرة في ملعب العثماني،جوابي عن هذا التدخل الاخير (في ملعب العثماني)بالله عليكم اخواتي اخواني هل الكرة تلعب بين فريقين او فريق واحد،هذا مستحيل.ولهذا اقول الكرة بين العثماني والنقابات ،في الحقيقة انهما يثقنان لعبة كرة القدم،بحيث تجدهما يليعان الوهم للشعب بصفة عامة وللفءة الموظفين بصفة خاصة.فطوبا لكم ياحكومة العثماني والنقابات تابعوا مراوغاتكم ،ولكن سياتي يوما وستفضحون وتندمون على كل شيء.
47 - fadil الاثنين 30 يوليوز 2018 - 16:00
ارجو ممن له جواب اي بين لنا ماذا قدمت العدالة والتنمية للمغاربة في المجال الاجتماعي بالتحديد؟
48 - مساعد تقني الاثنين 30 يوليوز 2018 - 16:39
بعد ثلاثة سنوات من النضال وذلك من اجل ادماجنا في النظام الاساسي لوزارة التربية الوطنسة والتي ذهبت سدى وبذون جدوى،علما ان هذه الفءة من المساعدين التقنيين والاداريين جلهم قظوا في عملهم المتواصل 24سنة فما فوق علما هناك العديد منهم وصلوا 40سنة ولازالوا في السلم 6،ويتقاضون كل المساعدين اقل من 3000درهم.ولهذا قطعنا الامل لا من الحكومة ولا نن النقابات.راجين من ملكنا العزيز ان يأخذ ملفنا بيديه ومن تم سوف يتعرف مدى الحيف التي تفرضه علينا الحكومة والنقابات،راجيا منكم ياملكنا ان تتصفح ملفنا المطلبي حتى نأخذ حقنا من يذيك الكريمتين.واخيرا ادامك الله لنا ولباقي السعب المغربي من طنجة الى الكويرة.
49 - لا عليك الاثنين 30 يوليوز 2018 - 16:50
أظن أن الوقت قد حان لتفعيل حوار اجتماعي بناء وهادف يرمي إلى تحقيق التوافق المنشود لا مجال اليوم لحكومة العثماني من إغلاق الباب في وجه النقابات بعد الخطاب الملكي السامي وعليها أن تستمع إلى المطالب المشروعة للشغيلة وتحقيق ما تستطيع تفاديا لأي احتقان اجتماعي
50 - مغربي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 16:52
جوابي للاخ fadilطبعا قدمت لنا هذه الحكومة في المجال الاجتماعي الفقصة والحرمان.ولهذا ياأخي فضيل ،لقد ندمنا كل الندم على ذلك اليوم الذي صوتان لها ،وكنا سببا في نجاحها.ولكن يااخي الندم لاينفع.وهذا درس لنا في الانتخابات المقبلة.
51 - jamit الاثنين 30 يوليوز 2018 - 17:01
حكومة العثماني "ليست لها الإرادة السياسية لحوار اجتماعي حقيقي، والأخذ بعين الاعتبار مطالب الفئات الاجتماعية".
هذه هي الحقيقة
العثماني ما شي ولد الخير
52 - مواطنة الاثنين 30 يوليوز 2018 - 17:09
الأحزاب حتى وإن رشحت شباب من احزابها سوف تختار أمثال الوزراء والبرلمانيين الحاليين !!!! أي لن يتغير شيء! !!! نحن نريد تحقيق العدل وربط المسؤولية بالمحاسبة وتوزيع الثروة على الجميع وإصلاح أنظمة التقاعد بإرجاع ما تم اقتطاعه من أجور الموظفين وتحمل الدولة المسؤولية ومحاسبة ناهبي المال العام و...و...المهم الآن وكما قال الملك المواطنون أصبحوا على دراية بكل ما يحدث وبكل الأمور وننتظر تحسين الظروف المعيشية .
53 - مساعد تقني الاثنين 30 يوليوز 2018 - 17:26
التقدم الاشتراكية قال:الملك يتفاعل مع المطالب الشعبية.اولا الله انصروا وخليه لنا،وانتم ياحزب التقدم والاشتراكية مع مت تتفاعوا؟ابم تتفاعلوا مع الاجرة الشهرية والثمينة في نفس الوقت ثم التعويضات وغير ذلك.-
54 - Simohamed الاثنين 30 يوليوز 2018 - 17:32
لمادا لم يتطرق الخطاب الملكي إلى تفعيل الجهوية المتقدمة؟ هل فشل الحكومة الحالية يعود إلى محدوديتها في اتخاد القرارات الكبيرة ؟
متى سيدخل السجن الدين وردت اسماءهم في تفريرتقرير المجلس الأعلى للحسابات والدين نهبوا المال العام؟
ادا ربطنا المسؤولية بالمحاسبة كما جاء في الخطاب الملكي، ماهي الإجراءات القانونية اللازمة لإنجاح هذه العملية؟
55 - hamid الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:02
اقول للجميع كيف كانت الاوضاع قبل مجيئ العدالة والتنمية بالله عليكم من هي الحكومة التي حققت للشعب ولو جزء بسيط من مطالبه منذ الاستقلال الى اليوم كونوا على يقين لا السابقون ولا اللا حقون بقادرين على تغيير اوضاعنا والايام بيننا ستبقى دار لقمان على حالها الى يوم يبعثون
56 - وجدي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:21
المؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين ومن يتكلم عن الحوار مع هذه الحكومة الميؤوس منها فهو ضرب من الجنون الحوار الحقيقي معها هو تحديد موعد رحيلها لانها لا تفقه شيئا في تسيير البلاد وادعو من هذا المنبر صاحب الجلالة لحل هذه الحكومة لانها هي السبب الحقيقي لهذا الاحتقان الاجتماعي الذي لم يشهد المغرب له مثيل وتعيين حكومة انتقالية من الكفاءات لمدة خمس سنوات هذه المدة ستكون استراحة للاحزاب كي تقيم نفسها وتعيد النظر في طرق اشتغالها دون ذلك سيستمر الوضع على ما هو عليه
57 - Redouan mouden r الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:47
اي كرة بيد العثماني ؟ هذه خكومة جد ضعيفة. ما بيد العثماني شيء. و كل يعرف هذا . اضعف حكومة شكلا و تركيبة .اما المضمون هزيل جدا .تتكلمون كاننا حكومة اسبانيا او ايطاليا لها قرار و استقلالية و مسؤولة .انتم تعرفون هذا و توهموننا اننا في بلد دينوقراطي .
58 - مواطن غيور الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:16
لاتوجد في المغرب لا نقابات ولا حكومة ولا شعب .هاته الاطراف الثلاثة وهمية لا وجود لها في الواقع.الموجود في الواقع هم
سماسرةو ناهبي المال والفاسدون و المهربي ............اذن كيف نحل المعادلة.
59 - متقاعد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 21:43
انا مع الزيادة لكن للكل موظفين عمال و متقاعدين و الدين لهم راثب اقل من 5000 درهم
60 - جليل الاثنين 30 يوليوز 2018 - 23:52
موقف سيسجله التاريخ للملك وفقه الله لما هو خير للبلاد والعباد
61 - marrrock الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 00:16
اطالب بالسميك ان يكون 5000 درهم على الاقل وتعويضات الأطفال 500 درهم للطفل والحد الأدنى للتقاعد 4500 درهم واذا توفى أحد الزوجين لا بخصم أي درهم احذات صندوق ازرق للزواج لدعم الشباب المقبل على الزواج وتشجيع الزواج في إطار الخطة الوطنية لمحاربة الزنا والحد من تزايد الأمهات العازبات وتعويض العاطلين ب1600 درهم شهريا ومواكبتهم في البحث عن عمل وتوفير التكوين
62 - ali الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 00:21
الحكومة الحالية كسابقتها التي كان يراسها بن كيران لايرجى منها اي خير مادامت لم تستطع الاستجابة للمواطنين منذ اكثر من سبع سنوات..حزب العدالة والتنمية حصيلته سلبية جدا وخيب امال المغاربة بالزيادة في الاسعار وتجميد الاجور وفرض قانون التقاعد والزيادة في العديد من الرسوم والضرائب..الله ياخذ فيهم الحق
63 - Azzouz الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 01:16
قبل 2011 كانت الطبقة العاملة تحاول نيل مكتسبات جديدة عبر الحوار الاجتماعي والاصلاحات الحكومية المحدودة.ثم جاءت حكومة البجيدي1 فاجهزت على المكتسبات السابقة من تقاعد كامل و سن تقاعد مناسب للموظفين ووظيفة قارة وحق الشغل لحاملي الشواهد. لقد فعلت مثل الفيل في متجر في مقابل تجميد الحوارالاجتماعي ورفع الصوت تمام الجميع. ثم جاءت حكومة البجي 2 فاستمرت في اغلاق باب الحوار الاجتماعي وتجاهل المطالب الاجتماعية في صمت مطبق. وظل الوضع على ماهو عليه.نتمنى ان تقوم بتعويض الشغيلة عن جزء من مكاسبها قبل نهاية ولايتها .
64 - mbarak الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 01:23
جلالة الملك لم يدع الى إنجاح الحوار الاجتماعي وإنما الى استمراريته فقط ، مظيفا " بعض النظر عما يمكن أن يفرزه هذا الحوار ... "
65 - Redouan mouden r الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:13
لقد صرح بوسعيد وزير المالية ان السنة المقبلة ستكون صعبة على المغرب .ما محل الحوار الاجتماعي ؟ إذن سيتم جرجرته الى وقت غير معلوم
66 - FAK الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:10
هؤلاء لا كفاءة و لا علاقة لهم لا بالإدارة ولا بالسياسة نطالب برحيل من لا يجيد .الحوار الاجتماعي ولا السياسي و همهم الوحيد و الاوحد هو الانتهازية وتهريب العملة الصعبة نحو خارج الوطن .تخريب التعليم و تحطيم آمال المستقبل لطموح الشباب و نشر الفوضى
الله الوطن الملك شعارنا
67 - عبد العزيز الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:13
رغم ان الملك اعطى تعليماته الى الحكومة من اجل فتح حوار مع النقابات.الا ان الاثنين ليس لهم استعداد
لحل مشاكل الموظفين والطبقة العاملة ولا يريدون ذلك.لان الحكومة عاجزة والنقابات فاسدة.
68 - عيسى الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:20
أخطاء بالغة الخطورة في منظومة الترقية في الوظيفة العمومية حيث أنها تربط اﻹطار بالترقية وتسقفه في أي سلم تريد على سبيل المثال اﻷعوان العموميين المسقفين في سلم8 وتهضم حقوقهم في اﻷقدمية بشكل مخزي ومجحف للغاية منهم من ذمج في سلم 7 منذ 1984وترقى ترقية واحدة إلى يومناهذا بحكم القانون الذي يسقف هذه الفئة في سلم 8وتهضم حقوقة بشكل علني ومخزي في مساره المهني حسب أقدميته التي تعطي له سلالم اﻷجور بغض النظر على المهام الذي يمارسه كتقني إطاره مفتوح إلى سلم 11وكذا من يمارس مهام مسؤولية اﻹدارة بالنيابة ومنهم من يمارس مهنة الصحافة والحديث كثير في هذه الوضعية المشؤومة لماذا الحكومة تعتمد سلم متحرك غير مرتبط باﻹطار ويتمشى مع اﻷقدمية والمردودية المنتجة كفى من الهدر الحقوق وتعمى عنها بشكل مفضوح
69 - Nizar الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 23:26
في نظري المتواضع كموظف و كنقابي نريد كل وزارة تناقش المشاكل التي تتخبط فيه مثلا الجماعات المحلية مشاكلها اكثر من مشاكل القطاعات الاخرى لا من حيث ظروف الاشتغال ولا من حيث الاجور الهزيلة خصوصا المساعدين الاداريين ومساعدين التقنيين نحن غير متواجدين كجماعات بتاتا في كل الحوارات التي تناقش عبر وسائل الاعلام او المكتوبة
70 - محمد عبد الرحمن الخميس 02 غشت 2018 - 15:45
فين الزيادة ديال 100 درهم على الأطفال أولا يمكن غادي تكون الإستفادة بأثر رجعي ، فكم من وعود أعطيت للموظفين وبقيت حبرا على ورق ومنها الإتفاق ديال أبريل بين الحكومات والنقابات ويتضمن نقاط جد هامة ، لقد حان الوقت أن يكون العمل أكثر جدية خصوصا من طرف حكومة العثماني التي أضرت كثيرا بالموظفين حيث كنا ننتظر الزيادة في الأجور حتى تعرضنا للنقص من الأجر
71 - مواطن مغربي الخميس 02 غشت 2018 - 23:16
ياك الخلفي براسو صرح مرارا وتكرارا ان الزيادة عن الأطفال ستبدأ في فاتح يوليوز ، وعلى هاذ الحساب خصها تبان في عناصر الأجرة ولكن لم يتحقق شيء من هذا القبيل والحوار الإجتماعي دائما يصل إلى نفق مسدود حيث لا تجاوب ولا جدية ولا معقول وكأن الحكومة تطبق ما يفتى عليها فتبدأ بالمراوغة والمناورة وهي تعرف مسبقا أنه سوف لا ينفذ أي شيء مما يثم التحاور فيه من أجل حلول هادفة والغريب أن النقابات تعرف مخطط هذه اللعبة المفضوحة ولم تبدي أي حزم فالنقابات انما تمثل العمال والموظفين وعليها أن تكون صادقة لأن المواطن المغلوب أثقل كاهله بضعف القوة الشرائية والزيادات المتتالية في كل المواد الغذائية وأرى أن لا يتم التلاعب بهذا المواطن الذي أصبح يفقد الثقة يوما بعد يوم في حكومات ب ج د أو النقابات بمختلف توجهاتها .
72 - مواطن الأحد 05 غشت 2018 - 13:11
خطاب العرش واضح والنقابات راسلت العثماني كما تدعي.ماذا تنتظر الحكومة والعثماني؟؟؟؟؟اذا كانت لاتستطيع شيءا.فالتذهب ظون رجعة بما استفاذ كل عضو فيها لان المغرب بلد عفا الله عما سلف
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.