24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0807:3413:1716:2118:5120:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. قتيلتان وجرحى في حادث سير بجماعة الحوازة (5.00)

  2. ربيعي يستعد لحسم سابع نزالاته الاحترافية بمارسيليا (5.00)

  3. ممارسة "هوكي الشارع" تجمع مغاربة وكنديين في العاصمة الرباط (5.00)

  4. رصيف الصحافة: مسؤولون يبيعون معطيات لجماعات إرهابية بالمملكة (5.00)

  5. بضربة قاضية في الجولة الأولى .. ربيعي يواصل انتصاراته الاحترافية (4.33)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | منيب: الخطاب الملكي يريد حلحلة الأزمة الاجتماعية

منيب: الخطاب الملكي يريد حلحلة الأزمة الاجتماعية

منيب: الخطاب الملكي يريد حلحلة الأزمة الاجتماعية

قالت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، إن الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة، أمس الأحد، بمناسبة عيد العرش، أكد على أهمية الحوار الاجتماعي الذي سيمكن من إيجاد حلول للأزمة الاجتماعية في المغرب.

وأوضحت منيب، في تصريح صحافي، أن الخطاب الملكي تناول العديد من مشاكل المغرب الهيكلية، لاسيما المسألة الاجتماعية، مثيرا بالخصوص المشاكل المسجلة في قطاعي التعليم والصحة، منبهة إلى أوجه الخلل التي شابت التوجهات المتخذة من طرف المغرب، خاصة تلك المرتبطة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ونظام المساعدة الطبية "RAMED".

وقالت السياسية ذاتها: "إنه الخطاب أكد أيضا على أهمية الحوار الاجتماعي" وهو الحوار الذي ينبغي أن يتواصل من أجل إيجاد حلول للشغيلة".

وحسب منيب فإن التوجيهات المتضمنة في الخطاب الملكي تتوخى معالجة الأزمة التي تشوب الوضعية الاجتماعية، والتي سيكون لها انعكاسات على وضعية البلاد وتهديد الاستقرار.

وأبرزت الأمين العامة للـPSU أن هذا الخطاب أثار أيضا الانتباه إلى ضرورة تسوية الإشكاليات الحقيقية، ارتباطا بعدم الكفاءة المسجلة على مستوى بعض الإدارات وآفة الرشوة.

وبخصوص الأحزاب السياسية بالمغرب، أشارت منيب إلى ضرورة التوفر على أحزاب سياسية مستقلة وذات مصداقية، بغية تنظيم انتخابات حرة، شفافة وإرساء أسس دولة القانون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - سعيد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 22:21
الحوار الاجتماعي ، الصحة ،التعليم ، الشغل ،الثقافة، العدالة ،الشفافية، الأجور المحاسبة وووو: لن يكون هناك تغيير إلى الأفضل في جميع الميادين بدون القضاء على دابر الفساد لأنه غول يهزم كل الإصلاحات
2 - مصطفى كاراطيكا الاثنين 30 يوليوز 2018 - 22:27
هذه في ما كانت شي موجة تتركب لتحقيق مكاسبها السياسية والشخصية
3 - ولد حميدو الاثنين 30 يوليوز 2018 - 22:28
جميع الأحزاب ستتظاهر بأنها نزيهة و كل طرف سيلفق التهمة للآخر فأين الخلل إذن
المهم سنبقى هكدا بين اخد و رد
لو كانت الأحزاب توظف الملايير التي تستفيد منها من الدولة في مشاريع سياحية أو فلاحية فإنها ستساهم في انخفاض البطالة و الجميع سيستفيد الأحزاب و الدولة و المواطن
4 - Observateur الاثنين 30 يوليوز 2018 - 22:43
cadres.
Pour sa part, le politologue Aziz Chahir évoque un discours inquisitoire où le souverain est intransigeant en ce qui concerne la responsabilité des politiques ainsi qu'envers des forces qu'il évite de nommer. "Ceux-ci seraient les radicalisés et extrême-gauchistes. Il a ainsi choisi de faire référence de manière intelligente aux nihilistes et négativistes avec un éventail large englobant les courants ou personnes qui manifestent leurs positions vis-vis de la monarchie. A mon avis, le souverain pointe du doigt, les leaders du Parti socialiste unifié, Nabila Mounib et Omar Balafrej, qui appellent à une monarchie parlementaire, ainsi que le pjdiste Abdelali Hami Eddine dont les derniers propos à l'égard de la monarchie ont provoqué un tollé. Mais les supposés concernés par le roi sont aussi le courant d'Al Adl wa Al Ihssane aisni que les séparatistes du Polisario", analyse Aziz Chahir.
5 - اللي باغي المعقول الاثنين 30 يوليوز 2018 - 22:54
تركريا وصلت في ظرف 16 سنة إلى منافسة الدول العظمى و نحن لازلنا نتحاور حسبنا الله و نعم الوكيل
6 - الدكالي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 22:54
أتفق مع الدكتورة نبيلة منيب في تحليلها
كما تافقةنع تحليل الاستاد محمد الساسي بخصوص مرور 19سنة من حكم محمد السادس
مع انني كنت أنتظر عفوا شاملا ومصالحة مع الريف وإطلاق سراح المعتقلين وإيقاف المتابعات
تحياتي
7 - عوريبي محمد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 23:06
الا حزاب الفاشلة تنتظر الخطاب الملكي لاجترار محتواه الى ان تاتي مناسبة اخرى وخطاب اخر
الشعب المغريي لا يحتاج شرحا وثقافته ارحب من ثقافة الغوغاء الحزبية ثم ان الملك لم يخاطب شعبه ياللغة الصينية لتترجمها له ابحثوا عن فيمة مضافة او اخرسوا خير لكم
8 - محمد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 23:06
الكل يتكلم على المشاكل التي يعاني منها الشعب المغربي ولكن لا أحد يقدم حلول جذرية للمواطن الذي لا يريد إلا العيش البسيط لسبب واحد فقط هو أن كل الأحزاب السياسة تتغذى
على حساب الأزمات التي تعيشها الشعوب
9 - عبدالله الاثنين 30 يوليوز 2018 - 23:12
يا منيب راكي ما عرفتيش اشنو بغيتي او ما بقيتش نفهم اشنو هي الطريقة ديالك او اش غادي ديري الى وليتي رءيسة الحكومة .
كل مرة او تا تخرجي بالهدرة الخاوية ديالك ، مرة الديموقراطية او تا تخرجي تتظاهري ظدها او مرة ملكية برلمانية لي ماشي نخن في مستواها ، انت وحالك تا تغيري بحال تاتة .
ارينا شي حلول او الى كاينة شي حاجة ديال الصح اما الأيديولوجية ديال حزبك بال عليها الزمن . بلا بلا بلا لا تنفع في شيء كلكم واحدة المصلحة والحقائب الوزارية قبل كل شيء والخنشة عندكوم خاوية ما كاين ما تقدمو
10 - Touhali الاثنين 30 يوليوز 2018 - 23:14
c'est l'exécution réalisation qui compte.

الملك محمد السادس نصره الله يقول ويريد إصلاحات جديدة فى البلد على كل حال كلنا نريد ذألك لكن مشكل في تنفيذها ﻻ يتحركون في لعمل.
rien ne bouge on dit faire rien ne se fait nous voulons faire bouger le chariot mais on dit qu'il va le faire bouger. il faut un programme des projets et citer les gens qui vont l'exécuter.
11 - عبدو الاثنين 30 يوليوز 2018 - 23:14
نريد.الزيادة.في.الاجور.وخاصتا.المتقاعدون.
ونريد.الامن.والصحة.مجانية.والجودة.
واعطاء.الادوة.بالمجان.والعمالية.المكلفة.
لكل.من.ليس.له.شغل.ويفوق.60سنة
12 - الحق الاثنين 30 يوليوز 2018 - 23:34
الخطاب الملكي هو خطاب موجه الى الحكومة بالاساس من اجل تفعيل الشفافية والنزاهة وخلق روح الحق والمصالحة والعيش الكريم لهذا الشعب الصبار الدي يحب الا من والاستقرار اللهم ا جعل هاد البلد امنا مطمئنا تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله والسلام
13 - إبن الأطلس المتوسط الاثنين 30 يوليوز 2018 - 23:44
إلى جلالة الملك محمد السادس حفظك الله ،أقول لجلالتكم أن الوضع بالأدارات لازال على حاله بل إزدلاد تأزما ..رسلت رسالى عن طريق البريد المضمون باسم عامل عمالة الفقيه بن صالح منذ 29 مايب 2018 ولا زلت لم لأأرى السيد عامللااإقليم ، لكون السيد رئيسلديوان للعامل لم يرغب ؤفي رؤيتي من أجل دعم طلبي للسيد عاملرلااإقليم حتى يخصص لي وقتا من أجل التعرف على المشكلين الويصين الذي ألأتحبط فيهما لامن كل رالأدارات باإقليم ..أنتضر اليوم الذي سيستقبلني فيه السيدج عامل ر مدينة ىالفقيه بن صالح حتى يتعرف على لاالحقيقة ، لأن ىهناك مسشكل ركبير عمل من طرف أحد المسؤولين على عدم قضاءلا حاجاتي وأولادي وهم يسايرون من يطلب منهم عدم قضاء أي شيء يخصني أو يخص أولادي ..إنها المصيبة الكبرى والفساد الأكبر الذي تتخبط فيه عمالة الفقيه بن صالح ، واإدارات لاالأخرى بالمدينة . وبيدجي كل الحجج الثابتة ..
14 - شي مدوخ الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 01:05
"A mon avis, le souverain pointe du doigt, les leaders du Parti socialiste unifié, Nabila Mounib et Omar Balafrej, qui appellent à une monarchie parlementaire, ainsi que le pjdiste Abdelali Hami Eddine dont les derniers propos à l'égard de la monarchie ont provoqué un tollé".
A mon avis, l'analyse ci-dessus est bel et bien celle d'un tabbal ou ghyiat
15 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 01:06
اولا السيدة لم تقل شيئا ولم تصف جديدا انما نقلت بالحرف مضامين الخطاب الملكي دون تحليل . قانيا انتم في الاحزاب السياسة فشلتم في حلحلة الحوار الاجتماعي عن نقطته التي وصل اليها واقبر فيها وهذا يعني انكم جميعكم احزاب فاشلة لم تستطيعوا تخطي عتبة الخلافات لتنتقلوا الى الحوار والنقاش ومباشرة مشاكل المواطنين . ولذلك لاداعي للعب على خطاب الملك ومحاولة الركوب عليه لاصطياد اصوات الانتخابات
16 - ع.بناني الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 01:17
يبدو أن الأستاذة نبيلة لم تستوعب من مصطلح الإختلالات إلا ما يتعلق بالمبادرة الوطنية و بنظام رميد بيد أن جلالة الملك أرسل إشارات قوية مفادها الإقرار بثبوت إختلالات في الأوراش الكبرى التي أطلقها جلالته وشهدت تعثرا فضيعا في إنجازها ولدى أبدى حزمه وعزمه على عدم التساهل مع كل مسؤول سولت له نفسه التهاون أو التماطل أو الإخلال بما وكل به من طرف الوطن والمواطنين. أما نظامي الرميد والتنمية البشرية فيدخلان في سيرورة جودة الأنظمة.
17 - تهميش الكفاءات المهمة....! الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 01:22
المناصب العليا تفرض من طرف
المسؤول السياسي على الحكومة
من اجل المصادقة عليها لمصلحة
سياسية الوزير ضارب عرض الحاءط
الكفاءة التي تستحق هذا المنصب...!
بل اكثر من ذالك تهميش الكفاءات
الوطنية التي تريد خدمة الوطن
والمشهود لها بالنزاهة والجدية....!
18 - amin sidi الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 02:09
سلام.. كول خطاب ملكي الى كيحلوله ريوس لحزاب اوما يوسمون انفسهم بي السياسين كولهوم كيگولو احنا غديي نجتمع مع اعضاء الحزب انفكرو اشغادي انديرو حتى انكنو عند حسن ضن الملك .
اسيدي ريوس الاحزاب الى. بغيتو اتكونو عند حسن الملك هو اتخدومو المواطن والاخلاص للوطن وفرو لناس العيش الكريم وجميع متطلبات الحياة المدلله بلدنا كنز وفرانا البنية التحتية الثوارات البطنية والضاهرة والبيحار واجملها الطاقة والثروة البشارية وكما يقول المتال الفرنسي on n'a pas de petrole mais on a des idees.
19 - الصراحة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 02:15
الحوار الاجتماعي من أجل الحوار لا معنى له. الحكومة تطبق توصيات المنظمات الدولية (وقف ترقية الأساتذة بالقدمية/ نجاح المتمردين في الابتدائي 100في 100/ التوظيف بالكونطرا/ طريقة إصلاح التقاعد/ تجميد للأجور/ طحن الطبقة الوسطى الخ ) و كذلك مشاكل الصحة والغلاء الخ. في ظل هذه السياسة التي يبدو أن الملك يباركها في ظل هذه الظروف للحوار هو مجرد ديكور تريده الحكومة لاظهار أمام العالم أن هناك حوار ولكن بالنسبة لنا حوار فارغ لأن الموظف والعامل هم من يؤدي ثمن الأزمة. كل عيد عرش وانتم ونحن بخير.
20 - جواد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:43
والله حتى نصوت عليكم الانتخابات المقبلةهاد الأحزاب لكاينة دابا فيها غير صحاب المصالح
21 - ماذا تحقق ...؟ الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 08:53
كم هي الخطابات التي لم تستطع حلحلة اي شيء في البلاد بل كل مرة يتفاقم الوضع اكثر ، خطاب المفهوم الجديد للسلطة خطاب اين هي الثروة خطاب الابتعاد عن السياسوية وخطاب اصلاح الادارة ... واللائحة تطول اذا كانت كل الخطابات لم تستطع حلحلة البرك الاسنة فهل يستطيع الخطاب الاخير حلحلة الوضع الاجتماعي المتسم بالتوتر .
في ظل واقع سياسي واقتصادي يصعب التكهن بحلحلة الوضع الاجتماعي المتازم ، الحوار الاجتماعي يتم تدبيره وفق رؤية سياسية وليس اجتماعية الامر الذي يجعله لا ينتج شيئا ، التنمية البشرية الخاضعة لمنطق الريع لن تنتج شيئا ، صراعات السياسية الهامشية تعطل التنمية غياب رؤية تنموية مجالية تحفز الحراكات في الهوامش ... عدم فتح انفراج سياسي وغياب مصالحة مع المناطق المهمشة ومعالجة الازمات امنيا وليس تنمويا ...
22 - زايد اوى الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:17
لقد اعترف الملك بفشل النقابات والحكومة في الحوار. انه انظار لهم. على الضحايا مقاطعة العمل والإقامة وان يتحدوا مع المتقاعدين باعتصام امام البرلمان حتى يحل الملف. اعتصام مفتوح. البلاد في خطر.
23 - فاق الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:31
كل الأحزاب سواسية لا تحاولين الركوب على الامواج السياسية .فليس هناك قناديل ملساء
لقد فقدنا الثقة والثقة الواحدة والوحيدة هي
في شخص الملكية لا غير نريد حكومة وبرلمانا ذون أجور ولامعاشات حتى تتحسن أحوال المغاربة قاطبة فهل من متطوعين ؟
24 - مواطن مقهور الجمعة 03 غشت 2018 - 02:52
لي سؤال جد منطقي وهو كالآتي لما يتعثر الحوار الاجتماعي في كل جولات اللقاءات أليس هناك ملفات مطلبية لللشغيلة التي تضعها النقابات قيد الاستجابة لهذه المطالب ألا يمكن إيجاد صيغ أخرى أكثر إيجابية للوصول إلى أهداف معينة دون إضرار بحقوق الشغيلة وتطبيق ذلك وفق دراسات متكاملة تعنى برفع هذه المعاناة التي أثرت بشكل سيء على المواطن بتدني قدرته الشرائية ننتظر أن تتفاعل الحكومة مع الملفات المطلبية العالقة خصوصا ملف التقنيين والمتصرفين وملف الترقية وملف الدرجة الجديدة والتعويضات العائلية الهزيلة وغيرها من ملفات عالقة تنتظر الإنصاف .
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.