24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | التقدم والاشتراكية: الملك يتفاعل مع المطالب الشعبية

التقدم والاشتراكية: الملك يتفاعل مع المطالب الشعبية

التقدم والاشتراكية: الملك يتفاعل مع المطالب الشعبية

ثمن المكتب السياسي لحزب التقدم والإشتراكية مضامين خطاب العرش، الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة أمس الأحد، و"ما حملته من تجاوب منتظر وإنصات متفاعل لما تعبر عنه فئات واسعة من الشعب المغربي من تطلع إلى العيش الكريم في وطن مستقر وموحد ومتقدم".

ونوه المكتب السياسي، في بلاغ له، بـ"الحرص الملكي على الدور الأساس الذي يتعين أن تضطلع به الأحزاب السياسية في التأطير وتكريس الممارسة الديمقراطية الجادة، مع ما يتطلبه الأمر من ضرورة انفتاحها على كفاءات جديدة وشابة".

واعتبر المصدر، في هذا السياق، أن ما دعا إليه الملك من ضرورة التركيز على الإصلاح الشمولي للسياسات والبرامج العمومية المنتهجة في المجال الإجتماعي، بما يحقق التنسيق و الإلتقائية والمردودية المطلوبة، من شأنه أن "يشكل المدخل المناسب لإذكاء نفس جديد في مسار الإصلاحات الأساسية المنتظرة قصد جعل الفئات المعوزة تنعم بعدالة اجتماعية ومجالية حقيقية".

كما أكد المكتب السياسي الانخراط القوي لحزب التقدم و الإشتراكية في ما رسمه الملك من خارطة طريق متكاملة يتداخل فيها البعد التنموي القائم على تحفيز الاستثمار وتبسيط المساطر وجعل النسيج الإنتاجي الوطني يحقق المردودية الموفرة للشغل والمنتجة للثروة، والبعد المؤسساتي والقانوني عبر إخراج ميثاق اللاتمركز الإداري وميثاق الاستثمار إلى حيز الوجود وتفعيل الإصلاح المتعلق بالمراكز الجهوية للاستثمار وتسهيل مسطرة البت في الملفات الاستثمارية، والبعد المرتبط بعلاقة المواطن بالإدارة صونا لحقوقه وحماية له من التعسف وتفعيلا لمبدأ ربط ممارسة المسؤولية العمومية بالمحاسبة.

وشدد "حزب الكتاب" على أن "هذا التجديد المأمول للنفس الديمقراطي والتنموي الوطني يستلزم التعبئة والتجند من قبل مختلف المسؤولين والمعنيين، من حكومة ومؤسسات وهيئات عمومية وفاعلين إقتصاديين وفرقاء اجتماعيين وأحزاب سياسية، حيث لن يتأخر حزب التقدم والإشتراكية، على عادته، في التفاعل الإيجابي والبناء مع هذه الوضعية بكل ما أوتي من روح وطنية صادقة ليقدم إسهامه في هذا المجهود الجماعي من خلال تقديم ما يعتبره وجيها من مقترحات تهم مختلف أبعاد هذا المسار الوطني الجديد، بدءا بتقديم إسهامه في رسم معالم النموذج التنموي الوطني الذي ستخصص له الجامعة السنوية للحزب المزمع تنظيمها خلال شهر شتنبر المقبل".

ويعتبر المكتب السياسي لحزب التقدم والإشتراكية أن "مصلحة الوطن تستلزم مضاعفة الجهود من قبل الجميع، بروح إيجابية وبناءة وبتفاؤل يفتح الآفاق، من أجل صيانة وتعزيز ما تحقق من مكتسبات ولتطوير مسار الدمقرطة والتحديث والتنمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - محمد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:18
على قول أهل مصر أتت الحزينة تفرح فلم تجد لها مطرح بالله عليكم دوله بها أربعون حزبا وكل حزب يرى نفسه الأفضل فكيف يمكن لهذه البلاد أن تتقدم وهما كما يقول المثل المغربي كلا يلغي بلغاه
2 - غريب الأطوار الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:20
فعلا تحققت وتحققت وماتت وتستمر الحكاية الا ان يرث الله الأرض ومن عليها
3 - رشيد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:34
تفاعل جلالة الملك مع مطالب الشعب و متمنياته كانت ستكون عبارة عن قرارات تتخد فورا .. و ليس "ندعو الحكومة".. "يجب القيام ب.." الحكومة ليس بيدها شيء .. المخزن هو من يحكم في المغرب، الكل يعرف ذلك حتى إبني ذو السبع سنوات يعرف ذلك ! لماذا يستمرون في استحمارنا بهذا الشكل؟؟
4 - mosi. الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:36
ليت هؤلاء الأشباح السياسية الذين لا ينطقون الا اسفا لا يعلقوا على خطابات الملك...
ايها الملك...مشكلة الشعب هم المفسدين...والسواد الاعظم من المفسدين هم السياسيين و اباطرة السلطة والمال...
انك تطلب منا ان نكون مواطنين و هم يطلبون من ابنائهم ان يدوسو علينا و أن يحتقرو الشرطة والقضاء..فكل شيء عندهم يشترى بالمال...
هلا تكرمت ايها الملك و أنشأت لجينة في قصرك مهمتها الوحيدة ان تقدم لك تقارير الفساد في الوطن...لأن من وضعت فيهم تقتك من السياسيين يبيعون الماتش...
هلا تكرمت ايها الملك واستمعت الى الشعب..نحن يمكن ان نصبر على الجوع وقلة الشغل ولكن لا نستطيع الصبر على الاحتقار و الكيل بمكيالين عند الشرطة و عنظ وكيل الملك و في المحكمة و الاعتقال و الاحكام الصادرة و حتى في الزنزانات...نحن نرى اختلاف المعاملة في كل الادارات و المصالح...هناك مواطن مكحط و مواطن VIP
نريد ان يكون الجميع سواسية دون محاباة لا من اجل المال ولا من اجل الجاه...
هل عرفت المشكل الآن...
لا نريد خطابات تتكلم على التاريخ و الانجازات و الاحلام...نريد خطابات توبخ و تعاقب و تتخد قرارات قوية و صارمة.
وشكرا على حسن استماعكم..جلالتكم.
5 - ستيتو حمو الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:41
الحزب الحقيقي هو الذي يتقدم ببرنامج واضح يتظمن نقط واضحة وخارطة طريق تلبي رغبات الشعب والوقوف بجانبه من اجل الخروج من العبث .
باركة من لغة الخشب والتهافت على ارضاء اصحاب الحال باي ثمن المحافضة على المكاسب الشخصية في إطار الفساد والريع .
6 - said الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:45
من اجل تطييق مضمون الخطاب الملكي يجب عليك ترك منصبك الحزبي لشاب بعيد عن توجهك الحزبي وكذا الفئة الاخرى التي تساندك. خرجت من الباب ودخلت من النافذة الله ينعل لي ما يحشم ما فهمتيس راسك.
7 - fes driver الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:45
ما يحزنني و يفقدني الأمل في التغيير و الاصلاح السياسي في بلدي العزيز هو ما يخرج به بعض قادة الأحزاب من عصر الديناصورات فيسارعون بإعطاء رأيهم في الخطابات الملكية مع أنهم هم أصل المشاكل و هم المعنيون بفساد التسيير و التدبير لهذه الأمة المغلوب على امرها
8 - بوزنيقة الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:46
بشرى للمغاربة تحققت احلامكم لن يصبح الفقير بعد اليوم الله اكبر تحققت كل المتطلبات اش بغيتو تاني
9 - يوسف الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:46
راه جلالة الملك دائما يتفاعل معا المطالب الشعبية والاحزاب هيا لمكتفاعلش بل تخرب
10 - سعيد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:53
واله اتمنى ان تجرى دراسة عن حجم و أسباب إحباط الشباب المغربي المعطيات متوفرة و بالمجان و موثوق بها إذ يكفي قراءة التعاليق العفوية و (الايكات و الديزلايكات ) بدون الحاجة إلى فريق يسئل الناس بشكل مباشر ) أن هناك الكثير من الاحباط و فقدان الثقة في المستقبل وهاذا لايغير بخير لأن الأمل هو القوة الحقيقية للصبر على نوائب الحياه، ،،،
11 - nor الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:57
الأحزاب كلهم منافقون بدون استثناء فكل حزب يخدم مصالحه الشخصية على حساب الوطن والمواطنين وباقي الأحزاب حتى يصبح في الطليعة سواء مع الحكومة أو في المعارضة .تراهم يعرقلون المشارع وأحيانا يوقفونها. لكي يفشلون الحزب الحاكم.
12 - صابر عبد الصبور الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:59
من مهام الاحزاب اليسارية الديموقراطية كشف الحقيقة للمغاربة وذلك من خلال الاجابة عن اسئلة متعددة من أهمها :هل المغرب يعيش وضعا سياسيا طبيعيا بعد دستور 2011،ام نعيش حالة استثناء غير معلنة ،ستة أشهر بدون حكومة، اعفاء وزراء من مهامهم في حكومة العثماني وظلت مناصبهم شاغرة لمدة،ووزير طلب اعفاءه وما زال يمارس....مؤسسة برلمانية زاغت عن مهام المراقبة الى التداول في تقاعدها .هل نعيش رخاء اقتصاديا ام تدهورا ونكوصا من مؤشراته ارتفاع المديونية الخارجية والداخلية الى مستويات غير مسبوقة ونسبة نمو جد متدنية؟هل نعيش رخاء اجتماعيا ام ان السياسات الفاشلة للتنمية البشرية تؤكد عكس ذلك؟الم يحن الوقت للاعلان عن فشل الاختيارات الليبرالية اليمينية وفشل توظيف الدين خدمة لاهدافها؟
13 - سعيد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:06
الملك ينتقد الأحزاب والأحزاب تشكر الملك. أنا بعدا مافهمت والو
14 - صراحة راحة الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:10
هل من الديمقراطية وجود حزب معارض في المناصب الإدارية فالواقع سيدفعة لوقف عجلة التنمية لإضعاف الخصم
15 - لاراش الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:16
تتقنون اللعبة بشكل ممتاز، يطلع بعضكم فيقطر الشمع على الملك، ويدعو الى إصلاح المؤسسة الملكية، تقوم هذه الأخيرة بإلقاء اللوم على الأحزاب والطبقة السياسية وتحميلها الحالة المزرية التي يتخبط فيها الشعب، وتدعوا الى الإصلاح والتغيير ، تقومون أنتم بالتهليل للخطاب وأنكم مع الإصلاح و تدعون له وهكذا تتقاذفون التهم والدعوات وتضيع معها آمال وطموحات و أعمار المغاربة وتظل دار لقمان على حالها
وحسبنا الله ونعم الوكيل
16 - مصطفى كاراطيكا الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:22
مطالب الشعب كانت تتلخص في المسؤولية و المحاسبة و اين الثروة و هداشي مكيان فيه ولو
17 - #مقاطعوووووووووووون الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:22
لقد اتسعت الهوة السحيقة بين عموم الشعب المغربي الكادح و شرائحه الإجتماعية المتدهورة أوضاعها من جهة و باقي دكاكين الريع و الفساد السياسوية المخزنية الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي من جهة أخرى؛ و لن تجدي دعوات تجدبد نخبها و قياداتها و تشبيبها شيئا بسبب غياب مرتكزات الديمقراطية الداخلية في صفوف تنظيماتها و هياكلها و ابتعادها عن هموم جماهير الشعب المغربي و عدم قدرتها على التعبير عن قضاياه و مشاكله وتطلعاته و مطالبه العادلة و المشروعة في الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية و الاقتصادية... إن الرهان على دكاكين الريع السياسوية بصفتها هاته هو رهان خاطئ على قوى سياسية فاسدة هرمة فاقدة للمصداقية الشعبية بسبب تهافتها على منافع و مكاسب و امتيازات الريع البرلماني و الوزاري...
18 - taeasol الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:22
أحزاب كارطونية ، قيادات سياسية عقيمة، لا تعرف سوى النعيق؟؟؟؟!
سؤروا في حالكم ؟ أنظم سبب تخلف المغرب والمغاربة ؟
19 - مواطن الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:36
التفاعل الحقيقي بالأفعال والأعمال والانجازات
20 - hassan الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:45
لفهمت انا هو أن الملك يريد رؤساء احزاب شباب.
21 - الراوي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:51
سهل جدا ان تفرق
بين جاد ومتملق
صدق او لا تصدق
يقول له جيد يصفق
يقول له خاطئ يصفق
احزاب مسماة برؤسائها
حزب نبيل حزب لشقر
لم يبق اصيل لم يبق اجدر
ماذا افعل لا خيار
ندالة ام عدالة ام اصالة
فخاخ وقعنا فيها لا محالة
مقاطعة لا تلغي وهؤلاء لا آبغي
ما العمل يابطل ؟ اصبح الخيار كالبصل
هلم جرة هلم جرة انكسرت الجرة
وانتهت الهضرة.
22 - zaidessouti الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:54
غريب عن ما جاء علئ لسان المكتب الوطنئ للاشتراكيين ,ترئ متئ لم يتفاعل الملك مع مطالب الشعب ,وهدا كلام خطير لانه شك في جلالة الملك ,واتمنئ ان يسحب الحزب كلامه واعتضاره ,الاحزاب والمنتخبين هم اكبر عائق للتقدم في المغرب ,وهم من اجعوا البلاد الئ الوراء خاصة احزاب الاديلوجية الميتة حتئ في الغرب ,
23 - amin sidi الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:57
سلام . الى فهمتي خطاب الملك كون شجاع اعطي السوارت لشباب اتكون انت الاول قدوة للاخرين بلما تشرحنا الخطاب
راهليكوم گالها يا اهرمات المغرب القديمة .احزاب شاخة اكال الدهر وشارب
والعز لي الشباب المتحريك من طنجة الى لگويرة .والعز والنصر لي مالكونا الشاب
جلالة الملك محمد الساديس .
وعيد مبارك سعيد للملك والشعب
24 - الطيب بنكيران الاثنين 30 يوليوز 2018 - 20:08
اتساءل كيف لحزب يدعي ان يخدم مصالح الطبقة الكادحة البروليتاريا ويصطف مع احزاب الفساد، ومن يدفع اكثر، والولاءات ، ومول الشكارة، وكولوا العام زين.لقد سئمنا من هاته النفايات الفكرية لانها اخطر بكثير من النفايات الموجودة في الشارع.
25 - Touhali الاثنين 30 يوليوز 2018 - 20:35
travail intensif pour le développement.
الحماس الوطني وﻻ خلص في لعمل ونكران ذات والمنافسة مع البلدان النامية المتقدمة في الإدارة العامة لتقنية المعلومات والاتصالات والقضاء على الفساد وتطوير المهارات الحياتية وإيجاد فرص العمل والقضاء على البطالة في كل مكان .وإصلاح الطريق المدون وطرق الجبلية ذالك لتشجيع السياحة. كل هذا بسرعة كبيرة قصد ربح المال والأعمال.
26 - bensaid الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 03:08
الملك يريد تجديد النخب السياسية و هدا لازال يبحث لنفسه عن مكان في المراحل المقبلة.لكنني أرى الملك ينظر إليه و كأنه يقول له ارحل لقد سبق و غضبت عليك.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.