ملين: صحة ومزاج الملك وراء تغييرات طفيفة في حفل الولاء

ملين: صحة ومزاج الملك وراء تغييرات طفيفة في حفل الولاء
الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 23:00

احْتَفظَ حفل تجديد بيعة الملك محمد السادس، الذي أقيم أمس الثلاثاء بالمشور السعيد في مدينة تطوان بمناسبة الذكرى الـ19 لعيد العرش، بتفاصيل الحفلات السابقة نفسها، إذ شهد حضور العديد من الشخصيات السياسية والعسكرية، يتقدمها مستشارو الملك ورئيس الحكومة ورئيسا غرفتي البرلمان ووزير الداخلية ووفود من الدول الأجنبية.

حفل الولاء، الذي دام قرابة عشر دقائق، شهد دخول العاهل المغربي على متن سيارة مكشوفة على غرار السنتين الماضيتين، مرفوقا ببعض أفراد العائلة الملكية، على رأسهم ولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد؛ فيما غاب الحصان الذي كانت مراسيم تأدية البيعة معروفة به.

وكان عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أول مقدمي البيعة، تلاه ولاة وعمال جهات الداخلة وادي الذهب والعيون الساقية الحمراء، وكلميم واد نون، كما جرت العادة، قبل أن يفسحوا المجال لولاة وعمال جهة طنجة تطوان الحسيمة والجهة الشرقية وجهة فاس مكناس.

وجاء في الصف الثالث من المبايعين عمال وولاة جهة الرباط سلا القنيطرة، وجهة بني ملال خنيفرة، وجهة الدار البيضاء سطات، ثم كل من جهة مراكش آسفي ودرعة تافيلالت وسوس ماسة، ليُجري بعدها العاهل المغربي جولة بمختلف أرجاء المشور السعيد، ملقيا التحية على إيقاع الموسيقى العسكرية الاحتفالية.

نبيل ملين، الأستاذ بالمركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي، أكد أن “حفل الولاء الحالي لم يحمل أي تغيير مقارنة مع السنوات الماضية”، لافتا إلى أن “الحاصل هو مجرد تغييرات فنية، إذ احتفظ بنفس التوقيت بين 9 دقائق و13 دقيقة، حسب إيقاع الحفل والأفواج الممثلة للجهات المجددة للبيعة”.

وأضاف الأستاذ المتخصص في تتبع جذور نظم الحكم في المغرب أن “الملك يستخدم السيارة على غرار سلفه الذين كانوا يستعملون العربة منذ نهاية القرن التاسع، لاسيما السلطان الحسن الأول الذي أهدته الملكة فكتوريا عربة تحولت سريعا إلى رمز يمثل ديمومة المؤسسة الملكية وليس الملك كشخص”، مشيرا إلى أنها “تظهر في جميع المناسبات الملكية، خصوصا يوم البيعة وحفل الولاء والعيدين والجنائز.”

وأردف ملين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن “الحسن الثاني هو أول من استعمل السيارة، إلى جانب الفرس والعربة في حفل الولاء، لأسباب صحية على ما يبدو، إلا أن هذه العادة ترسخت، خصوصا بعد أن تبناها ابنه وخلفه في السنوات الأخيرة”.

وزاد صاحب كتاب “السلطان الشريف. الجذور الدينية والسياسية للدولة المخزنية في المغرب” أن “الملك محمدا السادس كان قد استخدم السيارة سنة 2014، ثم عاد لركوب الفرس، ولجأ إلى السيارة مجددا”، مفسرا الأمر بأنه “مرتبط بالمزاج أو الحالة الصحية للملك”.

‫تعليقات الزوار

22
  • شعبك الوفي
    الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 23:22

    نحن شعبك الوفي ياصاحب الجلالة .. فينا الصالح وفينا الطالح فينا النزيه وفينا الغير دلك .. نحن الشعب الوفي نساء ورجال .. لسنا من خدام الدولة ولا من الاصدقاء ولا من المستشارون .. نحن الشعب الوفي فينا المثقف الاستاد والباحث الصحافيي والفنان والمهندس والطبيب والمحامي والطالب وفينا العاطل وفينا العاجز والضعيف والفقير نحن الشعب الوفي في كل المدن والقرى والجبال وعلى الطرقات نصيح نحن الشعب الوفي

  • Mounir
    الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 23:23

    الناس وصلو المريخ و اخترعو آلات و نحن نناقش كيف نحسن من شروط الذل و العبودية. فعلا المغاربة يستحقون ذالك.

  • نو رة
    الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 23:33

    فيما غاب الحصان.غير خليه غايب حسن

  • طالب حق
    الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 23:34

    لا يجب الركوع الا لله و لله العزة جميعا و للمؤمنين

  • لك الله يا وطن
    الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 23:34

    ركوع لغير الله، أموال تصرف على لا شئ، أنا أفضل أن نحتفل بعيد الإستقلال، عيد الفطر و عيد الأضحى و كفا، الباقي مضيعة لأموال الشعب المقهور

  • النمس والخس
    الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 23:55

    سبب تبديل السيارات عوض الخيل هو تعنث الفرس الاسود الذي كان يمتطيه كاد ان يفر لانه لاحظ الالوان البيضاء غريبة لم يتعود عن رؤبتها وانزعج وكان خيرا في تبديل اللاربع بالاربعة هذا ربما وقع منذ اربع سنوات اتذكرض

  • رشيد
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 00:07

    أيركب حتى على103 المهم هو صدق المغاربة في تجديد البيعة والايمان بأهمية الولاء والبراء

  • توفيق
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 00:25

    مشهد يعبر عن مثال شعبي يقول : الطاعة و قلت النصر. …. يطيعونه ظاهريا و لا ينصرونه باطنيا. …. إنها المصلحة فقط…

  • مول الحمص
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 00:39

    اه لو ترون ما أرى بأمريكا ستحسون اننا بالمغرب لازلنا بزمن الهيكسوس

  • David benammar
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 00:44

    On veut la gaieté et le progrès pour ce peuple modeste et sympa

  • السي المغربي.
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 00:50

    هل فعلا الأستاذ ملين الباحث في المركز الفرنسي الإستراتيجي….. متيقن أن تلك السيارة التي ظهرت في حفل الولاء الحالي تعود للقرن19؟ ؟ ؟ أم نحن المغاربة لا زلنا نقبع في القرن السابع قبل التفكير في الميلاد؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ارجوع لله…..

  • هادم الحدود
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 01:18

    كما قال النمس رقم ستة كانت لحظة عصيبة مر بها الملك وهو يمتطي الفرس الاسود الذي ثار وحرن وكاد ان يفر لولا الالطاف الالهية ومن تم تغير الخروج بالفرس كانت لحظة فاصلة وربما كانت خير لان الفرسان يتقلب مزاجها

  • جميل
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 01:23

    لقد استحى الحصان من الراكعين اليه و قد بادر إلى دهنه كيف لي ان اقبل ان ارى بشر يركعون لي و انا اسجد لله و معي الحجر و الشجر و الشمس و القمر فقال لن أخرج سادعي المرض و سوف اتمرد و لن أكون ودودا هادئا انا و كل الخيل اخواني حتى لا نحاسب يوم القيامة عما فعلنا في دنيانا

  • البيضاوي
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 01:53

    كان عيد العرش بالنسبة للمغاربة عبارة عن حفل لتقديم الولاء والبيعة للملك في عهد الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني كان المغاربة يحتفلون بعيد العرش بأحيائهم ويبنون الحفلات ويقيمون الولائم بالأكل والشاي والحلويات فيما بينهم و” الحوالة مشويين” وكان التلاميذ يساهمون فيما بينهم ويقيمون حفلات بمدارسهم ويقيمون دوريات رياضية بالمناسبة وكانت الأعلام الوطنية تزين الشوارع و المحلات والمنازل – حتى المرأة اللي عمرها ما خرجات كانت كتخرج نهار عيد العرش للاستمتاع برقصات الشيخات في لحفالي والتبوريدة في الساحات أيام عيد العرش كان الشباب يتبادلون الخطب في الحفلات التي تقام في دروبهم ويظهرون مهاراتهم في الإلقاء – أعيدوا أحتفالات عيد العرش والأغاني الوطنية التي كانت عبارة عن ولاء وبيعة للملك من المغاربة بصفة جماعية وبطريقة شعبية بدون تأطير إداري أو رسمي – واللي ما عجبو حال يشرب لبحر أو ينتحر –

  • العياشي
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 02:43

    سؤال للذين يشكون في ولاء جل الشعب المغربي للملك محمد السادس….هل تظنون ان المغاربة سيقبلون حاكما غير محمد السادس ؟ ؟ اقسم بالله لو حدث مكروه للاسرة الشريفة لن يختار المغاربة شخصا ليحكمهم وسوف تندلع حربا اهلية يموت فيها نصف المغاربة ولن يتفقوا على الحاكم…..علينا ان نحمد الله لان لدينا ملكا من اسرة استطاعت توحيد المغرب وامنه…..

  • تمبوكتي
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 03:11

    إن في ذلك رسالة مشفرة للمواطنين و الوطن

  • محمد ايوب
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 08:06

    لماذا هذا الاصرار؟:
    لماذا البيعة كل سنة؟لقد تمت هذه العملية عند توليه العرش سنة1999…افلا يكفي ذلك؟ البعض يقول بان الركوع للملك مجرد عادة اجتماعية تعبر عن التقدير والاحترام لشخص الملك..وهذا ما تعاين مثله في اليابان وكوريا مثلا..هؤلاء ينسون بان هاتين الدولتين ليستا مسلمتين..بمعنى ان معتقدهما لا ينهى عن الركوع لغير الله تعالى..بينما في الاسلام فلا عبودية الا الخالق سبحانه وتعالى..وما يجري سنويا من طقوس بالية للبيعة لا معنى له عقلا ومنطقا..فعقد البيعة تم عند تولي الملك العرش وهو مستمر ولا حاجة لتجديده سنويا لانه لا يوجد مبرر لهذا التجديد..وعوض صرف الملايير عليه كان الاخرى توجيه تلك الاموال لليتامى والفقراء والفقراء المعدمين في مختلف ربوع المغرب غير النافع..ومع الاسف في مثل هذه المناسبات يكثر الإنتهازية والوصوليون والمتملقون والانبطاحيون الذين يبررون مثل هذه المظاهر المذلة بكرامة الناس..والملاحظة ان عناصر كثيرة من جوقة المبايعين والتي تمثل(النخبة)تعتبر جزءا من المساهمين في مشاكل الوطن…وكثيرا ما وجه اليها المواطنون اصابع الاتهام بالرتشاء والافساد والنهي والشرقية واستغلال النفوذ..

  • احنا في 2018ارجوع لله
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 08:40

    الى سي البيضاوي.وكان كدلك من راءى محمد خميس في القمر.اما اليوم فبشر اخر اخرج من عقلية الستينات واتسارى اوشوف وجمع مع الناس وسترى ان عقلك وقف عند 1960

  • أي عيد؟
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 08:50

    هل للمغرب عيد استقلال كسائر البلدان؟

  • محمد بناحمد
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 10:17

    المغرب يقطنه 40 مليون نسمة و نحن نشاهد كل سنة ثلة من الناس لا تتعدى عددهم 1000 شخص يؤدون مراسيم الركوع و الولاء .. هذا يعني ان باقي المغاربة لا يشملهم هذا . و لماذا لا يتم تجديد الوجوه التي تؤدي هذه الطقوس

  • Citizen
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 12:50

    السلام
    اظن ان لما تولى الملك محمد السادس نصره الله عرش اسلافه اصبح ملكا للمغرب و رمز وحدته فلا ارى داع لمثل هذه الحفلات .حفل الولاء لا جدوى منه ثم دعنا من هولاء الذين يبايعون الملك ؟؟ هل يمثلوننا ؟؟؟ لا ابدا .

  • ندى
    الأربعاء 1 غشت 2018 - 21:48

    إننا نحب ملكنا ونحترمه كثيرا وطاعته واجبة عليناوبلا شك ولكن هده الطقوس غير لائقة ويجب أن تتغير

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج