24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العنصر: خطاب العرش رسالة إلى الأحزاب والشباب

العنصر: خطاب العرش رسالة إلى الأحزاب والشباب

العنصر: خطاب العرش رسالة إلى الأحزاب والشباب

أكد الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، محند العنصر، أن الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش، يشدد على "حاجة الأحزاب السياسية للانفتاح بشكل أكبر على النخب والشباب".

وأشار العنصر، في تصريح صحافي، إلى أن الخطاب الملكي ذكر أن الأحزاب تقوم في الواقع بمجهودات من أجل النهوض بدورها، إلا أنه يتعين عليها استقطاب نخب جديدة، وتعبئة الشباب للانخراط في العمل السياسي، لأن أبناء اليوم، هم الذين يعرفون مشاكل ومتطلبات اليوم.

وبحسب الأمين العم لحزب الحركة الشعبية،فإن الأمر يتطلب قراءة في اتجاهين، فهي رسالة للأحزاب السياسية التي يتوجب عليها القيام بنقد ذاتي للانفتاح بشكل أكبر على الشباب والنخب، وفي الوقت ذاته رسالة موجهة للشباب للانخراط في الشأن السياسي والحد من عزوفه عن العمل السياسي والانتخابات كما يلاحظ في الوقت الراهن.

وأضاف المسؤول الحزبي نفسه أن الخطاب الملكي رسالة موجهة للطرفين، وتكتسي أهمية بالغة بالنسبة للمستقبل السياسي وممارسة الديمقراطية بالبلاد. وبعد تأكيده على أهمية انخراط الشباب في المشهد السياسي، شدد العنصر على أن "انخراط الشباب في السياسة، سيتيح لهم إمكانية الحوار والتعبير عن أنفسهم"، وكذا توجيه غيرهم ممن ترك عرضة للقوى الظلامية والانتهازية".

وبحسب رئيس جمعية جهات المملكة، ورئيس جهة فاس مكناس، فقد حدد الملك محمد السادس للجميع توقعات عالية، لأنه إذا كان علينا بناء هذا البلد، فيجب أن يساهم الجميع. وأضاف أن "الأحزاب السياسية لا يمكن أن تكون في صفوف المتفرجين، شأنها في ذلك شأن جميع القوى الحية، التي يجب أن تعبر عن نفسها وتتجاوب مع أصحاب المطالب".

وأشار محند العنصر إلى أن خطاب الملك ركز على محاور أساسية، تشمل الوحدة الترابية، والتي لا يمكن "إخضاعها للمساومة أو التهديد"، خاصة وأنها وحدة تم بناؤها عبر التاريخ. وتوقف عند تأكيد خطاب العرش على ضرورة الاستجابة للتوقعات المشروعة للمواطنين في المجال الاجتماعي، مبرزا القطاعات التي لم تحقق نتائج مرضية، والتي تشمل التعليم والصحة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ويجب أن يتم تغيير مسارها مع إطلاق جيل جديد من المشاريع.

وبما أن المجال الاجتماعي لا يمكن أن ينظم نفسه بنفسه، يضيف العنصر، "أعطى الملك محمد السادس أوامر من أجل تسريع الاستثمارات والرد على المستثمرين ومحاربة الرشوة وإصدار ميثاق اللاتمركز".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - لطيفة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:36
الدكاكين الحزبية تعلق على الخطاب الملكي. انتم من اوصل المغرب الى هذه الحالة المزرية. ماذا قدمتم للوطن والشباب الذي تتبجح بالتحدث عنه؟؟ ميعتم السياسة ولطختوها باطماعكم وتهافتكم على مصالحكم حتى اصبح مرادف السياسي هو الانتهازي.
2 - ahmed الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:39
كم من خطاب سمعت منذ الراحل الحسن الثاني؟
وكم من اوامر طبقت؟ وعهود ووعود اوفيت بها؟
ام انت كالشاعر يقول مالا يفعل.
3 - yassine belgique الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:40
بكل صراحة هذا يسمى بالنفاق السياسي.انتم نهبتم البلاد وتوجهون نداءكم لمن يا نوى؟الملك يخاطبكم ويحثكم على العمل وخدمة الشعب المقهور وانتم تخاطبون الشعب يا منافقين.الله يعطينا وجهكم.يجب على الملك ان يفكك الحكومة الى الابد آنذاك يمكن ان يعيش الشعب المقهور حياةً كريمة.
4 - حسن الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:40
السي العنصر يقول لكم ان الخطاب لا يعني الشياب بمعنى ان شيوخ الاحزاب لم يعنيهم الملك يبقوا في مناصبهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
5 - arhal الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:41
الا حزاب تفعل ما تشاء و الشباب لا حول لهم و لا قوة
6 - المعط الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:43
ﺃﻋﻠﻨﺖ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﺃﻧﻬﺎ ﻋﺎﻗﺒﺖ ﺁﻻﻑ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻷﺷﻬﺮ ﺍﻟﻘﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ، ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺃﻭ ﺍﻧﺘﻬﺎﻛﻬﻢ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻹﻧﻔﺎﻕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ، ﻭﺫﻟﻚ ﺿﻤﻦ ﺣﻤﻠﺔ ﻳﺸﺮﻑ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺼﻴﻨﻲ ﺷﻲ ﺟﻴﻦ ﺑﻴﻨﻎ.
7 - غوبر فريد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:46
باز على وقاحة واستهزاء من ذكاء المواطنين !! ومذا نقول عن زعيم أبدي منذ 1986 من القرن الماضي اي قبل سقوط الاتحاد السوفياتي وتوحيد ألمانيا وحرب يوغوسلافيا . يعني ما قبل التاريخ الحديث اَي نهاية الحرب الباردة .
فكيف لهذا الشخص ان يتكلم عن اخلاق السياسة وهو زعيم حزب منذ 1986 في استهتار صارخ لكل قواعد الأخلاق .
باز !!!احترموا هذا الشعب
8 - ameur الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:55
بعد كل خطاب ملكي يخرجوا علينا رؤساء الاحزاب و الشخصيات الوازنة بتحليل للخطاب و يصفونه بخارطة الطريق و انه رسم لنا برنامج طموح و في الغد ينسون ما قال الخطاب و ما قالوا عليه و تستمر الحياة كما رسموا هم طريقها لهم
9 - Belmeskine Driss الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:59
هل الشباب وحدهم الدين يعرفون اجتياجاتهم؟واش انت عايش في المغرب او في كوكب اخر
.لا تقم بشرح النص بمفاهيمك الخاصة بك.
10 - مواطن2 الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 09:59
تغيير الواقع المغربي لن يتم بالمحاضرات والتصريحات الانشائية ....فمشكل المغاربة هو اجتماعي اقتصادي مرتبط بسوق الشغل اساسا ....فكيف يعقل ان يطلب من الشباب الانخراط في الحياة السياسية = بجيوب فارغة = وعطالة عن الشغل قد تدوم حياته كلها....كيف يعقل ان يكون في مجتمعنا فئة تتقاضى رواتب تفوق الرواتب المتداولة في ارقى دول العالم.....التغيير يتم بالتضحية .....والبحث في الاختلالات القائمة.....ومعالجتها .... والمطالبة بمحاسبة ومتابعة من تسببوا فيها ومن المستفيد منها....تصوروا شبابا يشاهدون يوميا = على سبيل المثال فقط = قوما يركبون سيارات فارهة ثمنها فقط يكفي لخلق مقاولة...... وفئة
تعيش الرفااهية المفرطة ...ونطلب منه الانخراط في الحياة السياسية.....انه العبث...
11 - أستحيوا الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:01
اصبحت تحليلاتكم لللخطابات مستهلكة ومكررة حتى انطبق عليها القول: أن تستحيي فأفعل ماشئت. فأستحيوا فقد استحيا الوطن منكم كثيرا.
12 - FAK الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:07
الرسالة موجهة للأحزاب المشرفة على الشأن العام وحزبكم مشارك بحكومة الشؤم
13 - اجديك الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:12
واعيق؛ الرسالة موجهة إليك وإلى ااراضي واليازغي ووو...؛ كونوا شجعان واتركوا المجال للشباب فهم اولى وباستطاعتهم ان يقدموا الاحسن؛ انتم تشكلون الفرامل او الفرانات للمضي قدما الى الامام؛ فلم تتركوا مجالا من مجالات البرلمان أو المناصب إلا واستوليتم عليها بل احيانا تورتوها إلى أبناءكم وحفدتكم؛ انا في نظري يجب وضع قانون سقف للمشاركة في البرلمان؛ يحدد بموجبه عدد الولايات مع تحديد الأملاك أو الرأسمال عند دخول البرلمان...
14 - stam الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:13
خمسون سنة وانتم تستمعون للخطابات الملكية وماذا فعلتم لهاده البلاد.............
15 - فيييق وعيييق الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:13
المحاسبة أولا وإعادة النظر في منظومة التعليم وإلغاء كل الأحزاب بدون استثناء. حزب ملكي واحد يكون تحت أوامر الملك.والسلام عليكم.
16 - Mohamed الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:20
الخطاب الملكي رسالة قوية الى الكهول لكي يتركوا هذه القلاع وامتيازاتها ويتركوا الشأن السياسي لانهم اوصلوا البلاد إلى الحضيض في جميع الميادين.اذكروا لنا حزبا غير قيادته بدون مشاكل؟؟
17 - مواطم الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:23
يا.سي.العنصر.ويا.حركة.اعطونا.انجاز.واحد.
قدمتموه.لشعب.انجاز.واحد.
ونعطيكم.ااف.انجاز.قدمتموه.لانفسكم.
وابناءكم.
ان.لملك.يوجه.الخطاب.لكم.ولامثالكم.
وان.ماوقع.للمغرب.اسبب.هوا.انثم
وليس.الشباب.احزاب.الملاهيط.وطالب.معاشو
18 - مغربي من الريف الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:33
ان خطاب العرش كان خريطة الطريق للأحزاب، للحكومة للمجتمع المدني، للجميع من اجل الانخراط في دينامية خدمة للوطن والمواطن.
انه خطاب موجه للجميع خصوصا الاحزاب والحكومة التي يجب عليها ان تشمر على ساعديها وان تعمل لمصلحة الوطن والمواطن اولا واخيرا.لكن يجب على المواطن والمواطنة والمجتمع الانخراط في هذا المسلسل لان الاحزاب وحدها والحكومة لا تكفي يجب ان نربي الاولاد والبنات عل حب الوطن واحترام الآخر. على احترام القانون احترام قوانين المجتمع نبذ العنف حب الاخر التسامح التآخي خدمة الاخر.......وهذه المعاملات لا تتطلب اموالا ولا اي حاجة سوى انخراط المجتمع كليا بجميع وسائله الصحفية الإعلامية التحسيسية الأمنية الدينية بمعنى جميع قطاعات الحكومة ولماذا لا وزارة خاصة بهذا المجال.نحن في حاجة الى الاحترام المتبادل داخل مدننا في أسرنا ومدارسنا في جامعاتنا في مساجدنا في احياءنا في أسواقنا في جميع مناحي الحياة العامة والخاصة وخارجها في الطرقات في الاوتورات في كل شيء نحن في حاجة الى احترام الام والاب والمرأة والشيخ والبنت والاطفال...نحن في حاجة الى le civisme .
19 - محمد المربع الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:36
تعلقون على الخطاب الملكي،،،،لو كنتم حقا تريدون الخير لهذا البلد،،،،قدموا إستقالاتكم جماعيا من الأحزاب واتركوا الشعب يقوم بمهمته،،،وسترون......فقط ،لن ولن تستطعوا تقديمها،،لأنكم عشتم على خيرات هذه البقرة الحلوب
20 - الطيب بنكيران الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:38
من منا لايتذكر خطاب العرش لسنة 2010 الذي كان موضوعه حول الشباب، بعد ذالك تسابقت الدكاكين السياسية الى وسائل الاعلام للإدلاء بالنفايات الفكرية انه : يجب علينا ان نهتم ونعتني بهذه الفئة العمرية. ماذا حدث الى الان، لاشئ.
ونفس الشئ يقال عن خطاب العرش لسنة 2011 الذي أكد انه يجب الاعتناء بقضايا النساء، ماذا وقع حتى الان؟
واليوم تتكرر نفس الأسطوانة، اننا نريد ان وجوها شابة.الغريب في الامر هو ان هاته الدكاكين ستدخل في سبات عميق حتى يحين خطاب العرش للسنة القامة، وستشرع في اجترار ما سيطرح في الخطاب مثل الببغاء.
21 - السكرتير الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:40
ينامون قرناً وحين يقض مضاجعهم خطاب ملكي يَنِطُّون على موجة الخطاب ليركوبوها ، يحسبون ان الشعب لازال من اجيالهم القديمة النائمة راه شعب جيل جديد هذا ايامكم ايام البصري ولت الى غير رجعة منذ ربع قرن مضى وهؤلاء العجزة يحلمون انهم لازالو فيها .
22 - nor الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:12
مند فتحت أعين على التلفاز وانا صغيرا ارى هد الشخص وزيرا يتنقل من وزارة الى وزارة اخرى مرة في المواصلات ومرة في الإسكان ومرة في الداخلية الى غير دلك من الوزارات .وهو لم يفعل ولن يفعل شىء لحد الساعة فما يهمه فقط مثل غيره سوى المنصب بما فيه من راتب عال وحماية مشارعه ومستقبل أولاده. وكأنه هو الدي يستحق هده المناصب عن جدارة واستحقاق وأن لا مثيل له في المغرب .فهذا الشخص يطبق عليه المثل إن لم تستحيي ففعل ما شأة.
23 - مواطن الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:17
لقد فقدت هذه الأحزاب مصداقيتها لدى المواطنين لأنها لا تعيش همومه ومعاناته فهي تعيش في برج عالي بعيدة عن حياة المواطن البسيط ولذالك الشعب يكرهها ولا يعترف بها فشعارها عفا الله عما سلف بينما المواطنين الفقير هو من يؤدي ضريب هذا الشعار الباطل.
24 - العبدي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:21
على شيوخ اﻻحزاب و النقابات ان يرحلوا ويتركوا المجال للشباب قبل اﻻنتخابات المقبلة . وكفى من النفاق السياسي .كفى راكم طلعتو في الراس .
25 - ملاحظ الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:21
تتحدثون عن الشباب وانتم جثامين على رؤوس احزابكم منذ العصر الحجري. ثم ماذا قدمتم للشباب؟ لا أحد أصبح يثق بكم وباحزابكم.........
26 - هارون الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:24
الا بغیتوا الشباب امارس السیاسه ویقطعوامع العزوف غادروا انتم الساحه السیاسیه وخلوهم ادخلوا وحدهم للساحه السیاسیه ماشی تستقطبوا بعض الشباب وتبقاو انتم الکل فی الکل یعنی لاشیء یتغیر ولکن المواطن صار لاتفوته کبیره ولاصغیره الا وحللها واحصاها
27 - xxx الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:25
صباح الخير سي العنصر كيف حالك لاباس عليك
28 - محمد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:27
داءما نفس الاسطوانة بعد كل خطاب و حالنا يزداد سوءا.لا صحة لا تعليم لا شغل لا عدل لاشيء في هذه البلاد يستحق ان تبقى فيه.يااااارب راه تقهرناااا انت املنا الوحيد.
29 - المكناسي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:40
كل الأحزاب السياسية تنوه بالخطاب الملكي وتقول بأنه خريطة طريق ، والحقيقة هي أنه من بعد أسبوعين أو شهر جميع الأحزاب ستذهب إلى البرمان لتنزيل التقاعد لأنه هو همهم وليس الشعب أو البلد ومن بعد سيتفرغو لتوريث مقاعد البرلمان والوزارات
أما الشعب فليس لاولوية
30 - لك نتا نيت الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:04
و راه ليك نتا نيت الريالة يا مولاي . قرن و زمار ونت شاد حزب. ايوا ارتاح و خصوصا ما تحط بلاصتك واحد مثلك يحب الخلود
31 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:05
السي العنصر لو اننا في بلد يحترم فيه القادة السياسيون انفسهم وبلدهم و ملكهم ومنتخبوهم لهرولتم جميعكم الى التنحي عن مقاعدكم وتركتم المسؤولية للشباب الذين طالما انتظروا دورهم لخدمة بلدهم لكن يبدو ان الدور لا يصل
هذا هو مضمون وصريح الخطاب الملكي ، فلماذا تدورون حول المصطلحات وكأنكم لا تفهمون . اليس فيكم رجل رشيد يفقه ويبادر الى التنحي ؟؟
32 - عزيز الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:21
مثل هؤلاء ومن هو على منواله لا يجب عليهم ان يعلقوا على الخطاب الملكي لانه لا يهمهم الامر لانهم لبس لهم النية في التزحزح عن الكرسي سواء الحكومي او الحزبي
وعذا ال جل تقلد جميع المناصب والوزارات والمشاكل ما زالت مستمرة كانه لم يمر من هنا
33 - mario الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:29
كل الأحزاب السياسية في المملكة المغربية أحزاب العنصرية فاسد في كل مجلات مند الاستقلال المغرب لقد نشرو الرشوة والفساد والمحسوبية والعبودية واستخدام النفود السياسية ويجب علي كل المغاربة في كل أنحاء العالم مقاطعة الانتخابات القادمة
34 - زردة بو شعيب الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:36
عوض ان يحل مشاكل شعب غارق .تجدهم احزاب كل عام يخرجون بتحليل خطاب ملكي و إشادة به .هو يخطب هما يحللو ويهللو ويتقاسمو ثروات شعب
35 - يا سيدي....!!! الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:39
يا سيدي : وهل هذه هي الرسالة الاولى التي وجهت لحزبكم وللاحزاب الاخرى؟؟
قليل من الحياء....كفوا عن المراوغات "باركا" ......رائحة مكركم فاحت في كل ارجاء الوطن .... وبدات فعلا تخنقنا....
ربنا لاحول ولاقوة لنا لمجابهتهم ؛ اليك نشكو حالنا فاصلح احوالنا واحوال المقهورين من عبادك المواطنين.
36 - عزيز الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:55
الهضرة عليك انت الاول عششتي فهاد البرلمان والحكومات من عهد البزنطيين
37 - yousf الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 12:55
هاد رؤساء الأحزاب وجوهم قاصحين بحال الى هما ابرياء من هدا العبث السياسي المغربي.الله ياخد فيهم الحق جمال و من المترزقين.لا أقل ولا أكثر.
38 - dak الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:11
جل التعليقات تذكر الرجل بالسلب عكس التعليقات التي تتبع أي مقال عن رئيس حزب الحمامة. وهذا يثبت أن العنصر رجل وطني لا تتبعه لجان إلكترونية .
39 - الخليل الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:48
المشكل ليست في الرسالة الملكية السي العنصر وإنما المشكل العويص هو ان احزابنا تلقت عدد كبير من الرسائل الملكية ولكن نظرا لضعف الاحزاب المغربية اصبحت عاجزة عن ترجمة الرسائل الملكية الى مخططات عمل بعدما اصبحت كل الاحزاب السياسية اسيرة في يد مجموعة من الاخطبوطات السياسية الهرمة التي لا يهمها من العمل السياسي الا مصالحها الخاصة ومصالح حواريهم قبل مصلحة الوطن والمواطنين.
40 - مصطفى الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:53
و سير قلها للراسك بعدا.انت الذي تحكم الحزب أكثر من 30 سنة.
أعطي فرصة للشباب باركة من "الصنطيحة" الخاوية.
انا في عمري 40 سنة يعني منين كانت عندي 10 سنوات و انا اشاهدك على التلفاز أيام الأبيض و الأسود.
الله يعطينا وجهكم ندخلوا بيه للبرلمان."أعوذ بالله ".
41 - المهدي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 13:55
يقول العنصر ان الخطاب موجه للأحزاب و الشباب !!! ونحن نقول لا حول ولا قوة الا بالله، ان لم تستحي فقل و افعل ما شئت !!
42 - مواطنة 1 الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:17
الاحزاب السياسية مكينفع معاها حتى السب اللي وصلها من الشعب ما بقى غير الرسائل ، اللي طايح على شي بقرة غادي يبقى يحلب فيها واللي بغى يهضر يهضر ، راه دايرين القطن في ودنيهم.
43 - souhayb الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:36
Chers lecteurs, je vous prie d'aller visiter Imouzar Marmoucha, soi-disant représentée par Monsieur Laansar et vous verrez avec vos propres yeux dans quelle misère les pauvres habitants de cette régions vivaient. Moi, j'ai honte à sa place
44 - الضمير الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 14:40
خطاب العرش موجه الى رؤساء الأحزاب بالدرجة الأولى. ...للعنصر. العثماني.اخنوش.بن عبدالله. والعماري .والآخرون.
45 - سعيد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 15:03
السيد العنصر جزء من المشكلة اللتي نتخبط فيها وليس جزء من الحل فمغاظرته السياسة جزء من حل جميع المعظلات
46 - سعيد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 15:21
الشيوخ كدالك السي العنصر....من يملك الثروة في المغرب ؟ افحالك ...خاصهوم ايعاونو الشباب و الشابات مشي غير بالديماغوجية راه اعياو امساكن! ها الامازيغية ها الطفولة المفقودة ها الهشاشة ...ايو اجبد ايقاريضن و حرك عجلة التنمية او شوف المغاربة اشحال زينين...ولا خايف اعليهوم من العين زعما...!!!! راه يدعيوا امعاك
47 - moha azghar الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:41
سبحان الله العظيم ، الدكاكين السياسية لا تفيق من سباتها العميق الا في المناسبات كما يقع الان التعليق على خطاب العرش او اثناء الحملة الانتخابية التشهير بالوعود الكادبة على المواطن المستضعف.ترى لمادا لا نسمعهم يعلقون على الاحتجاجات المتوالصة في البلاد على الظروف الاجتماعية المزرية التي نخرت اغلب طبقات المجتمع المغربي.رساىل خطاب العرش واضحة تقول لكم كفاكم نفاقا وغشا و بيعا وشراء في دمم المغاربة وكفوا عن الكدب على الناس والتلاعب بالقوانين المجحفة.انكبوا على تقاعدكم واتركوا خطاب العرش جانبا.شكرا هسبريس.
48 - مواطن الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:38
مادا.يتنيكم.على.تقديم.استقالتكم.
انكم.بلغتم.من.العمر.عتية.ومن.المال.
مالم.يكن.عند.قارون.لان.قارون.لم.يكن.
وزيرا.فالفلاحة.ووزيرا.لدخلية.ووزيرا.
في.سياسة.المدينة.وامينا.عاما.لحزب.
وريءس.لجيهة.وبرلمانيا.مدا.الحيات.
ماداقدمت.(لتدكير.فقط)
وزيرا.للفلاحة.في.عهدك.كان.الجفاف.والجراد.
وبيعت.صوجيطة.وكماكري.وشردو.العمال.
وفي.عهدك.وانتا.وزير.لداخلية.كثرت.الجراءم.
وضهر.الكريساج.بجناوا.ووزيرا.لتخطيط
وسياست.المدين.ضهرت.البراكة.من.الطيارة.
ومابراريك.الصخرات.وتمارة.عربون.عمل.سياسة.
المدينة.والحفر.في.كل.الشواريع.والبناء.العشواءي
وفاس.والجريمة.والبيوت.الاالة.لسقوط.والتي.سقطت.علرؤس.اهلها.وانتم.رءيس.الجيهة.
وانتم.منخرطون.في.حكومة.اهوت.بالمغارب.
في.غياهيب.الفقر.لدليل.على.حنكتكم.
ياكل.لكسكس.
49 - naciri Mohamed الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 17:52
الخطاب واضح و صريح وموجه بالدرجة الأولى اليكم انتم الذين قبلتم تحمل هذه المسؤولية فاصبحتم ممن قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم كلكم مسؤول وكل مسؤول عن رعيته اما نحن المداويخ كما يحلو لكم وصفنا فإن الاقلام مرفوعة عنا .انا لا نطالب بشرب مياه البحر،نطالب فقط بما هو مشروع ومقبول في أي دولة تحترم مواطنيها ولا ترضى لهم الذل.انتم الذين حرستم ووضفتم كل ما في وسعكم لتجعلوا من المواطن غصنا سهل التكسر أتى من شجرة مسممة.فاقد الشئ لا يعطيه.ماذا احضرتم له .لا تعليما،لا امن، لا تطبيب ،لا ديمقراطية،لا حرية تعبير لا شيء يذكر ويحتسب في ميزان حسناتكم .على كل حال ليست لكم حتى حسنات ناخذ منها يوم لقياكم الحق.كيف تطلبون من الشباب تحمل المسؤولية وأنتم سلبتموها منه.كيف تطلبون منه ان يستوعب الخطاب وانتم لم تفهمه.اخرجوا الى الاسواق لتطلعو هل ى حال المواطن المغلوب على أمره سلبتم مواطنتنا ووطننا .هل يعقل ان تصادف مسنين يجرون عربات مثل الحمير وشباب يمسح الاحدية وفراشات يبعن البغرير والمسمن ووووو.اتقوا الله وارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء وارحلوا
50 - mehi الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:27
إن عزوف الشباب الانخراط في السياسة ليس عائد فقط لفقدانه للثقة في الأحزاب وإنما هنآك عراقل أكبر تعيق التنمية وارساء الديموقراطية و بالتالي ضمان عدالة اجتماعية واقتصادية.
على الأحزاب أن تكون اكثر جدية، كفانا الضحك على الذقون، ليتحلوا بشيء من الشجاعة ويقولوا لنا من المسؤول عن تردي الأوضاع بدلا من التراشق بينكم في مسرحية ردينة بإخراج ارتجالي وسيء. انتم تريدون أن تقنعوننا أن الكيس الثقوب يمكن ملاه فهل هذا ممكن؟ !
51 - SI MOU الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:32
Celui la parmi les gens qui ne cherchent qu'à collecter de l'argent alors qu'ils ne possèdent rien comme sans savoir faire ni valeur ajoutée
malheureusement leur parti les amène au pouvoir
52 - مندهش الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:13
لقد تقلدت منذ أكثر من ثلاثين سنة مناصب عليا و كنت دائما في مركز القرار و لم يعرف عنك أبدا أنك حققت شيئا يستحق الذكر .كان همك الوحيد هو الظهور في الحزب بمظهر البطل و الظهور أمام الناس بمظهر الشخص الجدي المناضل.أنت الآن رئيس جهة فاس مكناس و هي جهة ذات امتداد و تملك مقومات هائلة تستطيع أن أن تكون أساسا لتنمية جهوية كبيرة .قل لنا بكل صدق ماذا أنجزت في هذه الجهة المتميزة جغرافيا و فلاحيا .لم تنجز شيئا ، كل ما تفعلون اجتماعات و لقاءات عقيمة لا قيمة لها على الإطلاق و تأتي لتفسر لنا خطاب العرش ، أنت تدرك يقينا ما ينتظر منك و من أمثالك حين اعتمد المغرب التقسيم الجهوي و لكنكم لا تبادرون و تضيعون الوقت و لا يهمكم إلا ملء الجيوب و الحسابات و الاستفادة من الامتيازات . قل بصدق هل أديت كرئيس الجهة دورك كما يجب و لو بنسبة 30 في المائة . قل لي هل فكرت في التعليم و الصحة و الشغل و البنيت التحتية بمناطق الجهة التي أنت مؤتمن عليها .الذي يهمك هو اسم الرئيس و لا ضير فلك مقعد هنا و هناك و لك فوائد هنا و هناك و لك تاثير هنا و هناك و من بعدك الطوفان . اتقوا الله و اعلموا أنكم تحملون أوزار هذا الوطن الغالي .
53 - وطني الجمعة 03 غشت 2018 - 16:06
التماسيح بداو اخرجو من مكانهم لكي ينضر اليهم كانهم لا يفعلون شيء
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.