24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الإمارات تراهن على إنشاء فريق رواد فضاء وطني (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بركة: الملك ينتظر مواكبة الأحزاب لتطلعات المغاربة

بركة: الملك ينتظر مواكبة الأحزاب لتطلعات المغاربة

بركة: الملك ينتظر مواكبة الأحزاب لتطلعات المغاربة

أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أن الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش المجيد يشكل دعوة صريحة للأحزاب السياسية للبحث عن أساليب وآليات عمل جديدة كفيلة بالتعبئة وراء مشروع مجتمعي مشترك يترجم تطلعات المواطنات والمواطنين المغاربة.

وشدد بركة، في تصريح صحافي، على أن الخطاب الملكي شدد على ضرورة إيلاء الرأي العام الوطني أهمية قصوى في كل القرارات المتخدة والسياسات المقترحة، من خلال التجاوب المستمر مع مطالب المواطنين، والتفاعل مع الأحداث والتطورات، التي يعرفها المجتمع المغربي، لافتا الانتباه إلى ضرورة اهتمام الأحزاب بالصعيد الميداني، من خلال تقديم التأطير اللازم للمواطنين وتوفير فضاءات للنقاش والحوار، بما فيها شبكات التواصل الاجتماعي، والتركيز على البعد التشاركي في تشخيص الإشكاليات وتقديم الحلول وبلورتها على أرض الواقع.

وأوضح الأمين العام لحزب الاستقلال أن إعادة الاعتبار للشأن السياسي بالمغرب يتطلب تفاعلا كبير للأحزاب مع المشاكل اليومية للمجتمع المغربي، ولاسيما فئة الشباب، مشيرا في هذا السياق إلى عزم حزبه على مواصلة الانفتاح على النساء والشباب، في إطار استراتيجية الحزب الهادفة للتفاعل مع المجتمع والترافع على قضايا المواطنين وتقديم الحلول والبدائل لتجاوز الإشكاليات المطروحة، ومواصلة التأطير وخدمة المواطنين والمواطنات، من خلال الفروع والمنظمات الموازية للحزب.

وأشار نزار بركة إلى أن دعوة الملك محمد السادس للأحزاب السياسية إلى استقطاب نخب جديدة، وتعبئة الشباب للانخراط في العمل السياسي، تستوجب على هذه الهيئات مضاعفة الجهد لمواجهة عزوف الشباب عن الشأن السياسي، عبر ربط الفعل بالقول وترجمة تطلعاتهم وتوقعاتهم لسياسات ملموسة وتجاوز المزايدات والخطابات الشعبوية واعتماد خطاب واقعي مبني على تحليل واقعي وتقديم حلول واقعية.

وأضاف أن تأكيد الخطاب الملكي على تعبئة الشباب للانخراط في العمل السياسي، يرجع لكون هذه الفئة هي الأدرى بمشاكل ومتطلبات الظرفية الراهنة، وهي غاية لا يمكن بلوغها إلا من خلال تحسيسهم بأن انخراطهم وتعبئتهم سيمكنهم من تغيير الواقع من داخل أحزابهم، مشيرا إلى ضرورة تغيير الخطاب ليكون مسموعا وقريبا من نبض الشباب وانتظاراتهم وتغيير منهجية التواصل مع هذه الفئة، بحكم أنها أصبحت أكثر حضورا في شبكات التواصل الاجتماعي.

وخلص الأمين العام لحزب الاستقلال إلى أن المرحلة التي تعيشها المملكة تتطلب من كافة الأحزاب السياسية وقفة تأمل وتعبئة شاملة، وتتطلب قبل كل شئ التشبت بالقيم الوطنية في إطار ثوابت المملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - امازيغ سوسي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 07:47
نفس التعليق من لدن كل الاحزاب بعد كل خطاب . كما ان كل خطاب يحمل نفس الامنيات . الاحزاب لا تعلق بل تشتغل كما ان الملك لا يقترح ولا يطلب ولا يتمنى بل يامر و يحاسب ويحاكم ويقيل ويستعمل سلطاته . ادا كان الملك يقترح والاحزاب تعلق فمن سينفد ؟ الى اين يتجه المغرب ؟
2 - الهاشمی الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:25
اوی بان اسی نزار وبین بانکم قادرین علی ان تغیروا شیا لهذا الشعب الذی سإم السیاسه والاحزاب اطاله الوقت والانتظاریه ما بقاتش خدامه السرعه والاستباقیه هی کل شی الان المواطن ماباغیش الان المشاریع بل یرید مایاکل الیوم یشبع عاد یشوف المشاریع وغیرها لان ذلک لم یظهر له الاثر علی المواطن الا بعد سنوات
3 - سليمة الحبابي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 10:57
لقد استمعنا بتمعن الى نص الخطاب الملكي السامي الموجه لكل المواطنين المغربة وكافة الاحزاب السياسية
بالفعل فخطاب العرش يؤكد على تقديم التاطير للمواطنين وتوفير فضاءات النقاش والحوار الاجتماعي من اجل الوصول الى الاهداف المبتغاة
التركيز على البعد التشاركي من اهم عنلصر الحكامة الجيدة في نظري كمحللة سياسية لنص الخطاب من جهة ثانية التركيز على تشجيع المراكز الجهوية للاستثمار لما تلعب من دور فعال في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلادنا .
4 - مغربي مسلم الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:34
السلام عليكم ، باختصار و كما يقول المثل المصري ’’ اسمع كلامك اصدقك واشوف امورك استعجب ’’ والمثل عندنا كيقول ’’ الهدرة ما تشري خضره ’’ والفاهم يفهم
5 - المغموم الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:42
ايها المهرجون ،خاب ظن المغاربة فيكم حل الغرفتين ،واستقالة الحكومة ،هل الافضل لكم ،لتحافظو على ماء،الوجه.المغاربة يتئهبون،لاكبر مقاطعة انتخابية،في التاريخ والقادم............انشاءالله.
6 - يوسسسسف الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 11:47
الله يخليك اسي بركة ، حاولو تنقذو البلاد اسوة بنا يفعل الملك . استمعوا لضميركم وتشجعوا . بغينا سبيطارات مجانا للجميع ، اذا حققنا هاد الهدف راه المغرب متقدم .
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.