24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | اتفاق الصيد البحري والهجرة السرية يقودان سانشيز إلى المغرب

اتفاق الصيد البحري والهجرة السرية يقودان سانشيز إلى المغرب

اتفاق الصيد البحري والهجرة السرية يقودان سانشيز إلى المغرب

زيارة الاشتراكي بيدرو سانشيز إلى المغرب، رئيس الوزراء الإسباني الجديد، ما زالتْ قائمة وستكونُ خلال الأيام المقبلة، بالرغْم من تكسِيره لتقليدٍ سياسي دَأَبَ عليه المسؤولون الإسبان منذ أكثر من ثلاثة عقود بزيارته لفرنسا أولاً خلال الشهر الماضي، حيث كان المغرب يُمثّْل على الدَّوام أول وجهة لرؤساء الحكومات الجدد، منذ سنة 1983.

مصادر علمية نقلت عن خوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو، رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، وميغيل أنخيل موراتينوس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني الأسبق، اللذين استقبلهما الملك محمد السادس بقصر مرشان بطنجة بمناسبة احتفال ملك البلاد بالذكرى التاسعة عشرة لتربعه على العرش تطرقا في لقائهما مع العاهل المغربي إلى الزيارة الرسمية التي يعتزم رئيس الحكومة الإسبانية الجديد القيام بها إلى المغرب، أن "هناك ترتيبات على أعلى مستوى لقيام سانشيز بزيارة للمغرب في الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر غشت بعدما تأجلت بسبب غياب الملك عن المغرب ووجوده في عطلة بالعاصمة الفرنسية باريس.

وأوردت صحف إسبانية، التي أوْلت اهتماما بليغاً لهذه الزيارة، أن "القصر الملكي الإسباني يريد الحفاظ على تقليد زيارة رؤساء الحكومات الإسبانية للمغرب في أولى سفرياتهم الرسمية الخارجية قبل أن يتوجه سانشيز إلى 4 دول أمريكية، مؤكدة أن "الحفاظ على علاقات جيدة مع المغرب يشكل هدفاً ذا أولوية بالنسبة إلى حكومة بيدرو ستنشيز، كما كان الحال بالنسبة إلى راخوي أو ثاباتيرو.

وبالرغم من إحالته على التقاعد السياسي، يحتفظ ثباتيرو بعلاقات قوية مع الملك محمد السادس؛ وهو ما جعله يطرح معه موضوع زيارة سانشيز، الذي وصل إلى رئاسة الحكومة الإسبانية قبل بضعة أسابيع بعد ملتمس الرقابة البرلماني الذي أطاح بماريانو راخوي، رئيس الحكومة السابق، بسبب قضايا فساد.

وتعتبر مدريد علاقاتها الجيدة مع الرباط ضرورية، بالرغم من تأجيل ملك إسبانيا فيلبي السادس لزيارته إلى المغرب ثلاث مرات بطلب من المغرب لأسباب تعتبرها تقارير أمنية إسبانية "غريبة"، والتي أوردت أن "ذلك لا يساعد نهائياً على تطور العلاقات بين البلدين".

وسيزُور الرئيس الاشتراكي، المُنتخب حديثاً، الرباط، بعدما قرّرَ في وقتٍ سابقٍ "أن يبدأ زياراته الخارجية بجولة أوروبية، حيث فضّل لقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مؤجلاً زيارته للمغرب إلى الشطر الثاني من العام الجاري بسبب عدم وجود العاهل المغربي في البلاد".

ويُرتقب أن تطرح الحكومة المغربية مع نظيرتها الإسبانية سبل تعزيز الشركات الاقتصادية بين البلدين، خاصة في الجانب المتعلق بالاتفاق البحري الذي تراهنُ عليه الجارة الشمالية على اعتبار أنها تحتكر أكبر عدد من الأساطيل الأوروبية. كما من المرتقب أن تأخذ قضية المهاجرين غير الشرعيين حيزاً وافراً ضمن أجندات البلدين، حيث تواجهُ إسبانيا موجة غير مسبوقة من اللاجئين الأفارقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - علاقة مهمة جدا الخميس 02 غشت 2018 - 10:36
العلاقة بين إسبانيا و المغرب مهمة جدا و لاسيما في عدة مواضيع خاصة

موضوع الصحراء .

بالإضافة إلى ذلك توجد روابط إقتصادية متينة بين البلدين .
2 - ستيتو حمو الخميس 02 غشت 2018 - 10:50
كل اهتمام الدول الاروبية ينصب لجعل المغرب اكبر مخيم المهاجرين في العالم لأنهم لاحظوا إشارات استعداد مسوولوا البلد القيام بهذه المهمة غير محسوبة العواقب مقابل إعانات وقد يكون اتفاق الصيد البحري المفروض على البلد من بين شروطه قبول استقطاب ملايين المهاجرين من جنوب الصحراء .
لك الله يابلادي
3 - شكيل الخميس 02 غشت 2018 - 10:50
الكل يعلم أن ما يأتي بهم فعلا هو الاطمئنان على حقوق الاستغلال بمنطق القوة وضمانها لسنوات أخرى قادمة. بالله عليكم هل من المعقول استنزاف الثروة السمكية للمغاربة مقابل 52 مليون أورو خلال موسم كامل من طرف الاتحاد الأوروبي. ديالاش...!؟
4 - Chenthaf الخميس 02 غشت 2018 - 10:51
العلاقات الاسبانية المغربية مهمة جدا للطرفين . لذا يجب العمل على تطويرها.
5 - Amir الخميس 02 غشت 2018 - 11:13
سانشيز سيزور المغرب مرغما وذالك خدمه لمصالح بلده العليا فقط.اما هو اصلا ونظرا لمبادئه الراسخه يرفض التعامل مع الدول الغير الديموقراطيه.
وما زيارته اولا لفرنسا لدليل على ذالك هذا القرار ادى بالمخزن اطلاق على اسبانيا جحافل من الافارقه كانتقاما منه حسب بعض الصحف الاسبانيه.
في المغرب ما لم ننشأ دوله ديموقراطية حقيقيه والابتعاد على طقوس القرون الوسطى سوف لا ننال ابدا احترام المجتمع الدولي وسنبقى دائما عرضه للتهكم من جانب الاخرين. والسلام
6 - Morty الخميس 02 غشت 2018 - 11:29
Oh Jeez, it's Rick Sanchez, ooh please, don't trust him, he doesn't care about anyone but himself and his weird adventures
7 - mre الخميس 02 غشت 2018 - 11:32
نحن كدلك كمغاربة نتمنى ان يزورنا في المغرب ملك البلاد طول السنة وليس فقط في المناسبات
8 - Libre الخميس 02 غشت 2018 - 11:43
الحمد لله يأتي لتسليم المناطق المحتلة للمغرب ويساعد على احتلال الصحراء....
عصفورين بحجر
9 - عبد الله الخميس 02 غشت 2018 - 11:46
لايمكنك استغلال التروة السمكيه لوحدك انها تتطلب مجهود من رجال وعتاد واسواق وتجارة السمك ليست بالسهلة.
10 - MOURAD الخميس 02 غشت 2018 - 11:49
les diplomates marocains doivent bouger pour dénoncer l'immigration clandestine qui devient trés inquiétante et aussi régler tous les résidus de dossier du sahara marocain et boucler cette affaire une fois pour toute , conclure des partenariats de coopération économiques a tout les niveaux entre les 2 pays et régulariser la situation des émmigrés marocains en espagne et fomenter les investissements des entreprises espagnoles au Maroc En ce qui concerne la péche maritime il faut vraiment négocier ce secteur avec des limites qui respecte les droits des citoyens marocains et la particularité
11 - سعيد الخميس 02 غشت 2018 - 11:53
لا يمكن الإرتقاء بهته العلاقة المزيفة حتى نرى المواطن المغربي يدخل بهامة إلى أروبا معززا مكرما كما يدخلون الأربيون عندنا وبدون تأشرة ونتقاسم المصالح ومن تم نتعاون مع الهجرة الإفريقية ولكن نحن أصحاب البوابة يكون مواطنين كذالك مسجونين فلا حاجة لنا لهاذا فيكفين محاربة الفساد حتى نرتقي أكثر منهم وهو الحل الأنجع
12 - فريد الخميس 02 غشت 2018 - 12:21
لاوجود لاروبا،المانيا هي التي تجر الخيوط
المانيا هي التي ترسلهم اليكم لانهم لايريدون ان يوسخو ايديهم بايديكم،الالمان يكرهووووون شيأ اسود،
لكن انظرو كيف يفاوظونكم وقارنو،نفس الطريقة،لان المانيا هي التي تلعب بالخيوط وراء الستار.
13 - مواطن حر الخميس 02 غشت 2018 - 12:22
العلاقات المغربية الاسبانية تاريخية فيها مصالح مشتركة اقتصادية وسياسية وغيرهما نتمنى لها الدوام
14 - logix الخميس 02 غشت 2018 - 12:34
إنه لأمر مشرف أن نرى خوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو، رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، وميغيل أنخيل موراتينوس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني الأسبق يرتبان زيارة رئيس الحكومة الحالي وليس الأسبق للمغرب ولكن لا يجوز أن نغفر له زيارته لفرنسا أولا قبل المغرب أرجو من جلالة الملك أن يؤكد عليه هذا الأمر.
15 - مهاجر و مهجر الخميس 02 غشت 2018 - 13:11
في المغرب ما لم ننشأ دوله ديموقراطية حقيقيه والابتعاد على طقوس القرون الوسطى سوف لا ننال ابدا احترام المجتمع الدولي وسنبقى دائما عرضه للتهكم من جانب الاخرين. والسلام
16 - Samir r الخميس 02 غشت 2018 - 13:29
14
دوله كالمغرب التي لديها ما يزيد عن المليون من مواطينها فوق الاراضي الاسبانيه والعدد دائما في تصاعد بالرغم من الحواجز .ليس بامكانها املاء شروط على رئيس حكومتها. بل العكس هو الصحيح.
لكي يحترمك الغير يجب ارساء ديموقراطية حقيقية بمعايير دولية وتمكين شعبك من العيش الكريم والعداله الاجتماعيه لكي لا يفر في جميع الاتجهات كما هو الحال عندنا .والسلام
17 - amazighi soussi الخميس 02 غشت 2018 - 14:58
المسؤول الإسباني يخدم مصالح شعبه و أوروبا و غير المسؤول المغربي يخدم مصالحه الشخصية و في نفس الوقت يخدم مصالح أسياده الأوروبيين أما الشعب المغربي فالضباع تحيط به و تنهش لحمه و تأكل ثرواته فلك الله
18 - غبي و افتخر الخميس 02 غشت 2018 - 15:36
اذا كان الاتحاد الاوروبي يدفع 30 مليون اورو في السنة، فالمغاربة مستعدون ان يدفعوا 10 دراهم في السنة للسيد أخنوش و يدع لنا البحر نصطاد فيه بالقصبة أشرف لنا من بيعه.
لماذا تضحكون على الذقون. فإذا كنا 37 مليون مغربي. فسوف نجمع له أكثر من 30 مليون.
لكن السؤال المحير. هل لنا سيادة على المغرب. ام هو قد بيع من زمان، و ما سياساتنا إلا مسرحية طويلة لم و لن تنتهي فصولها
و الفاهم افهم
19 - مافهمش الجمعة 03 غشت 2018 - 08:28
الثمن الذي دفعه الاتحاد الاوروبي من حدده و هل هو معقول .لو كان المغرب دولة قوية لدفعوا لنا 365 مرة داك المبلغ الزهيد..
20 - Brahim الثلاثاء 07 غشت 2018 - 11:55
قبل قبول إي زيارة لشخصية إسبانية للمغرب، يجب اثارة ملف الثغور المحتلة بما فيها جميع الجزر و دفع تعويضات مادية للمغرب.
من غير هذا، فلا علاقات مع هذا المستعمر الغاشم.
بيعوا البحر، السماء، الارض، الأطفال و النساء.
لعنة الله عليكم إلى يوم الدين.
ما بقى عندنا وجه باش مواجهة عباد الله و لكن الله يمهل و لا يهمل و الحساب سيكون عسيرا ان شاء الله لكل من يتهاون في أداء واجبه.
اسبانيا بلد فلاحي يعيش بعقلية القرون الوسطى و عندما يلتقي إسباني بالماني او فرنسي، فإنه يركع و يسجد لهما بحكم ضعفهم ضعفهم خدالتهم أمام أسيادهم الإنجليز، الألمان و الفرنسيين.
ادعو جميع اخواني المغاربة الزحف على هذه الثغور الثغور ارجاعها إلى حضن الوطن الآن.
ما أخذ بالقوة، لا يرد إلا بالقوة
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.