"ربط المسؤولية بالمحاسبة" يُواصل زعزعة الحكومة بإعفاء بوسعيد

"ربط المسؤولية بالمحاسبة" يُواصل زعزعة الحكومة بإعفاء بوسعيد
الخميس 2 غشت 2018 - 11:25

انضَاف اسم محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، إلى لائحة الوزراء الذين أسْقطهم تفعيل الفصل الـ47 من الدستور المغربي، بعد إعلان الملك محمد السادس، مساء الأربعاء، أن “الإعفاء يأتي في إطار تفعيل مبدإ ربط المسؤولية بالمحاسبة، الذي يحرص الملك أن يطبقه على جميع المسؤولين، مهما بلغت درجاتهم وكيفما كانت انتماءاتهم”.

قرار الإعفاء جاء مباشرة بعد تقرير عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الذي قُدّم أمام الملك قبيل خطاب عيد العرش، ولاحظ أن “وتيرة الاقتصاد المغربي تبقى دون المستوى المطلوب، إذ يظل النشاط غير الفلاحي بطيئا، وعلى الرغم من التحفيزات والمجهود الاستثماري العمومي لا يزال الاستثمار الخاص محدودا؛ وهو ما يقلل من فرص تحسن النمو والتشغيل”.

معطى ربط المسؤولية بالمحاسبة كان قد لاح في أفق الإقالات الملكية السابقة، عقب تقرير المجلس الأعلى للحسابات، الخاص بتتبع اختلالات مشروع “الحسيمة منارة المتوسط”، وعصف بالعديد من الأسماء التي كانت تشغل حقائب في حكومة سعد الدين العثماني، قبل أن يعود مجددا منذرا حسب كثير من المتتبعين بتعديل حكومي موسع، في سياق موجة الغضب الشعبي التي طالت وزراء الحكومة الحالية.

وفي المقابل، تُسجل قراءات قانونية ضرورة محاسبة المسؤول المعفى من مهامه، بحكم أن التنحية ليست كافية لتحديد مكامن الخلل الذي تسبب فيه. كما أن المحاسبة ستكون آلية رادعة لحسم التجاوزات التي يُقدم عليها بعض الوزراء، في مواكبتهم للمشاريع التنموية التي تباشر في مختلف مناطق البلاد.

كريم عايش، عضو مركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية، أكد أن “تأخر تسليم مشروع منارة المتوسط هو أحد العوامل الرئيسية في إعفاء وزير المالية، لكون المسؤولين وإن هم سمعوا بآذانهم خطاب الملك سنة 2017، لم يتعظوا بأهمية واستعجالية المشروع، فضلا عما جاء في التقرير الأخير لوالي بنك المغرب، والذي حمل عنصرين مهمين يبعثان على الخوف، هما ارتفاع الدين الداخلي ليشكل نصف الناتج الداخلي الخام، وارتفاع العجز التجاري للمملكة بفضل التقدير الخاطئ لسعر البترول، والذي عرف ارتفاعا سنة 2017 حسب التقرير نفسه”.

وأضاف عايش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المؤشر الثالث لتفسير الإقالة هو ارتفاع الدين الخارجي مقارنة بسنة 2016، والمنذر بتبخر العائدات الخارجية من تحويلات مغاربة العالم، فضلا عن المطالب الشعبية التي وضعت الاقتصاد الوطني على المحك بعد الانخراط الواسع للمستهلكين في حملة مقاطعة بعض السلع، وما تبع ذلك من ارتباك على مستوى التعامل مع ملفات تهم ملف المحروقات، التقاعد بشتى أصنافه وصناديقه وضعف التحفيزات الاجتماعية والجبائية”.

وأردف المتحدث أن “الملك شدد، في مناسبات عديدة، على ضرورة ربط المسؤولية بالمحاسبة في تسيير الشأن العام وعلى أهمية تفعيلها وفق مقتضيات الدستور وما يستلزمه العمل الجاد في مواقع المسؤولية باعتباره أيضا مطلبا شعبيا نادى به المغاربة بعد توالي فضائح الوزراء، والتي بلغ بعضها مستويات دولية”.

وأكمل عايش أن “إعفاء وزير المالية هو حرص ملكي على تنفيذ وعوده بخصوص تتبع الملفات والمشاريع والسهر على التطبيق الأمثل لمقتضيات الدستور بما يكفل الإجابة عن مطالب الشعب المغربي في محاربة كافة أشكال التقصير والإهمال، وكذا محاربة الفساد وتأخير المشاريع الكبرى التي تروم تحسين ظروف عيش الساكنة وتساعد على رفاهيتها وتطوير محيطها”.

‫تعليقات الزوار

110
  • idane
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:44

    هذا مجرد اعفاء. ننتظر المحاسبة

  • RAMO
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:46

    هذا الشعب له رب يحميه .
    ظنّاً منهم أن الربيع العربي إنتهى ، دفعوا بن كيران
    (الذي لا يفقه في السياسة لأنه إنتحر سياسيا ، ودمر حزبه) ،
    فإرتكبوا تلك الحماقات بإسمه موهماً الناس أنه المنقذ و المصلح،
    و بعد ذلك ، لم أدري كيف وقع ،ما نعيشه الآن .
    فسقطت الأقنعة ، وتعرى كل شيء ، سبحان الله ،
    مهما يكن من حلول ترقيعية ، لا يمكن للمغرب أن يتقهقر إلى ما قبل 20
    أبريل 2018.
    لقد ظنوا أنها سحابة عابرة ، و مع مرور الوقت ، سترجع المياه إلى مجاريها.
    ( راهنوا على رمضان ، الفطر ،موازين ، كأس العالم ،العطلة ، الصيف …)
    و الله أولئك ، يالله أحسوا بجدية مطالب الجماهير .

  • المواطن
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:48

    ننتظر المحاسبة و الاستماع اليه من طرف الشرطة ليكون عبرة لكل مسؤول تخول له نفسه ان يعبت باموال شعب

  • مغربية
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:50

    و هل الإعفاء او الإقالة محاسبة ؟ طبعا لا . نحن نريد محاسبة كل موظف و مسؤول و وزير و برلماني لم يقم بمهامه على ما يرام و أنتهى الكلام. و بوسعيد سيعوض بآخر من نفس الحزب و كأن شيئا لم يقع و الفساد و الاختلالات ستستمر

  • ريفي
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:50

    1 – فين هي المحاسبة ؟ يجب تغيير المبدأ إلى "ربط المسؤولية بالإعفاء"…2 – بما أنه ثبتت اختلالات في مشروع منارة الحسيمة و معتقلي الحراك هم من أسسوا لهذا المبدأ فلماذا لا يتم إطلاق سراحهم ؟ هذا لأن الدولة لا تريد المصالحة معهم و معنا -الريافة- كما فعلت عندما نفت عبد الكريم الخطابي إلى القاهرة و لم تدعه لمبايعة الحسن الثاني و بالتالي دعواتنا إلى الله تعالى لإنصافنا في الآخرة.. الحرية لناصر الزفزافي

  • رباطي
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:51

    بوسعيد سبق له و أن كان على رأس جهة الدار البيضاء و أعفي بسبب تقصيره في المهام و المشاريع المنوطة به و عين وزير للمالية و الإقتصاد، و أعفي و قريبا سنجده على رأس مؤسسة عمومية كصندوق الإيداع و التدبير و أنا لدي ماستر في المالية و أعاني من البطالة

  • عزيز
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:51

    المحاسبة هي أن يمر عبر تحقيق ثم السجن إذا ثبت التقصير و الإهمال أو التلاعب. أما أن يكرم بمكافأة و تقاعد 30.000 درهم شهريا فهذه ليست محاسبة و لا هم يحزنون بل فقط تشتيت الإنتباه بعد الإحباط الذي تملك المغاربة قاطبة بعد خطاب العرش الذي وصف المقاطعين بالعدميين.

  • nawaf
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:52

    هدا مجرد اعفاء ولا ندري اين الخلل المتسبب للاعفاء
    ولا توجد محاسبة بالمغرب اد أقصى عقوبة للمسؤول المغربي هي الاعفاء تأتي بعدها عقوبة التنقيل و التغيير اد تستبدل مدينة بمدينة وصلى الله وبارك.

  • Nour
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:53

    اين هي المحاسبة..اين هي المحاسبة..اين المحاسبة…….!!!!

  • مواطنة
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:53

    رؤوس الفساد متعددة و أسماؤهم باتت معروفة بين القاصي و الداني يمكن لمحمد بوسعيد أن يكون أحدها لكن ليس أبرزها.
    الاصلاح يستوجب قطع اليد و ليس تقليم الاظافر
    و لكم التعليق

  • سامع وشايف
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:53

    هذا محمد بوسعيد الوزير السابق بوزارة المالية، ترك شبكة إدارية تتحكم في زمام وزارة المالية لاسيما المهندسين، والغريب في الامر كل مراكز التسيير والتدبير يرأسها لوبي المهندسيين يعمل في الكواليس، فهل يا ترى يستطيع جطو وقضاته أستئصال لوبي الفساد المتواجد بهذه الوزارة، وهل يمكن أن يخصص لجنة لتقصي الحقائق فيما يتعلق في مناصب المسؤلية؟؟؟؟؟؟؟.

  • القابض على الجمر
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:55

    وما هي المحاسبة انا مبقتش فاهم المعنى ديالها المهم مبادرة ملكية نتمنى أن تشمل العديد من الوزراء الجثامين على صدور المغاربة من قبيل وزير الأوقاف ووو

  • chakir
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:55

    مسكين تبع المداويخ حتى شداتو الدوخا و داخ و تخبط مع الارض

  • muhand
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:56

    On vit dans un système schizophrène et contradictoire , Toutes les décisions essentielles et les grandes orientations passent par le Roi. Or tout le monde est responsable sauf lui…
    Les membres du gouvernement ont la trouille, ils ne peuvent rien décider seuls, tout vient de cabinet royal et pourtant ils sont responsables.
    la solution passe par le transfert du pouvoir aux élus ce sont eux responsables devant le peuple.
    les élections sont là pour sanctionner les partis politiques qui n'ont pas bien travaillé et la justice devra être indépendant pour sanctionner les responsables qui ne respectent pas les lois.
    => ça s'appelle la démocratie.

  • kader
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:57

    virer un ministre pour divier la polémique,tt le monde sait que le roi a perdu les pédales et commence à faire n'importe quoi,si ce Mr est voleur il doit être traduit en justice et si on le fait c qu'il y en a d'autres ,il faut pas faire la descrimination,pourquoi le virer????

  • حمزة
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:58

    المحاسبة هي القضاء أما الإعفاء فهو يشبه التقاعد النسبي

  • مغربي
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:58

    لازلزال ولا هم يحزنون.فقط تعديل وزاري طفيف لا يسمن ولا يغني من جوع لامتصاص الغضب الشعبي العارم. الزلزال حينما يقدم ناهبي المال العام والمفسدين والعفاريت للعدالة.

  • ABDELAZIZ
    الخميس 2 غشت 2018 - 11:58

    تحقيقات داخلية فتحت مع مفتشي الضرائب، هم موضوع شكايات مجهولة وجهت إلى مديرية الضرائب بالرباط وإلى المديرية الجهوية في الدار البيضاء، بخصوص الشطط في استعمال السلطة والابتزاز، كما تبين أن مفتشين للضرائب أسسوا مكاتب حسابات ويتعاقدون مع شركات ومقاولات لمساعدتها على التملص من سداد الضرائب.

  • خريبكي
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:00

    اول ما يقوم به الوزير المغربي بعد الاعفاءهو…الالتحاق ب ماما فرنسا

  • chtouki chouaib
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:00

    المغرب في مسار الصحيح بفضل جلالة الملك

  • معتوه
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:02

    أين هي المحاسبة؟ وأين دور الحكومة من هذا كله, فلولا عيد العرش وتدخل الملك لما أقدم العثماني على اعفائه.
    لما لا نتخلص من الحكومة والبرلمانيين مادامو لا يعملون ولا يحاسبون ولا يستحون فقط شعارات رنانة وقت الانتخابات.
    وتتحول وظيفة الوزير بالتعاقد المحدد الاجل حسب المشاريع المكلف بها, كأي وظيفة أخرى.

  • عفى الله عما سلف
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:03

    ربط المسؤولية بالمحاسبة شئ جيد لكن المحاسبة مع الأعفاء تصبح لامعنى لها.
    والصحيح هو ربط المسؤولية بالمحاسبة و المحاسبة بالعقاب حتى لايغتروا بعفى الله عما سلف.

  • الإعفاء = المحاسبة ؟
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:03

    هل الإعفاء من المهام الوزارية تعتبر محاسبة ؟

  • نبيل
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:04

    إنه ربط المسؤولية بالمغادرة و ليس المحاسبة

  • Nizar
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:06

    تلع التاكل الكرموس نزل شكون قالها ليك !راحنا مشي مداويخ :::الفاهم يفهم…

  • Souhail
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:07

    ربط المسؤولية بالمحاسبة مجرد كلام و الإعفاء ذر الرماد فوق العيون ، ماذا حصل لأوزين، عليوة الكروج الوزير لا شيء ، نريد تطبيق القانون على الكل ،
    كلنا سواسية و تنتظرنا حفرة ، و كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام

  • soufian
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:09

    هدا غير فيلم و صافي ما كاين لا محاسبة لا هم يحزنون فين عمرنا شفنا شي واحد تحاسب ف هاد البلاد

  • chihab
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:09

    إقالة وزير هنا وهناك لا يكفي إذا أرادوا الإقتصاد أن يتعافى فليس أمامهم إلا خيار واحد وهو إعلان الحرب على الفساد والمفسدين البرامج الإقتصادية لا تكفي وحدها لتحقيق التنمية المغرب شهد ويشهد موجة فساد غير مسبوقة الفساد أخطر بكثير من الإرهاب لأن الإرهاب قد يقتل هنا وهناك لكن الفساد يبيد اجيالا كاملة

  • hydro
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:10

    un ministre des finances qui ne tient pas compte de la facture de l énergie doit démissionner et un gouvernement qui n active pas le démarrage de la Samir doit ?????

  • محاسبة لاعطاء حق ضحايا الفساد
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:15

    La seule solution qui reste pour sauver le Maroc, puisque les autres n'ont pas travaillé pour l'intérêt général,c'est de rechercher les compétences qui ont quitté le pays à cause des injustices depuis des années et des années afin d'instaurer le pays de droit via la redistribution des richesses d'une manière équitable sur chaque citoyen et l'application de la loi sur tous les citoyens sans distinction
    Car les Mre ont des compétences dans tous les domaines et ils ont les moyens pour participer au développement du pays et ils peuvent donner leurs expériences afin d'avoir un vrai pays de loi et de droit pour tous les citoyens
    Il faut redonner les droits à tous les citoyens victimes de la corruption…,surtout les diplômés qui ont perdus leurs droits des années et des années depuis les années90 à cause de la corruption, ils ont été obligé de vivre le chômage ou de quitter le pays car leurs postes ont été volé ou vendu par les corrompus
    Chaque citoyen doit avoir ses droits dès sa naissance

  • MEKOUAR.BTA
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:15

    من يحاسب من . ضعف الطالب والمطلوب . وللجهل والغباوة والبلاهة والبلادة حلاوة هي كحلاوة العسل او اشد . ناسف اذ تزعجكم الاعيب الحواة من حين الى حين . وكل عام ونحن كالانعام او اضل سبيلا …..

  • مدواخ مدواخ
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:15

    تقاعد نسبي ب 40000 درهم شهريا

    و فدية ب 70 مليون سنتيم

    إغراق الشعب الديوان الخارجية التي فاقت 57 مليار دولار.

    مع الاحتفاظ بكامل التعويضات السكن المجاني السيارة الوظيفية الماء الكهرباء الغاز

    و الاحتفاظ بمنصب في حزبه ما يعني راتب آخر و سلطة أخرى

    هنيئا لك فعلاا نحن مدويخ

  • مدوخ مغترب
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:16

    المحاسة هو ان يصل كل من سولت له نفسه نهب المال العام او من ثبتت مسؤوليته عن اي تقصير في مجاله، الى القضاء وان يحاكم ليكون عبرة لمن بعده كما هو معمول به في الدول التي تحترم شعبها ودستورها ، اما الاعفاء دون هذا فهو سوى دغدغة المشاعر ليس الا
    انشري ياهسبريس

  • الدروج كيتنقى من الفوق
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:16

    الشعب يريد محاسبة ومحاكمة جميع المفسدين والدولة خاسها تتعلم من الكوريتين واليابان والدول المتقدمة لعلى وعسى يمكن انقاذ ما يمكن انقاذه وقبل ما ينفجر الشعب حيت الصبر عندو حدوه,اعطيكم مثل بسيط جدا جدا نعم عندنا جوج بحورة واخنوش تيبيع لينا السردين ب25 درهم للكيلو والفاكهة ديال البحر والحوت الاحمر والابيظ ما عمرنا حلمنا به وما عمرو دخل لديورنا والسردين في المغرب والله ماخسوهش يفوت من ثلاثة دراهم للكيلو نعم من طبيعة الحال اخنوش يكون اغنى رجل في العالم وفيييييييينكم يا المقاطعون الاحرار والحراءر??

  • RAMO
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:17

    إن أصعب ما نعيشه اليوم ، هو فقدان الثقة ،
    في نظري ، هذا الصمت أو السكوت الرهيب عن تلك الإتهامات،
    يزيد في ثقة المواطنين في كل ما يقال ، ويؤجج المشكلة ،
    إذن (خذوا بخاطر المواطنين ) ، حاسبوا المسؤولين (مثل ما وقع في مصر)
    و قولوا لنا أن ذلك إشاعة كاذبة ،أو سوء تدبير و تقدير ، أو يرد بعضهم
    مما أخذوا ، أو وقع خطأ غير مقصود ،أو….(عطى الله ما يتعمل)
    أما الصمت ،أو إقالة ،أو إستقالة ،أو عزل ،أو……
    دون توضيح سيزيد الطين بلة.

  • Abassi
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:22

    لابد من ربط الفشل في المسؤولية بمحاسبته وتقديمه للمحاكمة وليد الاعفاء فقط لان التعويضات التي كان يتلقاها مقابل عمل متقون ونافع للوطن والمواطن وما دام انه فشل فيه فمن الواجب ارجاع ما صرف له….

  • سحنون
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:23

    يجب اقالة كل من تبث في حقه تقصير تجاه الوطن وان يمنع من مزاولة اية مسؤولية تهم الدولة.والتشهير بنوعية التقصير .ويتم طرده من الحزب الذي ينتمي اليه .دون نسيان محاكمته حسب نوع فعلته

  • Mohamed
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:25

    نريد محاسبة لجميع من تورط او عرقلة او تغاضى عن اي مخالفة مهما كانت والتي تمس التنمية او مصالح المواطنين.
    وهذا شيء من السهل العمل به فيكفي قراءة بعض الجرائد وسيقف السيد العثماني على المخالفات التي تعرقل تنمية هذا البلد.
    مشاريع متوقفة.الترامي على ملك الغير .الرشوة.المحسوبية.الزبونية.استغلال النفود…….وووووو.

  • BOP35
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:25

    اظن ان بوسعد استعمل كافوزيبل فقط,
    لأنه وكما قال احد المعلقين رؤوس الفساد
    متعددة وفي جميع المستوايات إبتداء من شيخ
    الحومة ومقدم الدوار…
    بوسعيد يؤدي الثمن لأنه ربما لقينا في شخصيته كما يقول المثل الفرنسي:
    "une tête de turque"

  • ahmed
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:27

    نريد محاسبة
    نريد محاسبة
    نريد محاسبة
    نريد محاسبة
    نريد محاسبة
    نريد محاسبة

  • Nabil
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:27

    On ne sait pas la raison de ce "congédiement" . il y a peut etre des choses personnelles. Je ne pense pas que c'est le rapport ou bien le boycotte

  • ذر الرماد
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:28

    لا تذروا الرماد في أعيننا. أولا: إلقاء خطاب العرش من الحسيمة التي ينتمي إليها جل النشطاء المسجونين هي رسالة إلى الشعب مفادها "ل يتكلم يرعف" ومن لا يعجبه الحال يشرب ماء البحر.
    ثانيا: إذا كان هناك تقصير من المسؤولين فالملك هو من إختارهم وله كل الصلاحيات لتأديبهم. الشعب يريد الوضوح ولا حاجة لنا في رسائله المشفرة.

  • زائر
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:32

    "ربط المسؤولية بالمحاسبة" لكن اين المحاسبة؟؟

  • l'expert retraite bénévole
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:32

    و حسب تخميناتنا فإن قرار الإعفاء جاء مباشرة بعد التعليق الذي نشر على موقع هسبريس يتهم فيه مواطن عادي وزير المالية السابق بالتملص الضريبي الذي يعني إختلاس أموال عمومية وتحداه بتكذيه و ملاحقته إن كان كاذبا.

    ويمكن الإضلاع على الإتهام الخطير المدون عند وزير الميزانية سابقا إدريس أزمي الذي ذكر مؤخرا في خانة نازل على هسريس و ما أدراك ما هسريس.

    فلا يعقل أن يتم حجز الضريبة عن الدخل في المنبع بالنسبة للفقراء الذين يتوفرون إلا بمدخول واحد و ينعم الأغنياء الذين يتوفرون عدة مداخيل بإمكانية عدم التصريح بها وفقا للمادة 82 من مدونة الضرائب. فحذار من تعليقات المجتمع المدني.

  • Mohammed
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:34

    نريد المحاسبة عن كل سنتيم ذهب في غير محله, نريد ربط حقيقي للمسؤولية بالمحاسبة, أما اعفاء فلان و تعويضه بفلان في انتضار أن نرى المعفي يتقلد منصبا أحسن فهذا لن يزيد الأمور الا احتقانا و سخطا

  • أيمن الرباطي
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:36

    السلام عايكم
    مبروك عليه 30000 درهم للشهر مدى الحياة .

  • امازيغ سوسي
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:37

    هل هده هي المحاسبة ؟ هده تسمى احالة على التقاعد. شخص على ابواب الستينات من عمره قضى عمره كله في التنقل بين المناصب العليا في الحكومة . سبق ان ثم اعفاءه من طرف الملك من وزارة السياحة ورغم دلك عاد ليشغل منصبا اهم واكبر من وزارة السباحة الا وهي وزارة المالية وهاهو يقال مرة اخرى من طرف الملك ولن يكون غريبا ادا عاد يوما كرءبس الحكومة . لا يحز في انفسنا ما تمارسونه علينا من ضغوط ومن تفقير و اختلاس لثروات الوطن التي هي ثروة الشعب واستبلادنا واستحمارنا ولكن يحز في انفسنا ان يستبلدنا كل من هب ودب . " يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين " ارا ما يعاودو عليكم .

  • نورالدين
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:37

    من مقتضيات الدستور الجديد حق الشعب في الاطلاع على المعلومة و في هاته الحالة لم نطلع بعد على سبب الإعفاء

  • مكناسي
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:39

    أعطيوني وزارة المالية شهر فقط وإعزلوني ؟

  • وجدي
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:41

    هههههه ربط المسؤولية بالمحاسبة تقتضي تقديم المسؤول للقضاء اذا كان لدينا قضاء نزيه!! كفانا مسرحيات المغرب سقط في القاع ولن تقوم له قائمة مادمنا نتعامل مع هذا الشعب باستغباء و تقديم مصلحة اباطرة المال عن مصالح الشعب،كفانا عبثا بخيرات البلاد و تجويع الشعب.

  • #حركة مقاطعون
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:44

    إن الاعفاءات المتتالية هنا وهناك لن تحل اشكالات الوضع الاقتصادي و الاجتماعي و المعيشي الصعب و المتردي لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح المنهارة قدرته الشرائية وقوت يومه المعدوم و تدني استفادته من الخدمات العمومية المرفقية العمومية ومن مخططات التنمية الدائمة و المستدامة ومعاناته و مكابدته اليومية من أجل الوصول إليها . إن السبب الوضع الاقتصادي و الاجتماعي الصعب في المغرب و المنذر بالاسوء من جراء حدة الغليان والإحتقان الشعبي العارم و و تأججه الحراكات الاحتجاجية الشعبية السلمية في أصقاع المغرب البئيس و المقهور كالريف و جرادة و زاكورة و آخرها حراك مقاطعون الشعبي العارم المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار هو استمرار هيمنة منظومة الريع و الفساد المتمثلة في الدكاكين السياسوية على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي بدعم و مباركة من نظام المخزن الاوتوقراطي. .

  • المغرب الغير النافع.خنيفرة
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:50

    الاعفاء غير كافي. ربط المسؤولية بالمحاسبة يعني الحساب والمتابعة أمام القضاء وليس الاعفاء فقط. تا أنا خدموني وزير غير نهار وعفيوني و تبقا ليا لخلصة د وزير. و نمشي لسبليون اولا فرنسا نعيش مفطح. الاعفاء غير كافي لتطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة .

  • المهدي
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:51

    إن كان وزير "لمداوخين" أخطأ او قصر في عمله فعليه ان يحاسب امام القضاء ! أظن ان وصفه لنا بلمداوخين هي إحدى الجرائم التي اقترفها ! أخشى ان تكون إقالته مجرد ذر الرماد في العيون و مجرد حلقة من مسلسل محبوك يعطي الانطباع باننا في دولة الحق و القانون !!

  • casab
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:51

    ٱين المحاسبة المحاسبة المحاسبة

  • هشام كولميمة
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:53

    نعم إن الإقالة أو الإعفاء لا يعني المحاسبة،و لكن يجب على الشعب الذي: ندد و شجب و تظاهر و قاطع و اعتقل و حكم عليه بالسجن و من يناضل في صمت و من عدب،أن يؤمن بالزمن،ضروري،لأن درب النضال طويل.و هذا كله يعني أنه لا يجب أن نتهور في تعاطينا مع كل ما يقع من حولنا.شكرا على التفاعل.

  • خالد ف
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:53

    كلمة إعفاء أصلا مستفزة ، نريد المحاسبة ، و لكنهم يخشون فتح هذا الباب لأنه يشكل الحصن المنيع الذي يحجب من ورائه ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر !

  • الخليل المودن
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:54

    من المسؤول عن الطريق بين أربعاء عياشة وشفراوش المارةبسعدانة والذي من المرتقب ان يمر موكب صاحب الجلالة عند انتهاء بناء سد دار خروفة والذي تاخر استكماله سنتين هل هو وزير المالية بوسعيد

  • مواطن
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:55

    الإعفاء هو إقالة مع كامل التعويضات و هو ليس بعقوبة فهذا لا يمثل 《ربط المسؤولية بالمحاسبة》 نريد المثول أمام المحكمة و معاينة كل الملفات المشكوك فيها و خصوصا 《 منارة المتوسط 》

  • Moktar
    الخميس 2 غشت 2018 - 12:57

    المحاسبة في أوروبا وأمريكا الصين كوريا.. وليس في الدول العربية
    ..أقسموا أمام الله والبلاد أمام الملك..
    الجحيم ينتظرهمم يوم الحساب

  • سعيد
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:00

    الوزير كان على رأس وزارة اللعاقة يعني شبع فلوس . اذا كان هذا الاعفاء حقيقي يجب ان يحاسب على الشاذة والفاذة والا فلا اهمية من ذلك ☺

  • كمال
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:00

    وما دور رئيس الحكومه في الحكومه المغربيه هذه. يتم تعيين واقاله وزرائه بدون ان يشعر بذالك.
    يبدو هو الاخر يتلقى خبر التعيينات والاقالات عبر وسائل الإعلام كمواطن عادي.
    واضح ان صلاحيه رئيس الحكومه في الدستور الجديد والقديم لم يتغير. فقط الذي تغير هو الاسم الذي انتقل من الوزير الأول الى رئيس الحكومه. والسلام

  • contrex
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:02

    يجب محاسبته والا فلا داعي لذر الرماد في عيون المغاربة.وما جدوى و فحوى اذا من شعار "ربط المسؤولية بالمحاسبة"؟؟؟

  • عبد الرحيم
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:02

    كم من مناسبة مضت منذ 63 سنة متبوعة بخطابات رنانة, صفق لها الجميع وكتبت عنها الاف المقالات وملايين التعاليق والتحليلات لخبراء ومحللين ولكن دار لقمان باقية على حالها بل زادت تعفنا وتدهورا.
    كل ما يقال مجانب للواقع المعاش, هل السيد وزير المالية هو من يقرر لوحده فى اقتراض الديون سواء كانت داخيلة او خارجية ?
    هل المغرب بلد منتج للمحروقات حتى يؤثر عليه تقويم سعرها ? الم يكون هناك انتاج اوفر من الحبوب يغطى ارتفاع اسعار الطاقة ?
    الم تروج جميع القطاعات لنسب متفاوتة فى التنمية ? هل قرارات اصلاح التقاعد ورفع الدعم تعود لوزير المالية ? هل الاخير من عطل انجاز المشاريع?

    المثل يقول "كي يطيح الثور يكثرو السكاكين" وعلى المحلل ان يراجع تحليله ويكون واقعى, الكارثة ليست وليدة اليوم والافلاس فى تصاعد

    لو كان الاقتصاد قوي كما يروج له لما تاثر باحوال الطقس او تذبذب اسعار النفط, منذ عقود والميزانية الداخلية تتغذى من خوصصة الممتلكات العمومية والميزانية الخارجية من تحويلات مغاربة العالم, القروض الخارجية وصادرات رونو التى لا ناقة ولا جمل للمغرب فيها.
    الخوف لو طلب المستثمرون الاجانب تحويل كل ارباحهم لبلدانهم.

  • LAHCEN
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:07

    واعباد الله الإعفاء ليس عقوبة وإنما هو وضعية يكون عليه الموظف او المكلف أو المسؤول الذي يشغل مهمة ما فيتم إعفاءه من مزاولتها دون أن يؤثر ذلك على وضعيته فلاتلحقه اي عقوبة . المطلوب محاسبة المتورطين وقديمهم للقضاء……….
    باراكا ماضحكو علينا

  • حدو طنجة
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:08

    رغم الاعفاء ، سيدخل مرة اخرى عبر النافذة . شأنه شأن سابقيه : مول الكراطة ، سي علي ، … نريد محاسبة كل مسؤول تبث في حقه تهاون او تبدير لاموال الامة .

  • شكون لمكلخ
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:09

    لو بقي مدة اكثر في منصبه سيفلس اقتصاد المغرب تماما.لقد قدم مغالطات للجهات العليا انه هناك تنمية والاقتصاد بخير وعلى خير على المدى البعيد.صندوق الضمان الاجتماعي وصندوق التقاعد مرجح للافلاس في افق 2045 حسب دراسة اكاديمية اذا لم يوضع اسس وسبل كالاستثمار او مداخيل ضريبية.. .لضح اموال في الصناديق لتجنب العجز.ينبغي اصلاح منضومة الضراءب لتحفيز والاستثمار والعقار والعمل في هذا الميدان ووضع نسب ضريبيةتوازي الموجودة في الدول المتقدمة وليس الاعفاء وليس التفريط وكذلك مراجعة الرسوم الجمركية للصادرات والواردات لجلب المستثمرين ويكون هناك توازن في العملة الصعبة

  • moufid
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:09

    مجرد اعفاء. ننتظر المحاسبة
    مبروك عليه التقاعد

  • Hamid
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:10

    ما كاين لا محاسبة ولا هم يحزنون لن يعرف احد من المداويخ الحقيقة ابدا الحلقة الضيقة المتصلة بالحكم هي التي تعرف لماذا اعفي بوسعيد من منصبه وبقي اخنوش في منصبه

  • سليم
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:12

    الاستراتيجية الاقتصادية السياسية المتبعة من طرف اباءنا و اجدادنا هي ان المغرب بلد فلاحي فقط …كل محاولة تغيير الاساليب الفيودالية الاقطاعية ستصطدم بعرقلة…

  • مواطن2
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:13

    تفعيل قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة والمتابعة القضائية اذا دعت الضرورة لذلك سيساهم في ردع كل من سولت له نفسه الترشيح لمهام المسؤولية اذا كان دون المستوى المطلوب…..وهذا يشمل جميع المسؤولين والمنتخبين على حد سواء….ولن يترشح لتلك المناصب الا من لمس في نفسه الكفاءة والاخلاص والوطنية الصادقة لا يبتغي من المسؤولية الا خدمة الصالح العام…..وستبرز آنذاك الكفاءات النائمة التي تتفرج دون ان تتدخل….لان هناك من قطع عليها الطريق ولم يترك لها اي امل في الوصول الى مناصب المسؤولية….بالدليل القاطع ….اثناء انتخابات عديدة …يفوز الخضار…..والتاجر…..والسياسي الذي احترف السياسة للوصول…ووووو…..ويخسر الاستاذ الجامعي….والطبيب …والمهندس…والمعلم ….الخ…….وبالتالي تفوز شريحة جلها دون مستوى المسؤولية….مع احترامي وتقديري للكفاءات العاملة في صمت…..على قلتها للاسف…..

  • khalil netherland
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:17

    بوسعيد ارتاح من مهامه الصاليير متواصل والعمل موجود والاقتصاد والمسؤولية بالنسبة له الى مزبلة التاريخ
    بقي في منصبه أم لم يبقى فهذا غير مهم المهم ان يتوهم المراء ان الاعفاء عقوبةً لا تغيير شكلي شخص ضعيف بشخص اخر لا يفقه في الاقتصاد
    والأمور تبقى كما حالها

  • MRE
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:19

    باركا علينا من لي جا يخوي الصندوق و يزيد خلفا. ولإعفاء خاص تبعو المحاسبة والإعلان على النتيجة باش كولشي يجمع راسو ويخدمنا بلادنا بلا سرقة.
    عيينا من هاد الخونة. باراكا راه احنا ف 2018.

  • سعد
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:20

    قال لاتوجد محاسبة. …المحاسبة موجودة ولكنها فقط للفقراء والمداويخ

  • مقاطع
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:20

    بغينا ربط المسؤولية بالمحاسبة ماشي بالاعفاء ويدوز عام نشوفوه مترأس البرلمان

  • مواطن حر.
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:21

    ربط المسؤولية بالمحاسبة مجرد اٍشاعة من كثرة ترديدها في الابواق الرسمية صدفها البعض منا ….مقاااااااااااااااطعون.

  • فرق كبير بين المغرب وفرنسا
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:21

    ادا اتبت تقصير في اي مسؤول صغيرا كان اوكبير تعتقله الشرطة الفرنسية للتحقيق
    ساركوزي رئيس الجمهورية لم ينجو من تطبيق القانون وهده هي الديمقراطية
    اما المغرب الشفوي

  • حسن المغترب
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:21

    سيسة المخزن دائما تعطي ثمارها ،حبدا لو تما ادخاله السجن، اما ان يعفى من منصبه فهدا تشجييع على الفساد بعينه، لانه سيعطي الفرصة للسارق بان يسرق اكبر كمية ممكنة و بعدها انتظار قرار الاعفاء،
    ولكم واسع النظر

  • أبو رضا
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:25

    لو كانت هناك إرادة سياسية حقيقية، لتم الافراج عن أبطال الريف الذين فضحوا المستور، أما إعفاء فلان أوعلان، لن يغير في الواقع أي شيئ، بل هذه الإعفاءات كلها مسكنات فقط، لفساد مستشر ينخر جسم المغرب من الداخل، يصعب علاجه بالمرة، اللهم بإصلاحات سياسية ودستورية حقيقية، تجعل المواطن هو الذي يحاسب عن طريق انتخابات حقيقية، وليس انتخابات مزورة هي ونخبها والمؤسسات التي أفرزتها.

  • #مقاطعون
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:26

    إن إعفاء أو عزل الوزير بوسعيد قد أتى بعد تفجر فضيحة صفقة بيع شركة التأمين ساهام المملوكة للوزير العلمي رفيق الوزبر المخلوع في حكومة خدام الدولة و حزب الملياردير النافذ؛ لأن بوسعيد حاول اعفاء العلمي من مبلغ 40مليار سنتيم كضرائب للدولة من مجموع مبلغ الصفقة المتعاقد عليها و التي بلغت ما يفوق مليار دولار؛ و هي قضية فساد كبيرة ستلقي بضلالها علي حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة و وزراءها و خصوصا وزراء حزب الأحرار و قد تطيح بالعلمي أيضا مالك ساهام و المعني بالصفقة\الفضيحة.

  • abou ghassane
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:27

    لو تاملنا الوضع جيدا اول من يجب اقالته وزير الصحة وان كنت تكذب الامر فزر مستشفيات المغرب الغير النافع.بالامس القريب زرت مستشفى مدينة خريبكة فترائت لي جنبات الحائط مملوءة بالبعوض والمعروف ان هذا الاخير ينقل الجراثيم من شخص لاخر.قطط سمان غلاض تتجول بحرية والنساء تتحسس ابناءها كي لا تفيق وتجد ابنها قد اختفى كما يختفي الفص داخل الملح…مستشفى بني ملال الداخل مفقود والخارج مولود روائح تزكم الانوف واطباء وممرضين حالته تبكي العدو قبل الصديق.مستشفى مدينة الفقيه بن صالح التي وصل فيها مبلغ المتر الواحد لاكثر من مليون سنتيم يعجز اللسان عن وصف الحالة المتردية التي تعيشها المدينة حفر وازبال متراكمة هنا وهناك محطة تلسعك الروائح الكريهة من كل صوب وحدب.جوطية لو قادك حظك العثر واردت شراء لحم او خضر والله ثم والله يجب عليك وضع واقي للنووي و الا اصبت بالدوار والاختناق من شدة الروائخ الخطيرة ومع ذلك ترى الخلق يشترون اللحم والحوت والدجاج والذباب يتكوم عليها ولا من يهتم للامر.والمحير في الامر ان هذه المدن عمالات ياحسرتاه ومن كذب فاليزر هذه الاماكن وللحديث بقية….

  • مصطفى
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:28

    المحاسبة تستوجب التحقيق ، والتحقيق يقود إلى السجن إذا تم إثبات القصير والاختلاسات في تسيير الشأن العام …
    ملاحظة و تساؤل
    لماذا نجد دائما من لهم السؤولية ، في تسيير شأنهم الشخصي ، حريصي كل الحرص على نجاح أعمالهم ومتابعتها بشكل دائم ، أما في تسيير الشأن العام نجد التقصير بل وحتى النهب إذا سنحت الفرص !؟

  • مهدي ميد
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:29

    مقاطعون والانتخابات القادمة ما مصوتينش حتي يتم زج بالفاسد في السجن

  • مراكش
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:36

    المدوخ ينظم لقائمة المداويخ، هنيئا له وللمداويخ، تحيا المقاطعة التي كشفت عن هذه السلالة.

  • رضوان
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:37

    ايمكنن القول زعزعة حزب التجمع الوطني للاحرار

  • مواطن
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:39

    المواطنين ينتظرون محاسبة رئيس جهة حول الغاء مشاريع تمرير صفقات و عقود باثمنة مرتفعة لشركات تربطه بها علاقات وتضارب مصالح تفعيلا لامر جلالة الملك

  • benkiran
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:44

    حتى نتوما عفا الله الله عما سلف

  • Ahmed
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:44

    لماذا لا تتم محاسبة موظفي المالية كذلك وحرمانهم من المكافءات الكثيرة التي يتمتعون بها بغير وجه حق. بدليل تعثر المشاريع وارتفاع المديونية والبيروقراطية وعدم تحصيل الضرائب على كافة المواطنين على حد سواء وبدون محاباة.
    إعفاء الوزير وانتهينا، ليأتي آخر ويعيد نفس السيناريو وهكذا…..المحاسبة ومصادرة الأملاك والتشهير هو الحل لتطهير وتخليق العمل الحكومي.

  • مواطن
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:48

    الطريق اللتي سلكها السابقون سيسلكها اللاحقون، الأمور ظاهرة للأعمى.

  • EL ARABI
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:50

    هذا وزيرفاشل .لا زال يجر وراءه خيبة أمل وفشل المغادرة الطوعية.فمن اقترحه للاستوزار يتحمل مسؤوليته.هو بنكي يتقن حساب النقود وقليلا من المحاسبة البنكية أصول/خصوم ،ولا علاقة له بالاقتصاد .المنصب يحتاج إلى منظر جامعي متين التكوين الأكاديمي ويكون تكنوقراطيا وليس سياسيا.انهيار الاقتصاد يعني انهيار النظام العام .لماذا تكنوقراط ؟لان المنصب أخطر من وزير الأوقاف أو الداخلية.أما عن المحاسبة فأُفَضِّلُ المحاسبة على طريقة كوريا الشمالية.مدرسة كيم جونغ أون أظهرت نجاعتها .وإلا أين ذهبت 380 مليار درهم من الضرائب التي ضاعت على خزينة الدولة كانت ستذهب إلى قطاعات التعليم والصحةوالسكن وتشغيل العاطلين عن العمل من خريجي الجامعات والمعاهد العليا والتقنية وتحسين أجور ومرتبات الطبقة العاملة حسب بلاغ إحدى النقابات الوطنية.

  • bassou
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:51

    لو سُئل العثماني عن رأيه في بوسعيد قبل الإقالة لقال كلاما جميلا في حق الرجل.
    السؤال المطروح: لماذا لا يحس رئيس الحكومة بالاختلالات التي تُسجل في الكثير من القطاعات وأهمها المالية والاقتصاد؟
    هل هناك من يقف أمامه في مباشرة الاصلاح وبيده كامل الصلاحيات الدستورية؟
    الشعب ينتظر من العثماني الكثير والكثير… باراكا من الانتظارية القاتلة… وانوضو تخدمو بلادكم….
    تحية للمعلمين الذيت يضحون في الجبال وفي التخوم.

  • ملاحظ
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:55

    الحمد لله اليوم فئة عريضة فهمت اللعبة و كلشي عاق و فاق . اشمن محاسبة؟ كيما تحاسب اوزين و الكروج و الحيطي و بن عبد الله

  • متقاعد
    الخميس 2 غشت 2018 - 13:56

    ضاع تقاعدي نظرا للتلاعب في أداء مساهمات الباطرونا و تكالب الموظفين لدى ص ض و ج .وكذلك الصندوق الصندوق المهني للتقاعد .

  • التفعيل...والصرامة.....!
    الخميس 2 غشت 2018 - 14:01

    خطوة جد مهمة في التفعيل…!
    هذا ما ينقصنا :
    تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة
    بشكل صارم….!!!
    وضمان عدم الافلات من العقاب
    بشكل صارم…..!!!
    من اجل ارجاع الامل والثقة للمواطن
    ونتمنى ان يعفى وزير الفلاحة
    وان يحل حزب ما يسمى بالعدالة
    والتنمية…من اجل ان يتنفس
    المجتمع المخنوق….!
    ومن اجل المصالح العليا للوطن….!
    ونحن فخورين في العيش في هذا
    الوطن تحت شعار الله الوطن الملك.
    وكل وزير او مسؤول خان
    الله والوطن والملك..يجب ان يعاقب.
    وهكذا يمكن ان نتقدم في مجال
    التنمية البشرية…!

  • المختار
    الخميس 2 غشت 2018 - 14:10

    قد تكون هناك أسباب عن إخراج الوزير من الحكومة و أبرزها مشاكل المراكز الجهوية للاستثمار. لكن الوصف الغير ألا أخلاقي و المبغض و الكريه و العنصري الذي أفاه به هذا الشخص في البرلمان المغربي اتجاه المقاطعين، كب الزيت على المقاطعة، و أشعل نيرانها، و جعل المغرب يعيش مأزقا سياسيا و اقتصاديا و أخلاقيا. أهكذا تختار الأحزاب وزرائها؟. مصيبة…

  • Iابو آدم
    الخميس 2 غشت 2018 - 14:12

    هذه ليست محاسبة بل الضحك على الدقون
    در الرماد فقط المحاسبة تكون في القضاء النزيه وارجاع كل درهم مسروق وبيع كل الممتلكات الغير المشروعة وضخ هذه الأموال في الخزينة

    ينطبق هذا على كل الموظفين والمسءولين كيف ما كانت رتبهم
    وحتى يتم ذلك بعد قرون في المغرب اتركوانا نعيش في الاحلام

  • omar
    الخميس 2 غشت 2018 - 14:25

    مكين لا مسؤلية لا محاسبة علاش مبتحاكمش ويدخل تا هو الحبس ولكن إلا بغتوا دخله الجبس غيجر معه كلشي الحصول المشكل مبقاش في الحكومة ولا الوزراء لان مند ستون سنة وكنبدلوا في الحكومات خسنا شي واحد اللي ازير الحكومة الملك هو رئيس البلاد هو المسؤل الاول على كل ما يحدت في المغرب ادا قام باي خطوة اجابية فهادا واجبه المهني ليس بالجميل

  • simon
    الخميس 2 غشت 2018 - 14:35

    سرقة الملايير والفساد والريع و إهانة شعب بأكمله عقوبتها الإقاف من العمل في المغرب مع إحتفاظ المسؤول بأموال الشعب … نعم في المغرب لك أن تتخيل ذلك و تحس بمدى سعادة المسؤول بهذا الإيقاف … والصحافة تقول عنه زلزال ههههه

  • الدكتور هو
    الخميس 2 غشت 2018 - 15:06

    السيد سبق وان كان مديرا بشركة لاسنيب للكيماويات و وزير الوضيفة العمومية و والي البيضاء و اسس عدة شركات كحشرة Stam vias بعد الاستحواد و شركة ايمو ستيليز و اسس رفقة العلمي الازرق atlas logistic و اسس مع المهدي بلفقيه شركة خدمات و عضو في اسهم شركات تامين كما اسس لما كان في الوظيفة العمومية شركة sa travaux divers

  • الموطننون
    الخميس 2 غشت 2018 - 15:48

    هادا.الوزير.قصر.واهمل.في.واجبه.
    لايجب.فصله.فقط.باليجب.محاسبته.
    وكدالك.سجنه.وزجر.كل.املاكه.لصالح.
    الدولة.التي.لم.يقصر.في.اخد.راتبه.
    والتعويضات.السمينة.والسكن.والسيارات.
    له.ولعاءلته.وتمدرس.ابناءه.في.الخارج.ليتخرجوا
    وزراء.هم.كدالك.وعطله.في.الخارج.وسبه.للمغاربة.

  • مواطن
    الخميس 2 غشت 2018 - 15:52

    ان.يعفى.وزير.في.المغرب.تلك.هي.الطامة.
    الكبرى.بنسبة.لهم.يفضل.لو.يموت.ولايعفى.
    انه.السجن.والفقر.والصخط.والحماق.وكل.انوع.الدوخات.الدخات.السبع.بنسبة.له.

  • امريكي
    الخميس 2 غشت 2018 - 19:40

    بعد الاعفاء ييعين سفيرا للمغرب في اهم السفارات المغربية في العالم ، هذا ليس اعفاء بل فقط اعادة انتشار

  • mostafa
    الخميس 2 غشت 2018 - 20:16

    واش المحاسبة فهاد البلاد السعيدة هي الاعفاء ؟؟ وماذا بعد ؟

  • ملاحظ
    الخميس 2 غشت 2018 - 20:19

    يجب محاسبة كل المسؤولين سواء العمال والولاة والقياد والبشوات ومدراء الوكالات الحضرية و رؤساء المصالح الخارجية وكل من ثبت تقصيره بشكل يعرقل تقدم البلاد والعباد يجب إعفاؤه ومحاسبته. هذا وقت خدم الا خوي.

  • Fouad
    الخميس 2 غشت 2018 - 20:28

    BLABLA
    هذا مجرد اعفاء. ننتظر المحاسبة

  • ali
    الخميس 2 غشت 2018 - 21:22

    LE BUDJET DE 2019NE PREVOIT AUCUNE AUGMENTATION DES SALAIRES COMME CELLE 2018 LE RESPONSABLE ETAIT BOUSSAID AVEC LE LAISSER ALLER DE DAOUDI ET DE OTHMANI VOILA POURQUOI IL YA UNE MESENTENTE DURABLE AVEC LES SYNDICATS ET LES FONCTIONNAIRES PAYENT LE PRIX MAINTENANT QUE LE ROI A DONNE SON DISCOURS ESPERONS QUE LE PJD ARRETE DE SE MOQUER DES CITOYENS PAR 100DHS PAR AN ET DURANT 3 AN

  • وطني
    الخميس 2 غشت 2018 - 22:28

    الاعفاء يتضح انه ليس كافيا ، يجب متابعته قضاءيا ، التحقيق اين انفق كل درهم من المال العام.اما منارة المتوسط فهي شجرة تغطي الغابة

  • حسن
    الجمعة 3 غشت 2018 - 00:33

    اعفي من ولاية دار البيضاء ليلا وصباحا عين وزير للمالية …..ماهادا المنطق …اضن ان سبب بطالتك معروف

  • عاااااااااااااااااااااااجل
    الجمعة 3 غشت 2018 - 01:11

    بوسعيد بعد غدا غادي تشوفوه فوسط البرلمان بحال مول الكراطة.

  • Mohamed
    الجمعة 3 غشت 2018 - 01:12

    هاد الوزير عقوبتو السجن والغرامة بالحجز على كل مايملك لأنه حرم خزينة الدولة من 30 مليار سنتيم كضرية تم الإعفاء منها. في صفقة بيع شركة سهام من طرف صديقه الطالبي العلمي.هاد القضية لو حدثت في دولة ديمقراطة كان سوف يدهب الوزيرين للسجن وتصقط الحكومة.أنشري يا هسبريس ساهمي في التغيير ولكي كل الشكر.

  • فرحات
    الجمعة 3 غشت 2018 - 03:58

    يجب تغيير بنود الاستوزار بضرورة العمل على عدم قبول مناصب
    وزارية أو أطر عليا في مناصب حكومية على كل من يحمل جنسية ثانية ولا يحق له التجنيس لاحقا

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 74

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة